|
Re: اربعون عاما على الغابة والصحراء (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
أربعون عاماً على الغابة والصحراء: ثقافة السودان المعاصر (2-2) محمد المكي ابراهيم
يبدو أن هنالك تشبعاً بالجدال الذي دار لسنوات عديدة حول الهوية السودانية الذي أضيف بين هلالين انني لم أشارك فيه طيلة هذه السنوات الأربعين التي أعقبت ظهور الغابة والصحراء. وأنا لست أقل من الآخرين ضيقاً بذلك الجدل لاعتقادي ان المناقشة قد وصلت الى خلاصاتها النهائية وكان مفروضا قفل باب المناقشة وانهاء الجدال ولكنه حلا للبعض فتح المناقشة مرة بعد أخرى. بل ان اجيالا ممن كانوا اطفالا في الستينيات شاركوا في الجدل حين بلغوا الحلم وراحوا يجترون نفس المعلومات الضنينة المستقاة من خطط المقريزي وطبقات ود ضيف الله. وأسوأ من ذلك ان المناقشة فتحت من جديد بصورة رسمية تماما مع ظهور مدرسة الانفصاليين الشماليين الذين - في الوقت الخطأ تماما راحوا يطالبون بالانفصال عن الجنوب كأنما الجنوب يرغب في الوحدة ويريد ان يرغم الشماليين ارغاما على ان يتقاسموا معه بتروله الوفير ومناخه الرطب وبيئته النباتية الخضراء.
اذا كانت المناقشة قد دارت تحت عنوان عرب ام افارقة فانني اعتبر ذلك عنوانا خاطئا وغير قابل للحسم وقليلون هم الذين لاحظوا انني اطرح الموضوع متسائلا: عرب متأفرقة أم افارقة مستعربون. وطريقتي في طرح السؤال توحي بخلاصة غابوصحراوية في الحالتين لكوني أنطلق من الواقع المنظور حيث أرى أمامي بشرا سود البشرة يتحدثون لغة عربية ويدينون بدين الاسلام الذي انطلق بدوره من جزيرة العرب. واسأل نفسي هل هم افارقة مستعربون ام هم عرب متأفرقة وادعم بذلك الخلاصات الأولى التي نادينا بها في اول الستينيات.
علمتني هذه الفترة التي تقارب نصف القرن ان بلاد السودان تزداد سوادا لو صح ان السواد هو رصيف الأفريقية وإهابها الذي تواجه به العالم وبنفس الوقت تزداد عروبة بمعنى انها توسع باستمرار دائرة المتحدثين بالعربية وتعمق من معرفتهم بها. وقد تدخلت اعتبارات سياسية لتجعل من العربية لساننا الوحيد وليس لساننا الأول، ففي الماضي اشتهر السودانيون بحذقهم اللغة الانكليزية وتفوقهم في نطقها وكتابتها ولكنهم فقدوا الكثير من ذلك منذ أن غير المايويون السلم التعليمي ومنذ ان شن الانقاذيون حربهم على اللغة الانجليزية في السودان فتقلصت وبادت. وحاليا صار معروفا عن السودانيين تقعرهم في العربية وتفصح لهجة الخطاب لديهم، متخلين عن مفردات لهجتهم لصالح فصاحة عربية لا تخلو من الافتعال. وبهذه الفصاحة يديرون حوارهم عن الهوية وبنفس الفصاحة يتهجم بعضهم على العروبة وينسب نفسه الى الأفريقية.
واقع الحال ان لحرب الجنوب دخلا في كل هذا فقد وجد نفر من الشماليين ذوي الضمائر الحية ان لجنوب السودان قضية عادلة وزعامة تاريخية باهرة من قامة الابطال التاريخيين العظام تجسدت في شخص القائد الفذ جون قرنق وقد اختار اولئك النفر ان ينضموا الى الصف الجنوبي كمقاتلين. وعلى ما في ذلك من مفخرة وطنية لنا جميعا الا انها تسببت لمثقفين آخرين في أزمة اخلاقية جعلتهم يكفرون عن عجزهم عن المشاركة الفعلية بافتعال مواقف فكرية منحازة تقول بتقديم الانتماء الأفريقي على الانتماء العربي إن لم يكن إنكار ذلك الانتماء على وجه الاطلاق. ولا أكاد أفهم كيف يحمل الانسان اسما عربيا من الجد الأول الى آخر الأجداد المعروفين ثم يأتي ليجادل بلغة عربية ممعنة في الفصاحة حول نسبه العربي مؤكدا انه افريقي بالكامل وانه ليس في عروقه قطرة من الدم العربي. وأنا لست معنيا بزيادة الكوم العربي او الأفريقي وما يعنيني حقا هو تزايد الكوم السوداني عن طريق مزيد من الوعي بخصوصيتنا السودانية التي تؤهلنا للعيش بين الفريقين برأس مرفوع ودون ان نكون عالة ثقافية على احد.
من الناحية السياسية لابد للدول ان تلتقي في مجموعات سياسية لتحمي نفسها وتعيش. ولكل دولة مجال حيوي يكون فيه حراكها السياسي والاقتصادي والثقافي. بمعنى ان هنالك عددا من الدول التي تشتري منك وتشتري منها وتتبادل معها التأييد والمؤازرة فيما يهمك وما يهمها وقد كان السودان ذات يوم مستمتعا بصداقة افريقيا كما بصداقة العالم العربي ولكن الحال تغير مع حرب الجنوب ومن بعدها حرب دارفور وظهرنا لأفريقيا بهيئة العدو الذي يقاتل اخوتها في العرق واللون. وبتأثير من تلك التوقعات بدونا لأفريقيا او بالاحرى لمخيلتها على هيئة اناس بيض يفتكون بالأفارقة السود ويمارسون ضدهم التفرقة العنصرية. أذكر حين كنت بزائير ان فرقة من الجيش السوداني وجدت نفسها محاصرة ومهددة من قبل قوة اكبر للثوار الجنوبيين فدخلت الأراضي الزائيرية واضعة نفسها تحت حماية دولة البلاد. ويبدو ان أحد الصحفيين المحليين رأى القوة السودانية المنسحبة ولاحظ انها بكاملها من السود وليس من العرب البيض الذين سمع وقرأ أنهم يقتلون الأفارقة في السودان فدبج مقالا طويلا عن جبن العرب السودانيين الذين لا يذهبون الى ميادين القتال ويستأجرون السود ليحاربوا لهم حربهم بالوكالة. والواقع ان الاعلام العالمي واخطاء حكومتنا جلبت علينا (وعلى بقية العرب دونما ذنب جنوه) سمعة عالمية كمتعصبين يفتكون بالأفارقة ويستعبدونهم. ويريد بعض مثقفينا ممن يعيشون في الغرب ان يهربوا من تلك السمعة بالتستر (إن لم يكن التنكر) في الزي الأفريقي.
انها صرعة بالنسبة للبعض ولكنها تصرف اصيل من قبل السودانيين ذوي الأصول الأفريقية الثابتة الذين لم يكونوا عربا في يوم من الايام ولا يحتاجون لاثبات ذلك كما انه حق ثابت لاولئك الذين اعتدى الحكم الحالي على خصوصياتهم الثقافية وعلى اوطانهم كما هو الحال بالنسبة لقبائل دارفور. وفي كل الأحوال لم يقل احد ان السودان وطن المهجنين وحدهم بل هو بذات الوقت وطن الأفارقة الخلص ووطن العرب الأقحاح ووطن المنتمين وجدانيا الى ذينك القطبين. والذي ننكره على المتأفرقين الجدد هو روح العداء العنصري الذي يحملونه او يتظاهرون بحمله نحو كل ما هو عربي ومن مظاهره تلك المطالبة الخافتة (ولكنها مسموعة) بالخروج من الجامعة العربية والأوهام التي يرددونها عن معارضة بعض العرب لدخول السودان للجامعة في أول الأمر. يوجد السودان في أفريقيا في موقعه الحالي غير القابل للتغيير بتاريخه وديموغرافيته القائمة ولغته التي لا سبيل الى تغييرها واستبدالها بلغة جديدة. وفي إطار تلك الوقائع (كان سارتر يسميها الشروط) ينبغي ان ندبر امور سياستنا واقتصادنا وتبادلنا الثقافي. وواضح تماما ان للعالم العربي موقع الصدارة في اقتصادنا فهو المشتري الكبير لحاصلاتنا الزراعية والحيوانية وكان الى وقت قريب مجالا للعمالة والاستخدام لمهاجرينا ولما يتوفر له من الخبرة ورأس المال يمكن ان يكون شريكا رئيسيا في المستقبل. وعلى الجانب الآخر تأصلت علاقات السودان الأفريقية بدول السهل السوداني الكبيرعبر تشاد الى شمال نيجريا والكمرون ومالي والنيجر وهي منطقة أثرت فينا وتاثرت بنا ولا زال ممكنا ان نؤدي فيها ادوارا رئيسية خاصة في مجال المواصلات والتعليم. ومن جهة الشرق لنا علاقات ود قديم وتماثل مع دول الهضبة الاثيوبية والصومال وتحتاج تلك العلاقات التاريخية الى انبعاث منظم وتأطير مؤسسي. وفي كل البلاد متقدمة الذكر لا يحس السوداني باي قدر من الغربة او الاختلاف على عكس الحال في افريقيا الاستوائية (افريقيا الدغل مقابل السهل) مثل زائير والكونغو والغابون وانغولا وزامبيا وملاوي حيث يتملك المرء احساس الغرابة والعزلة ومع ذلك حقق السودانيون لانفسهم وجودا بشريا في كل تلك البلاد واصابوا الكثير من النجاح.
ولتذكر أنه ليس هنالك في هذا العالم الرحيب دولة لاتجاه واحد تسحب نفسها (على سبيل المثال) من العالم العربي او الأفريقي لاي نوع من الاعتبارات والاسباب، خاصة في عصر العولمة هذا حيث الكل متاح ومنفتح على الآخرين. وفوق ذلك فقد برهن الرسميون العرب على وفاء ومحبة كبيرة للسودان في ازماته الحالكة وأوقاته العصيبة ففي عهد الملك خالد في السعودية استنجد السودان بالسعودية ازاء تهديدات الغزو التي لوح بها او خطط لها الدكتاتور الاحمر منغستو هايلي مريم وحين شرح الموفد السوداني الموقف للعاهل السعودي كانت استجابته كريمة ومؤثرة لابعد مدى وما انتهى الكلام حتى بدأ التنفيذ. وينطبق نفس التقييم على مواقف العديد من الدول العربية من ازمات السودان وبلاويه كالمغرب والجزائر والاردن الصغير الشجاع ومن ذلك ما جرى حين تعرضت العاصمة السودانية للغرق بفعل امطار عام 1988 الغزيرة فقد كانت المساهمات تصل من كل حدب وصوب والكل يجود بموجوده وكان بعض العاملين في استلام الاغاثات يتحدثون عن وصول الخبز الساخن على متن احدى طائرات الاغاثة العربية. لا انكر ان هنالك ثارات وضغائن واحقاد دفعت بعض السودانيين بعيدا عن العرب خاصة في المهاجر الأوروبية وهنالك جنسية اوجنسيتان يتحملان وزر ذلك وجريرته ولكن الاحقاد الشخصية شيء والعلاقات الدولية شيء آخر. لقد كتبنا ببراءة تامة في هذه الشؤون ونحن طلاب جامعيون في مقتبل العمر لم نجرب ايا من تلك التجاريب ولم يكن حرصنا على الوتر الافريقي في العقل والتراث السوداني يفوق حرصنا على تراثنا العربي ولكننا بدونا كذلك بمنظور تلك الايام وربما كان السبب في ذلك هو الضيق بالانكار العام للمكون الافريقي. أما الآن فلا زال يثلج الصدر ان نجد من يعترف بذلك المكون ولكن دون تغول على المكونات الاخرى للثقافة السودانية. فالواقع ان السودان المعاصر خلاصة زواج مختلط لابوين من جنسيتين مختلفتين ولا تعني محبته لاحدهما بغضا للاخر او تقليلا لمكانته في القلب.
محمد المكي ابراهيم
http://www.alsudani.info/index.php?type=3&id=2147507024&bk=1
|
|
![URL](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-08-06, 02:46 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالكريم الامين احمد | 09-08-06, 03:04 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-08-06, 03:55 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | معتصم الطاهر | 09-08-06, 05:16 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-08-06, 08:24 PM |
الاستعارات الثقافية | osama elkhawad | 09-08-06, 11:30 PM |
Re: الاستعارات الثقافية | osama elkhawad | 09-09-06, 01:32 AM |
حوار | mohmmed said ahmed | 09-09-06, 01:40 AM |
Re: حوار | osama elkhawad | 09-09-06, 01:46 AM |
حوار | mohmmed said ahmed | 09-09-06, 01:59 AM |
Re: حوار | osama elkhawad | 09-09-06, 02:05 AM |
عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-09-06, 03:09 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-09-06, 04:37 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-10-06, 02:44 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-14-06, 01:17 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-14-06, 01:38 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-14-06, 02:46 AM |
البوتقة الثقافية لا تعبِّر عن كل الثقافات السودانية،وانما عن "الجماعة المستعربة" | osama elkhawad | 09-14-06, 10:14 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-15-06, 03:33 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-15-06, 09:35 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-15-06, 01:37 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | abdalla elshaikh | 09-15-06, 06:04 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | محمد شرف الدين عبد البارئ | 09-15-06, 06:29 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-15-06, 09:08 PM |
Re:الغابة والصحراء كناظم جمالي للثقافة السودانية | Agab Alfaya | 09-15-06, 11:00 PM |
Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين | Agab Alfaya | 09-15-06, 11:05 PM |
Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين | osama elkhawad | 09-16-06, 00:41 AM |
Re: التوق والترميز او الدولة الدينية والدستور الاسلامي !! | Agab Alfaya | 09-16-06, 01:49 AM |
Re: واسلاماه : صيحة لمفكر يساري كبير | Agab Alfaya | 09-16-06, 01:53 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-16-06, 02:26 AM |
Re: الا اذا قلنا ان الانسان السوداني انسان مستعار ! | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:01 AM |
Re: ما رأيكم في هذه الاستعارة الثقافية ؟ | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:12 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:19 AM |
Re: هل هو تراجع و رد اعتبار واعتذار ؟ | Agab Alfaya | 09-16-06, 10:03 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبد الله عقيد | 09-16-06, 11:04 AM |
كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم | osama elkhawad | 09-16-06, 05:16 PM |
Re: كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم | osama elkhawad | 09-17-06, 01:35 AM |
Re: ويعتذر ايضا انابة عن تلاميذه ! | Agab Alfaya | 09-17-06, 11:36 AM |
Re: الاستاذ/ كمال الجزولي يرد على الدكتور عبدالله | Agab Alfaya | 09-17-06, 08:07 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-18-06, 02:44 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-18-06, 02:13 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-18-06, 04:10 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-18-06, 04:57 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 00:37 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-19-06, 11:24 AM |
Re:بيدي عمرو ، لا بيدي ! | Agab Alfaya | 09-19-06, 12:01 PM |
Re: خطوة الى الامام | Agab Alfaya | 09-19-06, 12:11 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 12:24 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبد الله عقيد | 09-19-06, 01:12 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 01:25 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 01:45 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 01:59 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 02:10 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 06:54 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 09:12 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 11:04 PM |
Re: تسوي بيدك يغلب اجاويدك ! | Agab Alfaya | 09-19-06, 11:30 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 11:33 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 01:15 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-20-06, 04:27 AM |
Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، | Agab Alfaya | 09-20-06, 04:06 AM |
Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، | osama elkhawad | 09-20-06, 05:00 AM |
الشفرات الثقافية | osama elkhawad | 09-20-06, 05:09 AM |
Re: الشفرات الثقافية | حيدر حسن ميرغني | 09-20-06, 05:43 AM |
Re: وهل هذه هي الشفرة الثقافية للسودان ؟ | Agab Alfaya | 09-20-06, 07:38 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 05:21 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 05:25 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-20-06, 11:04 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-21-06, 00:00 AM |
Re: أول محاولة جادة في التأسيس للتعدد الثقافي | Agab Alfaya | 09-21-06, 03:45 AM |
Re: محمد جلال هاشم يصف مشروع الدكتور بالاسلاموعروبية ! | Agab Alfaya | 09-21-06, 04:23 AM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | Agab Alfaya | 09-21-06, 12:58 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | حيدر حسن ميرغني | 09-21-06, 02:08 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | حيدر حسن ميرغني | 09-21-06, 02:50 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | osama elkhawad | 09-22-06, 01:49 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-22-06, 03:35 AM |
Re: لا توجد تعددية خارج ثنائية الغابة والصحراء ! | Agab Alfaya | 09-22-06, 10:49 PM |
Re: الاغنية السودانية الحديثة نتاج للبوتقة الثقافية | Agab Alfaya | 09-23-06, 00:40 AM |
في نقد البوتقة ككناية ثقافية: نماذج متعددة أو البوتقة في مقابل التعدد الثقافي | osama elkhawad | 09-23-06, 03:22 AM |
Re: عندما أقر الدكتور بالهجنة الثقافية ! | Agab Alfaya | 09-23-06, 04:15 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-23-06, 11:22 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-23-06, 01:44 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | munswor almophtah | 09-23-06, 04:54 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:10 PM |
Re: ديالتيك ثقافي | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:26 PM |
Re: محمد المكي يرد | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:44 PM |
Re: محمد المكي يرد | عبدالله الشقليني | 09-23-06, 10:16 PM |
اختزالية وتبسيطية و خفة ثنائية "الثقافة العربية والافريقية" | osama elkhawad | 09-23-06, 11:49 PM |
يتبنى "ود المكي" كناية البوتقة، و يتفق مع نقد الخطاب الثقافي الامريكي لها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 00:54 AM |
Re: الرمز ابدا اختزالي ! | Agab Alfaya | 09-24-06, 02:21 AM |
الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 04:20 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 01:39 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 11:48 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 01:36 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 02:31 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | حيدر حسن ميرغني | 09-25-06, 01:22 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 11:30 PM |
Re: بين البوتقة والباقة | Agab Alfaya | 09-26-06, 00:33 AM |
Re: بين البوتقة والباقة | munswor almophtah | 09-26-06, 01:05 AM |
Re: بين البوتقة والباقة | Agab Alfaya | 09-26-06, 01:34 AM |
في نقد كناية البوتقة:م.أ. ابراهيم نموذجا | osama elkhawad | 09-27-06, 00:29 AM |
|
|
|