هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-07-2024, 11:15 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-05-2008, 07:16 AM

وائل أحمد خلف الله
<aوائل أحمد خلف الله
تاريخ التسجيل: 08-10-2003
مجموع المشاركات: 106

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني (Re: عبدالعظيم محمد أحمد)

    عبد العظيم
    هنالك مقولة لا ادرى مصدرها
    التعليم فى الصغر كالنقش فى الحجر
    احدى افاتنا هذا التعليم
    امس الاول كنت اتراقص مع جيفارا
    جيفارا له حس موسيقى غريب بالرغم من انه يحبو نحو الثالثة من عمره
    عندما يكون معى فى السيارة لدى رقصات ارقصها
    كل اغنية لها حركتها المختلفه
    قبل فترة لاحظت انه يمارس الرقص مثلى تماما
    فى بعض الاحيان اقوم بالتغيير الى اغنية مختلفه تماما
    يهدا قليلا ثم يغير الحركة الى متلازمة الاغنية
    امس الاول تضجرت ام حليمة
    وام حليمة بالمناسبة يعود اسمها الى ابوحليمة
    كلاهما موتر ومزعج
    فى اولى سنوات زواجنا تقبلت هذه التسمية
    ولكنها عندما قابلت ابوحليمة على الطبيعة تضجرت من الاسم
    قالت انها لا يمكن ان تكون بمستوى ازعاج ابوحليمة
    ام حليمة تتضجر من تربيتى لهذا الصغير
    تصر دائما على اننى اصلح ان اكون اى شى الا ان اكون ابا
    تعايرنى بان الاباء يعلمون ابنائهم الصلاة وانا اعلمه الغناء والرقص والسجائر
    فعليا لم اعلمه السجائر ولكنه تعلم ان ياتى بالطفاية وعلبة السجائر لحظة وصولى للمنزل
    يصر دوما ان يخرج السجارة من علبتها ويضعها فى فمى
    وان لم ادعه يبكى ويردد زعلاااااان
    ام حليمة وبرغم التباين الثقافى بيننا وخصوصية الجغرافيا الا انها فى طريقها الى المسخ
    هذا المسخ الكائن فى لا وعى الثقافة العربية الاسلامية
    التقيتها فى هذا الفضاء او السايبر كما يسمونه الذى كنت اتعامل معه بفوضوية
    كنت عندما احادثها ليلا اسمع صوت نانسى عجرم وهى تردد يا سلام يا سلام
    اخبرتنى بانها لا تنام الا على صوت الموسيقى
    وعند زيارتى للمغرب كانت تنتظرنى فى المطار
    كانت ترتدى البنطال وشعرها يتهدل على جنبتيها
    فى السيارة التى كانت تقلنا كنت المح السائق وهو ينظر الى شذرا
    كنت فى دواخلى افكر
    اتراه يتسائل عن ماهية هذا العبد (العبد هنا هو انا )وما الذى القى به فى طريق هذه التى تجلس الى جواره
    كان ذلك تساؤلا بديهيا لمن تذوق مرارة العنصرية
    ان كان السودانيون الذين لا يعدون عن كونهم اشباه عرب يتسائلون كهكذا اسئلة فما بال العرب الفعليون
    اجبت فى دواخلى انه الانترنيت يا عزيزى او العولمة فى احدى تجلياتها
    كنت افكر فى لغز حير دواخلى
    لقد تحركت من البحرين فى الساعة الواحدة ظهرا
    ووصلت الساعة السادسة مساء
    ويفترض ان تستغرق الرحلة احدى عشر ساعة
    نعم لقد درسنا هذه المعلومة من قبل
    ولكنها دراسة تنطلق فى اتجاه وواقع ينطلق فى اتجاه مضاد
    دراسة تشبه تماما ما يسمى بالقيم
    ادرس النظرية ولا تكترث للتطبيق
    تعليم يشبه الخرافه لحد كبير
    تعليم يعتمد الادهاش ولا يابه لمعطيات الواقع والذهنية
    اذكر مرة ان شرح لى احدهم نظرية انشتاين حول نسبية الزمن
    قال لى لنفترض ان هنالك تؤام ولدا فى يوم واحد
    اخذنا احدهم واركبناه صاروخا وجعلناه يدور بسرعة الضوء
    الاخر جعلناه يعيش حياته الطبيعية
    بعد مرور ثلاثون عاما سوف يكون عمر الكائن الارضى ثلاثون عاما
    اما الذى يدور حول الارض فسوف يكون عمره خمسة عشر عاما
    اندهشت اكثر وانا الذى لم ارى سوى طائرة الفوكرز
    وتسائلت بينى وبين نفسى الى اى مدى يشبه هذا الصاروخ طائرة الفوكرز
    وكيف لصاروخ او مركبه فضائية ان تسير بحمولة واحدة من الوقود
    بعدها بزمن التقيت بمن علمته الحياة
    وفسر لى نسبية انشتاين تفسيرا لن انساه حتى الممات
    قال لى
    ان جلست مع حبيبتك ساعة فسوف ترى الساعة وكانها دقيقة
    وان وضعت يدك على النار لثانية فسوف ترى الثانية وكانها قرن
    تفسير موضوعى ينطلق من معطيات واقعى ويمكن الاستفادة منه فيما بعد
    وصلنا المنزل بعد افطار رمضان بزمن
    سالت عن والدهم فاخبرونى انه فى التراويح
    قضيت وقتى وانا ادخن تارة وامزح معهم تارة
    بعد زمن لا ادرى طوله دخل والدهم
    سلمت عليه ودعوته على سيجارة
    تناولها وانا ارقب ردة فعله
    من وين انت
    والله انا من السودان
    والسودان ده وين
    شايف مصر نحن تحتها طوالى
    حتى الجغرافيا تتآمر و تصر على وضعنا تحت مصر
    طيب ده معناه انكم مسلمين
    والله صاح مسلمين
    طيب ومذهبكم شنو
    والله ما عارف بس تقريبا مالكية
    يعنى انت مالكى
    لا والله انا ما مالكى
    طيب انت شنو
    والله انا ولا حاجة
    انا ده كله ما بيدخل راسى
    انا شيخ نفسى
    وما محتاج لزول يفسر لى
    كنت دوما ما اردد الله يعطيك العافية
    وكان يعبس ويتجاوز
    فى لحظة سحبتنى زوجة المستقبل للخارج
    انت مالك بتقول لابوى كده
    بقول ليه شنو
    بتقول ليه الله يديك العافية
    طيب وفيها شنو
    الله يديه العافية
    العافية دى معناها النار
    يعنى انت بتدعوا عليه وبتقول ليه الله يديك النار
    حقا ان اللغة كائن حى
    تتفاعل مع الجغرافيا لتصيغ نسقا خاصا بها
    عدت واعتذرت عن كينونة المفردة
    واصلنا حوارنا
    طيب بتصلى انت
    والله بصلى بس ما منتظم
    بصلى شهر وبخليها شهريين
    والصراحة ده الشى الوحيد الغلبنى فى الدنيا دى
    اذكر مرة ان امى دوما ما كانت تصر على اننى مسكون
    فى يوم ما كنت منهارا جدا
    لتاتى من جديد وتعيد الاتهام نفسه
    وفى لحظة ضعف اصطحبتنى الى احد الشيوخ
    ذهبنا الى الشيخ وكان لديه مكان اشبه بالعياده
    هنالك تسعيرة للكشف وجدول للمواعيد
    الوالدة بقدرتها على المحاججة اقنعت السكرتير بان مكاننا بعيد ولن نستطيع العودة من جديد
    دخلنا على الشيخ
    كان تقريبا فى مثل عمرى
    بدأت الوالدة فى الحكى وهو يستمع بانصات مصطنع
    فى النهاية أكد شكوك الوالدة وزاد بان الجن متمكن منى
    اعطانى الادوية اللازمة وكانت عبارة عن زيوت وبخرات
    المقابلة بعد اسبوع
    حينها كان لدى هوس بكتابات كولن ولسون مما جعلنى اتقبل الفكرة لحد كبير
    بدأت فى استعمال العلاج الى ان حان موعد الاسبوع
    ذهبنا من جديد
    يومها كان مزاجى متعكرا للغاية
    بدا فى قراءة اشياء لم افهمها وفى النهاية اكد ان الشيطان لا يزال موجودا
    سالته وكيف عرفت انه موجود
    اجابنى بانه يراه
    قلت له وانا اود ان اراه
    قال لى لا يمكنك هذا
    دخلنا فى جدل وفى لحظة ما انفعل وقال لى انك ايضا شيطان
    هجمت عليه ولم ادع شيئا مقدسا له الا وسببته
    دخل من كان بالخارج وفكوا ما بيننا
    خرجت ومن يومها وانا اضع نفسى تحت تصرف ظرفها الآنى

    كنا نتناقش انا ونسيبى القادم باريحية عالية
    فى النهاية قال لى
    اذا جائكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه
    وانا ارى ان الاخلاق يمكن ان تؤدى الى الدين
    عنى انا فقد ارتضيت اخلاقك
    الف مبروك
    تسائلت طيب خلينا نتناقش فى الاشياء التانية
    المهر والحاجات الباقية
    اجابنى بان دوره قد انتهى وما تبقى يخصنى انا والعروسة لانه بمثابة امر شخصى
    سالت العروسة وما هى طلباتك
    اجابت بألا طلبات وما نحن عليه ما هو الا مرحلة تنتظرها مراحل قادمة
    اذا انا امام حالة مجتمعية جديدة ومتميزة
    خرجت من عندهم على أمل البداية فى الاجراءات
    ذهبت الى الفندق وكلى امل على تنفيذ اجندة خاصة
    كما قالت احداهن فى بوست هاهنا يمضى السودانى عمره وهو يفكر فى بناء البيت وعندما يتم بنائه يخرج كرسيه ويجلس امام بابه او شى من هذا القبيل
    كثيرا ما كنت اسمع عن المراقص والبارات بمثلما سمع الكثيرون عن الحور العين والتفاح والعنب
    الفرق اننى لم اختار الموت طريقا لتحقيق نزواتى
    الحرمان قد يقودنا الى التهلكة ان لم نمارس ضبطه
    اتذكر الان زميلنا حسن
    كان ينحدر من الهامش
    حتى ملابسه كانت هامشية
    حركاته وسكناته كانت هامشية
    لم يرى الكهرباء والمروحة الا فى الجامعه
    وكانت هذه اقصى امانيه
    راى الحناكيش لأول مرة فى حياته
    وتعرف على ترف وحياة لم يسمع بها فى مناهجنا الفقيرة
    دوما ما كان يصطحبنا فى الحفلات
    كنا نذهب بغرض المتعة والرقص
    اما هو فقد كان يذهب بغرض التعرف على عوالم جديدة
    لا يعرف فى هذه الدنيا سوى امه التى غادرها ابوه وهو صغير
    ومن حينها بدات بصنع الشاى حتى يتعلم حسن
    وحسن لم يخيب ظنها وواصل تعليمه بتفوق
    ولكن ابناء الحرام كانوا ينظرون لحسن بطرف خفى
    ذهب حسن الى الصيفية بمثلما كل عام
    ولكن هذه الصيفية لم تكن ككل عام ففيها فقد حسن امه
    عاد حسن الى الجامعة والحزن يعتصره
    لم يعد كما كان
    لم يعد يذهب معنا الى الحفلات
    ولم يعد زبونا دائما للافلام الهندية بمثلما كنا
    بدا يبتعد رويدا رويدا ونحن غافلون
    يوما ما كان هنالك متحرك للكيزان
    اخبرنى احدهم بان حسن سيغادر الى الجنوب
    انتظرنا انفضاضهم وذهبنا الى حسن
    حسن ده شنو البتسوى فيه ده
    والله يا وائل الدنيا دى ما فيها خير
    والواحد فى النهاية مصيره الموت
    موت لموت اخير الواحد يموت بشروط افضل
    والمزايا شنو يا حسن
    كل المحرومين منوا
    ومنو القال ليك المحروم منو فى الدنيا مافى
    يعنى اسع يا حسن التفاح والعنب ده الا يمشوا ليه الجنوب
    اسع يا حسن لو مشيت الهند التعبانه دى كل البقوله فيه الكيزان ده قاعد هناك
    بعد داك انت شوفت بعينك فى الافلام
    حور عين فى
    تفاح وعنب فى
    جو سمح وخضره فى
    والمسك ده زاتوا بجيبوهوا من الهند
    بعد داك النسالك يا حسن
    اسع الجماعة البقولوا ليك شمينا ريحة المسك ده شموهوا وين قبل كده اشان يعرفوهوا
    الواحد فيهم ما بيعرف يميز بين الكلونيا والفرير ويقول ليك مسك
    والله يا وائل انا داير اشفع لامى
    طيب وانت الضمنك شنو انك اصلا شهيد
    والضمنك شنو انو تدخل الجنة
    بدأ عليه الاقتناع ووعدنا بالايذهب
    اخطأت امه عندما لم تدعوا له بان يبعد عنه اولاد الحرام
    تلقفوه فى يوما ما واختفى من الجامعه
    وبعد شهور نعاه الناعى ولم يكن نصيبه من كل تلك الغنائم سوى رقصة بلهاء وموسيقى شتراء وخطابات جوفاء

    ذهبت الى الفندق دخلت الى غرفتى وخرجت الى البهو متسائلا عن المرقص والبار
    ولان اللغة غريبة فلم افهم تحديدا ولكننى وبدلا عن السؤال تتبعت مصدر اصوات الغناء
    اخيرا هاهو المرقص
    جلست ...جائنى النادل بوريقة
    يا الله اكل هذه المشروبات عرقى
    ولاننى لم افهم فقد اشرت الى احداها عشوائيا
    تناولت الكاس الاول وانا ان احاول ان اشفى انتظار سنينى
    اهذا هو المرقص الذى طالما حلمت به
    يا ليتنى لو احتفظت به حلما يتأجج فى الدواخل بمثلما كان
    طلبت نوعا اخر من الشراب وثالث ورابع والنتيجة واحدة
    حينها تذكرت مقولة ابكر الذى كان يعمل فى كافتريا تكنولوجيا
    دائما ما كنت احدثه عن حلمى بالبار
    وكان يضحك ويقول بحكمة توارثها من اهلنا الفور
    يا وائل الاحلى من العرقى قعدة العرقى
    حينها ادركت كم اضعنا من اللحظات فى انتظار الوهم
    قررت حينها ان اخرج من الفندق لا لسكر الم بى ولكن لفاجعتى
    قاتل الله الحرمان
    فى مجتمعنا نمضى العمر كله فى انتظار القادم
    نحتفى بالقادم ولا نأبه للحاضر
    برغم اننا ندفع ثمن الحاضر من لحظاتنا وعمرنا وكل تفاصيلنا
    يولد السودانى وهو فى حالة انتظار
    ويظل فى حالة الانتظار الى ان تنطلق صافرة عزرائيل معلنه انتهاء الوهم الكبير
    يتقلب من وهم الى وهم
    وهو صغير لا يدعونه يمارس طفولته ويستمتع بلحظاته
    الكل يداعبه
    متى تكبر وتدخل المدرسة
    وعندما يدخل المرحلة الابتدائية يبدا الجميع فى تحفيزه للمرحلة الوسطى
    يغادر استمتاعه براهنه ليبدا حلم الوسطى
    وعندما يلامس عتبات حلمه بالوصول الى الوسطى
    لا يمارس الاستمتاع بتلك اللحظات التى انتظرها سنينا
    يبدا المجتمع بغزل وهم جديد اسمه الثانوى
    وعندما يبلغ الثانوى يبدا الحلم بالجامعه
    وفى الجامعه يبدا حلم الوظيفه
    وعند الوظيفه يبدا حلم الزواج
    وعندما يتزوج يداهمه الجميع
    ما بقيتوا اتنين
    وعندما يأتى بالمولود الجميع يتسابق
    ما تجيب ليه اخو يلعب معاه
    وتاتى بالاخ
    قليلا قليلا
    مشى والله ما مشى
    وعندما يمشى
    اتكلم والله ما اتكلم
    وعندما يتكلم
    دخل المدرسة والله ما دخل
    حينها يأتيك احد الشمات
    والله يا وائل بقيت محمول
    كبرت يا وائل
    نعم نكبر ولا نستمتع بشى لأننا طاردنا احلام المجتمع ولم نلتفت لأحلام ذواتنا

    ركبت الطاكسى كما يسمونه وطلبت منه ان يوصلنى لاى مكان تتوفر به شقق مفروشة
    عرفت فيما بعد ان المسافه بين الفندق ومكان الشقق المفروشة لا يتعدى الدقيقتان سيرا بالاقدام
    ولكن صاحب الطاكسى امضى بى ما يقارب النصف ساعة
    توقفنا عند شاب كان يجلس بالقرب من مجمع للشقق
    اول ما لفت انتباهى انه كان يحمل سيجارة
    لم تكن سيجارة عادية
    بل كانت رائحة البنقو تتسرب منها بوضوح
    تكلما سويا وفهمت ان صاحب السيجارة لديه شقه للايجار
    ذهبنا سويا وادخلنى فى الشقه
    طلب منى مارلبورو فاعطيته
    طلب منى ان يجلس فأجلسته
    يشبه فالكاو لحد كبير
    ما يجمع بينهما السرحان الدائم والصمت المفضى للنعاس عند السؤال
    ودعنى ورحل
    فى الصباح اتانى باكرا وطلب سيجارة
    جلس يدخن ويغزل فى دخان سيجارته
    اتراه يسوى من دخان سجارته حبيبة
    فى السودان يسمونها نضال
    ولكننى الى الان لا ادرى باى التسميات يسمونها هاهنا
    طلب مبلغا من المال بغرض شراء الحشيش
    حوالى الثلاثة دولارات
    غاب لدقائق وعاد يحمل قندولا
    يا للهول يبدو ان الكيف هاهنا بسعر رمزى
    بمهارة فائقة بدا فى لف السجائر
    ناولنى واحدة ولكننى اعتذرت
    دائما ما اخاف من هذا البنقو فهو محفور فى ذاكرتى بالجنون
    دائما ما كنت اصادف مجنونا فى الطريق ويخبروننى بان البنجو جننه
    لدى على الاكثر سلك او سلكان فى راسى ولن افرط بهما
    بعد ان غاب عميقا فى اجوائه الخاصة تململت
    سالته هل تعرف انواع الويسكى جيدا
    اجاب نعم
    طيب رايك شنو نمشى نجيب لينا قزازة ونجى نقضى بيها النهار ده
    نظر الى نظرة تحمل فى طياتها كثير من الاستهجان وتسائل
    انت مسلم
    فقلت نعم
    طيب كيف تشرب فى رمضان
    طيب وانت البتشرب فيه ده جنسه شنو
    لا ده ما فيه حاجة
    بس داك حرام
    كنت امام حالة شمولية جديدة
    شمولية الكيف









                  

العنوان الكاتب Date
هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني زهرة حيدر ادريس04-20-08, 01:37 PM
  Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني Abdel Aati04-20-08, 01:40 PM
  Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني زهرة حيدر ادريس04-20-08, 01:43 PM
    Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني زهرة حيدر ادريس04-20-08, 01:48 PM
      Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني عمار محمد حامد04-20-08, 02:35 PM
      Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني Abdel Aati04-20-08, 02:57 PM
  Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني تيسير عووضة04-20-08, 02:10 PM
  Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني AMNA MUKHTAR04-20-08, 02:43 PM
    Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني Abdel Aati04-20-08, 02:52 PM
    Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني تيسير عووضة04-20-08, 03:26 PM
    Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني amin siddig04-20-08, 03:58 PM
      Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني Abdel Aati04-20-08, 04:17 PM
  Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني AMNA MUKHTAR04-20-08, 03:20 PM
    Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني abas04-24-08, 02:08 PM
  Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني تيسير عووضة04-20-08, 03:33 PM
  Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني AMNA MUKHTAR04-20-08, 03:40 PM
    Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني Adil Osman04-20-08, 03:46 PM
      Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني زهرة حيدر ادريس04-20-08, 04:06 PM
  Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني AMNA MUKHTAR04-20-08, 03:52 PM
  Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني AMNA MUKHTAR04-20-08, 04:29 PM
    Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني Adil Osman04-20-08, 04:55 PM
    Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني زهرة حيدر ادريس04-20-08, 05:10 PM
    Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني AMNA MUKHTAR05-01-08, 05:50 AM
  Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني AMNA MUKHTAR04-20-08, 06:03 PM
  Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني تيسير عووضة04-20-08, 07:55 PM
    Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني Adil Osman04-20-08, 08:26 PM
      Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني adil amin04-21-08, 11:47 AM
    Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني زهرة حيدر ادريس04-20-08, 08:50 PM
      Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني صديق عبد الجبار04-20-08, 11:15 PM
        Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني زهرة حيدر ادريس04-21-08, 07:18 AM
          Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني Adil Osman04-21-08, 07:44 AM
          Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني صديق عبد الجبار04-21-08, 08:06 AM
            Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني زهرة حيدر ادريس04-21-08, 08:34 AM
              Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني صديق عبد الجبار04-21-08, 09:11 AM
  Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني عبدالعظيم محمد أحمد04-21-08, 09:19 AM
    Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني زهرة حيدر ادريس04-21-08, 09:26 AM
  Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني عبدالعظيم محمد أحمد04-21-08, 10:30 AM
    Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني tmbis04-21-08, 11:22 AM
  Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني عبدالعظيم محمد أحمد04-21-08, 10:39 AM
  Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني عبدالعظيم محمد أحمد04-21-08, 11:07 AM
  Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني عمر التاج04-21-08, 11:28 AM
    Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني زهرة حيدر ادريس04-21-08, 12:22 PM
      Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني زهرة حيدر ادريس04-21-08, 12:31 PM
        Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني زهرة حيدر ادريس04-21-08, 12:39 PM
          Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني وائل أحمد خلف الله04-21-08, 02:59 PM
      Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني عبدالعظيم محمد أحمد05-08-08, 10:05 PM
  Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني Kabar04-21-08, 04:04 PM
  Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني عبدالعظيم محمد أحمد04-21-08, 07:16 PM
  Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني AMNA MUKHTAR04-21-08, 10:53 PM
    Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني تيسير عووضة04-22-08, 12:23 PM
  Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني عبد الناصر الخطيب04-21-08, 11:27 PM
    Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني وائل أحمد خلف الله04-22-08, 10:49 AM
      Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني عبدالعظيم محمد أحمد04-22-08, 12:07 PM
  Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني عبدالعظيم محمد أحمد04-22-08, 08:30 AM
  Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني Adil Osman04-22-08, 09:36 AM
    Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني tmbis04-22-08, 10:57 AM
    Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني طلعت الطيب04-22-08, 11:02 AM
  Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني عبدالعظيم محمد أحمد04-22-08, 12:19 PM
    Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني زهرة حيدر ادريس04-23-08, 07:05 AM
      Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني زهرة حيدر ادريس04-23-08, 07:09 AM
        Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني زهرة حيدر ادريس04-23-08, 08:36 AM
          Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني زهرة حيدر ادريس04-23-08, 10:33 AM
            Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني زهرة حيدر ادريس04-23-08, 11:34 AM
              Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني Abdel Aati04-23-08, 12:37 PM
            Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني وائل أحمد خلف الله04-23-08, 12:29 PM
  Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني عبدالعظيم محمد أحمد04-23-08, 12:35 PM
  Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني عبدالعظيم محمد أحمد04-23-08, 01:11 PM
  Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني عبدالعظيم محمد أحمد04-23-08, 08:36 PM
    Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني زهرة حيدر ادريس04-24-08, 07:21 AM
  Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني عبدالعظيم محمد أحمد04-23-08, 08:44 PM
    Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني ثروت سوار الدهب04-23-08, 09:27 PM
  Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني عبدالعظيم محمد أحمد04-24-08, 08:45 AM
  Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني صديق عبد الجبار04-24-08, 08:50 AM
  Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني adil amin04-24-08, 10:07 AM
    Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني Abdel Aati04-24-08, 11:24 AM
      Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني adil amin05-01-08, 09:05 AM
    Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني زهرة حيدر ادريس04-24-08, 12:01 PM
      Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني adil amin05-01-08, 08:51 AM
  Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني عبدالعظيم محمد أحمد04-24-08, 11:30 AM
  Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني عبدالعظيم محمد أحمد04-24-08, 12:03 PM
  Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني عبدالعظيم محمد أحمد04-24-08, 12:12 PM
  Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني عبدالعظيم محمد أحمد04-24-08, 02:47 PM
    Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني زهرة حيدر ادريس04-25-08, 09:45 AM
    Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني adil amin05-01-08, 09:32 AM
  Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني عبدالعظيم محمد أحمد04-25-08, 10:34 AM
    Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني Abdel Aati04-25-08, 11:52 AM
      Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني وائل أحمد خلف الله04-26-08, 07:27 AM
  Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني عبدالعظيم محمد أحمد04-26-08, 08:24 AM
    Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني زهرة حيدر ادريس04-26-08, 12:23 PM
      Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني Asma Ali04-26-08, 12:52 PM
    Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني وائل أحمد خلف الله04-26-08, 02:57 PM
      Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني عبدالعظيم محمد أحمد04-26-08, 03:25 PM
  Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني عبدالعظيم محمد أحمد04-26-08, 01:25 PM
    Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني محمد جميل أحمد04-26-08, 02:56 PM
  Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني عبدالعظيم محمد أحمد04-26-08, 03:11 PM
    Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني محمد جميل أحمد04-26-08, 03:26 PM
      Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني وائل أحمد خلف الله04-27-08, 09:37 AM
  Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني عبدالعظيم محمد أحمد04-27-08, 07:56 AM
  Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني عبدالعظيم محمد أحمد04-27-08, 08:20 AM
  Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني عبدالعظيم محمد أحمد04-27-08, 08:32 AM
  Re: هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني عبدالعظيم محمد أحمد04-27-08, 08:41 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de