|
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! (Re: عبدالله عثمان)
|
قراءة ومراجعة في نقد وتجديد الخطاب الديني (4 ــ 5) محمد المنتصر حديد السرَّاج النسخية الطاهوية التيار الطاهوي الجمهوري يبدو انه يعود بقوة اندفاع فكرية وثقافية في اطار مشروع التحديث الجوانبي للعلمانية المؤمنة التي توظف فهمها «الليبرالي» للاسلام لتقدمه الى العالم المعاصر اسلاما علمانيا حداثيا ينسخ كثيرا من قطعيات الدين التي يضعونها في قالب تاريخي ماضوي يجب تجاوزه على حد قولهم لنواكب العصر والتيار الطاهوي الجمهوري انتهى الى رؤية جوانية ودينية تحريفية تؤلف بين الرأسمالية الليبرالية والشيوعية الماركسية والصوفية الفلسفية الشاطحة والمارقة عن اصول الدين الاسلامي المسقطة للتكاليف التعبدية التي هي اركان الاسلام وبنائه لتقود الى ثورة ثقافية تبدل كل الثوابت الايمانية للامة الاسلامية ، ومن اراد التثبت فليراجع كتاب «الثورة الثقافية» لمحمود محمد طه المطبوع في سان جورج بالخرطوم 1972م. ونواصل مع السيد الصادق المهدي حديثه عن «مستقبل الاسلام في السودان» واشارته الهامة الى «النسخية الطاهوية» وهو يقدم حقائق قبل ان يناقش آراءها ، والحقائق هي : المقلدون المسلمون يقولون ان احكام الشريعة قد فصلت تفصيلا نهائيا ونقلت الينا كاملة فلم يعد امامنا سوى الالمام بصحيح المنقول وتطبيقه ، الطاهوية قبلت هذا المفهوم وقلبته قائلة : مادام هذا هو الاسلام فهو مفصل على زمان غابر وغير صالح للقرن العشرين . فإن سقط رأي المقلدين لسقط معه الافتراض الطاهوي الذي قام عليه ، الفكر الطاهوي عالة على افكار تقدمته فما جاء فيه من قول عن العبادات مستمد من اقوال صوتية «مغالية» وما جاء فيه من اقوال عن الجهاد والمرأة ونسخ الشريعة والرسالة الثانية اقوال مطابقة لما تقدمهامن اقوال اليابية والبهائية والقادبانية . الطاهوية تقوم على تعاريف خاصة بها مخالفة لمعانيها المعروفة : فالنسخ في مفهوم من اثبته ومن انكره من المسلمين هو تعطيل الحكم الشرعي بدليل شرعي متأخر وعبارة الاصول تعني في مصطلح المسلمين علم مصادر الشريعة وكيفية استنباط احكامها والفروع تعني الاحكام المستنبطة . وعبارة اسلام تعني في فهم اهل القبلة التوحيد الذي جاء به النبيون وتعني احيانا الرسالة المحمدية خاصة وتعني احيانا الخضوع للسيادة الإسلامية دون ايمان حقيقي كما كان حال بعض الاعراب ، والسنة تعني الثابت من اقوال وافعال المصطفى صلى الله عليه وسلم والرسالة في الفهم الاسلامي اوسع درجة من النبوة فكل رسول نبي وما كل نبي رسول . اما معاني هذه العبارات في الفكر الطاهوي فمختلفة تماما فالنسخ هو الغاء القرآن المكي المتقدم زمانا للقرآن المدني المتأخر زمانا وعبارة اصول تعني ذلك القرآن الذي نزل في مكة وكان ارفع من فهم واستيعاب اهل القرن السابع الميلادي .. وعبارة فروع تنطبق على القرآن المدني المفصل على ظروف القرن السابع . وعبارة اسلام تعني في نظرهم خضوع الكون طوعاً او كرها لله . وتعني ايضا حالة لم يدرك شأوها الا الانبياء باشخاصهم واتباع الرسالة الثانية في القرن العشرين والسنة تعني في نظرهم سلوك النبي في خاصة نفسه ، وهو سلوك لم يطلع عليه صاحبته ولم يفهموه لانه ارفع من مستواهم وهلم جرا. ليس في الاسلام طبعا دليل على صحة هذا الافراغ لمفاهيم وشحنها بمعان جديدة والدليل الوحيد هو ان يحدث فتح صادق ينقلنا الى المفاهيم الجديدة او ان نحسم الظن بصاحب الرسالة الجديدة فنصدقه فيما روى من روايات الطاهوية في الواقع ملة جديدة ولعل اقوى حجة يسوقها الطاهويون لاقناع منكريها هي ان الدين اسهام للانسان . وان الاسلام المنقول غير صالح للقرن العشرين ما يوجب رسالة ثانية وان مبادئ تلك الرسالة مخبوءة في نص القرآن المكي فتصدى لبيانها محمود محمد طه . ان النقد والتجديد الذي يتجاوز الاصول الثابتة للاسلام وفهمه وتطبيقه في القرآن الكريم وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم واجماع المسلمين على حجية القرآن وحجية السنة ، ومن ثم بروز اصول فقه الدين والتعامل مع النصوص والحوادث فإن فهم المسلمين وفكرهم في مقابلة الواقع والحكم عليه هو موضوع النقد والتجديد وفي هذا متسع للمجتهدين والمجددين ليبعثوا الامة من سباتها العميق قوية حرة قادرة على القيادة والحياة في القرن الواحد والعشرين وما بعده ولكن ان تنسف اصول الدين من الداخل وان يتم التفريق التطبيقي بين القرآن المكي والقرآن المدني وان تعتبر تجربة الرسول (ص) بكل دلالاتها الحضارية تجربة تاريخية ماضوية عفى عليها الزمن في القرن السابع الميلادي وبالتالي وجوب تجاوزها الى تجارب معاصرة ليبرالية محقونة بدماء الحضارة الغربية الامريكية الساحقة ! نعم ان تجارب التاريخ كما يذكر القرآن دائما تأتي للاعتبار والاستفادة من الدروس واستيعاب المعاني الكلية الصالحة لكل زمان ومكان لاستصحابها ومحاولة انزالها على الواقع بقدر المستطاع وحسب مطلوبات التدين الاسلامي الواضحة المعالم في ادني مستوياتها الفردية والجماعية من الشهادتين واقامة اركان الدين الخمسة الي ذروة سنام الاسلام في الجهاد بحسب الظرف وضغوط الواقع الذي يتطلب الاصلاح وحتى في هذا الامتثال تتعدد المستويات من السابقين من الشهداء والصديقين ومن اصحاب اليمين من الصالحين ومن رافقهم ، ومن الظالمي انفسهم من المسلمين الذين يتمسكون بحدود الدين والملة ولكن لا يوسعونها بالتزام اركان الدين ولا يغذون حياتهم بمخالفة هوى النفوس وكبح جماحها ولكنهم لا يلحدون في آيات الله ولا يكفرون باصول الدين ولا يرفضون الاركان ولا يحرفون في ثوابت الاسلام وربما ييسر الله تعالى لهم طريقا يفيدون به الدين وامة الاسلام فهم في بحبوحة الشهادتين يعيشون ولا يقفون موقف المغضوب عليهم ولا الضالين. نعم نحن وفي اطار نقد وتجديد الخطاب الديني مع «الباقر العفيف» في الدعوة الجهيرة جدا للحرية الدينية وللسلام ونبذ العنف وللديمقراطية والشورى وللمساواة بين البشر ولنبذ الهوس الديني وغير الديني ولسيادة حكم القانون ومحاربة الارهاب الفكري وضد حشد الناس والعقول كقطعان الماشية بلا علم ولا يقين ولكن الاختلاف مع العفيف في انه لكل دين ولكل فكر خطوط حمر وحدود من تعداها وجبت محاربته واخراجه مثال حدود الوطن الا ان يدخلها بالاجراءات المرعية ويمتلك جواز ذلك او يخرج منها كذلك هذا في اطار الوطن والبلد المعين وفي اطار مركزيته الثقافية الغالبة وهو امر ينطبق على كل العالم من الولايات المتحدة والى جزر القمر وجمهورية السودان الجديدة اللادينية او جمهورية الاماتونج في جنوب السودان بعد الانفصال المحذور. ان الله تعالى قد ضمن لكل انسان حرية تامة في الايمان والكفر وفي الاهتداء لاحد النجدين ، ولكن عندما يتحدد العيش داخل دولة بعينها ذات دستور وقانون وذات مركزية ثقافية غالبة امثال الولايات المتحدة فأنت تعيش وتتمتع بكل الحريات المكفولة داخلها ولكن عندما تتجاوز الخطوط الحمراء بها فإنك واقع تحت طائلة الدستور والقانون ومتجاوز لمركزيتها الثقافية فواجب محاربتك واخراجك وللتسامح حدود قصوى عند البشر. ان اى مركزية ثقافية غالبة سواء كانت عربية اسلامية أو غيرها لها أوجه تعبير متعددة منها المتطرف المغالي ومنها المتوسط المعتدل ومنها المتدني البسيط وكل ذلك به درجات متفاوتة من الالتزام وعدمه وعلى القائمين على أمر نقد وتجديد الخطاب الديني التمسك باصول الدين ومحاولة الانطلاق منها وانها (القاعدة) الثابتة الى آفاق البعث والاحياء لهذه الامة التي اصابها الموات الطويل على كافة الاصعدة والبدء من الظرف المحلي وتقوية مركزيته العربية الاسلامية المعرضة للهجوم الكثيف عبر سيناريوهات متعددة وشاملة من مراكز الطغيان العالمي الحاكمة والباحثة والمتربصة وفي هذا السياق الواضح يجب رفض اى نزوعات لتقويض اسس الدولة الوطنية مهما كانت الاسباب وعلى القابضين على جمر الدولة ان يخففوا قبضتهم حتى لا تصبح رمادا تذروه الرياح وان يتركوا الوان الطيف المركزي الثقافي في قبضهم على «الجمر» حتى يدركوا جميعا مدى حرارتها واحراقها ويلتزموا بضم الصفوف ولم الشمل لمواجهة الآتي القريب وطالما ان المركزية الثقافية العربية الاسلامية حاكمة في السودان بكل مستوياتها وتعبيراتها بكل الحرية المطلوبة والعدالة والمساواة وضمان حقوق الاقليات فلا بأس ان يحكمنا «كافور الاخشيدي» والرسول صلى الله عليه وسلم قد خاطب اهل المركزية العربية الاسلامية المكونة حينها من قريش وغيرها من قبائل العرب ومن عاش معهم من الاحباش والسودان وغيرهم خاطبهم الرسول صلى الله عليه وسلم اسمعوا واطيعوا وان امر عليكم عبد حبشي كأن رأسه زبيبة. ولنا عودة
http://alsahafa.info/index.php?type=3&id=2147495835&bk=1 _______
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:38 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:41 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:43 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:49 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:50 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:51 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:52 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:53 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:54 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:55 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:55 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:56 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:57 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:58 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 03:00 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 03:00 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 03:01 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 03:02 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 03:03 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 03:04 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 03:14 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 04:06 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 04:08 AM |
رد | Mohamed fageer | 04-02-08, 04:30 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:05 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:07 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:08 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:09 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:10 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:11 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:12 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:13 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:13 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:14 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:15 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:16 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:23 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:39 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 01:47 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:44 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-02-08, 02:59 PM |
Re: رد | عمار محمد حامد | 04-02-08, 07:21 PM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 00:40 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 01:30 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 01:34 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 01:36 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 01:38 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 01:40 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 01:45 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 01:46 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 01:49 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 01:52 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 01:58 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 02:03 AM |
Re: رد | عبدالله عثمان | 04-04-08, 02:07 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-02-08, 07:23 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:34 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:35 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:36 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:37 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:39 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:40 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:41 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:42 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:45 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:45 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:46 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:47 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:48 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:49 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:50 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:51 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:51 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:52 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:53 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:54 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:55 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 00:56 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:02 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:04 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:06 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:08 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:09 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:10 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:11 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:12 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:13 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:14 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:15 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:16 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:17 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 01:18 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 03:33 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 07:06 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 07:44 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 10:04 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 10:05 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-03-08, 11:34 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-04-08, 03:19 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-04-08, 00:31 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! | عبدالله عثمان | 04-06-08, 04:51 PM |
|
|
|