|
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء (Re: محمد حسبو)
|
الأخ هشام ....
في البدء دعني أهنئك لفرد هذا البوست ومناقشة قضية هامة كتلك التي وردت به، تهنئتي لك يا سيدي ليست بسبب ما ورد من مكابسات ومغالطات في البوست ولكن لجرأتك على اقتحام موضوع ينضح الإناء بأنك لم تكلف ذاتك عناء البحث ليصيبك ولو قدر قليل من المعرفة حوله. فأنت إما أنك لا تدري أن هناك كثير من الفكر والنقد العميق يدور في أروقة العلم منذ زمن بعيد حول موضوع كهذا وهذا يمكن أن نغفره لك ... أو انك تطرح نفسك هنا كمفكر لا يتفق مع ما ذكر في هذا المجال وتريد أن "تبدأ من الأول" ... وهنا يصبح الرد فرض عين. فقط يجب أن تعلم أنه حتى أعظم المفكرين والفلاسفة الذين عرفهم التاريخ لم يبدءوا من الصفر بل أنهم في بحثهم للمعرفة ونشرهم للوعي، يقدرون ما أسلفه قرنائهم وينظرون إليه نظرة النقد الواعي المسئول فيبدأون من حيث انتهي الآخرين ... مقالك يا سيدي ذكرني بمقولة "معلش من الأول".
على أي حال، أدهشني أنك تتحدث عن "الجندر" ولكنك لا تفقه ما تحمله دلالات الكلمة ولو كنت عل علم لما أسميته "التعصب الجنسي" ولربما أيضاً ولا ابالغ ان قلت ذلك – أنه قد راق لك – وأصبحت تدعو له بدلاً من تشن الحرب عليه.
لنبدأ أولا بكلمة جندر ... الجندر ليس كلمة ولكنها مفهوم قائم بذاته ومنهج بحثي، هذا المفهوم كما أنه يكرس لمفهوم "المساواة" وتكافؤ الفرص بين الجنسين فإنه يفعل نفس الشيء في دعوته للمساواة بين أفراد الجنس الواحد (المساواة بين النساء) أو (المساواة بين الرجال) للوصول إلي مجتمع يتساوي فيه مواطنوه في حقوقوهم وواجباتهم. مفهوم الجندر يناقش قضايا الرجل والمرأة معاً وعلاقات النوع (هذه هي احدي الترجمات اللغوية الأكثر رواجاً للكلمة في اللغة العربية) على اساس ارتباطها بالمؤسسات الاجتماعية، الثقافية، التاريخية، الاقتصادية لمجتمع ما، وكيف أن هذه المؤسسات قد صاغت هذه العلاقات وشكلتها لتحدد مواقع وأدوار اجتماعية للنساء والرجال ووفقاً لهذه الأدوار تصاغ منظومة الحقوق والواحبات. هذه العلاقات يري كثيرون أنها لا تعمل دائماً لصالح أغلب النساء، لأنها تاريخياً قد أعطت الرجل نصيباً أكبر في ديناميكيات القوى داخل هذه المؤسسات لا سيما مؤسسة الأسرة، ولنراجع الدراسات والأبحاث التي ترصد التمييز ضد النساء والذي قد يصل لحدالعنف مثل ضرب الزوج للزوجة وممارسة بعض العادات الضارة التي تؤثر سلبياً على صحة المرأة النفسية والجسدية مثل الختان، وغير ذلك، ويسمي هذا "العنف الموجه للنساء على أساس النوع". التمييز السياسي يمكن إداكه دون عناء إذا نظرنا نظرة سريعة إلي نسبة تمثيل النساء في البرلمانات مثلاً أو تقلدهن لمناصب قيادية مثل منصب رئيس الجمهورية -- الذي يصعب على اللسان تأنيثه وقول "رئيسة الجمهورية" لندرة وجود النساء فيه -- فإنها تكفي لنعلم بأن النساء لا يتمتعن بحقوق متساوية من شأنها أن تتيح لهن الوصول لتلك المناصب، هل تعتقد أن هذا قد حدث بالصدفة أم أن النساء يترفعن عن ممارسة حقوقهن السياسية ويفضلن الوقوف بعيدا والنأي عن السياسة ومشاكلها. أيضاً فإن هذا المفهوم (أعني الجندر) يدرك أن علاقات القوى ليست حكراً على الرجال .. وقد يحدث أن تمتلكها بعض النساء ... فمثلاً السيدة كوندليزا رايس تحكم العالم الآن بالحديد والنار ولا أتخيل أن هناك ممن يبحثون عن العدالة والمساواة من النساء يقبل أن يقف مع كوندليزا رايس في معسكر واحد وهي تدمر العالم حتى لو ادعت انها تسعي للعمل من أجل حياة أفضل للنساء!
المهم وحتى أكون أكثر وضوحاً، ما اختلط عليك بين مفهوم الأنثي ومفهوم الجندر – كما أسلف أستاذنا عثمان صالح ... هو خطأ كبير أرجو ألا تسمح لنفسك بالوقوع فيه مرة أخرى ... قضايا الإناث أو النسوان هي شأن خاص بالنساء يتحدثن فيه وفق ارادتهن وهذه تبدأ من عالم الأزياء والموضة وتنتهي عند الحقوق المهضومة ... الخ، كذلك فإن هناك أيضاً قضايا خاصة بالرجال والأطفال ... الخ. أما مفهوم كالجندر فهو مفهوم مجتمعي يجب أن يضعه في الاعتبار كل من يتحدث عن قضايا المجتمع. والجندر هو إحدى الخصائص التي تكرس بها الأنظمة القمعية للدونية والتمييز وهي خاصية تتقاطع مع خصائص أخرى لا تقل عنها أهمية مثل الدين والعرق والطبقة الاجتماعية لخلق مكانة اجتماعية معينة في مجتمع ما .... أسوأ حالا ووضعا اجتماعي من اجتمعت فيه خصائص ينظر إليها المجتمع على أنها خصائص دنيا ... مثل لون البشرة الأزرق (شديد السواد) في السودان واللون الأسود (بكل درجاته) في المجتمعات الغربية على سبيل المثال، والدين الاسلامي في الغرب ... الخ، أو الدين المسيحي في بعض المجتمعات المسلمة! هذه النقطة بالذات تثبت أن هذه العلاقات والخصائص هي علاقات نسبية تصاغ حسب المجتمع المتواجدة به وإذا أطلق لها العنان دون ضوابط فإنها حتما ستخلق علاقات غير متكافئة ... ولذا وجب وجود قانون ودستورموحد ينظر للجميع سواء دون أن يفرق بين دينهم، جنسهم، غيره ..
أرجو أن أكون بهذا قد أعطيت لمحة سريعة عن ما هو المقصود بمفهوم الجندر والأفكار التي يحاول أن يدعو لها ... وبالمناسبة ليس هناك ما ينقص من أهمية هذا المفهوم بأن النساء هم من توصل لهذا المفهوم أو أنه "صنع في الغرب" ... لست هنا لأدافع بالطبع عن الغرب ولكن لأدافع عن المعرفة الحقة أيا كان بلد انتاجها ... فنحن نتواصل عبر هذا الكمبيوتر وسأظل دائماً ممتمنة لمن صنع الكمبيوتر ايا كان بلده او نوعه أو دينه!
أنتقل الآن للخاصية الأخرى التي تكرس للدونية والتمييز كما ذكرت من قبل -- والتي أيضاً لم يغب عن فطنة صديقي محمد حسبو أن يعلق عليها في مداخلته الأولي -- فقد ذكرت أنت يا هشام في مقالك مما معناه أن هناك اختلافات فسيولوجية بين الجنسين تحول دون تحقيق المساواة بينهما - هذا أيضا خلط آخر للمفاهيم - ولكنه خطير بدرجة أنه بطريقة غير مباشرة يدعو الفئات المهمشة على أساس الشكل المورفولوجي أن تلزم الصمت وترضي بنصيبها فيما أعطاه المجتمع له، ولسان حالهم يقول "هذه خلقة ربنا والحمد لله على كدة" ... وهي أيضاَ وبنفس القدر تدعو لأن سواد البشرة أمثالنا اقل ذكاء وأقذر ولانصلح إلا للعمل اليدوي كما اقترحت بعض المدارس الفكرية في الغرب عقب اطلاق دارون لنظريته بأن البقاء للأصلح! أراك أيضاً تتفق مع "القسيس مالثوث" الذي تنبأ بأن المصادر الطبيعية (مثل الما والغذاء والطاقة) التي تعمل على بقاء الناس في طريقها للهلاك ومن هنا تأني الحاجة الملحة للقضاء على شرائح المجتمع ذات الخلفيات العرقية المتدنية من البشر حتى يعيش الباقي في رفاه ومن ثم لا ينقرض الجنس البشري ولهذا فإن السلالة البشرية الاقل يجب أن ألا تشجع على الانجاب والتناسل، يسمي منهج "مالثوث" هذا بــ "Eugenicist approach" وهو يستخدم الآن على نطاق واسع لتحسين سلالات بعض أنواع الكلاب بالقضاء على السلالات غير المرغوب في تواجدها!
هذا المنطق لا يزال يجد صداه حتى الآن، مثلا عندما طالعنا مؤخراً وزير التعليم الأمريكي السابق الذي دعا الإدارة الأمريكية بأن تتبني قانونا يجبر النساء السود الحوامل من أن يجهضن أجنتهن بدعوى أنهن لا ينجبن إلا مواطنين مجرمين خارجين عن القانون لا يجلبون إلا الأعباء على المجتمع الأمريكي المتحضر ... هل رأيت يا أخي أن الكلمة مسئولية ... وأنك باشاعتك لمفهوم خاطيء قد ذهبت لتأيد مذهب جر على البشرية الكثير من الويلات من الحروب والتصفيات العرقية وغيره
قبل أن أذهب – على أمل العودة اذا تيسر ذلك - أود أن أقدم لك تهنئة مجددة حيث أنك على ما أعتقد أول من ذكر أن النقص ليس عيب بل هو محمدة حين قلت:
Quote: (ناقصات دين) هذا النقص هو نقص تشريف لا نقص إعابة |
هل ترضي أن يقول لك أحدهم "يا ناقص العقل" فتأخذها على أنها مدح وتشعر بالسعادة والتميز وتشكره على ذلك --- إذا كانت اجابتك بنعم فلك مني خالص التهاني ولترفل في علمك هنيئاً ولننصرف نحن لأداء أشغالنا ...
تحياتي لك وللجميع هنا
وأرجو ألا أكون قد أثقلت (أو اثتاقلت) عليك دون قصد،
أميرة أحمد
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | هشام آدم | 12-15-05, 10:11 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | bint_alahfad | 12-15-05, 12:35 PM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | هشام آدم | 12-16-05, 08:15 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | Elmuez | 12-15-05, 01:26 PM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | Eng. Mohammed al sayed | 12-15-05, 02:32 PM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | هشام آدم | 12-16-05, 08:17 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | صديق الموج | 12-15-05, 02:34 PM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | Mohamed Elgadi | 12-15-05, 11:22 PM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | هشام آدم | 12-16-05, 08:21 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | Mohamed Elgadi | 12-16-05, 01:55 PM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | هشام آدم | 12-17-05, 02:36 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | Amin Elsayed | 12-16-05, 05:38 PM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | هشام آدم | 12-17-05, 02:37 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | نهال كرار | 12-17-05, 01:37 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | هشام آدم | 12-17-05, 03:30 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | عادل فقاد | 12-17-05, 02:14 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | هشام آدم | 12-17-05, 03:31 AM |
و لا تقف ما ليس لك به علم | محمد حسبو | 12-18-05, 02:18 AM |
Re: و لا تقف ما ليس لك به علم | عزاز شامي | 12-18-05, 03:17 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | wadda7a | 12-18-05, 03:20 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | هشام آدم | 12-18-05, 09:59 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | Osman M Salih | 12-18-05, 04:11 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | Tumadir | 12-18-05, 04:28 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | Osman M Salih | 12-18-05, 04:51 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | Tumadir | 12-18-05, 06:03 AM |
لو كان الله رجلا ؟؟ دي راجياك فيها محاضرة | محمد حسبو | 12-18-05, 06:25 AM |
Re: لو كان الله رجلا ؟؟ دي راجياك فيها محاضرة | Tumadir | 12-18-05, 06:51 AM |
Re: لو كان الله رجلا ؟؟ دي راجياك فيها محاضرة | Tumadir | 12-18-05, 07:10 AM |
Re: لو كان الله رجلا ؟؟ دي راجياك فيها محاضرة | هشام آدم | 12-18-05, 08:08 AM |
Re: لو كان الله رجلا ؟؟ دي راجياك فيها محاضرة | Tumadir | 12-18-05, 09:15 AM |
Re: لو كان الله رجلا ؟؟ دي راجياك فيها محاضرة | هشام آدم | 12-18-05, 09:22 AM |
Re: لو كان الله رجلا ؟؟ دي راجياك فيها محاضرة | Tumadir | 12-18-05, 09:25 AM |
Re: لو كان الله رجلا ؟؟ دي راجياك فيها محاضرة | Osman M Salih | 12-18-05, 09:38 AM |
Re: لو كان الله رجلا ؟؟ دي راجياك فيها محاضرة | هشام آدم | 12-18-05, 09:52 AM |
Re: لو كان الله رجلا ؟؟ دي راجياك فيها محاضرة | Osman M Salih | 12-18-05, 10:05 AM |
Re: لو كان الله رجلا ؟؟ دي راجياك فيها محاضرة | هشام آدم | 12-18-05, 10:24 AM |
Re: لو كان الله رجلا ؟؟ دي راجياك فيها محاضرة | Osman M Salih | 12-18-05, 03:31 PM |
Re: لو كان الله رجلا ؟؟ دي راجياك فيها محاضرة | Osman M Salih | 12-18-05, 03:49 PM |
Re: لو كان الله رجلا ؟؟ دي راجياك فيها محاضرة | هشام آدم | 12-18-05, 11:15 PM |
Re: لو كان الله رجلا ؟؟ دي راجياك فيها محاضرة | Osman M Salih | 12-19-05, 02:42 AM |
Re: لو كان الله رجلا ؟؟ دي راجياك فيها محاضرة | Dr.Saeed Zakarya Saeed | 12-24-05, 06:08 AM |
كيف تُعامل الذات الالهية | محمد حسبو | 12-19-05, 00:02 AM |
Re: كيف تُعامل الذات الالهية | Osman M Salih | 12-19-05, 01:54 AM |
Re: كيف تُعامل الذات الالهية | Osman M Salih | 12-19-05, 02:14 AM |
Re: الصوت العالي والصراخ ما بخيف ولا بقنع | Mohamed E. Seliaman | 12-19-05, 04:03 AM |
Re: الصوت العالي والصراخ ما بخيف ولا بقنع | Osman M Salih | 12-19-05, 04:42 AM |
Re: الصوت العالي والصراخ ما بخيف ولا بقنع | Osman M Salih | 12-19-05, 05:02 AM |
Re: الصوت العالي والصراخ ما بخيف ولا بقنع | Mohamed E. Seliaman | 12-19-05, 05:09 AM |
Re: الصوت العالي والصراخ ما بخيف ولا بقنع | Osman M Salih | 12-19-05, 05:52 AM |
Re: الصوت العالي والصراخ ما بخيف ولا بقنع | Mohamed E. Seliaman | 12-20-05, 02:17 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | محمد حسبو | 12-19-05, 06:23 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | Amira Ahmed | 12-19-05, 08:12 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | هشام آدم | 12-19-05, 08:47 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | Osman M Salih | 12-19-05, 11:28 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | هشام آدم | 12-19-05, 11:32 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | هشام آدم | 12-19-05, 11:34 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | هشام آدم | 12-19-05, 11:38 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | هشام آدم | 12-19-05, 11:41 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | هشام آدم | 12-19-05, 11:43 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | Osman M Salih | 12-19-05, 12:16 PM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | Osman M Salih | 12-19-05, 12:19 PM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | Osman M Salih | 12-19-05, 12:19 PM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | هشام آدم | 12-19-05, 01:44 PM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | Osman M Salih | 12-19-05, 11:37 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | Gafar Bashir | 12-19-05, 12:45 PM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | Gafar Bashir | 12-19-05, 12:46 PM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | atbarawi | 12-20-05, 04:34 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | هشام آدم | 12-20-05, 05:00 AM |
مزيد من المفيد | محمد حسبو | 12-20-05, 02:11 AM |
Re: مزيد من المفيد | هشام آدم | 12-20-05, 06:19 AM |
Re: مزيد من المفيد | Osman M Salih | 12-20-05, 10:06 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | عبدالعظيم محمد أحمد | 12-20-05, 04:37 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | عبدالعظيم محمد أحمد | 12-20-05, 04:41 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | Tumadir | 12-20-05, 05:02 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | ABUKHALID | 12-20-05, 05:53 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | هشام آدم | 12-20-05, 06:38 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | ABUKHALID | 12-20-05, 06:53 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | هشام آدم | 12-20-05, 09:43 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | هشام آدم | 12-20-05, 06:23 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | عبد اللطيف بكري أحمد | 12-20-05, 06:56 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | ABUKHALID | 12-20-05, 07:09 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | هشام آدم | 12-20-05, 09:50 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | إسماعيل وراق | 12-20-05, 07:17 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | Tumadir | 12-20-05, 07:29 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | ABUKHALID | 12-20-05, 07:34 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | ABUKHALID | 12-20-05, 07:41 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | Tumadir | 12-20-05, 08:26 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | هشام آدم | 12-20-05, 10:11 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | Amira Ahmed | 12-20-05, 08:35 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | Amira Ahmed | 12-20-05, 08:39 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | Amira Ahmed | 12-20-05, 08:44 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | هشام آدم | 12-20-05, 10:14 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | Osman M Salih | 12-20-05, 10:34 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | Osman M Salih | 12-20-05, 10:41 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | هشام آدم | 12-20-05, 11:19 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | Osman M Salih | 12-20-05, 11:23 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | Osman M Salih | 12-20-05, 11:33 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | هشام آدم | 12-20-05, 11:35 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | Osman M Salih | 12-20-05, 11:58 AM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | Osman M Salih | 12-20-05, 12:07 PM |
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء | Osman M Salih | 12-20-05, 12:21 PM |
|
|
|