|
Re: أصول الفقه (Re: أسامة البيتى)
|
المكروه : المكروه هو ماطلب الشارع تركه لا على وجه الحتم والإلزام . وتعريفه بالخواص أو بالحكم: هو مايمدح تاركه ولا يذم فاعله وتعرف الكراهة: إما بمادة الفعل الدال عليها , مثل قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (إن الله حرم عقوق الأمهات , ووأد البنات , ومنعا* وهات* وكره لكم ثلاثا :* قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال) ومثل قوله صلى الله عليه وسلم: (ابغض الحلال الى الله الطلاق) او بصيغة النهى المقترن بقرينة تدل على انه للكراهة مثل قوله سبحانه وتعالي : {لاتسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم} فإنه اقترن بصارف الى الكراهة وهو قوله عز وجل بعدها: {وإن تسألوا عنها حين ينزل القرآن تبد لكم عفا الله عنها , والله غفور حليم} ومثل قوله صلى الله عليه وسلم : (دع مايريبك الى مالا يريبك) فإنه صرف الى الكراهة لأن الأمر نفسه مشتبه فيه , فلا يوصف بالحل والحرمة, وإلا كان واحد منها. وحكم المكروه كما يلاحظ : أن فاعله لايستحق العقاب وقد يستحق اللوم والعتاب. إختلف الأصوليون حول ما إذا كان المكروه منهى عنه ام هو من احكام التكاليف , كما اختلفوا فى المندوب. ولا حاجة لذكر الأدلة هنا , فهى نفس ماذكر فى المندوب مع ملاحظة عكس الأوضاع. السبب فى تنوع أساليب الطلب والترك: ومما يجب ملاحظته أن تعدد اساليب الطلب والترك فى الواجب والحرام والمندوب والمكروه مرجعه: تنوع أساليب البلاغة المعروفة فى لسان العرب , ولهذا نجد فى القرآن الكريم إلتزام صيغة طلب معينة أو صيغة ترك معينة , لأن القرآن الكريم معجزة الرسول الخالدة بما تضمنه من تحدى العرب فى نواحى البلاغة واساليب البيان والفصاحة , فلو قال الحق تبارك وتعالى عن الحرمة فى كل محرم : يحرم كذا , لملت الأسماع منه. وهذا إن صح فى أساليب القوانين الوضعية فهو لايصح فى تشريع القرآن لامتيازه بروعة بلاغته , وقوة أدائه وبيانه. وقد كان بعض علماء المذاهب بسبب التورع يطلقون المكروه على الحرام مثل قول الإمام احمد : إذا كان اكثر مال الرجل حراما فلا يعجبنى ان يؤكل ماله, وهذا على سبيل التحريم , وقوله: ويستحب الا يدخل الحمام الا بمئزر له . وهذا استحباب وجوب . وسبب هذا الإطلاق هو الخروج من وعيد من أحل وحرم برأيه. والحنفية خالفوا الجمهور فى الإطلاق , فقالوا كما فعلوا فى الفرضوالواجب : إن المكروه نوعان: 1 ـ المكروه تحريما : وهو ماطلب الشارع تركه على وجه الحتم والإلزام بدليل ظنى كأخبار الآحاد , مثل البيع على بيع الغير , والخطبة على خطبة الغير , فكلاهما مكروه تحريما لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : (ولايبيع الرجل على بيع أخيه , ولا يخطب على خطبة أخيه ) وهذا دليل ظنى لثبوته بخبر الواحد. ويتميز المكروه تحريما عن الحرام : فى أن الحرام هو ماطلب الشارع تركه على وجه الحتم والألزام بدليل قطعى كالآيات القرآنية والسنن المتواتر او المشهورة , كالسرقة والربا والزنى وشرب الخمر ولبس الحرير والذهب للرجال. والحرام يكفر منكره , أما المكروه تحريما فلا يكفر منكره . ويشترك الأثنان فى إستحقاق العقاب والذم بالترك . والمكروه تحريما فى الحقيقة الى الحرام اقرب , كما قال ابوحنيفة وابو يوسف , وقال محمد : كل مكروه حرام تجوزا. 2ـ المكروه تنزيها: وهو ماطـلب الشارع تركه لا على وجه الحتم والإلزام , كأكل لحوم الخيل للحاجة اليها فى الحروب , والوضوء من سؤر الهرة وسباع الطير , وفى الجملة ترك السنن المؤكدة وغيرها. وحكمه : أن فعله لايستوجب العقاب ولا الذم , ولكنه يكون خلاف الاولى الافضل . وبه تكون أقسام الحكم التكليفى عند الحنفية سبعة اقسام . أما عند الجمهور فهى خمسة اقسام . وماقيل فى أدلة الحنفية بشأن الفرض والواجب يقال فى تقسيم المكروه. وقد يشتمل الفعل الواحد على هذه الأحكام كلها او بعضها بحسب مايقترن به , فالزواج مثلا قد يكون فرضا على المسلم إذا قدر على المهر والنفقة وسائر الواجبات الزوجية , وتيقن من حال نفسه أنه إذا امتنع عن الزواج وقع فى العنت والمشقة . وقد يكون واجباإذا قدر على ماذكر وخاف انه إذا لم يتزوج وقع فى الرذيلة . ويكون مندوبا إذا كان قادرا على واجبات الزوجية وكان فى حال اعتدال . ويكون حراما إذا تيقن انه إذا تزوج ظلم زوجته ولايؤدى لها واجبات الزوجية . ويكون مكروها تحريما اذا خاف ظلمها. والظاهرية يقولون فى حال الإعتدال يكون الزواج فرضا متى كان الإنسان قادرا عليه وعلى مؤنه , مستندين الى ظواهر النصوص من الآيات والأحاديث التى ورد فيها الأمر بالزواج. والشافعية يقولون فى تلك الحالة : يكون الزواج مباحا كسائر المباحات يجوز فعله وتركه. وأما مذهب الحنفية والمالكية والحنابلة فيقولون : إن الزواج فى هذه الحالة سنة مؤكدة بدليل حديث : "يامعشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر , واحصن للفرج , ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء" بالنسبة للمثال الذى استعرضناه سابقا والذى يقول: ( ويكون ـ الزواج ـ حراما إذا تيقن انه إذا تزوج ظلم زوجته ولايؤدى لها واجبات الزوجية) فإنه يثير لدى بعض المشاكل استعرضها هنا قائلا برايي غير الملزم فيها واترك لزوار البوست تقييم رأيي والإدلاء بآرائهم. المشاكل التي يثيرها المثال المذكور : * فهو من ناحية يحرم حلالا هو الزواج . * ومن ناحية أخرى إذا حرمنا عليه الزواج ربما وقع فى الزنى . * ومن ناحية ثالثة إذا تركناه يتزوج ظلم زوجته . ارى ان نطبق القاعدة الفقهية: (إختيار اخف الضررين ) والقاعدة الفقهية: ( دفع الضرر الأشد بالضرر الأخف ) وهو عندى الزواج لأنه ربما صلح حاله خاصة اذا وجد زوجة صالحة تتحمله احتسابا وتأخذ بيده فى سبيل الإصلاح بشرط ان يعلمها بسؤ خلقه قبل الزواج منها , والله أعلم.
شرح: نذكر شرحا لمدلول بعض الكلمات والعبارات التى وردت فى موضوع المكروه. * منعا : بمعنى منع ما أمر الله الا يمنع. * هات: المراد بها النهى عن طلب مالا يستحق طلبه. * قيل وقال: المراد به نقل الكلام الذى يسمعه الى غيره فيقول: قيل كذا وكذا من غير تعيين القائل ـ تعرف فى السودان ـ بـ قلنا وقالوا. وقال فلان كذاوكذا , وإنما نهى عنه لأنه من قبيل الإستغال بما لايعنى المتكلم ,ولكونه قد يفضى الى الغيبة والنميمة والكذب , ولاسيما مع الإكثار من ذلك , قلما يخلو عنه.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-06-10, 08:10 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-06-10, 08:19 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-06-10, 08:25 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-06-10, 08:38 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-06-10, 09:05 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 06:58 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 04:29 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 04:45 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 05:12 PM |
Re: أصول الفقه | المكاشفي الخضر الطاهر | 12-07-10, 08:36 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 09:11 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 09:17 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-08-10, 05:16 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-08-10, 07:19 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-09-10, 04:44 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-10-10, 05:55 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-14-10, 09:28 PM |
Re: أصول الفقه | Abobakr Shadad | 12-15-10, 00:46 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-15-10, 05:33 PM |
Re: أصول الفقه | الطيب شيقوق | 12-15-10, 05:40 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-15-10, 06:36 PM |
Re: أصول الفقه | Abobakr Shadad | 12-15-10, 11:25 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-19-10, 11:31 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-20-10, 01:58 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-20-10, 03:13 AM |
Re: أصول الفقه | محمد النيل | 12-20-10, 03:52 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-20-10, 11:19 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 12-21-10, 01:25 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-21-10, 05:15 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-28-10, 03:37 AM |
Re: أصول الفقه | محمد ميرغني عبد الحميد | 12-28-10, 06:32 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 12-28-10, 07:59 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-02-11, 10:37 PM |
Re: أصول الفقه | Abdelrahim Mansour | 01-04-11, 00:12 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-04-11, 10:23 PM |
Re: أصول الفقه | كمال حسن | 01-04-11, 11:53 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-10-11, 00:24 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-10-11, 01:42 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-10-11, 04:50 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-10-11, 11:32 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-11-11, 05:53 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-11-11, 06:10 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-11-11, 08:10 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-11-11, 09:19 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-11-11, 10:13 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-11-11, 09:47 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-11-11, 11:11 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 01-11-11, 11:12 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-12-11, 06:13 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-12-11, 05:26 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 01-12-11, 07:56 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-12-11, 07:57 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-12-11, 09:41 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-12-11, 10:24 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 01-12-11, 10:48 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 01-12-11, 10:20 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-13-11, 03:52 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-13-11, 04:57 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-13-11, 05:39 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-13-11, 05:58 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-13-11, 06:59 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-13-11, 08:27 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-13-11, 08:35 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-13-11, 10:09 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-13-11, 10:57 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 00:09 AM |
Re: أصول الفقه | Abobakr Shadad | 01-14-11, 01:00 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 01:19 AM |
Re: أصول الفقه | Abobakr Shadad | 01-14-11, 01:47 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 06:17 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-14-11, 09:18 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 09:37 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-16-11, 09:10 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-17-11, 01:48 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-17-11, 07:16 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-17-11, 10:06 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-18-11, 08:23 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-19-11, 09:16 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-21-11, 03:28 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-21-11, 03:37 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-21-11, 05:19 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-21-11, 06:44 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-21-11, 09:26 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-21-11, 09:43 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-21-11, 10:21 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-22-11, 01:30 PM |
Re: أصول الفقه | MAHJOOP ALI | 01-23-11, 01:22 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-23-11, 11:36 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-24-11, 08:52 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-25-11, 00:14 AM |
Re: أصول الفقه | عمر صديق | 01-25-11, 01:52 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-25-11, 06:48 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 02-08-11, 10:54 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 02-08-11, 11:56 PM |
Re: أصول الفقه | عمر صديق | 02-09-11, 01:30 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 02-09-11, 07:49 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 02-10-11, 05:34 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 02-10-11, 08:53 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 02-10-11, 10:24 PM |
Re: أصول الفقه | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 02-10-11, 10:57 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 02-10-11, 11:17 PM |
|
|
|