|
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء (Re: wadalzain)
|
نموذج 4
نمرة القضية: قرار النقض رقم 197/2002م المحكمة: المحكمة العليا العدد: 2002
المبادئ:
قانون الأحوال الشخصيـة للمسلمين لسنة 1991م – فسخ نكاح – الخطبة – مدى اعتبار الرضا بها رضىً بالعقد – المادة (204) – المادة 9(أ). قانون الأحوال الشخصية للمسلمين لسنة 1991م – المهر – عدم تسميته – أثره – المادة 29(4) من القانون.
1- إذا أقدم ولي المرأة على تولي عقد زواجها من خطيبها لعدم إفصاح مولاته عن رغبتها في فسخ الخطبة فإن العقد الذي تولاه عقد صحيح قائم على رضا مولاته بالزواج.
2- عدم تسمية المهر وعدم استلامه لا يبطل عقد الزواج لأن المهر المستحق في هذه الحالة هو مهر المثل.
الحكم:
في القضية 51/2000م بمحكمة شندي للأحوال الشخصية طلبت …… في وجه المدعى عليهم …… و …… و…… (المأذون) فسخ نكاحها من المدعى عليه الأول والذي تولى عقد زواجها والدها المدعى عليه الثاني وتولى المأذون المدعى عليه الثالث إجراء العقد وقد أسست طلبها على عدم موافقتها واستشارتها في العقد . قضت المحكمة بالاستجابة لطلبها وفسخ نكاحها لعدم ثبوت موافقتها بالعقد وصدر هذا الحكم من قاض من الدرجة الثالثة – فتقدم المدعى عليه الأول بالطعن في الحكم المذكور إلى المحكمة الثانية بشندي فصدر حكمها في الاستئناف 48/2000م بتاريخ 21/11/2000م بشطب الطعن لعدم تقديم المدعى عليه من البينات ما يثبت به موافقة المدعية بالزواج.
استؤنف الحكم المذكور إلى محكمة الاستئناف فصدر قرارها في الاستئناف 136/2000م بتاريخ 16/12/2000م بشطب الطلب لعدم الاختصاص باعتبار محكمة الاسئتناف غير مختصة بنظر الأحكام الصادرة من المحكمة العامة بصفة استئنافية ، وطعن في هذا القرار أمام المحكمة العليا فصدر قرارها في القضية 58/نقض/2001م بتاريخ 7/10/2001م بإلغاء قرار الشطب لعدم الاختصاص وإعادة الأوراق لمحكمة الاستئناف بالدامر للفصل في الطعن لأنها مختصة ، فواصلت المحكمة النظر في الطعن وبتاريخ 19/2/2002م أصدرت حكمها بإلغاء حكم المحكمة الابتدائية والمحكمة العامة المؤيد له وقضت بإلغاء حكم فسخ النكاح . وقد بنت قرارها على نجاح المدعى عليه الأول أمام محكمة الموضوع بتقديم بينات كافية لإثبات قبول المدعية بالزواج.
بعد أن علمت المدعية المطعون ضدها في قضية الاستئناف بحكم محكمة الاستئناف المذكور – بتاريخ 28/3/2002م تقدم المحامي عوض عبد البين بابكر نيابة عنها بالطعن بالنقض وسدد الرسم بتاريخ 6/4/2002م فالطعن مقبول شكلاً لتقديمه في موعده .
وفي الموضوع أن مقدم الطلب قد أسس طعنه على أن محكمة الاستئناف قد وضعت نفسها مكان محكمة الموضوع وأعادت وزن البينات دون أن توضح خطأ محكمة الموضوع في وزن تلك البينات وكذلك أن محكمة الاستئناف قد حصرت نفسها في إثبات انعقاد عقد الزواج ولا خلاف في ذلك بدلاً من بحث وإثبات قبول الطاعنة بعقد الزواج بعد تمامه . وعدم تسمية المهر وعدم قبضه يدل على عدم جدية العقد.
لا خلاف بين أطراف الدعوى في وجود الخطبة بينهما والخطبة كما جاء بالمادة السابقة من قانون الأحوال الشخصية لسنة 1991م وعد بالزواج في المستقبل أي قبول من الطرفين بقيام الزواج بينهما في المستقبل وهذا القبول بالزواج لا ينتهي كما جاء بالمادة (9) من القانون لعدول أي من الطرفين عن الخطبة أو وفاة أحدهما أو طرأ عارض يحول دون الزواج - فإذا لم يحصل أي مما ذكر فهذا يعني بقاء الطرفين على التزامهما بقيام الزواج بينهما . فإذا أقدم ولي المرأة على تولي عقد زواجها من خطيبها بناء على الالتزام المذكور لعدم إفصاح مولاته عن رغبتها في فسخ الخطبة فإن العقد الذي يتولاه عقد صحيح قائم على رضا مولاته بالزواج . ومن وقائع الدعوى المطروحة أمامنا واضح أن والد مقدمة الطعن قد تولى عقد زواجها من المطعون ضده قبل فسخها أي إبداء رغبتها في فسخ الخطبة أي أنها كانت على خطبتها عند تمام العقد فقد صرحت بأنها عندما أبدت رغبتها في فسخ الخطبة تبين لها أن العقد قد تم.
وما أثاره محامي مقدم الطعن من ملاحظات على حكم محكمة الاستئناف فلا أرى سلامتها لأن محكمة الاستئناف ليست محكمة قانون كما هو الحال في المحكمة العليا فلها أن تناقش كل البينات المطروحة أمام محكمة الموضوع ولها الحق في سماع الأطراف أمامها إن رغبت في ذلك لإعادة طرح الدعوى أمامها من جديد . ومن البينات التي اقتنعت بها تهنئة أحد الشهود للمطعون ضدها بالزواج بعد العقد في 1996م بعبارات تقال في الغالب بعد الزواج " بيت مال وعيال " ولا تقال عند الخطبة.
أما موضوع المهر فإن عدم تسمية المهر وعدم استلامه لا يبطل عقد الزواج كما هو معلوم فقهاً فإن مهر المثل هو المستحق عند عدم تسمية المهر ويمكن المطالبة بالمهر المقدم قبل الدخول والمؤخر في أي وقت يتفق عليه أو عند أقرب الأجلين الطلاق أو الوفاة.
لكل ما ذكر أرى أن هذا الطعن لا أمل فيه وأرى شطبه إيجازياً.
القاضي: وهبي أحمد دهب
التاريخ: 31/5/2002م
القاضي: يعقوب حمد عبدالرحمن القاضي: عمر عبدالقادر الأمين التاريخ: 2/6/2002م التاريخ: 3/7/2002م
الأمر النهائي:
شطب الطعن إيجازياً.
وهبي أحمد دهـــب
قاضي المحكمة العليا
ورئيس الدائرة
4/7/2002م
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | امال حسين | 05-08-09, 10:41 PM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | Shiraz Abdelhai | 05-08-09, 11:55 PM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | كمال عباس | 05-09-09, 00:22 AM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | امال حسين | 05-10-09, 07:11 PM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | كمال عباس | 05-09-09, 02:10 PM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | امال حسين | 05-10-09, 07:06 PM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | امال حسين | 05-16-09, 09:53 AM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | Mohamed Abdelgaleel | 05-16-09, 10:36 AM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | امال حسين | 05-17-09, 04:46 PM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | Egbal Elmardi | 05-17-09, 05:20 PM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | امال حسين | 05-18-09, 12:53 PM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | wadalzain | 05-18-09, 02:20 PM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | wadalzain | 05-18-09, 02:30 PM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | wadalzain | 05-18-09, 02:36 PM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | wadalzain | 05-18-09, 02:42 PM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | wadalzain | 05-18-09, 02:48 PM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | wadalzain | 05-18-09, 02:57 PM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | Egbal Elmardi | 05-18-09, 05:54 PM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | Egbal Elmardi | 05-18-09, 05:57 PM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | Egbal Elmardi | 05-18-09, 05:59 PM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | Egbal Elmardi | 05-18-09, 06:03 PM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | Egbal Elmardi | 05-18-09, 06:05 PM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | Egbal Elmardi | 05-18-09, 06:07 PM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | Egbal Elmardi | 05-18-09, 06:11 PM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | Egbal Elmardi | 05-18-09, 06:14 PM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | Egbal Elmardi | 05-18-09, 06:16 PM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | Egbal Elmardi | 05-18-09, 06:19 PM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | Egbal Elmardi | 05-18-09, 06:22 PM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | Egbal Elmardi | 05-18-09, 06:24 PM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | Egbal Elmardi | 05-18-09, 06:27 PM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | أبوبكر أبوالقاسم | 05-19-09, 05:27 AM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | امال حسين | 05-19-09, 04:05 PM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | Egbal Elmardi | 05-19-09, 07:33 PM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | أبوبكر أبوالقاسم | 05-20-09, 02:36 PM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | امال حسين | 05-25-09, 05:53 PM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | أبوبكر أبوالقاسم | 05-20-09, 02:36 PM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | Egbal Elmardi | 05-20-09, 04:51 PM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | Asma Abdel Halim | 05-23-09, 03:09 AM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | د.نجاة محمود | 05-23-09, 03:56 AM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | Egbal Elmardi | 05-24-09, 08:13 PM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | عبدالله الشقليني | 05-25-09, 03:35 AM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | امال حسين | 05-25-09, 06:32 PM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | امال حسين | 06-05-09, 04:41 PM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | امال حسين | 05-25-09, 05:56 AM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | Asma Abdel Halim | 05-25-09, 04:21 PM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | عبدالله الشقليني | 05-25-09, 04:33 PM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | امال حسين | 05-25-09, 06:25 PM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | امال حسين | 05-25-09, 06:23 PM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | امال حسين | 05-25-09, 06:19 PM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | امال حسين | 05-25-09, 06:07 PM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | امال حسين | 05-25-09, 05:58 PM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | امال حسين | 05-25-09, 05:49 PM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | امال حسين | 05-25-09, 05:46 PM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | Elbagir Osman | 06-06-09, 02:32 AM |
Re: قانون الأحوال الشخصية 1991 فلسفة قوامها التمييز ضد لنسء | امال حسين | 06-06-09, 07:06 PM |
|
|
|