|
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد (Re: هشام آدم)
|
الأخ: رؤوف جميل تحيِّاتي
تقول: Quote: حاول تشكرنى لاننى بضحكك فى هذا الزمن الردى |
أنا شكرتكَ فعلًا: Quote: صدقني يا رؤوف جميل، منذ فترة طويلة لم أضحك من أعماق كما ضحكتُ بعد قراءة مُداخلتك وتعليقك هذا. شكرًا جزيلًا لك |
ولكن لعلِّي أكرر لكَ شكري في هذه المُداخلة؛ فشكرًا لك على منحي هذه السعادة، ولو أنَّها كانت عابرة.
تقول: Quote: اولا كلامك هذا من اساسه خاطى لان المادية الجدلية لا تفسر الكون وانما تفسر الواقع الذى نعيشه وهذا معروف وكثيرا ماردده منظرى المادية الجدلية |
اسمح لي أن أختلف معكَ كُليًا حول هذه الجزئية. المادية الجدلية هي النظرة العلمية لتفسير الكون والطبيعة والظواهر الطبيعية، وتطبيق قوانين المادية الجدلية على الواقع هو ما يُسمى بالمادية التاريخية، ويبدو أنَّك تخلط بينهما. وحتى لا يكون الكلام مسترسلًا على عواهنه، دعنا نعتمد على كلام مُنظري الماركسية أنفسهم. Quote: المادية الديالكتيكية هي النظرة العالمية للحزب الماركسي اللينيني. وهي تدعى مادية ديالكتيكية لان نهجها للظواهر الطبيعية، اسلوبها في دراسة هذه الظواهر وتفهمها ديالكتيكي بينما تفسيرها للظواهر الطبيعية، فكرتها عن هذه الظواهر، نظريتها مادية. المادية التاريخية هي امتداد مبادئ المادية الديالكتيكية على دراسة الحياة الاجتماعية، تطبيق مبادئ المادية الديالكتيكية على ظواهر الحياة الاجتماعية وعلى دراسة المجتمع وتاريخه. |
المصدر ومن كلام ماركس نفسه في ذات المصدر نقرأ: Quote: ان اسلوبي الديالكتيكي لا يختلف عن الديالكتيك الهيغلي وحسب، بل هو نقيضه المباشر. فهيغل يحول عملية التفكير، التي يطلق عليها اسم الفكرة حتى إلى ذات مستقلة، انها خالق العالم الحقيقي، ويجعل العالم الحقيقي مجرد شكل خارجي ظواهري ُللفكرةُ. اما بالنسبة لي، فعلى العكس من ذلك، ليس المثال سوى العالم المادي الذي يعكسه الدماغ الانساني ويترجمه إلى اشكال من الفكر." (كارل ماركس، الراسمال، الجزء الاول، ص 30 الطبعة الانجليزية) |
تقول: Quote: ثم اراك كثيرا ما تخلط بين المادية الميكانيكية التر يرفضها ماركس وانجلز وبين المادية الجدلية وهى التى تهمنا كماركسين وشيوعين المادة عندنا هى واقعنا الذى نعبشه ومهمتنا ان نفسره لنغيره لا ان نفسر الكون ونصل الى حقيقته حول ان هناك اله صنعه ام لا ولذلك قراءة اى شيوعى حول نطريات تفسير الكون ومدى قناعته بها ام لا مسألة شخصية |
من ناحية مبدئية؛ فأنا لا أذكر، أبدًا، أنَّني أتيتُ على ذكر المادية الميكانيكية، وكل ما سبقَ من كلامي، أو في مُجمله، كان حول المادية الديالكتيكية، والتي رأينا في المُقتبسات أعلاه علاقتها الوثيقة بالكون والعالم والطبيعة (هذه كلها مُسميات للشيء نفسه) وطالما أنَّ المادية الديالكتيكية هي التي تهمكَ كشيوعي، وبالتالي تهم حزبك، فاسمح لي أن أربطكَ بما جاء في المُقتبسين أعلاه (وبالإمكان الإتيان بالعديد من الشواهد الأخرى) وأن أقول لكَ بناءً عليه إنَّك تفهم المادية الديالكتيكية بشكل خاطئ، وأنَّ ما تقصده بالواقع المُجتمي وتطوره عبر حركة الإنسان داخله ما هو إلَّا نتاج تطبيق قوانين المادية الديالكتيكية (المادية التاريخية) فهما غير منفصلتين على الإطلاق، وعلى هذا أيضًا فلا يُمكن اعتبار تفسيرات "الشيوعي" للكون مسألةً شخصيةً على الإطلاق، فهي مُرتبطة بالنسق المعرفي أو الفلسفي ككل لا يتجزأ أبدًا.
تقول: Quote: اما قراءتنا كحزبين هى هذا الواقع بعلاقاته الاقتصادية والاجتماعية و صراعاته الطبقية والتعامل معه جدليا بمعنى انه واقع متحرك ومتغير على الدوام اذن تفسير الواقع ماديا جدليا لا يقود حتما للالحاد ولكن بالتأكيد اذا تجاوزت واقعك ودخلت فى تفسير الكون ماديا ميكانيكيا فانت لامحالة سترفض الميتافيويقيا ولكن هذا غير مجالنا ولا يهمنا فى شى عندما نفسر واقعا نعيشه اى واقعا موضوعيا |
لا أعرف الأساس الذي تنطلق منه في الفصل بين المادية الديالكتيكية والمادية التاريخية، ولكن اهتمام الحزب الشيوعي السُّوداني (والأحزاب الشيوعية عمومًا) بقضايا العُمَّال، والمسحوقين، والطبقات الكادحة لا يعني أبدًا أنَّه لا يحمل ذات البذرة الفلسفية التي تجعله يضع تصوراته الفلسفية عن الكون. المادية التاريخية لا علاقة لها بقضية وجود أو عدم وجود إله، فهي، على هذا، غير معنيه هنا بهذا الشيء، ولكن هل يُمكن الفصل بين المادية التاريخية والجدلية فعلًا؟ ودعني أتوقف عند هذه العبارة بالتحديد من كلامك: "ولكن بالتأكيد اذا تجاوزت واقعك ودخلت فى تفسير الكون ماديا ميكانيكيا فانت لامحالة سترفض الميتافيويقيا"(انتهى الاقتباس) والحقيقة أنَّني لا أفهم كيف يُمكن أن تُفضي المادية الميكانيكية إلى الإلحاد أو رفض الميتافيزيقا(!) من الواضح أنَّ المادية الميكانيكية هي على النقيض من المادية الجدلية؛ ففي حين تقول المادية الديالكتيكية أنَّ أي ظاهرة بكل تمظهراتها وتغيّراتها هي نتيجة حتمية لحركة وطبيعة التناقضات داخلها، فإنَّ المادية الميكانيكية تفترض "أسبابًا خارجية" هي من تُسهم في خلق التغيير. فكيف لفلسفة كهذه أن تُفضي إلى رفض الميتافيزيقا؟
أمَّا عن الفقرة التي اقتبستها من الورقة المُقدمة للمؤتمر الخامس للحزب، فمع احترامي الشديد، فهو لا يدل على شيء إطلاقًا، وكل ما يُمكن استنتاجه مما جاء فيه، هو فقط "تأجيل" هذا الصراع: أعني مع الدين، أو على الأقل هي فقط مسألة ترتيب أولويات لا أكثر، ولهذا نفهم أو نتفهم مقولات ماركس هو انتقال الصراع من (من السماء إلى الأرض) إلى (من الأرض إلى السماء): Quote: إن إلغاء الدين، بصفته سعادة الشعب الوهمية، يعني المطالبة بسعادته الفعلية. ومطالبة الشعب بالتخلي عن الأوهام حول وضعه، يعني مطالبته بالتخلي عن وضع في حاجة إلى أوهام. فنقد الدين هو، إذن، النقد الجنيني لوادي الدموع الذي يؤلف الدين هالة له.لقد نزع النقد عن الأصفاد الزهور الوهمية التي كانت تغطيها، لا لكي يحمّل الإنسانَ أصفادا غير مزخرفة، موئسة، بل ليتخلى عن الأصفاد ويقطف الزهرة الحيّة. إن نقد الدين يحطم أوهام الإنسان، حتى يفكّر، ينشط، يصنع واقعه بصفته إنسانا تخلص من الأوهام وبلغ سنّ الرشد، لكي يدور حول نفسه، أي حول شمسه الحقيقية. فالدين ليس سوى الشمس الوهمية التي تدور حول الإنسان مادام الإنسان لا يدور حول نفسه.إن مهمة التاريخ، إذن، بعد زوال عالم ما وراء الحقيقة هي أن يقيم حقيقة هذا العالم. تلك هي، بالدرجة الأولى، مهمة الفلسفة، التي تخدم التاريخ وذلك بعد أن يجري فضح الشكل المقدس للاستلاب الذاتي للإنسان، وينزع القناع عن الاستلاب الذاتي في أشكاله غير المقدسة. وبذلك يتحول نقد السماء إلى نقد الأرض، نقد الدين إلى نقد الحقوق، ونقد اللاهوت إلى نقد السياسة. * مقطع من مقدمة "نقد فلسفة الحقوق عند هيغل" (ترجمة مجلة "النقطة"، باريس 1983) |
المصدر
تقول: Quote: لو المادية الجدلية لا تدعو الى الالحاد اذن كلامك من يداية البوست ما عندو معنى |
بالتأكيد لن يكون له معنى إذا كنتَ مُقتنعًا بأن هنالك تيار فلسفي "يدعو" إلى الإلحاد. ولن يكون له معنى إذا لم تقف بنفسك على الفارق (الذي وضعتُه في ذات الفقرة، وفي فقرة أخرى) بين أن تكون المادية الجدلية "تدعو" إلى الإلحاد، وبين أن "تُفضي" إليه
تقول: Quote: ثم من الذى قال لك ان المادية الجدلية تتسق مع المثالية |
أين قلتُ أنا ذلك؟
تقول: Quote: بكل تاكيد عندما يتعلق الامر يتفسير الواقع فاننا نفسره ماديا جدليا وليس مثاليا اى نفسر الظاهرة التى نعيشها علميا |
مع تجاوزنا للخلط الذي تقع فيه بين المادية الديالكتيكية وبين المادية التاريخية؛ إلَّا أنَّ كلامكَ هذا يجعلني أطرح عليك سؤالًا: كيف؛ إذن تُفسِّرون الدين (على اعتبار أنَّه ظاهرة اجتماعية) ماديًا وجدليًا؟ أعني هل تعتقدون أنَّ مصدر الدين مصدر سماوي أم ترون أنَّه صنيعة بشرية؟
تحياتي لك
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-02-13, 12:07 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Asim Fageary | 06-02-13, 12:12 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-02-13, 12:13 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Asim Fageary | 06-02-13, 12:20 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | عوض محمد احمد | 06-02-13, 01:05 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-02-13, 01:24 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-02-13, 01:43 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-02-13, 01:44 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Asim Fageary | 06-02-13, 01:51 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-02-13, 02:30 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-02-13, 03:06 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Abdel Aati | 06-02-13, 05:15 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Abdel Aati | 06-02-13, 04:13 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-02-13, 04:37 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | عوض محمد احمد | 06-02-13, 05:46 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-02-13, 06:14 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-02-13, 06:20 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-02-13, 05:57 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | المعز ادريس | 06-02-13, 06:16 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-02-13, 06:50 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-02-13, 07:11 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-02-13, 07:34 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-02-13, 07:39 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Mohamed Sanad | 06-02-13, 08:13 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 01:47 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 01:48 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 01:49 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 01:52 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 01:52 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-03-13, 06:58 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 12:03 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-03-13, 02:24 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-03-13, 04:11 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-03-13, 04:55 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 08:11 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 08:20 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 08:21 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-03-13, 08:47 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 09:45 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-03-13, 10:23 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | احمد سيد احمد | 06-03-13, 11:03 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-03-13, 11:24 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 11:20 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 11:34 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | احمد سيد احمد | 06-03-13, 11:44 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 11:51 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-03-13, 11:46 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 00:34 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | احمد سيد احمد | 06-04-13, 00:56 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-04-13, 01:10 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-04-13, 01:12 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-04-13, 01:09 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | خالد العبيد | 06-04-13, 01:25 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | المعز ادريس | 06-04-13, 03:46 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-04-13, 04:42 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | فتح الرحمن حمودي | 06-04-13, 12:37 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 02:32 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 02:34 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 02:43 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 02:44 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 02:45 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-04-13, 05:34 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 05:46 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 06:05 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 06:35 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | د.ماجدة ميرغني | 06-04-13, 07:03 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 07:31 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-04-13, 07:41 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 07:44 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-04-13, 08:26 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-04-13, 08:29 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-04-13, 08:53 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Mohamed Sanad | 06-04-13, 08:35 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-06-13, 04:42 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | وليد زمبركس | 06-04-13, 08:35 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 11:33 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-04-13, 11:44 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 11:46 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 11:49 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-04-13, 11:50 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-05-13, 00:53 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-05-13, 01:27 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-05-13, 01:30 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-05-13, 01:43 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | وليد زمبركس | 06-05-13, 02:09 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-05-13, 02:45 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-05-13, 03:03 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-05-13, 04:16 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | وليد زمبركس | 06-05-13, 03:37 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | كمال عباس | 06-05-13, 05:11 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-05-13, 06:56 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | رؤوف جميل | 06-05-13, 07:09 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Asim Fageary | 06-05-13, 07:26 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-05-13, 08:05 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-05-13, 08:24 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Asim Fageary | 06-05-13, 08:40 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Asim Fageary | 06-05-13, 08:43 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | بدر الدين احمد موسى | 06-05-13, 08:55 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | Abdel Aati | 06-05-13, 09:27 AM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-05-13, 02:07 PM |
Re: بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد | هشام آدم | 06-05-13, 02:11 PM |
|
|
|