|
Re: أصول الفقه (Re: أسامة البيتى)
|
المندوب او السنة المندوب: الندب لغة , هو الدعاء الى الفعل. والمندوب اصطلاحا: هو ماطلب الشارع فعله من المكلف طلبا غير حتم . وأما معناه بخواصه : فهو مايحمد فاعله ولايذم تاركه . وهذا تعريف ببيان الحكم . ويعرف الندب : إما بصيغة الطلب نفسها بحيث تدل على عدم الإلزام كقول الشارع: يسن كذا , وقوله صلى الله عليه وسلم :"من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت , ومن اغتسل فالغسل افضل " أو بصيغة الأمر مع وجود قرينة تعين المراد بصرف المعنى عن الإلزام الى غيره , سواء كان الصارف نصا أم قاعدة شرعية عامة , نحو قوله تعالى: {يا ايها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين الى اجل مسمى فاكتبوه} فإن الأمر بكتابة الدين للندب لا للإيجاب , بدليل القرينة الصارفة عن ذلك وهى الآية نفسها , وهو قوله سبحانه وتعالى : {فإن أمن بعضكم بعضا فليؤد الذى اؤتمن أمانته} ومعناه ان للدائن أن يثق بمدينه ويأتمنه من غير كتابة الدين عليه . وهذه قرينه منصوصة . ونحو قوله عز وجل :{فكاتبوهم إن علمتم فيهم خيرا} فإنه صرف هذا الأمر عن الوجوب قرينة خارجية , وهى ان المالك حر التصرف فى ملكه . وقد يعرف الندب من عدم ترتيب العقوبة على ترك الفعل. وألأصوليون اختلفوا فى المندوب , هل هو مأمور به ام لا ? فقال المثبتون وهم المالكية وأكثر الشافعية والحنابلة . إن المندوب مأمور به , لأن فعل المندوب يسمى طاعة بالإتفاق , لما يتوافر فيه من إمتثال الأمر , وامتثال الأمر يسمى طاعة . ويدل عليه إنقسام الأمر الى أمر إيجاب وأمر ندب . وقال النافون وهم الحنفية وإبن السبكى من الشافعية : إن المندوب ليس مأمورا به إلا مجازا بدليل قول الرسول صلى الله عليه وسلم : "لولا ان اشق على امتى لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة" فمع أن الفعل مندوب لم يأمر به الرسول صلى الله عليه وسلم , فدل على أن المندوب ليس مأمورا به. ويرد على هذا بأن معنى الحديث محمول على امر الإيجاب دون الندب . واستدلوا ايضا بأنه لو كان مأمورا به على سبيل الحقيقة لكان تركه معصية , فإن المعصية مخالفة الأمر والنهى , ومعلوم أن تارك المندوب ليس علصيا بتركه. واعتبار المندوب من الحكم التكليفى فيه نظر عند البعض , إذ التكليف هو فعل مافيه كلفة ومشقة . والواقع أنه من أقسام الحكم التكليفي باعتبار وجوب اعتقاد كونه مندوبا , أو لأنه لايخلو عن كلفة ومشقة , إذ هو سبب للثواب عند فعله , دون ترتيب شيئ من الذم على تركه , وهو يسمى طاعة , والطاعة تشمل المأمور به والمندوب . واما حكم المندوب فقد عرفناه : وهو ان يستحق فاعله الثواب ولا يعاقب تاركه. أقسام المندوب: ينقسم المندوب الى ثلاثة أقسام: (1) ـ مندوب فعله على وجه التأكيد: وهو الفعل الذى لايستحق تاركه العقاب ولكن يستحق اللوم والعتاب . مثل الأفعال المكملة للواجبات الدينية كاالصلاة جماعة والأذان والإقامة , وكذا كل ماواظب عليه الرسول صلى الله عليه وسلم من الأمور الدينية ولم يتركه الا نادرا , وإنما تركه ليدل على عدم تحتيمه كالمضمضة والإستنشاق فى الوضوء , وقراءة شيئ من القرآن فى الصلاة بعد الفاتحة . ويسمى هذان النوعان بالسنة المؤكدة أو سنة الهدي. وحكم هذا القسم أن فاعله يستحق الثواب , وتاركه لايستحق العقاب , ولكن يستحق اللوم والعتاب. وإذا كان من الشعائر الدينية كالأذان والجماعة واتفق اهل البلدة على تركه , وجب قتالهم لاستهانتهم بالسنه. (2) ـ مندوب مشروع فعله: وفاعله يثاب وتاركه لايستحق عقاباولا عتابا ولا لوما , كالأمور التي لم يواظب عليها الرسول صلى الله عليه وسلم , وإنما فعلها مرة او اكثر وتركها , مثل صلاة اربع ركعات قبل صلاة العشاء , ومثل جميع التطوعات كالتصدق علي الفقراء أو صيام يومي الأثنين والخميس من كل اسبوع . ويسمي هذا القسم فضلا او مستحبا . وحكم هذا القسم أن فاعله يستحق الثواب وتاركه لايستحق الوم والعتاب. (3) ـ مندوب زائد : أي من الكماليات للمكلف , كالأمور العادية التى فعلها الرسول صلى الله عليه وسلم بحسب العادة , كالإقتداء بأكل الرسول صلى الله عليه وسلم وشربه واتباع طريقته فى مشيه ونومه ولبسه ونحو ذلك , فإن الإقتداء فى هذه الأمور امر كمالى ويعد من محاسن المكلف , لأنه يدل على حبه للرسول وفرط تعلقه به , ولكن من لم يقتد بالرسول فى هذه الأمور لايعتبر مسيئا , لأنها ليست من درجة سنن الهدى السابقة. ويسمي هذا القسم سنة زوائد ومستحبا وادبا وفضيلة . وحكمه كما يلاحظ ان تاركه لايستحق اللوم والعتاب وفاعله يستحق الثواب إذا قصد به الإقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم. هذا التقسيم عند الحنفية . أما عند غيرهم فلم يفرقوا بين أقسام السنة , ويسمي عندهم المندوب سنة ونافلة ومستحبا وتطوعا ومرغبا فيه وإحسانا أو حسنا . هـــل يلزم النفل بالشروع فيه او لا? إختلف الفقهاء فى هذا , فقال الشافعي : لايلزم النفل بالشروع فيه , ولا يؤاخذ فى قطعه , لأن النفل شرع على هذا الوصف , وهو انه غير لازم, حتى يثاب على فعله , ولا يعاقب على تركه , ومادام انه شرع على هذا الوجه , فوجب ان يبقى كذلك بعد الشروع فيه , ولا يصير لازما , لأن حقيقة الشيئ لاتتغير بالشروع , لأنه يحتفظ بوصفه وهو كونه نفلا سواء اتمه ام ابـطله. وقال الحنفيه : يلزم النفل بالشروع فيه , فلو شرع فى صلاة النفل او فى صوم النفل , يـطالب بالمضى فيه , ولو لم يمض يطالب بالقضاء . ودليلهم قوله تعالى:{ولاتبطلوا اعمالكم} ولأن ما أداه صار لله تعالى فوجب صيانته , ولا سبيل لصيانة ما اداه الا بلزوم الباقى . واستدلوا أيضا بأن النفل ينقلب واجبا بالنذر ويجب أداؤه , والنذر صار لله تعالى بطريق القول . اما النفل الذى يشرع فيه فإنه صار لله تعالى بطريق الفعل , وماصار بطريق الفعل اولى مما صار بطريق القول. وينبنى على هذا الخلاف , أن من شرع فى نفل ثم افسده لايجب عليه قضاؤه عند الشافعى رضي الله عنه . أما عند الحنفية فيجب عليه القضاء للأدلة السابقة . يتبع ان شاء الله بالحديث عن الحرام.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-06-10, 08:10 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-06-10, 08:19 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-06-10, 08:25 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-06-10, 08:38 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-06-10, 09:05 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 06:58 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 04:29 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 04:45 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 05:12 PM |
Re: أصول الفقه | المكاشفي الخضر الطاهر | 12-07-10, 08:36 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 09:11 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 09:17 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-08-10, 05:16 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-08-10, 07:19 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-09-10, 04:44 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-10-10, 05:55 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-14-10, 09:28 PM |
Re: أصول الفقه | Abobakr Shadad | 12-15-10, 00:46 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-15-10, 05:33 PM |
Re: أصول الفقه | الطيب شيقوق | 12-15-10, 05:40 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-15-10, 06:36 PM |
Re: أصول الفقه | Abobakr Shadad | 12-15-10, 11:25 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-19-10, 11:31 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-20-10, 01:58 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-20-10, 03:13 AM |
Re: أصول الفقه | محمد النيل | 12-20-10, 03:52 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-20-10, 11:19 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 12-21-10, 01:25 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-21-10, 05:15 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-28-10, 03:37 AM |
Re: أصول الفقه | محمد ميرغني عبد الحميد | 12-28-10, 06:32 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 12-28-10, 07:59 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-02-11, 10:37 PM |
Re: أصول الفقه | Abdelrahim Mansour | 01-04-11, 00:12 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-04-11, 10:23 PM |
Re: أصول الفقه | كمال حسن | 01-04-11, 11:53 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-10-11, 00:24 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-10-11, 01:42 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-10-11, 04:50 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-10-11, 11:32 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-11-11, 05:53 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-11-11, 06:10 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-11-11, 08:10 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-11-11, 09:19 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-11-11, 10:13 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-11-11, 09:47 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-11-11, 11:11 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 01-11-11, 11:12 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-12-11, 06:13 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-12-11, 05:26 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 01-12-11, 07:56 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-12-11, 07:57 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-12-11, 09:41 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-12-11, 10:24 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 01-12-11, 10:48 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 01-12-11, 10:20 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-13-11, 03:52 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-13-11, 04:57 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-13-11, 05:39 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-13-11, 05:58 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-13-11, 06:59 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-13-11, 08:27 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-13-11, 08:35 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-13-11, 10:09 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-13-11, 10:57 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 00:09 AM |
Re: أصول الفقه | Abobakr Shadad | 01-14-11, 01:00 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 01:19 AM |
Re: أصول الفقه | Abobakr Shadad | 01-14-11, 01:47 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 06:17 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-14-11, 09:18 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 09:37 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-16-11, 09:10 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-17-11, 01:48 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-17-11, 07:16 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-17-11, 10:06 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-18-11, 08:23 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-19-11, 09:16 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-21-11, 03:28 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-21-11, 03:37 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-21-11, 05:19 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-21-11, 06:44 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-21-11, 09:26 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-21-11, 09:43 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-21-11, 10:21 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-22-11, 01:30 PM |
Re: أصول الفقه | MAHJOOP ALI | 01-23-11, 01:22 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-23-11, 11:36 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-24-11, 08:52 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-25-11, 00:14 AM |
Re: أصول الفقه | عمر صديق | 01-25-11, 01:52 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-25-11, 06:48 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 02-08-11, 10:54 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 02-08-11, 11:56 PM |
Re: أصول الفقه | عمر صديق | 02-09-11, 01:30 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 02-09-11, 07:49 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 02-10-11, 05:34 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 02-10-11, 08:53 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 02-10-11, 10:24 PM |
Re: أصول الفقه | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 02-10-11, 10:57 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 02-10-11, 11:17 PM |
|
|
|