|
Re: الفلسفة - 2 (Re: هشام آدم)
|
_________________
هاملت أم فاوست؟
في ضوء ما تقدم ، يتضح أن مسألة إمكانية معرفة العالم تشكل إحدى أهم موضوعات الجدل بين الماديين والمثاليين. ويمكن القول أن صياغة المسألة الفلسفية الأساسية ستكون غير دقيقة إذا لم تكتمل بمسألة إمكانية معرفة العالم. ولذا فإنه يتوجب علينا تدقيق صياغة المسألة الفلسفية الأساسية.
إن للمسألة الفلسفة الأساسية جانبين أو منحيين ، أولاً: الجانب الانطولوجي[2] : ما الذي يظهر أولاً الوعي أم الوجود؟ والجانب الثاني معرفي: هل بوسع الإنسان معرفة العالم؟ ومما سبق عرفنا أن المادي المتسق إذ يسعى لتفسير عملية ظهور الوعي من الطبيعة إنما يجيب في الوقت ذاته على مسألة إمكانية معرفة الإنسان للعالم المحيط به. فنحن نفسر فقط كيف يجري ظهور الحياة ومن ثم ظهور أرفع إنجازاتها (الإنسان) . فإننا نجسي في آنٍ معاً على مسألة لماذا ظهرت الحياة والوعي. فحين ندرك أن المعرفة الصحيحة للعالم شرط ضروري لوجود الإنسان ، فإننا نخلص إلى الاستنتاج بأن بوسع الإنسان معرفة العالم المحيط. وحين نجيب على مسألة أولوية المادة فإننا نحصل في الوقت نفسه على إمكانية الرد إيجابياً على السؤال الخاص بمعرفة العالم. وعليه ، فإن العلاقة بين هاتين المسألتين هي من الوثاقة بحيث يحق لنا الجمع بينهما وتسميتهما جزأين عضويين من المسألة الفلسفية الأساسية.
ولكن ليس من الضروري أن تكون العلاقة بين جانبي المسألة الفلسفية الأساسية جلية للعيان دوماً. فالمثاليون يعملون أحياناً لتعمية هذه المسألة البسيطة ولتعقيدها. فلماذا يفعلون ذلك؟ وكيف؟ إن تعطش الإنسان للمعرفة جانب من روحه. كما يقول المثاليون. وقد تجسد هذا في شخصية من أشهر شخصيات الأدب العالمي (د. فاوست) أما الجانب الآخر من الروح فتشكله أسئلة (هاملت) اللعينة حول وجود الإنسان: من أنا؟ وإلى أين أسير؟ وهل استسلم لضربات القدر أم أعارك المصير؟
وأين يجب أن يكون الفيلسوف هل يكون فاوست الذي يعنى فقط بإمكانيات الإنسان المعرفية ، أم هاملت الذي يتأمل في مكانة الإنسان في العالم؟ تعباً لغلبة أحد الجانبين في روح الإنسان – الجانب الهاملتي أو الفوستي يحدد الفيلسوف مسألته الأساسية في رأي هؤلاء.
وثمة فلاسفة معاصرون يرون أن هناك مسألتين مستقلتين تماماً ، لا مسألة واحدة. فيذهب أنصار الفلسفة الوضعية مثلاً إلى أن على الفيلسوف أن يعنى فقط بالمسألة الغنوصيولوجية[3] ، فيدرس عملية المعرفة البشرية ولا يهتم إطلاقاً بقضية أصل القدرة على المعرفة. في حين يرى أنصار الفلسفة البراغماتية[4] أن المسألة المعرفية عامة فلا يمكن لها أن تهم الفلاسفة كلهم ، فالذي يعني الفيلسوف هو ليس كيف نعرف العالم ، وإنما أن نرتب أمورنا فيه ، بمعنى أن نجعل حياتنا سهلة، فلا نتعب دماغنا بالمسائل المستعصية. فليس على الفيلسوف أن يقف على الحقيقة وإنما ينبغي عليه أن يحل المشكلات التي تنهض أمام البشر في مختلف المواقف الحياتية في مجرى نشاطهم العملي.
أما بالنسبة لفلاسفة التوماوية الجديد فإن مغزى الفلسفة ورسالتها يقومان على تبيان كيف أن وجود أية نبتة أو زهرة أو إنسان أو دولة أو حتى وجود الكون كله يدل على وجود الإله وعلى حضوره الدائم في عالمنا.
ويرى الوجوديون[5] أن مسألة معرفة العالم يجب أن تصاغ على نحو آخر ، باعتبارها مسألة معرفة الإنسان لذاته. فما يهم هو عالمنا الداخلي (الأنا) الشخصية وليس ما يجري خارجها.
إلى أين تقود مثل هذه التجزئة للمسألة الفلسفية الأساسية؟ لنفترض أننا أذخنا بوجهة النظر القائلة بأن الفيلسوف يجب أن يعنى فقط بمسألة وعي الإنسان لذاته ، بالكشف عن توجهاته القيموية ، فهل بوسعنا إعطاء إجابة مرضية عليها؟ إذا اعتمدنا غض النظر عن مسائل مثل: كيف ظهر العالم، وكيف جاء الإنسان كجزء منه؟ وهل الإنسان وحيد في هذا العالم أم أنه جزء الطبيعة ، وعضو في المجتمع ؟ بعبارة أخرى : إذا حاولنا تجاوز مسألة أولوية المادة أو الروح إننا نجرد الإنسان من ارتباطه بالطبيعة وبالبشر. بالماضي والمستقبل. فحين تقطع كافة علاقات الإنسان بالعالم لا يبقى لنا إلا الإعلان بأن الإنسان لا يمت للمجتمع بصلة. وعندها هيهات لشكسبير أن يتمكن من إبداع صورة فنية يكون لها الوقع الذي يحدثه فيما لو حوّل هاملت إلى شخص بائس كهذا. ولكن هذا بالضبط هو ما يفعله الوجوديون.
إن الفلسفة الوجودية تتعمد تجريد مشكلة الإنسان من بعدها الاجتماعي فتتجاهل أكثر مسائل العصر إلحاحاً وأهمية. إن الوجودي يحرّم علينا النظر في معرفة الرابطة بين الإنسان والكون ، معرفة أفعاله وأهدافه في تحوير العالم.
وعليه فإننا حين نحصر المشكلة الفلسفية كلها في مسألة عملية المعرفة أو معرفة الذات لن نتمكن من تقديم الحل الصحيح حتى للقضايا المعرفية العامة. ثم إن هذا التوجه يعني القطعية المتعمدة مع النضال الاجتماعي والتخلي عن النظر في العالم.
ولكن أنصار تجزئة المسألة الفلسفية الأساسية يحاولون التدليل على صح وجهة نظرهم ، فهم يذهبون إلى أن مسألة معرفة العالم لا تمت بصلة إلى مسألة أولوية الروح أو المادة ، ذلك أنه بين المثاليين هناك الكثير من الفلاسفة الذين يقولون بإمكانية معرفة العالم. فأفلاطون مثلاً يرى أن العالم متاح للمعرفة وهيغل هو الآخر يرى الشيء نفسه. فهل الأمر كذلك في الحقيقية؟ لاستيضاح ذلك سوف ننظر في نوعين من المثالية : (المثالية الذاتية) و (المثالية الموضوعية).
_____________
[2] الانطولوجيا هو علمالوجود ، ويعتبر الجانب الأول من المسألة الأساسية في الفلسفة. [3] الغنوصيولوجيا هي نظرية المعرفة ، وهو الجانب الثاني من المسألة الأساسية في الفلسفة [4] البراغماتية : تيار مثالي ذاتي في الفلسفة البرجوازية المعاصرة ، مكان الصدارة في مذهب البراغماتية يشغله مبدأ اعتبار الحقيقة والمنفعة أمراً واحداً وهو مبدأ تماثل الحقيقة والمنفعة. وتعتبر المنفعة تلبية لمصالح الفرد الذاتية. [5] الوجودية : اتجاه مثالي ذاتي في الفلسفة البرجوازية المعاصرة يجعل الإنسان معارضاً ومقابلاً للمجتمع. والمعرفة الفلسفية معارضة ومقابلة للعلم.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-28-06, 01:02 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-28-06, 01:06 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-28-06, 01:12 PM |
Re: الفلسفة - 2 | احمد معتصم الطيب | 05-28-06, 01:56 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-28-06, 02:11 PM |
Re: الفلسفة - 2 | Omayma Alfargony | 05-28-06, 01:15 PM |
Re: الفلسفة - 2 | معتز تروتسكى | 05-28-06, 01:19 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-28-06, 01:33 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-28-06, 01:24 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-28-06, 01:42 PM |
Re: الفلسفة - 2 | Omayma Alfargony | 05-28-06, 01:58 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-28-06, 02:12 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-28-06, 02:21 PM |
Re: الفلسفة - 2 | احمد معتصم الطيب | 05-28-06, 02:33 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-28-06, 03:28 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-28-06, 03:43 PM |
Re: الفلسفة - 2 | ناذر محمد الخليفة | 05-28-06, 04:46 PM |
Re: الفلسفة - 2 | Hafiz Bashir | 05-28-06, 05:19 PM |
Re: الفلسفة - 2 | Zongiya | 05-28-06, 05:21 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-28-06, 05:27 PM |
Re: الفلسفة - 2 | ناذر محمد الخليفة | 05-28-06, 05:32 PM |
Re: الفلسفة - 2 | محمد خالد ابونورة | 05-28-06, 06:22 PM |
Re: الفلسفة - 2 | معتز تروتسكى | 05-29-06, 01:05 AM |
Re: الفلسفة - 2 | معتز تروتسكى | 05-29-06, 01:23 AM |
Re: الفلسفة - 2 | ناذر محمد الخليفة | 05-29-06, 02:01 AM |
Re: الفلسفة - 2 | معتز تروتسكى | 05-29-06, 02:37 AM |
Re: الفلسفة - 2 | Rasha Hatim | 05-29-06, 03:17 AM |
Re: الفلسفة - 2 | فيصل نوبي | 05-29-06, 07:22 AM |
Re: الفلسفة - 2 | ناذر محمد الخليفة | 05-29-06, 07:25 AM |
Re: الفلسفة - 2 | Rasha Hatim | 05-29-06, 07:37 AM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-29-06, 09:10 AM |
Re: الفلسفة - 2 | wedzayneb | 05-29-06, 09:14 AM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-29-06, 09:21 AM |
Re: الفلسفة - 2 | فيصل نوبي | 05-29-06, 09:25 AM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-29-06, 09:30 AM |
Re: الفلسفة - 2 | Zongiya | 05-29-06, 10:21 AM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-29-06, 01:33 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-29-06, 01:37 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-29-06, 01:52 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-29-06, 03:03 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-30-06, 00:06 AM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-30-06, 11:30 AM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-30-06, 12:04 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-30-06, 02:30 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-31-06, 09:34 AM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-31-06, 10:25 AM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-31-06, 10:49 AM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-31-06, 11:07 AM |
Re: الفلسفة - 2 | معتز تروتسكى | 05-31-06, 11:11 AM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-31-06, 11:30 AM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-31-06, 12:14 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-31-06, 12:21 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-31-06, 12:24 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-31-06, 01:36 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-31-06, 02:03 PM |
Re: الفلسفة - 2 | معتز تروتسكى | 06-01-06, 00:34 AM |
Re: الفلسفة - 2 | Rasha Hatim | 06-01-06, 02:14 AM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 06-01-06, 07:48 AM |
Re: الفلسفة - 2 | معتز تروتسكى | 06-01-06, 07:56 AM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 06-01-06, 08:05 AM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 06-01-06, 08:28 AM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 06-01-06, 08:32 AM |
Re: الفلسفة - 2 | معتز تروتسكى | 06-01-06, 08:33 AM |
Re: الفلسفة - 2 | احمد معتصم الطيب | 06-01-06, 10:28 AM |
Re: الفلسفة - 2 | احمد معتصم الطيب | 06-01-06, 11:23 AM |
Re: الفلسفة - 2 | احمد معتصم الطيب | 06-01-06, 11:58 AM |
Re: الفلسفة - 2 | معتز تروتسكى | 06-02-06, 10:33 AM |
Re: الفلسفة - 2 | معتز تروتسكى | 06-02-06, 04:09 PM |
Re: الفلسفة - 2 | معتز تروتسكى | 06-03-06, 04:14 AM |
Re: الفلسفة - 2 | احمد معتصم الطيب | 06-08-06, 02:37 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 06-03-06, 10:13 AM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 06-03-06, 10:16 AM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 06-03-06, 11:00 AM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 06-03-06, 11:07 AM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 06-03-06, 11:58 AM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 06-03-06, 12:27 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 06-03-06, 12:32 PM |
Re: الفلسفة - 2 | معتز تروتسكى | 06-04-06, 05:47 AM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 06-04-06, 01:03 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 06-04-06, 01:10 PM |
Re: الفلسفة - 2 | معتز تروتسكى | 06-05-06, 05:11 AM |
Re: الفلسفة - 2 | احمد معتصم الطيب | 06-05-06, 07:47 AM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 06-05-06, 03:41 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 06-05-06, 03:43 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 06-05-06, 03:44 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 06-05-06, 03:46 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 06-05-06, 03:52 PM |
Re: الفلسفة - 2 | معتز تروتسكى | 06-05-06, 11:24 PM |
Re: الفلسفة - 2 | معتز تروتسكى | 06-06-06, 12:39 PM |
Re: الفلسفة - 2 | معتز تروتسكى | 06-08-06, 03:54 AM |
Re: الفلسفة - 2 | معتز تروتسكى | 06-08-06, 06:09 AM |
Re: الفلسفة - 2 | معتز تروتسكى | 06-08-06, 01:47 PM |
Re: الفلسفة - 2 | معتز تروتسكى | 06-10-06, 02:34 AM |
Re: الفلسفة - 2 | عشة بت فاطنة | 06-10-06, 04:10 AM |
Re: الفلسفة - 2 | معتز تروتسكى | 06-10-06, 08:18 AM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 06-10-06, 12:33 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 06-10-06, 12:42 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 06-10-06, 12:47 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 06-10-06, 12:49 PM |
Re: الفلسفة - 2 | معتز تروتسكى | 06-10-06, 12:44 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 06-11-06, 02:17 PM |
|
|
|