|
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد (Re: كمال عباس)
|
Quote: لا أدري إن كنت قد إطلعت علي مقولة ماركس التالية بأن مهمة الفلاسفة كانت تفسير العالم، بينما المطلوب هو تغييره" أوبعبارة أخري:"لم يفعل الفلاسفة سوى تفسير العالم بطرق مختلفة ، لكن المهم الآن هو تغييره". وإن كنت قد إطلعت عليها مسبقا - هل فهمت مغزي هذه المقولة ومراميها? هل رسالة الماركسية هي إجتثاث الأديان ومحاربة السماء? هل إنحصر دور ماركس في التجريد الفلسفي والبحث عن أصل الكون وتفسير نشأته أم العمل علي تغيير العالم- إقتصاديا وإجتماعيا وسياسيا وثقافيا? * إذا كانت الماركسية تدعو أوتهتم بالالحاد ومحاربة الاديان وإقتلاعها فلماذا أختلف الماركسين مع فورباخ والعدميين والفوضويين? ** للأسف بعض مثقفي العالم الثالث لايقبعون في محطة- عقلية الإسلام هو الحل والاسلام صالح لكل زمان ومكان -والقران حوي كل شئ ويعاملون الفكر الإنساني وفق هذه العقلية- هذه هي الماركسية- خذها كلها أو دعها كلها - هياإنقلها بضبانتها !1 ** الحزب الشيوعي- لم يتعامل مع الماركسية كإيدلوجيا صماء أو عقيدة صماء وإنما أكتفي بالتعاطي معها كمنهج ومرشد لتحليل الواقع وكإداة لتغييره- لم يقوم الحزب بالنقل الحرفي والتقليد ############ للنصوص وإنما تعامل معها بإبداع وإبتكار وبعقلية جدلية خلاقة- تختزل وتثبت وتضيف وتطور- راجع الماركسية وقضايا الثورة السودانية - وبرنامج مرحلة الثورة الوطنية الديموقراطية- ورفض إشكالية الحزب الواحد والتأمين علي الديموقراطية والتعددية- الحزب الشيوعي - لم يكتفي بالتلقي والإستهلاك وإنما أضاف وطور- راجع كتب قادته وأسهاماته- الفكرية والثقافية والادبية والفنية ** من المؤسف أن يتعامل بعضنا مع منجزات الإنسانية- في مضمار الفلسفة والفكر والعلوم الطبيعية- بذهنيةشيفونية وعقلية مغلقة تصادر حق الناس في الإنفتاح علي الفكر الإنساني وتوطينه بشكل مبدع يراعي الواقع ولايقفز عليه - من حق أي حزب أن يتعاطي مع منجزات الإنسانية- بإيجابية- يتلقي ويهضم ويضيف ويطرح مالايناسبه - فقوانين الديالكتيك منجز إنساني وعلمي - لايمكن الإستغناء عنها عند قراءة وتحليل الظواهر الاجتماعية - فلا أفهم كيف يتم إستيعاب- الثورة أي ثورة بعيدا عن قوانين الجدل- من تراكمات وتغيرات كمية تؤدي لتحولات نوعية ووحدة وصراع الاضداد ونفي النفي! من يستخدم هذه القوانين العلمية ليس مطالبا بأن يربطها مكانيكيا بالجزم بالاصل المادي للعالم أو ربطها بالالحاد لأن المطلوب هو تغيير الواقع لا تفسير نشاة الكون ! قوانين الجدل المادي ونظرية فائض القيمة منجز إنساني مفتوح للتوظيف البشري ولايجب أن يربط بصخرة الالحاد -بحيث يقف وصي إيدلوجي شاهرا سلاحه- خذه كله أو أتركه كله! لا فقد مضي عهد الإنغلاق والتعامل بالعقليات الشمولية وأصبحنا نتفاعل في عهود الإنفتاح الفكري والتلاقح - بل والإنتقاء الايجابي - ومراعاة خصوصية الواقع المحلي ودرجة تطور الشعوب ! *ما يرفضه الماركسيون في المسألة الدينية هو إستخدام الدين كأداة سالبة في الصراع الطبقي - وكوسيلة لتدجين الناس وتكريس واقع الفقر والتخلف ولكنهم ليس ضد دور الدين في حياة الفرد, فالتغيير الجذري للظواهر الاجتماعية يتم عبر تغيير البنية التحتية للمجتمع- الأساسي المادي- لا بإلآكتفاء بهز تجليات البنية الفوقية من- ثقافة ودين وعادات وتقاليد الخ ** وختاما يجب أن ننفتح علي الفكري الإنساني - كالديموقراطية - ونتعاطي معها كمنجز كوني ولا نقول ;- يجب الا ننزع الديموقراطية من تربتها الغربية أو الوسط الإجتماعي والمادي التي نشأت وأزدهرت فيه - ونزعم أن محاولة توطينها في بلادنا إستلاب وتغريب ! لا -يجب أن ننفتح علي قيم الديموقراطية والحريات العامة وحقوق الانسان وقوانين الجدل والعلوم الطبيعية ولانفترض عدم ملاءمتها لواقعنا أو نشترط نقل العلوم الإجتماعية حرفيا - ونسخها بالكربون في بلادنا -* مايهمنا في قضية الدين بالسودان هو حياد الدولة تجاه الاديان وتطبيق دستور وقوانين وضعية والرهان علي الديموقراطية والعدالة الإجتماعية - وفي هذا الإطار نرحب بكل من يلتزم ويروج لهذه القيم من شيوعيين ويساريين والوسط المعتدل و المدارس الإسلامية المستنيرة التي تنأي بالدين عن التسيس وتتبني مفهوم دولة المواطنة والحريات العامة... .......... |
أستاذ كمال عباس تحياتي ، كما أعتذر لك لعدم قراءتى مداخلتك أعلاه بعيدًا عن الوقوف عند اللغة التى استخدمتها فى الجزئية التى تحدّثت فيها عن عقلية الإسلام هو الحل و الإسلام صالح لكل زمان و مكان ، الموضوع فقط حوار و ليس إطلاق أوصاف أو صفات فرجاءً إخرجنى من هذا النّفَق فأنا أحد الذين يرفضون بل و يكرهون الدّخول فيه . الكثير من النقاط التى تطرّقت لها أنت ، أنا لم أثيرها لا فى الجزئية التى اقتبستها أنت من مداخلتى أعلاه و لا فى المداخلة بمجملها . أنا فقط حاولت ايضاح فهمى للقضية موضوع البوست و الذى أختصره الآن فى أنّ الحزب الشيوعى السودانى لا يطرح الأسئلة الفلسفية التى تنطلق منها النظرية الماركسية و التى تجيب عنها المادية التاريخية و المادية الديالكتيكية و تجاوزه لمحطّة طرح هذه الأسئلة الفلسفية هو أشبه بتعامل المدارس و الجامعات فى الدول الإسلامية مع قانون بقاء الطاقة و أخذها بنتائجه دون الوقوف عند الأساسيات التى انطلق منها هذا القانون أو حقيقة أنّ الطاقة لا تفنى و لا تستحدث من عدم تلك الحقيقة التى تنسف فكرة وجود إله قد خلق الطاقة و كذلك الحال بالنسبة للحزب الشيوعى السودانى فهو لا يعنى بالجدل الفلسفى الذى قاد لقوانين الديالكتيك أو للمادية التاريخية و علاقتهما بالمادية الفلسفية و إنّما يقفز لمرحلة الأخذ بنتائج تلك القوانين و يقرأ بها الواقع كما تفعل جميع الأحزاب الماركسية الاخرى سواء أكانت قد استصحبت معها الجانب الفلسفى المؤدّى لتلك القوانين أم لا . هذا ببساطة ما قصدته و لم أتطرّق لرؤوية ماركس أو قراءته للواقع و حتى مقولة ماركس التى استشهدت بها( مهمة الفلاسفة كانت تفسير العالم، بينما المطلوب هو تغييره ) لا تتضارب مع ما أشرت إليه أنا لأنّ ماركس نفسه عندما يفسّر العالم أو يدعو لتغييره كان ينطلق من مفهوم مادى و يستند على هذا المفهوم لتحليل المجتمع بعكس الحزب الشيوعى السودانى الذى يحاول التبرّؤ من الماديّة ( بمفهومها الفلسفى ) مع الإحتفاظ بنتائجها ليطبّقها لقراءة الواقع و تحليله و هذا ما دفعنى للمقارنة بينه و بين مواقف الجامعات فى الدول الإسلامية و التى تقبل قانون بقاء الطاقة و ترفض قبول شروحات ذلك القانون و يأتى قبولها لأنّ القانون أثبتت صحته التجارب أمّا شروحات القانون فغير مقبولة بالنسبة لها لأنّها تتضارب و فكرة وجود رب خالق للطاقة و بالتالى فهى ليست أزلية . المطلوب من الحزب الشيوعى السودانى هو تحديد مواقفه من ذلك الجدل إذ لا يمكن أن ينادى الحزب بتطبيق قوانين الديالكتيك فى المجتمع و يسمّى نفسه بأسماء الأحزاب الماركسية و مع ذلك يعلن أنّه لا يلتزم بالنظرية الماركسية و إنّما يغتدى بمنهجها فى قراءة الواقع . فما هو إذن منهج النظرية الذى يغتدى به الحزب ؟ و هل هو جزء من النظرية أم أنّه أمر آخر لا علاقة له بها ؟
الأخ كمال عباس أنا حتى نهايات العام الماضي كنت عضو بالحزب الشيوعى السودانى و خلال فترة عضويتى درست كل الكورسات المقررة للمرشحين بما فيها كورس المادية التاريخية و المادية الجدلية و هما جزء أصيل من النظرية الماركسية فهل الحزب الشيوعى يقرر تلك الكورسات لمرشحيه و فى نفس الوقت يقف على بعد مسافة من النظرية الماركسية ؟ أم أنّ فكرة الإغتداء بالمنهج الماركسي لا تعدو كونها لغة خطاب سياسي لإدارة الصراع داخل المجتمع دون إثارة القضايا الفلسفية و التى قد لا تجد القبول ؟ .
أنا كنت من المدافعيين عن الحزب الشيوعى السودانى فى كل الحوارات التى تحاول ربطه بالإلحاد و حتى هذه اللحظة أوقن بانّ الحزب الشيوعى السودانى لا علاقة له بالإلحاد لأنّ الإلحاد موقف فلسفى لا يقع ضمن القضايا المطروحة للنقاش بين أعضاء الحزب و قياداته و موقف الحزب من الدين واضح و معلن فى أدبياته و أنا لست بصدد المزايدة عليه و لكن عندما يكون الحديث عن النظرية الماركسية و علاقتها بالإلحاد فالموقف يختلف لأنّ الحزب الشيوعى السودانى لا يلتزم حرفيًا بالنظرية الماركسية بل و يعلو مواقفه الماركسية بعض الغموض و تحتاج لمزيد من الشرح و الإيضاح مثل أىّ ماركسية تلك التى ينادى بها و أىّ المراجِع الماركسية يعتمِدها و أيّها يرفضها و حتى النظرية نفسها ما الذى يقبله فيها و ما الذى يرفضه و غير ذلك من التفاصيل التى يفرضها الوضوح الفكرى عند طرح البرامج الحزبية و الأفكار .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-02-13, 12:07 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Asim Fageary | 06-02-13, 12:12 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-02-13, 12:13 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Asim Fageary | 06-02-13, 12:20 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | عوض محمد احمد | 06-02-13, 01:05 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-02-13, 01:24 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-02-13, 01:43 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-02-13, 01:44 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Asim Fageary | 06-02-13, 01:51 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-02-13, 02:30 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-02-13, 03:06 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Abdel Aati | 06-02-13, 05:15 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Abdel Aati | 06-02-13, 04:13 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-02-13, 04:37 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | عوض محمد احمد | 06-02-13, 05:46 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-02-13, 06:14 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-02-13, 06:20 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-02-13, 05:57 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | المعز ادريس | 06-02-13, 06:16 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-02-13, 06:50 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-02-13, 07:11 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-02-13, 07:34 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-02-13, 07:39 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Mohamed Sanad | 06-02-13, 08:13 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 01:47 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 01:48 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 01:49 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 01:52 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 01:52 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-03-13, 06:58 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 12:03 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-03-13, 02:24 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-03-13, 04:11 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-03-13, 04:55 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 08:11 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 08:20 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 08:21 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-03-13, 08:47 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 09:45 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-03-13, 10:23 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | احمد سيد احمد | 06-03-13, 11:03 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-03-13, 11:24 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 11:20 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 11:34 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | احمد سيد احمد | 06-03-13, 11:44 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 11:51 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 11:46 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 00:34 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | احمد سيد احمد | 06-04-13, 00:56 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-04-13, 01:10 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-04-13, 01:12 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-04-13, 01:09 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | خالد العبيد | 06-04-13, 01:25 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | المعز ادريس | 06-04-13, 03:46 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-04-13, 04:42 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | فتح الرحمن حمودي | 06-04-13, 12:37 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 02:32 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 02:34 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 02:43 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 02:44 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 02:45 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-04-13, 05:34 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 05:46 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 06:05 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 06:35 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | د.ماجدة ميرغني | 06-04-13, 07:03 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 07:31 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-04-13, 07:41 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 07:44 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-04-13, 08:26 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-04-13, 08:29 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-04-13, 08:53 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Mohamed Sanad | 06-04-13, 08:35 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-06-13, 04:42 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | وليد زمبركس | 06-04-13, 08:35 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 11:33 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-04-13, 11:44 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 11:46 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 11:49 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 11:50 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-05-13, 00:53 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-05-13, 01:27 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-05-13, 01:30 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-05-13, 01:43 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | وليد زمبركس | 06-05-13, 02:09 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-05-13, 02:45 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-05-13, 03:03 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-05-13, 04:16 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | وليد زمبركس | 06-05-13, 03:37 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-05-13, 05:11 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-05-13, 06:56 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-05-13, 07:09 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Asim Fageary | 06-05-13, 07:26 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-05-13, 08:05 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-05-13, 08:24 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Asim Fageary | 06-05-13, 08:40 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Asim Fageary | 06-05-13, 08:43 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-05-13, 08:55 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Abdel Aati | 06-05-13, 09:27 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-05-13, 02:07 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-05-13, 02:11 PM |
|
|
|