|
Re: سؤال :- لماذا يرفض المؤتمر الوطني اضافة القبيلة والدين في إستمارة التعــداد ؟؟ (Re: البشير دفع الله)
|
بوست موفق،و اتمني أن يكون النقاش موضوعي
أن التعداد السكاني ليس كالدوري الممتاز يتكرر كل عام و ليس من السهولة عمل التعداد في أزمنة متقاربة يعني أنها فرصة تعتبر نادرة لماذا لا ننتهزها لنعرف أشياء كثيرة حول أنفسنا ما الحساسية في سؤال القبيلة ، طالما هنالك قبائل تكون السودان من هذا السؤال بإمكاننا التعرف على تعداد كل قبيلة بدلا من الأعداد التي تعتمد على التقديراتز أيضاً سؤال الدين يمكننا من معرفة عدد المسلمين، المسحيين، اليهود وأصحاب الديانات الأخرى.. أن من يحاول إلصاق التخلف بالحركة لإصرارها على ذلك،لابد أنه يخاف شئ ما.. لأن القبيلة موجودة على ارض الواقع، لما القفز فوقها؟.. في ما يسمي بالدول المتقدمة معظم الفورمات تجد فيها سؤال اللون او الrace لتساعد في جوانب أخري إجتماعية،ثقافية ويمكن ان تمتد حتي الصحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال :- لماذا يرفض المؤتمر الوطني اضافة القبيلة والدين في إستمارة التعــداد ؟؟ (Re: Adam Omer)
|
اتكلم من وجهة نظر احصائية بحته بوصفي خريج احصاء.... من الطبيعي لكل دولة ان تعرف التوزيع السكاني بصورة دقيقة وفقاً لمتغيرات كثيرة حيث ثقافة الناس- اقصد بثقافة الطريقة التي يعيش ويفكر بها الناس- تحدد في بعض الاحيان حتي نوع الامراض التي يمكن ان يصابوا بها!! ولا اظن اننا في مجال نحتاج ان نوضح اهمية الفكرة بصورة عامةلكن لكل اغراضه!!! ارجو بيوم ما ان يكون السودان اولاً
قبل اكثر من سنتين بقليل تقدمت لوظيفة ببنك التنمية الاسلامي وفي الاخر ضمت القائمة 22 بعد كثير من الامتحانات... ضمت المعاينة الاخيرة امتحانا ومقابلة شخصية لكم تفاصيلها ادناه.
بنك التنمية: اتكلم عن نفسك مدثر: اسمي مدثر محمد عمر ...... الخ بنك التنمية: رايك شنو في الامتحان؟؟ هل هو كان جيد وموفق؟؟ مدثر: ما متاكد لانو الموضوع لاني ما عارف الممتحن داير شنو بالضبط تقييمنا لاي معايير بعتمد علي نوعية الاشياء العايزين نقيسه بيها وبالاعتماد علي كده بس بنقدر نقول انو المعايير الوضعت جيده ولا غير جيده. لكن انا بفترض انو الزول العمل الامتحان ذو دراية وخبره فاغلب الظن انو اتوفق. بنك التنمية: جنسك شنو؟؟ مدثر: بديري. بنك التنمية:اصلك من وين؟؟ مدثر: مولود في الكلاكلة القبه. بنك التنمية: جذورك من وين. مدثر: من النيل الابيض. بنك التنمية: من وين في النيل الابيض؟ مدثر: من القطينه. بنك التنمية: شكرا جزيلاً. والواضح ان السؤال الرئيسي والذي يهم الممتحن اكثر هو عرقي او جنسي!!! هذا طبعا رد لطيف علي اننا نتمتع بالحق المدني !!!!!
ولا اعتقد انكم ترغبون في ان تعرفوا انني توظفت ام لا !!!!.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال :- لماذا يرفض المؤتمر الوطني اضافة القبيلة والدين في إستمارة التعــداد ؟؟ (Re: Abdulbagi Mohammed)
|
عبد الباقي
تحياتي
في مداخلتك هذة قلت كل .. الذي يدور في ذهني من تساؤلات ..
اتمني منك ان تواصل الإفادة هنا
Quote: لماذا لا ننتهزها لنعرف أشياء كثيرة حول أنفسنا ما الحساسية في سؤال القبيلة ، طالما هنالك قبائل تكون السودان من هذا السؤال بإمكاننا التعرف على تعداد كل قبيلة بدلا من الأعداد التي تعتمد على التقديراتز أيضاً سؤال الدين يمكننا من معرفة عدد المسلمين، المسحيين، اليهود وأصحاب الديانات الأخرى.. أن من يحاول إلصاق التخلف بالحركة لإصرارها على ذلك،لابد أنه يخاف شئ ما..لأن القبيلة موجودة على ارض الواقع، لما القفز فوقها؟.. في ما يسمي بالدول المتقدمة معظم الفورمات تجد فيها سؤال اللون او الrace لتساعد في جوانب أخري إجتماعية،ثقافية ويمكن ان تمتد حتي الصحية |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال :- لماذا يرفض المؤتمر الوطني اضافة القبيلة والدين في إستمارة التعــداد ؟؟ (Re: ahmed haneen)
|
الاخ حنين.
رفض الكيزان لأضافة أسم القبيلة و الدين في الاستمارة الغرض منه، أن الكيزان كانوا يعتقدون بأنهم سوف يتم تعداد بعض مواطني الاقاليم الجنوبية أو الغربية الذين يعيشون في الشمال سيتم تعداهم كشمالين، ولكن عندما يتم زكر القبيلة سوف نتعرف على من هم الذين يعيشون في جميع أنحاء السودان. والكيزان أيضا يريدون الاستفادة من ذلك في مسألة توزيع الثروة والسلطة على حسب الكثافة السكانية، بمعنى أخر أن الكيزان يريدون أن يتم تعداد النازحين أو القادمين من أقاليم أخرى ويعيشون بالسكن العشوائي على أنهم من تلك المناطق ونتيجة الى ذلك يحصل الكيزان على قسمة أكبر في الثروة والسلطة ولكن في نفس الوقت لن يتم أقتسام تلك الثروة أو السلطة مع أبناء الاقاليم الذين نزحوا الى العاصمة تحت دعاوي أن عليهم أن يرجعوا الى أقاليمهم لكي يحصلوا على حقوقهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال :- لماذا يرفض المؤتمر الوطني اضافة القبيلة والدين في إستمارة التعــداد ؟؟ (Re: Deng)
|
Quote: لأنه المواطن مفروض يتعامل بـ( المواطنة ) وليس حسب ( الدين ) و ( العرق ) |
..!!ممثاز جدا قرض على كده يا مان طيب ليه أعلنوا الجهاد في الجنوب ما قالوا الجنوبيين كفار يا اخي حتى خليل بتاع العدل والمساواة ما قصر جاهد ضد الكفار .......... يعنى اليوم بس بقت دولة المواطنة اذا كان كذلك – ده تقدم كبير في الفكر اتمنى ان تترجم لممارسة وبعدين انتو متأكدين امن الكيزان ما راصدين قبيلة و ديانة السودانيين أحلال على بلابله وحرام على الطير من طل جنس
Quote: أن التعداد السكاني ليس كالدوري الممتاز يتكرر كل عام و ليس من السهولة عمل التعداد في أزمنة متقاربة يعني أنها فرصة تعتبر نادرة لماذا لا ننتهزها لنعرف أشياء كثيرة حول أنفسنا ما الحساسية في سؤال القبيلة ، طالما هنالك قبائل تكون السودان من هذا السؤال بإمكاننا التعرف على تعداد كل قبيلة بدلا من الأعداد التي تعتمد على التقديراتز أيضاً سؤال الدين يمكننا من معرفة عدد المسلمين، المسحيين، اليهود وأصحاب الديانات الأخرى.. أن من يحاول إلصاق التخلف بالحركة لإصرارها على ذلك،لابد أنه يخاف شئ ما.. لأن القبيلة موجودة على ارض الواقع، لما القفز فوقها؟.. في ما يسمي بالدول المتقدمة معظم الفورمات تجد فيها سؤال اللون او الrace لتساعد في جوانب أخري إجتماعية،ثقافية ويمكن ان تمتد حتي الصحية |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال :- لماذا يرفض المؤتمر الوطني اضافة القبيلة والدين في إستمارة التعــداد ؟؟ (Re: Deng)
|
Quote: رفض الكيزان لأضافة أسم القبيلة و الدين في الاستمارة الغرض منه، أن الكيزان كانوا يعتقدون بأنهم سوف يتم تعداد بعض مواطني الاقاليم الجنوبية أو الغربية الذين يعيشون في الشمال سيتم تعداهم كشمالين، ولكن عندما يتم زكر القبيلة سوف نتعرف على من هم الذين يعيشون في جميع أنحاء السودان. |
دينق يا حدق في اسئلة تانية في الاستمارة بتحدد الموطن الاصلي ومكان الاقامة في السنين السابقة ومكان الاقامة المتوقعة في في السته شهور القادمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال :- لماذا يرفض المؤتمر الوطني اضافة القبيلة والدين في إستمارة التعــداد ؟؟ (Re: ahmed haneen)
|
الأخ حنين
حياك الله
سؤال جيد يضاف للعدد الهائل من التسائلات الباحثه عن أجابه في هذا الوطن المترنح .
نعم هذه الأسئله موجوده في العديد من أستمارات التوظيف في جمهوريه السودان , فلماذا يرفض المؤتمر الوطني أدراجها في أستماره التعداد وهو الذي لم يعير (صراخ السودانيين) أهتماما حينما رفض قطاع واسع من المهتمين بالشأن العام رافضين أدراج القبيله والدين في أستماره وزاره الطاقه والتعدين (تحديدا).
أن تفعل شيئا رفضه الأغلبيه في السابق ومن ثم ترفض فعله مع طلب الأغلبيه له (مع أختلاف الأهميه والغايه) بين الحالتين , فذلك سببا كافيا لأن يشكك الناس في نواياك وأن كنت (نبيا) وليس المؤتمر الوطني.
أما من يتحججون بأن المواطنه أساس الحقوق وليس العرق أو الدين وبذلك يرفضون أدراجها في أستماره التعداد فعليهم أن يوقفوا وفورا خداع ذواتهم لأنه نوع من النفاق و (لأنه لم يكن في السودان يوما أن كانت الحقوق تمنح علي أساس المواطنه بل العرق والدين ) خصوصا في عهد الأنقاذ.
أما أذا كان التخوف من أن يكون الأغلبيه هم من أصول أفريقيه (وليس شيئ أخر) ومن ثم سينفتح باب واسع لأعاده صياغه الهويه السودانيه والثوابت الوطنيه للدوله السودانيه , فأنني أقول أن ما أوصلنا لما نحن فيه الأن هو سياسه (النعامه) دفت الراس في الرمل التي درجت الحكومات السودانيه علي ممارستها وبدرجات متفاوته منذ الأستقلال (المزعوم) وحتي اليوم . هناك مشكله حقيقيه تواجهنا جميعا كأمه سودانيه تهدد بتفتتنا ومن ثم فنائنا لا قدر الله وأعتقد أن معالجتها من جذورها أفضل وأسلم للأجيال القادمه بدل أن يعيشوا ما عشناه من يشرذم وتقاتل ويلفوا في نفس الحلقه المفرغه .
وأخشي ما أخشاه أن يكون رفض المؤتمر الوطني لذلك هو أصراره علي عدم مناقشه وحسم موضوع الهويه السودانيه .
مع التقدير
| |
|
|
|
|
|
|
ٌRe (Re: ahmed haneen)
|
استاذ احمد قد يكون للمؤتمر الوطنى الف دافع و دافع للاصرار على عدم تضمين استمارة التعداد للدين او القبيلة بس ما هو دافع الحركة الشعبية العلمانية الرافضة للجهوية للاصرار على بند القبيلة و الدين فى الاستمارة ؟ اليس هذا تكريس للقبلية ؟ ياخى احنا دايرين ننسى مسألة انت شايقى و لا جعلى و لا نويرى و لا و لا مالكم عاوزين تزكرونا ليها تانى غير انو ايه الفايدة يعنى فى الاخر حنقول فى الانتخابات الجاية لازم 10 مقاعد للشايقية و اتنين للزغاوة و 15 للفور و 20 للدينكا ؟ اذا كان سؤال القبيلة موجود فى بعض استمارات التوظيف فيجب انو نطالب بحذفها مش تاصيلها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ٌRe (Re: Waeil Elsayid Awad)
|
صديق الزمن الجميل احمد حنين
يا اخى مجرد ذكر القبيلة معناها الرجوع للمربع ما قبل الاول ، قصة قبيلة ورسم الحدود دى مسائل ما مبشرة لتعايش سلمى ، يعنى فى قنابل لسع فى الكتمان
يا جماعة خلونا نقول نحن سودانيين بكل الاركان الاربعة ، وإختلاف الاعراق محمدة للإبداع ، يجب أن نستغل الامكانيات فى إبداع وليس فى خلاف - وعليكم باليورو وحد الدول الاوربية كلها ، وبس تركب قطر وتمشى كل الدول الاوربية اللى بتعجبك ، أين نحن من ذلك ؟ أى فرد من اوربا داير يجى امريكا ما عليهو إلى يمشى المطار ويقطع تذكرة ويدخل امريكا معزز مكرم ويين نحن من ده ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ٌRe (Re: ترهاقا)
|
عشان ما ينكشف الحال وتظهر القلة التى تسيطر على كل شئ والتناقض بأن المؤتمر الوطني حريص علي بعية الفبائل ودونك ماحدث (قبيلة الحلاوين تبايع المؤتمر الموطني وقبيلة السليم ووو القائمة تطول وهذا نموذج فقط) خبر بالبنط العريض فى كل صحف المؤتمر الوطني و فى ذات الوقت يرفض تضمينها فى التعداد............ يقوم بشق الصف داخل القبيلة الواحدة ولايريد للقبائل ان تتحد لانه يعرف النتيجة مسبقا...........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ٌRe (Re: omar alhag)
|
................قبيلة الحلاوين تبايع المؤتمر الموطني ( الشايقية والجعلين : ما بايعوا المؤتمر الوطني ليه ؟؟؟)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال :- لماذا يرفض المؤتمر الوطني اضافة القبيلة والدين في إستمارة التعــداد ؟؟ (Re: ahmed haneen)
|
الصحافة
المؤتمر الوطني يحمل الحركة الشعبية مسؤلية إجهاض السلام حكومة الجنوب توافق بشروط على قيام التعداد بالثلاثاء
الخرطوم : جوبا : حسابو
اعلنت حكومة الجنوب موافقة مشروطة علي قيام التعداد السكاني يوم الثلاثاء المقبل ، الامر الذي اعتبره المؤتمر الوطني تكراراً لذات الخطأ الذي ارتكب خلال الايام الماضية بتعليق الاحصاء بالجنوب،وحذر من ان الخطوة ستؤدي الى تأخير الانتخابات وموعد الاستفتاء . وقال وزير الإعلام والإذاعة والناطق الرسمي باسم الحكومة قاربريال شانسونق شانق في مؤتمر صحافي بجوبا امس إن مجلس وزراء حكومة الجنوب لا يمانع في إجراء التعداد السكاني في موعده الجديد في الثاني والعشرين من أبريل الجاري إذا تمت الاستجابة للشروط الخمسة السابقة. وقال الوزير إن الاستجابة لتلك الشروط الخمسة خلال سبعة ايام تعد أمرا مستحيلاً، مطالباً حكومة الوحدة الوطنية بتأجيل التعداد السكاني لموعد لاحق. واشترطت حكومة الاقليم عودة النازحين واضافة العرق[والدين في استمارة/B] الاحصاء وترسيم الحدود بين الشمال والجنوب. وأضاف تشانج أنه من المرجح الوصول الى نحو خمسة ملايين شخص فقط في الجنوب، ويرجع ذلك جزئيا لان الهطول المبكر للامطار جعل من الصعب الوصول الى بعض المناطق. وتابع أن «القائمين على التعداد الجنوبيين لديهم فقط 110 سيارات من 400 سيارة لازمة، وان الناطقين بالانجليزية والعربية في الجنوب قد ترسل لهم قوائم الاحصاء بلغة خاطئة». وقال تشانج «انه يجب ألا تستخدم النتائج في تحديد حدود السودان أو كإطار للاستفتاء المزمع بشأن انفصال الجنوب، وتحديد اقتسام الثروات أو السلطة، أو الهوية الثقافية في البلاد.» وقال تشانج «سيكون لنا رأي قوي للغاية فيما يتعلق بالنتيجة الاجمالية واستخدام النتائج». في هذه الأثناء، وصلت مساعدات لعودة مزيد من المواطنين لمناطقهم الأصلية في الجنوب في أعقاب تعطيل إجراء الإحصاء السكاني، وقال وزير البريد والاتصالات بحكومة جنوب السودان اللواء تشانق ألوانق، إن أكثر من 600 عائد قد تم ترحيلهم بالفعل من الشمال إلى منطقة «عطار» موطنهم الأصلي بالجنوب. وقال الوزير إن مسؤولية كل جنوبي وطني محب للسلام أن يتأكد من وجود اسمه ضمن عملية التعداد لأهميته القصوى. من جهته، اعتبر وزير الدولة بوزارة الاعلام، الدكتور كمال عبيد، موقف حكومة الجنوب المشروط تجاه قرار الرئاسة بإجراء التعداد في 22 ابريل مؤسفا، وانه تكرار للخطأ الذي ارتكبته خلال الايام الماضية بتعليق الاحصاء بالجنوب،بينما رأي رئيس كتلة المؤتمر الوطني بالبرلمان، ان وقف عملية التعداد بعد كل الخطوات التي قطعتها سيعيق تطبيق اتفاقية السلام. وقال عبيد للصحافيين بالبرلمان امس، ان الموقف الجديد للحركة يثير سؤالا حول مركز اتخاذ القرار داخلها،مدللا بذلك علي وجود اشكاليات في الحركة الشعبية تحتاج الي معالجة حتي تضطلع بالمسؤولية فيما يلي الشأن العام، وتنفيذ اتفاقية السلام الشامل. وانتقد عبيد فى تصريح ( لسونا) موقف الحركة الشعبية ، وقال أن موقف حكومة الجنوب لم يكن مفاجئاً وذلك للاخطاء الكبيرة المتكررة التى وقعت فيها حكومة الجنوب الأمر الذى يعبر عن انعدام المؤسسية لدى الحركة الشعبية التى تقود هذه الحكومة واعتبر أن هذا الموقف يعبر بجلاء عن حجم الصراع الداخلى واشتداده بين المجموعات المتناقضة التى تشكل الحركة الشعبية ، ورأى ان الحركة الشعبية لا تقدر قائدها ولا تحترم التزاماته فى اجتماع مجلس الرئاسة. وقال عبيد ان الحركة وحدها تتحمل المسئولية كاملة فى اجهاض اتفاقية السلام وأن الشعب السودانى يسجل لها كل ذلك فى تاريخها ولن يغفر لها ما ظلت ترتكبه من أخطاء فى حقه وفى مستقبله وهى لا تبالى ، وانه سيأتى اليوم الذى يحاسبها فيه الشعب على كل ذلك من جانبه، قال رئيس كتلة المؤتمر الوطني بالبرلمان، الدكتور غازي صلاح الدين، ان وقف عملية التعداد بعد كل الخطوات التي قطعتها يعني اعاقة تطبيق اتفاقية السلام في اجزاء محورية ، ورأي ان ما اتخذته حكومة الجنوب غير مقبول، فضلا عن انه غير قانوني وغير دستوري، واتهم تيارات ومجموعات داخل الحركة الشعبية بإعاقة التطبيق الامثل للاتفاقية ، واوضح صلاح الدين للصحافيين بالبرلمان امس، ان القرار الفيصل في التعداد السكاني لمؤسسة الرئاسة التي يوجد بها رئيس حكومة الجنوب، مشددا علي ان التعداد خطوة ضرورية وشرط لازم لتنفيذ اتفاقية السلام في جانب اقتسام السلطة والثروة بصورة عادلة ودقيقة، وما يلي ذلك من ترتيبات الانتخابات والاستفتاء بالبلاد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال :- لماذا يرفض المؤتمر الوطني اضافة القبيلة والدين في إستمارة التعــداد ؟؟ (Re: آدم صيام)
|
What did the Census Bureau do to provide non-English language assistance? Those households who received the census form in the mail had the option of requesting the questionnaire in Spanish, Chinese, Tagalog, Vietnamese, or Korean. Those individuals or households who believed that they were not included on a form or did not receive a form can use the Be Counted questionnaires that were available in public areas. The Be Counted forms were printed in English, Spanish, Chinese, Tagalog, Vietnamese, and Korean.
The Census Bureau also launched the Census 2000 Language Program. The goal was to provide census information and to overcome language barriers that might prevent any individual from full participation in the decennial census. Census 2000 Language Assistance Guides used visual aids to assist respondents completing the Census 2000 mail/out/back questionnaires. There was one short form and long form guide in each of the following languages:Census 2000 Languages for Language Assistance Guides Albanian Dinka Korean Swahili Amharic Dutch Kurdish Tagalog Arabic Farsi Lao Thai Armenian French Polish Tibetan Bengali German Portuguese Tigrinya Burmese Greek Romani Tongan Cambodian Hebrew Romanian Ukrainian Chamorro Hindi Russian Urdu Chinese Hmong Samoan Vietnamese Creole Hungarian Serbian (Serbo-Croatian) Yiddish Croatian (Serbo-Croatian) Ilocano Slovak Czech Italian Somali Dari Japanese Spanish
منقول من American fact Finder لاحظ عدد القبائل الموجودة في القائمة! لاحظ مصلحة الإحصاء توفر جميع لغات المحصيين لتفادي اي خطأ معلوماتي! كيف استخدمت مصلحة الإحصاء أسلوباً راقياً لمعرفة قبائل أمريكا بطريقة مباشرة وغير مباشرة! نفس سؤال القبيلة موجود في استمارة إحصاء هونج كونج؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال :- لماذا يرفض المؤتمر الوطني اضافة القبيلة والدين في إستمارة التعــداد ؟؟ (Re: آدم صيام)
|
لانه المواطن مفروض يتعامل بـ( المواطنة ) وليس حسب ( الدين ) و ( العرق )
اذا فرضنا ان عدد السكان (45) مليون سوداني لتعداد العام 2008
وتم تقسيم هؤلاء حسب الدين والعرق وكانت النسبة (اختار كما يشاء لك) هل فى نهاية التعداد
نذكر هذه التفاصيل اى عدد سكان السودان ( كم مسلم وكم مسيحي وكم كاثوليكى وكم شايقى وكم جنوبي وكم
فوراوي وكم هندندوي وكم كم كم كم ) ام بلغ عدد السكان للعام 2008 (45) مليون سوداني ؟
بالله عليكم لا تدخلوا السياسية فى كل شي ؟؟
السودانيين نقههههههههههههههههههههههههههههههه بدون عمل وجدل بيزنطي ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال :- لماذا يرفض المؤتمر الوطني اضافة القبيلة والدين في إستمارة التعــداد ؟؟ (Re: آدم صيام)
|
السودان بلد متعدد الاديان والثقافات طيب كيف ؟
العاصمة القومية والجدل الذي دار حول نظام حكمها تطبق فيها قوانين الشريعة ام لا؟
تعداد المسلمين فيها وتعداد غير المسلمين دا نحصل عليه من وين ؟
لكي تكون هناك معلومات واضحة وتكون اساس للتنمية لابد من احصاء حقيقي
لابد من معرفة عدد المسلمين واعداد غير المسلمين بالسودان
لابد من معرفة ديانة اي سوداني
اذن لا بد من اضافة الدين في استمارة التعداد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال :- لماذا يرفض المؤتمر الوطني اضافة القبيلة والدين في إستمارة التعــداد ؟؟ (Re: ahmed haneen)
|
أصلو أبو الحُِصِّين لازم يكون راقد ليهو فوق راي.. اصرار المؤتمر الوطني [أبو الحصين] على عدم إضافة القبيلة والدين لاستمارة التعداد له تفسيرات كثيرة منها ما كتبه الأخ دينق..
Quote: الاخ حنين.
رفض الكيزان لأضافة أسم القبيلة و الدين في الاستمارة الغرض منه، أن الكيزان كانوا يعتقدون بأنهم سوف يتم تعداد بعض مواطني الاقاليم الجنوبية أو الغربية الذين يعيشون في الشمال سيتم تعداهم كشمالين، ولكن عندما يتم زكر القبيلة سوف نتعرف على من هم الذين يعيشون في جميع أنحاء السودان. والكيزان أيضا يريدون الاستفادة من ذلك في مسألة توزيع الثروة والسلطة على حسب الكثافة السكانية، بمعنى أخر أن الكيزان يريدون أن يتم تعداد النازحين أو القادمين من أقاليم أخرى ويعيشون بالسكن العشوائي على أنهم من تلك المناطق ونتيجة الى ذلك يحصل الكيزان على قسمة أكبر في الثروة والسلطة ولكن في نفس الوقت لن يتم أقتسام تلك الثروة أو السلطة مع أبناء الاقاليم الذين نزحوا الى العاصمة تحت دعاوي أن عليهم أن يرجعوا الى أقاليمهم لكي يحصلوا على حقوقهم. |
مسألة الحديث عن المواطنة وما أدراك ما المواطنة ليس هذا محله، فحقوق الجميع كمواطنين يجب أن تظل محفوظة، وكذلك حقوق الجماعات الثقافية والعرقية المختلفة يجب أن تكون معروفة حتى يتم إعطاؤهم حق حفظ تراثهم ودينهم ولغتهم التي تكفلها المواثيق الدولية.. الإسلامويون يريدون طمس هذه الهويات الثقافية بعد أن فشلوا في كسب الحرب..
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
|