نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-04-2024, 08:45 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-11-2009, 07:48 PM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 953

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة (Re: كمال عباس)

    ودة برضو رأى من عالم اسلامى- الشيخ القرضاوى :
    Quote: جواز ترشيح غير المسلمين للمجالس النيابية.
    ج- الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه.
    (أما بعد) فإن آفة كثير من الدارسين، وخصوصًا في جيل الشباب: التسرع في الفتوى في الأمور الكبيرة والخطيرة، قبل التأني والمراجعة، والمشاورة مع أهل العلم، ممن هم أكبر منهم سنًا، أو أرسخ منهم قدمًا، وهذا ما قد يجعله يحرم الحلال أو يحلل الحرام، أو يسقط الواجبات، أو يرقى ببعض المستحبات إلى الواجبات، أو يصعد ببعض المكروهات إلى المحرمات . أو ببعض الصغائر إلى الكبائر . وقد نجد بعض هؤلاء يعسرون ما يسر الله، أو يعقدون ما بسطه الشرع، أو يضيقون على الناس ما وسع الله فيه، وهو ما أنكره النبي على بعض الصحابة رضي الله عنهم، حين تسرعوا فأفتوا بما لم يعلموا، وتسببت فتواهم في قتل مسلم بغير حق . وذلك حين أصابت رجل جراحة ثم أصابته جنابة، فأفتاه هؤلاء بضرورة الاغتسال، فاغتسل الرجل، فتفاقمت الجراحة، ومات . وبلغ ذلك النبي، فقال: قتلوه قتلهم الله، هلا سألوا إذ لم يعلموا ؟ فإنما شفاء العي السؤال، إنما كان يكفيه أن يعصب على جرحه ويتيمم.
    ولا نعجب إذا وجدنا من يحرم ترشيح غير المسلمين لدخول المجالس النيابية أو الشورية -أو غير ذلك من التسميات - ويحرم إعطاءهم أصوات المسلمين فقد وجدنا من يحرم على المسلمين ذواتهم: أن يرشحوا أنفسهم لهذه المجالس وحجتهم في ذلك: أن من رشح نفسه لهذه النيابة، فقد طلب الولاية لنفسه، وطالب الولاية لا يولى، كما جاء في الحديث الصحيح أن النبي قال: (إنا لا نولي هذا الأمر أحدًا سأله أو حرص عليه) وقال لعبد الرحمن بن سمرة: (لا تسأل الولاية أو الإمارة فإنك إن سألتها وكلت إليها وإن لم تسألها أعنت عليها) فإذا كان هؤلاء يمنعون المسلم من ترشيح نفسه، فلا عجب أن يمنعوا غير المسلمين من هذا الترشيح . والذي أراه: أن هذه النيابة عن جزء من الشعب في دائرة معينة أو التمثيل له، لا يعتبر من باب الإمارة أو الولاية، التي ذم الحديث الشريف طلبها أو الحرص عليها . فالنائب ليس أميرًا ولا وزيرًا، ولا واليًا، بل هو يمثل دائرته في هذا المجلس الذي يقوم على محاسبة الأمراء والحكام والولاة والوزراء . ولهذا هو يحاسب ولا يحاسب، لأنه لا يوجد ما يليه ويحاسب عليه.
    ثم هو يساهم في التشريع للأمة فيما ليس فيه نص محكم، وذلك في منطقة العفو التي ليس بها أي نص، أو ما فيه نص ظني محتمل في ثبوته أو دلالته أو فيهما . وإذا كان غير المسلمين من أهل دار الإسلام وبالتعبير الحديث مواطنين في الدولة الإسلامية، فلا يوجد مانع شرعي لتمكينهم من دخول هذه المجالس ليمثلوا فيها بنسبة معينة، مادام المجلس في أكثريته الغالبة من المسلمين . وكما قلنا في شأن ترشيح المرأة وإعطائها أصوات المسلمين والمسلمات: أن هذا لا حرج فيه ما دامت الأغلبية للرجال: نقوله في شأن الأقلية من غير المسلمين التي تعيش في المجتمع الإسلامي، ويرى الفقهاء: أن لها ما للمسلمين، وعليها ما عليهم، وأن القرآن الكريم قال:
    (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم: أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين). (الممتحنة: 8).
    ومن برهم والإقساط إليهم: أ ن يمثلوا في هذه المجالس، حتى يعبروا عن مطالب جماعاتهم، كما يعبر النساء عن مطالب جنسهن، وألا يشعروا بالعزلة عن بني وطنهم، ويستغل ذلك أعداء الإسلام والمسلمين، ليغرسوا في قلوبهم العداوة والبغضاء للمسلمين، وفي هذا ما فيه من ضرر وخطر على مجموع الأمة مسلمين وغير مسلمين.
    وقد أجاز المسلمون خلال العصور المختلفة، أن يتولى غير المسلمين من أهل الذمة: وزارة التنفيذ، وعرف كثير من الوزراء في الدولة العباسية، ولم ينكر عليهم أحد من العلماء ذلك، إلا إذ طغوا وتجبروا على المسلمين، وهو ما حدث كثيرًا للأسف . ولم يذهب فقيه معتبر إلى منع هؤلاء من الوزارة وما يشبهها بحجة: أن لا ولاية لكافر على مسلم . لأن المسلمين هم الذين ولوهم هذا المنصب بمقتضى توجيهات دينهم، فهم أولياء في وزارتهم أو ولايتهم، ولكن تحت الولاية العامة للمسلمين.
    كما شرع الإسلام للمسلم أن يتزوج الكتابية، فتصبح ربة بيته، وأم أولاده . وهذا يعطيها قدر من الولاية والمسئولية عن البيت والأولاد، كما في الحديث المتفق عليه عن ابن عمر: (كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته .وفيه: والمرأة راعية في بيت زوجها، وهي مسئولة عن رعيتها) ولكن ولاية المرأة ورعايتها في بيتها تقعان تحت رعاية الرجل وولايته، وتحت الولاية العامة للمجتمع المسلم.
    أما دعوى بعضهم المنع من تمكين غير المسلم من عضوية المجلس النيابي، بأنه داخل في موالاة غير المسلمين، وهي منهي عنها بشدة في كتاب الله . فنقول لهؤلاء: يجب علينا ليكون حكمنا حكمًا صحيحًا أن نحدد معنى الموالاة المحرمة، فإن تحديد المفاهيم أمر ضروري لإصدار الأحكام، حتى لا تختلط الأمور، وتضطرب الموازين.
    لقد فهم بعض الناس من الآيات الناهية عن موالاة غير المسلمين، والمحذرة منها: أنها تدعو إلى الجفوة والقطيعة والكراهية لغير المسلمين، وإن كانوا من (أهل دار الإسلام والموالين للمسلمين المخلصين لجماعتهم، والمشاركين لهم في المواطنة، والواقفين معهم في صف واحد في مواجهة المعادين والمعتدين.
    والحق أن الذي يتأمل الآيات المذكورة تأملاً فاحصًا، ويدرس تواريخ نزولها وأسبابه وملابساته يتبين له ما يأتي:
    أولا: إن النهي الذي تضمنته الآيات، إنما هو عن اتخاذ المخالفين أولياء بوصفهم جماعة متميزة بديانتها وعقائدها وأفكارها،وشعائرها أي بوصفهم يهودًا أو نصارى أو مجوسًا أو نحو ذلك، لا بوصفهم جيرانًا أو زملاء أو مواطنين . والمفروض أن يكون ولاء المسلم للأمة المسلمة وحدها، ومن هنا جاء التحذير في عدد من الآيات من اتخاذهم أولياء من دون المؤمنين، كما في قوله تعالى:
    (لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء إلا أن تتقوا منهم تقاة) (آل عمران: 28)، (يأيها الذين آمنوا لا تتخذوا الكافرين أولياء من دون المؤمنين أتريدون أن تجعلوا لله عليكم سلطانًا مبينًا) (النساء: 144)، (بشر المنافقين بأن لهم عذابًا أليمًا الذين يتخذون الكافرين أولياء من دون المؤمنين أيبتغون عندهم العزة . ؟ فإن العزة لله جميعا). (النساء: 138،139).
    أي أنه يتودد إليهم ويتقرب لهم على حساب جماعته، ولا يرضى نظام ديني ولا وضعي لأحد من أتباعه أن يدع جماعته التي ينتسب إليها، ويعيش بها، ليجعل ولاءه لجماعة أخرى من دونها . وهذا ما يعبر عنه بلغة الوطنية بالخيانة.
    ثانيًا: إن الموادة التي نهت عنها الآيات ليست هي موادة أي مخالف في الدين، ولو كان سلمًا للمسلمين وذمة لهم، إنما هي موادة من آذى المسلمين وعاداهم وحاربهم، وبلغة القرآن: حاد الله ورسوله . ومما يدل على ذلك:
    أ- قوله تعالى في سورة المجادلة:
    (لا تجد قومًا يؤمنون بالله واليوم الأخر يوادون من حاد الله ورسوله) المجادلة 22. ومحادة الله ورسوله ليست مجرد الكفر بهما، بل محاربته دعوتهما، والوقوف في وجههما، وإيذاء أهلها والتصدي لها بكل سبيل.
    ب- قوله تعالى في مستهل سورة الممتحنة:
    (يأيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة وقد كفروا بما جاءكم من الحق يخرجون الرسول وإياكم أن تؤمنوا بالله ربكم). (الممتحنة: 1).
    فالآية تعلل تحريم الموالاة - أو الإلقاء بالمودة إلى المشركين - ليس بمجرد كفرهم بالإسلام، بل بأمرين مجتمعين: كفرهم بالإسلام، وإخراجهم للرسول والمؤمنين من ديارهم بغير حق.
    ج- قوله تعالى في نفس السورة:
    (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين . إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم وظاهروا على إخراجكم أن تولوهم ومن يتولهم فأولئك هم الظالمون) (الممتحنة: 8،9). فقسم المخالفين في الدين إلى فريقين:
    فريق كان سلمًا للمسلمين لم يقاتلهم في الدين ولم يخرجهم من ديارهم، فهؤلاء لهم حق البر والإقساط إليهم.
    وفريق اتخذوا موقف العداوة والمحادة للمسلمين - بالقتال أو الإخراج من الديار، أو المظاهرة والمعاونة على ذلك - فهؤلاء يحرم موالتهم . مثل مشركي مكة الذين ذاق المسلمون على أيديهم الويلات . ومفهوم هذا النص أن الفريق الآخر لا تحرم موالاته.
    ثالثًا: إن الإسلام أباح للمسلم التزوج من أهل الكتاب، والحياة الزوجية يجب أن تقوم على السكون النفسي والمودة والرحمة، كما دل على ذلك القرآن الكريم في قوله تعالى:(ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجًا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة) (الروم:21) وهذا يدل على أن موادة المسلم لغير المسلم لا حرج فيها وكيف لا يواد الرجل زوجته وشريكة حياته إذا كانت كتابية؟ وكيف لا يواد أصهاره وقد قال الله تعالى:
    (وهو الذي خلق من الماء بشرًا فجعله نسبًا وصهرًا) (الفرقان: 54). وكيف لا يواد الولد جده وجدته وخاله وخالته، ولا يصل أرحامهم، إذا كانت أمه ذمية ؟ وكذلك أولاد الأخوال والخالات، فهم من (ذوي القربى) الذين أوجب القرآن وأكدت السنة حقوقهم.
    رابعًا: إن الحقيقة التي لا شك فيها أن الإسلام يؤكد إعلاء الرابطة الدينية على كل رابطة سواها، سواء كانت رابطة نسبية أم إقليمية أم عنصرية أم طبقية، فالمسلم أخو المسلم، والمؤمنون أخوة، والمسلمون أمة واحدة، يسعى بذمتهم أدناهم، وهم يد على من سواهم.
    والمسلم أقرب إلى المسلم من أي كافر بدينه، ولو كان أباه أو ابنه أو أخاه.
    وهذا ليس في الإسلام وحده ...بل هي طبيعة كل دين، وكل عقيدة، ومن قرأ الإنجيل وجده يؤكد هذا المعنى في أكثر من موقف.
    ولكن ينبغي أن يعلم: أن هناك ألوانًا من الأخوة يعترف بها الإسلام غير الأخوة الدينية.
    فهناك الأخوة الوطنية، والأخوة القومية، والأخوة الإنسانية ومن هنا وجدنا القرآن يقول.
    (كذبت قوم نوح المرسلين إذ قال لهم أخوهم نوح ألا تتقون) (الشعراء: 106,105)، (كذبت قوم لوط المرسلين إذ قال لهم أخوهم لوط....) (الشعراء: 160،161)،وفي عاد قال: (إذ قال لهم أخوهم هود) (124) أو في ثمود (إذ قال لهم أخوهم صالح) (142). فأثبت لهؤلاء الرسل الأخوة لأقوامهم مع تكذبيهم لهم، وكفرهم بهم، فهي ليست أخوة دينية وإنما هي أخوة قومية.
    وفي الحديث الذي رواه أحمد عن زيد بن أرقم (أنا شهيد أن العباد كلهم إخوة) فهذه أخوة بشرية.
    فلا غرو أن تكون بين المسلمين والأقباط في مصر أخوة وطنية، وكذلك بين المسلمين والمسيحيين في لبنان وسورية والأردن أخوة وطنية، وبين المسلمين والمسيحيين في الوطن العربي كله: أخوة قومية.
    أما دعوات الغلاة من الفريقين فهي مرفوضة وهي في الواقع ضد الوطن وضد الدين كليهما، ولا تخدم إلا أعداء الأمة الذين يتربصون بها الدوائر، ويريدون أن يمزقوها شر ممزق . وكل بلد يخترعون له من الوسائل والآليات ما يفرق بين أبنائه . ففي بعض الأقطار يثيرون قضية: سنة وشيعة، وفي بعضها يثيرون قضية: عرب وبربر، أو عرب وأكراد . وفي بعضها يثيرون قضية: مسلمين وغير مسلمين . وإذا لم يجدوا شيئًا من هذا فلا بد أنهم سيبتكرون شيئًا يفرق بين الأخ وأخيه.
    (ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين). (الأنفال: 30).

    تحياتى
    الا اذا انتوا ياكمال اخوى ودومة اختى مصرين على الآراء المخالفة عشان تكرهوا الناس فى سماحة الاسلام ،يبقى دة موضوع تانى!
                  

العنوان الكاتب Date
نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة رأفت ميلاد 10-07-09, 11:02 PM
  Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة jini10-07-09, 11:10 PM
    Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة Elbagir Osman10-07-09, 11:23 PM
      Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة Elawad10-08-09, 00:38 AM
        Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة رأفت ميلاد 10-08-09, 08:00 AM
        Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة عمر سعد10-08-09, 04:33 PM
      Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة رأفت ميلاد 10-08-09, 07:49 AM
    Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة رأفت ميلاد 10-08-09, 07:45 AM
      Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة حافظ حسن ابراهيم10-08-09, 07:59 AM
        Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة رأفت ميلاد 10-08-09, 09:10 AM
        Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة عبد الرحيم حسب الرسول10-08-09, 09:26 AM
          Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة Mustafa Mahmoud10-08-09, 09:28 AM
            Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة رأفت ميلاد 10-08-09, 10:18 AM
          Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة رأفت ميلاد 10-08-09, 10:15 AM
        Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة عزام حسن فرح10-08-09, 09:30 AM
          Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة abubakr10-08-09, 09:48 AM
            Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة abubakr10-08-09, 09:58 AM
              Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة رأفت ميلاد 10-08-09, 10:47 AM
            Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة bushra suleiman10-08-09, 10:42 AM
              Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة رأفت ميلاد 10-08-09, 11:09 AM
          Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة رأفت ميلاد 10-08-09, 10:32 AM
            Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة زياد جعفر عبدالله10-08-09, 12:29 PM
              Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة رأفت ميلاد 10-08-09, 01:10 PM
            Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة محمد عبدالقادر سبيل10-08-09, 12:48 PM
              Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة رأفت ميلاد 10-08-09, 02:04 PM
                Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة Hani Arabi Mohamed10-08-09, 02:16 PM
                  Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة khaleel10-08-09, 02:26 PM
                    Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة رأفت ميلاد 10-08-09, 02:42 PM
                  Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة رأفت ميلاد 10-08-09, 02:37 PM
                    Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة Hisham Manssor10-08-09, 02:50 PM
                      Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة رأفت ميلاد 10-08-09, 03:02 PM
                        Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة كمال عباس10-08-09, 03:34 PM
                          Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة كمال عباس10-08-09, 03:48 PM
                            Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة عمر عبد الله فضل المولى10-08-09, 04:11 PM
                              Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة عمر عبد الله فضل المولى10-08-09, 04:14 PM
                                Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة عمر عبد الله فضل المولى10-08-09, 04:16 PM
                                  Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة كمال عباس10-08-09, 04:22 PM
                                    Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة Sabri Elshareef10-08-09, 04:28 PM
                                      Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة رأفت ميلاد 10-08-09, 06:43 PM
                                        Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة عماد موسى محمد10-17-09, 08:09 PM
                                    Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة عمر عبد الله فضل المولى10-08-09, 04:31 PM
                                      Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة كمال عباس10-08-09, 04:40 PM
                                        Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة المكاشفي الخضر الطاهر10-08-09, 04:44 PM
                                          Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة رأفت ميلاد 10-08-09, 07:48 PM
                                        Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة عمر عبد الله فضل المولى10-08-09, 04:49 PM
                                          Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة Elawad10-08-09, 04:54 PM
                                          Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة عمر عبد الله فضل المولى10-08-09, 04:56 PM
                                          Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة jini10-08-09, 05:04 PM
                                      Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة Deng10-08-09, 04:52 PM
                                        Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة Mohamed E. Seliaman10-08-09, 05:59 PM
                                      Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة عبداللطيف حسن علي10-08-09, 05:24 PM
                                Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة عبدالعزيز الفاضلابى10-08-09, 05:06 PM
                                  Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة Elawad10-08-09, 05:18 PM
                                    Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة رأفت ميلاد 10-08-09, 06:08 PM
                                    Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة Elawad10-08-09, 06:11 PM
                                      Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة رأفت ميلاد 10-08-09, 09:19 PM
                                    Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة كمال عباس10-08-09, 06:23 PM
                                      Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة رأفت ميلاد 10-08-09, 06:31 PM
                                        Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة عبداللطيف حسن علي10-08-09, 06:44 PM
                                      Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة عمر عبد الله فضل المولى10-08-09, 06:34 PM
                                    Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة كمال عباس10-08-09, 06:34 PM
                                      Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة عمر عبد الله فضل المولى10-08-09, 06:39 PM
                                        Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة كمال عباس10-08-09, 06:59 PM
                                          Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة عمر عبد الله فضل المولى10-08-09, 07:10 PM
                                            Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة Elawad10-08-09, 07:42 PM
                                              Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة Elawad10-08-09, 07:55 PM
                                                Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة عبداللطيف حسن علي10-08-09, 08:43 PM
                                              Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة محمد عبدالقادر سبيل10-08-09, 08:11 PM
                                                Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة رأفت ميلاد 10-08-09, 10:03 PM
                                              Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة كمال عباس10-08-09, 08:12 PM
                                                Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة رأفت ميلاد 10-08-09, 08:18 PM
                                                  Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة عبداللطيف حسن علي10-08-09, 08:52 PM
                                                    Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة رأفت ميلاد 10-08-09, 08:55 PM
                                                      Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة Sabri Elshareef10-08-09, 09:11 PM
                                                        Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة Elawad10-08-09, 09:19 PM
                                                          Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة عبداللطيف حسن علي10-08-09, 09:26 PM
                                                            Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة Elawad10-08-09, 09:36 PM
                                                            Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة كمال عباس10-08-09, 09:39 PM
                                                          Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة كمال عباس10-08-09, 09:35 PM
                                                            Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة كمال عباس10-08-09, 09:42 PM
                                                              Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة Deng10-08-09, 10:05 PM
                                                                Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة Elawad10-08-09, 10:27 PM
                                                                  Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة jini10-08-09, 10:57 PM
                                                                    Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة Elawad10-08-09, 11:09 PM
                                                                      Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة كمال عباس10-08-09, 11:50 PM
                                                                    Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة رأفت ميلاد 10-09-09, 07:57 AM
                                                                Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة عبدالعزيز الفاضلابى10-08-09, 10:41 PM
                                                                  Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة رأفت ميلاد 10-08-09, 10:51 PM
                                                                    Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة Sabri Elshareef10-08-09, 11:40 PM
                                                                      Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة jini10-09-09, 00:01 AM
                                                          Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة رأفت ميلاد 10-09-09, 07:26 AM
                                                            Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة رأفت ميلاد 10-09-09, 08:36 AM
                                                              Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة jini10-09-09, 10:30 AM
                                                                Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة رأفت ميلاد 10-09-09, 12:51 PM
                                                                  Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة رأفت ميلاد 10-09-09, 01:47 PM
                                                                Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة رأفت ميلاد 10-09-09, 01:54 PM
                                                                  Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة عبدالعزيز الفاضلابى10-09-09, 04:39 PM
                                                                    Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة كمال عباس10-09-09, 05:01 PM
                                                                      Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة Zakaria Joseph10-09-09, 05:24 PM
                                                                      Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة AnwarKing10-09-09, 05:54 PM
                                                                        Re: نعم للإنفصال .. نعم للشريعة .. لا للإنفصال .. لا للشريعة عبدالعزيز الفاضلابى10-09-09, 06:24 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de