|
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر (Re: ALWALEED ALSHEIKH)
|
الاخ هشام سلامات التحية لجميع الضيوف الكرام وصراحة ( أتدهشتني قدرتك على تحمل الانتقاد اللاذع , وصبرك على الرد ) أنا لست من المتابعين للمنبر العام على وجه دائم , لكن لأول مرة أقرأ حلقات بوست كامل , ارع صفحات متتالية , فالبوست في مجمله ممتع جداً أما تعليقي لك ولضيوفك الكرام سيكون على نقاط متفرقة ,,,
أولاً :- هناك نقطة أساسية أشعر أنها أساس الأختلاف بينك وبين ضيوفك الكرام بشقيهم ( المؤيد لك , والناقد لك - أعني الرافض لأفكارك حول الدين تحديداً ) , فهذه النقطة الجوهرية تكمن في مفهوم لفظة أيمان ( أعني الأيمان بالله ) فهو أصل هذا الموضوع - على ما أعتقد - فالفهم العام البسيط لهذه المسألة ( الايمان ما وقر في القلب وصدقه العمل ) هكذا عُلمنا في المدرسة . فالنقطة التي ألاحظها في هذه المسألة - وهذا رأي الشخصي حول الموضوع - أن الأيمان هو مفهوم لا نقيض له , فالأيمان يعني الأيمان بالله , والألحاد يعني عدم الايمان بالله , أو الكفر به , وحتى استعمال هذه المترادفة ( الكفر ) , هي صورة مناقضة لمفهوم الإيمان كقوة نفسية لا تقبل نقض الفكرة الأساسية , فالأيمان في كثير من الأوجه لا يقوم على منطق وأحد , بمعنى أن الأيمان = الكفر , من حيث القوة والإتجاه , في أنني لا أؤمن بالله , فذلك يعني أن أكفر به , لكن أؤمن في نفس الوقت بقضية أخرى وهذا الحديث يذكرني بمقال قرأته في كتاب لشهود يهوه أسمه ( البحث البشري عن الله ) , فقد كتبوا فيه , على مر التاريخ لا يوجد قط شعب بلا دين , أي لم يشكل الدين جزء أساسي من تركيبه , ولو كان هذا الدين وثني أو سماوي أو الأديان الجديدة المنتشرة الآن ( الإيمان بالعلم , والمادة , ... الخ ) , فلو نظرنا بنوع من التريث والتعقل في الأمر , سنجد الخيط المشترك الذي يربط هذه القوة الأيمانية بين هذه القناعات الأيمان , بدءاً من الإيمان بالله , أو عدم الأيمان به ( الكفر بالله ) أو الأيمان بالعلم والمادة , ... الخ , فكل مؤمن بطريقة أو بإخرى النقطة المهمة التي أقولها هنا :- أن الأيمان الله , سيقودنا مباشرة لفكرة الخالق الأعظم , وهي الفكرة التي لا يمكن أثباتها بإي حال من الأحوال , وذلك من خلال السؤال البسيط . من الذي خلق الخالق ؟ أما بالنسبة لفكرة الأيمان بالعلم والصدفة والأنفجار العظيم والكون ... الخ , فهذه أيضاً لا يمكن أثباتها أبداً , والعلم إلى هذه اللحظة لم يستطع الرد على السؤال من أين نشأ الانفجار العظيم ؟ فالمسألة برمتها أيمانيات قلبية لا تقبل الجدل المنطقي العلمي بالمعنى المفهوم , فالملحد = المؤمن = الكافر , فكل منهم ينطلق من فكرة الله , بالقبول أو الرفض , فالحقيقة أن وجود الله , فكرة شاسعة تعني الكثير بين الرفض والقبول .
اما النقطة المهمة بما يتعلق بنفي الخالق , فهي تعني نفي الدين , وذلك - بالطبع - ينفي ممارسة السلطة الدينية وذلك الإلتزام بالكم الهائل من الأحكام والتشاريع والممارسات الدينية في الواقع
ثانياً :- فكرة المقال الأساسية هي شرح لمفاهيم تتعلق بنظرية الانفجار العظيم , ونوعاً ما فيها ترتيب وأعادة شرح لهذه المفاهيم لتوافق كم من المعاني , يُحقق مفهوم الحقيقة التي تتعلق بنظرية الانفجار العظيم تلك , فالإنفجار والفجأة والصدفة والتطور , مخلال وجهة نظر كاتب المقال , تُبنى على مرجعية منطقية , تعني توفر الظروف المناسبة للظهور هذا الحدث الذي أدى إلى توفر النظرية المحددة , ونشوء الكون والكائنات الحية , لكن الواقع هو كيف حدث هذا التوافق المحكم لهذه الظروف الموضوعية التي أدت لتحقق هذه الظواهر فيما بعد ؟ هي هو التطور الطبيعي وللتغيرات التي تحدث في الكون لتوفر هذه الظروف لخروج الكون , - بالمناسبة قبل ثلاث أو ربع أعوام قرأت لكاتب اسلامي يحاول أن يثبت العلمية الجدلية من خلال نظرية الخلق - فكتب الرجل لقد خلق الله الذرة الهليوم اولاً ’ ثم بدأ بعد ذلك في رسم صورة جملية للخلق من خلال هذه الفرضية , انتهى - توفر الظروف الملائمة خلال الصدفة أو المفاجئة أو الانفجار ... الخ , يقودنا إلى فرضية أن الخالق وفر هذه الظروف بطريقة أو بإخرى , فالدفاع المستميت عن هذه النظرية , فيه ضرب من ضروب المبالغة في بعض الأحيان , فالأوساط العلمية التي يتحدث عنها الكاتب كثيراً ,, مشغولة بما يعرف بحقيقة المادة السوداء ( الأثير ) والتي لا يُعرف لها حقيقة بعد , فهذه المادة السوداء كانت المسرح الأولي لهذا الانفجار العظيم , أو ربما لم تكن وتكونت مع الانفجار العظيم , والحقيقة هي أن لا توجد فكرة محددة حول هذه المسألة , فهناك فكرة علمية تتحدث عن خطوط الطاقة كأساس أولي لتكون المادة , أو المادة عبارة عن تكوم هائل لهذه المادة , فطالما الموضوع نظرية فكل الاحتمالات ممكنة . فإعادة شرح هذه المفاهيم من خلال أن ظروف موضوعية قد تؤدي إلى ترتيب الاحداث على نحو منطقي , يولّد التناغم الكوني نهاية الأمر , أجتهاد لا يمكن فصله عن فلسفة ( اللفظة والمدلول ) لكن الواقع كما أسلفت هذا الأمر يعود من الأساس لفرضية أيمانية تحتم هذا الصراع , حول هذه النقطة تحديداً , قالكاتب يقوم بنفس العملية التي يقوم بها مفسروا القرآن الكريم , والأحاديث النبوية , مع اختلاف الإتجاهات ومنطلقات التفسير بالطبع , فالغرض الأساسي لهذا الموضوع تحقيق الشروط المنطقية التي تثبت صحة النظرية الأولى , وحقيقة أعترف تماماً , ببراعة الكاتب في الربط بين الأنفجار وفجأة والصدفة والتطور , وفكل هذه التعابير استخدمت لهدم فكرة الخلق والدين ببراعة مثلي , فالتطور نظرية تتعلق بالأحياء , والإنفجار نظرية تتعلق بالكونيات , والصدفة والمفاجأة نظريات اشبه بالفلسفة , وهذا الموضوع أساس العقلية الدارونية التي أبتدعها داروين في القرن التاسع عشر , والتي انتفت فيما بعد عن طريق الوراثة , المهم ما ترتب على ما جاء به دراوين في الانتخاب الطبيعي , انتشار حمى النقد الديني , بعد أن عجزت الكنيسة على مجابهة ماجاء به داورين خاصة وأن الكنيسة لها ماض قاتل كان بسبب حرقها لجاليلو في القرون المظلمة , المهم ما ترتب على نظرية التطور الطبيعي , ظهرت نظرية التطور التاريخي التي كتبها ماركس أي أنها كانت نظرية توازي فكرة داورين تفسر الصراع التاريخي على أساس اقتصادي , وبالتالي فسرت الدين أيضاً من هذا المنطلق , وافترضت فرضية نفت الإله , وجاءت بإن ( لا إله والحياة مادة ) أما نظرية التطور النفسية فقد جاء بها سيجموند فرويد , من خلال كتابه الطوطم والحرام , فإفترض أن الدين ظهر من خلال فكرة زنا المحرمات التي أوردها الكاتب عندما تحدث عن آدم وحواء ونشأت البشرية بزواج إبنائهما , المهم أن فرويد كتب في الطوطم والحرام - أن الابناء شعروا أن الأبا مسيطر على المحظيات - النساء - فقتلوا أبوهم , ثم مارسوا مع محظياتهم , وبعد ذلك شعروا بالندم , فصنعوا الطوطم كفارة لما فعلوها في أبوهم , ومن عبدوا هذا الطوطم - هذا مختصر ما جاء به فرويد يمكنكم انزال الكتاب من الانترنت , متوفر في ( 4 شارد) , وكان بالطبع من سيأتي ويتحدث عن ظرية شاملة تجمع كل هذه الأفكار في فكرة أفضل وأشمل - كما فعل الكاتب هنا - وجاءت نظرية الانفجار العظيم على اليد القس البليجي جورج لوميتر في عام 1927 م , وهذا الرجل قدم نظرية التطور الفلكية , التي ربطت كل الكم النظري لفكرة النقد المادي التي انتشرت فيما بعد نظرية التطور لداروين , فهذه النظرية التي ظهرت وجدت نوع من القبول الذي وافق النتائج المهولة التي ترتب على النسبية لانيشتاين التي كان عمرها في ذاك الوقت حوالي 22 سنة فقط , وما انتجته فيزياء الكم التي كان عمرها حوالي 27 سنة فقط , والحقيقة أن نظرية الانفحار العظيم وافقت كل هذه النظريات وجمعت بينها , مما ولد شعور بإنها هي الحقيقة المُثلى التي تحقق التطور , وجاءت من بعد ذلك الأفكار الفلسفية التي بنيت عليها , إلى أن انهارت الفكرة الدينية في اوربا تحديداً , وصارت الفكر المادي هو أساس العلم , للأسف الشديد أصبحت هذه الفكرة المادية مسيطرة على العقل البشري , وصنعت البيروقراطية العلمية إلى درجة أن العالم اصبح مُصاب بعدوى العلوم والشهادات . فالفكرة التي يحاول أى يوصلها الكاتب تثب في هذا الأطار التوفيق بين المفاهيم المنتشرة للوصول إلى نتيجة مقنعة بالنسبة له وبالنسبة للقراء جميعاً , على العموم فالتوفيق هنا يميل إلى الفلسفة أكثر من كون أنه حقيقة علمية , فنظرية التطور نفسها لم تثبت بعد , وذلك لأن النتائج التي اخرجتها الوراثة , أنتجت ما دعوه الماديين بالصدفة التي أخرجت الطفرة التي أخرجت الإنسان , وهلم جرا , بينما نظرية الانفجار العظيم أيضاً تعاني من مشاكل حول انطلاقة الانفجار , وقبل عام تقريباً قام فريق سويدي بإجراء تجربة تحاكي الانفجار العظيم , ولتصل إلى نتائج , ومازالت الابحاث تجرى لمعرف حقيقة المادة السوداء ’ أما قيزياء الكم , توصلت إلى الجسيمات الدقيقة التي توجد داخل جزيئات النواة , مثل جسيم هيغز , الذي يفترض أنه عبارة عن حزم طاقة ., وكل هذه الإحتمالات عملياً لم تصل لنتيجة , كما فعل الكاتب ’ فالفلسفة يمكن أن تتلاعب بالألفاظ لتوصل الناس إلى حقيقة كبرى , لتخلق واقعاً جديداً ومقنعاً , ولو على مستوى العمليات العقلية الكبرى فقط .
النقطة الثالثة : عن فكرة خلق آدم وحواء , والواقع أن هذه القصة وردت تقريباً في كل الأساطير القديمة بطريقة أو بإخرى , أي أن فكرة الخلق هذه أزلية ولا يمكن أن اثباتها , بإي حال من الأحوال , لكنني أيها الأخ هشام أقول أشياء أكثراً جدلاً حول مسألة الدين هذه , فالنبي داؤود عليه السلام , والنبي سليمان عليه السلام , لا يتعدان سوى أنهما من ملوك اليهود الذين وصلت الدولة اليهودية فيهما قمة انتصارتها وسيطرتها , وبينما يجعلهما الاسلام أنبياء , هذه الواحدة أما الثانية , فالأبحاث الأركيوجية أو علم الأثار , لم يجد ولا أثر واحد يدلل على ما يعرف بهذه المملكة الهيويدية بفلسطين , والأنكأ من ذلك , أن الحدث التوارتي العظيم - فلق البحر - لا يوجد ولا مخطوط أثري واحد يدل على حدوثه , أما التوراة فهناك غلط كبير وحول مصدرها وتاريخ تدوينها أيضاً , وأن أرجح الأقوال تقول بإن التوراة دونت فيما بعد الأسر إلى بابل أي حاول القرن الخامس قبل الميلاد 587 ق.م , أما الإنجيل فقد أضيفت له أقوال وخطب والقديس بوليس الذي لم يكن سوى جندي وثني , حارب اليسوعيين كثيراً قبل أن تحوله المسيحية إلى الرسول مُلهم , بينما الإنجيل في حد ذاته بدأ تدوينه حوالي 70 سنة بعد رحيل المسيح عليه السلام , أما القرآن فقد تم جمعه في عهود مبكرة من الرسالة , لكن هنالك من يشكك في صحته ,
بعد هذه السرد الطويل هنالك سؤال , كل هذا الكم من التناقضات والتراكمات التي يمكن أن تنقض الفكرة من اصلها هي نقضت الدين , الإيجابة ببساطة : ( لا ) , فبعد انهيار الاتحاد السوفيتي عادت روسيا إلى كنائسها وأرثودكسيتها القديم , كأن شيئاً لم يكن . فقصة آدم وحواء , والتناقض التديني المتواتر , ليس لها أي علاقة بالإيمان الفطري الذي يولّد به الإنسان , بغض النظر عن الفرضيات الأساسية التي حوله , فالإنسان - نفسياً - يحتاج إلى قوة ما ورائية يحاول أن يفسر بها الأمور والواقع الذي لا يفهه , وهذا يمكن أن يكون دين سماوي أو الوثني مثل البوذا والكونفوشيسيه أو السيخ والبهائيين ... الخ , أو تكون قوة مادية منطقية أو علمية كاليؤمن بها العلمانيون اليوم , فكل هذا الممكن
أخيراً آسف على الإطالة لكن يا عزيزي ,,, أقدر لك مجهودك الجبار في النضال والدفاع عن فكرتك , فكل هذه الأمور التي تقول بها من ناحية عامة واقعية - أي أن الإنسان أسير الانفعالات والقييم التي تربي عليها - لكن من ناحية عامة من الصعب جداً اثبات عدم الوجود الله إذا لم يكن من المستحيل , كما أنه المستحيل أقناع شخص بسيط أو عالم عاقل بإن كل هذا النظام مرتب والدقيق والمحسوب يمكن أن يكون بهذه المفاهيم التي طرحتها أنت الآن . المهم عزيزي أتمنى لك التوفيق
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-04-13, 09:28 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-04-13, 09:32 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-04-13, 09:34 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | معاوية المدير | 05-04-13, 09:37 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | Adrob abubakr | 05-04-13, 09:46 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | ASHRAF MUSTAFA | 05-04-13, 10:46 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-04-13, 09:42 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-04-13, 09:46 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-04-13, 09:52 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-04-13, 10:01 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-04-13, 10:05 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-04-13, 10:17 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-04-13, 10:19 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-04-13, 10:28 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-04-13, 10:29 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-04-13, 10:30 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | Mahir Mohammed Salih | 05-04-13, 09:48 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-04-13, 10:40 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-04-13, 10:49 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | محمد قرشي عباس | 05-04-13, 11:11 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-04-13, 10:52 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-04-13, 10:56 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | عادل عبدالعزيز عبد الرحيم | 05-04-13, 11:12 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | طه جعفر | 05-04-13, 11:14 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | فتح الرحمن حمودي | 05-04-13, 11:20 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-04-13, 11:35 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-04-13, 11:36 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-04-13, 11:36 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-04-13, 11:49 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | فتح الرحمن حمودي | 05-05-13, 00:21 AM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-05-13, 00:58 AM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-05-13, 01:35 AM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | فتح الرحمن حمودي | 05-05-13, 10:43 AM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | ismeil abbas | 05-05-13, 11:33 AM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | احمد سيد احمد | 05-05-13, 01:00 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | احمد سيد احمد | 05-05-13, 01:20 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | سامى عبد المطلب | 05-05-13, 01:57 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | مدثر صديق | 05-05-13, 03:06 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | اساسي | 05-05-13, 03:40 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-05-13, 05:37 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-05-13, 05:37 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-05-13, 05:38 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-05-13, 05:38 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-05-13, 05:39 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-05-13, 05:40 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | اساسي | 05-05-13, 06:34 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | محمد قرشي عباس | 05-05-13, 06:27 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-05-13, 06:34 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-05-13, 06:38 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | محمد عبد القيوم سعد | 05-05-13, 08:49 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-05-13, 08:08 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-05-13, 08:24 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | محمد عبد القيوم سعد | 05-05-13, 08:54 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-05-13, 09:25 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | فتح الرحمن حمودي | 05-05-13, 10:21 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-05-13, 10:53 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | يسرى معتصم | 05-05-13, 11:01 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-05-13, 11:04 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | فتح الرحمن حمودي | 05-05-13, 11:09 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-05-13, 11:49 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | فتح الرحمن حمودي | 05-06-13, 00:03 AM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-06-13, 00:24 AM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-06-13, 00:29 AM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | فتح الرحمن حمودي | 05-06-13, 00:43 AM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | محمد قرشي عباس | 05-06-13, 01:00 AM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | محمد قرشي عباس | 05-06-13, 00:53 AM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | محمد عبد القيوم سعد | 05-06-13, 01:18 AM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | فتح الرحمن حمودي | 05-06-13, 01:25 AM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | محمد عبد القيوم سعد | 05-06-13, 02:53 AM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | كمال عباس | 05-06-13, 01:49 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | كمال عباس | 05-06-13, 01:51 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | كمال عباس | 05-06-13, 01:54 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | كمال عباس | 05-06-13, 02:06 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | محمد قرشي عباس | 05-06-13, 03:10 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | كمال عباس | 05-06-13, 03:57 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-06-13, 05:55 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-06-13, 06:24 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-06-13, 06:30 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | فتح الرحمن حمودي | 05-06-13, 07:05 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-06-13, 07:12 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-06-13, 07:15 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-06-13, 07:26 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-06-13, 07:27 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | فتح الرحمن حمودي | 05-06-13, 07:25 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-06-13, 07:37 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | فتح الرحمن حمودي | 05-06-13, 07:50 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-06-13, 08:15 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | بشرى محمد حامد الفكي | 05-06-13, 08:41 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | محمد عبد القيوم سعد | 05-06-13, 09:09 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | محمد عبد القيوم سعد | 05-06-13, 10:56 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | فتح الرحمن حمودي | 05-06-13, 11:22 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-06-13, 11:55 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-06-13, 11:56 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | محمد عبد القيوم سعد | 05-07-13, 06:16 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | محمد عبد القيوم سعد | 05-07-13, 06:38 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-08-13, 11:29 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | سيف النصر محي الدين | 05-09-13, 04:28 AM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | محمد عبد القيوم سعد | 05-11-13, 01:30 AM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | ALWALEED ALSHEIKH | 05-11-13, 07:14 AM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | حاتم محمد | 05-11-13, 03:04 PM |
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر | هشام آدم | 05-12-13, 03:56 PM |
|
|