|
Re: ضحايا (مصر ) في (السودان) (Re: كمال علي الزين)
|
(*)
ضحايا مصر في السودان طبع على نفقة دائرة صاحب السمو الأمير عمرطوسون عام 1935 ومزيل حسب الختم الذي وضع كأنه إستطراد بمذكرة محمد أبي الفتوح باشاعضو الوفد الرسمي التي قدمها في مفاوضات عدلي باشا يكن سن 1921 عن السودان المصري ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضحايا (مصر ) في (السودان) (Re: كمال علي الزين)
|
Quote: والمضحك لمبكي أنه يدعي (ضمنياً) من خلال الرصد والإحصاء أن المصريين كانوا غالبية السكان في مدن عديدة في السودان ك(الأبيض) و(سنار) ولكنهم تعرضوا لما يمكن تسميته بإبادة جماعية تم من خلالها تغيير التركيبة السكانية وهذا ماسنلمسه من الإحصائية التي سنوردها والتي يرجعها إلى مؤرخين كنعوم شقير _ ثم سلاطين باشا _ وغيرهم ..
|
سلامات يا كمال ..
منتظرين معاك .. نشوف البلد المافيها سكان دي لا عندها سيد..
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضحايا (مصر ) في (السودان) (Re: كمال علي الزين)
|
(*)
يدعي (رحمه الله) أن عدد المصريين الذين تعرضوا لإبادة جماعية قد بلغ ربع مليون مواطن إضافة إلى ثمانين ألف جندي نظامي _
المذبحة الأولى :
عشرة آلاف مواطن مصري بمدينة (الطيارة) مركز تجارة الصمغ وريش النعام _ وهؤلاء كانوا من التجار والعمال تم قتلهم على يد الشيخ المنا زعيم قبيلة الجمع والجوامعة ولم يبقي حتى على الأجنة في بطون أمهاتهم وكان الرضيع يرمى في الهواء ويلقى به على الحراب _ وبقرت بطون حوالي ألف سيدة حامل (الأمر الذي أستهجنه المهدي نفسه) ..!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضحايا (مصر ) في (السودان) (Re: كمال علي الزين)
|
(*)
المذبحة الثانية (مذبحة الأبيض) :
كان عدد سكان الأبيض إبان الثورة المهدية خمسون ألف أغلبهم من المصريين (حسب زعمه ) لم يتبق منهم على قيد الحياة بعد الفتح سوى بضعة آلاف _ حيث قضى الجوع على أغلبهم فقد أسهم الحصار بنشوء مجاعة وموجة غلاء حيث تباع (الأوقية) من لحم (الحمير) _ مائتي ريال وأكل الكثيرون بعضهم بعضاً ومات التجار تحت التعذيب للدلالة على ماخبئوه من أموال وسبيت جميع الفتيات وأنتحر الكثير منهمن ومن أولياءهن .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضحايا (مصر ) في (السودان) (Re: كمال علي الزين)
|
الأخ كمال
متابعين ..
يعنى الجماعه ديل من زمان متعودين على الكذب والردحى
إتذكرت طوالى مباراة الجزائر والردحى والكذب .. كم واحد ماتو .. وعشارت المصابين .. وبيطادونا فى الشوارع !!
الحكايه وراثه ما جديده
Quote: ويستشهد هنا بقصة (حمادة أفندي) التي يزعم أنها لا زالت مضرباً للأمثال في السودان حتى اليوم _ الذي حكم عليه بالجلد ثلاثة آلاف جلدة بمعدل ألف جلدة في اليوم _ حتى يعترف بمكان أمواله فرفض |
حماده خترى وفقرى لكن !!!!!!!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضحايا (مصر ) في (السودان) (Re: كمال علي الزين)
|
(*)
ثم يمضي موثقاً لبقية أنحاء السودان الذي بدأ فيه (الثوار) بذبح جميع التجار المصريين بغرض سلب بضائعهم _ وأيضاً تم ذبح (كافة) المصريين الذيين كانوا يقيمون ببربر _ ثم يثني على الشيخ محمد الخير الذي كان زعيم الثوار ببربر الذي أمر بعدم التعرض للنساء اللائي رملن ويتمن دون هتك أعراضهن وشكر المؤرخون له ذلك من باب أن شر أهون من شر .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضحايا (مصر ) في (السودان) (Re: كمال علي الزين)
|
الاخ كمال علي الزين ما تحاول سرده من تاريخ انقرض لا يساهم الا في تعزيز الكراهية بين شعبين قدرهما ان يكونا متحابين فهذا التاريخ جبّته الثورة المصرية والتطورات اللاحقةالتي افضت الي الاستقلال وقد حاولت الجبهة الاسلامية السير علي وقع ذلك التاريخ القديم الذي ساهمت في ترسيخه مع ادبيات حزب الامة في ذلك الوقت ولكن المعايير الحديثة للعلاقات الدولية برهنت علي انه لا يمكن للسودان الاستغناء عن مصر فليس هناك سيد او مسود كما يحاول البعض اسقاط الممارسات القديمة علي الواقع الحديث
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضحايا (مصر ) في (السودان) (Re: كمال علي الزين)
|
(*)
مذبحة الخرطوم :
قتل من سكان الخرطوم عشية الفتح أربعة وعشرين ألف رجل وبضعة نساء ويقول (نعوم بك شقير) أنهم تجاوزوا الستة وثلاثين ألف رجل _ ومن العسكريين ثمانية آلاف وتم سبي خمسة وثلاثون إمرأة وفتاة من حرائر وكرائم وعقائل المصريين وقد تحدثت إلى الكثيرات من بقاياهن (هذه شهادته) فأسمعنني من أنباء ما أرتكب معهن من فظائع ومنكرات مايفري الكبد ويهد العضد _
وقد ذكر المرحوم (فوزي باشا) في كتابه (لم يشر إلى إسم الكتاب) : أن (غردون) عمل إحصائية بعدد المصريين المقيمين بالخرطوم قبيل سقوطها _ (وهو يرجح أنها إحصائية للمقيمين بالسودان كافة) بلغوا مأئتي ألف نفس وأرسل تلك الإحصائية مع بعثة إستيوارت عام 1884
ويروي أنه بعد وفاة المهدي أمر (التعايشي) بجمع بقيتهم فبلغوا نحو خمسة آلاف وكان يسميهم (فضلة سيف المهدي) _ وفي إعتقادي (حسب رأيه) أن المجاعة التي حدثت في عهد التعايشي قد فتكت ببعضهم أيضاً كما فتكت بالكثير من السودانيين أنفسهم _
ويخلص إلى أن ضحايا مصر قد بلغوا ربع مليون نفس _ بينما لم يتكبد الإنجليز سوى ألف وأربعمأئة قتيل _ أغلبهم من الجنود الهنود (التعساء) حسب تعبيره ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضحايا (مصر ) في (السودان) (Re: كمال علي الزين)
|
(*)
وقد تحسب الأمر للوهلة الأولى أمر تأريخ و(مهدية) _ لكنه يمضى إلى أبعد من هذا التأريخ ليحصي ضحايا الثورات الوطنية وكعادة المصريين في التهويل _ يصفها بأنها لم تكن مجرد (قلاقل) بل كانت حروباً طاحنة _ ويستشهد هنا بما أطلق عليه (مذبحة ودحبوبة) بالكاملين على النيل الأزرق ومعركة (الكتفية) ثم ثورة النوير والأنواك _ وهو هنا يحصي عددهم بمأئة وعشرين ضحية (ربما يقصد مأئة وعشرين ألف) لأنه حصر ضحايا ما أسماه (عهد تعمير السودان) بين عامي 1900 و1924 .. ثم يبدأ بإحصاء الباشوات الإنجليز ويصفهم بانهم كانوا موظفين لدى الحكومة المصرية (هكس وستيورات وغردون وليتون بك) ولأن المصريين يحاولون لبس عباءة المستعمر فتراهم يتخبطون _ تارة يدعون أن العهد عهد إستعمار وتارة يدعون أن المستعمر موظفاً لدى الحكومة المصرية _ ويحالون (تمصير) الأسرة العلوية الخديوية (الألبانية ) الأصل _ التي حكمت مصر بتفويض من الإستعمار التركي _ يكتبون عنها بوصفها حكومة مصرية وطنية .. فتأمل
نواصل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضحايا (مصر ) في (السودان) (Re: كمال علي الزين)
|
كمال سلامات
في نهاية عام كان وسط القاهرة في الالفية الثالثة وامام مصطفي محمود يحوي اجساد حوالي 28 حسب احصائية اعلنت من قبل السلطات الرسمية المصرية
شاهدنا باعيننا اجسادهم ترقد في مشرحة زينهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضحايا (مصر ) في (السودان) (Re: الفاتح سليمان)
|
Quote: كمال سلامات في نهاية عام كان وسط القاهرة في الالفية الثالثة وامام مصطفي محمود يحوي اجساد حوالي 28 حسب احصائية اعلنت من قبل السلطات الرسمية المصرية شاهدنا باعيننا اجسادهم ترقد في مشرحة زينهم |
وهل يعني هذا أن دماءهم ستكون بمثابة حق أزلي في أرض القاهرة ؟ هم يحصون من قتلوا قبل مأئة ونيف عام ويطالبون بدماءهم .. وأنتم تتناسون من قتلوا قبل عام ..!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضحايا (مصر ) في (السودان) (Re: كمال علي الزين)
|
Quote:
وهل يعني هذا أن دماءهم ستكون بمثابة حق أزلي في أرض القاهرة ؟ هم يحصون من قتلوا قبل مأئة ونيف عام ويطالبون بدماءهم .. وأنتم تتناسون من قتلوا قبل عام ..!! |
امام جامع مصطفي محمود يا كمال
وهي حادثة اظنها معروفة وما ان نذكر ميدان مصطفي محمود الا تلوح صورة النساء والاطفال الذين قتلوا هناك
كانوا سودانيين وهنا قد تكون الاشارة غير واضحة ( وهي للذين يتناسوا مذبحة ميدان مصطفي محمود التي قتل فيها علي اقل تقدير 28 من السودانيين ).
ان من سقط من السودانيين بايدي مصرية لم يكن في غزوة او في حرب بل لاجئين سودانيين وبالتاكيد هنا احق ان نطالب بمعاقبة من تسبب في قتلهم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضحايا (مصر ) في (السودان) (Re: الفاتح سليمان)
|
(*)
أماني ,, الفاتح ,,
شكراً على حضوركم ,,
سأعود بعد أن تنقشع غلالة الحزن على الراحل (رقم صفر) ولو قليلاً ,, رحمه الله ,,,
محبتي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضحايا (مصر ) في (السودان) (Re: الفاتح سليمان)
|
Quote: امام جامع مصطفي محمود يا كمال
وهي حادثة اظنها معروفة وما ان نذكر ميدان مصطفي محمود الا تلوح صورة النساء والاطفال الذين قتلوا هناك
كانوا سودانيين وهنا قد تكون الاشارة غير واضحة ( وهي للذين يتناسوا مذبحة ميدان مصطفي محمود التي قتل فيها علي اقل تقدير 28 من السودانيين ).
ان من سقط من السودانيين بايدي مصرية لم يكن في غزوة او في حرب بل لاجئين سودانيين وبالتاكيد هنا احق ان نطالب بمعاقبة من تسبب في قتلهم . |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضحايا (مصر ) في (السودان) (Re: كمال علي الزين)
|
الباحث محزوق دا جاط لينا راسنا شوية كدة هنا بيقول: ":سوف تظل مصر ساخطة غاضبة مالم يظل السودان جزءاً لا يتجزأ منها _ وأن خيراً للمصريين (السمر) والمصريين (البيض) أن يرسفا معاً إلى الأبد بإغلال الإستعباد من أن يبت في مصير كل منهما على حدة .." قلنا كويس عاملنا كلنا مصريين بس مفرقنا سمر وبيض
ولكن هنا في شوية لخبطة "يدعي (ضمنياً) من خلال الرصد والإحصاء أن المصريين كانوا غالبية السكان في مدن عديدة في السودان ك(الأبيض) و(سنار) ولكنهم تعرضوا لما يمكن تسميته بإبادة جماعية تم من خلالها تغيير التركيبة السكانية وهذا ماسنلمسه من الإحصائية التي سنوردها والتي يرجعها إلى مؤرخين كنعوم شقير _ ثم سلاطين باشا _ وغيرهم .."
فهل في إدعائه هذا يقصد المصريين السمر ولا المصريين البيض ولا الأثنين؟؟؟؟
غايتو يا زول أي بلد كان مستعمر (بفتح الميم) قاعد يطالب في مستعمريه السابقين بحقوق (زي ليبيا وأيطاليا)، إلا السودان ومصر. فمصر المستعمرة (بكسر الميم) قاعد تطالب السودان المستعمر (بفتح الميم) بحقوق !!!!!!! هسع دي محن سودانية ولا محن مصرية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هذا موضوع ممتاز إلي الأمام يا كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضحايا (مصر ) في (السودان) (Re: Nasr)
|
الأخ كمال
ياخي الناس دي ما بتختشي ولا شنو انا اشكرك على ما تفضلت به من احصائيات وانت عارف ياكمال المصريين ديل ما حا يجيبوها لبر بي قصصهم دي بعدين حقو نحن ما نعيش على وهم انو المصريين القاعدين في مصر هناك في اقل حي من احيائها لا يتعقدون ما يعتقده هذا المرحوم (رحمه الله) ممكن يكونوا فعلاً بيفتكروا انو السودان دا بلدهم وحقهم وعندهم فيهو اكتر مننا...........الله يستر.
عليك الله واصل خلينا النشوف الناس دي استعمرونا كيف؟؟؟؟؟؟
الصادق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضحايا (مصر ) في (السودان) (Re: الصادق صديق سلمان)
|
Quote: ياخي الناس دي ما بتختشي ولا شنو انا اشكرك على ما تفضلت به من احصائيات وانت عارف ياكمال المصريين ديل ما حا يجيبوها لبر بي قصصهم دي بعدين حقو نحن ما نعيش على وهم انو المصريين القاعدين في مصر هناك في اقل حي من احيائها لا يتعقدون ما يعتقده هذا المرحوم (رحمه الله) ممكن يكونوا فعلاً بيفتكروا انو السودان دا بلدهم وحقهم وعندهم فيهو اكتر مننا...........الله يستر.
|
الصادق .. تحياتي ومحبتي ..
هذه موروث شعبي مصري متوارث ..
Quote: عليك الله واصل خلينا النشوف الناس دي استعمرونا كيف؟؟؟؟؟؟
|
المؤسف أنهم لم يستعمروا أحداً _ بل كانوا أداة بأيدي المستعمر تركياً كان أم بريطانياً وهو هنا يتباكي طالباً ثمن هذه الخدمات _ وتمت إعادة طبع هذه الإحصائية بدار السفير بالأسكندرية (الطبعة الثالثة) عام 1935 عقب ظهور الحديث عن إعطاء السودان حق تقرير المصير ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضحايا (مصر ) في (السودان) (Re: Nasr)
|
Quote: فهل في إدعائه هذا يقصد المصريين السمر ولا المصريين البيض ولا الأثنين؟؟؟؟
|
سلامات يانصر ..
هو يعني (المصريين البيض) أو المصريين الذين إنتقلوا للسودان من مصر عبر فترات مختلفة والذين إزدادوا عدداً بعد الفتح التركي _
محبتي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضحايا (مصر ) في (السودان) (Re: Nasr)
|
Quote: غايتو يا زول أي بلد كان مستعمر (بفتح الميم) قاعد يطالب في مستعمريه السابقين بحقوق (زي ليبيا وأيطاليا)، إلا السودان ومصر. فمصر المستعمرة (بكسر الميم) قاعد تطالب السودان المستعمر (بفتح الميم) بحقوق !!!!!!! هسع دي محن سودانية ولا محن مصرية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ |
ياعزيزي ألا ترى أن هنالك متلازمة (الحضارة) و(الإستقلالية) و(التطور الديمقراطي) بين فرنسا وهي تعوض الجزائر وإيطاليا وهي تعوض ليبيا _ بل التعويض والإعتذار _ مصر ياصديقي لم تتمتع بعد بالديمقراطية أو الإستقلال أو الحضارة الإنسانية التي تجعلها ترى الأمور كما يراها هؤلاء ..
ثم أنها دولة (وطنية)على أنقاض موروث إستعماري متواصل لآلاف السنين _ مصر ياصديقي لم يحكمها أحد أبناءها منذ تأريخ قديم جداً _ هكسوس _ بطالمة _ إغريق _ فرس _ رومان _ عرب _ مماليك أتراك _ ألبان _ وهؤلاء جمعيهم (تمصروا) وماهم بمصريين _ حتى جاء (محمد نجيب) السوداني الأصل _ وكان أول رئيس مصري (أصيل) ثم (عبدالناصر) _ (السادات) سوداني الأصل .. ثم (مبارك) ..
فكيف تطالب من عاش قروناً من الإستعمار أن يتحرر من هذا الوهم بين ليلة وضحاها ..؟
محبتي .. ونواصل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضحايا (مصر ) في (السودان) (Re: كمال علي الزين)
|
نجلس القرفصاء ونحن في غاية المتعة ..
ونحن ننهل من علم هذا الفطن الحازق العارف ببواطن الامور ..
تخيل يا كمال تلاقى هذه الاحصائيات المدعمة بلارقام مع الخواء المعرفي المصري عن السودان..
للاسف يستغل هذا الخواء المعرفي من قبل كثير من الكتاب المصريين وترسم كثير من البطولات المذكوبة لسببين
اولا لانها تلاقي استحسان من العامة - ثانيا لمعرفة ان الجانب السوداني في ثبات عميق ..
و يصل ايمان بعض العامة من المصرين بكل ما يكتبه "مؤارخيهم" عن السودان لمغالطة السودانين عن تاريخهم في المنتديات العربية- تخيل!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضحايا (مصر ) في (السودان) (Re: حسين نوباتيا)
|
Quote: تخيل يا كمال تلاقى هذه الاحصائيات المدعمة بلارقام مع الخواء المعرفي المصري عن السودان..
للاسف يستغل هذا الخواء المعرفي من قبل كثير من الكتاب المصريين وترسم كثير من البطولات المذكوبة لسببين
اولا لانها تلاقي استحسان من العامة - ثانيا لمعرفة ان الجانب السوداني في ثبات عميق ..
و يصل ايمان بعض العامة من المصرين بكل ما يكتبه "مؤارخيهم" عن السودان لمغالطة السودانين عن تاريخهم في المنتديات العربية- تخيل!! |
تسلم ياحسين .. اتفق معك تماماً ان الشعب المصري واقع تحت تاثير سياسة تجهيل مدبرة ..
محبتي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضحايا (مصر ) في (السودان) (Re: كمال علي الزين)
|
(*)
ويواصل (محزوق) تحت عنوان : إدارة السودان بين عامي 1899- 1924 وهو فصل خاص جداً _ يتناول فيه ماتم صرفه على السودان من خزينة مصر وحر مالها _ وهنا يتناسى أن المستعمر إنما يستعمر أوطان الآخرين طمعاً بثرواتهم وليس رغبة منه في خدمتهم والإرتقاء بهم _ إلا أن (محزوق) هنا يجافي العقل والمنطق حيث يدعي أن الحكومة الخديوية في مصر كانت تصرف على السودان صرف من لا يخشى الفقر دون أية مصلحة أو عائد بل الأدهى أنه ذهب بالقول إلى أن مصر الخديوية كانت تصرف على الإنجليز أنفسهم في السودان ..!!
يقول (محزوق) :
أنفقت مصر ثلاثة ملايين ونصف من الجنيهات على إنشاء ومد السكك الحديدية _ تلك السكك التي يقول عنها : (يوجد تحت كل شبر منها جثة جندي مصري) ..!!
وبلغت مصاريف إعادة إستعمار السودان 11 مليون جنيه _ وتكلفة إنشاء ميناء بورتسودان مليون جنيه _ ثم مليون جنيه أيضاً لمد السكة الحديد من عطبرة إلى الميناء الجديد ..
ثم يعدد الإنشاءآت التي قامت مصلحة الأشغال العسكرية بإنشاءها بالخرطوم : وهو هنا يستشهد بحديث صحفي لسعاد محمد لبيب الشاهد باشا المنشور بالعدد 83 من (الدنيا المصورة ) 27 يوليو عام 1930 .
ترى ماذا قال معالي محمد لبيب الشاهد باشا عن ماتم صرفه على الخرطوم ..؟
نواصل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضحايا (مصر ) في (السودان) (Re: كمال علي الزين)
|
تحياتي كمال بوست ممتع ورائع شكرأ على هذه السياحة القرائية الممتعة في البديع من عجائب التاريخ المكذوب لا ادري لما لم تخصص موسوعة قينيس جائزة لاكذب الناس .....او ربما خصصتها وظلم بعضهم كعادتهم في ادعاء الظلم والاحترافية في( ضربني بكى وسبقني اشتكى)
------------- وانا بقرا في الاول قايلاك عامل تمويه وانو انت ما بتتكلم عن مصر والسودان بتتكلم عن السودان عشان كده يا كمال الحقنا كان بى رابط كان باسم الكتاب كاملاً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضحايا (مصر ) في (السودان) (Re: Nazik Eltayeb)
|
Quote: وانا بقرا في الاول قايلاك عامل تمويه وانو انت ما بتتكلم عن مصر والسودان بتتكلم عن السودان عشان كده يا كمال الحقنا كان بى رابط كان باسم الكتاب كاملاً |
سلامات يا كيمو ...
حقيقة اتابع هذا الرابط هام بكل إهتمام وتحفز ..
واحببت لو اعرف اسم الكتاب او رابط له .. بحثت في كل ما اعرف من مكتبات باسم محزوق فلم اجد اثر..
ياريت لمزيد من المتابعة معك في هذا الكلام الغريب ( المغضب ) لنا لو اعرف معلومات زيادة عن الكتاب
او الكتاب ..
ــــــــــــ دا واحد مفترى وغيـــر ملم بالتاريخ وكما قلت انت في ردك لأحد الاخوة المتداخلين ماهي نتيجة مثل هذا الكلام العاطفي مع الخواء الفكري والثقافي للمصريين وماذا سيظنو!!!
دعك من المصريين ماهي النتيجة مع بعض السودانيين حاملي مشعل الظلام باسم وحدة الشعبين الشقيقين والمحبة باسم النيل وغيرها من الأقوال المردودة عليهم بحكم الواقع والتاريخ والحاضر الماثل ...
واصل ولك المحبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضحايا (مصر ) في (السودان) (Re: Nazik Eltayeb)
|
Quote: تحياتي كمال بوست ممتع ورائع شكرأ على هذه السياحة القرائية الممتعة في البديع من عجائب التاريخ المكذوب لا ادري لما لم تخصص موسوعة قينيس جائزة لاكذب الناس .....او ربما خصصتها وظلم بعضهم كعادتهم في ادعاء الظلم والاحترافية في( ضربني بكى وسبقني اشتكى)
------------- وانا بقرا في الاول قايلاك عامل تمويه وانو انت ما بتتكلم عن مصر والسودان بتتكلم عن السودان عشان كده يا كمال الحقنا كان بى رابط كان باسم الكتاب كاملاً |
سلامات اختي /نازك
هذا غيض من فيض وهي مجموعة إصدارات عن السودان تثير الضحك والشفقة والغضب على حد سواء
إسم الكتاب :
ضحايا مصر في السودان وخفايا السياسة الإنجليزية صدر عن دار السفير بالأسكندرية الطبعة الثالثة عام 1934 _ 1935
محبتي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضحايا (مصر ) في (السودان) (Re: كمال علي الزين)
|
(*)
يواصل محمد لبيب باشا ويستعرض ما صرفته مصر على الإنشاءآت في السودان :
سراي الحاكم العام (القصر الجمهوري حالياً) _ دواوين المالية والحربية والحقانية والزراعة والبريد والتلغراف . ثم مساكن كبار الوظفين (جميعهم من الإنجليز) .. مكاتب تسجيل الأراضي _ مصلحة الصحة ومخازنها _المطبعة الأميرية .. ثم يواصل معدداً القشلاقات (الإشلاقات حسب نطقنا ) .. قشلاق سعيد وعباس وإسماعيل وتوفيف وجميعها بضواحي الخرطوم _
ثم ثلاثة (قشلاقات) كبيرة ببحري وقشلاق للطوبجية ..
خمسة قشلاقات للإنجليز ومساكن كبار ضباطهم _ مخازن الأسلحة والمهمات والجبخانة والبارود _طابية الدفاع الكبرى مخازن المهمات والورش _ ثم كلية غردون (أي جامعة الخرطوم)_ السجن العمومي جامع الخرطوم الكبير _ رصيف الخرطوم الوابورات ..____________ بإختصار عدد كل منشآت الخرطوم التي نعرفها ..!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضحايا (مصر ) في (السودان) (Re: HAIDER ALZAIN)
|
هو المصريين ديل فاكرين لمن محمد علي باشا رسل ولده إسماعيل وقريبة الدفتردار كنا رسلنا ليهم كرت دعوة؟؟؟ ولا لمن تاني مرة جو في صحبة الإنجليز لفتح السودان وحكمه ثنائيا كنا رسلنا ليهم كرت دعوة غلطانين نحن الما طالبناهم تعويض لضحايا حملة الدفتردار الإنتقامية و لا طالبناهم بالتعويض لضحايا معركة كرري (الرجالة الجد جد)
وبعدين لو المصريين كان عليهم أن يدفعوا ثمن إستعمار تركيا وإنجلترا لهم نحن ذنبنا شنو؟؟؟؟؟
يا زول أقول الكلام الجد: فتحوا عينوكم جيدا المصريين ناويين يعيدوا إستعمار السودان. حكاية إنو يعملوا إنقلاب ويحكموا البلد من وراء الديكتاتور (زي ما عملوا مع عبود ونميري والبشير) لقوها ما كفاية ففكروا يجو بخشم الباب.
أحفاد الباسل المك نمر وشهداء كرري مازالوا بخير . . . أتمني ذلك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضحايا (مصر ) في (السودان) (Re: Nasr)
|
تلك الأرض الجرداء كانت تسمى بالمفازة أي كل من فز وهرب من السكان اتجه إليها أو نجع إليها مستنجداً بمن سبقه من جور أو من سلطان تبعه، وبدأت المفزة الكبيرة منذ أن وصل " موكب الخائفين " من بقايا أتباع سيدنا الحسين رضي الله عنه إلى مصر ( ركب الخائفين بقيادة السيدة زينب رضي الله عنها)وتبعته هجرات متتابعة لم يتسنى لها الاستقرار في مصر واتجهت جنوباً واستمرت الفتن والهروب والمفزة في عهد السلاطين والمماليك والمفزة الكبيرة حدثت إبان مذبحة القلعة عندما قام محمد علي باشا بذبح المماليك... ففرت أسرهم وأطفالهم جنوباً ولحق بهم جمع غفير واستوطنوا بالمناطق غير المأهولة على النيل واتجهو جنوباً ويقال أنهم وصلوا أعالي النيل الأزرق... ومن الأهداف التي أرسل محمد علي باشا طلائعه المحاربة هو تحويل دار السودان إلى دار حرب ومنع هروب المصريين إليها وإعادة من هرب مكبلاً تحت الأغلال لكي يخدم ضمن العبيد...ومنع المماليك ومن إنضم إليكم من إقامة دولة تعود إلى مقرها الأصلي في شمال النيل... هذه الهواجس من عودة المماليك وعودة الجنود المحاربين تأكدت من غزوة توشكي التي هاجم فيها جيش الخليفة عبد الله دولة الشمال مهددا لها بالإبادة والعار والشنار...
هذه المداولات ليست جديدة وفي الكتب المطمورة والمكاتبات الكثير وما ذكر في شأن المصريين السمر وأنهم في بلادهم وأنه لم يحدث لهم جلاء في وقت من الأوقات وحتى بعد إنتصار المهدية لم يكن هناك جلاء وبعد خروج الإنجليز لم يكن هناك جلاء وإنسحاب الأوطة المصرية في عام 1924 كان يتعلق بالجيش ولم يتعلق بالمصريين السمر الذين ظلوا في بلادهم...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضحايا (مصر ) في (السودان) (Re: المسافر)
|
الهروب هو باب ما بين الموت والحياة بعد أن ضاعت كل إشارات التفاهم بين الخصماء وأحتكموا للسلاح وركبو الجدب سرباً فكانت الهجرات للشمال قد واجهتها الجيوش الجرارة فأرتكست جنوباً وبعد أن سد الترك باب الولوج شمالاً على العربان والعجمان والحبشان والأفريقان كثر منهم الفزان جنوباً ... وانتشر الفزان في الصحاري .. وهم من فزوا وفروا بعد أن تلاقى الفارين من الشرق بالمتراجعين من الغرب وقهرتهم القاهرة فتقهروا جنوباً فرادى وجماعات من الفزان... وآخرين بعد طول الترحال كرنوا وتكرنوا فأصبحوا مكرنين ومتكرنين وتكارين ما بين كرن وكرري.. وكرنك وكرنوي وكركوج وكرتوم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضحايا (مصر ) في (السودان) (Re: المسافر)
|
في عهد من العهود كثر المتنقلة والتناقل والتناقلة من مكان إلى مكان وأصبحوا دناقلة وكثر السائرة والسريان والسيارين والمسايرة والمسيرية والطوارق والتوارق والتاورغا والزواغة الزغاوة وكافة الرحل الذين سلكوا الدروب جنوباً وهجو جنوب وتجمعوا في بدو وحضر ... وكانت السياسة في الأسر القديمة أن الخطر يأتي من الجنوب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضحايا (مصر ) في (السودان) (Re: كمال علي الزين)
|
Quote: وقد ذكر المرحوم (فوزي باشا) في كتابه (لم يشر إلى إسم الكتاب) :
|
عندى نسخة من الكتاب pdf بس حجمها حوالى ال 70 MB مؤلفه اسمه ابراهيم فوزى كان مرافقا لغردون منذ فتوح الاسنوائية حتى حصار الخرطوم (راسلنى على [email protected] ( اذا فى طريقة بتعرفها ممكن نرفعو فى اى موقع حتى يكون فى متناول الجميع
الكتاب للاسف يستحق القرأة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضحايا (مصر ) في (السودان) (Re: Waeil Elsayid Awad)
|
ألا يسمح للفارين جنوباً من تنظيم أنفسهم والعودة للحكم كما عاد تهراقا والأسرة الفرعونية السمراء التي حكمت هؤلاء الفزفز هؤلاء التكرن هؤلاء الدنقل ووجدت تطابق في رؤى العسكر التخلي عن منابع القلاقل والتوق للحكم المعترف به بعد الموافقة على الحدود التي شطرت الجماعات المرتحلة جنوباً وحدت من فرص الترحل والتنقل وترك ساحة المعارك بما حوت من أشلاء كما هي وعدم العودة لدفن الماضي..
لكن ظلت الرقابة كما هي لا تسمحوا لهم بالعودة شمالاً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضحايا (مصر ) في (السودان) (Re: المسافر)
|
ظل قانون الشمس الذي حكمت بموجبه الإمبراطوريات القديمة مستمرا حتى عهدنا هذا وهذا القانون وضع العلاقة بين الأغريغان والأفريقان على ميزان البيضان والسودان وجعلت التفسير سر من اسرار لا يطلع عليه سوى كبار كهنة الشمس الذين يسطعون على العامة وكأنهم نور لا رؤية إلا من خلاله... وبالرغم من أن البعض يتحدث عن العلاقة الأزلية ولكن الغالب لا يستطيع أن يفسر ما هي الأزلية... والأزلية التاريخية هي قانون الشمس وأن كهنة الشمس وحدهم من يقررون مصير العامة الذين يرزحون تحت ظلالهم ويخافون من النور الساطع الذي يغمرهم من إطلالة الشمس عليهم .. وفي هذه الحالة الشمس تشرق من الشمال وتمتد جذورها الطويلة حتى منابع النيل وأن جريان النيل إنما هو الاتجاه الطبيعي نحو الشمس وأن الجريان يستمر حتى بالب المعبد الذي أسسه هؤلاء الكهنة... ويعتقد الكهنة أن سلطتهم لا تنتهي بفرار العامة وأن عين الشمس تراهم في قراهم ومسارهم ولن يخرجوا من مرمى شررها ولهبها أن هبت عليهم.. وظل هذا الاعتقاد من ضمن التعاليم التي يدرسهاخدام المعابد وحراسها المقربون وترسخ في عقيدتهم أن عين الشمس الساطعة تراقب وتتابع ويدها الطويلة يمكنها أن تقصم ظهر أي تطاول أو محاولة وأن الأزلية هي دوام تقهقر الفارين ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضحايا (مصر ) في (السودان) (Re: كمال علي الزين)
|
كمال الحبيب ...
المصادر رواة كبار في السن من اليمن ومن السودان ومن تركيا ومن ليبيا وهم بدورهم أخذوا الروايات من غيرهم ، والكثير الذي لم يستطيع الرواة نقله قد طمس والبعض تم تغييره لمصالح ما...
مثلاً إن رواة الحديث ذكروا في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي يوصي فيه على المصريين ( أن لهم نسباً)
البعض ذكر أن النسب يخص ( مارية القبطية ) (البيضان) الآخرون ذكروا أن النسب يقصد ( هاجر ) أم إسماعيل ( السودان ) فظهور البيضان والسودان والأسياد والموالي يتعلق بالمصريين وليس العرب الذين تم توصيتهم إذا فتح الله عليهم هذه البلدان، وهل تم مراعاة هذه التوصية أو تم إفراغ البلاد من سكانها البيضان والسودان فخرجوا جنوباً وشمالا وما بقى منهم إلا القليل.
وما ذكر عن فرعون في القرآن الحكيم
فرعون طغى وقال أن كل الأنهار تجري من تحتي ... فكل مجرى للنهر هو تحته ..
كذلك جعل أهل البلاد شيعاً يستعبد بعضهم... بالتأكيد ليس بني إسرائيل وحدهم من أستعبدوا .. بل أنهم تم تنزيلهم إلى مستوى شيع أخرى ولكنهم انتفضوا وثأروا ... وخرجو من طور سيناء ... وربما لم يختاروا طور الجنوب لأنه مكان خروج الشيع الأخرى... من طور طيبة .. أثبتت الآثار وجود مقابر لأناس من أجناس أخرى أستوطنوا ضفاف النيل جنوباً وهذه المقابر تعرف في بعض الأحيان بمقابر الطليان...
أما من الكتب المخطوطة الكثير الذي يؤكد أن الشعوب هذه لم تترك معتقداتها الأساسية بالرغم من إعتناقها الديانات المنزلة اليهودية والمسيحية والإسلامية
وذلك يوضح استمرار عقيدة الشمس وحساباتها المؤكد وجودها في مصر الفرعونية وفي ممالك الصحراء المنتشرة بين النيل والبحرين شرقاً وغرباً في مستوى الساحل ومدنه المليئة بالآثار شمالاً والصحراء جنوباً وفي مالي والنيجر ونيجيريا...وفي السودان ويوغندا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضحايا (مصر ) في (السودان) (Re: المسافر)
|
Quote: المصادر رواة كبار في السن من اليمن ومن السودان ومن تركيا ومن ليبيا وهم بدورهم أخذوا الروايات من غيرهم ، والكثير الذي لم يستطيع الرواة نقله قد طمس والبعض تم تغييره لمصالح ما...
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضحايا (مصر ) في (السودان) (Re: Waeil Elsayid Awad)
|
Quote: عندى نسخة من الكتاب pdf بس حجمها حوالى ال 70 MB مؤلفه اسمه ابراهيم فوزى كان مرافقا لغردون منذ فتوح الاسنوائية حتى حصار الخرطوم (راسلنى على [email protected] ( اذا فى طريقة بتعرفها ممكن نرفعو فى اى موقع حتى يكون فى متناول الجميع
|
العزيز / وائل
شكرا على الموثق الجيد ..
راجع ايميلك ..
محبتي ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضحايا (مصر ) في (السودان) (Re: كمال علي الزين)
|
بعد عودة تهراقا أنشغل كهنة معبد الشمس بكيفية تجميع القوى ونشرها بصورة آلية تمنع من هذه العودة التي فقد فيها معبد الشمس مكانته وانحصر مداه... وبنجاح السياسة أصبحت الآلية تنطلق ذاتياً وكانت سياسة الكهنة أن يظل كيان الفارين جنوباً في وسطه مسخاً لا يستطيع لملمة أطرافه وقد وضحت الصور في الزمجرة التي قام بها أحفاد الفارين ومنهم المهدي والتعايشي. من هذه الكلمات يتضح أن الضحايا كانو ضحايا قبل فرارهم جنوباً وظلوا كذلك وهكذا دواليك تتداول أيام الضحايا ضعفاً لا يتسنى له أن يرفع حاجباً أو يشير ببنان. هذه الآلية الذاتية أشرقت لها وجوه الكهنة وبات في وجدانهم إن أي خطر إن كان يأتي من جنوبهم لن يكون منشأه هؤلاء الضحايا ومنابت ضعفهم.. وإن كان يأتي من جنوبهم فإن مصدره سوف يكون من غير الضحايا فهم لا يحتاجون أن تشد غليهم الركاب.. أي أن الخوف من الذين يحلون محلهم ولن يحل محلهم أحد في هذا الوحل إلا إذا تغيرت المعادلات التي تجعل هذه الأرض مهبط جماعات ذرافات ووحدانا... لذلك يدق ناقوس الخطر إذا بدأت هذه الجماعات تظهر بظهور المقدرات الجديدة التي بدأت تتدفق مع تحسن أحوال الحياة ورفع مستواها حتى ظهر مثل كارلوس في مدينة الجنوب فتعالت الصيحات أما وإن ظهر بوب دينار فسوف تسن الرماح وأما وإن ركب الأسكندر المقدوني على صهوة الخيل جنوباً فسوف تشهر السيوف... في ذلك الوقت تظهر الفريضة الشمسية على مجامر من نار ولهب... كل اللهب غذا ظهر أبي لهب.. تفقدوا الذراري .. هل فيهم أبي لهب الباحثين عن أبي لهب أكثر من الباحثين عن الذهب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضحايا (مصر ) في (السودان) (Re: المسافر)
|
في أول وهلة لهبوط الجماعات والزرافات والوحدان سوف يشق صمت العالم بولولة كهنة الشمس وإن بانت تفاسير بأن هذه الجماعات لن تكون إلا من نفس جنس الضحايا فذلك لن يمس من الآلية وعملها الذاتي الذي لن يتأخر الكهنة في الاستجابة لنتائجه بنفس الوصايا الأزلية ... الضحايا أمرهم هون والقادمون أمرهم جلل...
القادمون أمرهم جلل..
| |
|
|
|
|
|
|
|