تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2"

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-27-2024, 09:32 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-07-2010, 10:38 PM

محسن خالد
<aمحسن خالد
تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 4961

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    الباب الرابع
    الألغاز


    إنَّ لُغْزَ* الكون في تمامه، ما يزال يُمَثِّلُ اشتغالاً على فكِّه وتفسيره، منذ أوَّلِ حُلُمٍ للإنسان، ومُفْتَرَعِ كُلِّ عِلْمٍ له، وعَمَلٍ، وفن. فرؤيتي أبداً قائمة على أنَّ الإنسان لم يصنع هذه الألغاز الصغيرة ترويحاً عن نفسه، ولا تزجيةً للوقت، بقدر ما صنعها، بوصفها جزئيات صغيرة جِدَّاً تُمَثِّل فكفكتها وحلها وتفسيرها، بناء طرائق للتفكير، ونظريات استشفافٍ وتطلِّع، من أجل نظرية كليّة تفسر الكون في كلياته وضخامته. فهي وإن بَدَت في شكلها البسيط ألاعيب صغيرة، ولكنَّ جوهر فكرتها يؤسِّس لـ(كسمولوجيا Cosmology) ضخمة. أو لنظريات تامَّة، وتجميعية متطلعة، من جنس تطلعات نظرية الـGrand unified theory التي أنفق كثيرٌ من علماء مطلع القرن المنصرم معظم أعمارهم في تركيب، وتجميع، جزئياتها المختلفة، مع بعضها بعضاً لأجل تفسير يفك شفرة الكون في تمامه.
    رؤيتي أبداً قائمة على أنَّ الألغاز كانت، وما تزال، إحدى أدوات نقل المعارف، أو الملاحظات المعرفية، التي يمكنها أن تفيد بالتدارس حولها، بنقلها من مكان إلى آخر عبر طُرق شائقة وسهلة وداعية للتأمُّل. لكأنَّما هي تسير، وتطابق نسقاً حضارياً، من جنس ما قاله النبي محمّد، عن الله، في الحديث القدسي {كنتُ كنزاً مخفياً فأحببتُ أن أُعرف، فخلقتُ الكون لأُعرف}. فهذه الألغاز تتبع ذلك الكنز المخفي وتقصد سَبْرَه لدى كل تفصيلة من تفاصيل الكون ودقائقه. فلغز شعري مثل {حَجَر حَجَرْجَر.. حُجَارة؟.. لا. كرعيه أربعة.. حُمارة؟.. لا. يبيض ويكاكي.. جدادة "دُجاجة"!؟.. لا}.
    أي أنَّ هذا اللغز الذي أخفيه عنكم، وأريدكم أن تعرفوه، هذا (الكنز)، هو صلب ومتحجِّر. وإن أجبتني، أنت أيُّها المسؤول، بأنَّه الحجارة، فسيكون ردّي عليك، (لا)، هو ليس الحجارة.
    وهذا اللغز الذي أخفيه عنكم، وأريدكم أن تعرفوه، هذا (الكنز)، له أربع أرجلٍ. وإن أجبتني، أنت أيُّها المسؤول، بأنَّه الحمارة، فسيكون ردِّي عليك، (لا)، هو ليس الحمارة.
    وهذا اللغز الذي أخفيه عنكم، وأريدكم أن تعرفوه، هذا (الكنز)، يبيض و"يكاكي" أي يصدر أصواتاً مثل الدجاج. وإن أجبتني، أنت أيُّها المسؤول، بأنَّه الدُّجَاجة، فسيكون ردِّي عليك، (لا)، هو ليس الدُّجَاجة. فما هو إذن، هذا اللغز، الكنز، الذي يجمع صفات هذه الكائنات، الكثيرة، والمختلفة، في وجود كائنٍ واحدٍ!؟
    وحلُّ اللغز، هذا الكائن، الـGrand unified هو {السُّلَحْفاةُ، السُّلَحْفاءُ} ذات الدرقة الصلبة والمتحجرة، التي تبيض كالطير، ولها أربع أرجل مثل أنواع الحمير من ذوات الثدي. هذا الكلام، في حقيقته الجوهرية، وفي كنزه المخفي، هو دراسة للكائنات وطبائعها. وما نظرية دارون إلا تطوير لنوعية هذا اللغز التي تدرس الكائنات، وتتأمَّل فيها وتسعى لأن تجد علاقات ارتباط مختلفة ومتنوعة بين هذه الكائنات، تربطها مع بعضها بعضاً، وتردّها إلى جوهر "كلي" أو "جذري" انطلقت منه.
    ***
    في حصري لهذه الألغاز وجدتُها، وعبر تصنيف أكاد أُجزم بدقّته، تنقسم إلى ثلاثة أنواع. هذه الأنواع تستمد خصوصيتها من طبائع بنائية مختلفة لهذه الألغاز، وكذلك من أساليب تعبيرية متباينة، ومن "منطق" مختلف أيضاً. إذ إنَّ بعض هذه الألغاز على سبيل المثال تستخدم المنطق الرياضي، وبعضها يقع في أبواب الكلام بحيث تحكمه هذه الجهة في التصنيفات. النوع الأوَّل هو الألغاز الشعرية، وأعني بها ما تَمَّت صياغته على نحو شعري، بالمفهوم المطلق للشعرية التي تبدأ من الموسيقى المحكمة، بالفهم الكلاسيكي، كما في أوزان الخليل بن أحمد "مثلاً"، أو ربما تكون الشعرية مجرَّد توقيع أو ترنيم أو كما تقدَّم من تعريفات للشعرية، في الأبواب التي سلفت من الكوشرثيا. ثم النوع القصصي، وهو الذي يعتمد على رواية قصة تتضمَّن العقدة، أو اللغز، بدلاً عن الشعر كما في النوع الأوَّل. أمَّا النوع الثالث منها، فهو رياضي، بمعنى أنَّ الاستفهام، أو عقدة اللغز، هي عقدة رياضية، يُطلب من المسؤول عن اللغز أن يتعامل معها بمنطق رياضي. ولكن ميزة هذا النوع الثالث، هي أنَّه يحتاج إلى استخدام أحد النوعين المُتَقَدّمين أعلاه لكي يُوجد، وكذلك لكي يُضيفا له نكهة التشويق والإلغاز، فالتشويق من أهم عناصر موضوعة الألغاز بكاملها.
    تقسيم الكوشرثيا يقوم على تصنيف جنس هذه المواد من خلال "فعلها" الرئيس، حتى لو كانت المادَّة موضع التقسيم تتكوَّن من أخلاط مختلفة. بمعنى أنَّها تُصَنَّف في الباب الرئيس من أنواعها، إن كانت تحتوي على أكثر من نوع بداخل بنائها وتكوينها. لذلك قمتُ باستبعاد كل الألعاب التي تحتوي ألغازاً "لأنَّ" فعلها الرئيس هو اللعب لا اللغز. مثلاً، نجد أنَّ لعبة {الفَسَّايَة} تعتمد على عقدة لغز، وعلى حَلِّه، ولكنَّها لعبة متكاملة، تُستخدم فيها أدواتٍ ماديَّة، غالباً تكون قش الحنقوق، أو السَّعَف، أو التَّبس، أو القصب. أمَّا في أزمانها المتأخِّرة، وهي لُعبة قديمة جداً، بقدم الفُسَاء، فقد صار مما يُستخدم فيها أعواد الثقاب، وهذا أيضاً من زمن الكبريت، قبل أزمان القدَّاحة وقبل بوتوغازات الإشعال الذاتي Auto ignition.
    واللعبة هي زعم بأنَّه من خلالها يستطيع الناس حل (لغز) من فَسَا منهم، هذا لو كانت هنالك ريح قد انطلقت في المكان دون صوت، فيأتون بتلك العيدان ويبلّون أحدها بالبصاق، ثم {يُضَرْضَر} هذا العود الواحد "فقط" بالتراب، ويحشر أحدُ الجالسين هذه الأعواد بين أصابعه، بحيث تكون رؤوسها مخبؤوة بباطن يده عن الحضور، ثم يأمر كلَّ واحدٍ منهم بسحب عود، من جهة مؤخّرة العيدان. فمن يسحب العود المبلول والمُضرضر، يُظنُّ فيه أنَّه هو صاحب الفسوة! (فالفسوة هنا لغز، والمُراد كشفه) واللعبة في تمامها هي ادعاء بكشف لغز.
    بأي حال، الملاحظة أنَّ التسمية مؤنّثة، أعتقد أنَّها من أجناس ما يحيل السالب دائماً إلى المؤنّث، مما رصدته في {إحالة السلبي العمومي إلى المؤنّث خاصَّة، من باب برمجة عقل الذكر والمؤنّث معاً على تكريم الرجل وامتهان المرأة، دائماً، ودون مُبَرِّرات أو تسبيب، في الكوشرثيا الضارَّة}.
    فلماذا لم تُسَمَّ اللعبة بـ{الفَسَّاي} مثلاً!
    بأي حال، هذه هي التقسيمات التي رصدتُها، ووضعتُ لها تعريفاتٍ لألغاز الكوشرثيا.

    الألغاز الشعرية
    هي استفهامات عن لغز ما، من خلال توصيفٍ دَالٍّ على ذلك اللغز، عبر كلام مُشَعْرَن.

    الألغاز القصصية
    هي استفهامات عن لغز ما، من خلال توصيفٍ دَالٍّ على ذلك اللغز، عبر صياغات قصصية وسردية لمادَّة اللغز.

    الألغاز الرياضية
    هي استفهامات عن لغز ما، يتمثَّلُ في ناتج قِيَمٍ أو خلاصات رياضية مُعيَّنة، عبر صياغات قد تكون شعرية أو قصصية، أو شعرية/ قصصية معاً.


    نماذج من الألغاز الشعرية
    {عندي شِدَرة فوق القيفة، لا بَرَمة لا عُلِّيفة}.
    (السِّن).
    {عيشي مَغَارِب شَرَّيتُه، الصباح ما لقيتُه}.
    (النَّجم).
    {عَمِّي في دكانه، يأكل في مصرانه}.
    (الفانوس).
    {عَمَّتي في دكانها، تأكل في مصرانها}.
    (لمبة القيطان القديمة).
    وكانت تُعرف وتُسَمَّى بـ{وَنِّسيني} أو {حاجَّة وَنِّسيني}، فهي تسمح للمتحاورين تحت ضوئها برؤية وجوه بعضهم بعضاً، فيستمر الأنس بينهم طويلاً وسهراً، في ظلام الليالي.
    {عَمِّي تِيَّه، مصارينه مِيَّة}.
    (العنقريب).
    هذا من واقع جِلاده، وكثرة السيور الجلدية -أو- الحبال، التي تكوِّن نسيجه.
    {أربعة واقفين، وأربعة راقدين، والباقي كلّه مصارين}.
    وهذا توصيف يبدأ من رصد أرجل "العنقريب" أو السرير، ثم "وساداته" أي حمّالاته الأربع التي تقوم على جوانبه.
    {إن شالوه ما بنشال، وكان خلّوه سكن الدار}.
    (الرماد).
    {إن شالوه رَطَن، وكان خلّوه انبطن}.
    (جنزير الحديد)، ورَطَن هنا بمعنى أصدر أصواتاً غير مفهومة، كما هو الحال في ((المُخيِّلة)) العربية أو الاستعرابية، أنّ كل صوت غير مفهوم هو رطانة، وإن كانت المفردة ذاتها لا تحتوي شيئاً مهيناً ولا عرقياً، ويمكن استخدامها مع كل لغات الدنيا غير المفهومة لمن يسمعها. و"انبطن" هنا، بمعنى نام على بطنه، كناية عن الراحة والتبَطُّر.
    {دَخَل القش، وما قال كَشْ}، {قَدَل فوق العويش، بلا كشيش}.
    (الظِّلُ).
    {أنا مَرَسَّل، إتْ ماش وين!؟}.
    (الظِّلُ).
    {عَتُودي وَد الحرام، ضبحتو الليلة، وباكر قام}.
    (كعكول الصمغ).
    {جَعَّرَت وما بَعَّرَت}.
    (الدلوكة).
    كما قلت في أبواب الكوشرثيا السابقة، إنَّها تنبني في معظمها وبصورة أساسية على الصور، أي على التشبيهات في كل مناحيها. وهنا يتم تشبيه الطبل في جعاره "أصواته" بالدواب، وإن هو ليس بدابّة لها روث وبعر.
    {فتحنا الكتاب، لقينا الأكل والشراب}.
    (البطيخة).
    {شيتاً من الله خَلَقو لا خَدَّر، لا شُفْنَا وَرَقُو}.
    (الملح).
    {شطّة ومطّة، الشافها كلّه نَطّه}.
    (العَقْرب).
    {مُركبي تعدِّي شرق وغرب، وكان وقعت فيها عويشاية، تنخرب}، {مُركبي تعدِّي شرق وغرب، وإن هَبَشَتَها قشَّاية، تنخرب}.
    (العين).
    {سيفي سَلِّيتو، نوبة وعرب ما دخَّلوه في بيتو}.
    (اللبن بعد حَلْبِه).
    {قِليلة بت وَهَب، مكسية فِضَّة ودَهَب}.
    (البيضة).
    أوَّلاً، ارتباط الذهب والفِضَّة بالـ(القُلَّة) التي مُصَغَّرها "قِليلة" هو ارتباط مأخوذ، من الحضارة الكوشية، ومن مدافنها الباقية حتى اليوم. وهي مدافن تختلف تماماً عن المدافن المصرية، إذ تدفن المُتوفى، خصوصاً الملك، على "عنقريب" وهي لفظة كوشية، كما تدفن معه بعضاً من أتباعه، أحياءً، وشيئاً من مقتنياته في جِرَار، أو "قُلَل".
    {قَطَع البَحَر، بلا عَضُم ضَهَر}.
    (الصوت، وقيل هو الصدى أيضاً).
    {عَمِّي أبو أكتاف، يشق الليل ما بخاف}.
    (دلو البئر) فهو يشق عتمات البئر، وهي مظلمة كما هو معلوم.
    {ولدي صالح، محل ما ودّيتو فالح}، {عمي أُمحمَّد صالح، محل ما رسلتو فالح}.
    (القرش).
    {شيء من نجَّار، وشيء من جَزَّار، بي عيني شوفتو طار}.
    (طار المَادحين)، وهو آلة الإيقاع التي يستخدمها مُدَّاح النبي، وكذلك مُدَّاح شيوخ الصوفية، لأجل المديح، والثناء، وهو ضرب من ضروب الفنون الدينية الكثيرة.
    {بت البستان ليها ذُمَام، ومِيَّة فستان}.
    (البصلة).
    {حبوبتي من جِنَّها، شالت تُكْلِي في سِنّها}.
    (الشعبة).
    {عندي خمسة بُلْبَلات شايلات بُلبلة، شاقَّات الطريق شايلات دنقلا}.
    (أصابع اليد الخمسة، تحمل لقمةَ مأكولٍ إلى الفم).
    لفظة "شايلات" الأولى، بمعنى "حاملات"، ولفظة "شايلات" الثانية بمعنى "ذاهبات إلى مدينة دنقلا"، وتركيبهما هذا مقصود، لأجل تصعيب حل اللغز. ويقال في الكوشرثيا {فلان شايل أهلو} أي ذاهب إلى أهله {فلان شايل السوق} أي ذاهبٌ إلى السوق.
    {طويلاً طُول، وما بلحق الكعكول}.
    (الدَّرْب، أو الطريق الطويلة).
    و"الكَعَكُول" هو مُدوَّر ومدردم "الصمغ" على جذع أمّه، الشجرة، وهو كوشرثيا إذ لا أصل له في لغة العرب حسب بحثي. ومصطلح "الصمغ العربي"، الذي يُطلق الآن على ما تنتجه أشجار "الهشاب" من صمغ بغرب السودان، هو مصطلحٌ معروف وموثَّق لدى ابن منظور في قاموسه، ولكن بالنسبة لأشجار "الطلح" لا "الهشاب" الكوشي {الصَّمْغُ: واحد صُموغ الأَشجار. ابن سيده: الصَّمْغُ والصَّمَغُ شيء يَنْضَحُه الشجر ويَسيل منها، واحدته صَمْغة وصَمَغة ... وأَنواع الصمغ كثيرة، وأَما الذي يقال له "الصمغ العربي" فصمغ الطَّلْحِ. (لسان العرب، ابن منظور)}.
    {عَمِّي عثمان، قاعد وسط النسوان}.
    (الكانون).
    {لا مَشَت في الواطة، ولا أكلت عيش تَقَاة، هي عروس، وأمَّها فتاة}.
    (بت أم لعاب، الدُّمْيَة).
    {شِدَرة هُبْرُك، البجي كلو يِبْرُك}.
    (الإنداية).
    وهي لفظة كوشية، متوارثة حتى اليوم، على الواقع العملي والمعيش أعني، مثلها ومثل لفظة {الكُرنك}، وترد في الخطاب الذي أرسله "نمرود" إلى أماني بَيَّا "بعانخى" حين سقوط مدينة "هيراكليوبولس" تحت يديّ بَيَّا، وتسليم نمرود بذلك واعترافه بسلطة بعانخى وتبعيته له، إذ جاء في خطاب نمرود كما يرد في كتاب بروفيسور أسامة النور (رؤية مجَدَّدة في تاريخ كوش) من كتاب "نمرود" مخاطباً بعانخى:
    {أجل إنِّى بائس، ولكن لا تعاقبنى بقدر الجرم الذى ارتكبته، أنت تزن بالميزان وتحكم طبقاً للوزنات! وفي قدرتك مضاعفة جرمي أضعافاً مضاعفة، ولكن ابق على هذه الحبَّة، وسوف تعطيك حصاداً وفيراً في الوقت المناسب، لا تقتلع الشجرة من جذورها! إن كاءك (روحك) تثير الرعب في أحشائي وترتعد أوصالي من شدة الخوف! ومنذ أن علمت باسمي لم أجلس في بيت الجعة (إندايَّة) ولم أستمع إلى عزف الجنك، لقد أكلت وشربت ما يكفي فقط لرد جوعي وإطفاء ظمئي}.
    {مشيها فَرْتَرَب فَرْتَرَب، أتفرجوا نوبة وعرب، في المصيبة البلا ضنب}.
    (القعويَّة، أو الضفدعة).
    {دَنْقَرْنِي ودَنْقَرْكم، ودَنْقَرْ شيخ حِلَّتكم}.
    (باب القطّية، الكُجْرَة، الكشّاشة، وكل ما هو بابٌ لمسكنٍ منخفض).
    {جملي الطُّوطَاح، لا بِتْرَسِن، ولا بِتْلاح}.
    (الدُّخَان).
    {عِرْيَانة وتكسي في جيرانها}.
    (الإبرة).
    {شيتاً منقارو صَقُر، وباقي للناس فَقُر}.
    (بَرَّاد الشاي)، وكل ما له بوز مُدَبَّب، تُصب عبره السوائل. والفقر هنا، بمعنى أنّ الإيفاء بالسكر والمعائش إجمالاً يتعب، وهو يتحدث عن طِراد العيش Rat race.
    {بطير مع الطيور.. طيرة؟.. لا. وبرتع مع الحمير.. حمارة؟.. لا؟}.
    (الجَراد).
    {إبل أبوي مِيَّة وعقالن واحد}.
    (المُقْشَاشة).
    {إبل أبوي تسعة وتسعين وعقالن واحد}.
    (السِّبْحَة، المِسْبَحَة).
    {طاسة طمنطاسة، في البحر غَطَّاسة، في بطنها اللولي، وفي ضهرها نحاسة}.
    (القَرْعَة).
    {اللولي} أي اللؤلؤ، فالقرعة لها بذور لامعة مثل اللؤلؤ، وناضجها نحاسي اللون. وغَطَّاسَة هنا بمعنى "سَبَّاحة"، أي عكس معنى المفردة تماماً، لتكون {سبّاحة، وليست غَطَّاسة}.
    {ببيض ويكاكي، جدادة؟.. لا.
    بحيض ويرضِّع، حمارة؟.. لا}.
    (الورل).

    نماذج من الألغاز القصصية
    {عندك كلّيقة* قش، ونمر، وخروف، ومركب بتشيل حاجة واحدة بس معاك، إمَا كلّيقة القش، وإمَّا النمر، وإمَّا الخروف. كيف تقطّعن كلّهن بدون ما تخسر واحد منهن}.
    ويبدأ راوية اللغز في تضليلك، ونثر شيء من الإثارة والتشويق على اللغز، بإضافته {إن بديت بالقش، النمر بيأكل الخروف!؟ وإن بديت بالخروف لمَّا تأتي وتقطّع النمر فإنّه سيأكل الخروف على الضفّة الثانية. بالضفة دي أكل، وبالضفّة ديك أكل، أها الرأي شنو!؟}.
    (نبدأ بالخروف، ثم نأتي لأخذ النمر، نترك النمر على الضفة الثانية ونعيد معنا الخروف. نترك الخروف على هذه الضفة ونأخذ معنا القش لنتركه مع النمر على الضفّة الثانية، ونرجع لمرّة أخيرة ونأخذ الخروف).
    {عينك في أربعة دروب، درباً كلّو نار، ودرباً كلّو شوك، ودرباً كلّو بحور، ودرباً كلّو طرور، ياتو درباً يوصَّلك "المكَّة"، وتفك منها السَّاجور!؟}.
    أي أمامك أربعة دروب، مما تراه عيناك.
    والرواية الأشهر من ذلك هي:
    {محَمِّداتنك أربعة دروب، درباً كلّو نار، ودرباً كلّو شوك، ودرباً كلّو بحور، ودرباً كلّو طرور، ياتو درباً يوصَّلك "المكَّة"، وتفك منها السَّاجور!؟}.
    "محَمِّداتنك" أي مما يحمّدك، من التحميد، وبشريات حسن الطالع، تيَمُّناً بالنبي محمّد. فهي رواية من عصور ما بعد الإسلام، وهي رواية منتشرة الآن، ونادراً ما تجد الرواية التي ثَبَّتُها هنا كأساس، الأولى، التي تستخدم "الملكة" الكنداكة منذ أزمان كوش، وبكلام مباشر عن "العيون" يليه تعبير، أمامك {أربعة دروب}. أمَّا الرواية الأشهر اليوم، فهي مما بعد أزمان الإسلام في السودان، وتبدأ بهذا التحميد، كما تتحدث عن "فاطنة" السمحة بنت النبي محمَّد، بدلاً عن "الكنداكة" الملكة الكوشية. ليكون اللغز كالآتي:
    {محَمِّداتنك أربعة دروب، درباً كلّو نار، ودرباً كلّو شوك، ودرباً كلّو بحور، ودرباً كلّو طرور، ياتو درباً يوصَّلك "فاطنة" السمحة، وتفك منها السَّاجور!؟}.
    وكل مصطلح "فاطنة السمحة" في الكوشرثيا، أي فاطمة ابنة النبي محمّد بن عبد الله، هو من بقيَّة التُّراث الشيعي، أو الفاطمي، في الكوشرثيا.
    السَّاجُور، هو سوء الحظ والطالع Omen على نحوٍ تقف من ورائه أسطورة غيبية ما. وهي كلمة تعود في مردِّها إلى نظيراتها الكوشيات من جنس "الكجور" وهي كلمة أوسع، فعلاً وواقعاً وعلى مستوى الأسطورة كذلك، من جعلها مردافة للسحر فحسب، كما سيأتي.
    الطرور، هو كل خفيف أو مجوّف، وفي الأزمان اللاحقة، أصبحت تُطلق على "الفلِّين".
    (الحل، تأخذ من النار وتحرق الشوك، وتأخذ من البحور وتطفئ النار، وتستغل الطرور في قطع البحور).

    نماذج من الألغاز الرياضية
    {اختار ليك عدد زوجي في سرك، أبوك أداك قدرو، شيل نصو أديهو البحر، شيل نصو أديهو السماء، الباقي كم؟
    - الباقي كدا.
    يلا.. العدد الكان في سرّك هو العدد الفلاني}.
    {اخترْ عدداً زوجياً في سرَّك ولا تخبرني به، أبوك أعطاك قدرَه "مثلَه"، امنح نصفه للبحر، وامنح نصف ما تبقَّى للسماء. كم تبقى معك!؟
    - الباقي كذا.
    إذن العدد الذي كان مخبؤواً في سرّك هو كذا}.
    أي، حينما تخبر راوية اللغز الرياضي بما تبقى معك، فإنَّه يُخبرك بالعدد الأصل الذي اخترتَه، على نحو سرّي لم يكن يعلمه الراوية.
    كيف يعرف الراوية ذلك؟ بضرب العدد الذي تبقى معك هذا وأخبرته به، في الرقم (2) أيَّاً يكن الرقم الذي اخترته.
    مثال (1):
    (اختر عدداً زوجياً في سرّك) راوية اللغز.
    "اخترتُ الرقم السرّي (4)"، المُطَبَّق عليه اللغز، أو المسؤول عنه.
    (أبوك أعطاك مثله).
    "يصبح العدد السرّي (8)".
    (اعْطِ البحر نصفه).
    "يصبح العدد السرّي (4)".
    (اعْطِ السماء نصفه).
    "يصبح العدد السرّي (2)".
    وهنا يقوم راوية اللغز بضرب العدد (2) الذي أخبرته به، في العدد (2) ليخبرك مُدهشاً لك بأنَّ رقمك السرّي الذي اخترته كان (4).
    إذن العدد السرّي دائماً يكون (نتيجة ما تضربه في الرقم اثنين، مما تبقى مع المسؤول عن اللغز).
    مثال (2):
    (اختر عدداً زوجياً في سرّك) راوية اللغز.
    "اخترتُ الرقم السرِّي (6)"، المُطَبَّق عليه اللغز.
    (أبوك أعطاك مثله).
    "يصبح العدد السرّي (12)".
    (اعْطِ البحر نصفه).
    "يصبح العدد السرّي (6)".
    (اعْطِ السماء نصفه).
    "يصبح العدد السرّي (3)".
    وهنا يقوم راوية اللغز بضرب العدد (3) الذي أخبرته به، في العدد (2) ليخبرك مُدهشاً لك بأنَّ رقمك السرِّي الذي اخترته كان (6).

    {في تلاتة رجال، قلبن حار، مشوا يشتروا ليهم واسوق للعمار. البصير كان غائب، ولقوا وليداً ليهو مكّار. قاليهم الواسوق بتلاتين ريال. كل واحد منهم دخّل إيده في جيبه ومرق عشرة ريال. يبقوا كم يا سُمَّار؟
    يبقوا تلاتين ريال.
    سمح.
    الأبو جاء، وسأل الوليد بعت شنو في قفاي؟ حكى ليه كيت وكيت. قال ليهو أبداً يا ولدي إتْ غلطان، وربح الحرام خسار.
    الواسوق بـ25 ريال، شيل باقي المال، الخمسة ريال، ورجعهن للرجال.
    الوليد في الدرب، كَرَم ليهو في جيبه ريالين، وأدَّى كل واحد من التلاتة رجال ريال. يبقى كُلُّ واحد منهم دفع كم يا سُمَّار؟
    يبقى كُلُّ واحد منهم دفع تسعة ريال.
    ويبقوا كلّهم دفعوا كم يا سُمَّار؟
    يبقوا كلّهم دفعوا 9 × 3 والحسبة 27 ريال.
    أها والوليد سرق كم؟
    سرق ريالين.
    والريالين زائد السبعة وعشرين يبقوا كم يا سُمَّار؟
    يبقوا تسعة وعشرين ريال.
    أها والريال التلاتين مشى وين!؟}.
    صياغة هذا اللغز الأدبية المشعرنة هذه من عندي، كي تسهل روايتها.



    --------------هوامش----------------
    *
    اللُّغْزُ، واللَّغَزُ لغةٌ: ما أَلْغَزَتِ العَرَبُ من كلامٍ فَشَبَّهَتْ مَعناه. واللُّغَزُ والألْغازُ: حفرة يُلْغِزُها
    اليربوع في حجرة يمنة ويسرة يلوذ بها، {العين، الخليل بن أحمد الفراهيدي}.
    هذا تعريف لُغوي لمفردة "اللغز" ذاتها، عربي، فليت أهل اللغات السودانية يكرمونا بمرادف لذلك، يا أبا جهينة الحقنا، ويا نوريت، ويا شباب غرب، ويا شول.
    * أعتقد أنَّ أصل الكلمة هو (الكَيْلَجةُ).
    {أَهمله الليث، وقال ابن الأَعرابي: الكُلُجُ الأَشِدّاءُ من الرِّجالِ. والكَلَجُ الضَّبِّيُّ: كان رجلاً
    شجاعاً. ابن الأَعرابي: الكَيْلَجةُ مِكْيالٌ، والجمع كَيالِجُ وكيالِجةٌ أَيضاً، والهاء للعجمة. ابن منظور}.
    * بعض "الألغاز الشعرية"، بحثتُ عنها في الانترنت، فوجدتُها مكتوبة في تخليط وإبدالٍ وتحريف كثير. لم أثبّت منها هنا، إلا ما سمعتُ به فقط، وبالروايات التي سمعتُه بها، تحريَّاً لمقاربة أسلم وأفضل الروايات.

    المواد المجموعة عندي كتيرة، لكن فترت، فتر عديييل من الحياكة واللتيق واللصيق.
                  

العنوان الكاتب Date
تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-10-10, 12:12 PM
  Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" عمران حسن صالح04-10-10, 12:26 PM
  Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" عمار عبدالله عبدالرحمن04-10-10, 12:26 PM
    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" البدري عبد الله04-10-10, 12:53 PM
      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محمد إبراهيم علي04-10-10, 01:06 PM
        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Omayma Alfargony04-10-10, 01:27 PM
          Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-10-10, 04:19 PM
            Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-10-10, 04:28 PM
              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" د.نجاة محمود04-10-10, 04:40 PM
                Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-10-10, 04:46 PM
                  Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Adil Al Badawi04-10-10, 07:36 PM
                    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" وليد محمد المبارك04-10-10, 07:51 PM
                    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" AnwarKing04-10-10, 09:25 PM
            Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Amjad ibrahim04-12-10, 01:19 AM
  Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Adil Osman04-10-10, 08:36 PM
    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" صلاح عباس فقير04-10-10, 09:53 PM
    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-10-10, 11:38 PM
      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محمد قرشي عباس04-11-10, 00:19 AM
        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" د.نجاة محمود04-11-10, 03:05 AM
          Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محمد عبد الماجد الصايم04-11-10, 07:15 AM
            Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" أيمن الطيب04-11-10, 07:27 AM
              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" حبيب نورة04-11-10, 07:59 AM
                Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" نيازي عبدالله مرحوم احمد04-11-10, 08:59 AM
                  Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-11-10, 12:42 PM
                    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Siham Elmugammar04-11-10, 01:43 PM
                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" ابو جهينة04-11-10, 01:59 PM
                        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-11-10, 11:03 PM
                        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Adil Al Badawi04-11-10, 11:17 PM
                          Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-12-10, 00:45 AM
                            Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" أمين محمد سليمان04-12-10, 01:35 AM
                              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" شول اشوانق دينق04-12-10, 09:55 AM
                              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Medhat Osman04-12-10, 11:38 PM
                                Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Mohamed Abdelgaleel04-13-10, 07:13 AM
                                  Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" صديق الموج04-13-10, 07:31 AM
                                    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Adil Al Badawi04-14-10, 08:21 PM
                                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-17-10, 11:26 AM
                                        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-17-10, 11:45 AM
                                          Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-18-10, 06:45 PM
                                            Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" حمور زيادة04-18-10, 06:50 PM
                                              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-18-10, 11:19 PM
                                                Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Omayma Alfargony04-19-10, 04:10 AM
                                                  Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" دينا خالد04-19-10, 08:00 AM
                                                    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-19-10, 04:31 PM
                                                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-20-10, 02:25 AM
                                                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محمد قرشي عباس04-20-10, 02:37 AM
                                                        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-20-10, 10:18 AM
                                                          Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" آدم صيام04-20-10, 04:29 PM
                                                            Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-20-10, 09:28 PM
                                                              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-21-10, 00:00 AM
                                                                Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محمد عبد الماجد الصايم04-21-10, 06:23 AM
                                                                  Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-21-10, 02:06 PM
                                                                    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Mohammed Haroun04-21-10, 02:56 PM
                                                                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" وليد محمد المبارك04-21-10, 04:05 PM
                                                                        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-21-10, 04:24 PM
                                                                    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محمد المختار الزيادى04-21-10, 04:19 PM
                                                                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-21-10, 10:17 PM
                                                                        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" الصادق اسماعيل04-22-10, 00:43 AM
                                                                          Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Mohammed Haroun04-22-10, 10:33 AM
                                                                            Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" أحمد أمين04-22-10, 11:06 AM
                                                                              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Adil Al Badawi04-23-10, 00:40 AM
                                                                                Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" ابو جهينة04-23-10, 04:39 PM
                                                                                  Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-24-10, 08:40 PM
                                                                                    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-24-10, 09:10 PM
                                                                                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-24-10, 09:57 PM
                                                                                        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-25-10, 03:14 AM
                                                                                          Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-26-10, 10:09 PM
                                                                                            Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-01-10, 04:46 AM
                                                                                              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-02-10, 01:41 AM
                                                                                                Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-02-10, 03:36 AM
                                                                                                  Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-02-10, 03:42 AM
                                                                                                    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Mohamed E. Seliaman05-02-10, 06:09 AM
                                                                                                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" الصادق اسماعيل05-02-10, 09:25 AM
                                                                                                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" الصادق اسماعيل05-02-10, 09:25 AM
                                                                                                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" الصادق اسماعيل05-02-10, 09:25 AM
                                                                                                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" الصادق اسماعيل05-02-10, 09:25 AM
                                                                                                        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-02-10, 03:42 PM
                                                                                                          Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-02-10, 04:06 PM
                                                                                                            Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-03-10, 04:21 PM
                                                                                                              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" عبدالله ود البوش05-03-10, 04:52 PM
                                                                                                              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" الجندرية05-03-10, 04:55 PM
                                                                                                                Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-04-10, 01:23 PM
                                                                                                                  Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-04-10, 01:41 PM
                                                                                                                    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" الجندرية05-04-10, 01:52 PM
                                                                                                                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-04-10, 10:42 PM
                                                                                                                        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" أمين محمد سليمان05-04-10, 11:29 PM
                                                                                                                          Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محمد زكريا05-05-10, 01:20 AM
                                                                                                                            Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Adil Al Badawi05-05-10, 11:18 AM
                                                                                                                              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" عمر التاج05-05-10, 01:42 PM
                                                                                                                              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-05-10, 02:16 PM
                                                                                                                                Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محمد حسبو05-05-10, 07:32 PM
                                                                                                                                  Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" هاشم الحسن05-05-10, 09:45 PM
                                                                                                                                    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-06-10, 10:29 PM
                                                                                                                                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محمد قرشي عباس05-07-10, 01:38 PM
                                                                                                                                        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Mohamed Abdelgaleel05-08-10, 08:08 AM
                                                                                                                                        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-08-10, 01:21 PM
                                                                                                                                          Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Mohamed E. Seliaman05-08-10, 06:51 PM
                                                                                                                                            Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة Kabar05-09-10, 04:09 AM
                                                                                                                                              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة Mohamed Abdelgaleel05-09-10, 12:50 PM
                                                                                                                                                Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة عبدالكريم الامين احمد05-09-10, 01:43 PM
                                                                                                                                              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة محسن خالد05-09-10, 08:14 PM
                                                                                                                                                Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة محمد جميل أحمد05-09-10, 09:57 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de