|
Re: أصول الفقه (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)
|
إيجاب الشئ وتحريمه: عرفنا أن الإيجاب: هو طلب الفعل طلبا جازما, والتحريم: طلب الكف عن الفعل طلبا جازما, فهما متباينان , فهل يمكن مع هذا التباين , إجتماعهما فى شئ واحد? اتفق العقلاء على إستحالة الجمع بين الحظر والوجوب فى فعل واحد , من جهة واحدة , إلا على رأى من يجوز التكليف بالمحال , مثل كون الصلاة على (زيد) مثلا فى حال الصحة واجبة وحراما فى آن واحد. وإنما الخلاف فى انه هل يجوز إنقسام النوع الواحد من الأفعال إلى واجب وحرام? وأن يكون الفعل الواحد بالشخص واجبا حراما من جهتين? الشئ الواحد : إما واحد بالنوع , وإما واحد بالشخص: فإن كان واحدا بالنوع: قال جمهور العلماء: لامانع من إجتماع الإيجاب والتحريم كالسجود لله تعالى والسجود للصنم. قال تعالى: (لاتسجدوا للشمس ولا للقمر واسجدوا لله الذى خلقهن) فالسجود وهو الفعل المعروف أوجب القرآن فردا منه , وحرم فردا آخر , والدليل على ذلك ظاهر , وهو أن المانع من الإجتماع مايترتب عليه من التناقض , أى كون الفعل مطلوبا وغير مطلوب , ولا تناقض مع تعدد متعلق الإيجاب والتحريم وتغايرهما. وقال بعض المعتزلة أن مثل هذا الإجتماع غير جائز , لأنه يستلزم ان يكون الشئ الواحد مأمورا به ومنهيا عنه , والسجود نوع واحد مأمور به لله سبحانه , فلايكون منهيا عنه. والمنهى عنه فى الآية إنما هو قصد تعظيم الشمس والقمر وهو غير السجود . وهذا الكلام يراه المؤلف مكابرة , لأنه كلام فيما لايحتمل الجدل , إذ السجود لله فرد من مطلق السجود وهو مأمور به , والسجود لغيره فرد آخر منهى عنه. وهذا أمر ظاهر لامحظور فيه , وهو ضرورة التغاير بالشخصية بين السجود لله تعالى , والسجود للصنم ونحوه. وإن كان الشئ واحدا بالشخص فله أقسام ثلاثة : 1 ـ ماله جهة واحدة. 2 ـ ما له جهتان متلازمتان لاتنفك إحداهما عن الأخرى . 3 ـ ما له جهتان لاتلازم بينهما. فإن كان واحدا بالشخص والجهة: مثل (هذه الصلاة على زيد مثلا حال الصحة واجبة وحرام) فلايجوز ان يجتمع فيه الإيجاب والتحريم لما يلزم عليه من طلب الإتيان به, إمتثالا للإيجاب , وطلب عدم الإتيان به , إمتثالا للتحريم , وهذا جمع بين النقيضين (كأن تقول لواحد : قم وأجلس فى نفس الوقت) فيكون التكليف ممتنعا لأنه محال , ولايجوز التكليف بالمحال, وهذا هو ماقيل عنه : إنه يستحيل الجمع فيه عند العقلاء. وإن كان له جهتان متلازمتان لاتنفك إحداهما عن الأخرى : , فالحكم فيه كذلك , لأن الجهتين المتلازمتين ترجعان فى المعنى الى جهة واحدة. وإن كانت الجهتان لاتلازم بينهما: , فحكمه حكم الواحد بالنوع الذى ذكر فى اول هذا الكلام , لأن تعدد الجهات كتعدد الأفراد فى تحقيق التغاير , فيكون الإيجاب متعلقا بجهة , والتحريم متعلقا بجهة غيرها , فلا يتأتى التناقض لعدم إتحاد المتعلق . والأمثلة على ذلك ما يأتى: ـ الصلاة فى الأرض المغصوبة: فعل له جهتان: كونه صلاة وكونه غصبا , فهل الجهتان متلازمتان او غير متلازمتين? الجمهور من الحنفية والمالكية والشافعية : يرون أن الجهتين غير متلازمتين , لإنهما وإن إجتمعتا فى هذه الصورة , فإن إنفرادهما ممكن ومتصور , فالغصب ينفرد عن الصلاة بأن يشغل المكان بأى عمل آخر , والصلاة تنفرد عن الغصب بأن تؤدى فى مكان آخر. فإجتماع الإيجاب والتحريم فى هذا الفعل جائز , فهذه الصلاة واجبة من حيث انها صلاة , وحرام من حيث انها غصب شامل لملك الغير , ولا تنافى لعدم الإتحاد بين متعلق الإيجاب الذى هو الصلاة , ومتعلق التحريم الذى هو الغصب , وعليه فهذه الصلاة صحيحة ويثاب عليها باعتبار , وحرام ويعاقب عليها باعتبار آخر. وقال الإمام أحمد والجبائي وإبنه وأكثر المتكلمين وأهل الظاهر والزيدية: إن الجهتين فى هذا الفعل متلازمتان وهو أن الحاصل من المصلى فى الدار المغصوبة أفعال إختيارية , بها يتحقق الغصب فتكون حراما , وهذه الأفعال بعينها جزء من حقيقة الصلاة , إذ هى عبادة ذات أقوال وافعال , والصلاة التى جزؤها حرام لاتكون واجبة , ومقتضاه ان هذه الصلاة لاتكون صحيحة ولايسقط بها الطلب. وقد تأيد مذهب الجمهور بالإجماع على عدم مطالبة الظلمة بقضاء ما أدوا من الصلاة فى الدور المغصوبة , مع كثرة ذلك منهم , ولو لم تكن صحيحة لامتنع على الأمة عدم الإنكار عليهم . ثم إن هناك تغايرا فى الفعل المحكوم عليه باعتبار اختلاف جهتيه من الغصب والصلاة , لأن التغاير بين الشيئن , كما انه قد يقع بتعدد النوع تارة ـ كالإنسان والفرس ـ , وبتعدد الشخص تارة ـ كزيد وعمرو ـ , فقد يقع التغاير مع إتحاد الموضوع المحكوم عليه شخصا بسبب إختلاف صفاته , كالحكم على زيد بكونه مذموما لفسقه , ومحمودا لكرمه , وذلك مما لايتحقق معه التقابل بين الحكمين والمنع منهما. وعلى هذا فلا يعتبر فعل الصلاة فى الدار المغصوبة متحدا , وهو حرام , فلا يكون واجبا, لأن المحكوم عليه بالحرمة ليس هو ذات الفعل من حيث هو فعل , وإنما من جهة كونه غصبا , وهذا لايلزم منه إمتناع الحكم عليه بالوجوب من جهة كونه صلاة بسبب وجود الإختلاف فى الجهة. ـ ومن مسائل الإختلاف بين الفقهاء صوم يوم النحر . فالصوم مأمور به باعتبار مطلق الصوم , وصوم يوم العيد منهى عنه , فالمأمور به مطلق , والمنهى عنه مقيد . ولكون المقيد فى هذه الحال وهو المنهى عنه فيه المطلق , فيكون المطلق منهى عنه لوجود العلة فيه , وهو أن الإعراض عن ضيافة الله الذى هو مناط النهى لازم للصوم فى هذا اليوم لاينفك عنه , لأنه لايحصل الا به , وهذا هو قول الجمهور , فقد اعتبروا ان الجهتين هنا متلازمتان , لأن الصوم جزء من المنهى عنه , فيكون منهيا عنه , والنهى يقتضى الفساد مطلقا . وخلاصة هذا القول : أن المحرم بوصفه مضاد لوجوب أصله , فالمحرم هو الصوم الواقع , فالحق بالمحرم باعتبار اصله , فكان تحريمه مضادا لوجوبه: أى فلا يكون هذا الصوم واجبا. وأما الحنفية فقالوا: إن النهى عن هذا الفعل نهى عن وصفه , وهو الإيقاع فى هذا اليوم , والنهى عن الشئ لوصفه لايضاد وجوب اصله . ولذا يقولون: ن الصوم ينعقد فى يوم النحر , لأن المحرم هو نفس الوقوع لا الواقع , فهما متغايران فلا تضاد بينهما , وذلك إلحاقا بالمحرم باعتبار غيره كصلاة المحدث فإنها حرام , لفوات شرطها من الطهارة , لا للنهى عن إيقاعها مع الحدث. وإن كان الأرجح هو مذهب الجمهور , لأنه لافرق فى اللغة بين تحريم وإيقاع فعل , وبين تحريم نفس الفعل. وقد يعترض على هذا بأن تحريم إيقاع الطلاق فى زمن الحيض ليس تحريما لنفس الطلاق . ويرد على هذا بأن تحريم الطلاق فى زمن الحيض كان بسبب أمر خارج عن التحريم , وهو مايفضى اليه من تطويل العدة لدليل دل عليه. هذا ما كان عن الواجب وتعريفه وحكمه وتقسيماته والمسائل المتفرعة عنه , وإن شاء الله نبدأ الحديث عن المندوب (السنة) فى قادم الأيام ان كان فى الأجل متسع .
|
|
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-06-10, 08:10 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-06-10, 08:19 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-06-10, 08:25 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-06-10, 08:38 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-06-10, 09:05 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 06:58 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 04:29 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 04:45 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 05:12 PM |
Re: أصول الفقه | المكاشفي الخضر الطاهر | 12-07-10, 08:36 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 09:11 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 09:17 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-08-10, 05:16 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-08-10, 07:19 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-09-10, 04:44 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-10-10, 05:55 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-14-10, 09:28 PM |
Re: أصول الفقه | Abobakr Shadad | 12-15-10, 00:46 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-15-10, 05:33 PM |
Re: أصول الفقه | الطيب شيقوق | 12-15-10, 05:40 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-15-10, 06:36 PM |
Re: أصول الفقه | Abobakr Shadad | 12-15-10, 11:25 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-19-10, 11:31 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-20-10, 01:58 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-20-10, 03:13 AM |
Re: أصول الفقه | محمد النيل | 12-20-10, 03:52 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-20-10, 11:19 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 12-21-10, 01:25 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-21-10, 05:15 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-28-10, 03:37 AM |
Re: أصول الفقه | محمد ميرغني عبد الحميد | 12-28-10, 06:32 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 12-28-10, 07:59 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-02-11, 10:37 PM |
Re: أصول الفقه | Abdelrahim Mansour | 01-04-11, 00:12 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-04-11, 10:23 PM |
Re: أصول الفقه | كمال حسن | 01-04-11, 11:53 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-10-11, 00:24 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-10-11, 01:42 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-10-11, 04:50 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-10-11, 11:32 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-11-11, 05:53 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-11-11, 06:10 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-11-11, 08:10 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-11-11, 09:19 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-11-11, 10:13 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-11-11, 09:47 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-11-11, 11:11 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 01-11-11, 11:12 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-12-11, 06:13 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-12-11, 05:26 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 01-12-11, 07:56 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-12-11, 07:57 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-12-11, 09:41 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-12-11, 10:24 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 01-12-11, 10:48 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 01-12-11, 10:20 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-13-11, 03:52 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-13-11, 04:57 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-13-11, 05:39 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-13-11, 05:58 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-13-11, 06:59 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-13-11, 08:27 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-13-11, 08:35 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-13-11, 10:09 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-13-11, 10:57 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 00:09 AM |
Re: أصول الفقه | Abobakr Shadad | 01-14-11, 01:00 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 01:19 AM |
Re: أصول الفقه | Abobakr Shadad | 01-14-11, 01:47 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 06:17 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-14-11, 09:18 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 09:37 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-16-11, 09:10 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-17-11, 01:48 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-17-11, 07:16 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-17-11, 10:06 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-18-11, 08:23 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-19-11, 09:16 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-21-11, 03:28 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-21-11, 03:37 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-21-11, 05:19 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-21-11, 06:44 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-21-11, 09:26 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-21-11, 09:43 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-21-11, 10:21 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-22-11, 01:30 PM |
Re: أصول الفقه | MAHJOOP ALI | 01-23-11, 01:22 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-23-11, 11:36 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-24-11, 08:52 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-25-11, 00:14 AM |
Re: أصول الفقه | عمر صديق | 01-25-11, 01:52 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-25-11, 06:48 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 02-08-11, 10:54 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 02-08-11, 11:56 PM |
Re: أصول الفقه | عمر صديق | 02-09-11, 01:30 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 02-09-11, 07:49 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 02-10-11, 05:34 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 02-10-11, 08:53 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 02-10-11, 10:24 PM |
Re: أصول الفقه | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 02-10-11, 10:57 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 02-10-11, 11:17 PM |
|
|