مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 05:54 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-18-2010, 06:49 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه (Re: نهال كرار)

    Omayma Alfargony
    Quote: الاستاذ عزام
    الاستاذ قلقو

    هل قرأتما كتاب المجذوب والزكريات ام هو انسياق وراء سياق؟!.

    الاستاذ عزام يقوم بنقد النقد,,هل تنتقد فكرة ام منهج؟!

    هل دفاعك مبني على منهج نقد ادبي علمي؟! ام هي "الهاشمية" سايقاك وراء البطل؟!.



    Quote: وبما ان كتاباتك جابة سيرة مصاهرة وغيره,,دعنا نقف هنا.

    احتراما وتقديرا لآل ابوسن الذين تجمعني بهم علاقة مصاهرة.
    ولن اقول او ازيد...في خصال تلك العائلة الكريمة...

    يعني إنت بعد إعْلانِ عِلاقتِك مع أُسرة أبو سِن "مُصاهرة" كيف تسمحي لِروحِك تقولي لي [هل دفاعك مبني على منهج نقد ادبي علمي؟! ام هي "الهاشمية" سايقاك وراء البطل؟!] كان تسألي روحِك السؤال ده ... أها أنا حِيادي أكتر مِنك بِمراحِل

    قيفي براكي يا بِت الناس مع " نسابتِك " أنا بقيف مع " المبدأ "

    Quote: تلخيص نقد البطل

    يقول البطل [ ... سيرة أبي سن؟ لا شأن لنا بالرجل وسيرته الخاصة، وإنما نحن نتناول بعينٍ فاحصة وعقلٍ متمحّص كتابه الموسوم "المجذوب والذكريات: أحاديث الأدب والسياسة"]

    (01) فالرجل يبذل في كتابه رسائل خاصة بعث بها اليه في مراحل باكرة من حياته رجالٌ من ذوي الشارات في سوحنا السياسية والاجتماعية والثقافية. رسائل من ذلك الصنف الذي يتبادله الصديقان الحميمان، وسر واحدهما وحماقاته وسقطاته وخطاياه عند الآخر.

    (02) المؤلف نسب الى الراحل الطيب صالح قوله أن مصطفى سعيد الذي ورد في رواية "موسم الهجرة الى الشمال" هو نفسه علي أبوسن، وأن الطيب أسرّ له بذلك ثم صرَّح به لآخرين.

    (03) أبوسن في مذكراته عن حياته النسائية وعمق فتنته وتأثيره على الفتيات الأوربيات إبان حياته في لندن وباريس

    (04) المؤلف إنه اشترى من دكانٍ في وكالة البلح بامبابة سريراً نحاسياً، أخبره البائع المصري انه نفس السرير الذي ضاجعَ عليه الخديوي إسماعيل الإمبراطورة يوجيني إمبراطورة فرنسا وزوجة نابليون الثالث عند زيارتها لمصر لحضور احتفالات افتتاح قناة السويس في العام 1869م.

    (05) انتاش بكلمات جارحة وحادة وزيراً سودانياً لأنه مارس الجنس مع امرأة إنجليزية أثناء زيارة له للندن، واتهمه بالإساءة لسمعة السودان. وقد أورد أبوسن اسم ذلك الوزير الثلاثي كاملاً، وذكر انه وبعض مساعديه أقاموا في دار السفير، وان الوزير استجلب الى دار السفير نساءً وضاجعهن.

    (06) وفي مسألة الاعتزاز بالأنساب الشريفة يلتقي أبوسن وصديقه المجذوب، ولا عجب إذن انهما يخاطبان بعضيهما بألقاب مثل "ابن سادات البشر". يقول ابوسن إن البريطانيين الذين يعرفون السودان، كانوا إبان حياته بين ظهرانيهم، لا ينادونه إلا بلقب "السير علي أبوسن"، باعتبار أنهم كانوا يعرفون انه من أسرة أبوسن ذات الحسب الرفيع.

    (07) ذهب لزيارة قبر جده أحمد باشا أبوسن المدفون في المقابر الملكية بالقاهرة التقى شخصية مصرية انفعلت به انفعالاً شديداً عندما علمت بنسبه وان تلك الشخصية قالت له: (أين أنتم؟ أين أنتم؟ أين أنتم؟ من هو إسماعيل الأزهري الذي أصبح حاكماً؟ ومن هو الميرغني؟ ومن هو المهدي؟ البلد دي حقتكم انتو. مالكم؟ ماذا دهاكم؟) والشخصية المصرية هنا تبدى استغرابها كيف أن حكم السودان آل الى آخرين، بينما المؤلف وأسرته هم الأحق بالحكم.

    (08) أكبر ما أخذناه على المؤلف نفسه هو أنه لم يرعَ في كتابه حُرمة الموتى، فلم يستنكف أن يبشّع بالراحلين ويلطخ سيَرهم بالوحل، دون ذنبٍ جنوه سوى انه كانت لهم في الدنيا اختيارات غير اختياراته، ورؤىً غير رؤاه. بل إنه لم يتورع عن أن يتهم السيد الحسن بالسرقة، وهو الرجل الذي ما زال الآلاف من أهل السودان، وفي جمعهم آل بيت أبي سن العتيد، يحسبونه قديساً. سَخِر من عملاق الاقتصاد السوداني، خليل عثمان، بعد عشر سنواتٍ من وفاته، فصوَّره في صورة الطرير الأهطل الذي لا يميز في عوالم السياسة والاقتصاد رأسه من رجليه. ومسح الأرض بالقائد اليساري الفذ والقانونى الضليع صاحب التاريخ الوطني الناصع، عابدين إسماعيل، بعد سنوات طوال من وفاته، وجعل منه فوق صفحات كتابه أضحوكةً ومهزأة، فأشاع عنه أنه بهلوان مهرج، وحاقد، وضعيف في اللغة الإنجليزية! وكتب عن صحافي متميز، من الآباء المؤسسين لصناعة الاعلام في السودان، بعد عشرين عاماً من رحيله عن دنيانا، أن سلطات دولة أجنبية ألقت القبض عليه وأودعته السجن بتهمةٍ مخلةٍ بالشرف. وذكر عن زوجة قيادي سياسي سوداني بارز، شغل منصباً دستورياً سيادياً، غادرنا الى دار البقاء قبل أعوام، أن الشرطة البريطانية ألقت القبض عليها متلبسةً بالسرقة في محلات ماركس اند سبنسر بلندن.
    بل انَّ أبا سن لم يحفظ عُشرة زملائه ورفقاء دربه، الذين عمل معهم جنباً الى جنب في مسيرة حياته العملية، وأكل معهم الخبز والإدام في إناءٍ واحد، فلم يردعه رادع من أن يذكرهم وهم بين يدي ربهم بالسوء. من هؤلاء سفراء من أميز رموز الدبلوماسية السودانية، ومنهم مسؤولون في هيئات عربية عمل بها واكتاد رغيفه من خيرها. من بين زملائه ورفقاء دربه وكيل ووزير الخارجية الأسبق الراحل هاشم عثمان، الذي كتب عنه بعد عدة سنوات من وفاته انه كان رجلاً إمّعة، مدجّن، لا يهش ولا ينش، ولا يفكر ولا يتنفس إلا بأوامر من آخرين. وكتب عن زميليه السفيرين عيسى مصطفى سلامة وحامد محمد الأمين انهما قطيع من الأغنام منكسر، فاقد الهيبة، يقوده راعٍ سفيه

    (09) كتب أبو سن: (جلسنا، المجذوب وأنا، نناقش ونحلل هذه الظاهرة [ظاهرة منصور خالد].. وحددنا محاور ثلاثة للمناقشة هي: علاقة منصور بوزارة الخارجية، علاقة منصور بالأدب والشعر، وعلاقة منصور بالمرأة).
    وقد انتهت مناقشات الصديقين، كما حررها أبوسن، في المحور الأول الى أن منصور وزيرٌ فاشل للخارجية، وأنه لا يصلح لشئ. أما محور الأدب والشعر فقد خلص البحث فيه الى نتيجةٍ مدهشة ومباغتة، لم تكن لتخطر لأحد ببال، وهي أن منصور ليس من الجعليين العمراب كما يزعم في سيرته الذاتية، بل انه ينحدر من قبيلة الفلاتة في غرب إفريقيا. ولكن الخلاصة الأكثر إدهاشاً وإثارةً للحيرة جاءت في نهاية مداولات الصديقين حول محور علاقة منصور بالمرأة، إذ قطع أبوسن وجزم أنه، وبرغم غرام منصور بالنساء وغرام النساء به، إلا أن منصور ليست له قصة حب حقيقية واحدة في حياته.

    (10) وعن منصور خالد يقول علي أبوسن ( يفصل الرجل فصلاً تعسفياً عن نسبه العربي، فينسبه بدلاً عن ذلك الى أصول إفريقية، يوحي المؤلف انها أصول إنسان رخيصة. ولا عبرة بعد ذلك أن يكتب من يستخدم مثل هذا السلاح الخبيث بين معقوفتين عبارات من شاكلة (مع احترامنا لقبيلة الفلاتة ودورها)
    ويخلص أبوسن الى انه (ليس هناك شريان عربي واحد يسري من رأس منصور الى لسانه).

    (11) أبوسن يكثر من ذكر جامعات أوربية، لم يتخرج منها ولم تمنحه شهادة أكاديمية واحدة. ولكنه – مع ذلك - يوحي للقارئ من طرفٍ خفي ومن خلال عبارات منثورة هنا وهناك بذكاءٍ شديد انه درس فيها وتخرّج منها. تقرأ في المذكرات عبارات عارضة، ولكنها مختارة بعناية، كأن يكتب عن علاقة عاطفية عاشها ثم يقول إن مسرحها كان جامعة لندن. ومن البديهي لو انه كانت هناك علائق عاطفية مكانها جامعةٌ ما فلا بد أن يكون أطراف العلاقة طلاباً أو أساتذة في تلك الجامعة! أو أن يحقن مسار حديث معين أثناء السرد بعبارة مثل "رآني فلان وأنا خارج من كلية الاليانس فرانسيز في باريس"!

    (12) رئيس الوزراء بابكر عوض الله قال له بعد الانقلاب مباشرة في مايو 1969م: (أنا قلت لأعضاء مجلس قيادة الثورة أنا عندي زول ممتاز حيتولى لينا إنشاء التنظيم السياسي للثورة). وهذا "الزول الممتاز" هو علي أبوسن نفسه بطبيعة الحال، وكان يشغل وقتها وظيفة سكرتير ثالث في السلك الوظيفي لوزارة الخارجية. ومعلوم أن الرجل قام في مرحلة لاحقة من حياته بإعادة اكتشاف نفسه وتسويقها كواحد من أعتى أعداء الشمولية والمناضلين ضد مايو ونظامها!

    (13) عقب انقلاب الخامس من سبتمبر 1975م المندحر، والذي كان قائده الرسمي المرحوم المقدم حسن حسين عثمان، وقائده الفعلي ضابط الصف حماد الإحيمر، عُقد اجتماعٌ تداولي خاص في مقر الاتحاد الاشتراكي بغرض جرد حساب أداء التنظيم خلال محنة الانقلاب. ولم يكن يُدْعَى الى مثل هذا النوع من اجتماعات النقد الذاتي غير أهل الدار، فلا سبيل الى الأغيار للمشاركة فيها. وقد كان أبوسن من المدعوين لذلك الاجتماع (لو كان الرجل من أعداء النظام، كما حشَا في مذكراته، لكان الأحرى به أن يكون يومها مع الإحيمر لا مع النميري). طلب أبوسن الكلمة فلما وضع المايكروفون بين يديه ألقى على الحاضرين خطبة عصماء خصّص نصفها الأول للإشادة بالرئيس السابق ودوره في خلق سودان جديد قوي ومتماسك أصبح مثار اهتمام العالم. ثم أضاف إن الرئيس القائد (وكان ذلك هو اللقب الرسمي للرئيس نميري) حقق للسودان بفضل قيادته الرشيدة انتصارات عظمى في جميع المجالات باستثناء المجال الخارجي. وهنا انتقل صاحبنا الى النصف الثاني وفيه تناول بالنقد وزارة الخارجية، فزعم انها فشلت تحت قيادتها الحالية في التعبير عن الرؤى والتصورات الكبرى التي ظل الرئيس يطرحها في خطبه التي وصفها أبوسن بـ"المنارات الهادية". ثم قدم بعض الأمثلة لأوجه الإخفاق كما تصورها هو.

    (14) عقب انهيار النظام المايوي في أبريل 1985م قام وزير خارجية حكومة الانتفاضة، الأستاذ إبراهيم طه أيوب، بتشكيل لجنة لإعادة الدبلوماسيين "المفصولين تعسفياً" من وزارة الخارجية خلال العهد المايوي. عهدت رئاسة هذه اللجنة في مرحلتها الأولى الى السفير هاشم محمد صالح، ثم في مرحلة ثانية الى السفير نوري صديق. وكلا السفيرين، وأعضاء اللجنة الآخرين، أحياء يتنفسون في سماء الخرطوم، أطال الله في أعمارهم جميعاً. وقد تقدم الراحل علي أبو سن بطلبٍ مكتوب الى هذه اللجنة يطلب إعادته الى السلك الدبلوماسي بوزارة الخارجية. وقد نظرت اللجنة في طلبه وقررت عدم إعادته الى الوزارة، ثم أوردت الأسباب في خطاب بعثت به اليه رداً على طلبه. وقد جاء في خطاب اللجنة أنها غير مختصة بالنظر في طلبه حيث إنه لم يفصل من الوزارة، بأي وجه من وجوه الفصل من الخدمة، بل إنه انتقل بكامل إرادته ووعيه من وظيفته التنفيذية الدبلوماسية بالخارجية الى وظيفة سياسية بالاتحاد الاشتراكي. وصورة الخطاب الموصوف، فضلاً عن التقرير النهائي للجنة ووثائقها، محفوظة بكاملها ضمن أرشيف إدارة الشؤون الإدارية بوزارة الخارجية.

    (15) يقول المؤلف إنه ذهب الى مكتبه حيث جمع أغراضه الشخصية وغادر الوزارة للمرة الأخيرة. وقد انتهى ذلك اللقاء بين الوكيل والدبلوماسي المفصول نهاية درامية. كيف؟ كانت هناك - بحسب أبي سن - لوحات تشكيلية بالغة الروعة أتى بها الوكيل من دولة أجنبية ووضعها في مكتبه. وفي نهاية ذلك اللقاء قام الوكيل الحزين وجمع كل هذه اللوحات وأعطاها الدبلوماسي المفصول، وطلب منه أن يأخذها هدية منه، وقال له بلهجة من يكاد الحزن يقتل فؤاده: (خذ هذه اللوحات يا علي. أنت تستحقها).

    (16) هو الحال مع صحافي سوداني كبير، رحل عن دنيانا قبل صدور الكتاب بسنوات، ذكر اسمه كاملاً، ثم حكى عنه حكايات لا تصلح للنشر عند أهل النُهَى، وكتب ان ذلك الصحافي اشتهر بين أصدقائه بلقب "ود أبرق"، ثم أضاف: (وهو نوع من العصافير شديد النشاط الجنسي)!

    (17) عن ضخامة حزنه على القائد الشيوعي عبد الخالق محجوب عندما تناهى إليه خبر إعدامه عام 1971م سوى أن يقول إن الأسى قد بلغَ به مبلغاً امتنع معه عن النظر الى صدور النساء العارية لأسبوع كامل، وهو مستلقٍ على بلاج شاطئ العراة المسمى "سانت تروبي" في منطقة الريفيرا الفرنسية. وبعد أن فصّل كاتب المذكرات نوبة الضيق التي اعترته بعد إعدام عبد الخالق ووصف الحالة النفسيَّة المزرية التي وجد نفسه في قبضتها من هول الفاجعة، كتب يصف أيامه الحزينة وهو على شاطئ الريفيرا: (كنت أقضي وقتي على البلاج.. ولم أخلق علاقة مع أحد. حتى في "سانت تروبي"، حيث تسبح الفاتنات عاريات الصدور، لم أجد في نفسي ميلاً إلى النظر..)

    (18) بابكر، الرجل الوحيد في تاريخ السودان الذي جمع بين رئاسة البرلمان ورئاسة القضاء ورئاسة الوزراء، لم يسعَ إلى صداقته لوجه الله، بل لهدف دنيوي زائل، وهو أن (يستغل مقدرات) أبي سن (في مسعاه لتنفيذ انقلاب مايو). كتب صاحبنا إن "مخطط" بابكر كان هو: (أن يستغل مقدراتي ثم يلقيني كحبة النوى بعد أن ينجز انقلاب مايو)، فتأمل!

    (19) يذكر صاحب المذكرات أن نائب رئيس مجلس قيادة الثورة ورئيس الوزراء استدعاه، بعد اندلاع انقلاب 25 مايو 1969م الى الخرطوم من مقر عمله بسفارة السودان بلندن، حيث كان يعمل سكرتيراً ثانياً. ويقول إن نائب الرئيس عرض عليه منصب وكيل وزارة الشباب. وبعد أخذ ورد قرر صاحبنا، بمحض رغبته واختياره، ألا يقبل هذا المنصب وأن يعود الى وظيفته سكرتيراً ثانياً في وزارة الخارجية. ثم يضيف، وهذا هو العجب العجاب بعينه، انه فرض على نائب رئيس الدولة أن يكتب له وثيقة يسجل فيها بخط يده إنه - أي أبوسن نفسه - هو الذي اعتذر عن المنصب بعد أن عُرض عليه، وأن نائب الرئيس وافق صاغراً وكتب له الوثيقة وسلمها له وهو يتمتم: (والله انتو يا ناس أبوسن، كرامتكم دي ما بتلعبوا فيها).

    (20) شخصية الراحل الصحافي الكبير جمال عبد الملك ابن خلدون، الذي يُفترض انه كان عضواً في تلك الخلية الصغيرة من المثقفين التي انتمى اليها صاحبنا، ويعرّف أبوسن الرجل على النحو التالي: (اسمه ابن خلدون، وهو مصري إخواني، جاء هارباً الى السودان مع زميل آخر له، وقد أصبح صحافياً وباحثاً معروفاً فيما بعد). والحقيقة ان ابن خلدون لم يكن قط عضواً في جماعة الإخوان المسلمين، لا فى مصر ولا فى السودان، وذلك لسبب ممعن فى البساطة، وهو ان الرجل لم يكن يدين بالإسلام أساساً، اذ انه قبطي مسيحي، (اسمه الأصلي "عبد الملاك"، قبل أن يقوم بتغييره).

    (21) وقد تم تعريف سالسبيرجر في الكتاب هكذا: (عميل المخابرات الأمريكية المعروف). وتلك من التعريفات المحيرة أيضاً، فكيف يكون الفرد عميلاً مخابراتياً ويكون معروفاً في ذات الوقت؟

    (22) فهو يكتب انه ذهب الى قصر الاليزيه لحضور حفل عشاء دبلوماسي ممثلاً للحكومة السودانية، وقد كان يشغل وظيفة دبلوماسية بسفارة السودان في باريس. ثم يمضي قُدُماً فيذكر أن الصحافي الكبير الراحل محمد الخليفة طه الريفي نشر في الصفحة الأخيرة من جريدة "الصحافة" صورة له - أي لأبي سن - وهو يصافح الرئيس الفرنسي أثناء ذلك العشاء، وأن الريفي تعرَّض للتقريع الشديد وكاد يفقد وظيفته بسبب نشر الصورة. لماذا؟ لأن بعض النافذين في حكومة مايو احتجوا على نشر صورته وهو الرجل (المعروف بمعارضته للنظام)! سبحان الله. كيف يكون الواحد من هؤلاء "معروفاً بمعارضته للنظام" ويكون في ذات الوقت ممثلاً لحكومة ذات النظام في الموائد والمحافل الأجنبية؟

    (23) ويذكر أبوسن على نهج تتبيل الروايات وإضافة الملح والفلفل اليها ان النميري، في ثورة غضب جامحة، (عزل الوزير وحاكم الإقليم الشرقي الراحل عبد الله الحسن الخضر بعد أسبوع واحد من تعيينه). وغضبة النميري من الرجل حقيقة، ولكنه لم يعزله بعد أسبوع، بل استمر عبد الله الحسن حاكماً للإقليم لمدة اثني عشر شهراً بالتمام والكمال!

    (24) كان له الفضل في إنقاذ حياة الفنان التشكيلي عثمان وقيع الله من موت محقق. كيف؟ يقول إن الفنان الكبير كان يرقد فاقد الوعي تماماً، تفصله من الموت لحظات، في قسم الحوادث بالمستشفى بلندن، ولكن الأطباء تركوه لمصيره ورفضوا علاجه، لأنهم لم يعثروا على جواز سفره. ولكن أبا سن ظهر فجأه وأبرز بطاقته الدبلوماسية فوافق الأطباء على علاجه

    (25) زعم فيها ان القصر الملكي في بريطانيا رفض تسلم أوراق اعتماد سفير السودان الراحل سر الختم الخليفة، لأن رجال المراسم الملكية ظنوا انه يحمل لقب سير، وذلك تأسيساً على الحروف الثلاثة الأولى من اسمه Sir-Alkhatim، حيث ان التقليد البريطاني يقضي بأن حاملي لقب سير لا يضعون ألقابهم أمام أسمائهم عند مخاطبتهم للملكة. ومن أغرب الغرائب التى تستتبعها هذه الرواية - لو أننا صدقنا أبي سن، أن القصر الملكي، وهو الجهة التي تمنح الألقاب في بريطانيا، لا يعرف ان كان قد منح سودانياً هذا اللقب الرفيع ام لا!


    في بريدي رابِط مِن الكاتِب / مُصْطفى البطل (أحاديث الأدب وقلة الأدب)
                  

العنوان الكاتب Date
مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه فخرالدين عوض حسن07-14-10, 09:08 PM
  Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه فخرالدين عوض حسن07-14-10, 09:18 PM
    Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه فخرالدين عوض حسن07-14-10, 09:22 PM
      Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه فخرالدين عوض حسن07-14-10, 09:32 PM
        Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه قلقو07-15-10, 08:48 AM
          Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه عزام حسن فرح07-15-10, 09:02 AM
            Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه محمد عمر الفكي07-15-10, 09:19 AM
              Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه قلقو07-15-10, 11:07 AM
              Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه wadalzain07-15-10, 01:28 PM
                Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه wadalzain07-15-10, 01:51 PM
                  Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه فخرالدين عوض حسن07-19-10, 03:08 PM
              Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه فخرالدين عوض حسن07-16-10, 10:57 PM
            Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه فخرالدين عوض حسن07-15-10, 02:15 PM
          Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه فخرالدين عوض حسن07-15-10, 01:42 PM
            Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه محمد عمر الفكي07-15-10, 01:52 PM
              Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه عزام حسن فرح07-15-10, 04:22 PM
                Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه فخرالدين عوض حسن07-17-10, 10:33 PM
              Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه عمر عبد الله فضل المولى07-15-10, 04:30 PM
                Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه حسن محمود07-16-10, 08:17 PM
                  Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه Omayma Alfargony07-17-10, 02:24 AM
                    Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه عزام حسن فرح07-17-10, 06:16 AM
                      Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه عصام دهب07-17-10, 12:48 PM
                        Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه Omayma Alfargony07-17-10, 09:21 PM
                          Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه أبوعاقلة حسان ابوسن07-17-10, 11:08 PM
                        Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه فخرالدين عوض حسن07-18-10, 05:07 PM
  Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه نهال كرار07-17-10, 11:24 PM
    Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه عزام حسن فرح07-18-10, 06:49 PM
      Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه قلقو07-19-10, 09:38 AM
        Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه Elmuiz Haggaz07-19-10, 01:11 PM
          Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه Omayma Alfargony07-19-10, 01:40 PM
            Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه Omayma Alfargony07-19-10, 01:52 PM
              Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه محمد عمر الفكي07-19-10, 02:44 PM
                Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه فخرالدين عوض حسن07-19-10, 03:12 PM
                  Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه بدر الدين الأمير07-19-10, 03:09 PM
                    Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه فخرالدين عوض حسن07-19-10, 03:21 PM
                      Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه محمد الكامل عبد الحليم07-20-10, 12:32 PM
                    Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه wadalzain07-19-10, 04:51 PM
                      Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه سالم أحمد سالم07-20-10, 05:13 PM
                        Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه AnwarKing07-21-10, 09:20 AM
                          Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه AnwarKing07-21-10, 09:34 AM
                            Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه عزام حسن فرح07-21-10, 09:49 AM
                              Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه AnwarKing07-21-10, 01:16 PM
                                Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه عبد الصمد محمد07-21-10, 01:34 PM
                                  Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه المأمون أبوسن07-26-10, 06:06 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de