|
Re: مساعدة علميةلمشروع بحث/صناعة الدولة الطائفية في السودان.مراجع/بحوث/أوراق/مقالات/ندوات/أفكار (Re: مؤيد شريف)
|
الأستاذ مؤيد شريف
الإحترام
السلام عليكم ورحمة الله
شكراً لك لجهدك القيم في رفعة نفسك ورفعة جانب من السودان بطلب العلم والسؤال الفضيل فيه:
في موضوع (صناعة) الدولة الطائفية في السودان هناك مراجع عددا فيها العالمي والأقليمي والمحلي منها:
1- كتاب د. كارل ماركس: " في المسألة اليهودية"
2- كتاب القائد السوفييتي يوسف ستالين: "في المسألة القومية"
3- كتاب مهدي عامل(د. حسن حمدان): نقد الدولة الطائفية
4- كتاب د. جعفر محمد علي بخيت: الإدارة البريطانية والحركة الوطنية في السودان (رسالة دكتوراة. سانت جون، جامعة كيمبردج ) + بحث في: الحركة الشيوعية في الشرق الأوسط بنظرة خاصة إلى السودان ومصر 1919-1936
5- أ. رواء جعفر بخيت : "الحكم الصالح" في السودان. (رسالة ماجستير جامعة درهام)
6- د. جبرائيل ورابورج (مكتبة كاملة عن الطائفية في السودان)http://mideast.haifa.ac.il/staff/varburg.htm خاصة كتابه:Islam Nationalism and Communism in a Traditional Society, the Case of Sudan, (London, Frank Cass, 1978)
7- وجذوره وفروعه في المقالات الآتية:
Religious Policy in the Northern Sudan: `Ulama' and Sufism 1899-1916",AAS, 7(1971
"From Ansar to Umma: Religious Politics in the Sudan, 1914-1945", AAS, Vol. 9 (1973).
Popular Islam and Tribal Leadership in the Socio-Political Structure of North Sudan", in M. Milson (ed.), Society and Political Structure in the Arab World, (New York: Humanities Press, 1974), pp.231-280; also published in Hebrew by Van-Leer Foundation, 1972.
"Slavery and Labour in the Anglo-Egyptian Sudan", AAS, Vol. 12, (1978):221-245
"The Ansar in Sudanese Politics: Myth and Reality", The Jerusalem Quarterly, (Autumn, 1979), updated in M. Curtis, (ed.),Religion and Politics in the Middle East, (Boulder: Westview Press, 1981), 307-21
"National Identity in the Sudan: Fact, Fiction, and Prejudice in Ethnic and Religious Relations", AAS Vol. 24/2 (1990)
"From Revolution to Conservatism: Some Aspects of Mahdist Ideology and Politics in the Sudan", Der Islam, Vol. 70/1 (1993): 88-111
"Mahdism and Islamism in Sudan",IJMES, 27(1995):219-36
Ansar"; "al-Sadiq al-Mahdi"; "Muslim Brothers"; in John L. Esposito, (ed.) The Oxford Encyclopedia of the Modern Islamic World, (New York: Oxford University Press, 1995, Vol.I 19-20, 92-93, Vol. III, 197-201
"Islam and State in Sudan", Hamizrah Hehadash, Vol.35 (1995):147-59 (in Hebrew)
"Military Force as Part of the Islamist Agenda", Sudanews, Vol. 15\2 (1995): 20-25
The Sudan Under Islamist Rule: 1989-1995", Terrorism and Political Violence, 8\2 (Summer 1996):25-42; also in Bruce Maddy Weitzman & Efraim Inbar (eds.), Religious Radicalism in the Greater Middle East, (London: Frank Cass, 1997), pp, 25-42
"The Problem of the Southern Sudan as Viewed by the National Islamic Front and by the Ansar", Sudanews 18\2 (October 1998):4-11
"Sectarian Politics in the Anglo-Egyptian Sudan: the Emergence of Neo-Mahdism Reconsidered." Sudan Notes and Records, Vol.III (1999):89-104
Review Articla: "Islam, Demoracy and Politics in Sudan". MES, 35\3 (July 1999):178-189 51. "
Notes on the Jewish Community in Sudan in the 19th and 20th Centuries", Bulletin of the Academic Center in Cairo, 24, (April 2001):22-6; Arabic translation: ibid.
وبحره ذاخر.
8- كتاب د. بيتر وودورد: السودان.
9- كتاب د. منصور خالد: النخبة السودانية وإدمان الفشل
10- كتاب أ. عبدالخالق محجوب عثمان: الماركسية وقضايا الثورة السودانية
في الختام أمنيتي لك بالتوفيق والسداد
جعلك الله مشرقاللحكمة والعلومً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مساعدة علميةلمشروع بحث/صناعة الدولة الطائفية في السودان.مراجع/بحوث/أوراق/مقالات/ندوات/أفكار (Re: مؤيد شريف)
|
Quote: في موضوع (صناعة) الدولة الطائفية في السودان هناك مراجع عددا فيها العالمي والأقليمي والمحلي منها: |
استاذ المنصور جعفر
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
عاجز عن الشكر والله فانت قد ارشدتني الي عناوين جديدة تماما ومؤكد ستدعم موضوع البحث ...
اعلم ان وضعك لقوسين حول مصطلح (صناعة) هو ابداء لرأي محدد ، ولا اخفيك ان نقاشا دار بيني وبعض الاخوان حول ذات المصطلح ، فارجو شاكرا تصريحكم بالراي المحدد حتى استطيع استدراك ثغرة ما في اوقات مبكرة ...
انتظر رايكم الصريح وصدقني لا اجد حرجا اطلاقا في تعديل ما يستجد وهذا هو معنى البحث عندي وعند الكثيرين...
كل الاحترام
واكرر الشكر علي الافادة المقدرة جدا منكم
دم بخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مساعدة علميةلمشروع بحث/صناعة الدولة الطائفية في السودان.مراجع/بحوث/أوراق/مقالات/ندوات/أفكار (Re: مؤيد شريف)
|
Quote: هذه هي بعض النقاط المهمة في الموضوع |
بل هي أكثر من مهمة بكثير ...
أعكف الان علي اخراجها علي الورق وساتناولها معك بالتفصيل فمنها بعض من النقاط المضمنة في خطة البحث كما وهناك الكثير من النقاط الجديدة وساحتاج لبعض الوقت لمراجعتها ومن ثم التفاعل معها ...
سيدي الكريم
كن قريبا وتفضل علينا ببعض علمك وكثير مشورة ... أطمح في تبادل نوع أوثق من التواصل معكم ، يمكن الرجوع لرقم الهاتف الثابت في البروفايل الخاص بي أو إن أمكن ارسال رقمك علي الايميل الخاص بي ...
تفضل بقبول تقديري العميق جدا لتفاعلكم الجميل وارنو لمزيد من توثيق الصلة بكم ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مساعدة علميةلمشروع بحث/صناعة الدولة الطائفية في السودان.مراجع/بحوث/أوراق/مقالات/ندوات/أفكار (Re: مؤيد شريف)
|
الاستاذ المحترم / المنصور جعفر
لا أمل تقديم الثناء والشكر وكثير امتنان
واضافات المصادر مقدرة وهي اساس لا بناء من دونه ككتاب استاذ الاجيال القدال وكتاب حاج حمد وكتاب المجيدان د. البندر و د. محمد سليمان
احتراماتي
في شأن اشارتكم الأولى :
نعم . هو اصطلاح مفتوح في دلالاته السياسية - اتفق مبدأ - الا أن أهميته تأتي من اشتماله علي المكون الاساس في السؤال الاساس لمشكلة البحث ،، وقد تتفرع أنهر لتساؤلات محازية او مجاورة :
هل يكون الصراع - في جذره - قاعديا ؟ أم هو صراع فوقي توافرت له من الادوات التاريخية والاستمالات المتنوعة الابعاد والوسائل المتلاحقة والمستمرة ما أدت لتنزيله الي المستويات القاعدية ، حتى بدت المجتمعات وكأنها أصل الصراع ومنشأه ؟
المقصد - بالعموم - من المصطلح أنها (تعميلة) وليست عملية ،، أقصد أن العملية تكون ذاتية ومن غير ما انحشار من غير طبيعة ،، أما التعميلة فمنها الصناعة والتصنع ... وفي الفرنسية يعبر عنها بفعل العمل faire سابقا للفعل المراد التعبير عنه ...
ما قدمتم من اشارة لنقاش حول المصطلح راي ايضا ان فيه تقرير مسبق يتنافى واهداف العملية البحثية ومقاصدها .. وهذه نقطة ادعي اني اعيها تماما ومدرك لاهميتها : اي انها تهدف لطرح اسئلة وتساؤلات وصولا للنتائج المرجوة - هذا صحيح ومفهوم - غير ان المصطلح لا "يعتقد" بتقريره في واقع (مختلف عليه) ، بل يصف واقع قطع من المراحل ما قطع في تعميلة التشكل النهائي باتجاه النموذج الطائفي للدولة ويدعى التعامل مع هذا الواقع ويقره اولا ليتسنى له من بعد ابتدار عملية البحث في مراجعة مراحل التشكل وكيفية صياغتها وما يحوم حولها من تساؤلات وطروح ...
أعود لاشارتكم الثانية بعد مراجعة : ايقاعكم لا يجارى أو يبارى ..
كل الاحترام والتقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مساعدة علميةلمشروع بحث/صناعة الدولة الطائفية في السودان.مراجع/بحوث/أوراق/مقالات/ندوات/أفكار (Re: مؤيد شريف)
|
Quote: ثالثاً: في إصطلاح (صناعة) نوع من الحكم المسبق يحتاج إلى إيضاح أسبابه بينما العناوين الأكاديمية إما أن تكون أسئلة فاتحة أو أسئلة جامعة؟ وإما أن تكون إشارة محددة إلى موضوع البحث بالموضوع والمكان والزمان دون (زيادات) تخل بنسق الصرامة العلمية، وهو أمر نسبي بين المتعلم والأستاذ وتاريخ عناوين البحوث في وحدة التعليم منظِمة البحث. |
لا اخفيك أنني طرحت عدة خيارات بديلة للمصطلح منها : تعميلة / استدعاء . . . الا أنها جميعها تقاصرت عن ما أحسه من حدود للحالة المراد التعبير عنها تحديدا ...
هذا لا يعارض صحة ما تفضلتم به من ان العنوان يفترض فيه الابتعاد عن القطعيات او التقرير النهائي .. غير ان العنوان هنا منفتح علي خيارات كثيرة في الدرجة وليس نهائيا في اطلاق الصفة الطائفية علي الدولة ؛ بمعنى انه يحمل من المؤشرات ما تكفيه لاطلاق صفة الطائفية علي الدولة الا انه وفي ذات الوقت لا يعرف الحدود التي عندها تقف الدولة من الطائفية ويريد ان يستكشف المرحلة ويطرح حولها مجموع تساؤلاته...
ولي عودة
كل الاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مساعدة علميةلمشروع بحث/صناعة الدولة الطائفية في السودان.مراجع/بحوث/أوراق/مقالات/ندوات/أفكار (Re: مؤيد شريف)
|
المؤيد الشريف
الإحترام
السلام عليكم ورحمة الله
عقلك الوقاد يسمح بالثقة في مستقبل السودان
يمكنك الميل في أي لغة تخدمها في كتابة بحثك إلى إصطلاحات من لدن حرف (التأء) مثال لها: "تكون، "تبلور"، "تعين"، "تمظهر"، وكذلك "إستواء"، ومترادفاته أو تأخير الإصطلاح بفهم أدق من نوع: ("علامات" في تكون الدولة الـ....) (ملامح في تكون الـ...)
أو بأسلوب د.ماركس أو د.لينين أوستالين حيث يكتبان: ( في ألـ......)كان السابقون يكتبون مقال في نقد الـ....) ولو كان ذلك المقال كثير الصفحات أو (دراسة في ....) أو (بحث في...) ولما تمرمر المقال بالدرس والبحث وغمضت الفروق أضحت (في) هي السيدة إلى وقت قريب حيث تلتها في عهدنا عبارات الإسم دون وصف حديد لماهيتها وكنههاإذ صارت العناوين من نوع (التيارات الطائفية في السودان) أو (نحو تاريخ جديد للطائفية في السودان)أو (ملامح الطائفية في السودان من 1505-2005) وهكذا الأفضل في التعلم هو الإصطلاح البسيط اللفظً والمعنى.
الفرنسيون أصحاب بنيات وقطائع معرفية مذهلة منذ ما قبل باشلار إلى جان بياجيه
الإسكوتلانديين طيلة عهودهم رومان أهل نقطة وخط وتراكم
الألمان أهل إختصاص وتفريق واستقراء جاف وبعد ظاهري عن الكليات
الطليان أهل قياس
الإنجليز أسياد الإيماء الدقيق والإشارة الباطنة ولا علينا إلا بمزياتهم نخدمها بعدالة في البحث عن المعالم الرئيسة للموضوع والنقاط الأهم في خطه الرأسي وفي خطه الأفقي.
عذراً لو أطلت
و ألف ألف مرحباً بك أيها المؤيد الشريف يدل كتابك على انك رجل يُُخجِل الشمسا فأهلاً بك وسهلاً.
ًhttp://www.ahewar.org/m.asp?i=1248
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مساعدة علميةلمشروع بحث/صناعة الدولة الطائفية في السودان.مراجع/بحوث/أوراق/مقالات/ندوات/أفكار (Re: مؤيد شريف)
|
Quote: سادساً: من الأفضل في السياق التاريخي لتكون هذا الوضع السياسي الطائفي أو ذاك:
1- تناول التاريخ الإقتصادي العام والخاص لذلك الوضع (الطبيعة الخام الجغرافية والطبيعة الإجتماعية لملكية الموارد وتوزيع وسائل العمل والثمرات في منطقة تلك الموارد)
2- الوضع الإنثربولوجي والثقافي المواشج والناتج من ذلك ( طبيعة الحياة من حيث العمل والتعامل بين الناس وقسطاسه، طبيعة الحكم، الفهوم العامة من خلال تحليل القيم العامة للمجموعات المتنوعة ولكل المجتمع)
3- الوضع الإجتماعي عامة (أقاليم(مركز-هامش)، طبقات، جندر، آجيال، مجموعات مميزة (= ديار- قبائل- طوائف دينية- متمردين) كذلك التواشج والتباعد الإجتماعي بين من من الأفراد والمجتمعات وخصائصه (بما في ذلك التجمع السكاني والثقافي وولادة المظاهر الطائفية؟)
4- الوضع السياسي (مصالح المجموعات ، كيفية تحقيقها- إحتياجهم إلى مسهل أو حكم أو إمام للقيادة، قسمة المصالح بين المجموعات أو قادتها والقائد أو الزعيم أو الإمام، الأوضاع الداخلية والخارجية لكل مجموعة وديالكتيك تفتت الأوضاع الصغيرة القديمة وترسخ الأوضاع الجديدة وتلبيتها لتوازن مصالح وحاجات معينة، الشكل الثقافي القبائلي والديني للتراتب وتماسكه طائفة معينة)
5- ملامح تبلور الطائفة وظهور رموزها في المناطق والأعمال والعلاقات الإجتماعية والمجتمعية وفي طقوس الممارسات الحياتية والممارسات الدينية وفي التعاملات العامة ( مجال جغرافي-بشري، كنيسة، مسجد، قائد، عمل مشترك سلمي أو غيره، علامات التنميط. الأسماء، الملابس.إلخ)
6- مظاهر الوجود المميز للطائفة في الحياة محل الدراسة سواء أكانت الحياة عامة أو الحيوات الإقتصادية الإجتماعية السياسية أو الثقافية كل بمفردها أو جمعاً كحياة عامة كما سبق القول.
7- مظاهر التقارب والتباعد مع القوى المحلية ومع القوى الدولية وفي الصراع العالمي
8- تأثيرها في نظم المعاملات (الإقتصاد، المجتمع، الثقافة، الحكم) من خلال أحداث محددة مثل (تحرير العبيد، تغيير شكل التملك من الجماعات والعوائل إلى الأفراد، ثورة 1924 وطبيعة ممارسة الولاء السياسي وتفضيل المصالح ، تكوين مؤتمر الخريجين، تكوين الأحزاب، التكفير وإحترام التنوع، الموقف من طبيعة الإستقلال، حقوق العمال، حقوق الأقاليم، (الحقوق)الرأسمالية في التملك وحرية التجارة، الموقف من المؤسسات المالية الدولية، التعامل مع الجيش من خلال الولاء العائلي الطائفي للضباط، التعامل مع الدول الأخرى، التعامل مع بعض القضايا الثقافية مثال لها التقدم، تحرير المرأة، الشباب، الديمقراطية، الإنفتاح والإنتظام الذهني ..إلخ، قضايا توزيع الموارد في السودان من سنة 1925- إلى سنة 2005، قضية السيادة الشعبية والحكم الشعبي المحلي والموقف اللاديمقراطي الداعم للإدارة الأهلية..إلخ، المواقف المتنوعة جهة كل حدث مس السيادة الوطنية...
9- طبيعة الإنتقال من الحالة شبه الإقطاعية الرأسمالية إلى حالة البنوك الإسلامية(التابعة في النهاية لرأس المال العالمي)
10- الإنتقال من حالة الإستقلال الحزبي والمناكفة البينية إلى حالة التواشج الأسري والتنظيمي مع الطائفة الإسلامية الجديدة توحيد الآيديولوجيا السياسية تحت ستار التدريس الديني لمادة التوحيد (النسخة الوهابية)
11- إستمرار العلاقات البيولوجية-الميثدولوجية كأساس للزعامة الطائفية
12- تغير وسائل كسب العيش في القاعدة الإجتماعية وإرتفاع نسب التعليم والوعي، وتحول البنيان الأعلى للطوائف إلى مجموعة مالية-سياسية تتبع ملة اليهود والنصارى في التطفيف النقودي للمعاملات بتبخيس القيم المباشرة للعمل والإنتاج المادي وإفاضة هذه القيم وإكتيالها على الناس في مجال التبادل التجاري. |
هذه جميعها محاور عميقة القيمة تقترب بعضها من بعض المباحث في خطة البحث ،، ولا أشك في اسنادها واثراءها لفصول البحث ،،،
كل الشكر وننتظر مزيد من اسهامكم ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مساعدة علميةلمشروع بحث/صناعة الدولة الطائفية في السودان.مراجع/بحوث/أوراق/مقالات/ندوات/أفكار (Re: مؤيد شريف)
|
اخي
تمنياتي لك بالتوفيق. أشتغل في موضوع عن الصراعات ’ و لدي اوراق خاصة عن السودان قد تفيدك كثيرا لاكاديميين اكفاء منهم د.محمد صالح بمعهد العلوم الاجتماعية بهولندا و د.عبدالله التوم بجامعة ايرلندا الوطنية و غيرهم ممن اشتغل في ادارة النزاعات في افريقيا جنوب الصحراء. و هي باللغة الانجليزية و الفرنسية ، و إن كنت تقييم بالخرطوم ارشدك للدكتور موسي عبدالجليل رئيس شعبة الاجتماع و الانثربولوجيا بجامعة الخرطوم ( وهو من أفضل الاكاديميين ) .
بخصوص الاوراق العلمية لسوف اضعها في سي دي و ارسلها لك عن طريق شخص سيصل السودان خلال ايام من الأن
انور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مساعدة علميةلمشروع بحث/صناعة الدولة الطائفية في السودان.مراجع/بحوث/أوراق/مقالات/ندوات/أفكار (Re: مؤيد شريف)
|
Quote: اخي
تمنياتي لك بالتوفيق. أشتغل في موضوع عن الصراعات ’ و لدي اوراق خاصة عن السودان قد تفيدك كثيرا لاكاديميين اكفاء منهم د.محمد صالح بمعهد العلوم الاجتماعية بهولندا و د.عبدالله التوم بجامعة ايرلندا الوطنية و غيرهم ممن اشتغل في ادارة النزاعات في افريقيا جنوب الصحراء. و هي باللغة الانجليزية و الفرنسية ، و إن كنت تقييم بالخرطوم ارشدك للدكتور موسي عبدالجليل رئيس شعبة الاجتماع و الانثربولوجيا بجامعة الخرطوم ( وهو من أفضل الاكاديميين ) .
بخصوص الاوراق العلمية لسوف اضعها في سي دي و ارسلها لك عن طريق شخص سيصل السودان خلال ايام من الأن
انور |
الأخ الكريم انور
اشكر لك طيب تعاونك وشديد الامتنان لتكبدك العناء وارسالك المواد بالتاكيد ساصل الدكتور فهو قريب مني جغرافيا أكرر الشكر الجزيل ..
| |
|
|
|
|
|
|
|