|
الحلال بين والحرام بين
|
منذ أن تسلم مقاليد الحكم هولاء الطغاة ونحن نرزح من فقر إلى فقر ومن هزيمة إلى هزيمة ومن إضمحلال إلى أشد منه سوء والانكل من ذلك الحروب التي تهزمنا كل يوم. هل نحن بهذا السؤ حتى يسلط الله علينا من لا يخافه ولا يرحمنا؟؟؟ حلايب سجينة تحت وطئة الحكم المصري، دارفور كلها معسكرات للجئين، وتتحدث الحكومة نفسها عن عشرات الالاف من القتلى ويتحدث المجتمع الدولي عن المئات من الالاف.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الحلال بين والحرام بين (Re: Tarig Sidahmed)
|
كنت قد كتبت من قبل عند بداية محادثات السلام في هذا المنتدى سودانيزاونلاين، أنا وقد ذكرت اسمي - لا أويد ولا أدعم ولا اتفق مع ولا اقف وراء أي سلام لا يأتي من خلال منبر ديمقراطي – وقلت مع من معي ولكن للأسف كانت الردود بعدد اصابع اليد الواحدة. هانذا اليوم أعود ولست بالمحلل السياسي ولا الكاتب الصحفي ولكن بصفتي مواطن انتمي لهذا البلد وأعي وأدرك جيدا ما تؤول إليه الامور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحلال بين والحرام بين (Re: Tarig Sidahmed)
|
التطور الذي يراه البعض ويبني علية الحجة على صلاح الحكومة، هذا شئ طبيعي ويمكن أن تحسب ذلك على المستوى الفردي، فأنا مثلا خلال هذه المدة العشرون عام درست وتعلمت واشتغلت وتزوجت وأنجبت وحاليا ابزل جدي لكي أعلم ابنائي وليس دخلي الشهري كما كان عليه من عشرون عام فلذا السؤال الذي يجب ان يطرح ما هو الجديد الذي اضافوه؟؟ لا شئ ابدا غير ما ذكرت من دما وقهر وتسلط وقتل وتشريد وإرهاب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحلال بين والحرام بين (Re: Tarig Sidahmed)
|
بالله عليكم ماذا نتوقع من بلد يطالب المجتمع الدولي رئيسة بتسليم نفسه لمحكمة العدل الدولي لا لشئ غير الجرائم التي ارتكبها في حق مواطنيه – يعني المجتمع الدولي تهمة حياتنا اكثر من هولاء الذين لا يهم شي غير الثراء والسير على جثث الاموات منا وتقسيم وفرزعة البلد.
أن نصمت على هذه الجرائم التي تحدث والتي سوف تحدث يعني أن نقتل انفسنا بأنفسنا ونكون قد جنينا على الوطن والمواطن بأبشع وأفظع ما يمكن أن يكون. هروبنا من المواجه ظلم لانفسنا قبل غيرنا وانتهاك لحرمة هذا الوطن ونكون بذلك قد صيرنا لانفسنا وابنائنا واقع مظلم وقبل ذلك ######## وحقير لا نستحق ان نشهده.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحلال بين والحرام بين (Re: Tarig Sidahmed)
|
مثقل كاهلنا بالهزائم ولا نكاد ننفك حتى يصيرنا القدر للأسوء وأبشع هذا السؤ هو الانفصال والابشع من ذلك هو أن لا ينهي الانفصال الحرب بل أن يقود لحرب اوسع واكبر واشمل.
أين مثقفينا اين السياسين منا كيف لا يعدو العدة لهكذا مصير كيف يرضو لانفسهم وبلدهم بالدنئة كيف يرضو أن يكونو بعيدين عن دائرة الاحداث كيف يتركو البلد ومن فيها لهولاء حتى نصير على ما نحن عليه اليوم كيف وكيف وكيف؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحلال بين والحرام بين (Re: Tarig Sidahmed)
|
اللهم إني انا عبد ضعيف لاقوة لي ولا سلطان ولا جاه ولكني اخاف على هذه البلد كما اخاف على نفسي وعائلتي. اللهم إني لا ارتضي أن تطحننا الحروب ولا أن نعيش في معسكرات للجئين داخل دائرة المليون ميل مربع وأن لا يقتلنا الفقر والجوع وأن لا تتشرزم البلد لدويلات وأن لايكون هنالك مواطن من الدرجة الاولى وآخر من الثانية بل أن نكون سواسية وأن يأخذ كل منا حقه في الحياة الكريمة والصحة والتعليم من المولد إلى اللحد. اللهم إني أرفع إليك يدي وأتضرع وأدعوك دعاء الضعيف الذي لا يملك لنفسه خير ولا شر أن ترحمنا وأن تحفظ أهلنا من نمولي إلى حلفا ومن بورسودان إلى نيلا وأن تبعد عنا هذه الطغمة التي لا تخافك ولا ترحمنا اللهم آآآآآآآآآمين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحلال بين والحرام بين (Re: Tarig Sidahmed)
|
وا شريري يا طارق ود سيدأحمد بس بقيت زي بت بدس أولاً معاك يا حبيب وكل ما كتبته حقيقة في حالنا الراهن.... بس يابا أنت مسجل من سنة أربعة وما شفت (أبيت الجمع "شفنا" عشان ما أظلمك) ليك شي ولا قريت ليك كلام،،، بس ده يمكن لأني ما مواظب في القراية أم دق....
لكن كدي خليني أحكي ليك قصة بت بدس (حسب رواية أخي وصديقي عضو البورد maman) بت بدس مقطوعة موسيقية تعزف بالطمبور منفرداً هي مقطوعة كان يعزفها حساني يعيش في القرير وأخونا مامان من المهتمين بالموسيقى والشعر وسمع المقطوعة من الحساني وحفظها وعزفها على الطمبور... ولكنه سألة عن إسمها فقال أسمها بت بدس...!! سأله عن أصل الإسم؟ فقال له بت بدس إمرأة يتيمة الأبوين ولا خالة لها ولا عمة... فكانت في اللعوب (الحفلات) ترقص وتزغرد لي روحها لأنها لا تجد من يزغرد لها في الحفلة لعدم وجود أقارب لها.....
أهه يابا فهمت ولا أحكي ليك حكاية أمنا الغولة؟؟؟
الشايقي http://www.youtube.com/watch?v=WjNosdjuv7s
[email protected] http://alkatwah.com
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحلال بين والحرام بين (Re: Al-Shaygi)
|
شكرا كتير الشايقي على الشرح والتوضيح لكي افهم
من عام 2004 مسجل وكل المواضيع والردود هي 240 فقط
رغم ان الموضوع معروف ويمكن ان يكون قد عبر عنه الكثير بطرق مختلفه لكن هذا جهدي
وارى ان الوضع الذي ستؤول اليه الامور يتطلب اكثر من الكتابه والفعل الذي اشير اليه واضح
هل يتطلب لكي يقراء الناس لي ان اكون معروف وصديق للكل (لا أظن) والدليل عدد القراء ماشي كويس ولا اعرف منهم احد
بت بدس التي يعزفها مامان والتي حفظها عن الحساني جعل الكثير من هوات الطنبور يعرفونها وبحكمة قادر صارو وصرنا اهلها
شكرا مرة ومرات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحلال بين والحرام بين (Re: Tarig Sidahmed)
|
طارق صباك خير
Quote: هل يتطلب لكي يقراء الناس لي ان اكون معروف وصديق للكل (لا أظن)
|
لا ظن ونص ودي خبرة 8 سنوات هنا كان ما عندك أصحاب البوست البتفتحو ده إلا تتولاه براك،،، وتراقب عواماته كويس عشان ما يحتل وينوم في القاع... يا حبيب هنا في شلل بيتبادلوا أخبار البوستات بالماسنجر وبيتعاونوا على البر ويتساعدوا في رفع البوستات عشان تكون دائماً في الصفحة الأولى....
واصل يا حبيب في إبداء رأيك وطرح القضايا التي تراها مهمة وسنقرأ لك ونناقشك وممكن كماك نكاجرك ونشاكلك ولامن نلاقيك نصالحك،، ونعوض بت بدس ونصفق ليها ونزغرد ليها ونشيل منها شبال كمان،،، باقي لي العربي ده بكون غشا مامان وتكون بت بدس دي مكملي السماحة عشان كدة ألف ليها المقطوعة وحكاية أنها مقطوعة من شجرة دي بيكون ناجرا من راسو.... الله يرحمه ويرحم بت بدس ويرحمنا جميعاً ويلطف بحال أهلنا....
مودي يا طارق سيدأحمد الشايقي http://www.youtube.com/watch?v=WjNosdjuv7s
[email protected] http://alkatwah.com
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحلال بين والحرام بين (Re: Al-Shaygi)
|
الشكر كيمان صفية أولا على هذا التعتيل وثانيا على الثناء
ليس هنالك مجال الان للكلام نحتاج لفعل وفعل حقيقي تكلم الناس ويتكلمون منذ اكثر من 20 عام ربطناها حزم وسرحنا بها عبر كل البويتات العربية والافريقية والعالمية والخناق هو الخناق لا جديد غير كل ما يصبح صباح نصبح اصغر حجما واقله حيلة
هذه البلد مرهونة بقرارات حزبين وهي لا تحمل كتلة الحزب الواحد وإنماهي نفسها منشقة يعني اصغر مما نتخيل كحال اي انشقاق مهما كبر يظل جزء
الحرب واقعة لا محال والدمار لن يفارقنا ابدا والاقتصاد يحمل مرض 20 عام
فهل هنالك سوء اكثر من ذلك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحلال بين والحرام بين (Re: Tarig Sidahmed)
|
ود الشايقي مساك الله بالف خير
كان لى كلامك ده سوانيزاونلاين ساهلة نهاية اسبوع طويل ممكن اصنع علاقات من نصف كتابها
ياسيدي أغلبية كتاب هذا الموقع يحملون اراء مسبقة ومصنفين لكتل حتى اذا بنيت علاقة ما لم تخدم خطه يتخلى عنك عند اول دواس
ربما بت بدس كانت طرشاء وخرصاء (يعني قد يكون الايقاع عندها مضروب لا تعرف متى تبداء ولا متى تنتهي)
اشكرك على كلامك الطيب وعلى تعتيلك معي
الزمن مستقطع صعب ولكن الواجب يظل واجب لا تتخطاه العين ابدا
خالص تقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحلال بين والحرام بين (Re: Tarig Sidahmed)
|
الارتفاع في سعر الدولار العامل الاساسي فيه ليس الحج كما قد يقول البعض العامل الاساسي الاول هو التخبط في سياسات الدولة الاقتصادية العامل المهم الآخر هو الوضع الراهن طبعا هذه اسباب مقنعة وستقود إلى عدم اقبال المستثمر الاجنبي باعتبار عدم وجود الاستقرار السياسي كما ان هنالك بوادر حرب وهذه البوادر وعدم الاستقرار ستجبر المستثمر الموجود حاليا على المغادرة وسحب راس ماله ما امكنه ذلك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحلال بين والحرام بين (Re: Tarig Sidahmed)
|
هنالك أسئلة كثيرة تطرح نفسها ولكن أهمها وبما أن الوضع الراهن ممتلئ بالغيوم والتعتيم وعدم الوضوح فإن هل هنالك أمل بأن نتيجة الاستفتاء تكون لصالح الوحدة ؟؟؟ وفي هذه الحالة هل سيكون سلفاكير الرجل الانسب لقيادة مابعد الوحده ؟؟ ام ستكون هناك بوادر تغير في الشمال تعوق الإستفتاء؟؟؟ وهل هذا التغير سيجعل الحركه الشعبيه تقوم بإعلان الانفصال من طرف برلماني الجنوب فقط؟؟؟ هل إذا كانت نتيجة الإستفتاء لصالح الإنفصال هل سيقود ذلك للرجوع للمربع الاول مربع الحرب؟؟ التصريحات من الطرفين مشحونه بالتوتر و الافق الضيق و كلها غير مسئوله و غير مدروسه (تصريحات كمال عبيد و الاجئين و تصريحات سلفاكير و الإنتقام) الدستور بوضعه الحالي يحمي نصف و زراء الشمال و يمنحهم السلطه وهم حمله لجنسيتين وهنالك الكثير الذي نخاف الخوض فيه أو في الاصح نأملا أن لا تتطرنا الظروف للخوض فيه لما فيه من قتامة وسواد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحلال بين والحرام بين (Re: Tarig Sidahmed)
|
الصراع الدائر تعدى مرحلة صراع الكراسي - لأن الجالس على الكرسي اصبح من يليه أو نائبه أكثر فعالية منه على عثمان يحمل مفتاح أكثر الامور خطورة واكثر إلفة مع الغرب باعتبار البشير مطلوب القبض عليه ورياك مشار استقبلة الغرب ويمثل الرجل الانسب والاصلح لهم لقيادة المرحلة القادمة لا يستطيع الطرفين لعب تبادل الادوار أو بالاصح غلبة العقلية العسكرية تساعد كثيرا في تبدد الجهود وإن كانت هذه الجهود هي أصلا محصورة في مصالح شخصية أو في مصالح حزبيهم فقط الملاحظة الاخرى تضارب التصرياحات او ارتجالها هي السمة الغالبة طيلة المرحلة المنصرمة وذلك أصلا لعدم وجود خطة يكفي تعليل وزير الدفاع حول ترك خليل لدخول الخرطو هذا هو القياس الاصح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحلال بين والحرام بين (Re: Tarig Sidahmed)
|
إمكانية حدوث تغير في الشمال من خارج إطار المؤتمر الوطني صعبة
لا أحد سوف يرغب في أن يتحمل تبعات هذه التركه
حتى أذا كانت هنالك فكرة تغيير سوف تتأجل في الوقت الراهن
الاحزاب السياسية تخلت عن المقترحات وأغلبها يلزم الصمت وتأثر البعد لكي لا تتحمل وزر الحرب والإنفصال
الشارع في الشمال منقسم كما حال البيت الواحد طرف يرى ان تخلف الشمال هو الجنوب ويرو في الانفصال حل لكل مشاكل السودان طرف يخاف الانفصل ويخاف من الدمار الذي سيلحق بالوطن ومن الحروب التى سوف ترهق كاهل الجميع طرف ثالث لا يهتم بهذا ولا بذاك يصارع من اجل احتيجاته اليومية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحلال بين والحرام بين (Re: Tarig Sidahmed)
|
المعضلة الحقيقية التأجيل المتكرر في حل المسائل العالقة ابيي مثالا تبديل وتغيير الوسطاء انتشار القوات العازلة أو الفاصلة أيضا تحتاج لحدود ونقاط تمركز الارتجال هو السمة الغالبة في كل الاحوال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحلال بين والحرام بين (Re: Tarig Sidahmed)
|
خطاب البشير واللقطات المكررة منه في نشرات الاخبار
نقيض فكرة الوحدة الجاذبه
لن تستطيع الحركة إعلان الاستقلال من جانب واحد رغم نجاح المؤتمر الجنوبي الجنوبي
المتوقع أيضا فشل لقاء نهاية الشهر الحالي في أديس رغم تغير خارطة الوسطاء
هل عدم الوصول لحل لمسائل المتعلقة سيكون سبب في تأجيل الاستفتاء ؟؟؟؟
هل هنالك بند في نيفاشا يقول اذا فشل الاستفتاء أو تم تأجيله تمدد اتفاقية السلام لمدة زمنية جديد يكون اساسها الحوار السلمي ؟؟؟ أو نص باي شكل آخر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحلال بين والحرام بين (Re: Tarig Sidahmed)
|
دخول الوطن في دائرة النفق المظلم
منذ مده واقطاب كثيرة تتجاذب حول مصالحها في السودان ولأن لم يكن هنالك استراتيجية داخلية اصبح اصحاب الحكم نفسهم لهم مصالحهم المتغيره على حسب المصالح الخارجية
السكوت لمصر وهي تلعب على كل الحبال السياسية ولاقتصادية وذلك لتحسين وجه عمر البشير المطلوب القبض عليه
الحديث عن الاستفتاء هو الحديث عن الهوية وفر للشعب كل احتياجاته من عيش وحياة كريمة من صحة وتعليم واستقرار وبعد ذلك هو سوف يختار هويته الاستفتاء من واقع فرض الوصاية والقوة والعسكر يوصل البلد للمربع الاول يدخلها في دائرة الحرب
| |
|
|
|
|
|
|
|