|
Re: أصول الفقه (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
المباح المباح: لغة هو المعلن والمأذون , وشرعا هو ماخير الشارع المكلف بين فعله وتركه , او هو مالا يتعلق بفعله مدح ولا ذم. وتعرف الإباحة إما بمادة الحل أو الإباحة, مثل قوله تعالى : {اليوم أحل لكم الطيبات} {وأحل لكم ماوراء ذلكم} . أو برفع الإثم او الجناح او الحرج , مثل قوله سبحانه: {فمن اضطر غير باغ ولا عاد فإن الله غفور رحيم} { فإن خفتم الا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به} {ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء} ـ اى خطبة المتوفى عنها زوجها ـ {ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج} ـ اى فى ترك الجهاد والقتال. وقد تعرف الإباحة بصيغة الأمر مع القرينة الصارفة عن الوجوب اليها كقوله سبحانه: {وإذا حللتم فاصطادوا} {فإذا قضيت الصلاة فانتشروا فى الارض} {وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر} . وتعرف الإباحة أيضا باستصحاب الأصل , إذ الأصل فى الأشياء الإباحة , لأن كل شئ فى الأرض لمنفعة الإنسان بدليل قوله تعالى: {هو الذى خلق لكم مافى الأرض جميعا} وذلك كحل أكل ماعدا الميتة والدم ولحم الخنزير والمذبوح لغير الله , وكل ذى ناب من السباع , أو ذى مخلب من الطير . وحكم المباح كما عرفناه : أنه لاثواب ولا عتاب على فعله أو تركه. * فى رأيي ان فعل بعض المباحات يثاب عليها إذا اقترنت بالنية لتحصيل امر آخر فيه منفعة او صلاح.* والأصوليون اختلفوا فى مسائل خمسة تتعلق بالمباح: ـ هل الإباحة من الأحكام الشرعية? ـ هل المباح مأمور به? ـ هل هو داخل فى مسمى الواجب ام لا? ـ هل هو داخل تحت التكليف? ـ هل هو حسن ام لا? * أما المسألة الأولى: فخالف فيها المعتزلة لإشتراك المعنى فيما ثبت قبل ورود الشرع , فيستمر بعده فلا يكون حكما شرعيا, ويرى المؤلف ان إنتفاء الحرج عن الفعل او الترك ليس بإباحة شرعية , إلا ان الفقهاء قد أجمعوا على أن الإباحة حكم شرعى بمعنى ان الإباحة الشرعية هى خطاب الشارع بالتخيير , وذلك غير ثابت قبل ورود الشرع. * وأما المسألة الثانية : فاتفق الفقهاء والأصوليون قاطبة على أن المباح غير مأمور به خلافا للكعبى {البلخى} وأتباعه من المعتزلة , الذين أنكروا المباح فى الشريعة , فقالوا : إنه لامباح فى الشرع بل كل فعل يطلب فهو واجب مأمور به . واستدل الفقهاء بأن الأمر طلب يستلزم ترجيح الفعل على الترك , وهو غير متصور فى المباح. ودليل الكعبى : هو ان كل فعل مباح يلتبس بترك حرام , وترك الحرام واجب , فالمباح واجب . ويرد عليه بأن ترك الحرام وإن كان واجبا , فالمباح ليس هو نفس ترك الحرام بل شئ يترك به الحرام مع إمكان تحقق ترك الحرام بغيره , فلا يلزم أن يكون واجبا. * وأما المسألة الثالثة : وهى هل المباح داخل فى مسمى الواجب ام لا? فقال بعض الأصوليون: إنه داخل فى الواجب , لأن المباح مالا حرج على فعله , وهذا المعنى متحقق فى الواجب , وقال آخرون : إنه غير داخل فى الواجب , لأن المباح ماخير فيه بين الفعل والترك على حسب ماذكر من القيود , وهو غير متحقق فى الواجب , وهذا مارآه الآمدى. وأما المسألة الرابعة : وهى هل المباح داخل تحت التكليف? فقال جمهور العلماء : إن المباح غير داخل فى التكليف , إذ التكليف يقتضى طلب مافيه كلفة ومشقة , وهذا غير متصور فى المباح ويقول ابوإسحاق الإسفرايينى : إن المباح داخل تحت التكليف , لأنه يجب إعتقاد اباحته , والوجوب من خطاب التكليف . قال الآمدى: والحق ان الخلاف فى هذه المسألة لفظى (أى صورى) لعدم الإلتقاء على محل خلاف واحد , لأن الجمهور نظروا الى اصل الفعل , والإسفراييني نظر الى الإعتقاد به. (الجهتين منفكتين) , وإذا عرف ذلك فكيف يدخل المباح فى الحكم التكليفى? يجاب على هذا بأن إطلاق الحكم التكليفى على المباح هو من باب التغليب. وقد يكون سبب التغليب هو أن كثيرا من الأفعال المباحة جاءت بصيغة الطلب الذى هو الإقتضاء كما عرف فى أساليب الإباحة . * واما المسألة الأخيرة : وهى هل المباح حسن ام لا ? فالراجح هو التفصيل : وهو ان المباح حسن باعتبار ان لفاعله أن يفعله شرعا , أو باعتبار موافقته للغرض المقصود منه . وليس حسنا باعتبار انه مأمور بالثناء على فاعله , على ما سيأتى بيانه فى بحث الحاكم ومسألة الحسن والقبح إن شاء الله * هل هناك مرتبة بين الحلال والحرام خارجة عن الأحكام الخمسة تسمي مرتبة العفو? لقد ذكر الشاطبى فى الموافقات هذه المسألة . يصح أن يقع بين الحلال والحرام مرتبة العفو , فلا يحكم عليه بأنه واحد من أحكام الحكم التكليفى الخمسة فهو ليس مأمورا به ولا منهيا عنه ولا مخيرا فيه , وإنما هو بين الحلال والحرام , إذ انه لايمكن ان يكون متساوى النفع والضرر أو متساوى الفعل والترك , وفاعله لايستحق الذم ولا المدح , وأما المباح فهو متساوى الفعل والترك , ولامدح فيه على احدهما . والدليل عليه ما يأتى: أولا: عرف سابقا ان الأحكام الخمسة التكليفية تتعلق بأفعال المكلفين مع القصد إلى الفعل , وأما دون ذلك فلا يتعلق بفعل المكلف , وإذا لم يتعلق به حكم من تلك الأحكام , مع انه يوجد الحكم ممن شأنه أن يتعلق به , فهو معنى العفو المتكلم فيه , أى لامؤاخذة به. ثانيا: هناك نصوص تدل على مرتبة العفو على الخصوص . قال صلى الله عليه وسلم: "إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها , وحد حدودا فلا تعتدوها , وحرم أشياء فلا تنتهكوها , وسكت عن أشياء رحمة لكم غير نسيان فلا تبحثوا عنها" وقال إبن عباس رضى الله عنهما: " مالم يذكر فى القرآن فهو مما عفا الله عنه" وكما يسأل عن الشئ لم يحرم فيقول: عفو. وقال عبيد بن عمير : أحل الله حلالا وحرم حراما , فما احل فهو حلال , وماحرم فهو حرام , وماسكت عنه فهو عفو. ثالثا: وهناك نصوص تدل على معنى العفو فى الجملة وليس على الخصوص , كقوله تعالى: {عفا الله عنك لم أذنت لهم} فإن الرسول صلى الله عليه وسلم أذن لبعض الناس فى التخلف عن الجهاد قبل أن يتبين الذين صدقوا , فهو محل العفو المبدوءة به الآية. وثبت فى الشريعة العفو عن الخطأ فى الإجتهاد , وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يكره السؤال فيما لم ينزل به حكم . قال صلى الله عليه وسلم: "إن أعظم المسلمين فى المسلمين جرما : من سأل عن شئ لم يحرم على المسلمين , فحرم من أجل مسألته" وقال صلى الله عليه وسلم: " ذرونى ماتركتكم فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم , فإذا امرتكم بشئ فأتوا منه ما استطعتم وإذا نهيتكم عن شئ فدعوه" وقال سبحانه وتعالى : {يا ايها الذين آمنوا لاتسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم } ثم قال {عفا الله عنها} أى عن تلك الأشياء فهى عفو. وقد رد الرسول صلى الله عليه وسلم على سائل فى فرضية الحج حين قال: أكل عام يارسول الله ? فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: "والذى نفسى بيده لو قلتها لوجبت , ولما استطعتم.} * وللعفو مراتب: إما ان يكون عفوا متفقا عليه , أو مختلفا فيه ومن أمثلته: الخطأ والنسيان فإنه متفق على عدم المؤاخذة به , والخطأ فى الإجتهاد متفق على عدم المؤاخذة فيه. والإكراه لاحرج على المكره فى حالتي الترك والفعل . والأخذ بمقتضى الدليل المرجوح عند الترجيح بين الدليلين المتعارضين , فإن مقتضى لمرجوح فى حكم العفو: ومن أمثلة العفو ماسكت عنه من الأفعال لأنه إذا كان مسكوتا عنه مع وجود مظنة الحكم فيه , فهو دليل على العفو فيه , كالخمر مثلا قبل نزول النص القاطع بتحريمها, فهى ليست متساوية النفع والضرر , أو لايستحق تاركها المدح , ولا شاربهاالذم , وكتزوج إمرأة لايعلم ان بينها وبينه علاقة محرمة , فليس الفعل بالنسبة مباحا قبل أن يعلم , بل يكون فى مرتبة العفو . وهذا مما اختلف فيه , فإن خلو بعض الوقائع عن حكم لله مما اختلف فيه , فقال البعض: يجوز الخلو استدلالا بما قال عبيد بن عمير (وماسكت عنه فهو عفو) وقال البعض الآخر : ليس ثم مسكوت عنه بحال , بل هو إما منصوص , وإما مقيس على منصوص . والقياس من جملة الأدلة الشرعية , فلا نازلة الا ولها فى الشريعة محل حكم , فانتفى المسكوت عنه إذن. والخلاصة ان الله سبحانه وتعالى تفضل على المسلمين , فجعل بعض الأمور مباحا إباحة نسبية , بمعنى ان الله لايعذب عليه , لإنه قد عفا عنه , دفعا للحرج مع انه مشتمل على ما يسوغ تحريمه. وهذا فى الحقيقة لاينطبق على المباح الذى يستوى فيه الفعل والترك , لأنه متساوى الضرر والنفع . وهذه هى مرتبة العفو التى لاتخلو المسألة فيها عن أحد أمرين: ـ إما ان تكون مسكوتا عنها فى الإسلام , فهى مباحة إباحة أصلية . ـ أو تكون منصوصا على حكمها طلبا او منعا , وإنما خالفها المرء المكلف بها خطأ او إضطرارا , فهى مباحة إباحة عارضة . لمزيد من التفصيل ارجع الى كتاب الموافقات للشاطبى ـ الجزء الأول . فى مقبل الأيام سنكتب فى : الحكم الوضعى وأقسامه إن شاء الله.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-06-10, 08:10 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-06-10, 08:19 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-06-10, 08:25 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-06-10, 08:38 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-06-10, 09:05 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 06:58 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 04:29 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 04:45 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 05:12 PM |
Re: أصول الفقه | المكاشفي الخضر الطاهر | 12-07-10, 08:36 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 09:11 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 09:17 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-08-10, 05:16 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-08-10, 07:19 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-09-10, 04:44 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-10-10, 05:55 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-14-10, 09:28 PM |
Re: أصول الفقه | Abobakr Shadad | 12-15-10, 00:46 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-15-10, 05:33 PM |
Re: أصول الفقه | الطيب شيقوق | 12-15-10, 05:40 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-15-10, 06:36 PM |
Re: أصول الفقه | Abobakr Shadad | 12-15-10, 11:25 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-19-10, 11:31 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-20-10, 01:58 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-20-10, 03:13 AM |
Re: أصول الفقه | محمد النيل | 12-20-10, 03:52 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-20-10, 11:19 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 12-21-10, 01:25 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-21-10, 05:15 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-28-10, 03:37 AM |
Re: أصول الفقه | محمد ميرغني عبد الحميد | 12-28-10, 06:32 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 12-28-10, 07:59 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-02-11, 10:37 PM |
Re: أصول الفقه | Abdelrahim Mansour | 01-04-11, 00:12 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-04-11, 10:23 PM |
Re: أصول الفقه | كمال حسن | 01-04-11, 11:53 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-10-11, 00:24 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-10-11, 01:42 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-10-11, 04:50 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-10-11, 11:32 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-11-11, 05:53 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-11-11, 06:10 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-11-11, 08:10 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-11-11, 09:19 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-11-11, 10:13 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-11-11, 09:47 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-11-11, 11:11 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 01-11-11, 11:12 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-12-11, 06:13 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-12-11, 05:26 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 01-12-11, 07:56 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-12-11, 07:57 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-12-11, 09:41 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-12-11, 10:24 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 01-12-11, 10:48 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 01-12-11, 10:20 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-13-11, 03:52 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-13-11, 04:57 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-13-11, 05:39 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-13-11, 05:58 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-13-11, 06:59 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-13-11, 08:27 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-13-11, 08:35 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-13-11, 10:09 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-13-11, 10:57 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 00:09 AM |
Re: أصول الفقه | Abobakr Shadad | 01-14-11, 01:00 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 01:19 AM |
Re: أصول الفقه | Abobakr Shadad | 01-14-11, 01:47 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 06:17 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-14-11, 09:18 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 09:37 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-16-11, 09:10 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-17-11, 01:48 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-17-11, 07:16 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-17-11, 10:06 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-18-11, 08:23 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-19-11, 09:16 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-21-11, 03:28 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-21-11, 03:37 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-21-11, 05:19 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-21-11, 06:44 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-21-11, 09:26 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-21-11, 09:43 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-21-11, 10:21 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-22-11, 01:30 PM |
Re: أصول الفقه | MAHJOOP ALI | 01-23-11, 01:22 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-23-11, 11:36 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-24-11, 08:52 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-25-11, 00:14 AM |
Re: أصول الفقه | عمر صديق | 01-25-11, 01:52 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-25-11, 06:48 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 02-08-11, 10:54 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 02-08-11, 11:56 PM |
Re: أصول الفقه | عمر صديق | 02-09-11, 01:30 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 02-09-11, 07:49 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 02-10-11, 05:34 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 02-10-11, 08:53 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 02-10-11, 10:24 PM |
Re: أصول الفقه | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 02-10-11, 10:57 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 02-10-11, 11:17 PM |
|
|