|
Re: صرخة في وادى الغربة (Re: omdurmani)
|
لتعرية التعرية من منظور المسلم ...ساتحدث عن الشهوات...و الشهوات امر طبيعى لا غضاضة فيها ...فهى خلق الله المتعال...وقد رفع الله الانسان بالعقل علي باقي الخلائق درجة...واعطاه امانة الخلافة في الارض ...وكان ان حدد الله مصارف للشهوات حلالا مباركا ونؤجر عليه...فشهوة الجسد لها الزواج...وشهوة الجوع لها الاكل الحلال....وشهوة العطش لها الشرب الحلال...وهكذا كل الشهوات حدد الله لها مخرجا حلالا مباركا....تناول هذه الشهوات والتعامل معها يعتمد علي المسلم ومدى ايمانه وصدقه...فالانسان المسلم يستطيع سلوك الخير ويؤجر عليه..وكذلك سلوك الشر ويؤثم عليه....وكل نفس بما كسبت رهينة....فالانسان مخير في ارادته... ................. و الابتعاد عن تلك الحدود غير انه معصية لله...هو ايضا ضرر بالجتمع وسلامته ومستقبله...وحكمته سنتناولها لاحقا في بوست اخر.....ويحدث الاسلام وتلك معجزة اخري...ان السلوك القويم لا يكون خيارا جماعيا الا بتوفير المناخ السليم والتربية السليمة ،لذا كان الخطاب لكل فرد علي حدة...ان غضوا ابصاركم...والاستئذان..وغيرها من سلوكيات الفرد المسلم التى حددها القرآن...ومنها الاعراض عن فاحش القول ...والامر بالحجاب..كل هذه الامور تهدف لخلق مناخ ومجتمع صالح...يصلح لمختلف درجات الايمان والوعى ...فالطفل والصبي والمراهق يحتاج لهذا المناخ في تحديد خياراته المستقبلية....وعظمة الاسلام تاتي من انه يخاطب ليس المرض وعرضه فقط بل المناخ المحيط،فالوقاية خير من العلاج...فالعلاج موجود والوقاية موجودة والتوبة مفتوحة. ................... ايضا يتحدث البعض عن العورات...والحجاب...اود ان اقول المرأة خلق الله ...والعلة من العلاج ليس ستر العورة في حدها بل ستر العورة لما قد ينتج عن السفور..المراة قد تمارس حريتها في السفور...وعندها قد تعذب رجل اخر....فحرية المرأة المسلمة ليست في ان تختار لنفسها ما بناسبها فقط بل ان تراعى اثر تبرجها علي الاخرين...عندئذ هي تساهم من حيث لا تدري في اثارة مسلم اخر....وهذا قد يحدث ما لا يحمد عقباه...وكذلك الفن حريته تقف عندما يؤثر سلبا علي المجتمع المسلم وسلامته...ولا سبيل للفصل بين مثل هذا الفن ومنتجيه ...فمن يساهم في خلق جو فاسد...يساهم بالضرورة في الفساد؟؟؟هنا يصبح الفن خيار للحق او الباطل...... ............... دفاع البعض عن عمل فنى بعينه بادعاء ان الاباحية موجودة في الخفاء ...والاعلام عنها يكون خطيئة ...ينم عن السطحية في تناول قضايا المجتمع...فالاباحية في الخفاء خطأ ..لايشجعها مسلم حين يشجعها وهو مسلم....وهى سلوك الانسان وربه....فهى مسئولية فردية خالصة...ولكن الاباحية في العلن...تؤثر علي الاخر المتلقي سواء كان قارئا او مشاهدا او مستمعا ...فمثلا التزام الحجاب هو سلوك خاص بالمرأة....ولكن التعدى علي المجتمع يكون عند التبرج الذى قد يؤثر علي الاخرين اثارة...لذا عندما يتدخل المجتمع ويدعو للحجاب ليس هذا تدخل في سلوك الانسان وربه بل تدخل لمنع ضرر قد يتسبب فيه السفور...وهذا فهم غائب عن الكثير...فالمسلم لا يشرب الخمر..ولا يعمل بمصنع للخمر ولا يساعد في ترحيله...فاذا كان شرب الخمر حرية شخصية وهو اثم....فان الجهر بالشرب هو مايعاقب عليه بالحد....ونحن نعلم ان ثبوت الحد لا ياتى بالتجسس الذي هو ممنوع في الاسلام...والحد يثبت بثبات الشرب الذي يكون عند الجهر بالشرب...ونحن نعلم ان الجهر بالضار هو دعوة للاضرار....حتى فهم حد الردة مثلا يمكن استيعابه هكذا...فالحرية في اختيار الدين امر معلوم ولا يضر احدا...انما الضرر يكون عند الجهر بالخروج ...عندئذ يمكن تطبيق حد الردة...واتفق مع رؤية الدكتور الترابي في هذا الشأن...واذكر هنا اني اتحدث داخل اطار المجتمع المسلم...واخاطب المسلم... ......................... لماذا لايخرج احدنا عاريا في الاماكن العامة...فهو حر...ولكن الحرية التى تؤذى الاخرين هى ما يحاربه المجتمع ككل.....والسفور درجة من التعري عليا....لذا كل من اراد خلق مجتمع مسلم معافي...فعليه خلق المناخ الملائم الذي يسهل عملية تنشأة الاجيال الجديدة ...فالمجتمع المسلم هو سبيل اخر حتى لحماية الفرد المسلم من نفسه ...فالانسان تنتابه حالات الضعف...فانت اذا ضعفت وخرجت ضعيفا للمجتمع وجدته قويا يحارب الضعف...فتؤوب الي الله ...وهكذا الحياة للمسلم اياب مستمر.
|
|
|
|
|
|
|
|
|