تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2"

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-09-2024, 05:26 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-17-2010, 05:48 PM

محسن خالد
<aمحسن خالد
تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 4961

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" (Re: Osman Musa)

    تراميز الأبداد
    2- (التَّسَاب).


    مِمَّا تقدَّم في الكوشرثيا، من باب التعابير الظرفية {البحر مِحَمِّر}.
    وهو تعبير يُستخدم لوصف البحر أوان الفيضان، ومن جنسه {الدَّمِيرة}، و{التَّسَاب}.
    وأضيف كذلك لما سَبَق {القَوَمَان} أو {البحر قايم}، {الطَمَحَان} {البحر طَمَح}، التَّغَيُّر} {البحر متغيِّر}.
    المديح بالبحر وبالمطر في معنى "الكرم" أثارة إنسانية واسعة، وتجدها بـ"وفرة" وسط الثقافة الإسلاموعربية وغيرها من الثقافات. فما هي خصوصية الكوشرثيا هنا الموروثة عن البؤرة الثقافية الكوشية!؟
    الاختلاف أوَّلاً يأتي من "تراميز" الأبداد، وارتباطها بمخزون اعتقادي وثقافي مؤسَّس، وكذلك من كون ليركس الكوشرثيا يحاذي نصوصاً من المنحوتات والبرديات الحيّة إلى اليوم، وهذه مرجعية أبكر، وتتم على نحوٍ مُرَكَّز في حقل الفروسية عبر معانٍ مرتبطة بالطقس والعقيدة والإيمان. فالنهر الكوشي هو فارسٌ في حَدِّ ذاته ويقاتل كما الفرسان، والعلاقة به مقدَّسة أكثر من كونها منطقية. مثلاً المديح العربي بالبحر المقاتل، سواءٌ في مصادره أو في مصادر الكوشرثيا نجده يُعَوِّل على منطق واقعي بعكس المديح الكوشي الصرف فهو يُعَوِّل على الأسطوري.
    فحين يصف المديح العربي فرسانه بالبحر، مع "الفروسية" أعني لا "الكرم"، نجده غالباً يربط ذلك بمنطق مفهوم، بعلو ما للبحر كي يجرف ما أمامه، أي هو أقرب للسيل منه للبحر، وهذا بحث عن التصوير المنطقي لا تحتاج له الثقافة الكوشيّة لأنَّها موروثة عن الأسطورة وترى في البحر أو النهر -يجوز في لغة العرب استخدام البحر للنَّهر- إلاهاً وفارساً في حد ذاته. وغالباً يستخدم البحر في الثقافة العربية للكثرة والوفرة، لذلك فهو ألزم للمديح عندهم مع الكرم لا الفروسية.
    مثلاً للشاعر السموأل الأزدي، الشهير بإجارته وحمايته للشاعر إمرئ القيس حين طَلَبَه الفرسُ، وهو عكاظي (560م)، أي مما قبل الإسلام، هذا البيت، الذي يصف به التقاء جيشين:
    {جاش من الكاهنين إذ برزوا ... أمواج بَحْرٍ تُقَمِّصُ الحَدَبا}.
    "الكاهنان" هما الحَيَّان أو القبيلان، و"الحدبا"، هي الحَدَبة كما في الكوشرثيا، أي النتوء عن ظهر الأرض، فهي فصيحة. و{القِماصُ: ألا يستقر في موضع، تراه يقمِص فيثب من مكانه من غير صبر. يقال للقَلِقِ: أخَذَه القِماصُ}، العين، الفراهيدي. {وقَمَصَ البَحْرُ بالسفينة إذا حرَّكها بالموج}، لسان العرب، ابن منظور.
    إذن فالمعنى هنا لدى السموأل يصف كثرة الجيوش وتغطيتها لميدان المعركة لا "فروسيتها"، أي مفردة البحر هنا لا تُسقط أيَّة معانٍ غامضة وعلوية على مفاهيم الفروسية. والبحر في لغة العرب عموماً يدل على الكثرة والوفرة والنَّمَاء والزيادة كما تقدَّم.
    والشيء الذي يمكن إجماله هنا، هو أنَّ أشعار ليركس الكوشرثيا مُحَمّلة بالمعاني كلّها، الكوشية والإسلاموعربية، ولكن الغالب والمؤسّس فيها هو الكوشي لا الإسلاموعروبي، فهذا المقطع الشهير مثلاً:
    {النيل العام الدُراسة
    البليغ من دون دِرَاسة
    هيلك النِّظَارة ورأسها
    شَدُّوا لي علي أم جُراسة
    وقَفَّل أبواب الفراسة
    الليلة ما بنقدر، سيل الوادي المنحدر
    هووي الزَّايط ما بنقدر، سيل الوادي المنحدر، هوووي
    }*.




    {النيل العام الدُراسة} أي أنَّ هذا الممدوح، هو بحر النيل المِتَسِّب، الفائض، الفارس، ويُسْقَطُ فيضانُ النيلِ ذَاتُهُ على أثواب الفارس، وهذا ترميز كوشي بحت، تسنده الأبداد المنحوتة، على لوح بَيَّا، والعشرات غيره من المنحوتات الفرعونية والبرديات، مصرية كانت أم كوشية.
    ولكن لازمة الأغنية ذاتها {سيل الوادي المنحدر} نجدها تُبادِد قول السموأل {أمواج بَحْرٍ تُقَمِّصُ الحَدَبا} أكثر من مقاربتها للكوشيات، أو لـ{النيل العام الدُراسة}.
    ودعنا نضع هذا الترميز مع بدده، ونقارنه بهذه الجزئية من لوح بَيَّا:
    {وبعد ذلك استولى على "منف"، ("من نفر") كأنَّها أُخذت بفيضان ماء، وقد قتل فيها جمع غفير من الناس وأحضر أسرى أحياء إلى المكان الذي كان فيه جلالته أيضاً} سليم حسن.
    ونلمس من هذا الاقتباس الكوشي انحرافاً طفيفاً، أي بدأ التَّساب في الأخذ، وهذا عادي، لأنَّ الفيضان يأخذ بالطبع، ولا يظهر هنا أي معتقد ما، وكان بالوسع أن نعتبر هذا الكلام مجرّد تشبيه، لولا وجودُ الأمثلة الأخرى في المعتقدات والمدونات الصخرية والبردية الكوشية.
    لحميراء مثلاً هذا الليكرس:
    {بَجُر القول والشِّكِر
    للباسل بابكيير
    يا بنيَّة جُرّي القَدَح
    للأسد الما انفضح
    أبوي مِمَّا قام قَرَح
    بحر المالح طَمَح، في رواية
    {الأتبراوي طَمَح}، الفرع الرئيس لنهر العطبراوي يظهر على لوح عيزانا باسم "التَّكازي"، راجع بروف أسامة.
    وللباسل بابِكييير، بجر القول والشِّكِر}.
    {بَحَر المالح طَمَح} أي التَّسَاب، وأُستبدل النيل هنا بالبحر الأحمر، دلالة على عِظَم ذلك التَّسَاب.
    ولحميراء أيضاً:

    {الحسن والحسن
    ما ضَبَح الردايم
    ("ما" هنا بمعنىً للاستئناف المؤكِّد، وما هي للنَّفي).
    (........).
    ودَالي وبَرْمَكي.. البي عايبة ما اتسمَّى (الفي عائلة ما اتسمَّى) تبدلها، وهي رواية أضعف من الأولى.
    تقيل يا أب قلب
    الدَّابِي العُشَاري الحَجَّر مشارع ألْمَى (الماء)
    الحَنَك البليغ وما بُزْلُف الكلمة (الشيء المزالِف، هو الحنيف، أو الحائد عن الصواب)، ورواية أخرى (الحنك البليغ وكت يقلب الكلمة) أمَّا الرواية التي تغنيها هنا، فلم أستطع تبيّنها، لسوء التسجيل، وواضح أنَّها غير الروايتين.
    ود ضبعة التَّسَاب الفوق البلد عَمَّ
    عيني التَّساب الفوق البلد عَمَّ
    بلالي التَّساب الفوق البلد عَمَّ
    }.

    Humaira.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    Humaira the Great
    حميراء العظيمة






    {ود ضبعة التَّسَاب الفوق البلد عَمَّ
    عيني التَّساب الفوق البلد عَمَّ
    بلالي التَّساب الفوق البلد عَمَّ
    }.
    (الروايات لهذا النص، والاختلافات فيه كثيرة، وتحتاج لمشهاد، ولكنها ليست موضوعي الآن).
    لاحظ لكونها أصبحت لازمة أساسية ومهمّة بداخل الأغنية، وانظر الحماسة لديها وعدد مرّات تكرار ذلك بالرغم من كونها ليست لازمة الأغنية الأساسية من ناحية الليركس، مجرّد بيت شعر بوسط الليركس.
    فالتركيز هذا، والإلحاح في هذه الذاكرة التي توارثت قيمة ما "أسطورية" للفيضان، تجدها هنا، على لوح بَيَّا:
    {وإنِّي سأستولي عليها (أي المدينة) بوصفي فيضان الماء فقد أمرت}، سليم حسن. يقول ذلك بَيَّا، والمدينة المعنية هي مدينة "منف"، هذا حين غزوه للشمال ومحاصرته للمدن واحدة تلو الأخرى، حتى أسقطها جميعاً.
    هاهنا جاءت المعتقدات الكوشية والدِّيانة، لماذا سيأخذ بَيَّا المدينة!؟ لأنَّه أُمر! ومن أمره؟ دعنا أوَّلاً {نخت الرحمن في قلوبنا} كما تقول الكوشرثيا، ونقرأ ذلك كاملاً من بروفيسور أسامة النور هذه المرَّة لا سليم حسن {وهذا ما سيقوله الناس بعد، إنَّ الأرض الشمالية ومقاطعات الجنوب قد فَتَحَتْ له أبوابَهَا لأنهم لم يضعوا "آمون" في قلوبهم، ولم يعرفوا ما الذي أمر به، فإنَّ "آمون" قد جعله يظهر شهرته، كما جعله يرى جبروته، وسأستولي عليها كالفيضان وقد أُمرت} بروف أسامة النور.
    ولماذا أمَرَ آمونُ بَيَّا من دون النَّاس أجمعين، لأنَّ بَيَّا هو {التَّسَاب} {بوصفي فيضان الماء}.
    {أنا البحر الكبير وكتين ينيِّل {يحمِّر} رواية، وهي أضعف من الأولى وتخرج على القافية، ولو أنَّها تعبِّر عن الأبداد بشكل جيد.
    أنا الظل الظليل للداير يقيِّل
    رَحَل الكُحُل وكتين يميِّل
    أنا الرمد البخلِّي العين تسيِّل
    وأنا الجن المخالطاهو أم غِزَيِّل
    الكورس: أناااااااااااااااا
    أنا الوباء العَقَب الكرامة
    أنا الأسد النَّتَر في صدره شامة
    قبر الضُعاف عند الظلامة
    درب الصراط يوم القيامة
    أنا الموت البخَلِّي الناس أتامى
    الكورس: أناااااااااااااا
    أنا حَلّال رفيقو
    أنا الدَّابي إنْ رَصَدَ للزول بعيقو
    أنا فَرَجَ الرجال وكتين يضيقوا
    وأنا المأمون علي بنات فَرَيقو
    كلهم: فرييقووو*
    }.
    وانظر للبناء الكامل لهذا الليركس، في الفخر الكوشي، لا تكاد تجد فيه مما هو إسلاموعروبي إلا {درب الصراط يوم القيامة} (أفلتُها حالياً عن الملاحقة عمداً) أكتفي بهذا المقتبس فقط {النَّار البرّاقة بألسنة لهيب لا تخمد.. تمتدُّ بعيداً صاعقة.. لا يمكن لأحد مقاومتها ولا يستطيع أحدٌ عبورها بسبب أذاها}، كتاب الموتى. (لووول).
    بخصوص موضوع التِّساب، والفخر الكوشي، بالفروسية الكوشية، فليس مما هو معهود، أن يفاخر النَّاس بكونهم المرض والوباء، هذا في الإجمال.
    * يبدأ الفَخْر، بالتَّسَاب {أنا البحر الكبير وكتين ينيِّل} {بوصفي فيضان الماء}.
    أمَّا الثعبان فقصته تطول، ومن أنصع البَيِّنات على قوته الدلالية بالنسبة للحضارة الكوشية، أي {السُّودان كلّه بوصفه الجنوب} وبوصف مصر {الشِّمال} جملةٌ فاتكة ومُهْمَلة، بائرة، لم يمسسها قبل الكوشرثيا أحدٌ، ترد في ما عُرف بالتسمية الخاطئة {كتاب الموتى}، مع العلم بأنَّ الكتاب، أو كل الكتب التي من جنسه، هي بالأساس تنفي الموت ولا تعتقد فيه، وهذا المنتقل في تلك العوالم، أو "المَيِّت" بلغتنا الآن، هم يسمونه بـ{الواهن} كما أترجمها أنا، أو {الضعيف} كما في ترجماتهم هم، المهم أنَّهم لا يعترفون بالموت، وهذا ليس موضوعنا الآن. ففي بردية الكتاب الخاص بآني (آني: 1200 ق.م)، أي هو قبل بَيَّا بما ينوف على الستمائة عام.
    {عَدُوُّك الثعبان قد أُلقي إلى (10) النيران. الخبيث الشرير "سيبو" (14) قد تهاوى بلا توانٍ (منكفئاً). ذراعاه مربوطتان بالأغلال وساقاه ركلهما "رع". أبناء (11) التَّمَرُّد العقيم لن ينهضوا أبداً ثانية}، (برت إم هرو "كتاب الموتى") ترجمه عن الهيروغليفية السير والس بدچ، ترجمه إلى العربية وعَلَّق عليه د. فيليب عطيَّة.
    وهذا الكلام تتقَدَّمه إشارات سياسية واضحة أتم الوضوح إذ تقول بعض الأسطر مما قبل اقتباسي هذا مباشرة {التحيَّة يا كل آلهة معبد الروح(8) الذين يَزِنِون الأرض والسَّماء في الميزان ويمنحون بسخاء وجبات الطعام في الضَّريح(9). التحيَّة لك أيا "تاتون"(10) أيُّها "الواحد"(7) خالق البشر وصانع مادَّة آلهة الجنوب والشمال والغرب والشرق. لتأتِ مهللاً "لرع" سيِّد السماء(8)، أمير (الحياة والعافية والقوَّة)، خالق الآلهة، خاشعاً له في صورته البهيَّة عندما يُشرق في زورق "غدِت"(11).
    هذا النَّص مع أنَّه يجب أن يكون نصاً أُخروياً، وفيما وراء الموت، ولكن الدعوة فيه لفرض النفوذ السياسي الشمالي على عداه، أوفر من أن تسعها الآخرة*. وتأمَّل في أوصاف "تاتون" هذا، إله الأرض ورع إله السماء، هذا التقسيم ذاته هو تقسيم سياسي، فكيف لإلهٍ، واقعي، بمواصفات "تاتون" العظيمة هذه، "الواحد، الصمد" كيف له أن يترك جبروته هذا كلّه ويركض ليهلّل لرع أمير "العافية"، إله السماء هذا، وخالق الآلهة! الذين هم بـ"الأصل" قد خَلَقَ مادتهم التي خُلقِوا منها "تاتون"! لماذا لم يكمل "تاتون" هذا جميلته ويخلق الآلهة بالمرّة بعد إيجاد مادتهم!؟ هذه في قراءتي مفاوضة سياسية أو ترضية وحظوة سياسية معنوية لـ"تاتون" الإله، بالأحرى لأتباعه الواقعيين، من جنس {من دخل دار أبي سفيان فهو آمن}.
    الأقاليم السياسية المصرية كانت تُقَسَّم حسب الآلهة، بالعودة إلى المرجع ذاته (كتاب الموتى) تجد صفحات كاملة خاصّة بتسمية الأقاليم السياسية حسب الآلهة، وبمقابلاتها اللغوية الإغريقية. فالظاهر على السطح هنا هو الآلهة، ولكن المتحدثين هم البشر بالطبع، والكاتب لبردية آني، ما هو إلا مُستخدمٌ للآلهة حسب جغرافيا عصره وأوضاعه السياسية بلا شك. والملك الذي كان يحكم تحت قبّة الإقليم السياسي "رع" موجودٌ في باطن هذا الخطاب، وهو المقصود ببث وترسيخ نفوذه بكلام بردية آني هذا. مثلما سمعنا بَيَّا وهو يتحدّث شخصياً باسم الإله "آمون" ويقول إنَّ (آمون) هو من أَمَرَه، ومثلما كان الإمام محمّد المهدي لعهدٍ قريب يقول إنَّ النَّبي محمّد قد جاءه في المنام وأمره، هي السياسة المبثوثة بالدين، والمُكرّسة به وعبره. والدولة الأركمانية ذاتها حينما قامت، غَيّرت الديانة إلى "أبادماك"، الأسد. وأركماني حين ثورته قام بقتل كهنة "آمون"، أي المُعَبِّرين عن آلهة الشمال، أي ملوك الشمال، وعن التاج الأبيض.
    الضعف الذي استصحب قراءات هذه المواد التاريخية مردُّه، أنَّ القارئين والفاحصين هؤلاء ما يزالون ينظرون إلى هذه الأديان على أنَّها شيء مفصول عن حياة أهلها أولئك، وهذا خطأ فادح. هذه الأديان بنتها النُّظُم الحياتية والسياسية والثقافية كلّها معاً، وبجميع أنواع صراعاتها، وهي مرتبطة بواقعهم ارتباطاً شاملاً ودقيقاً. والتضارب الكثير هذا في تعيين رتب الآلهة وكثرتهم، ومن خلق ماذا! ومن لم يخلق ماذا! ومن هو إله الشمس ومن هو إله القمر! وتكاد كل حقبة زمنية تعطيك نظاماً إلاهياً بكامله، وصراعات تلك الآلهة التي لا تنتهي، هذا كلّه صراع البشر، والملوك والحكّام والمغامرين، ويُستبدل من كل حقبة لأختها بما هو جديد في الساحة وعلى أرض الواقع. هؤلاء الآلهة كلهم هم في الحقيقة الملوك والحكّام.
    النَّص بكل وضوح يقول {عَدُوُّك الثعبان قد أُلقي إلى (10) النيران. الخبيث الشرير "سيبو" (14) قد تهاوى بلا توانٍ (منكفئاً). ذراعاه مربوطتان بالأغلال وساقاه ركلهما "رع". أبناء (11) التَّمَرُّد العقيم لن ينهضوا أبداً ثانية}.
    فأيُّ تَمَرُّدٍ هذا الذي له أبناء في الآخرة!؟ ولماذا قال الكاتب آني {لن ينهضوا أبداً ثانية} ولم يقل مثلاً، "لن يخرجوا من جهنم ثانية"، خالدين فيها أبداً.
    ومطلع النص هو حديث واضح أتم الوضوح عن ملك لا إله، بل يقول له حرفياً {سَيِّد ملوك الشمال والجنوب، رب التاج الأبيض النبيل. إنَّه كأمير على الآلهة والبشر، قد تلقّى عصا الصولجان والمذراة، ورفعه الآباء المقدسون. ليرقد قلبه في جبل "إمنت". راضياً لأنَّ ابنه حورس قد تَربَّع على عرشه}، ففيم تختلف أحاديث هذه "الآخرة" عَمَّا قرأناه من لوح بَيَّا بعد انتصاراته على الشمال!؟
    والتاج الأبيض، هو تاج الشمال، قلب مصر.
    أمَّا براهين أنَّ الإقليمين كليهما كانا يُرمز لهما بالثعبان فخذه من تراجم وحواشي الكتاب ذاته {اليوريتان، ثعبانان يرمزان إلى الشمال والجنوب}.
    ومن كلام الكتاب ذاته، أي النص الفرعوني {إنَّ الإلهة "نبت -أون-نوت"(2) قد استقرَّت فوق رأسك و"يوريتاها"(3) للجنوب والشِّمَال فوق حاجبيك}، كتاب الموتى.
    هذا الموضوع في قراءتي له، يتحدث عن الصراع بين كوش ومصر، وإله السماء هو إله مصر، الذي يُريد أن يتملقه كاتب النص عبر فرض رؤاه وسلطته على واقع الشمال والجنوب، وسآتي لهذا الموضوع بشكل أطول إن أمكنتني الظروف والأيام، لأكتفي حالياً بهذا المقتبس:
    {قد صنعت سلاماً مع الأخ السماوي البهي -رب اليوريتين- ليتوقَّر اسمه. أنا -بالحقيقة أنا- الذي يعرف مسالك السماء (36) والريح تستكن في جسدي، الثور الذي يثير الرعب في (الرجال) لن يدفعني إلى الوراء. سأحضر كل يوم إلى معبد الإله الأسد المزدوج وأخرج من هناك إلى معبد "إيزيس" أنظر الأسرار المقدَّسة.. إلخ}، كتاب الموتى.

    وأماني بَيَّا "بعانخى" {الثور مُخضع الثيران} {تور بقر الجواميس الرقادن لُخ}، فهو قد ورث هذه النعوت والأوصاف من سالفيه أيضاً، ولا فرق بينه وبين "آمون" و"رع" فهم في رؤيتي ملوك تألهوا وهو ملكٌ إله. أمَّا {الآرا} الذي استمدَّ منه الملوك الكوشيون دوال حكمهم الديني، هو في الحقيقة أقدم ملوك تلك الأسرة التي حكمت "المرصودون" فقط (في تقديري). إذ يبدو أنَّ دولة الأسد المتأخرة جداً عن أزمان آني، وعن بَيَّا المتأخر عن آني، الدولة التي حاولت بعث القومية السودانية، يبدو أنَّها كانت تقتفي تاريخاً أبعد من ذلك، تعرفه هي في ذلك الزمن ونجهله نحن اليوم. وهي دولة دعت للقومية السودانية "وربما السوداء" كما هو معروف، فخطأ من المثقفين السودانيين تبنيها على منحاها السياسي، وليت جماعة أبادماك الثقافية حاولت أن تتقصى تراميز (الأسد) في الفرعونيات عموماً لا السودانية فحسب. فمما لا شك فيه، أنَّه موضوع كان أبعد من دولة الأسد السودانية، والإله موجود في معظم المنحوتات والبرديات المصرية. ولكن ما هو السر في أن يتبناه أركماني على وجه التحديد، ويقوم بقتل كهنة آمون!؟ هنا، هذا النص أعلاه، يقول {الأسد المزدوج} لماذا؟ التاج المزدوج يعني الشمال والجنوب، والثعبانان يعنيان ذلك أيضاً، قطعاً هو يعني الشمال والجنوب.
    وسنترك موضوع الأسد الذي على وجه التحديد هو {في صدره شامة} إلى حين تراميز الأسد.
    فالمادَّة التي يلمسها نشيد الفخر الكوشرثي دائماً، هي منثورات متكررة للمفردات، تساب، ثعابين، صقور، تماسيح، أسد.. إلخ من الرمز الكوشي الغابر للآلهة الملوك.
    وأوزيريس إله الأبدية، أو صاحب الميزان الذي يوزن به القلب، قلب الواهن-الميّت، تقول نصوص الأساطير إنَّه {بَزَغ} من الفيضان، أي التَّساب هو ما خَلَقه وأوجده، ولنقرأ {يقول "أوزيريس-آني" الكاتب: أنا –بالحقيقة أنا (2) مَن بَزَغ من الفيضان الذي جعلته يتدفَّق والذي يصير عظيماً كالنيل (حابي)}.

    كالنيل (حابي)؟ فمن هو حابي؟

    حابي، هو أحد أبناء حورس آلهة الكون الأربعة. هنالك رابوع، وثامون، وتاسوع.. إلخ بحسب أعداد الملوك البارزين وتبدلاتهم كما قلتُ، فالأمر كلّه سياسة، وسأرجئ هذا المبحث إلى حين موضوعة {جهنم هي السودان، وهاديس جَدُّ السودانيين}. ففي صورة واحدة من بردية "آني" نجده يخاطب (41) إلاهاً، أمَّا بعد دخوله مع زوجته إلى الفردوس أو {حقول السلام} بحسب التعبير الفرعوني، نلاحظ أنَّ حقول السلام تملأها الثيران، ومن ثم يتفرغ آني وزوجته للعب الدَّاما، ويظهران في شكل طائرين أو روحين كما يعلّق دكتور فيليب في كتاب الموتى. أي مثل الأحاجي السودانية بالضبط التي تضع الأرواح في الطيور، وهي ذاتها فكرة أنَّ أرواح الشهداء تكون في {حواصل طير خضر} بتاعة الإسلام.
    والارتباط المُباشر للفيضان بالصراع، فمن ثم ظهور الفرسان، نجده في وضع الكاليندر أو التقويم الفرعوني ذاته، ولنقرأ هذا التعليق لدكتور فيليب {المقصود هنا "حورس" و"ست" وتشير إحدى برديات المتحف البريطاني إلى أنَّ المعركة بينهما وقعت يوم 26 "توت" حسب التقويم القبطي. و"توت" يعادل الشهر الأوَّل من موسم الفيضان (شت) حسب التقويم الهيروغليفي}.
    فالاستخدام الأسطوري للفيضان، في الكوشرثيا الحاضرة، وربطه بالفرسان وعلماء الدين، هو مكتسب تاريخي، ينازع الواقع. فالتساب هو في الواقع للدَّمار فقط، حينما يتجاوز حدوده. الأمر الذي لا تعترف به الأسطورة الفرعونية، بل هي تناقضه على نحو بيّين وواضح، وترى فيه، أي التَّساب، ما يُنتج الآلهة -الملوك- كما تقدّم، وكذلك ما يُنتج البشر كما في هذا المقتبس {لقد أحييت أجيال البشر بفيضان "حابي" (النيل) وسَبَّبت السعادة في كل الأراضي وفي كل المدن وفي كل المعابد} كتاب الموتى.

    وأختم تراميز وأبداد (التَّساب) بالأغنية التي هي (حوار طويل) وبديع تتكلَّم مع البحر، وتحاسبه كإله له عناية، وكملك حاكم، وله عقل، وكثور. من ليركس يغنيه الفنّان خلف الله حمد أيضاً:
    {يا البحر الصفيق
    غيرك مافي ذكرى
    وكَشَّفت العرايس
    العجوز والبِكْرَة
    وهَدَّمت القصور
    الخَوْلي النشيط
    أصبح عنده فَتْرَة
    وأصبح ساهي حاير
    مَلَت عقلو سكرة
    والأفكار تدور
    وما هماك حالهم
    ما فيش ليك شكرة
    وزملوا لرحالهم
    عرفوك ناوي مكرة
    خايضين للسدور
    ***
    كسرت الطواري
    يا البيك سوقها حر
    غفروا ليك سواري
    إنت قاصع الجِرَّة
    محمِّر في الخدور

    حليل شُحَن اللواري
    من الشبكة أم غُرَّة
    وأصوات البواري
    والخشب المَغَرَّة
    وميلان الحدور
    ***
    تربالي وزباين
    يبكوا العرق الشر
    ربيت الغبائن
    كورك ليهو كَرَّة
    أصلك ما بتشور
    وظلمك جبتو باين
    وتخلع للمباين
    وتهدم كِرَّة كِرَّة
    استنوك برة
    زي يوم النشور
    ***
    الكاسحة ومنجرَّة
    خافت من أمورك
    يا المنعت الدرّة
    هَدَّدت الدواب
    لي ضعيفة الجرّة
    وحكمك ديكتاتوري
    في الكون كلّو شرَّ

    ما بحبسوك كجور
    ***
    وماكر جيتنا سايل
    ليلك كلو تسرى
    ودمرت البشاير
    واتعوضنا الحسرة
    تيارك يفور
    كل ما تشوف زراعة
    عليها أخدت كَسْرَة
    وتنشط لصراعها
    كاتل ليك مسرة
    وحكمك كلّو جُور
    ***
    وحايرين في جنايتك
    الأدهى وأمرَّ
    والتيراب تلاشى
    انعدم بالمرَّة
    ما بنفع عذر
    غايتو بلغت غايتك
    بالإرادة الحُرَّة
    وين يا نيل عنايتك
    مزارعيك فَرَّ
    وكايس للصبر
    }.




    وقراءتي لهذا النص فيما يتعلّق بموضوعتنا (التَّسَاب) أُجملها في النقاط الآتية:
    1- النص بكامله يخاطب النَّهر أو "تسابه" بوصفه كائناً عاقلاً.
    2- بوصفه ملكاً.
    { وحكمك ديكتاتوري
    في الكون كلّو شرَّ}.
    3- بوصفه ثوراً فحلاً.
    {إنت قاصع الجِرَّة
    محمِّر في الخدور
    }.
    {يُلاحظ أنَّ الملك "بسوسنس" كان يحكم صعيد البلاد وريفها جميعاً، وألقابه تدل على ذلك دلالة واضحة، فاسمه العلم يعني في الواقع: "الثور الشجاع منحة آمون"}، سليم حسن، الجزء الحادي عشر من موسوعته.
    وبسوسنس هذا هو من وجدوا في مقبرته كأساً ذهبية كان قد أهداها إليه "بينوزم" والأخير ابن "بَيَّا" المعروف بأنَّه "الكاهن الأكبر".
    أمَّا علاقة الثور بالتَّساب ذاته، وعلينا أن لا ننسَ أنّنا قلنا إنّ أوزيريس إله الأبدية ومُحَاكِم الأموات، هو نفسه قد بزغ من الفيضان، أي {التَّسَاب} ويرد هذا النَّص الذي يربطه هذه المرَّة بالثور أيضاً، لاحظ للعلاقات الملتفة هذه، ولنقرأ {يقول "أوزيريس-آني" الظافر: أنا الثور القوي (7) ابن سلالة "أوزيريس"}، كتاب الموتى.
    أي ابن سلالة الثيران، التي تخضع غيرها من الثيران، مَنْ جَدُّهم هو (التَّسَاب) الذي أوجد أزيريس، وأخوهم في نهر الحياة هو فارس الكوشرثيا نفسه {موسى} الذي أوصافه في المناحة أنَّه {نمر دَقَّة وأمّه جاموسة} فهو شقيق آلهة ملوك من جهة أبيه، وشقيق آلهة ملوك من جهة أمّه كذلك، الإلهة {مح أورت} التي تراميزها هي البقرة أو الجاموسة.

    4- يقول النص إنّ الكجور سيفشل في التعامل مع تَسَاب النهر.
    {ما بحبسوك كجور}.
    5- يثبّت النص الإرادة الحُرّة للنهر.
    {غايتو بلغت غايتك
    بالإرادة الحُرَّة}.

    6- كما يثبّت له (العناية الإلهية) أيضاً.
    {وين يا نيل عنايتك!}.

    وهذه النَّظرة للتساب شيء راسخ، ليس في الكوشرثيا القديمة فقط، وإنَّما في المُخيّلة الإبداعية للسودانيين عموماً، إلى المعاصرة. فالعبّادي في مسرحيته العظيمة (المَك نمر) يقول على لسان "شَمّة" وهي تُمَنّح على عَمِّها الراحل، في "مناحة طويلة" من أبدع ما سمعتُه على الإطلاق في فن التمنيح.
    {عَمِّي العَم سيل إيديه يروي المَاحِل
    تَسَاب بحر المحيط الما بضمو السَّاحِل
    يا حليلو ود دكين مونة المقيم والرَّاحِل
    سَنَد الهاكعة نَشَّال التقيلة الوَاحِل
    }.


    ----------------هوامش------------------
    * الزايط ما بنقدر، سيل الوادي المنحدر
    الليلة الزايط جاكم حايم
    صاحي وما بتلقوهو نايم
    داك الحيل أمّات لجايم
    أسد الخُشَش أب قوايم
    شدوا لي علي أب تمايم
    وهَاشِك فوق أم لجايم
    سموك الما بنقدر، سيل الوادي المنحدر
    قول لي العاذل أنقرع
    دا الجبل الما بنطلع
    الوافر ما بنضرع
    سيد الأصل والناس فرع
    سيفو وكتين ينشرع
    وبياخد الزول والدرع
    الزايط ما بنقدر، هووي
    سيل الوادي المنحدر
    النيل العام الدُراسة
    البليغ من دون دِراسة
    هيلك النِّظَارة ورأسها
    شدوا لي علي أم جُراسة
    وقَفَّل أبواب الفراسة
    الليلة ما بنقدر، سيل الوادي المنحدر
    الزايط أخوك يا أم سماحة
    عينو للبعيد لمّاحة
    العاصيات كسّر جماحها
    الخيل الشبكن رماحها
    شافنو وصَدَّن قماحة
    الليلة ما بنقدر، سيل الوادي المنحدر
    الزايط دَقَر الهشيمة
    يكّفي ضيفان الهجيمة
    ما تهموك بنميمة
    سيد بت فرج بت حليمة
    والقصدو التار رضوا بالهزيمة
    الليلة ما بنقدر، سيل الوادي المنحدر



    * ربط الفارس بالعفَّة، هو أيضاً مفهوم خاص بالفروسية الكوشية، فالفارس دائماً يربط بالعفّة، وهذا مما ورد على لوح بَيَّا، من كونه لم ينظر إلى نساء نمروت تعففاً، عندما انبطحن أمامه متوسلات وطالبات العفو عنهن وعن زوجهن، وركّز اللوح على هذا المفهوم بحرص، لارتباطه بالمفهوم الكوشي للفروسية. (المأمون علي بنات فريقو) (ما تهموك بنميمة)، رفعة الأخلاق جزءٌ من أخلاق الفارس، الثعبان العفيف بَيَّا.

    * الآخرة ذاتها من أين جاءت؟ {(في بردية "نو": ذاهباً إلى مدن "إخرت"). أي الدار الآخرة}، كتاب الموتى.
    ولاحظ كذلك لمفردة "نو" ذاتها، التي لم يعلّق عليها د. فيليب، هي Nu التي جاءت منها "الأنواء" العربية، و(النوَّة) وما أدراك ما أسامة أنور عكاشة.
    ولنقرأ هذا المقتبس:
    Ancient Egyptian mythology states that in the beginning of time everything began with Nu. Nu is the description of what the planet was before land appeared. Nu was a vast area of swirling watery chaos and as the floods receded the land appeared. The first god to appear out of this watery mess was Atum
    http://www.mnsu.edu/emuseum/prehistory/egypt/religion/mythology.htm
    (الأنواء) جاءت من هنا إذن، وهل تلاحظ إلى (الخريف Autumn) في اللغة اللاتينية جاء من أين!؟ عجائب!
                  

العنوان الكاتب Date
تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-10-10, 12:12 PM
  Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" عمران حسن صالح04-10-10, 12:26 PM
  Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" عمار عبدالله عبدالرحمن04-10-10, 12:26 PM
    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" البدري عبد الله04-10-10, 12:53 PM
      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محمد إبراهيم علي04-10-10, 01:06 PM
        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Omayma Alfargony04-10-10, 01:27 PM
          Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-10-10, 04:19 PM
            Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-10-10, 04:28 PM
              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" د.نجاة محمود04-10-10, 04:40 PM
                Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-10-10, 04:46 PM
                  Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Adil Al Badawi04-10-10, 07:36 PM
                    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" وليد محمد المبارك04-10-10, 07:51 PM
                    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" AnwarKing04-10-10, 09:25 PM
            Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Amjad ibrahim04-12-10, 01:19 AM
  Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Adil Osman04-10-10, 08:36 PM
    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" صلاح عباس فقير04-10-10, 09:53 PM
    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-10-10, 11:38 PM
      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محمد قرشي عباس04-11-10, 00:19 AM
        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" د.نجاة محمود04-11-10, 03:05 AM
          Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محمد عبد الماجد الصايم04-11-10, 07:15 AM
            Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" أيمن الطيب04-11-10, 07:27 AM
              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" حبيب نورة04-11-10, 07:59 AM
                Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" نيازي عبدالله مرحوم احمد04-11-10, 08:59 AM
                  Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-11-10, 12:42 PM
                    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Siham Elmugammar04-11-10, 01:43 PM
                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" ابو جهينة04-11-10, 01:59 PM
                        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-11-10, 11:03 PM
                        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Adil Al Badawi04-11-10, 11:17 PM
                          Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-12-10, 00:45 AM
                            Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" أمين محمد سليمان04-12-10, 01:35 AM
                              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" شول اشوانق دينق04-12-10, 09:55 AM
                              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Medhat Osman04-12-10, 11:38 PM
                                Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Mohamed Abdelgaleel04-13-10, 07:13 AM
                                  Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" صديق الموج04-13-10, 07:31 AM
                                    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Adil Al Badawi04-14-10, 08:21 PM
                                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-17-10, 11:26 AM
                                        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-17-10, 11:45 AM
                                          Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-18-10, 06:45 PM
                                            Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" حمور زيادة04-18-10, 06:50 PM
                                              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-18-10, 11:19 PM
                                                Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Omayma Alfargony04-19-10, 04:10 AM
                                                  Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" دينا خالد04-19-10, 08:00 AM
                                                    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-19-10, 04:31 PM
                                                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-20-10, 02:25 AM
                                                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محمد قرشي عباس04-20-10, 02:37 AM
                                                        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-20-10, 10:18 AM
                                                          Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" آدم صيام04-20-10, 04:29 PM
                                                            Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-20-10, 09:28 PM
                                                              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-21-10, 00:00 AM
                                                                Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محمد عبد الماجد الصايم04-21-10, 06:23 AM
                                                                  Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-21-10, 02:06 PM
                                                                    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Mohammed Haroun04-21-10, 02:56 PM
                                                                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" وليد محمد المبارك04-21-10, 04:05 PM
                                                                        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-21-10, 04:24 PM
                                                                    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محمد المختار الزيادى04-21-10, 04:19 PM
                                                                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-21-10, 10:17 PM
                                                                        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" الصادق اسماعيل04-22-10, 00:43 AM
                                                                          Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Mohammed Haroun04-22-10, 10:33 AM
                                                                            Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" أحمد أمين04-22-10, 11:06 AM
                                                                              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Adil Al Badawi04-23-10, 00:40 AM
                                                                                Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" ابو جهينة04-23-10, 04:39 PM
                                                                                  Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-24-10, 08:40 PM
                                                                                    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-24-10, 09:10 PM
                                                                                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-24-10, 09:57 PM
                                                                                        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-25-10, 03:14 AM
                                                                                          Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-26-10, 10:09 PM
                                                                                            Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-01-10, 04:46 AM
                                                                                              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-02-10, 01:41 AM
                                                                                                Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-02-10, 03:36 AM
                                                                                                  Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-02-10, 03:42 AM
                                                                                                    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Mohamed E. Seliaman05-02-10, 06:09 AM
                                                                                                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" الصادق اسماعيل05-02-10, 09:25 AM
                                                                                                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" الصادق اسماعيل05-02-10, 09:25 AM
                                                                                                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" الصادق اسماعيل05-02-10, 09:25 AM
                                                                                                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" الصادق اسماعيل05-02-10, 09:25 AM
                                                                                                        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-02-10, 03:42 PM
                                                                                                          Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-02-10, 04:06 PM
                                                                                                            Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-03-10, 04:21 PM
                                                                                                              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" عبدالله ود البوش05-03-10, 04:52 PM
                                                                                                              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" الجندرية05-03-10, 04:55 PM
                                                                                                                Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-04-10, 01:23 PM
                                                                                                                  Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-04-10, 01:41 PM
                                                                                                                    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" الجندرية05-04-10, 01:52 PM
                                                                                                                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-04-10, 10:42 PM
                                                                                                                        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" أمين محمد سليمان05-04-10, 11:29 PM
                                                                                                                          Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محمد زكريا05-05-10, 01:20 AM
                                                                                                                            Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Adil Al Badawi05-05-10, 11:18 AM
                                                                                                                              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" عمر التاج05-05-10, 01:42 PM
                                                                                                                              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-05-10, 02:16 PM
                                                                                                                                Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محمد حسبو05-05-10, 07:32 PM
                                                                                                                                  Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" هاشم الحسن05-05-10, 09:45 PM
                                                                                                                                    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-06-10, 10:29 PM
                                                                                                                                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محمد قرشي عباس05-07-10, 01:38 PM
                                                                                                                                        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Mohamed Abdelgaleel05-08-10, 08:08 AM
                                                                                                                                        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-08-10, 01:21 PM
                                                                                                                                          Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Mohamed E. Seliaman05-08-10, 06:51 PM
                                                                                                                                            Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة Kabar05-09-10, 04:09 AM
                                                                                                                                              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة Mohamed Abdelgaleel05-09-10, 12:50 PM
                                                                                                                                                Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة عبدالكريم الامين احمد05-09-10, 01:43 PM
                                                                                                                                              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة محسن خالد05-09-10, 08:14 PM
                                                                                                                                                Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة محمد جميل أحمد05-09-10, 09:57 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de