|
Re: أصول الفقه (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)
|
Quote: كما تعلم، فإن الفقه هو القول بالرأى فيما ليس فيه نص من قرآن أو حديث.. |
الأخ اسامة البيتى وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. لا اتفق معك على تعريف الفقه واحيلك الى التعريف الذى اوردناه فى بدايات البوست عندما كتبنا:
Quote: قلنا ان الأدلة التفصيلية تشكل مجال بحث الفقيه. فما هو الفقه? الفقه فى اللغة : الفهم . ومنه قوله تعالى: {قالوا ياشعيب مانفقه كثيرا مما تقول} وقوله سبحانه : {فما لهؤلاء القوم لايكادون يفقهون حديثا} وفى الإصطلاح عرفه ابوحنيفة رحمه الله تعالى بأنه: "معرفة النفس مالها وماعليها" والمعرفة: هى إدراك الجزئيات عن دليل . والمراد بها هنا سببها, وهو الملكة الحاصلة من تتبع القواعد مرة بعد أخرى. وهذا التعريف عام يشمل أحكام الإعتقاديات كوجوب الإيمان ونحوه , والوجدانيات أى الأخلاق والتصوف , والعمليات كالصلاة والصوم والبيع ونحوها. وعموم هذا التعريف يتمشى مع عصر ابى حنيفة الذى لم يكن الفقه فيه قد استقل عن غيره من العلوم الشرعية , فاصبح بعدئذ علم الكلام أو علم التوحيد يبحث فى الإعتقاديات , وعلم الأخلاق والتصوف كالزهد والصبر والرضا وحضور القلب فى الصلاة ونحوها يبحث فى الوجدانيات. وعرف الكاسانى الفقه بأنه "علم الحلال والحرام, وعلم الشرائع والأحكام " والتعريف المختار للفقه هو تعريف الإمام الشافعى رضى الله عنه ; لأنه الأشهر والأضبط عند علماء الأصول وهو : العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسب من أدلتها التفصيلية . أوهو مجموعة الأحكام الشرعية العملية المكتسبة من أدلتها التفصيلية. والمقصود بالعلم فى التعريف هنا هو الإدراك الذى يتناول العلم. والظن ; لأن الأحكام العملية تثبت بالأدلة القطعية كما تثبت بالأدلة الظنية , والأدلة الظنية كلها معتبرة فى باب (الأحكام العملية) اذن ليس المراد من "العلم" الإدراك على سبيل اليقين والجزم وانما يشمل غلبة الظن وهو ادراك الحكم من دليله على سبيل الرجحان بأن كان الدليل ظنى الدلالة. ومن هذا يأتى اعتراض القاضى ابى بكر الباقلاَنى ومؤداه: أن الفقه ظنَى , والعلم معناه الادراك الجازم فإدخاله فى تعريف الفقه باطل. وللقاضى البيضاوى رد آخر : وهو اننا لانسلَم ان الفقه ظنَى , بل هو قطعى , لأن المجتهد اذا ظنَ الحكم وجب عليه الفتوى والعمل به, للدليل القاطع على وجوب اتباع الظن, فالحكم مقطوع به , والظن فى طريق اثبات الحكم. وهذا الدليل القاطع هو اجماع الأمة على أن كل مجتهد يجب عليه العمل , والإفتاء بما ظنَه , وهو أيضا الدليل العقلى الذى يفيد أن الظن هو الطرف الراجح من الإحتمالات , أما الشك : فهو استواء الطرفين فى الذهن ولاحكم فيه لوجود التساوى بين الإحتمالين , والا لزم الترجيح بلا مرجَح. ومن باب أولى لاحكم فى الوهم , لأنه يستحيل الحكم بيت النقيضين. والوهم : هو ادراك الطرف المرجوح , ونقيضه الظن الذى يحكم به. |
Quote: وهو قد قال: صلوا كما رأيتمونى أصلى.. وقال: خذوا مناسككم عنى.. وعلى ذلك قس.. |
ونحن يا اسامة لم نره يصلى وسنته وصلت الينا بالتواتر ومن هنا نشأت الحاجة لعلم الفقه .
Quote: الفقه ملهاة، ألهت الناس عن حقيقة الدين البسيطة.. |
كيف يكون الفقه ملهاة والله يحض عليه وهو يقول: {وما كان المؤمنون لينفروا كافة فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون} ( 123) وفى الآية ايضا بيان للمسلمين بتوزيع الأدوار لتحقيق مطلوب الله من عباده بجانب العبادة وهو إعمار الأرض : {وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ هُوَ أَنشَأَكُمْ مِنَ الأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ} وعمارة الارض تتطلب البحث العلمى. والعبادة تتطلب فقه العبادة .
Quote: ثم إن رأى صاحب الرأى الفقهى رهين بثقافة عصره، و بحاجة عصره وطاقة عصره.. فمثلاً الصلاة داخل الطيارة على ارتفاع ٣٥ ألف قدم.. وأين تكون القبلة؟ هذه المسالة لن تجد لها حلا فقهيا فى المذاهب الأربعة!! لماذا؟ لأنه لم تكن طائرات فى زمنهم.. |
القاعدة الشرعية هى القاعدة الشرعية, فيما مضى , وفى الحاضر والمستقبل ,, وطبيعتها انها مرنة يمكن علاج مايحدث من مسائل بها حسب ظرفى الزمان والمكان ,, وهذا مايعرف بالإجتهاد . وسبب صلاحيتها لكل زمان ومكان انها لبنة فى منهج بناه خالق الكون (اللطيف الخبير) والبحث فى فقه المسائل الشرعية لمواجهة مايستجد من مسائل دليل آخر على مكانة واهمية علم اصول الفقه ,, فبدونه لايمكن ان نطور حياتنا وفق المنهج الإلهى الذى لايتعارض مع تحقيق مصالح العباد. "Quote: واتقوا الله، ويعلمكم الله، والله بكل شئ عليم".. |
الآية كاملة هى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلَا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلَا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا فَإِنْ كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى وَلَا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا وَلَا تَسْأَمُوا أَنْ تَكْتُبُوهُ صَغِيرًا أَوْ كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ وَأَقْوَمُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلَّا تَرْتَابُوا إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلَّا تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوا إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلَا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلَا شَهِيدٌ وَإِنْ تَفْعَلُوا فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } {282} البقرة.
ولكى تتقى الله لتصل الى مطلوب الآية الكريمة يجب ان تفقه ماهى التقوى وشروط تحققها تنحصر فى أمرى الله جل شأنه {إفعل ولا تفعل} وهذين الأمرين لا يتحققان الا بفقه مطلوباتهما.
|
|
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-06-10, 08:10 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-06-10, 08:19 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-06-10, 08:25 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-06-10, 08:38 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-06-10, 09:05 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 06:58 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 04:29 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 04:45 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 05:12 PM |
Re: أصول الفقه | المكاشفي الخضر الطاهر | 12-07-10, 08:36 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 09:11 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 09:17 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-08-10, 05:16 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-08-10, 07:19 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-09-10, 04:44 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-10-10, 05:55 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-14-10, 09:28 PM |
Re: أصول الفقه | Abobakr Shadad | 12-15-10, 00:46 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-15-10, 05:33 PM |
Re: أصول الفقه | الطيب شيقوق | 12-15-10, 05:40 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-15-10, 06:36 PM |
Re: أصول الفقه | Abobakr Shadad | 12-15-10, 11:25 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-19-10, 11:31 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-20-10, 01:58 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-20-10, 03:13 AM |
Re: أصول الفقه | محمد النيل | 12-20-10, 03:52 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-20-10, 11:19 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 12-21-10, 01:25 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-21-10, 05:15 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-28-10, 03:37 AM |
Re: أصول الفقه | محمد ميرغني عبد الحميد | 12-28-10, 06:32 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 12-28-10, 07:59 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-02-11, 10:37 PM |
Re: أصول الفقه | Abdelrahim Mansour | 01-04-11, 00:12 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-04-11, 10:23 PM |
Re: أصول الفقه | كمال حسن | 01-04-11, 11:53 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-10-11, 00:24 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-10-11, 01:42 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-10-11, 04:50 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-10-11, 11:32 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-11-11, 05:53 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-11-11, 06:10 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-11-11, 08:10 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-11-11, 09:19 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-11-11, 10:13 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-11-11, 09:47 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-11-11, 11:11 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 01-11-11, 11:12 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-12-11, 06:13 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-12-11, 05:26 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 01-12-11, 07:56 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-12-11, 07:57 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-12-11, 09:41 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-12-11, 10:24 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 01-12-11, 10:48 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 01-12-11, 10:20 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-13-11, 03:52 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-13-11, 04:57 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-13-11, 05:39 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-13-11, 05:58 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-13-11, 06:59 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-13-11, 08:27 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-13-11, 08:35 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-13-11, 10:09 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-13-11, 10:57 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 00:09 AM |
Re: أصول الفقه | Abobakr Shadad | 01-14-11, 01:00 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 01:19 AM |
Re: أصول الفقه | Abobakr Shadad | 01-14-11, 01:47 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 06:17 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-14-11, 09:18 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 09:37 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-16-11, 09:10 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-17-11, 01:48 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-17-11, 07:16 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-17-11, 10:06 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-18-11, 08:23 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-19-11, 09:16 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-21-11, 03:28 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-21-11, 03:37 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-21-11, 05:19 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-21-11, 06:44 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-21-11, 09:26 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-21-11, 09:43 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-21-11, 10:21 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-22-11, 01:30 PM |
Re: أصول الفقه | MAHJOOP ALI | 01-23-11, 01:22 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-23-11, 11:36 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-24-11, 08:52 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-25-11, 00:14 AM |
Re: أصول الفقه | عمر صديق | 01-25-11, 01:52 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-25-11, 06:48 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 02-08-11, 10:54 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 02-08-11, 11:56 PM |
Re: أصول الفقه | عمر صديق | 02-09-11, 01:30 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 02-09-11, 07:49 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 02-10-11, 05:34 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 02-10-11, 08:53 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 02-10-11, 10:24 PM |
Re: أصول الفقه | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 02-10-11, 10:57 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 02-10-11, 11:17 PM |
|
|
|