ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-09-2024, 09:54 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-16-2008, 04:16 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ (Re: ثروت سوار الدهب)

    بسند صحيح كل رجاله ثقات حفاظ .


    بسم الله الرحمن الرحيم


    أخرج الصنعاني بسند صحيح كل رجاله ثقات ج5ص439ح9758 :
    عن معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن ابن عباس عن عبد الرحمن بن عوف قال عمر بن الخطاب :
    " ثم إنه كان من خبرنا حين توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم أن عليا والزبير ومن معهما تخلفوا عنا في بيت فاطمة ". راجع تاريخ الطبري ج2ص235. والفصل للوصل للخطيب البغدادي ج1 ص 490 .

    وأخرج ابن أبي شيبة بسند صحيح كل رجاله ثقات حفاظ ج7ص432ح 37045 :
    " حدثنا محمد بن بشر -الحافظ الثقة- اخبرنا عبيد الله بن عمر -ثقة حافظ- حدثنا زيد بن أسلم -ثقة حافظ إمام- عن أبيه أسلم مولى عمر قال : أنه حين بويع لأبي بكر بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم كان علي والزبير يدخلان على فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فيشاورونها ويرتجعون في أمرهم فلما بلغ ذلك عمر بن الخطاب خرج حتى دخل على فاطمة فقال يا بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم والله ما من أحد أحب إلينا من أبيك وما من أحد أحب إلينا بعد أبيك منك ((( وأيم الله ما ذاك بمانعي إن اجتمع هؤلاء النفر عندك إن أمرتهم أن يحرق عليهم البيت قال فلما خرج عمر جاؤوها فقالت تعلمون أن عمر قد جاءني وقد حلف بالله لئن عدتم ليحرقن عليكم البيت وأيم الله ليمضين لما حلف عليه ))) فانصرفوا راشدين فروا رأيكم ولا ترجعوا إلي فانصرفوا عنها فلم يرجعوا إليها حتى بايعوا لأبي بكر " .


    ( أقول : وأسلم كان معاصرا للحادثة كما نص على ذلك المترجمين له قال الذهبي في طبقات الحفاظ ج1ص24ت32 : " أسلم مولى عمر بن الخطاب أبو خالد ويقال أبو زيد حبشي بجاوي ، أدرك ، ومات سنة ثمانين وله أربع عشرة ومائة سنة ".

    فعندما مات رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان عمر أسلم 34 سنة تقريبا وقد أدرك النبي صلى الله عليه وآله وسلم .
    وإن ادعى مدعي أنه لم يكن موجودا حينها في المدينة –ولا دليل عليه- فإن الشاهد من الرواية وهو قول عمر بن الخطاب : ( وأيم الله ما ذاك بمانعي إن اجتمع هؤلاء النفر عندك إن أمرتهم أن يحرق عليهم البيت ) بحكم المتصل سندا لأن أسلم مولى عمر وسمع منه فقول عمر هذا يحمل على سماع أسلم له من سيده عمر ، خاصة وأن أسلم راوية تاريخ عمر .


    وقد نص علماء الحديث على حمل هذه الرواية وأمثالها على السماع ، فقد ذكر ابن حجر العسقلاني في فتح الباري موردا لذلك في رده على الدارقطني الذي اعترض على رواية في صحيح البخاري أن راويها لم يكن موجودا حين الحادثة فقال في رده العسقلاني إن الراوي للحادثة وإن لم يكن موجودا حينها إلا أنه قد سمع مؤخرا ممن حدثت معه تلك الحادثة فتحمل على سماع الراوي ممن حدثت معه تلك الحادثة وإن لم يصرح في الرواية أنه قد سمع الحادثة منه .

    وهذه هي رواية البخاري التي اعترض عليه الدارقطني ، صحيح البخارى ج 5 ص 66 : حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن زيد بن أسلم عن أبيه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يسير في بعض اسفاره ، وكان عمر بن الخطاب يسير معه ليلا ، فسأله عمر بن الخطاب عن شئ فلم يجبه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم سأله فلم يجبه ، ثم سأله فلم يجبه ، وقال عمر ابن الخطاب: ثكلتك أمك يا عمر ، نزرت رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مرات كل ذلك لا يجيبك ، قال عمر: فحركت بعيرى ثم تقدمت امام المسلمين وخشيت ان ينزل في قرآن ، فما نشبت ان سمعت صارخا يصرخ بى قال فقلت لقد خشيت ان يكون نزل في قرآن وجئت رسول الله صلى الله عليه وسلم فسلمت فقال لقد انزلت على الليلة سورة لهى احب إلى مما طلعت عليه الشمس ثم قرأ انا فتحنا لك فتحا مبينا"


    ونقل ابن حجر في مقدمة فتح الباري ص371 اعتراض الداقطني عليها بالإرسال بدعوى أن أسلم مولى عمر لم يكن حاضرا الحادثة :
    " قال الدارقطني: أخرج البخاري عن القعنبي وعبد الله بن يوسف وغيرهما عن مالك عن زيد بن أسلم عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يسير وعمر معه الحديث في نزول سورة الفتح مرسلا وقد وصله قراد وغيره عن مالك " .

    فعقب عليه ابن حجر العسقلاني قائلا : " قلت: بل ظاهر رواية البخاري الوصل ، فإن أوله وإن كان صورته صورة المرسل فإن بعده ما يصرح بأن الحديث لأسلم عن عمر ، ففيه بعد قوله فسأله عمر عن شئ فلم يجبه . فقال عمر نزرت رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مرات كل ذلك لا يجيبك قال عمر فحركت بعيري ثم تقدمت امام الناس وخشيت أن ينزل في قرآن . وساق الحديث على هذه الصورة حاكيا لمعظم القصة عن عمر فكيف يكون مرسلا هذا من العجب والله أعلم ".
    وهنا قول آخر لابن حجر العسقلاني يقرر القاعدة السابقة بمورد آخر يروي فيه عروة بن الزبير وهو تابعي ما حصل في زمن رسول الله وهو لم يدرك ذلك الزمن قطعا :

    عند شرحه لهذا الحديث :
    صحيح البخاري ج2ص896ح 2401 :
    (( هشام بن عروة أخبرني أبي ثم أن حكيم بن حزام رضي الله عنه أعتق في الجاهلية مائة رقبة وحمل على مائة بعير فلما أسلم حمل على مائة بعير وأعتق مائة رقبة قال فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله أرأيت أشياء كنت أصنعها في الجاهلية كنت أتحنث بها يعني أتبرر بها قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أسلمت على ما سلف لك من خير ))

    قال ابن حجرالعسقلاني في فتح الباري ج5ص169 :
    (( قوله أن حكيم بن حزام أعتق ظاهر سياقه الإرسال لأن عروة لم يدرك زمن ذلك لكن بقية الحديث أوضحت الوصل وهي قوله ( قال : فسألت ) ففاعل قال هو حكيم بالحق عروة قال قال حكيم فيكون بمنزلة قوله عن حكيم ))

    فعروة بن الزبير لم يعاصر الحادثة - فهي أشكل من رواية أسلم الذي عاصرها ولا نسلم بأنه لم يكن موجودا حين الحادثة- ومع ذلك حكم على الرواية بالاتصال لأن في وسطها يوجد ( قال -أي حكيم- سألت ) وعروة سمع من حكيم بعد زمان الحادثة فتحمل على الاتصال ، وإن لم يعاصر الحادثة .
    فرواية حكيم في بدايتها (( أن حكيم بن حزام رضي الله عنه أعتق في الجاهلية مائة رقبة )) مع أن عروة لم يدرك زمان النبي فكيف يدرك الجاهلية ؟! ومع ذلك هي متصلة لأنه سمع من حكيم بعد الحادثة وإن لم يصرح بسماعه منه ".

    فإذن رواية أسلم وإن كان صورتها صورة المرسل إلا أنها متصلة السند لقرينة في داخل الرواية وهي نقله لقول عمر بن الخطاب وتهديده بحرق بيت فاطمة عليها السلام ، وأسلم سمع من عمر فيما بعد. ))


    تاريخ الطبري ج2ص233 : " عن إبراهيم النخعي قال : فقالت الأنصار أو بعض الأنصار : لا نبايع إلا عليا . وعن زياد بن كليب قال : أتى عمر بن الخطاب منزل علي وفيه طلحة والزبير ورجال من المهاجرين فقال : والله لأحرقن عليكم أو لتخرجن إلى البيعة فخرج عليه الزبير مصلتا السيف فعثر فسقط السيف من يده فوثبوا عليه فأخذوه ".

    وقال محب الدين الطبري في الرياض النضرة ج2ص213 :" قال ابن شهاب الزهري : وغضب رجال من المهاجرين في بيعة أبي بكر منهم علي بن أبي طالب والزبير فدخلا بيت فاطمة الوقوف السلاح فجاءهما عمر بن الخطاب في عصابة من المسلمين منهم أسيد بن حضير وسلمة بن بالإجماع بن وقش وهما من بني عبد الأشهل ويقال منهم ثابت بن قيس بن شماس من بني الخزرج فأخذ أحدهم سيف الزبير فضرب به الحجر حتى كسره ويقال إنه كان فيهم عبد الرحمن بن عوف ومحمد بن مسلمة وإن محمد بن مسلمة هو الذي كسر سيف الزبير "

    ثم قال : " وتخلف عن بيعة أبي بكر يومئذ سعد بن عبادة في طائفة من الخزرج وعلي بن أبي طالب وابناه والعباس عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وبنوه في بني هاشم والزبير وطلحة وسلمان وعمار وأبو ذر والمقداد وغيرهم من المهاجرين وخالد بن سعيد بن العاص ".

    تاريخ الطبري ج2ص353 والأحاديث المختارة ج1 ص 89 : "قال أما إني لا آسي على شيء إلا على ثلاث فعلتهن وددت أني لم أفعلهن وثلاث لم أفعلهن وددت أني فعلتهن وثلاث وددت أني سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عنهن فأما الثلاث اللاتي وددت أني لم أفعلهن فوددت أني لم أكن كشفت بيت فاطمة أو تركته وأن أغلق على الحرب ".

    http://albrhan.org/maqalat/alsahaba/pa31.html
                  

العنوان الكاتب Date
ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ ثروت سوار الدهب05-15-08, 10:13 PM
  Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ Abdel Aati05-15-08, 10:33 PM
    Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ طلعت الطيب05-15-08, 11:07 PM
      Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ ثروت سوار الدهب05-15-08, 11:28 PM
  Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ عزاز شامي05-15-08, 11:30 PM
  Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ Sabri Elshareef05-16-08, 00:22 AM
    Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ ثروت سوار الدهب05-16-08, 06:35 PM
  Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ kamalabas05-16-08, 00:45 AM
    Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ ثروت سوار الدهب05-16-08, 07:06 PM
  Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ عبد الناصر الخطيب05-16-08, 01:07 AM
    Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ ثروت سوار الدهب05-16-08, 03:58 AM
      Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ azhary taha05-16-08, 04:25 AM
      Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ ثروت سوار الدهب05-16-08, 04:38 AM
  Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ Sabri Elshareef05-16-08, 12:16 PM
    Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ د.أحمد الحسين05-16-08, 12:50 PM
      Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ طلعت الطيب05-16-08, 03:25 PM
      Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ آدم صيام05-16-08, 03:25 PM
  Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ Sabri Elshareef05-16-08, 03:41 PM
    Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ عوض محمد احمد05-16-08, 04:00 PM
  Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ Sabri Elshareef05-16-08, 04:04 PM
  Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ Sabri Elshareef05-16-08, 04:07 PM
  Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ Sabri Elshareef05-16-08, 04:10 PM
  Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ kamalabas05-16-08, 04:16 PM
  Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ kamalabas05-16-08, 04:26 PM
  Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ Sabri Elshareef05-16-08, 04:51 PM
  Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ عزاز شامي05-16-08, 06:27 PM
    Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ ثروت سوار الدهب05-16-08, 07:38 PM
      Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ عوض محمد احمد05-16-08, 08:00 PM
      Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ ثروت سوار الدهب05-16-08, 08:06 PM
      Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ Motawakil Ali05-16-08, 08:10 PM
  Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ kamalabas05-16-08, 08:18 PM
  Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ Sabri Elshareef05-17-08, 02:40 AM
  Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ Sabri Elshareef05-17-08, 04:32 AM
  Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ Sabri Elshareef05-17-08, 12:06 PM
  Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ Sabri Elshareef05-17-08, 12:14 PM
  Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ Sabri Elshareef05-17-08, 12:18 PM
  Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ Sabri Elshareef05-17-08, 01:44 PM
  Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ Sabri Elshareef05-17-08, 02:36 PM
    Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ هشام آدم05-17-08, 03:42 PM
      Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ هشام آدم05-17-08, 03:43 PM
  Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ Sabri Elshareef05-17-08, 04:38 PM
  Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ Sabri Elshareef05-17-08, 04:52 PM
  Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ Sabri Elshareef05-17-08, 05:25 PM
  Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ Sabri Elshareef05-17-08, 06:54 PM
    Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ عزاز شامي05-17-08, 07:20 PM
      Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ ثروت سوار الدهب05-17-08, 11:21 PM
  Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ Sabri Elshareef05-18-08, 05:59 AM
    Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ ثروت سوار الدهب05-18-08, 09:02 AM
  Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ Sabri Elshareef05-18-08, 03:09 PM
    Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ Abdel Aati05-18-08, 07:37 PM
  Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ Sabri Elshareef05-18-08, 07:24 PM
  Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ Sabri Elshareef05-18-08, 09:57 PM
    Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ ثروت سوار الدهب05-18-08, 10:17 PM
  Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ Sabri Elshareef05-19-08, 12:12 PM
  Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ Sabri Elshareef05-19-08, 11:04 PM
  Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ Sabri Elshareef05-20-08, 02:38 AM
  Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ Sabri Elshareef05-20-08, 05:16 AM
  Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ Sabri Elshareef05-20-08, 05:43 PM
    Re: ثقافة القتل بالهوية و الاشتباه. هل استقاها حكام السودان من التأريخ الاسلامي؟ Abdel Aati05-20-08, 10:11 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de