بربكم ؛ من أحق بـ ( أبيي ) ؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-30-2024, 03:26 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-03-2010, 07:36 PM

عبداللطيف خليل محمد على
<aعبداللطيف خليل محمد على
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 3552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بربكم ؛ من أحق بـ ( أبيي ) ؟

    في البداية ..
    تسقط كل شعارات الانقسام ..
    و عاشت وحدتنا الوطنية ..
                  

11-03-2010, 07:38 PM

عبداللطيف خليل محمد على
<aعبداللطيف خليل محمد على
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 3552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بربكم ؛ من أحق بـ ( أبيي ) ؟ (Re: عبداللطيف خليل محمد على)

    هل فيكم من يؤمن بأن لقبيلة ما أرض بعينها في تراب وطن ما ؟
                  

11-03-2010, 07:42 PM

عبداللطيف خليل محمد على
<aعبداللطيف خليل محمد على
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 3552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بربكم ؛ من أحق بـ ( أبيي ) ؟ (Re: عبداللطيف خليل محمد على)

    اذا كان الأمر كذلك ؛ في سودان العصر الحديث ..
    و لبعض ( القبائل ) وفود تشارك في ( لجان التفاوض ) و تسمى ( وفد القبيلة الفلانية )
    و من ضمنها ما يحصل الآن من ( تفاوض ) في شأن أبيي !!

    فتاريخياً ؛ من أحق بأبيي ؟

    الدينكا أم المسيرية ؟
                  

11-03-2010, 07:41 PM

المر
<aالمر
تاريخ التسجيل: 11-08-2007
مجموع المشاركات: 2265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بربكم ؛ من أحق بـ ( أبيي ) ؟ (Re: عبداللطيف خليل محمد على)

    1
    2
    3
    4
    5
                  

11-03-2010, 07:47 PM

عبداللطيف خليل محمد على
<aعبداللطيف خليل محمد على
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 3552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بربكم ؛ من أحق بـ ( أبيي ) ؟ (Re: المر)

    ما دعاني للسؤال الكبير دا ؛ هذا ( المقتطف ) من موضوع طويل ..
    أقروه معاي بالله عليكم ..
    و تأملوا !!

    و فيدوني ...

    Quote: تعود جذور قبيلة المسيرية السودانية إلى قبيلة جهينة العربية ،وهى قبيلة بدوية تفخر بعروبتها ،وترعى الأبقار ،وتتواجد بشكل رئيسى فى الجزء الغربى من جنوب كردفان ومدن بابنوسة والمجلد والفولة ولقاوة ،وحسب روايات التاريخ المتناقلة عند أبناء المسيرية فإن القبيلة جاءت إلى السودان من تونس أى من الغرب مرورا بتشاد وغيرها من الدول ،وذلك بحثا عن المرعى الجيد والمناطق الآمنة ،والدليل على أن المسيرية أتت من الغرب أن جزءا كبيرا منها يتواجد حتى الآن فى دولة تشاد المجاورة ،وقد أثرت القبيلة وتأثرت بالقبائل الموجودة فى المنطقة ،رغم إعتزازها الشديد بعروبتها وإفتخارها بذلك ،ولاتزال القبيلة تحتفظ حتى الآن بالكثير من العادات العربية الأصيلة مثل ركوب الخيل وغيرها ،وهى كذلك دائمة الرحيل .
                  

11-03-2010, 07:50 PM

عبداللطيف خليل محمد على
<aعبداللطيف خليل محمد على
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 3552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بربكم ؛ من أحق بـ ( أبيي ) ؟ (Re: عبداللطيف خليل محمد على)

    Quote: وحسب روايات التاريخ المتناقلة عند أبناء المسيرية فإن القبيلة جاءت إلى السودان من تونس


    طيب ..
    من تونس الخضراء !!

    سنة كم ؟

    (عدل بواسطة عبداللطيف خليل محمد على on 11-03-2010, 07:54 PM)

                  

11-03-2010, 07:52 PM

عبداللطيف خليل محمد على
<aعبداللطيف خليل محمد على
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 3552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بربكم ؛ من أحق بـ ( أبيي ) ؟ (Re: عبداللطيف خليل محمد على)
                  

11-03-2010, 07:53 PM

JOK BIONG
<aJOK BIONG
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 5394

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بربكم ؛ من أحق بـ ( أبيي ) ؟ (Re: عبداللطيف خليل محمد على)

    Quote: و عاشت وحدتنا الوطنية ..


    الله لا يرحم وحدة مزيفة ..مات لن يعود ابدا..
    اسال التاريخ لمن هذه ارض الافريقية الطيبة منذ الازل؟
    هل الارض لقوم دخل السودان ام لهؤلاء الذين ورثوا الارض من اجدادهم منذ ما قبل ميلاد المسيح؟!!!.
    من يصدق جانب مصحوب بالطمع فيمورد ارض الغير؟!!!.
    لماذا لم يظهر المسيرية فياتفاقية اديس ابابا؟ اين كانوا انذاك عندما تقدم مشايخ
    نقوك في اديس ابابا مطالبين العودة بارضهم الي الجنوب بعد ان ظهر عنصرية دولة الجلابة بوحشيتها
    بعد ما يسمى بالاستقلال السودان.
                  

11-03-2010, 07:53 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بربكم ؛ من أحق بـ ( أبيي ) ؟ (Re: المر)

    الله يلعن البترول.
    يا عبداللطيف,
    قبائل الدينكا فى الجنوب تعرف بمناطقها فقط. ابيي دى نقطة تجارية داخل منطقة اسمها نقوك, نسبة لدينكا نقوك. مثلا, دينكا التويج التى تقع جنوب نقوك تعرف المنطقة التى تسكنها بالتويج, و دينكا ملوال بمنطقة ملوال قيارنيانق ... الخ. دار الميسيرية تعرفها الميسيرية و نعرفها نحن. بابنوسة و مجلد. انا عمرى ما شوفت قوة العين ذى. منذا متى اصبحت الميسيرية جزء من دينكا نقوك?
                  

11-03-2010, 07:58 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بربكم ؛ من أحق بـ ( أبيي ) ؟ (Re: Zakaria Joseph)

    يا جوك,
    متى تم تغيير اسم دينكا نقوك الى دينكا ابيي?
    من اللا الغير اسم نقوك كله و اصبحت كل المنطقة تسمى ابيي?
                  

11-03-2010, 08:00 PM

عبداللطيف خليل محمد على
<aعبداللطيف خليل محمد على
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 3552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بربكم ؛ من أحق بـ ( أبيي ) ؟ (Re: Zakaria Joseph)

    زكريا ..
    أشكرك على المرور و الافادة ..

    لا نلعن السيد البترول ..
    انما يجب أن نصب جام اللعنة على التفكير العنصري .. ( القبائلي و المناطقي ) ..
    و الاحتماء وراء القبائل لخدمة الأهداف الشريرة التي تسعى لتقسيم تراب البلد ..

    و تحياتي ...
                  

11-03-2010, 08:13 PM

JOK BIONG
<aJOK BIONG
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 5394

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بربكم ؛ من أحق بـ ( أبيي ) ؟ (Re: عبداللطيف خليل محمد على)

    Quote: الله يلعن البترول.
    يا عبداللطيف,
    قبائل الدينكا فى الجنوب تعرف بمناطقها فقط. ابيي دى نقطة تجارية داخل منطقة اسمها نقوك, نسبة لدينكا نقوك. مثلا, دينكا التويج التى تقع جنوب نقوك تعرف المنطقة التى تسكنها بالتويج, و دينكا ملوال بمنطقة ملوال قيارنيانق ... الخ. دار الميسيرية تعرفها الميسيرية و نعرفها نحن. بابنوسة و مجلد. انا عمرى ما شوفت قوة العين ذى. منذا متى اصبحت الميسيرية جزء من دينكا نقوك?


    اخي جوزيف
    ارضنا معروف باسم نقوك...وهي ارض ممتدة حتى ديينقا في اقصى الشمال..يعني بواضح
    ديينقا تابعة لنقوك.
    هؤلاء في الخرطوم خططوا بعد ذهاب الانجليز الي تغيير اسماء مناطق الدينكا والنوبة والفور
    اي اسماء افريقية..تغير اسم مدينة دييينقا الي المجلد...ونهر كيير الي بحر العرب...،الخ.
    الهدف معروف في ارض دينكا نقوك هو استيلاء على ارض دينكا نقوك التى لم تكن لهم دولة تحميهم ولكن
    الامر لن تكون كما كان من قبل بعد 2011..ستكون هناك دولة قوية تملك جيش تحمي ارض دينكا نقوك
    وسنرى المسيرية كاناس عاديين كما كانوا قبل ذهاب الانجليز ..لن يطالبوا بارض غيرهم بعد 2011..
    منذ خروج الانجليز لم يستطيعوا اخذ ارض من دينكا نقوك ولن يستطيعوا حتى يوم القيامة.
    ارض دينكا نقوك اسمها نقوك ..التوج للتويج وهكذا.
    اعرف ابيي اكثر من كل الشماليين احياء منهم واموات منهم، لان ابيي داري ودار اجدادي
    قبل دخول العرب السودان والاسلام.
    عربي اذا نام ليلة واحدة في بقعة من ارض غيره قال حقه لكن ابيي موش حقهم حتى يوم القيامة..

    (عدل بواسطة JOK BIONG on 11-03-2010, 08:17 PM)

                  

11-03-2010, 08:27 PM

عبداللطيف خليل محمد على
<aعبداللطيف خليل محمد على
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 3552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بربكم ؛ من أحق بـ ( أبيي ) ؟ (Re: JOK BIONG)

    لا لا لا يا يا جوك ..
    سميها زي ما تسميها ..
    في مصادر تاريخية مثبتة تقول أن المسيرية سبقوا الدينكا للمنطقة بـ 200 سنة ..
    و كان ذلك في العا 1700 م ..

    لكن دا ما موضوعنا يا قراي انت ..

    هل في قبيلة تمتلك أرض في اطار دولة و حكومة و نظام سياسي و شعب كبير و عريض موجود ؟
    هل في قبيلة تسكن في أي منطقة تقول المكان دا حقي ؟
                  

11-03-2010, 08:35 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بربكم ؛ من أحق بـ ( أبيي ) ؟ (Re: عبداللطيف خليل محمد على)

    Quote: سميها زي ما تسميها ..
    في مصادر تاريخية مثبتة تقول أن المسيرية سبقوا الدينكا للمنطقة بـ 200 سنة ..
    و كان ذلك في العا 1700 م ..
    يا اخى حتى هذه اللحظة الميسيرية لا تسكن ابيي بل حدودها مع نقوك تعرفها الدينكا و الميسيرية. كيف يعنى الميسيرية سبقت الدينكا الى ابيي? اين تسكن الميسيرية فى ابيي بالضبط?
                  

11-04-2010, 02:27 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بربكم ؛ من أحق بـ ( أبيي ) ؟ (Re: Zakaria Joseph)

    عبد اللطيف خليل محمد علي.

    المسيرية لا علاقة لهم بأبيي أبدا، وهم عبارة عن عرب رحل يأتون اليها للرعى فقط. ولم يفكروا أبدا أن يقيموا في أبيي.

    في المفاوضات التي فشلت بأدبيس أبابا. أقترحت الحركة الشعبية على أن يحق للذين فقط يقيمون بأبي في التصويت وذلك يشمل الجميع، ولكن وفد قبيلة المسيرية رفض ذلك وهم يريدون أن ينقلون كل القبيلة الى أبيي للتصويت. والجدير بالزكر هنا. الحكم الاخير بلاهاي قد حدد أراضي الدينكا فماذا يريد أبناء المسيرية بعد كل ذلك ؟ أن الذي يمارسه أبناء المسيرية وبمساندة من المؤتمر الوطني لهو أستهبال تاريخي ومحاولة للإستيلاء على أراضي هم لم يعيشون فيها أصلا.
                  

11-04-2010, 02:55 PM

عبدالدين سلامه
<aعبدالدين سلامه
تاريخ التسجيل: 11-15-2008
مجموع المشاركات: 4648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بربكم ؛ من أحق بـ ( أبيي ) ؟ (Re: Deng)

    أبيي ليست ملكا للدينكا ولا المسيرية .. إنها ملك للسودان الواحد الموحد الذي يملك فيه الدينكا حقا أصيلا غير منقوص ويملكون كامل المواطنة في كل شبر منه ... الجميع يتحدث عن الانفصال وأنا شخصيا سوداني غير أنني جغرافيا وجدت نفسي من كردفان ووجدت الآن أن الانفصال الحقيقي هو فصل كردفان عن الجنوب في منطقة أبيي وفي ذات الوقت فصل كردفان عن كردفان في منطقة جبال النوبة وهي تمثل جغرافيا الشق الجنوبي من كردفان ... إذا كردفان جغرافيا هي المعنية أساسا بالفصل فهل للحركة الشعبية مشاكل مع حكومة الخرطوم أم مع إنسان كردفان ؟؟ أتمنى أن يسأل كل الانفصاليين أنفسهم وعلى رأسهم رأس الانفصال سلفاكير ميارديت هل يريدون الانفصال عن كردفان وهل لهم مشاكل مع كردفان ؟؟؟ علما بأن كردفان بكامل ولاياتها هي الأكثر معاناة والأكثر فقرا والأكثر تضررا من كامل الحكومات المتعاقبة بعد الاستعمار ... لا لفصل السودان ومليار لا لتقسيم أبيي ولا ومليار لا لفصلنا عن أشقائنا الجنوبيين ( منقو قل لاعاش من يفصلنا )
                  

11-04-2010, 03:03 PM

امير عوض الجمري
<aامير عوض الجمري
تاريخ التسجيل: 04-25-2006
مجموع المشاركات: 2560

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بربكم ؛ من أحق بـ ( أبيي ) ؟ (Re: Deng)

    Quote: ،وحسب روايات التاريخ المتناقلة عند أبناء المسيرية فإن القبيلة جاءت إلى السودان من تونس

    في واحدين بيقولوا جدنا النبي عليه الصلاة والسلام ..
    لاقين الخلاء ده وشغالين سلبطة .
                  

11-04-2010, 05:06 PM

عبداللطيف خليل محمد على
<aعبداللطيف خليل محمد على
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 3552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بربكم ؛ من أحق بـ ( أبيي ) ؟ (Re: امير عوض الجمري)

    زكريا
    دينق
    عبدالدين
    الجمري

    شكرا ....
    و طبعاً لا أحد يقول أن دنقلا ملك للدناقلة !!!
                  

11-04-2010, 05:38 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بربكم ؛ من أحق بـ ( أبيي ) ؟ (Re: عبداللطيف خليل محمد على)

    Quote: و طبعاً لا أحد يقول أن دنقلا ملك للدناقلة !!!
    يا عبداللطيف,
    كدى افهمنا عايز تقول شنو بالضبط?
    يا اخى مافى زول قال ان الميسيرية و النوير و الدينكا التويج و الدينكا ملوال و الرزيقات و امبراى و مابان ما عندهم حق يمروا بابيي او يراعوا فيها. و لكن الميسيرية ما عندها حق فى الاعتداء على اهل نقوك العزل و دعوة انفسهم ليكونوا جزء من نقوك دون موافقة نقوك. هذا كل ما فى الامر.
    هم عندهم دارهم و الدينكا نقوك عندها دارها. هل مجلد دار الرزيقات كمان?
    يا اخى الجنوب طبعه القبلى يجبر شعوبه على السكن فى حدود قبلى محددة. قانون الاستفتاء يسمح للدنقلاوى و الدينكاوى او الجعلى او الميسيرى الساكن فى ابيي بالتصويت و لكن الرعاة اللذين ياتون الى مراعى المنطقة من الجنوب و الشمال لا.
    اما اللذين يحدثونا عن السودان, فاسالوا اهلكم عن ذبحة الابرياء من النساء و الاطفال فى بابنوسة!!! حرق النازحين احياء فى الضعين!!! خطف الاطفال من امهاتهم و اخذهم للعبودية!!!
    مافى زول يحدثنى عن كردفان لان دور ابناء كردفان و دارفور فى حرب الجنوب و اخلاقياتهم لا يمكن غفرانها.
    انتو قائلين الجنوبين جارين من الجلابة?
    لا, يا سيد سلامة, الحكاية بتكون شخصية لدى الجنوبى لمن المحاضر عن الوحدة و عاش من يفصلنا يكون من دارفور او كردفان.
                  

11-04-2010, 06:30 PM

عبداللطيف خليل محمد على
<aعبداللطيف خليل محمد على
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 3552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بربكم ؛ من أحق بـ ( أبيي ) ؟ (Re: Zakaria Joseph)

    زكريا جوزيف :

    يميناً بالله أنا ذاتي داير أقول شنو ما عارف !!
    تصدق !؟

    ياخي نحن شعب كامل قاعدين في البلد دي و الناس تتشاكل أي واحد يجي يقول دي بلدي !
    بل ( امرقوا منها ) كمان ..
    الدينكا يقولوا المسيرية ما يصوتوا معانا ؛ ديل ضيوف بس ..
    المسيرية يقولوا نصوت غصباً عنكم و نعزم الرحَّل و السيّارة يصوتوا كمان !!

    الحركة تقول الدينكا أحق من المسيرية بأبيي
    و الكيزان يقولوا المسيرة أحق من الدينكا ...

    و قاعدين نسمع و نشوف ..





                  

11-04-2010, 06:40 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بربكم ؛ من أحق بـ ( أبيي ) ؟ (Re: عبداللطيف خليل محمد على)

    عبداللطيف سلام ..

    قدر ما حاولت اصل للعاوز تقولو ما قدرت ..
    الفكره شنو؟!
                  

11-04-2010, 06:55 PM

عبداللطيف خليل محمد على
<aعبداللطيف خليل محمد على
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 3552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بربكم ؛ من أحق بـ ( أبيي ) ؟ (Re: محمد حيدر المشرف)

    محمد حيدر :

    Quote: قدر ما حاولت اصل للعاوز تقولو ما قدرت ..
    الفكره شنو؟!


    يا زول هنا مافي أي فكرة ..
    منو القال ليك في فكرة

    اعتبر الحكاية واحدة في فوضى البلد ...
                  

11-04-2010, 09:35 PM

JOK BIONG
<aJOK BIONG
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 5394

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بربكم ؛ من أحق بـ ( أبيي ) ؟ (Re: عبداللطيف خليل محمد على)

    عملية القرصنة بس...
    جميع السودانيين يعرفون دار اين دار المسيرية ويعرفون ايضا دار الدينكا..
    ان يكون ارض دينكا نقوك دار لمسيرية فهذه حكاية جديدة لا نعرفها الا في زمن
    القرصنة باسم الوطنية..
    في نهاية الامر ستعترف القراصنة في الخرطوم بان مناطق دينكا نقوك هي لدينكا نقوك مهما طال الزمن او قصر..
                  

11-04-2010, 09:42 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10878

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بربكم ؛ من أحق بـ ( أبيي ) ؟ (Re: JOK BIONG)

    كدي شوفوا كلام القراي دا وأدونا رأيكم
    علما بأن القراي من شمال السودان

    نقلا عن سودانايل بعد إذن الكاتب والموقع

    أبيي؟! 1-2 .. بقلم: د. عمر القراي
    الخميس, 04 تشرين2/نوفمبر 2010 06:21
    [email protected]

    بقى أقل من سبعين يوماً، على استفتاء أبيي، ولم تكون مفوضيتها، ولم تحدد مراكز التسجيل، ولم يعلن عن بدء التسجيل.. ولعل السبب في كل ذلك التأخير، بالإضافة الى عدم رغبة الحكومة في فقدان منطقة أبيي الغنية بالنفط، الخلاف الذي افتعل مؤخراً، بدعوى حق المسيرية في التصويت في أبيي.. فما حقيقة وضع منطقة أبيي، وما الذي جعلها منطقة نزاع، فضل أهلها إعطاءهم حق الإنتماء لجنوب السودان، بدلاً من العيش مع القبائل العربية، التي كانوا يتعايشون معها لمئات السنين، وهم يتبعون لشمال السودان؟ يقال ان شعب الداجو كان يسكن منطقة أبيي قبل القرن الثامن عشر، ولكنه هاجر منها الى الجنوب الغربي مغادراً السودان، وفي القرن الثامن عشر زحفت إليها قبائل دينكا نقوك، من منطقة أعالي النيل، وهم مزارعون ورعاة مستقرون ذوي قرابة بدينكا أعالي النيل في جنوب السودان. أما قبائل المسيرية الرعاة الرحل، الذين ينسبون الى العنصر العربي، كسائر قبائل وسط السودان، فقد كانوا يجوبون هذه المنطقة، بمواشيهم في دورات معروفة، ينزحون في الصيف والجفاف جنوباً حتى بحر الغزال، ويرجعون في الخريف شمالاً حتى وسط كردفان. ولم يكونوا أبداً مستقرين كقبائل الدينكا، وكانت العلائق بينهم وبين دينكا-نقوك طيبة، خاصة على عهد دينق ماجوك زعيم الدينكا وبابو نمر زعيم المسيرية. في عهد الحكم الثنائي اعتبر مقر المسيرية مديرية كردفان (التي تعتبر من ضمن الشمال)، بينما اعتبر مقر دينكا- نقوك بحر الغزال (التي تعتبر من ضمن الجنوب). ولكن في عام 1905م إعتبر الحكم الثنائي أن الزعامات التسعة لدينكا-نقوك تابعة لكردفان.
    وعندما إندلعت الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب (1956-1972)، شعر أهالي منطقة أبيي بطبيعة إنتماءاتهم العرقية أنهم لا يمكن ان يكونوا محايدين، فمال المسيرية لتأييد حكومات الشمال، ومال دينكا نقوك لتاييد حركة التمرد الجنوبية، التي كانت تمثلها في تلك الحقبة الأنانيا الأولى. ومما عمق الخلاف مقتل 72 من دينكا- نقوك بواسطة المسيرية في مدينة بابنوسة في عام 1965م. وكان لموقف الحكومة السلبي، والتي كان على رأسها السيد الصادق المهدي، اكبر الاثر في إنحياز أعداد كبيرة من أبناء دينكا نقوك الى حركة الانانيا، إذ شعروا ان عدم التحقيق في الجرائم التي ارتكبها بعض المسيرية، تواطؤ من القبائل العربية، شمل حتى المسئولين في قمة السلطة، والذين كان من المفترض الا ينحازوا مع فئة من الشعب ضد أخرى. لقد حوت إتفاقية أديس أبابا التي أوقفت الحرب عام 1972م، بنداً يعطي منطقة أبيي حق الاستفتاء، لتقرر إذا كانت تريد ان تعتبر من ضمن الشمال أو الجنوب، ولكن هذا البند لم ينفذ حتى ألغيت الإتفاقية في عام 1983م، واشتعلت الحرب من جديد بين الشمال والجنوب. وفي منطقة أبيي استمر الهجوم على دينكا-نقوك، مما دفع بعضهم الى انشاء كتيبة خاصة بهم في أنانيا 2، التي بدأت حركتها في أعالي النيل عام 1975م. لقد فاقم إلغاء إتفاقية أديس ابابا من الأوضاع، وضاعف من الصراع في منطقة أبيي، إذ إستمر انحياز المسيرية للحكومة في الشمال. ومع بداية انتصارات الحركة الشعبية لتحرير السودان في الجنوب، بدأت حكومة الشمال بقيادة السيد الصادق المهدي، تسلح المسيرية، بغرض إستخدامهم، لوقف الجيش الشعبي لتحرير السودان من أن يزحف شمالاً. ولقد تكونت على يد حكومة السيد الصادق المهدي مليشيات عرفت ب (المراحيل) كانت تهاجم أعضاء قبيلة دينكا-نقوك من الكبار في السن والنساء والاطفال، وتحرق قراهم وتأخذ بعضهم كعبيد، حين يكون الشبان في صفوف الجيش الشعبي لتحرير السودان يقاتلون في مواقع مختلفة في الجنوب.. لقد مثلت كتيبة دينكا-نقوك أحدى أول الفصائل التي قادت حركة الثورة في بداية الحرب الأهلية الثانية (1983-2005م)، ولهذا نجد ان عدد من ابنائهم في مواقع متقدمة في الجيش الشعبي لتحرير السودان. بمجئ حكومة الإنقاذ في 89 ضمت المليشيات العربية، رسمياً، لما سمي بالدفاع الشعبي، وزاد تسليحها باسلحة حديثة ومدافع آلية. لقد أدى الهجوم المكثف على العزل من قبيلة دينكا-نقوك بهم للنزوح بعيداً عن أبيي.. وهذه الآن حجة من حجج المسيرية، في ان المنطقة لهم لأن كثير من دينكا-نقوك هجروها في سنين الحرب، وعادوا اليها بعد السلام.
    لماذا اشتد الصراع الآن حول أبيي؟!
    لعل ذلك يرجع للاسباب التالية:
    1- المصالح الحياتية لأهل المنطقة: فدينكا-نقوك يريدون ان يعيشوا، ويزرعوا، ويربوا حيواناتهم، دون مضايقة من أحد. والمسيرية يريدون ان يتنقلوا عبر المنطقة، لترعى ابقارهم دون ان يعترضها أحد بدعوى انها اتلفت زرعه. كل فريق يحاول ان يجد سلطة تدعم وتحمي مصلحته. مع ان المطلوب سلطة قانون محايدة ترسم مسارات الرحل بحيث تحافظ على أراضي ومحاصيل المزارعين.
    2- وقوع المنطقة بين الشمال والجنوب، وجمعها لخصائص الطرفين، يجعلها عظم نزاع، يتوقف استقرارها على حل الإشكاليات في علاقة الشمال بالجنوب، لأن كل فريق يريد ان يضمها له. ومن هنا تعين ان يسأل أهلها الى أي مكان ييدون الإنحياز.
    3- ظهور البترول بكميات كبيرة في المنطقة: في عام 2003 ساهمت أبيي باكثر من ثلث بترول السودان الخام. ويرى الخبراء ان مخزونها يزيد على ضعف هذا الانتاج. كما ان خطوط الأنابيب تمر بها من حقول هجليج والوحدة الى بورتسودان مروراً بالخرطوم.
    4 - مصلحة الحكومة في الشمال، اصبحت مرتبطة بمصالح القبائل العربية في المنطقة، لأنها لفترة طويلة كانت تمدها بالسلاح والعتاد.. ولأن أي خلاف مع هذه القبائل، يدفعها لفضح دور الحكومة في التسليح والإبادة، مما يمكن ان يشكل إتهامات دولية جديدة، شبيهه بإتهامات دارفور.. لهذا فإن انتصار هذه القبائل، أصبح يعني انتصار الحكومة، وهزيمتها تعني هزيمة الحكومة.. في المقابل ترى الحركة الشعبية، ان رفع الظلم عن قبائل جنوبية، هو من أهم اولوياتها التي قامت من أجلها، وهزيمة دينكا-نقوك لهذا تعني هزيمة الحركة الشعبية.
    بعد توقيع إتفاقية السلام الشامل بين الحكومة والحركة الشعبية لتحرير السودان، أعلنت البروتوكولات الخاصة بالإتفاقية ومن ضمنها البروتوكولات الخاصة بمنطقة أبيي. البرتوكول الأول تم التوقيع عليه في محادثات مشاكوس 2002م. ولقد حدد ان حدود جنوب السودان، هي ما تركه عليها الاستعمار عام 1956م. بهذا تم استبعاد منطقة جبال النوبة، والنيل الازرق، وأبيي من الجنوب، واعتبرت كلها من ضمن الشمال. بعد ذلك انفق المحاورون من الحركة الشعبية لتحرير السودان عدة سنوات، وهم يحاولون اعطاء هذه المناطق الثلاث، حق الإستفتاء، لإختيار أن يكونوا مع الجنوب أو مع الشمال، بعد إجراء استفتاء الجنوب. لكن الحكومة رفضت هذا الأمر، محتجة بأن محادثات مشاكوس، جعلت حدود المناطق الثلاث لصالح الشمال.
    وبعد ضغوط من الولايات المتحدة الأمريكية، عبر مبعوثها جون دانفورث، قبلت الحكومة ان توقع على وثيقة (بروتوكول حسم نزاع أبيي) والتي وضعت أبيي في إدارة خاصة تابعة لرئاسة الجمهورية كما نصت وثيقة بروتكول حسم نزاع أبيي، على قيام مفوضية تسمى (مفوضية
    حدود أبيي Abyei Borders Commission “ABC”) لتحل مشكلة حدود المنطقة.
    ولم يطبق شئ من هذا البروتوكول سوى تكوين مفوضية حدود أبيي من 15 عضواً يعينون كالآتي: خمسة تعينهم الحكومة وخمسة تعينهم الحركة الشعبية – وثلاثة تعينهم Intergovernmental Authority on Development وشخصين واحد من الولايات المتحدة الأمريكية، وواحد من بريطانيا. واعتبرت هذه اللجنة هي لجنة الخبراء، ووافق عليها الطرفان، وذكرا انهما سيتقيدان بقرارها، واتفق على ان تكتب اللجنة تقريراً نهائياً على ان يبرز الخمسة المحايدون فقط التقرير النهائي. بعد زيارة المنطقة، والسماع للطرفين، والرجوع الى مراجع تاريخية، ووثائق لدى الحكومة البريطانية، ذكرت اللجنة الحقائق التالية:
    * تعتقد حكومة السودان ان الزعامات التسعة لدينكا نقوك والتي حولت في عام 1905م لكردفان تقع جميعاً جنوب بحر العرب وهذا خطأ.
    * إدعاء دينكا- نقوك بأن حدودهم مع المسيرية يجب ان تجري من بحيرة كيلاك الى المجلد لا أساس له من الصحة.
    * ان المصادر التاريخية والحقائق البيئية ترفض إدعاء المسيرية بأن منطقتهم تمتد جنوب بحر العرب، وهي منطقة لم يحدث ان ادعوها أثناء الحكم الثنائي على السودان.
    * مع ان للمسيرية حق ثانوي (موسمي) للرعي في مناطق شمال وجنوب مدينة أبيي إلا ان ادعاءهم حق السيطرة الدائم على هذه المناطق لا تدعمه مستندات او أدلة ملموسة.
    هنالك دليل دامغ يؤيد زعم دينكا-نقوك بان لديهم حق السيطرة على المنطقة على طول بحر العرب والرقبة الزرقا.
    * السجلات الإدارية لعهد الحكم الثنائي وشهادات الأشخاص اللصيقين بالمنطقة أكدت وجود مناطق استقرار قبائل دينكا-نقوك شمال بحر العرب بين عام 1905-1965م.
    * إن الحدود الفاصلة بين دينكا-نقوك والمسيرية تقع في وسط القوز تقريباً بين خط عرض ْ10:10 وْ35: 10ش.
    بناء على هذه الحقائق خرجت لجنة الخبراء بالقرارات التالية:
    1-لدينكا- نقوك حق قانوني في إدعاء السيطرة الواقعة من كردفان حتى حدود بحر الغزال شمال خط العرض ْ10: 10 ش والتي تمتد من الحدود مع دارفور الى الحدود مع أعالي النيل.
    2- في المنطقة شمال خط العرض ْ10:10 ش وخلال القوز حتى وتتضمن تبلدية (شمال خط عرض ْ35:10 ش) للدينكا-نقوك والمسيرية حق ثانوي مشترك.
    3- للطرفان حق متساو في المنطقة المشتركة ولذلك من الحكمة ان يقسموا القوز بينهما ويجعلوا الحدود الشمالية على خط مستقيم تقريباً على 30 ْ22:10 ش.
    4- يمكن لدينكا-نقوك والمسيرية استعادة حقهما الثانوي المؤسس لاستعمال الأرض جنوب وشمال هذه الحدود.
    ويتضح من قرار لجنة الخبراء ان منطقة أبيي هي منطقة قبائل دينكا نقوك، ولا يمنع هذا قبائل المسيرية ان تواصل حقها في الرعي، كما كانت تجوب المنطقة شمالاً وجنوباً. ولقد سلمت اللجنة قرارها للسيد رئيس الجمهورية يوم 14 يوليو 2005م، وقامت الحكومة برفضه في الحال، وزعمت ان لجنة الخبراء قد استعملت معلومات، ووثائق، ومصادر بعد عام 1905م، لتحديد الحدود. كما رفض المسيرية قرار لجنة الخبراء، بدعوى ان اللجنة تجاوزت إختصاصاتها، ويجب ان يرفع تقريرها في شكل توصية، لرئيس الجمهورية الحق في قبولها أو رفضها. ولم ترض الحركة الشعبية عن موقف الحكومة، وصرح سلفاكير ميارديت النائب الأول لرئيس الجمهورية، ورئيس حكومة الجنوب، وقائد الحركة الشعبية، بان اللجنة عملت وفق الصلاحيات التي حددت لها في ملحق بروتوكول أبيي، والذي وقعت عليه حكومة السودان والحركة الشعبية، ولقد جاء هناك ان قرار اللجنة نهائي وغير قابل للإعتراض. وقد حث جان برونك، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة آنذاك، الطرفين لقبول نتيجة لجنة الخبراء. ولم يعمل السيد الرئيس منذ اكتوبر 2005م وفق قرار الخبراء، ولم يقم بنشره على قطاع واسع، كما نص بروتوكول أبيي.
    وكان من نتائج رفض حكومة المؤتمر الوطني لقرار لجنة الخبراء، ان تجدد التوتر والتحرش، وبعض الصدام، في منطقة أبيي في عام 2007. وخلال 2008م جرت تلك الصدامات بين الجيش الشعبي لتحرير السودان ومليشيات المسيرية، كما جرت بينه وبين قوات من جيش الحكومة. ولقد راح ضحية الصدام المسلح حوالي 75 شخص في ديسمبر 2007م. وزاد العدد في إشتباكات مارس 2008م ونزح الآلاف من ديارهم، وقدروا ب 25 ألف شخص.
    في يونيو 2008 وافق الرئيس البشير، ونائبه سلفاكير ميارديت، رئيس حكومة الجنوب، ان يلجأوا للتحكيم الدولي في قضية أبيي. ورفع الأمر الى محكمة التحكيم الدائمة Permanent Court of Arbitration (PCA) بالهيج بهولندا.
    ولقد ضمت لجنة التحكيم الدولية 5 محامين دوليين متميزين هم:
    1- بروفسير بايير- ماري ديوي من فرنسا رئيساً.
    2- القاضي إستيفن م. أسكوبل.
    3- بروفسير و. ما يكل ريسمان.
    4- القاضي عون الخواصنه.
    5- بروفسير جيرهارد هافنر.
    وعينت الحركة الشعبية رياك مشار نائب رئيس الحركة، و الوزير لوك بيونق دينق، كأعضاء، وقاري بورن، ودوندي مايلز كمراقبين. وعينت حكومة السودان السفير الدرديري محمد أحمد كعضو، وكممثلين للحكومة مراقبين عينت بروفسير جيمس كارفورت، و د. نبيل الرحبي، وبروفسير آلن بيلت، ورودمان وندي، ولوريتا ميلنتوبي.
    في اثناء عمل لجنة التحكيم، وقبل صدور قرارها جرت اشتباكات، على اثر تحويل جزء من الوحدات المشتركة المدمجة للمنطقة، مما اثار الذعر ونزح في ديسمبر 2008 م ما قدر بثمانية أو تسعة ألف شخص.
    وافق قرار لجنة التحكيم على ما وضعته لجنة الخبراء، من حدود جنوبية، ولكنه عدل الحدود الشمالية، والشرقية، والغربية، بما قلل من مساحة منطقة أبيي. إعادة ترسيم الحدود، وفق قرار لجنة التحكيم، أعطت مناطق غنية بالنفط مثل هجليج للشمال. واعطت حقل بترول واحد على الاقل للجنوب. ولقد قررت لجنة التحكيم، ان مدينة أبيي هي قلب أرض دينكا-نقوك. واصبح معظم المسيرية، حسب الحدود الجديدة، يقعون خارج منطقة أبيي، مما سوف يحرمهم من التصويت في الإستفتاء. وبمجرد صدور القرار اعلنت الحكومة والحركة الشعبية، قبولهما به، وكان هذا الإعلان مصدر راحة لامريكا، والاتحاد الأوربي، والامم المتحدة. ولكن ألف من قبيلة المسيرية إجتمعوا في منطقة ستيب في 5 أكتوبر 2009م، واقسموا على تحدي قرار لجنة التحكيم، بعد رفضه، وقالوا انه افقد المسيرية 56 قرية في منطقة أبيي. ورغم انها قبلت قرار التحكيم، لم تملك الحكومة نفسها، وساندت المسيرية في موقفهم، بل وشجعتهم على عدم قبول قرار التحكيم. واخذت تتحدث باسمهم، وتطالب لهم بالحق في التصويت في الإستفتاء، وهو حق لم يعطه لهم قانون إستفتاء أبيي- سنناقشه لاحقاً- الذي حدد بأن قبيلة دينكا نقوك، والمواطنين الآخريين المقيميين في أبيي، هم الذين يحق لهم التصويت.. ومعلوم ان المسيرية لا يقيمون في المنطقة، بل يتجولون فيها، ووضعهم معروف قبل الإتفاقية، إذ لم يطالبوا بأكثر من حق الرعي، ولم يحرموه في أي مرحلة من التاريخ.. فهل تريد حكومة المؤتمر الوطني ان تزج بهم في حرب ليس لهم مصلحة في خوضها، مادام حقهم في الرعي محفوظ، ولم يقل أحد بحرمانهم منه؟!
    د. عمر القراي
                  

11-04-2010, 10:14 PM

محمد زكريا
<aمحمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بربكم ؛ من أحق بـ ( أبيي ) ؟ (Re: Nasr)

    يرجى الانتباه.......من يتحدث باسم المسيريه؟..............انهم فقط نفر من بعض المنسوبين اليها والذين هم ممن يرتعون فى احضان المؤتمر الوطنى
    لا تأخذوا القبيله كلها بأسم ابنائها المتكوزنين.........هل ناخذ البشير واقواله على كل قبيلته او على عثمان الخ الكيزان؟
    ولا تسمعوا الكيزان فانهم اخوان..........واقوالهم وافعالهم متشابهه

    اما ابيي بالعقل وبدون نفاق فهى جنوبيه ميه الميه..........واهلها هم دينكا نقوق
    الحقيقه كل المنطقه حتى الخرطوم كان سكانها الاصليين من القبائل النيليه



    =======
    النصيحه دى ما حااااااااااااااااااااره
                  

11-04-2010, 10:58 PM

سلمى تاور
<aسلمى تاور
تاريخ التسجيل: 09-02-2010
مجموع المشاركات: 1067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بربكم ؛ من أحق بـ ( أبيي ) ؟ (Re: Zakaria Joseph)

    [
    Quote: الحكاية بتكون شخصية لدى الجنوبى لمن المحاضر عن الوحدة و عاش من يفصلنا يكون من دارفور او كردفان.


    عبارة مؤلمة جدا ً ،، جداً
                  

11-04-2010, 10:45 PM

سلمى تاور
<aسلمى تاور
تاريخ التسجيل: 09-02-2010
مجموع المشاركات: 1067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بربكم ؛ من أحق بـ ( أبيي ) ؟ (Re: Deng)

    Quote: المسيرية لا علاقة لهم بأبيي أبدا، وهم عبارة عن عرب رحل يأتون اليها للرعى فقط.


    الكلام دة كيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    المسيرية ديل مش سودانيين؟؟؟؟؟
    و ابيي دي مش ارض سودانية؟؟؟؟؟
    يبقى كيف ما عندهم بيها علاقة؟؟؟؟
    يعني الدينكا ما عندهم علاقة ببابنوسة و المجلد باعتبار انهم حقات المسيرية ؟؟؟؟
    ليه ؟؟ مين الاداهم فيها الحق و نزعه من غيرهم ؟؟


    الكلام دة كيف يا اخوانا ؟؟؟
                  

11-05-2010, 07:49 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بربكم ؛ من أحق بـ ( أبيي ) ؟ (Re: سلمى تاور)

    الأعزاء عبد اللطيف خليل وسلمى تاور.

    أتفق معكم في أن السودان لكل السودانين ويجب أن لا تكون هنالك أي شروط للمواطنة بأي منطقة ما داخل السودان. لكن يا أعزائي هذا في حالة أن السودان في وضع طبيعي وغير الذي نعيشه اليوم. اليوم نحن قاب قوسين أو أدنى من تقسيم البلاد الى شمال وجنوب ومنطقة أبيي أتفق الطرفان من قبل وذهبوا الى محكمة العدل الدولية وتم تحديد الحدود فلماذا يرفض الان المسيرية ذلك الحكم بعد أن وافقوا عليه هم والذين يدففعونهم ويستغلونهم (المؤتمر الوطني) ؟ السبب الرئيسي لذلك هو أفشال عملية أستفتاء الجنوب برمتها والايام القادمة سوف تثبت ذلك.
                  

11-05-2010, 12:45 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 9113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بربكم ؛ من أحق بـ ( أبيي ) ؟ (Re: Deng)

    ابيي حقائق ووثائق تكشف لاول مرة
    محمود الدقم/اليونان-2008
    [email protected]
    المقدمات:

    المقدمات:
    *واخيرا اعلنت مجموعة من السياسين البارزين بشمال البلاد ان لحظة انفصال الجنوب الان عن شماله اصبح ضروريا اكثر من اي وقت مضى بعد ان دخلت المفاوضات النيفاشاوية مراحل معقدة وغامضة واصبح امر الانفصال هذه المرة يعلن عنه من الخرطوم لا من المناطق المهمشة الثلاث.
    *وهنا يطل موضوع ابيي مرة ثانية للواجهة لكن هذه المرة موضوع الاستفتاء ربما يتم تنحيته جانبا ليحل محله الالحاق والضم الى بحر الغزال وهذا لامر ان تم خارج الاستفتاء فان العاصمة القومية للبلاد ستكون في خطر.
    *وعليه فالوثائق التي بين يدي والتي استلمتها من الناشط بشؤون السلام الدكتور ادم بريمة الحريكة المقيم باحدى الدول الخليجية لا تكشف فقط تبعية ابيي لغرب كردفان والسودان الشمالي فحسب بل وتسلط الضوء لاول مرة اعترافات سلاطين دينكا انقوك بانهم كانو لاجئين عند المسيرية ووجدو-اي الانقوك- نعم الضيافة والكرم والامان.
    موضوعات الدراسة الوثيقة:-
    تقع الدراسة التي تحمل عنوان (ابيي وثائق وحقائق- ترجمة الاستاذ ابراهيم سعيد محمد احمد معتمد لدى معهة اللغويين بلندن) في ثمان موضوعات مهمة سنستعرض في هذه الحلقة اربع من هذه الموضوعات وتشتغل في
    الموضوع الاول-ااجغرافيا و السكان
    الموضوع الثاني-وهو من الاهمية بمكان يتحدث عن التاريخ القديم وهجرة المسيرية الى تلك الجغرافيات عام 1700م قبيل دينكا انقوك بمئاتي عام
    الموضوع الثالث-التاريخ الحديث الذي يبدا من العام 1905حيث ارخ الرحالة والباحثة وعلماء الانثربولجيا البريطانيين لبدايات الهجرة لدينكا انقوك لابيي وبدايات تبلور العلاقات بين المسيرية ودنيكا انقوك عبرالمواثيق والعهود التي ابرمت والتي تتحدث عن حق المرعى والجواروالامان لدنيكا انقوك الوافدين الجدد والمسيرية اهل الدار.
    الموضوع الاول:
    عن جغرافيا ابيي وسكانها تقول الوثيقة( تمتد ابيي الواقعة في ولاية غرب كردفان من الحدود الشمالية لبحر الغزال الى خط العرض 50ز11شمالا وتغطي مساحة تبلغ حوالي 000-25 كيلومتر مربع غير ان حركة الجيش لتحرير السودان تتحدث عن مساحة صغبره تقل عن 10000 كيلومتر مربع
    1-2اهم معلم جغرافي في المنطقة هو نهر بحر العرب اذ يطلق عليه الجرف بلهجة المسيرية وكير بلغة الدينكا هنالك ايضا نهران موسميان هما الرقبة والزرقا ورقبة ام برو ان هذه المنطقة الواقعة ضمن حزام السافنا غنية بالنباتات وبها سهول ممتدة في جزئها الشمالي ومستنقعات سبخة في جزئها الجنوبي
    1-3 خلال موسم الجفاف الطويل الذي يمتد من اكتوبر الي مايو يقيم في هذه المنطقة المسيرية الحمر الرعوين مع قطعانهم الكبيرة التي يتجاوز عددها العشرة مليون راس من الماشية ورغم ان المنطقة تكاد تكون مهجورة في موسم الامطار الا انها تزدهر وتعج بالانشطة التجارية في موسم الجفاف حيث تباع السلع الاستهلاكية.
    دينكا انقوك هم مقيمون مستقرون بالمنطقة خلال اشهر موسم الامطار الاربعة يصبحون اغلبية السكان لكن سرعان ما يفوقهم المسيرة الحمر عددا خلال بقية السنة يقيم الان في المنطقة يصور دائمة الفلاتة ومجموعات اخرى من غرب السودان لكن باعداد قليلة)
    اما بخصوص الخارطة السكانية فقد تحدثت الوثيقة قائلة( وفقا لاحصاء عام 1956فقد بلغ عدد المسيرية الحمر في ابيي 102 نسمة بينما بلغ عدد عدد دينكا انقوك 38500نسمة الا ان عدد الدنيكا بدا بالتناقص المستمر حتى قبل نشوء النزاع الحالي)

    اما عن التنمية فان الوثيقة تقول التالي(حلم العمر دينكا انقوك كان هو ربط مدينة ابيي مع المجلد شمالا بطريق مفتوح طوال العام لقد تحقق ذلك الحلم عام 2003بينما المسيرية الحمر فان الاولوية هي لحفر الابار والحفائر وبناء سدود صغيرة الجزء الشمالي من المنطقة ليتوفر الماء حيث توجد مراعي جيدة )
    الموضوع الثاني(التاريخ القديم):
    يحدد البحث- الوثيقة التاريخ الذي بدات فية المسيرية بالانسياب نحو غرب كردفان ومن ضمنها منطقة ابيي مشفوعا بالوثائق التي تتكلم بنفسها حيث انهم بداو بالانتقال من مملكة وداي الواقعة بين دارفور والكفرة الى وطنهم الحالي خلال القرن السابع عشر وذلك تجنبا لدفع الضرائب والاتاوات الى السلطان صابون وسلاطين صارمين اخرين ويستند الباحث في هذا الامر على راي كيه.دي.دي هندرسون في مقالة بعنوان "مذكرة حول هجرة المسيرية الى جنوب غرب كردفان مذكرات السودان وسجلاته (اس اس ار) المجلد رقم 22 " عندما قال (كان الغرض من انتقال البقارة والذين يشملهم المسيرية وغيرهم هو تجنب دفع الاتاوت الى السلاطين) ويمضي البحث يقول (ان مخطوطة الفكي النور موسى المؤرخة 1110للهجرة اي 1700للميلاد تعتبر اقدم اثر للمسيرية في وطنهم الجديد تفيد بانه في ذلك التاريخ كان المسيرية قد استقرو سلفا في بلدهم الجديد وبداوا في بناء المساجد) دليل اخر ساقه البحث هو ما جاء في مذكرات التونسي الرحال والمؤرخ الذي زار المنطقة في القرن الثامن عشر حيث ان المسيرية(تحالفوا مع السلطان هاشم سلطان المسبعات في كرفان لرد عدوان تيراب سلطان دارفور في العام 1785م )
    (وجد المسيرية هناك في وطنهم الجديد الداجو والشات هاجم المسيرية ملك الشات وطاردوه جنوبا الى ان قتل في حسوبة وهو جبل قرب ابيي تحقق هندرسون من هذه الواقعة التي تروي في تراث المسيرية وقال(دينقا البيجاوي ملك شات هزم في اول معركة وهرب عن طرق التردة عينه القادم السيرية طاردة وقتله بجوار حسوبة والى هذا اليوم يشير المسيرية الحمرالى ريف المجلد باسم دينقا ام الديار)
    - ام عن ابيي فتقول الوثائق ادناه ما يلي(لاحظ المسيرية عند مطاردتهم الملك دينق خلوا ارض بحر العرب وجاذبيتها وبداو فورا في ارتيادها سنويا خلال موسم الجفاف وحقيقة ان ضريح الشيخ علي ابو قرون الزعيم الروحي للمسيرية الحمر موجود في ابو نفيسة وهو اسم اخر لابي قرون نفسه جنوب بحر العرب هي دليل مقنع على وصول المسيرية الى تلك المناطق منذ اياهم الاولى في كردفان قال هندرسون (ان الشيخ على ابو قرون تزعم المسيرية الحمر لسبعين عاما بعد طرد الملك دينقا البيجاوي)
    (خلال الحكم التركي كان زعيم المسيرية هو قائدهم الاسطوري الاكبر الناظر على مسار تمكن علي مسار الذي حكم حوالي عام 1850م واتخذ من رجل الفولة مقرا له من توحيد دار اي وطن المسيرية في عهد علي مسار امتدت دار المسيرية جنوبا حتى نهر اللول والذي كان يمسى في ذلك الوقت بحر الحمر حسبما كشفت الخرائط القديمة (على سيبل المثال خرائط ماردون لعامي 1901-1903ولغاية عهد الناظر على مسار لم يكن دينكا انقوك قد وصلوا الى المنطقة ومدينة ابيي لم تكن قد تاسست بعد بينما وصل المسيرية الى وطنهم الجديد -ابيي- في القرن الثامن عشر فان دينكا انقوك وصلوا الى المنطقة نحو نهاية القرن التاسع عشر)
    -(لعقود من الزمن ظل دينكا انقوك مستقرين حول وداي الزراف مع دينكا اخرين وفي مطلع القرن التاسع عشر اجبرو على الرحيل شمالا ثم غربا لسببين متداخلين هما عبور النوير العظيم للنيل- والفيضانات التي اجتاحت وادي الزراف)
    -(اتفق المؤرخون والرحالة ان الحدثين وقعا في مطلع القرن التاسع عشر فقد قال جيه- اي- دو- سي- هامتلون في كتابه السودان الانجليزي المصري من الداخل (خلال القرن التاسع عشر عبر النوير النيل من وطنهم في الضفة الغربية وطروا معظم الدنيكا الى شرق النيل او استوعبوهم) وقال دي كينسون دينكا نقورك الذين كانوا يقطنون الجزء الشمالي من جزيرة الزراف باعالي النيل تم تفريقهم وطردهم خارج وطنهم من قبل نوير الو ومنذ القرن التاسع عشر استعلموا الارض حول ابيي كموطن لهم)
    (حاول بي- بي- هاول في بحثه المعنون مذكرات دينكا انقورك بغرب كردفان الذي نشر في عام 1951 في المجلد 30اس ان ار تحديد الوقت الذي بدات فيه هجرة دينكا انقوك فقال : "يتعذر تقديم تاريخ دقيق لهذا الحدث ولكن من خلال الدراسة المقارنة لاجيال ومجموعات عمرة وسط النوير وخرائط الرحالة الاوائل فان غزو النوير لوادي الزراف لا بد ان يكون قد تم في القرن التاسع عشر)
    -وحول هجرة دينكا انقوك الى ابيي عدد هندرسون وهاول سته قادة دينكا انقوك خلال هجرتهم الزعيم الاول جوك وابنه اويل دي جوك قادا قبيلهتما لعبور بحيرة نو والاقامة جنوب بحيرة ابيض وقال هندروسون في وقت لاحق تحت قيادة كوال ديت من قرع ابيور رحل دينكا نقوك غربا على امتداد انقو الرقبة الزرقا وطروا الشات اماهم واستقروا في المنطقة الممتدة من تبوسايا الى حقنة ابو عرف وفيما بعد بعد رحل الور حفيد كوال ديت جنوبا الى وفيما بعد الى كيريتا لكي لا ينفصل عن تويج ولا يعلق بين النوير والبقارة وقال هندروسن بعد ذلك ايضا عندما تم طرد الرونق اجويا من بحيرة ابيض بسبب عداوات داخلية او هجمات الحوازمة قام بيونق بن الور بتسلميهم كيريتا الجزء الغيرمحبذ من المنطقة وحل غربا الى الموقع المسمى الان سلطان اروب تيمنا بابنه استمرت هذه الهجرة المتطاولة لقرن تقريبا نوحتى عندما هم دينكا نقوك بالقدوم لابيي لم يذهبوا اليها في دفعة واحدة اشار مستر دي هوكيسوورث الذي درس مجتمع دينكا نقوك الى انهم قدموا في مجموعتين المجموعة الاولى واسموها كويجي وتعني-الطماعين- حسبما قيل لي-الكلام لدي هوكيسوورث- والمجموعة الثانية اسموها باشينق وتعن-القادمين مؤخرا او اللاحقين-)
    -(في الحقيقة بقى سلطان السلطان اروب في المكان الذي سمى تيمنا به جنوب بحر العرب الى ان اعلن في عام 1904 انهم يتبعون الى لكردفان وليس بحر الغزال فقد اشار تقرير استخبارات السودان رقم 128بتاريخ مارس 1905الى انه لقد تقرر انه يتبع لمديرية كردفان السلطان روب الذي وطنه على نهر كير والشيخ ريحان شيخ التود الذي ذكر في اخر تقرير استخبارات)
    تعقيب:
    يتضح مما ذكر الاتي
    -ان هجرة المسيرية الى جنوب بحر وتبعية ابيي لهم حقيقة اكدتها الخرائط القديمة
    -ان دنيكا انقوك قدموا الى ابيي بعد حلول المسيرية بقرن من الزمان كما اقر بذلك علماء الانثربلوجيا بي بي هاول هندرسون- مستر دي كسيوورث- دي كينسون وغيرهم
    -حضور دنيكا انقوك الى ابيي لم يكن دفعة واحدة بل في مجموعتين كما ذكر انفا الكويجي الطماعين-والباشينق
    -نزوح انقوك الى ابيي كان بفعل سببين الهروب من بطش النوير والفيضانات
    الموضوع الثالث-التاريخ الحديث:
    يتحدث هذا الفصل للدور السياسي لدينكا انقوك ومن جهة اخرى بداية التعايش السلمي والاخوة التي بدات تنشا بين مكوك دينكا انقوك والمسيرية والتحالفات والمواثيق وتاثر دينكا انقوك بالمهدية ولا سيما في عهد السلطان اروب بيونق جد السلطان الشهير دينق مجوك اول زعيم لدنيكا انقوك في بحر العرب السلطان اورب عاصر الامام المهدي وسافر الى قدير-كما جاء في البحث- لمقابلة المهدي ومبايعته استقبل الامام المهدي السلطان اروب محسنا وفادته وشرفه بان اطلق سراح بعض المواطنين الجنوبيين قد اشاد الدكتور فرانسيس دينق بهذه الحادثة وكتب مرات عديدة حيث قال( جدي الاكبر الزعيم اروب بيونق قابل المهدي واطلق سراح جنوبين كانو اخذو كعبيد وعاد بهم الى ابيي واسكنهم في مكان اصبح يعرف باسم متروك سحب السياج ودعا زعماء جنوبيين ليحضروا ويحددوا رعاياهم ويعودوا بهم الى وطنهم)
    ثم بدات اول علاقة مباشرة بين دينكا انقوك والمسيرية بين الناظر نمر على الجلة والسلطان كوال اروب كان ذلك عام 1905 كان تم تنصيبه حديثا وبدات صيغ التعايش الاهلي الاخوي تتنزل بينهما وقد اشاد الدكتور فرانسيس دينق بهذا الامر في كتابه دنميكية التعارف الذاتي
    - نتيجة للالفة التي جمعت بين القبيلتين اطمئن الدينكا للمسيرية وبدات لاحقا اذدياد هجرة الدينكا الى ابيي وجاء في هذا السياق التالي(استمرت هجرة دينكا انقوك الى ابيي بصور حسنة خلال القرن العشرين حتى ان مفتش المركز ديبوري قد ذكر في تقريره لعام 1920-1921م ان ميثاق الاخاء نتج عنه مزيد من هجرة دينكا انقوك الى ابيي كما حدد مدير مديرية بحر الغزال في خطاب بتاريخ 21-7-1927م موعد هجرة فرع النقو من دينكا نقوك الى ابيي )
    -(عام 1940 لاحظ مفتش غرب كردفان ان ا لعلاقة بين القبليتين هي مصدر استقرار حيث قال حقيقة ان نقوك سببو لنا عموما متعاعب قليلة في الماضي اتعقد انها تعود جزيئا الى شخصية الزعيم كوال ولكن بصورة رئيسية الى التواصل الحميم بين هؤلاء الدينكا وعبر الحمر)
    -(في عام 1953 تم تتويج هذه العلاقة المثالية بقرار دينكا نقوك الانضمام الى مجلس ريفي المسيرية)
    التعقيب:
    -منذ ان بدا دنيكا نقوك الاستيطان في وطنهم الجديد ابيي عام 1904م حيث سبقهم اليها المسيرية كما اوضحنا سابقا بنحو قرن من الزمان نجد ان حكماء المسيرية قررو تتويج هذا النمط الاجتماعي الجديد بميثاق اخوة بينهما
    - لعب المسيرية دورا مهما في الثورة المهدية ولان روحية التسامح كانت بين انقوك والمسيرية نجد ان تاثير المهدية كان واضحا وسط قبيلة انقوك حيث بداو بلعب دورا سياسيا مهما في عهد السلطان اروب.
    -ولما كانت انقوك فعلا تعد نفسها جزءا اصيلا من المسيرية والعكس اعلنوا بوضوح انهم وبدون اي ضغط خارجي قررو الانضمام الى مجلس ريفي المسيرية.
    الموضوع الرابع التاريخ الاداري:
    يتناول هذا الموضوع الجغرافيا الخرائطية لمنطقة ابيي منذ العام ???? والى العام ???? وطرح الادارة البريطانية لسلاطين دينكا انقوك ما اذا كانوا يفضلون الانضمام الى الجنوب ام الى شمال السودان وكان ذلك عام اواخر الثلاثينات ولماذا طلب السلطان اروب ان ينضم الى كردفان وان تكون ابيي ملكا للشمال؟ وراي الدكتور فرانسيس دينق في هذا الامر وتنصيب السلطان الشهير دينق مجوك.
    جاء في البحث الوثيقة التالي(في عام 1889م قسم الحكم الثنائي السودان الى ست مديريات الخرطوم وبربر ودنقلا وكسلا وكردفان بينما اعتبرت سواكن ووداي حلفا وفشودة مراكز ادارية تم الحاق منطقة بحر الغزال بالسودان فيما بعد عام 1902م -غازيتة السودان-الجريدية الرسمية-العدد 24ابريل1902وحسبما تظهر الخرائط الاولى للحكم الثنائي فان الحدود الجنوبية لكردفان تمتد لغاية بحر العرب ان الخريطة التي رسمها ماردون في عام 1901م وتم تعديلها في العام 1903تظهر بوضوح ان المنطقة المعروفة الان ب ابيي باستثناء المثلث الصغير الى الجنوب من بحر العرب كانت ضمن كردفان منذ البداية مباشرة)
    -(بعد الحاق بحر الغزال بالسودان عام 1902م بقى الوضع الاداري للمنطقة جنوب بحر العرب غير محدد طالما ان جميع حدود المديرية تترك نوعا ما غير محددة الى ان نقوم بسمحها بدقة ونعرف الحدود القبلية حسبما نقلت دالي امبراطورية على النيل ص 72عن الحاكم العام سير ويجنالد وينجت بعد اكتمال مسح الحدود القبلية في عام 1904م تقرر ان يتبع لمديرية كردفان السلطان اروب الذي يقع وطنه على نهر كير والشيخ ريحان شيخ التوج الذي ذكر في اخر تقرير استخبارات اس اي ار رقم 128 مارس 1905م)
    -في اواخر الثلاثينات تم تخير السلطان اروب من قبل الادارة البريطانية الانضمام الى الجنوب ام الشمال وبما ان هناك مواثيق بين سلاطين دنيكا انقوك والمسيرية تؤكد على ان انقوك لا يملكون الحق في التصرف بالارض-ابيي- فان السلطان اروب حافظ على هذه المواثيق وفضل بالتالي ان تذهب ابيي الى كردفان بالرغم من الضغوطات التي مارسها عليه سلاطين من الدينكا والادارة البريطانية.
    - علق الدكتور فرانسيس دينق على هذه الحادثة بالتالي(صرح كوال اروب لاحقا لزعماء الدينكا في اجتماع خاص بان اختياره لم يكن تفضيلا للعرب على اهله الدينكا لكنه كان وسيلة لحماية ارضهم ومصالحهم واذا كان نقوك قد قرروا الانضمام الى الجنوب فانه كان يخشى ان يطالب العرب بالارض على انها ملكهم ويتحولوا الى جيران معاديين ويجبروا الدينكا على الخروج)
    - اهم نقطة ينبغى اخذها بالاعتبار هنا ان صيغ التعايش السلمي والاخوة التي نشات بين المسيرية والدينكا جعلت انقوك يقفوا جنبا لجنب في خندق واحد ضد الاغارات التي شنها دنيكا اويل والتويج وبهذا الصدد نقرا (سجلت تقارير الادارة البريطانية حوادث عديدة من هذا القبيل-التضامن عسكريا- من اجل حماية الارض- ابرزها حادث عام 1948م عندما وقف دينكا نقوك الى جانب المسيرية لايقاف تعدي دنيكا اويل ودينكا تويج على مراعي ابيي)
    -(بعد وفاة السلطان كوال اروب وتعين ابنه دينق مجوك سلطانا جديدا وفي اطار الاستعدات لمؤتمر جوبا 1947م التقى المفتش البريطاني للمركز بالسلطان دينق مجوك وطلب منه مراجعة قرار والده رفض السلطان دينق مجوك واكد الموقف التقليدي لعائلته)
    -(تم الشروع فورا في مفاوضات لضم دنيكا نقوك الى المجلس الجديد-مجلس ريفي المسيرية- استشارة دينكا نقوك مرتين في عام 1950م قام مفتش المركز مايكل تيبس بزيارة الى ابيي مع مسؤولين بريطانيين اخرين وقدم لدينكا نقوك ثلاث خيارات الانضمام الى مجلس المسيرية او الى مجلس قوقريال في بحر الغزال او الى مجلس جديد يتم تاسيسه في بانتيو باعالي النيل- مديرية كردفان-سجل اليومية الشهرية يناير1951م النقطة رقم 4073 رفض سلاطين دينكا انقوك فكرة الانضمام الى مجلس في اي من بحر الغزال او اعالي النيل وفضلوا الانضمام الى مجلس المسيرية)
    5. في عام 1951م، عُقد اجتماع إداري آخر في أبيي ونوقشت المسألة باستفاضة من قبل الإداريين البريطانيين وزعماء دينكا نقوك. وبعد مناقشات موسّعة، أفاد الإداريون البريطانيون المجلس بأنهم تركوا نهائياً فكرة إلحاق أبيي بمجلس في بحر الغزال. "...بدا ارتياح كبير على زعماء وأهالي الدينكا عندما تم إبلاغهم بهذا في مجلس". (مديرية كردفان، سجل اليومية الشهري، إبريل 1951م، النقطة رقم 4073).
    5. بعد ما تقدم ذكره، أجرى الناظر بابو نمر والسلطان دينق مجوك مشاورات كثيفة وتم إدخال دينكا نقوك في مجلس ريفي دار المسيرية. وفي مطلع عام 1953م، حضر السلطان دينق مجوك أول اجتماع له في المجلس. وأخيراً تحقق حلم المسيرية في توحيد دار أبو سلمان، أي الناظر علي مسار، كما كانت خلال عهده قبل قرنٍ مضى. اختارت الإدارة البريطانية رِجل الفولة حاضرةً للمجلس لأنها كانت مقر الناظر علي مسار. ورد في التقرير الإداري لمجلس ريفي دار المسيرية لعام 1954م، ما يلي:
    "لرِجل الفولة صلة تاريخية لأنها كانت مركز القبيلة في التركية عندما كان علي مسار ناظراً."

    قال مايكل تيبس، المفتش الذي أسس المجلس، في مذكراته، غروب شمسٍ في السودان، 1999م، أُعطِي المجلس ذلك الاسم لأنه كان الخيار الواقعي الوحيد فقط.
    تعقيب
    مما ذكر اعلاه فاننا نستخلص التالي
    -التاكيد على وحدة المسار والمصير بين دنيكا انقوك والمسيرية والرغبة الاكيدة من الطرفين الى ضرورة الحفاظ على مجموعة القيم والمواثيق بين الطرفين بالرغم من دينكا انقوك مسيحيين والمسيرية مسملين لم يقف هذا الامر عائقا بينهما
    - بلغت قمة الحفاظ على هذه المواثيق بين المسيرية ودينكا انقوك عندما وقف انقوك جنبا الى جنب مع المسيرية لصد عدوان دنيكا اويل والتويج
    - الاصرار الشديد والدائم من قبل انقوك على ان يكونوا ضمن المسيرية والعكس بالرغم من المحاولات الماراثونية من قبل الادارات البريطانية وسلاطين الدنيكا الاخرين بضرورة فك الارتباط مع المسيرية والالتحاق فورا الى ادارات بحر الغزال
    وهذا يؤكد بما لايدع مجالا للشك بان الوافدين دينكا انقوك الى ابيي والمسيرية سكان ابيي الاصليين برسم التاريخ والجغرافيا واراء البحاثة الانثربولجيين والخرائط القديمة يؤكدون على حقيقة واحقية المنطقة الى اهلها.
    في المقال القادم ننظر في احداث توريت و تكوين مليشيات الانيانيا ومحاولاتها المحمومة في ضرب ونسف كل الذي تم من صيغ تعايش مشترك واخوة وبداية الاضطرابات التي نشات في المنطقة.




                  

11-06-2010, 08:29 AM

عبداللطيف خليل محمد على
<aعبداللطيف خليل محمد على
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 3552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بربكم ؛ من أحق بـ ( أبيي ) ؟ (Re: محمود الدقم)

    ( قــوف ) .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de