مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا *

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-06-2024, 02:55 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-03-2007, 08:22 PM

قصي مجدي سليم
<aقصي مجدي سليم
تاريخ التسجيل: 03-09-2004
مجموع المشاركات: 1091

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
sssss
مأزق الطرح العلماني: الأستاذ الواثق نموذجا (Re: د.ناهد محمد الحسن)

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أعجبتني دراسة الأستاذة ناهد.. ولكني أيضا معجب بمداخلات الاستاذ الواثق.. ولا يعني هذا بأني متفق معها- لا- ولكني أرى مشروعية في طرحها، وارى في الجانب الآخر لواذ بنصوص إذاء نصوص!! فكما أن الاستاذ الواثق قد طرح نصوصا وفهمه لها من داخل الدين، كذلك فعل كثير من الذين ردوا عليه فلقد طرحوا نصوصهم وفهمهم لها من داخل المواثيق والأفكار..
    من الناحية الموضوعية فإني أتفق مع الاستاذة ناهد ومتداخليها -ان جاز لي التعبير- ولكني وبنفس القدر ومن الناحية الاجرائية أوافق على مشروعية طرح الاستاذ الواثق لاسئلته.. ولكن..
    علمتنا التجربة مع من ناقشنا من سلفيين بأنهم يلجأون في كثير من الأحيان الى حيل واساليب بعيدة عن الدين الذي ننتمي اليه جميعا.. فهم في كثير من الأحوال لا يقرأون ما نكتبه لهم خلافا لأمره تعالى بأن (يسمع القول).. ثم انهم يذهبون الى تخريجات خاطئة لم نقل بها... وهو خلاف لأمره بأن (نتبين).. ثم أنهم يكذبون في كثير من الأحايين أو يميلون الى إنكار ما هو معلوم (قطعا) في حالة المواجهة الكاملة..
    على كل حال فإني الآن في سبيل الرد على الأستاذ الواثق.. ولن أفترض فيه ما قلت من صفات مسبقا، وإني لأرجو مخلصا من قلبي أن يكون منها براء، وأن يكون من أهل الصدق حتى ينعم الله علينا بالحق فنتبينه ونتبعه بفضله..
    فالى المداخلة.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    كما قلت فإن اسئلة الاستاذ الواثق مشروعة.. وله فيها الحق أن يثيرها ويشكك في اطروحات العلمانيين... أكثر من هذا فإني أقول للأستاذ الواثق إن من حقك أن تقيم دولتك التي ترى أن الله قد أمرك بها.. لك الحق أن تعمل لهذه الدولة بكل جهدك.. وليس من حق كائن من كان أن يمنعك العمل من أجل ذلك الحق.. ولكن وبما أن الأخ الواثق ينتمي الى الدين الاسلامي - الذي أنتمي اليه بدوري- فإني أرجو أن أصل معه الى شكل إسلامي يرضى -وأرضى- عنه حتى نسعى سويا الى إقامته. وحتى لا نكون من الأخسرين أعمالا.. الذين ضل سعيهم ويصاحبهم وهم الإصلاح!!
    فقط إني أطلب من الأخ الواثق أن يكون منقتحا وصادقا لطرحي، وإني أعده بأن أكون مثل ذلك.
    الدين والقرآن والشريعة:
    حول هذه المفاهيم الثلاثة دارت أغلب مداخلات الأخ الواثق، وبما أن الأخ الواثق يعتقد كما قال:
    Quote: الشريعة علم له قواعده و أسسه و لا يجوز التسور عليه هكذا و ليس كل من (نجر) كلاماً عد من المجددين

    فهذا يعني أنه لا يجوز لأي شخص أن يتحدث في أمرالدين!! وانا لا أرفض هذا القول جملة كما ينحى أغلب العلمانيين، وفي نظري أن الذي يتحدث في أمر من أمور الدين لا بد أن يكون عالما.. هذا بديهي وعلمي ، فلا ننتظر من أي شخص أن يتحدث في أمر دون المام به، والا كان جهلا يتحدث فيما لا يعلم. وهذا يعني أيضا أن الأستاذ الواثق يرى في نفسه الكفاءة اللازمة لكي يخوض في أمر الدين!! ولكي يناقش ويجادل.. وهذا انتداب للنفس محمود وإهتمام يحسب له.
    ولكن..
    هل من حق أنسان أن يمنع آخر عن التحدث في أمر من أمور الدين؟
    سوف نرى الاجابة على هذا السؤال في اسطر هذه المداخلة ان شاء الله.
    إن جوهر الفكرة التي ينطلق منها الأستاذ الواثق يمكن إجازها في الآتي:
    (الاخ الواثق يرى بأن الاسلام هو الدين الذي نزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، موحى اليه عن طريق القرآن ، والنبي صلى الله عليه وسلم قد علم الصحابة القرآن الذين قاموا بدورهم بتعليم التابعين ثم تابعي التابعين، ومنهم أخذ الائمة "الأربعة" ومذاهب أهل السنة أو ما يسمى "بالاجماع".. وعليه فإن أي فهم للدين لن يكون أفضل من فهم الصحابة أو التابعين أو تابعيهم ومؤشر السهم الى أسفل.. والحجة المتينة في هذا الباب هو أنه لا أحد يمكنه أن يفهم فهما أفضل من الصحابة لأنهم قد أخذوا من النبي.. ولا من التابعين لأنهم قد أخذوا من الصحابة، ولا من تابعيهم لانهم قد أخذوا من التابعين.
    ومما هو مفهوم من هذا الارث تكون الشريعة الاسلامية التي تقرر ما تقرر وتنفي ما تنفي دون تجديد أو تطوير ).
    هذا ملخص لمجمل مداخلات الأخ الواثق في هذا البوست.. كتبته من مداخلات له عدة، وله الحق في أن يدخل أي تعديل أو يرفض أي سياق مما أتيت به، ولي الحق في المنافحة عن الملخص أيضا.
    هل حقا كان السلفيون سلفيين؟؟
    ومجمل الملخص الذي كتبته يمثل الفهم الذي تقوم عليه الجماعات (السلفية) الآن.. وتلك الجماعات ترى أن الدين لا يفهم الا بفهم السلف أو كما يقولون: (القرآن والسنة بفهم السلف الصالح).. والسلف الصالح عندهم هم "ترتيبا" الصحابة، التابعين، الائمة الاربعة (مجموع مذاهب أهل السنة من فقهاء ومفسرين ) ولنأخذ نموذجا من الأسماء (الامام ابو حنيفة، مالك، الشافعي، ابن حنبل، البخاري، مسلم، الجلالين، الطبري، ابن كثير).
    فهل حقا كان هذا فهم السلف؟؟
    المتتبع للتاريخ الاسلامي لا يجد حجة للجماعات السلفية فيما ذهبوا اليه من قول.. فلا القرآن ولا السنة، ولا أقوال وأفعال الصحابة رضوان الله عليهم، ولا الائمة الاربعة ولا فقهاء اهل السنة ومفسريهم كل هولاء لم يعطوا السلفيين حجة (قولية ولا عملية) فيما ذهبوا اليه!! أكثر من هذا فإنه قد فعلوا خلافا لما قال به السلف..
    تحكي لنا السيرة بأن أول خلاف وقع بين الصحابة رضوان الله عليهم كان يوم الثقيفة!! وعندما بايع الناس ابا بكرالصديق رضي الله عنه كان هناك من يخالف تلك البيعة وعلى رأسهم علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.. ورغم أن علي رضي الله عنه قد بايع بعد أربعة أشهر الا أن سعد بن عبادة لم يبايع حتى قتل في وادي بعيد وقال شاعرهم:
    يقولون سعدا شكت الجن قلبه
    ولكن سعدا لم يبايع أبا بكر
    لقد صبرت عن لذة العيش أنفس
    ولم تصبر عن لذة النهي والأمر.
    وهذا ليس أخر خلاف -يصل الى القتل- عند الصحابة رضوان الله عليهم ففي الفتنة الكبرى ما يكفيك.. وفي حروب سيدنا علي رضي الله عنه مع معاوية بن أبي سفيان (رحمه الله) ما يريك.. وفي قرنك الأول الذي تقول بصلاحه قتلت جيوش المسلمين (الحسين بن علي) عليه السلام، ومات الحسن عليه السلام -وفي أصح الروايات- مسموما.
    لقد جاء رجل الى علي بن أبي طالب رضي الله عنه فقال له بأن هذه الحرب (يعني الجمل) فيها رجال قال عنهم النبي صلى الله عليه وسلم كيت وكيت.. فكيف يكونون على باطل..
    فرد عليه سيدنا علي كرم الله وجهه بقولته المشهورة:
    انما أنت رجل ملبس عليك إنه لا يعرف الحق بالرجال وانما تعرف الرجال بالحق.. أعرف الحق تعرف أهله.
    فإن كان السلفيون كما يقولون فإن عليهم اتباع هذا القول من رجل (كان باب مدينة العلم) ولا يقرروا بأن الدين يقف عند رجال بعينهم.. ماتوا بسيوف بعضهم في سبيل أفكارهم ورؤاهم المختلفة.
    إنه لا يفهم من نص قرأني واحد بأن فهم القرآن وتبيينه يتوقف على شخص بعينه.. لا ولا النبي صلوات الله عليه وسلامه.. أسمع القرآن يقل لك: (لا تحرك به لسانك لتعجل به* إن علينا جمعه وقرآنه* فإذا قرأناه فاتبع قرآنه* ثم إن علينا بيانه)صدق الله العظيم..
    إقرأ مرة أخرى (ثم إن علينا بيانه) فبيان القرآن عند الله، وعلى الله يتم التوجه لأخذ البيان، وفي عهد النبي صلى الله عليه وسلم كان الصحابة يتوجهون اليه ليفهموا معاني القرآن، وكانوا أيضا يتوجهون الى ربهم ليفهموا القرآن، وكانوا يسألون النبي عن المعاني حتى نهاهم القرآن عن أن يفعلوا.. وأحالهم الى قاعدة عرفانية أخرى بديلا عن الاسئلة وهي (واتقوا الله ويعلمكم الله) صدق الله العظيم.
    اذن فإن أمر القرآن وفهمه عند الله وهذا لا يتطلب قرنا محددا فالله تعلى وتبارك لا يغيب عن قرن محدد بل نحن غائبون.
    والنبي صلى الله عليه وسلم:
    إن ما يقال عن القرآن يقال عن السنة فكلاهما موجود ومضبوط في الكتب الصحيحة، وكلاهما يحتاج الى فهم .. وفي معنى الحديث (الا فليبلغ الحاضر عني الغائب فرب سامع أوعى من مبلغ) وهذا دليل واضح على أن الصحابي الذي يسمع الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم قد يكون هناك من هو أوعى منه.. وفي حديث علي كرم الله وجهه عندما سأله الرجل اعندكم كتاب.. قال : الا كتاب الله - وهذه الوثيقة"يعني ما عاهد عليه اهل الذمة"- أو فهم أعطيه رجل من المسلمين.
    إن القول بأن يفهم القرآن والسنة بفهم السلف قول لا اساس له في الدين، ولو كان قد تم لمات الاسلام في مهده.. ودونك والائمة الاربعة فلو فهم النعمان ما فهمه السلفيون لما الف مذهبه ولاكتفى بالصحابة واقوالهم.. ولو اكتفى مالك باقوال الصحابة لما قال برأيه وبكى حين مماته.. ولما كفر الشافعي من أخذ بالاستحسان كمصدر تشريعي رغم تجويز الحنفي له، ولما كتب الطبري تأويلا للقرآن وهناك من هم أولى منه ولم يفعلوا، ولما ألف أبن كثير تفسيرا به أربعة مجلدات وهو يروي فيهم عن أبي بكر في معنى فاكهة وابا "أي سماء تظلني وأي أرض تقلني إذا قلت في كتاب الله بما لا اعلم".
    لو كتب لنظرية السلفيين تلك أن تسود لمات التراث الاسلامي أجمع ولما وجدنا له أثرا الآن.
    وبهذا يتم الرد على سؤال اساسي لك وهو:
    Quote: هل مراد الله من القرآن و السنة كنصوص كان معلوماً للصحابة و التابعين أم لا؟؟؟

    وبالاضافة الى قولي السابق أحب أن أنوه الى خطأ اساسي مستبطن في اجابة السؤال..
    فمراد الله لا يستطيع أحد أن يعلمه.. أو أن يدعيه وفي قصة عمر عندما كتب كاتبه (هذا ما قال به الله وعمر) فزجره وقال له (بئس ما كتبت.. بل هذا ما قال به عمر فإن كان حقا فمن الله وإن كان باطلا فمن نفسي). إن التأسيس لتقديس الأفراد عند السلفيين تبرأ منه كل أجيال الاسلام السالفة.. فلم يعمل الخلفاء الراشدين الى تقديس أنفسهم أو وضع مساهمتهم كأنها الفهم المطابق لمراد الله. لأن هذا قد كان في نظرهم شرك بالله والعياذ بالله.
    وفي نفس الوقت لم يعطلوا عقولهم امام النصوص القرآنية (حتى تلك القطعية منها) فكان واضحا لهم بأن العبرة من النص هي الفهم والمراد.. ولم يقولوا بأن هذا مراد الله فلا نغيره.
    بالطبع فإن بذرة السلفيين قد كانت موجود في كل عصر، لهذا نجد هنالك من وقف ضد محاولات عمر بن الخطاب رضي الله عنه الاصلاحية.. فلما أبى أن يعطي سهم المؤلفة قلوبهم بحجة أن الآية قد نزلت والدين في ضعف ونحن الآن في قوة فمن شاء فليسلم ومن شاء فليذهب، عارضه كثيرون بحجة (النص، ومراد الله) التي يطلقها السلفيون اليوم على كل داع للتجديد.
    وحدث ذات الأمر حينما رفض أن يوزع أراضي الشام على الجيش الاسلامي وفق نصوص ايات الأنفال.
    إجتهد عمر وفي وجود النص.. ورغم هذا نجد أن الفقه الاسلامي اللاحق قد تكون وفقا للمقولة الشهيرة (لا اجتهاد مع النص) وبحجة السلفيين (هل يفهم الائمة الاربعة الدين أكثر من عمر؟؟) أم لهم الحق في أن يجتهدوا كما إجتهد؟؟
    خلاصة قولي في ما ذكرت سابقا الآتي:
    1/لا يوجد شخص يفهم الدين أكثر من الآخرين والأولين ، ولهذا لا يحق للسلفيين الاحتجاج بأراء الصحابة والتابعين وكأنها نهاية الدين.. فهذا مناف للدين، ومناف لممارسة الصحابة والتابعين أنفسهم، ولأوامر الله والنبي صلى الله عليه وسلم.
    2/ لا توجد حدود للإجتهاد ولا يوجد رأي يمكن أن يحجر عليه بحجة أنه مخالف للإجماع.. وليس في أمورالدين إجماع.. بل هو فهم يعطيه الله لرجل من المسلمين.. وبالطبع إنه لا يعطيه لكل المسلمين والا لما قيل (لرجل) واحد.. وبالطبع سيجد المعارضة.. وكل الائمة كانوا معارضين من اغلب المسلمين.
    3/ الاسلام دين التفكر والاجتهاد.. وليس دين التحجر والجمود وتنميط المواقف وتكراراها.
    4/ موضوع خير العصور لا يعني بالضرورة أن كل من بذلك العصر هم خير من كل هذا العصر!!بل يعني أن مجمل أمر اولائك خير من مجمل أمر هولاء (مجمل) وليس تفصيلا.. قد يكون رفض المسلمين اليوم لتطوير التشريع عن طريق الاجتهاد هو ما يجعلهم اسواء من كل القرون السابقة!!
    ـــــــــــــــــــــــــــــ
    Quote: هل يصلح العقل المجرد مرجعية أساسية لفهم النصوص مع تفاوت العقول و اختلافها؟؟؟

    اعتقد أن هذا السؤال مهم.. ولك الحق في أن تطرحه لكل مهتم بقضايا الدين.. وانا لا اقول بهذا ولا أوافق عليه.. أعني.. انني لا اقول بأن العقل يمكن أن يفض كل مغاليق الدين واسراره.. بل العقل ليقف حائرا امام كثير من القضايا الدينية.. كما أنه منهي عن التفكر في قضايا أخرى (كذات الله) والسبب في النهي أن الذات غير (معقولة) لكي يفكر العقل فيها بل هي (مطلقة).
    والنصوص القرآنية لا تفهم بالعقل فقط.. بل بالتأدب بأدب الشريعة وأدب الحقيقة.. هذا هو مفتاح فهم النصوص ، ثم إن النصوص لتدق والمعارف لتضيق حتى تحتاج الى ميزان دقيق تعجز العقول عنه.
    ولكن .. هل المقصود من هذا السؤال ان يقال بأن الدين لا يفهم بالعقل.. إن كان هذا هو المقصود فهو صواب من الطريق الذي قلنا، وهو خطا إذ أن من الدين ما هو بديهي، وما هو معقول.. فهو يبدأ من البديهي ليخاطب العقائد فيؤمن من كفر، ثم أنه ينتقل الى المعقول ليخاطب العقول حتى تلتزم الشرائع فيصل الى انفتاح الحقائق فتتخلف العقول وتتقدم القلوب لكي تشاهد الحقائق. هذه هي خطى الدين ومن حاول استباقها أو تركها كان بين (المغضوب عليهم) وبين (الضالين). لهذا فاذا كان الأمر أمر شرائع فإنه أمر عقول وبالأحرى فهو أمر بدائه.. ولهذا يحق لنا أن نتكلم فيه، طالما فهمنا فهما جديدا..إقرا إن شئت:
    (حم* والكتاب المبين* إنا جعلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون* وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم)صدق الله العظيم
    فالقرآن قد جعل عربيا لكي نعقل عنه.. والا فما حاجة القرآن للغة أصلا.. فهو هنا أمر عقول . وفي قوله (وانه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم) فهذا أمر حقائق وهو إشارة الى حقيقة القرآن التي هي أعلى من اللغات وأحكم من العقول (علي حكيم).
    فإن كنت تروم بالسؤال السابق أن تدلل على عدم تطوير التشريع بحجة أن الدين والقرآن لا يفهمان بالعقول، فهي حجة جانبها الصواب في الجانب الذي أشرنا اليه.
    ومما لخصته عنك وتأكده بقولك:
    Quote: و حيث أن القرآن لا يتعارض فإن ذلك يدل على أن للسيف وقته و للسماح وقته و لا يعني بحال إلغاء السيف أو إلغاء السماح إلى الأبد..

    وهذا الرأي منك تخالف به جمهور (السلف) وهو رأي حميد منك اذا فهمنا منه أن الوقت الذي أستخدم فيه السيف كانت له غايته وتبريره، ووقت الاسماح وقت له تبريره أيضا.
    فإذا عادت شروط السيف عاد، واذا غابت غاب. وهو قول دعاة التطوير بلا أدنى ريب.. فنحن لا نقول بخرق القرآن أو تركه.. ولكننا نقول بان شروط وظروف الوقت الحالي لا تماثل ولا تشابه ظروف وشروط القرن السابع.. ولهذا وجب مخاطبة العصر الحالي بمستوى الدين الذي يستحق لأنه أستحق.
    وأنت تقول:
    Quote: هل حفظ الله الإسلام كنصوص و دلالات أم النصوص فقط؟؟؟
    هل هناك فهم سليم و صحيح و محدد للنصوص أم أن في الأمر سعة؟؟؟
    هل كل القضايا يسوغ فيها الاختلاف و الاجتهاد؟؟؟

    وكرد على اسئلتك السابقة أقول: بأن الله سبحانه أنزل القرآن عربيا وحفظه من التحريف (النصي) ولكنه لم يحفظه من التحريف (المعنوي).. وهذا واضح تماما.. لهذا فإنه قد يظهر علينا من يقول في القرآن قولا نكرا فنرفضه، وقد يظهر علينا من يقول لنا قولا هاديا (ونرفضه) أيضا.. وكثير من المجددين دينيا ومن الائمة رفضت اقوالهم واعتبروا مهرطقين.. حتى ابن تيمية نفسه لم يسلم من هذه التهمة.. فهل هذا لأنه خالف المعلوم بالضرورة؟؟
    عند مخالفيه.. نعم.
    ولهذا فإنه ليس هناك حفظ للدلالات والمعاني الا اذا فهمنا ان الله يحفظ عباده الصالحين فيوجههم نحو الوجهة السليمة.
    وبالنسبة للسؤال الثاني فإن الاجابة نعم.. هناك فهم سليم وصحيح ومحدد للنصوص .. ولكن السؤال هنا (من يدعي إمتلاك ذلك الفهم)؟؟ وهل هذا الفهم (إجباري)؟؟ فإن كان اجباريا فبقول من؟؟ انت وانا وأي مسلم نعلم أن هذا الفهم موجود لأننا نؤمن بأن هذا الدين من عند الله، ولكننا نختلف حول هذا الفهم.. وماهيته!! أنت مثلا تظن بأن هذا الفهم عند اشخاص بعينهم.. اما أنا فأظن بأن رأيك هذا مخالف للدين ولما افهمه أنا عنه... ودليلي هو ما كتبته لك سابقا.. فما هو دليلك أنت؟؟
    وبهذا فأن الشق الثاني من سؤالك (أم أن في الأمر سعة) يجاوب عليه أيضا بنعم. لأن الحكم في هذا الامر عقول الناس التي يهمها هذا الامر وتبحث فيه.
    أما السؤال الثالث فالاجابة فيه بنعم أيضا.. فأنت أن قلت بأن هناك قضايا لا يمكن الاجتهاد فيها كان هذا الراي رأيك الشخصي وتعد أنت نفسك مجتهد(ولكم حلت النظرية النسبية من معضلات).
    وأنت تقرر تقريرا خطيرا بقولك:
    Quote: غير المسلمين أصلاً ليس عندهم سوى شعائر تعبدية لكن الإسلام اعتنى بتفاصيل الحياة فهل تكون المساواة بين هذا و ذاك عدلاً؟؟؟؟

    إن هذا الَشَرك الذي وقعت فيه إنما هو شَرك بني اسرائيل الذين ظنوا بأن الله إهتم بهم فقط ولم يهتم ببقية البشر.
    وانت بقوله أيضا تظل غير متسقا مع دينك.. فكيف تظن بأن الله الذي أنزل الاسلام وجعله مهتما بكل تفاصيل الحياة، قد أهمل هذا الامر في حالة اليهودية مثلا..هل كان الله علمانيا في تلك الفترة؟ لا اظن ذلك بل اظن أن كل الاديان اعتنت بتفاصيل الحياة .. ولا يروقني القول بأن المسيحية أصلها علمانية بقول السيد المسيح (اعطوا مالله لله وما لقيصر لقيصر)
    وانا اقراءها هكذا غير ما تقرأ (اعطوا مال الله لله ومال قيصر لفيصر). فتلك المقولة غير صحيحة فالمسيح عليه الصلاة والسلام لم يكن علمانيا بل قرر حكم الدين في تلك المسألة. ولو كانت المسيحية علمانية لما عانت اوروبا من عصور الظلام التي شهدتها.
    وانت تسأل:
    Quote: هل كانت دولة النبي عليه الصلاة و السلام مدنية؟؟؟؟
    هل كانت دولة الصديق ليبرالية؟؟؟
    هل كانت دولة الفاروق علمانية؟؟
    هل كانت دولة عمر بن عبد العزيز مدنية؟؟؟

    والاجابة على السؤال الاول نعم.. كانت دولة الرسول صلى الله عليه وسلم دولة مدنية بشروط ذلك العصر.. طبقت فيها العدالة التي تستحقها تلك البشرية وما طبق فيها من قوانين كان حكيما وعادلا .. ولكنها تصير غير مدنية اذا حاولت استنساخها الآن بدعوى أن هذا مراد الله، والله الذي أمر (بالمعروف) لم يطلب إستنساخ الحياة من صورة واحدة.. والا لجعل شرائع الاديان واحدة.. ولكنه عدد في الشرائع ليعلم الجميع أن مراده من الحكمة بحيث يجعل لكل زمان ومكان قوانينه التي تنظمه وتحكمه.
    أما دولة الصديق والفاروق فلم تكونا ليبراليتن ولا علمانيتين.. ولا ينبغي لهما..
    فهما قد حكما بآليات وقتهما، وأخذا من ثقافة عصرهما فنظم عمر امور الخلافة وأدخل فيها المستحدث من الدواوين حتى أنه سمى رأس الدولة (أمير المؤمنين) وجعل بيت امال ونظم الخراج والجيش .. وكل هذا جعله على الطرائق الرومانية والفارسية التي كانت موجودة من قبل.. فلم يستنكر الأخذ بها لمجرد أنها غير اسلامية.
    والآن أتى دوري لاسأل عدة اسئلة:
    هل كانت دولة النبي صلى الله عليه وسلم (ملكية) تورث؟؟ هل أتى عمر بن عبد العزيز الى الحكم عن طريق الشورى؟ هل عندماحضر الموت عمر بن العزيز (رضي الله عنه) جعلها شورى بين المسلمين؟؟
    هل كانت دولة معاوية وبنو أمية (أسلامية)؟؟ وهل كانت دولة العباسيين والفاطميين والأيوبيين؟؟ هل دولة ال سعود اسلامية؟؟
    فاذا كانت كل التجارب الاسلامية قد كانت مخالفة لما كان عليه محمد صلى الله عليه وسلم وأبوبكر رضي الله عنه وعمر رضي الله عنه وعثمان رضي الله عنه وعلي رضي الله عنه.. فلماذا ترفض العلمانية والبرالية.. هل تراك تفهم الدين أكثر من (معاوية).. أم أكثر من (عمر بن عبد العزيز)؟
    سؤال في جانب آخر
    كنت تتحدث عن خير العصور.. وذكرت خلافة النبي صلى الله عليه وسلم، ثم من تلاه ابو بكر الصديق وعمر رضي الله عنهما.. ثم قفزت الى عمر بن عبد العزيز.. لماذا لم تذكر معاوية، ويزيد، وآل مروان، وابناء عبد الملك؟؟ الم يكونوا قبل عمر بن عبد العزيز.. فبمنطق الحديث الذي نحوت نحوه كان هولاء ليكونوا أولى بالصلاح من عمر لأنهم قبله!!
    هل أريد بقولي هذا أن أقول بأن الاسلام لم ينظم أمور الحكم؟؟ لا.. فالاسلام قد وضع نظما للحكم.. وحددها.. وطالبنا أن نقيمها.. وطلب منا أن نختار من تلك النظم ما يوافق العدالة و (المعروف).. وأهم نظامين وضعهما الاسلام هما نظامي الوصاية والرشد.. فقرر في نظام الوصاية الشورى.. وقرر في نظام الرشد الديمقراطية.. قرر في نظام الوصاية القتال لنشر الدين، وقرر في نظام الرشد الدعوة بالسماح (فإن انتهوا فلا عدوان الا على الظالمين).
    قرر في نظام الوصاية أن يكون الرجل وصيا على المرأة، وأن يكون المسلم وصيا على غير المسلم، وبأن يكون الحاكم وصيا على الناس، وقرر في نظام الرشد أن تكون للمرأة حقوقا وواجبات مثل الرجل (وبالمعروف)، وأن يكون الناس سواسية لا يمتازون على بعضهم بدين ولا لون ولا جنس، وبأن يختار الشعب من يحكمه، وأن يحاسبه، ويقيله اذا شاء.
    إن الاسلام وهو ينزل على محمد صلى الله عليه وسلم في مكة.. في القرن السابع، حيث عصر الحروب وانتهاك كل الحقوق، حيث عصر الجاهلية (ومن غلب سلب). حيث عصر الخرافات والبدع واذلال المرأة التي كانت تدفن حية.. لم ينسى الاسلام وهو يضع قوانينا تناسب ذلك العصر أن يضع قوانينا لعصرنا الحالي.. عصر الفكر والعلم.. عصر القانون والارتقاء الثقافي والحضاري. عصر المعاهدات الدولية، والمنظمات والطائرات والسفن والبواخر والصواريخ.
    عصر الانترنت وعصر العولمة..
    ان الدين صالح لكل زمان ومكان لأنه قد وضع شريعة متطورة وقابلة لأن تتسع.. ولأنه من عصر سحيق قد وضع شريعة للمسلم في هذا العصر، ولم يهمله، ولم يتركه سدى..
    فيا ليت قومي يعلمون.
    لقد طالت هذه المداخلة وما احببت لها ذلك.. وسأتوقف هنا وفي نفسي اشياء لم أقلها آمل أن تقال من خلال النقاش والحوار..
    ولكم جزيل الشكر..
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    التعديلات لتصحيح الاخطاء الاملائية والنحوية التي تتم للسرعة في الكتابة على الكيبورد.

    (عدل بواسطة قصي مجدي سليم on 08-04-2007, 12:18 PM)
    (عدل بواسطة قصي مجدي سليم on 08-04-2007, 12:25 PM)
    (عدل بواسطة قصي مجدي سليم on 08-04-2007, 12:34 PM)
    (عدل بواسطة قصي مجدي سليم on 08-04-2007, 12:43 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن07-29-07, 07:17 PM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * Mohamed Elgadi07-30-07, 01:38 AM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن07-30-07, 11:11 AM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * Ahmed Hamza07-30-07, 05:12 AM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * الواثق الصادق07-30-07, 07:14 AM
      Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * Adil Al Badawi07-30-07, 10:59 AM
        Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن07-30-07, 12:07 PM
      Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن07-30-07, 11:49 AM
        Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * الواثق الصادق07-30-07, 01:58 PM
          Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * esam gabralla07-30-07, 02:12 PM
            Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن07-31-07, 05:50 AM
            Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * الواثق الصادق07-31-07, 07:37 AM
          Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن07-31-07, 05:47 AM
            Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * الواثق الصادق07-31-07, 07:05 AM
            Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * الواثق الصادق07-31-07, 07:19 AM
          Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-01-07, 08:54 AM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن07-30-07, 11:29 AM
      Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * وليد محمد المبارك07-30-07, 12:30 PM
        Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-01-07, 09:33 AM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * Sabri Elshareef07-30-07, 12:16 PM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن07-30-07, 12:28 PM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * esam gabralla07-30-07, 12:30 PM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * Nasr07-30-07, 05:02 PM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن07-31-07, 06:00 AM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * الواثق الصادق07-31-07, 07:33 AM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * kamalabas07-30-07, 05:17 PM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * Saifeldin Gibreel07-30-07, 08:19 PM
      Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * Waly Eldin Elfakey07-30-07, 08:25 PM
        Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن07-31-07, 06:14 AM
      Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن07-31-07, 06:11 AM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن07-31-07, 06:05 AM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * kamalabas07-31-07, 03:59 PM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-01-07, 09:38 AM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * Elbagir Osman08-01-07, 04:04 AM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * الواثق الصادق08-01-07, 07:11 AM
      Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-01-07, 10:03 AM
        Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * kamalabas08-02-07, 03:10 PM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-01-07, 09:44 AM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * kamalabas08-01-07, 05:54 PM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * Nasr08-01-07, 06:06 PM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-04-07, 11:20 AM
  مأزق الطرح العلماني: الأستاذ الواثق نموذجا قصي مجدي سليم08-03-07, 08:22 PM
    Re: مأزق الطرح العلماني: الأستاذ الواثق نموذجا Adil Al Badawi08-04-07, 10:48 AM
      Re: مأزق الطرح العلماني: الأستاذ الواثق نموذجا د.ناهد محمد الحسن08-04-07, 11:05 AM
        Re: مأزق الطرح العلماني: الأستاذ الواثق نموذجا Adil Al Badawi08-04-07, 02:05 PM
    Re: مأزق الطرح العلماني: الأستاذ الواثق نموذجا د.ناهد محمد الحسن08-04-07, 11:29 AM
      Re: مأزق الطرح العلماني: الأستاذ الواثق نموذجا محمد جميل أحمد08-04-07, 11:58 AM
        Re: مأزق الطرح العلماني: الأستاذ الواثق نموذجا د.ناهد محمد الحسن08-05-07, 06:45 PM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * Deng08-04-07, 12:16 PM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-05-07, 06:49 PM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * Deng08-04-07, 12:33 PM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-05-07, 06:51 PM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * kamalabas08-04-07, 01:50 PM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-05-07, 06:53 PM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * Elbagir Osman08-04-07, 04:17 PM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-05-07, 06:55 PM
  Re: خيط مهم جدا......... kamalabas08-04-07, 05:58 PM
    Re: خيط مهم جدا......... د.ناهد محمد الحسن08-05-07, 06:58 PM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.محمد حسن08-05-07, 08:10 AM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-05-07, 07:25 PM
  دراسة أم تعقيب؟ محمد حسبو08-05-07, 10:06 AM
    Re: دراسة أم تعقيب؟ د.ناهد محمد الحسن08-05-07, 07:23 PM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * سامي صلاح محمد08-05-07, 07:39 PM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-05-07, 07:51 PM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * محمد غلامابي08-05-07, 08:30 PM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-06-07, 11:49 AM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * Ahmed Hamza08-05-07, 08:54 PM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-06-07, 11:55 AM
      Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * معتز تروتسكى08-06-07, 04:44 PM
        Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-07-07, 05:21 PM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * Sabri Elshareef08-08-07, 01:32 AM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-08-07, 05:24 AM
      Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * معتز تروتسكى08-09-07, 10:30 AM
        Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-20-07, 08:31 PM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * قصي مجدي سليم08-10-07, 11:36 AM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-13-07, 10:41 AM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * Sabri Elshareef08-15-07, 01:28 AM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * Sabri Elshareef08-17-07, 06:14 PM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * عبدالله عثمان08-17-07, 09:27 PM
      Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * Haydar Badawi Sadig08-17-07, 10:53 PM
        Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-18-07, 09:59 AM
      Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-18-07, 09:53 AM
      Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-20-07, 09:20 PM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * Deng08-18-07, 04:48 AM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * الواثق الصادق08-18-07, 07:43 AM
      Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-18-07, 10:11 AM
        Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * الواثق الصادق08-18-07, 10:34 AM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-18-07, 10:01 AM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * Basheer abusalif08-18-07, 06:28 AM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-18-07, 10:13 AM
      Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * الواثق الصادق08-18-07, 10:54 AM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * Deng08-18-07, 12:34 PM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-19-07, 07:56 AM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * Deng08-18-07, 12:37 PM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * الجندرية08-18-07, 05:33 PM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-19-07, 08:15 AM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * Basheer abusalif08-18-07, 07:43 PM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * الواثق الصادق08-19-07, 07:06 AM
      Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-19-07, 08:39 AM
        Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * الواثق الصادق08-19-07, 08:59 AM
          Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-19-07, 09:00 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de