|
Re: مجرد سؤال هل المهدى حقيقة ام من بنات افكار عبد الله ود تورشين ... (Re: قاسم المهداوى)
|
الحبيب عمر من حق قاسم يسأل و من حقنا نجيب نحن منسوبو أعظم حركة تحررية اشعتها مدت أيادي إشراقها لخارج السودان أعرف لديك ذخيرة معرفية فهلا فتحت خزنتها؟ وإنتا يا قا كلمتا أخوانك ما يخلوك براك اها دي النتيجة يا منكر(:(: منتظرية الإمام المهدي التي حيرت الجميع: الحبيب قاسم اعتمدت على مرجع واحد هو كتاب سلاطين باشا، هل لسلاطين مصلحة حقيقية في النيل من المهدية؟هل بنيت البوست على فرضية أن الإمام المهدي كان 0صديقاً) و الخليفة عبدالله كان (ماكراً)؟؟هل يتسق منهج البوست و شخصيتي القائدين العظيمين؟ هل كان الخليفة عبدالله يحتاج لإغماءة بمجرد أن رأى محمد أحمد بن عبدالله لأول مرلاة في حياته بينما يبنيان قبة القرشي ود الزين ليصل لمرامه؟ منذ حداثتي أتخيل المهدي رجلاً رزيناً:يتحدث بتؤدة،يلتفت برفق و يتحرك بتؤدة أيضاً كنت أتخيله باسماً على الدوام وقرآناً يمشي على رجلين لم تكن في مخيلتي ملامح محددة له سوى عينين ملؤها طيبة و ابتسامة وادعة وعزيمة لا تعرف الكلل كنت أتخيله مثالاً لسيد القوم ذي الكلمة الماضية والرأي الراجح و القول الرصين "العقد الدم بالعصا" وكثيراً ما أفكر:لو لم يختطفه الموت في أوائل الأربعينات من عمره..ترى إلام كان مصير السودان سيؤول؟ ولآتي إلى محاور نقاشنا:
ما هي مهدية الإمام المهدي التي كفّر من يشكون فيها؟؟؟ لقد أتى الإمام المهدي لتجديد شباب الإسلام ، ففي الفترة التي واكبت الحكم التركي المصري استشرى الفساد و بعد الناس من الدين لدرجة أن رجلاً زف لرجل تحت سمع و بصر الدولة و علماء الإسلام الموجودين وقتها لذلك وصفهم الإمام المهدي بعلماء السوء ، إضافة لعد رفعهم للظلم و القهر الواقعين على السودانيين وعدم إطلاقهم و لو حرف حق ـ ناهيك عن كلمة ـ في وجه السلطان الجائر. من كل ذلك الواقع الممعن في السوء و الإظلام انطلق الإمام المهدي حاملاً مشاعل التغيير و استصحب معه مقولتيه الأكثر شهرة و اللتين أضحتا دستورا له أينما تحرك : "إني عبد مأمور بإحياء الكتاب و السنة المقبورين حتى يستقيما" ،و"إني محي ما اندثر من الدين و ما انطمر من سنة المرسلين" فمهدية الإمام المهدي هي الكتاب و السنة و من نافلة القول إن كل من يشك فى الكتاب و السنة فقد كفر. واجه الإمام المهدي العلماء الموجودين بصرامة: "لا تدلوا لي بنصوصكم و علومكم على المتقدمين فإنما لكل وقت و مقام حال و لكل زمان واوان رجال" موضحاً : "ما جاء من الله فعلى رؤوسنا ، وما جاء من الرسول فعلى أعناقنا ، وما جاء من الأئمة فهم رجال و نحن رجال إن شئنا أخذناه و إن شئنا تركناه" لقد انتبه الإمام المهدي إلى البدع و الخرافات التي اندست على الإسلام نتيجة ابتعاد المسلمين عن أصل التشريع :الكتاب و السنة ، وإغلاق باب الاجتهاد فمهدية الإمام المهدي هي الكتاب و السنة لأنه آمن انه بالتمسك بهما يكمن خلاص الأمة. مهدية الإمام المهدي هي الكتاب و السنة،و الكتاب و السنة ليسوا تشريعات دينية و حسب بل منهاج سياسة و اقتصاد و مجتمع و علم و فكر يقول بروفسور محمد إبراهيم أبو سليم في كتابه(الحركة الفكرية في المهدية) : "وقد يعجب المرء من رجل يظهر بأطراف العالم الإسلامي في نهاية القرن التاسع عشر و يتلقى تعليما محدودا ثم يضع نظامه على الرسوم الإسلامية وذلك باعتبار أن مثال الدولة الإسلامية كان بعيدا عنه" ويقول في مكان آخر : "ورفضه للتراث يقوم باعتبار أن التراث باعد بين الناس و بين الدين الحق لان العلماء انشغلوا بالقشور و تركوا اللباب و انساقوا مع الحكام و ارتضوا بما آتوه من المظالم ووافقوهم على العمل بالقوانين الوضعية و تعطيل أحكام القرآن". ولآتي لشهادة من لي مجروح الشهادة،شهادة لرجل من الصف الذي كان ينظر للمهدي لا بعين الريبة فقط و لكن بعين السخط و التبرم. وصف احد معاصري الإمام المهدي "القس اهرولدر النمساوي" المهدي قائلاً : كان عجيب الفتنة شديد السمرة تعلو وجهه دائما ابتسامة عذبة ، وكان أسلوبه في الحديث جزلا لدرجة غير عادية ، يحمل أقوى رأس و أصفى بصيرة ذهنية"....عندما أقرأ يا مريوم الشهادة السابقة يحضرني بيت الشعر الشهير"ليس به عيب سوى...لا تقع العين على مثله"،هكذا شهد له المعاصرون حتى و إن اختلفوا معه ، فقوة الرأس {العقل} و صفاء البصيرة الذهنية هما اللذان دفعاه لاتخاذ إجراءات كانت غاية في الراديكالية بمقاييس العصر آنذاك:فلم تنقصه الجرأة لأن يرد الناس مباشرة إلى أصول التشريع الكتاب و السنة اللذان وصفهما {بالبحر} على أن يتجاوزوا كل {تمد} يفت في عضد الدين الحنيف تمد قد تغمر الناس في مياهها الضحلة وتفوّت عليهم متعة الغوص في بحر الحقيقة، فليس من العقل أو الحكمة الشرب من التمد حينما يكون أمامك النهر العذب ممتداً مد البصر ،ففي مياهه لذة للشاربين من طالبي الحكمة و الحقيقة. اعتمدت المهدية على عدة مرتكزات أهمها الحرب {الجهاد}و الحزم و العزم و الاعتماد على الله و التوكل و اتفاق القول ، بتلك المرتكزات الست ثار المهدي و بها انتصر ، فالحرب لازمة لمقاومة و طرد المحتل : العقبة الكئود في طريق الإصلاح الاجتماعي و السياسي و الفكري،والحزم ضروري للم الشمل : فما أصعب توليف مجموعات شتى من الناس ليكونوا على قلب رجل واحد {باتفاق القول}مع العزم و الاعتماد على الله و التوكل :أسلحة المؤمن التي لا تخيب أبداً وقد كان وأواصل
ساعود حتماً
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مجرد سؤال هل المهدى حقيقة ام من بنات افكار عبد الله ود تورشين ... | قاسم المهداوى | 04-26-09, 02:32 AM |
Re: مجرد سؤال هل المهدى حقيقة ام من بنات افكار عبد الله ود تورشين ... | أميرة فاروق عبد العال | 04-26-09, 10:22 AM |
Re: مجرد سؤال هل المهدى حقيقة ام من بنات افكار عبد الله ود تورشين ... | قاسم المهداوى | 04-28-09, 03:27 AM |
Re: مجرد سؤال هل المهدى حقيقة ام من بنات افكار عبد الله ود تورشين ... | حمور زيادة | 04-28-09, 04:45 AM |
Re: مجرد سؤال هل المهدى حقيقة ام من بنات افكار عبد الله ود تورشين ... | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-28-09, 09:13 AM |
Re: مجرد سؤال هل المهدى حقيقة ام من بنات افكار عبد الله ود تورشين ... | عمر عبد الله فضل المولى | 04-28-09, 09:22 AM |
Re: مجرد سؤال هل المهدى حقيقة ام من بنات افكار عبد الله ود تورشين ... | قاسم المهداوى | 04-28-09, 01:31 PM |
Re: مجرد سؤال هل المهدى حقيقة ام من بنات افكار عبد الله ود تورشين ... | عمر عبد الله فضل المولى | 04-28-09, 09:30 AM |
Re: مجرد سؤال هل المهدى حقيقة ام من بنات افكار عبد الله ود تورشين ... | elfadl abdellatif | 04-28-09, 09:38 AM |
Re: مجرد سؤال هل المهدى حقيقة ام من بنات افكار عبد الله ود تورشين ... | محمد حسن العمدة | 04-28-09, 05:12 PM |
Re: مجرد سؤال هل المهدى حقيقة ام من بنات افكار عبد الله ود تورشين ... | قاسم المهداوى | 04-29-09, 04:49 AM |
Re: مجرد سؤال هل المهدى حقيقة ام من بنات افكار عبد الله ود تورشين ... | lana mahdi | 04-29-09, 07:36 AM |
وكان للمسوك فيك إيدينا تتملخ و طرف السما ينهد و جلد النمل يتسلخ | lana mahdi | 04-29-09, 07:42 AM |
جناح أم جكو و العلى الله و الزي و ارتباطه بفكر و منهج المهدية | lana mahdi | 04-29-09, 07:58 AM |
Re: جناح أم جكو و العلى الله و الزي و ارتباطه بفكر و منهج المهدية | محمد حسن العمدة | 04-29-09, 11:05 AM |
Re: جناح أم جكو و العلى الله و الزي و ارتباطه بفكر و منهج المهدية | مدثر محمد ادم | 04-29-09, 05:02 PM |
Re: جناح أم جكو و العلى الله و الزي و ارتباطه بفكر و منهج المهدية | عمر عبد الله فضل المولى | 04-29-09, 06:07 PM |
Re: جناح أم جكو و العلى الله و الزي و ارتباطه بفكر و منهج المهدية | قاسم المهداوى | 04-29-09, 06:46 PM |
Re: جناح أم جكو و العلى الله و الزي و ارتباطه بفكر و منهج المهدية | محمد حسن العمدة | 04-29-09, 10:55 PM |
Re: جناح أم جكو و العلى الله و الزي و ارتباطه بفكر و منهج المهدية | محمد حسن العمدة | 04-29-09, 11:19 PM |
Re: جناح أم جكو و العلى الله و الزي و ارتباطه بفكر و منهج المهدية | قاسم المهداوى | 04-29-09, 11:21 PM |
Re: جناح أم جكو و العلى الله و الزي و ارتباطه بفكر و منهج المهدية | محمد حسن العمدة | 04-30-09, 10:25 AM |
Re: جناح أم جكو و العلى الله و الزي و ارتباطه بفكر و منهج المهدية | محمد حسن العمدة | 05-02-09, 09:49 AM |
Re: جناح أم جكو و العلى الله و الزي و ارتباطه بفكر و منهج المهدية | عمر عبد الله فضل المولى | 05-02-09, 10:29 AM |
Re: جناح أم جكو و العلى الله و الزي و ارتباطه بفكر و منهج المهدية | عمر عبد الله فضل المولى | 05-02-09, 10:34 AM |
Re: جناح أم جكو و العلى الله و الزي و ارتباطه بفكر و منهج المهدية | محمد حسن العمدة | 05-02-09, 10:56 AM |
Re: جناح أم جكو و العلى الله و الزي و ارتباطه بفكر و منهج المهدية | محمد حسن العمدة | 05-02-09, 04:55 PM |
Re: جناح أم جكو و العلى الله و الزي و ارتباطه بفكر و منهج المهدية | عمر عبد الله فضل المولى | 05-02-09, 05:25 PM |
Re: جناح أم جكو و العلى الله و الزي و ارتباطه بفكر و منهج المهدية | خالد عويس | 05-02-09, 05:36 PM |
Re: جناح أم جكو و العلى الله و الزي و ارتباطه بفكر و منهج المهدية | عمر عبد الله فضل المولى | 05-02-09, 05:53 PM |
Re: جناح أم جكو و العلى الله و الزي و ارتباطه بفكر و منهج المهدية | Saifeldin Gibreel | 05-02-09, 06:12 PM |
Re: جناح أم جكو و العلى الله و الزي و ارتباطه بفكر و منهج المهدية | عمر عبد الله فضل المولى | 05-02-09, 06:27 PM |
Re: جناح أم جكو و العلى الله و الزي و ارتباطه بفكر و منهج المهدية | محمد حسن العمدة | 05-02-09, 09:36 PM |
Re: جناح أم جكو و العلى الله و الزي و ارتباطه بفكر و منهج المهدية | محمد حسن العمدة | 05-02-09, 09:43 PM |
Re: جناح أم جكو و العلى الله و الزي و ارتباطه بفكر و منهج المهدية | حبيب نورة | 05-02-09, 10:52 PM |
Re: جناح أم جكو و العلى الله و الزي و ارتباطه بفكر و منهج المهدية | محمد حسن العمدة | 05-03-09, 09:58 AM |
Re: جناح أم جكو و العلى الله و الزي و ارتباطه بفكر و منهج المهدية | عمر عبد الله فضل المولى | 05-03-09, 03:24 PM |
Re: جناح أم جكو و العلى الله و الزي و ارتباطه بفكر و منهج المهدية | محمد حسن العمدة | 05-03-09, 03:36 PM |
Re: جناح أم جكو و العلى الله و الزي و ارتباطه بفكر و منهج المهدية | عمر عبد الله فضل المولى | 05-03-09, 03:43 PM |
Re: جناح أم جكو و العلى الله و الزي و ارتباطه بفكر و منهج المهدية | محمد حسن العمدة | 05-03-09, 04:09 PM |
Re: جناح أم جكو و العلى الله و الزي و ارتباطه بفكر و منهج المهدية | خالد عويس | 05-03-09, 06:22 PM |
Re: جناح أم جكو و العلى الله و الزي و ارتباطه بفكر و منهج المهدية | قاسم المهداوى | 05-05-09, 11:20 PM |
|
|
|