|
ود حبيب (Re: بكرى ابوبكر)
|
كيفك ودحبيب وكيفك بناديها
والله ود حبيب الليلة بسحروك على المواضيع المتنوعة الورا بعض وكده سديت أيام الغياب..ومنتظرين منك الكتير الكتير وكمان الصور
بناديها...والله حلوة بوس الخشوم دى.. بالله الخشم عندكم معناهو النخرة..طيب الخشم الخشم بتقول ليهو شنو..يا بناديها ورايك شنو بمناسبة بوس الخشوم دى لما واحدة تتصل عليك وتقول ليك والله بوستاتك مثيرة وملهلبة مش حتتمنى انه حرف التاء ما يكون فى محلو ???
تحياتى ود عزة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ود حبيب (Re: wadazza)
|
ود عزة يامفخرة والبوستات أنواع وأشكال وأمية الزواج تحصرنا في نوعية معينة ولكن ثقافة الإيميل تأتينا بما يتعذر تطبيقه حياء ومن باب من خلى عادته قلت سعادته..أو كما يعترف صديقي الخمسيني قلة الأمكانيات وعوامل التعرية..فمن البوستات ما لم يشطح له خيال وما كنت لأسمع به لولا إشتراكي في موقع اسمه بولت حيث تلقيت إيميل من إحدى زميلات الموقع تسألني عما أعرف من أنواع البوستات، وطبعا قلت ليها أول حاجة وريني البتعرفيهو إنتي وجاك يافاعل الخير البرادة باللسان والصنفرة بالأسنان والمط والمضغ والعض وما لم يصل إليه خيال زيانية بيوت الأشباح وما لم يلاقيه فرج بيرقدار في سجون سورية..شايف جرجرتني لوين ياود عزة..المهم الكلام جاب الكلام..والرزق على الله..الليلة قريت ليك بوست في البورد التاني عن تجربة واحدة مع عملية خلع ضرسها..كانت حكاية بطلتها بت إبليس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ود حبيب (Re: wadazza)
|
ود عزة يامفخرة والبوستات أنواع وأشكال وأمية الزواج تحصرنا في نوعية معينة ولكن ثقافة الإيميل تأتينا بما يتعذر تطبيقه حياء ومن باب من خلى عادته قلت سعادته..أو كما يعترف صديقي الخمسيني قلة الأمكانيات وعوامل التعرية..فمن البوستات ما لم يشطح له خيال وما كنت لأسمع به لولا إشتراكي في موقع اسمه بولت حيث تلقيت إيميل من إحدى زميلات الموقع تسألني عما أعرف من أنواع البوستات، وطبعا قلت ليها أول حاجة وريني البتعرفيهو إنتي وجاك يافاعل الخير البرادة باللسان والصنفرة بالأسنان والمط والمضغ والعض وما لم يصل إليه خيال زيانية بيوت الأشباح وما لم يلاقيه فرج بيرقدار في سجون سورية..شايف جرجرتني لوين ياود عزة..المهم الكلام جاب الكلام..والرزق على الله..الليلة قريت ليك بوست في البورد التاني عن تجربة واحدة مع عملية خلع ضرسها..كانت حكاية بطلتها بت إبليس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ود حبيب (Re: banadieha)
|
بسم الله ماشاء الله بكري وبناديها عادو للملاعب وبينهما ود عزة
خلاصة الروعة
وكمان ود حبيب جايب ابو الجعافر الناقص بس اللاعب الحريف شقشقة يا ود حبيب وهو على فكرة واقف على الباب ليهو مده وما قادر يدخل ، ورسلت ليك مسج بهذا الخصوص
ود حبيب بوستاتك الاخيرة مثيرة للحيرة
| |
|
|
|
|
|
|
حفيد عنترة (Re: بكرى ابوبكر)
|
سعدت حقا باطلالة ابو الجعافر واللقاء الممتع ، فجعفر بن عباس العبسي كما قلت له ذات يوم جاء الي العاصمة في اواسط الستينات وهو يجري خلف كيس نايلون من جزيرة بدين في اقصى الشمال الي وسط الخرطوم في المحطة الوسطى حتى تلقفته جامعة الخرطوم وبعثته الي بي بي سي حتى يضاعف الام الامة العربية.. كنت اود ان يطول اللقاء بابي الجعافر يا بكري فهناك اسئلة كثيرة لم تطرح عليه فاقترح ان يكون هناك لقاء مباشر بينه وبين القراء فستمعون منه العجب العجاب. هذا النوبي اللطيف سحبناه ذات يوم في احدى زياراته الجداوية من الفندق الفخيم الذي يقيم فيه وعزمناه في مطعم سوداني بائس يروج للكمونية والكبدة النية وام فتفت في ضاحية تسمى بني مالك فكتب مقطوعة شعرية بديعة في ذم الكمونية وتوابعها.. اريتم كيف ان الصحفيين السودانيين تتبعهم الكمونية وام فتفت حيثما كانوا؟...
جعفر عباس حكاي من الطراز الاول وصاحب قفشات واسعة وله مغامرات كثيرة .. فيا سعد المنتدى لو كسبه كاتبا محترفا على صفحاته ..يا بكري.. فقط اتركوا لي حرية التفاوض، فلي معه في هذا الشان، تجارب واي تجارب!ز اهلا بابي الجعافر
ياسر عبد الفتاح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حفيد عنترة (Re: مسونكيل)
|
أهلااااااااااااا ياسر والشكر لبن بن الذى دفرك من الباب عشان تدخل..متابعين شقشقاتك.. وسخريتك اللاذعة التى تفضح نوايا الظلاميين أولئك الذين لانعرف من أين جاءوا مرحبا بك...وبالفعل نتمنى أن ينضم كافة مبدعينا الى هذا البورد الذى سيعكس صورة مثلى لترابط شتاتنا خدمة لقضايا شعبنا الباسل والمناضل تحياتى ود عزة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حفيد عنترة (Re: wadazza)
|
أعزائى وعزيزاتى هذا نموذج من شقشقات ياسر
شقشقة بقلم الأستاذ/ ياسر عبد الفتاح نقلا عن سودانايل ما معنى أن يهب عضو أصيل ووزير عضو في مجلس الوزراء على مهاجمة الحكومة التي يمثلها .. بم نصف هذا التصرف الذي قام به لام أكول وزير النقل والمواصلات الذي شن هجوما على شرسا على الحكومة في احد اللقاءات السياسية في اقليم نائي بعيد .. هل ظن سعادة الوزير المركزي أن الحكومة لن تسمع صوته من ذلك الاقليم وقال ما قال رغم انه أعلم منا ان الحكومة لا يفوتها دبيب النمل وهمس المحبين الحيارى .. لو جاء ما قاله أكول من شقيقه يوهانس لهان الأمر فالرجل معارض أصيل ومن حقه أن يقول ما يشاء أنى شاء أما أن يتصدى وزير بحجم لام أكول في الهجوم على حكومة هو جزء منها فهذا أمر مرفوض .. فموقعه يحتم عليه بالضرورة الدفاع عن حكومته والمنافحة عن كل برنامجها أو يختار الجانب الآخر ويقول فيها ما يريد وما يشاء .. فما خلق الله لأمرئ قلبين في جوفه .. اختر يا لام .. ياسبتمبر .. يا أبريل. ياسر عبد الفتاح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حفيد عنترة (Re: wadazza)
|
ود حبيب يا حبيب الف شكر لك لاستقطاب مثل تلك الاشياء الرائعة واقصد هنا المقابلة مع الرائع الساخر جعفر عباس وبالمناسبةب صورته ما حلوة ما عارف الصحفى المنافق ده منو القال ليه صورتك جميلة .. ما علينا انا كمان صورتى ما جميلة وعشان كده ما بنشرها هنا وعشان ما ينطبق على مثل ابو سنينة يضحك على ابو سنينتين..
روعة هذا البوست تتجلى فى ان تجلب لنا الرجل الشقشاق ذلك المبدع ياسر والذى لا يتحدث همزا ولمزا وبالاشارة بل يوجه سهامهالنافذة مباشرة فيصيب كبد الحقيقة ويسعدنا .. ذلك الرجل احب كتاباته جدا فاشكر من هداه علينا ولا شك اننا سنسعد كثيرا وليتك اخى بكرى تستطيع استقطاب ابو الجعافر كذلك ليصبح هذا البورد الاروع فى سماء السودانيات..
| |
|
|
|
|
|
|
قريـباً ... أبو الجعافر في قلب البورد (Re: بكرى ابوبكر)
|
لا أريد أن أكشف سرا ؟؟ لكنني أقول أن صاحب القلم العربي الساخر .. وإبن النوبه المتميز .. الحلفاوي العريق .. والأستاذ الإعلامي الضخم .. سيكون نوارة هذا البورد قريباً بإذن الله .. ليزداد البورد إشراقاً فوق إشراقه .. وفعلاً كانت خبطة إبداعية رائعة من بكري المتألق دوماً .. فهل يا تري سيقبل أبوالجعافر دعوتنا للإنضمام أم نطلب نبيله عبيد لتكون وساطتنا له وسنري وشكراً أستاذنا جعفر عباس أبو الباشا
| |
|
|
|
|
|
|
ما قلت ليكم .. الطبخه إستوت (Re: بكرى ابوبكر)
|
هذه الطبخه تمت صابح اليوم الإثنين بتوقيت الخليج في دوحة العرب... بعد أن ذهبت إلي مكتبي .. دخلت علي البورد وأول شيء صادفني كانت مقابلة الأستاذ أبو الجعافر .. وقد كنت أصلا أود الإتصال هاتفيا به من صباحات الرحمن لموضوع عمل طوعي هام يجمعنا الإثنين في لجنة واحده في العاصمةالقطرية الدوحة .. فقلت له أنا شايفك في البورد .. اليوم مقابلة في سوادنيز أون لاين .. وربما كانت نقل من صحيفة سودانيه حين أدركت أنه لم يتابع كتابات المواقع نظرا لمشغولياته العديده .. وهي بالطبع بخيرها .. خيرو في بطنو يا أبو الجعافر .. ونمسك الخشب .. المهم .. دقائق ويرسل لي الأستاذ جعفر إيميل بأنه إستلم دعوة رقيقة من الأخ بكري أبوبكر .. وبسالني رأيي ، وعاد أخوك ما صدق .. نزل بالتقيل تشجيعا لأبو الجعافر .. بأن في الأمر خدمه ستكون متميزه لأولادنا في شتات مهاجرهم .. وما عليك إلا أن توقع عقد الموافقه ... وتركته في حالة تردد .. لكنني أعرف جيدا أن أستاذنا أبو الجعافر لا يستطيع رفض أي طلب في مجال الكتابه الساخره والنابضه بكل ما هو رائع .. خاصة إن كان المكتوب لأجلهم هم شباب السودان في البلاد البعيده أو القريبه تركته وأنا أكاد أجزم بأنه سوف يوقع بيان الدخول للبورد .. وقد كان .. وهنئياً لكم يا أهلنا بهذا الحلفاوي المتمرد .. يعني مش تمرد عسكري .. إنما متمرد علي كل الواقع العربي بكل إسقاطاته لا أطيل ومرحباً بك بين أهلك يا أستاذجعفر عباس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما قلت ليكم .. الطبخه إستوت (Re: Abulbasha)
|
يادوالباشا يامبدع صاحب الدرر الغوالي والكتابات المنمقة المعطرة باريج الفرح القادم من ارض المحنة ارض الجزيرة الخضراء المعتقة بهبوب البطانة واريحة اهلنا الطيبين في الشرق والغرب واهل الشمال الحنان وناس الجنوب العزاز وناس الغرب الطيبين تحياتي لك بلاحدود وانت تنثر الفرح القادم عبر بوابة سوداينيز اونلاين بذاك الحلفاوي ابومروة ابو الجعافر الذي يعتبر اضافة حقيقية للبورد ومزيد من الابداع يامبدع يا ودالباشا وبرضو نحن منتظرين ابداعاتك انت شخصيا
| |
|
|
|
|
|
|
سلام مكعّب (Re: بكرى ابوبكر)
|
سعدت كثيرا باحتفاء البورديين بي، ولا ادري من اين حصل الاخ بكري على المقابلة الصحفية اعلاه، لانها في ما اعتقد نشرت قبل نحو عامين، ومع شكري لكل الذين رحبوا بي فانني عاتب على السيد "قرشو" الذي قال ان صورتي "مش ولابد" وكأنه يفهم احسن من امي التي تقول مرارا ان "جافر" أحلى سودانية" ولولا انها محسية لا تتقن العربية لنظمت فخيم القوافي في مدحي وذم قرشو. على كل حال اقدم نفسي للبورديين: الاسم: جعفر عباس سيد احمد ( الجنسية: محسي على دنقلاوي (يعني سوداني اصيل الهواية: التحرش بالجعليين من مسافة آمنة العمل: صحفي جرنالجي وتلفزيونجي ومترجم ومدرس لغة انجليزية متقاعد وكاتب مقالات صحفية العمر: مش شغلك. الحالة الاجتماعية: متزوج ولي ولدان وبنتان وهناك مشروع زواج من نبيلة عبيد مكان الاقامة: حاليا قطر التي انتقلت اليها من الامارات التي انتقلت اليها من ارمكو بالسعودية في مسعى دؤوب لتكوين النفس الدراسة: اداب جامعة الخرطوم (لغة انجليزية) سنة التخرج: عام الفيل الانتماء السياسي: معارض مزمن ومحترف وبدون فخر لم اؤيد حكومة في السودان منذ الاستقلال وحاليا اعارض حتى المعارضة واذا اسفرت المصالحة المرتقبة عن انتخابات تأتي ب" سيدي" اب لياقة او ابو عزبة فإنني سأغير انتمائي السياسي واعلن عن تأييدي التام للانقلاب العسكري الذي سيطيح بهما الطموح: ان اصبح وزيرا لانني الوحيد من ابناء دفعتي الذي لا يحمل لقب وزير او وزير سابق واعتزم اضفاء البركة على نفسي بان اطرح نفسي في الساحة السياسية ك" سي. دي" ليتوهم الناس انني "سيدي" من ذوي البركات الالكترونية واملي كبير في ان البورديين سيدعمون مخططي الاجرامي هذا للاستوزار واعد كل من يدعمني بقطعة ارض بلا ش في حلايب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سلام مكعّب (Re: abu marwa)
|
الأستاذ/ جعفر نبيلة عبيد مقدور عليها، لكن الوزارة بلا دقن زى النقش فى التبن .. مراقبة الجعليين عن كثب دى هبشتنا عن كثب.. مرحب بيك منارة للبورد..واضافة عالية وغالية لهذا البورد ونأمل فى سودان قريب المنال ومنزوع السجم تحياتى ود عزة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سلام مكعّب (Re: suna)
|
كلنا إنتظرناك ياجعفر عباس وأنا أنتظرت أنتظرت أنتظرت أنتظرت ياجعفر عباس وأخيرا جئيت فمرحبا بك
سونا والله إنت أثرت نقطة في اللحم الحي..العملة الردئية بتطرد العملة الجيدة..بمعني ياهم يكونوا زينا يا نحنا نكون زيهم..لكن بصراحة بصراحة كل زول يغني لليلاه ويلبس عراقيه ويكتح عراقيه برضو يعني كل زول ياخد راحته والمقامات محفوظة وهذا هو المهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سلام مكعّب (Re: suna)
|
الاستاذ الحبيب جعفر نيابةعن العمداء و كل اعضاء البورد ارحب بك فى هذا المنتدى العامر و الذى سوف يعمر بانضمامكم اليه و حقيقة اجد فى كتاباتك و حواراتك التلفزيونية تنفيسا من قرف الغربة و البعاد عن الوطن و الحمد لله انت الان معانا بجاى يعنى الواحد ما حا يمشى يبحث عن مقالات ابو الجعافر و نقده الساخر فى المناطق البعيدة بمناسبة و جدت هذا اللقاء فى مجلة الاقلاع و عنوانها هو http://www.eqla3.net/ هدية صغيرة يا حبيب بمناسبة انضمامك صورة للفاتنة و الشديدة نبيلة عبيد و اغنية للفنان الكاظم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سلام مكعّب (Re: abu marwa)
|
خلاص ياجعفر لقيت واحد من فصيلتك بالمقلوب يعني ما محسي على دنقلاوي ولكن دنقلاوي علي محسي سري ناقمي وهال مندي وبعيدا عن اعجميتنا نرحب بك ترحيبا حارا نزلتم اهلا وحللتم سهلا وصورتك حلوه وقرشو بطل مناوشات مع قريبي بالله
| |
|
|
|
|
|
|
تريلا ودفار (Re: بكرى ابوبكر)
|
سلام مربع لادارة البورد التي كسبت توقيع النجم جعفر عباس ، داب الانقاذيون على وصم كل اعمالهم بالانجاز والاعجاز فبم نسمي كسب توقيع قلب هجوم المحس في البورد.؟ اسمع يا جعفر.. قرات كلاما لطيفا لاحد الحلفاويين الظرفاء في المنتدى النوبي واثرت ان ارسله لك في بريدك و فضلت ان يشاركك الضحكة جمع السودانيين الوطنيين والمهاجرين هنا: يروي الحلفاوي الظريف عن صديقه الجامعي الذي هاجر الي امريكا لـ " تكوين النفس" ولما عزت الوظائف والمهن للعرب والمسلمين بعد احداث سبتمبر آثر ان يعمل سائقا لـ " تريلا " يجوب بها شوارع واشنطون... ثم مضى صاحبنا خطوتين وتزوج باميركية ضخمة الجثه كاقرب طريق للحصول على الجنسية... يكتب المهاجر الظريف لاصدقائه في الداخل: تصوروا يا شباب انا سايق تريلا بالنهار.. ودفار بالليل !!ز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تريلا ودفار (Re: مسونكيل)
|
مرحبا بانضمام الكاتب الساخر والمبدع جعفر عباس وشكرا للأستاذ صلاح الباشا على مجهوداته المقدرة فى ضم هذا المكسب الى هذا البورد الجميل تحياتى ناهد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تريلا ودفار (Re: nahid)
|
هوي ناس البوردت والله بعد كده حقو نرفع شعار التالي انو اي زول عائز يتكلم مع ابو الجعافر لازم اسمو يمر اول حاجة على الالفة بتاع البوردت لانو الاسئلة حتكون محرجة وبالذات عن ناس نبيلة عبيد المكسر ابو الجعافر وصورتها دي يالحبيب خلتنا نكورك عديل كده دايرين العرس وبرضو ابو الجعافر ما حيقصر معاكم في ناس الهشك بشك وناس قناة البسي وقفشاته مع ناس قناة الجزيرة ومروره في دورات الدوحة من دورا التلفزيون لدورار مدماك يلا يابو الجعافر نحن في الانتظار واول سؤال بوجه ليك ياباو الجعافر ماهو الفرق بين المراة السوداينة والمراة العربية عموما والشامية خصوصاً سوريا لبنان
| |
|
|
|
|
|
|
الاسمر يكسب (Re: بكرى ابوبكر)
|
سالني ابراهيم علي عن رايي في المراة السودانية مقارنة باللبنانية والسورية ومنذ البداية اؤكد تعصبي لكل ما هو اسمر او اسود..وعقدتي الاساسية مع اهل منطقة الشام عموما انهم يعتبرون الكوسا من طعام اهل الجنة بينما الكوسا في تقديري نوع من الابتلاء تماما مثل نميري وجواهر ثانيا فان الشاميات يصنعن حلوى من الباذنجان الاسود ويسمينها بابا غنوج مما يؤكد انهن يعانين من خلل هرموني وبائي لانه لا يعقل ان تكون هناك صلة بين الغنج والباذنجان الذي نطلق عليه نحن في السودان التسمية الصحيحة وهي براطيش!! ثم ان اللبنانيات يمثلن نحو 70 % من فتيات الفياغرا في القنوات الفضائية العربية ويقدمن برامج توجب الغسل او تنقض الوضوء وبما انني اعمل في قناة نظيفة هي الجزيرة فانني بداهة احس بالغيرة تجاه فتيات الفياغرا لانهن يسرقن منا جمهور الشباب ومن هم مثلي في المراهقة الثانية. ورغم اعتزامي اتخاذ نبيلة عبيد زوجة ثانية (عرفيا) الا انني لا امانع في ان تكون زوجتاي الثالثة والرابعة سودانيتين امتثالا لتوجيهات الرئيس عمر البشير بالزواج مثنى وثلاث ورباع فعلى من لديه قريبة بائرة ولكن وارثة ان يوافيني بعنوانها وسأجعله وزيرا خلال حفلة عرسي ولن يضيع الله اجر من احسن عملا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاسمر يكسب (Re: abu marwa)
|
مرحب أبو الجعافر في هذا البورد ، وشكرا لمساهماتك الثرة الساخرة الساحرة ، وبما أنكم ترغبون في تطبيق الشرع مثنى وثلاث ورباع ، وبما أنك بلدياتنا وجحا أولى بلحم تورو _ مش تورا بورا _ فإنني أرشحك لك واحدة من عندنا وارثة حواشات في حلفا الجديدة ولديها رصيد كبير في بنك الدم _ مسكينة كانت بتستثمر في مشاريع الملاريا المتوفرة بكثرة عندنا .
======================================================================
لكم التحية والتقدير
| |
|
|
|
|
|
|
تهانينا (Re: بكرى ابوبكر)
|
يا اهل البورد نهنئ انفسنا جميعا بوجود المبدع الساخر بينا فهذا يدل على وجود مبدعين هنافالشكر موصول لكل من قام بدعوة هذا المبدع
كولا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقاء مع جعفر عباس (Re: ebrahim_ali)
|
أبو مروة في الدار؟؟ معقولة؟؟ يا هلا ومرحبا وحبابك عشرة يا أبو مروة وأبو المناضل النيوزيلندي وأبو البنية السكرية الحليوة المتفوقة، ما شاء الله تبارك الله، والتي تشبه العرب العاربة( لونا) والتي قرأت لها تعليقا في احدى المجلات تعترف فيه بغيرة طفيفة من مروة وأخيها لحظوتهم في نفس والدهم ونيلهم الذكر في صفحات المجلات، عداها0 يعني شايفة الحلفاويين طلعوا براءة منك واتورطنا نحن المحس وطلعنا بلديات..تعرف يا استاذ انك تسببت في تشويه صورتي الوقورة الجادة في الحارة..كيف؟؟ كنت أحيانا أذهب للمكتبة المجاورة وأتصفح مجلة المجلة وهي مجلة صديقة وحبيبة الى نفسي منذ أن كنت يافعة...وبعد النظرة السريعة للفهرس أفتح تلك الزاوية وأبدا في القراءة ..والضحك..أنا عادة لا أضحك كالما نصيحة في المكتبات وأدخل بوقار وأخرج بوقار لكنك كنت تجعلني أكسر تلك القاعدة ..مما يضطرني الى عدم اكمال الموضوع لكي لا تنهار صورتي الخايفة عليها، وارسم الوقار على وجهي وانصرف...لكن أين اختفيت؟؟ ولماذا تركت المجلة؟ وهل ستعاود الكتابة فيها مرة أخرى؟ لك تحياتي مرة أخرى ويا هلا ملحوظة: قديتنا بصورتك أعلاه..أنا شفت ليك صورة حديثة بالشعر الأبيض والله حاجة تمام...عليك الله ما خلاص خلي صورتك دي تستغفر وشوف لينا واحدة حديثة شوية
| |
|
|
|
|
|
|
لقاء مع جعفر عباس (Re: بكرى ابوبكر)
|
إنجاز واعجاز عن الترحيب في الورد مساء الخير عزيز ود حبيب لكل الشكر والتقدير على دعوتك لأستاذنا الجليل جعفر عباس واقول له اطربنا وامرطنا بأناملك الجملية الرقيقة
| |
|
|
|
|
|
|
مرحبا بك أبوغسان (Re: بكرى ابوبكر)
|
نور بطلعتك البهية البورد، ولك أن تضع تحت البهاء مليون خط أود ان أضيف لسيرة أبو الجعافر بعض ما تيسر من خلال معرفتي به
فقد تولى العربيقي رئاسة قسم العلاقات العامة والترجمة بكيوتل "المؤسسة العامةالقطرية للإتصالات....,وقد كان رجل علاقات عامة من الطراز الأول ومن ثم تركها للإلتحاق بتلفزيون البي بي سي وليعود مرة اخرى كمنسق للإدارة العامة بالإضافة لعمله في قناة الجزيرة كمعد لعدد من البرامج أحدها بين السطور وطبعا كما هو وارد في الصورة فهو لا يملك المؤهلات اللازمة التي تضعه ضمن قائمة نجوم الجزيرة وقارنوا بينه وبين خديجة ومنتهى وإيمان بنورة وجمانة شكلا وفيصل وسامي حداد حيث يفتقد القدرة على الصراخ وما بيعرف يقول يا جماعة يا جماعة وهو رغم مشغولياته المتعددة ومواهبه التي لا حدودلها فقد ظلت علاقاته المتشعبة رهن خدمة الكثيرين "وأنا أحدهم" يعني مكتبه قسم توظيف عديل كدة وأكرر ترحيبنا بك وبالله يا جعفر ما عايزين أي موضوع عنده علاقة بدوار مدماك، ولا حتى شارع بيتكم.
وبالمناسبة أخونا جعفر أحد الذين عاصروا تجربة الراحل المقيم مصطفى سيد أحمد بالدوحة وكان على رأس اللجنة الخاصة بالراحل وأعتقد أن في جعبته الكثير الذي يمكن أن يكتبه عن الراحل. لزوم الحيرة: كفارة وإنشاء الله عربيتك إتصلحت "أقصد سيارتك وليس لغتك*و * مرة أخرى مرحبا بك أبو عبير
| |
|
|
|
|
|
|
ردود بالجملة (Re: بكرى ابوبكر)
|
لا تعطيني ابنتي مروة اي فرصة مع الكمبيوتر خلال الويك اند ومن ثم لم استطع ان ارد على البورديين خلال اليومين الماضيين، واكتفيت كمرحلة اولى باسكات رمانة بنشر صورتي الجديدة والتي جعلت نبيلة عبيد تقرر "اما العنوسة أو ابو الجعافر"..ويقودني هذا الى الرد على ام بيان التي تساءلت ما اذاكانت نبيلة عبيد توافق على الزواج بي واعدها بتزويد هذا المنتدى قريبا بصورة لمقال كتبته عني في مجلة المجلة قبل نحو سنتين بعنوان "لماذا اكره جعفر عباس؟" والسؤال هذا لا يفهمه سوى اللبيب؟ وبالجد بيني وبين مدام نبيلة مودة حقيقة ونتواصل هاتفيا بل انني ضمن عدد قليل جدا من معارفها الذين يعرفون رقم موبايلهاالخاص وقد دعتني وزوجتي لقضاء جانب من عطلتنا الصيفية عام 2000 معها في سويسرا ولكن زوجتي جبنت وخافت انها ترجع من سويسرا براها!! ومن هنا اقول ل"ولياب" الذي عرض تزويجي من حلفاوية تملك حواشة: شكر الله سعيك فطموحي ليس متواضعا الى تلك الدرجة اما نادوس2000الذي قال ان الجماعة في قناة الجزيرة قرروا ان شكلي غير سياحي وانني لن انافس ايمان بنورة وخديجة بن قنة على الشاشة فردي عليه هو انني انا الذي رفضت الظهور على الشاشة خوفا من العين وخوفا على النساء من الفتنة وصحيح ان امي كانت تدلعني بمناداتي "أوشي" وتعني "العب" او العبد وذلك لسواد بشرتي الذي ورثته عنها ولكن ضميرهاكان يستيقظ احيانا وتسميني "مسونكيل" وهي كلمة نوبية تعني احلى الجميع ومن ثم فانني اطالب صاحبنا الذي يشارك في هذا المنتدى تحت ذلك الاسم ان يبحث لنفسه عن اسم آخر..ابراهيم علي تساءل ما اذا كانت صحيفة الوطن السعودية التي اكتب فيها زاوية يومية قد اشترطت علي ان اتوقف عن الكتابة في الصحف القطرية والاجابة هي "لا" ولكنني كنت قد "انشريت" زيادة عن اللزوم في فترة ما وكنت اكتب في ست صحف ومجلات في نفس الوقت وقررت الحد من نشاطي والتركيز على جهة واحدة فتوقفت عن الكتابة في معظم المطبوعات رغم ان ذلك يتعارض من خطة تكوين النفس!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ردود بالجملة (Re: abu marwa)
|
الأستاذ / جعفر ...والله انت مسونكيل والمسونكيل يا كده يا بلاش ..وأرجو أن تحدثنا عن علاقتك مع الراحل الأستاذ/محمد توفيق تحياتى ود عزة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ردود بالجملة (Re: wadazza)
|
ياناس ياعسل ابو الجعافر وصل ونورت الليلة البوردت البصورة البديعة دي يااستاذ وشنو ما ورينا العاجبك في السمار شنو والله بيني وبينك احلى من الاسمراني ما في ولكن عينا طايرة عائزة الناس البيوض ديل لكن هم يموتوا بشوقون للاسمراني ونحن نموت في الابيضاني ولاشنو رائك يا ابو الجعافر وبالمناسبة الصيف دا حيكون وين اوع برضو يكون في الدوحة لانو ناس الارصاد متوقعين درجة حرارة ورطوبة عالية جدا فمن حسي ياعسل حاول ان تفكر ليك في مصيف يكون قريب من ناس نبيلة عبيد او فيفي عبدة وشنو حكايتها معاك قالو طلبت يدك الكلام دا صحي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ردود بالجملة (Re: wadazza)
|
علاقتي بشيخ البرابرة الراحل الكبير محمد توفيق كانت علاقة تلميذ باستاذه وقد بدأت العلاقة بزمالة بيني وشقيقه انور والذي يسمى ايضا احمد وكان مترجما في السفارة البريطانية عندما اصبحت انا عميلا للبريطانيين بمسمى ضابط اعلام وكان مكتبنا مشتركا ونجلس نصف الوقت نردد نكات البرابرة و"نقطع" في الخواجات وعن طريقه تعرفت على محمد توفيق وجمال محمد احمد وغيرهما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ردود بالجملة (Re: abu marwa)
|
ياابو الجعافر انت منو من جماعة الانقاذ ديل عاصروك في الجامعة لانو الاتحاد بتاع السبعينات هو نفس التشكيلة بتاعت وزارت الانقاذ سابقا وحاليا بس لعبة كراسي وانت لما لم تحصل ليك على مقعد وزراي وانشا الله في لجنة منبثقة عن لجنة منبثقة عن لجنة اخرى والسؤال دا والله محيرني وما لاقي لي زولاً برد عليه غيرك قدر ما فتشت على زول يرد علي يتهرب بس انا دائر ردك انت والسؤال ناس الحكومة ديل بعد ما شالو الترابي وجماعته الوانهم اصبحت سوداء وداكنة بالذات على عثمان وابراهيم احمد عمر والبشير بالرغم من انهم ما جارين في الشمش يكون دا من شنو ياخوي والله ما تسود خطوتنا تعدلها وتبيضها لكل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ردود بالجملة (Re: abu marwa)
|
شكرا على الاجابة ولى سؤال آخر ربما يكون اكثر جرأة...وهو موقع الكتابة الساخرة فى خارطة القضايا المتشابكة التى يعج بها عالمنا الثالث وقدرتها على طرح تلك القضايا؟؟؟؟ وهذا بناء على خلفية الكوميديا السوداء التى تحفل بها مجتمعاتنا لاستدرار الضحك من ضرع الدمع المراق؟؟؟ أناأتساءل عن التوظيف الصحيح للكتابة الساخرة ..ومن ترى من بين الكتاب فى صحفنا السودانية يمثل تلك القدرة ؟؟؟ تحياتى ودعزة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ردود بالجملة (Re: wadazza)
|
العزيز ابو الجعافر اهنىء رواد البورد ثانية بقدومك الميمون ومشاركتك لنا وهذا لعمرى لكسب لم نحققه من قبل واننا الاكثر حظا - ربما للمرة الاولى - بأن تكون بيننا وصدقنى سنفاخر الاخرين بذلك ولا غرو فانت بيننا تمثل هرما سودانيا يحبه ويعرفه كل العرب المحبين للقراءة والرافضين للواقع العربى بكل تناقضاته(بينهم السودانيين طبعا لانهم قارئين بالعربية) .. أعود سيدى للصورة وحديثنى السابق والصورة الحالية ذات الوهج الأبيض واقول لك هذه غير تلك وهنا ارفع الراية البيضاء واننى اقبل بحديث السيدة الوالدة فانت فى هذه تشبه صديقى العزيز الأستاذ / فيصل عبد العزيز فهل بينكم صلة دم..؟ بالمناسبة انا جعلى ومن المتمة كمان عشان كده شممت تلك الرائحة ربما وكان هجومى ضد صورتكم المزعومة سابقا بانها الاجمل والاحلى.. تعجبنى مسألة نبيلة عبيد تلك سيدى وصدقنى منذ ان فتحت عيناى وانا اجدها الأجمل (...) على الشاشة ولذا فمن حقك ان تعجب بها ويبدو ان الذوق السودانى يتشابه دائما فى مسالة الجمال هذه .. (احاول التقرب منك) رغم اننى اعرف اخرين لا يبدلون بليلى علوى كل فاتنات لبنان فى الفضائيات وحتى فى راحت عليك .. سعيد انا سيدى بلقاءك هنا وصدقنى هذه اول مرة اخاطب فيها شخصاً مهما وعلماً من اعلام الصحافة رغم ان السيد حسين خوجلى كان زميلى فى المرحلة المتوسطة ولكنى لم اخاطبه بعد ان اصبح نجما منافسا لك ولا اظنه سيعترف بحديثى هذا عنه..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احتجاج رسمي من مسونكيل الاصلي (Re: مسونكيل)
|
|
منذ ثلاثة أسابيع وأنا أزرع المملكة العربية السعودية بالطول والعرض وقد نجحت حتى الأن فى مسح المنطقة الغربية المطلة على البحر الأحمر أو المتاخمة له ، وأسعدنى أن وجدت بها أصدقاء قابلونى بحفاوة ، وأرغمونى على أكل الكبسة ، ولم يكن فى ذلك بأس كبير ، لكن الأمر تطور الى مرحلة اطعامى لحم الكتغارو ، أى والله العظيم ، دعانى أديب سعودى مرموق الى مطعم فى مدينة جدة ، من النوع الذى لم أرى له مثيلاً من قبل الا فى السينما، وأكلت مشويات شهية وعرفت فى خانمة المطاف أن لحم الكنغارو والنعام كان من بينها ، ومن يومها أصبحت أرفض أى دعوة للطعام تأتينى من سعودى جداوى ، وقد يقول القائل لماذا لا ، أو لم تلبى الدعوات الى الكبسة فقط من منطلق أنها وجبة مأمونة ولا تستخدم فى اعدادها لحوم كائنات مهددة بالانقراض ؟ والجواب : يفتح الله يا جماعة فقد رأيت شباباً فى جدة فى الكورنيش وهم يهللون بع أن اصطادوا سمكة قرش .. والمنطقى هو أن يأكلنىسمك القرش وليس أن اكله انا .. ومن يدرينى أن أصدقائى " بتوع الكنغارو" لن يقدموا لى يوماً رزاً بشرائح فرس النهر. على كل حال هربت من جدة طلباً للسلامة وذهبت الى مكة المكرمة ، حيث غرفت من ماء زمزم نحو ستة أمتار مكعبة لغسل أدران جهزى الهضمى الذى تلوث فى جدة ، وخلال شعائر العمرة صرقت النظر الى حين اشعار أخر عن مشروع الزوجة الثانية لأن ام العيال أثبتت لياقة بدنية عالية خلال السعى بين الصفاء والمروة ، ثم توجهنا بعدها بالسيارة الى المدينة المنورة وبدلاً من الأنين المعتاد كلما قضت خارج البيت نصف ساعة (فى غير التسوق) ، دخلت المسجد وظلت تصلى فيه طوال أربع ساعات ، فصرفت النظر نهائياً عن الزوجة الاحتياطية موديل الألفية الثالثة .. ثم عدنا الى جدة مع التكتم على أمر عودتى اليها لأن أهل جدة يعانون من وباء الأرق ، فقد زرت عدداً لا بأس به من دول العالم ولكننى لم أرى أناساً يكرهون النوم كما أهل جدة ، واياك اذا زرت جدة أن تقبل دعوة على العشاء ، ليس فقط لأن الشيشة هى الوجبة الاساسية لرجال جدة ،، لكن لأنك ستهلك جوعاً مالم تفعل ما كنت أفعله بأن تتعشى جيداً على نفقتك الخاصة فى نحو التاسعة مساء ، ثم تذهب الى حيث مضيفك فى نحو منتصف الليل ، لتكتشف أنه لم يعد الى البيت بعد لأنه مدعو الى الغداء فى مكان أخر ، واذا جاملك رب البيت فانه سيعشيك فى الثالثة من صباح اليوم التالى ، واياك أيضاً أن تذهب الى جدة فى صحبة زوجتك حتى لو وصل بك الامر الى تطليقها لأنها " ستحرب بيتك " فالمدينة التى يباع فيها لحم الكنغارو مع ما فى ذلك من اضرار بالعلاقات الهزلية بين العرب واستراليا ، تجد فيها كل شئ وبأبخس الاثمان. وجودى فى السعودية وراؤه مكرمة من الامير سلطان بن عبد العزيز النائب الثانى لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران المفتش العام الذى أوعز بعلاج زوجتى فى مستشفى الملك فهد التخصصى ، له جزيل الشكر . وقد بهرتنى الامكانات الطبية من حيث التجهيزات والكوادر البشرية ، ولكن أكثر ما لفت انتباهى هو ادارة المستشفى ذى المواصفات والمقاييس العالمية (فهو أيضاً مركز أبحاث مرموق واستضاف مؤخراً أول مؤتمر فى العالم حول eHEALTH أى الخدمات الصحية عبر شبكة المعلومات الدولية ) ، لفت انتباهى أن ادارته ذات الكفأة العالية سعودية قلباً وقالباً ، ومعظم العاملين فى المستشفى ذوى الصلاحية السارية ، ولكن اعجابى بهم لم يمنعهم من الانقلاب على بعد أن كشفوا مخططى الرامى الى الحصول على ادانة طبية لزوجتى ليتسنى لى الزواج بواحدة تصغرنى بنحو عشر سنوات أىتكون فى العشرين ، لأن طبيباً شعبياً سودانياً كنت أتداوى عنده قبل أربعين سنة قال لى أن العروس الشابة تجدد شباب الزوج ، فسوا لالباسى تهمة مرضية .. ورغم أننى كشفت مخططهم الا أننى استمتعت بالبهدلة فى ذلك المستشفى لأن الذى لم يمرض أو يمارض فيه لم يعرف متعة المرض ، ولكن الجرح الذى أدمى قلبى تسبب فيه شخص كنت أحسبه صديقاً وحليفاً ، وظللت أحبه من أعماق قولونى المهتاج رغم اننى لم ألتق به قط حتى يومنا هذا ، ذلك هو الشاعر الضخم والروائى الفخم الاستاذ غازى القصيبى الذى بعث برسالة الى أكثر الصحف السعودية رواجاً وفحواها قصيدة يزعم فيها أننى منشأ كافة العلل التى أصابت أم الجعافر ، ونسب الى الأطباء ما لم يقولوه : قالوا بأنك جعفر العبسى بأنك شر داء أنت الذى عرضتها لجميع أوجاع النساء لم يبصروا مرضاً سواك يذيقها هذا الشقاء وصفوا لها عنك البعاد ويضمنون لها الشفاء طربت ام العيال لهذا الكلام وقالت انها لو أنجبت ولداً ستسميه غازى فذكرتها بأن الاستنساخ حرام ، وبأن القصيبى رغم ذمه لى فى همزيته البتراء قدم لى الحل الذى أنكره على الأطباء " وصفوا لها عنك البعاد " أى كل حى يروح لحاله ، وقد طيب خاطرى أن كتيبة من الشعراء النبطيين (الشعبيين) فى السعودية قد وافونى بقصائد يردون فيها عنى الاتهامات القصيبية الجائرة ولا يمنعنى من نشرها الا أننى لم أفهم معظم أبياتها ، ومع هذا فقد أجمعها فى كتيب وأنشرها تحت عنوان غازيسكو فأكون بذلك قد رددت أيضاً على كتابه " دنيسكو" الذى تناول فيه الدنس فى دنيا التعليم والعلوم والثقافة " الدولية " ، وتم تداول القصيدة على نحو واسع ، بعد أن نشرتها الصحيفة ، وأصبح البعض يدعونى الى الغداء ( دعوات العشاء غير واردة وبداهة فأن الجداويين لا يفطرون لأن العشاء يقوم مقام الفطور عندهم ) .. ثم يقف واحداً منهم ويقرأ القصيدة من الذاكرة ، وهكذا لم يكن من بد سوى الفرار من جدة فكان أن لجأت الى أبها ، وما ان وصلتها حتى غفرت للقصيبى قصيدته تلك التى قادتنى اليها ، فأبها أبهى قصيدة رأيتها فى حياتى ، فمثل الكثيرين فان صورة الجزيرة العربية تشكلت فى مخيلتى بالشعر الجاهلى والكلام عن الربع الخالى والصور السلبيةالتى نقلها الينا الاعلام الغربى فى العصور التىكنا نعتمد فيها عليها كمصادر وحيدة للخبر والصورة الرأى.. وقد تراجعت تلك الصورة فى مخيلتى كثيراً بالمعايشة ولكنها انهزمت كلياً فى أبها التى لم أرى فيها سوى الحالم والبهيج ، والتى تمثل كيف يستطيع الانسان الفنان أن يستثمر هبة الرحمن من جبال وشجر وصخر ، فيكون نتاج ذلك ملحمة فنية تنعش الروح والبدن .. ولكنى أقول رأيى فيما شاهدته من جمال وبها فى أبها ومحيطها ، يكفى أن أقول أننى أصدرت لاءات ثلاثة ، ليست كلاءات الخرطوم التى لحسها الجماعة واستبدلوها بسمعاً وطاعة يا مولاى " ولاءاتى هى : لا تراجع ولا تفاوض ولا مساومة فى أمر عقد قرانى بـ "السودة" ولا يعزى ذلك لأسباب عرقية عنصرية فقط بل لأن السودة التى تقع على تخوم مدينة أبها بادلتنى حباً بحب كما أنها الضرة الوحيدة التى قبلت بها زوجتى .. واذا تزوج أبو الجعافر السودانى الاسود بقرية السودة السياحية السعودية فانه سيصبح سعودانياً ويغنى للسودة بلسان الفيتورى : مملوكك لكنى سلطان العشاق.
C.D abougafar نعم سيدى أبو الجعافر كيف لا تكون من أصحاب المقامات والاسرار المقدسة يا سيدى فهاهى كراماتكم تظهر فى المدى وتملاء فضاء الاثير مما أثلج صدور مريديك ، فما كاد العام ينقضى منذ أن تجرأ الارهابى غازى القصيبى على مقامكم الرفيع حين قال ما قال–لا فض فوه- فى تحريض حرمكم الاولى المصون قالوا بأنك جعفر العبسى بأنك شر داء ... الخ فما كاد العام ينصرم على فعلته تلك، حتى وقع فى شر أعماله وصار مطلوباً للعدالة البريطانية بوصفه ارهابياً عريقاً أومحرضاً على الارهاب هذا اذا أحسن أبناء الملكة به الظن وتركوه فنسأل الله له العافية والسلامة مما جلبه بلسانه على نفسه. أرجو يا سيدى أن تحدثنا عن أخر تطورات مشروع الزوجة الثانية موديل الالفية الثالثة أو ما تعارف عليه سوادنة المهجر بصحن التحلية. وقبل ذلك دعنى نيابة عن من لم يظهروا بهذه الناحية من البورد حتى الان ، ولهم أعزارهم التى قد يكون من ضمنها استشارة وطلب اذن الزوجة ، دعنى ارحب بك ترحيباً حاراً شديد اللهجة ، موية نار بس ، وأنت تثرى لنا هذا المنتدى بوصفك أخر الازواج المصادمين فى زمن توزع فيه الرجال ما بين تسريح الاطفال للمرقة وتوريق ملاح الخضرة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احتجاج رسمي من مسونكيل الاصلي (Re: مسونكيل)
|
الأستاذ جعفر والأستاذ ياسر لكما التحية
وشكرا على تعريفي على كلمة نوبية ثانية أثارت فضولي كنت بصدد السؤال عنها بالأمس عندما استمعت لأغنية هنا في البورد للفنان محمد وردي كانت الأولي (أشري) ومشكور قام أخي ولياب واستاذناالآخر في اللغة النوبية عبدو بشرح معناها من الصدف أن تكون الكلمتان تحملات ذات المعنى
| |
|
|
|
|
|
|
ردود بالجملة (Re: بكرى ابوبكر)
|
مساء الخير استاذي جعفوري ذات السمرة النوبية النيلية في البداية نعمل شنوا لي مروة دي نشوف ليها عريس من اسع وكدة لماذا افزعك يا ست الحسن والجمال فقالت مصدومة من دون حراك وطلبت منها كوب ليمون مثلجا لكي ألم نفسي من الصدمة وبخوف وقلق امسكت المجلة وأنا اتوقع خبراً مفزعاً " بعد الشر عليك " ووصلت الى مقالك وقرأت فية تودع الكتابة وانك ستعتزل . اعتزالك كان صدمة للجمع من المؤكد لكن ماذا يعني لك هذا وما هو شعورك هل سوف نشاهد سيفونية كوكتيلية فرعونية من شمال الوادي كما فعلت بك الأخت نسيم حميد في لندن عندما كانت تقوم بعلتك بدور الحماية ومع كل الأحترام لوزارة الداخلية يا مستر اباس على قول الفلبينية لكني بيني وينك هل حكاية الاعتزال هذه مقدمة لعودتك الى السودان طمعاً ما في داعي اكمل بس في النهاية مستعدة لو تحق ذلك لك أن افكر في تلك اللحظة أن أكون سيدة السودان الأولى ، مع كل الأحترام لوزارة الداخلية التي تنتمي لحزب الديمقراطية ماذا ردة على هذا ابا مودة بالله عليك كم دفعت في فشل خطة الطلاب البرشام وكدة يا مستر عباس وكم دفعة لمنفذ الخطة
مع كل احترامي وتقديري يا مستر عباس
| |
|
|
|
|
|
|
كمان وكمان (Re: بكرى ابوبكر)
|
ابراهيم علي: تقريبا اكثر من ثلاثة ارباع الانقاذيين كانوا زملائي في وادي سيدنا الثانوية او جامعة الخرطوم ومنهم على سبيل المثال الزبير وعلى عثمان وتاج السر مصطفى وصابر محافظ بنك السودان اما سبدرات فقد كنا نسكن في غرفة واحدة في البركس في جامعة الخرطوم وبعد التخرج سكنا سويا في بيت في ديوم الخرطوم..ولكنهم جميعا طنشوني ولم يفكروا في دعوتي للاستوزار ومن ثم بادرت الى الانضمام الى التجمع وحزب الامة والحركة الشعبية وقوات التحالف ومؤتمر البجة واسست حركة تحرير حلايب بعد ان تنازل السودان فعليا عن الاقليم واعتزم جعله جمهورية للعزابة والمقاطيع والمغنين المطاليق..يعني كلها بهجة وهجيج في ظل نظريتي السياسية الجديدة واسمها الاشتمالية وهي اشراكية على راسمالية على شمولية وبشرط ان اكون رئيس حلايب المنتخب مدى الحياة..وتكون السيدة الاولى نبيلة عبيد وليس توتي فروتي!!! ود عزة: سالتني عن موقع الكتابة الساخرة وفي تقديري فانها اداة مهمة في ظل الرقابة على الكتابة لانها تعين الكاتب على التحايل على القيود والخطوط الحمراء وتجعله قادرا على قول اشياء غير مسموح للاخرين بقولها لان تغليف النقد الاجتماعي او السياسي بالابتسامة يخفف من وقعه في اذن وعين الرقيب والأهم من ذلك كله انها "تنفيس" للكاتب والقارئ قرشو: رغم القواسم المشتركة بيني وبينك الا ان كونك جعليا يجعل التطبيع بيننا عسيرا وعند زيارة رئيسنا الجعلي عمر البشير الى الدوحة وخلال غداء في بيت السفير (لم اكن حاضرا فيه) قام السفير بتقديم الحضور للريس وجاء الدور على قاسم محمود وهو بربري من أندنا فقال السفير: ده اخونا قاسم مدير بنك قطر الاسلامي الدولي فعقب قاسم: السفير نسي يقول ليك اني حلفاوي فبدا الاستياء على وجه البشير وقال: تشرفنا فاضاف قاسم: حلفاوي ومتزوج جعلية..هنا صاح البشير: لا هذه كبيرة لن نسكت عليها!! هل فهمت لماذا لن نطبع نحن النوبيون العلاقات مع بني جعل يا قرشو؟ مسونكيل: اشكرك على تنازلك من اسمك لصالحي وابارك لك لقب أشرينكيل الذي يعطي نفس المعنى وأنبه القراء الى ضرورة تثبيت الياء بعد الراء في اشرينكيل كيلا يصبح لقب صاحبنا "لوبيا" بالنوبية MXB6N: لا ادري من اين نبشت الزاوية التي نبشني فيها غازي القصيبي وكما قلت فقد ارتد كيده الى نحره بعد قصيدته التي مطلعها: يشهد الله انكم شهداء"، فهاجت وسائل الاعلام الغربية واعتبرته نصيرا للارهاب وقد عرضت عليه اللجوء السياسي عندنا في السودان..وكل ذلك لانني من اصحاب الكرامات والبركات منذ ان صرت قرصا مدمجا (سي. دي) سعة مليون قيقابايت لأسحب البساط من سيدي الصادق وسيدي الميرغني بعد ان فشلا في ان يلحقونا ويفزعونا. توتي فروتي: في ما يتعلق بمن ستكون سعيدة الحظ كزوجة ثالثة لي اود ان اكون واضحا..لا اريد ان اتزوج باي واحدة من طرف بل اريد زوجة ثالثة (الثانية نبيلة عبيد) تكون شبعانة ووارثة ولو ابوها حي يكون عنده قلب وسكري وضغط ونقرس وشلل رعاش...ولا يهم العمر والشكل..اقول هذا رغم ادراكي ان هناك "ألف من تتمناني" لسبب بسيط وهو انني مغترب وهو لقب سحري وهناك في منطقة الخليج العشرات من مستحقي الفياقرا الذين تزوجوا ببنات موديل الالفية الثالثة. اما عن عودتي الى السودان فانني اقول "فال الله ولا فالك"..والمحزن يا توتي فروتي هو ان الملايين من ابناء وبنات السودان لن يعودوا الى الوطن إلا في صناديق بل ان معظمهم قد لا يجد فرصة العودة في صندوق. وفي ما يتعلق بتخلصي من البهدلة التي تعرضني لها ابنتي مروة فان فكرة الزواج بامراة سكند هاند وارثة نشأت عندي كوسيلة للحصول على مال كي استدرج عريسا لمروة يكون طامعا في مالي وسارغمه على ابرام عقد كاثوليكي بحيث تصير الحكاية سيك سيك معلق فيك..يعني تصبح مروة في رقبته حتى تجيب أجله!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كمان وكمان (Re: abu marwa)
|
الأستاذ الفاضل ابو الجعافر لك التحية وانت تتحفنا وتشرفنا وتسعدنا بكتاباتك اللطيفة وصدقنى جميعنا محتاج لمثل تلك الكتابات التى تخفف عنا معاناة الغربة ومعاناة وضعنا الراهن .. لاول مرةاعرف ان سعادة الدكتور غازى القصيبى صديق لك وكنت فى وقت ما قد كتبت عنه هنا فهو شاعر فحل والكل يشهد له ولكن هنالك من تطاول عليه ربما لاختلاف فى الرأى واورد لك هنا ما جاء فى حقه علماً بأننى لست من حزب القرنى هذا:
عائض القرنى يهجو الشاعر السفير / غازى القصيبى
ما فينا من زعل يا ابوالجعافر لاجل صديقك الدكتور ولا شك انه قرأ هذه القصيدة قبلا
يا لائماً في الحب حكم قضاتـِـهِ * * * اقرأ معاني الهجر في عبراتـِـهِ متنبئ الأبيات جاءك شاعراً * * * والمعجزات السحر في أبياته ما كنت شاعر سيف دولة جلق * * * بل شاعر الإسلام في طلعاته هذا زهيرك لا زهير مزينة * * * وافاك لا هرماً على علاته دعه وحولياته ثم استمع * * * لزهير عصرك حسن ليلياته أمهرتها دمع العيون وصغتها * * * دراً تخال البدر في حباته وفطمت مدحي عن مديح معاشر * * * أوصافهم عار على أبياته أسيافهم يوم اللقاء طنابر * * * قزم سماع العود من عاداته دعهم وذكرني الرسول محمداً * * * صلى عليه الله خير صلاته من أطلق الإنسان من أغلاله * * * حراً وشاد المجد من لبناته في الغار يسكن والقلوب محله * * * أكرم به والنور ملء عباته وأتيت يا غازي القصيبي غاضباً * * * للدين تظهر في صفوف حماته تفتي كأنك مالك في طيبة * * * عجباً وأنت نزار في باراته أشياخه شقر الجباه : بدنفر * * * هنري ، كسنجر خير مروياته من رفعة المحجوب يروي متنه * * * وسعاد ذات الخال من خالاته هذي الدواوين التي أمليتها * * * فيها زعاف السم من حياته وزعمت أنك شدت ألفي مصنع * * * صنع البلوت أردت في سهراته وتقول إنك قد بنيت معاهدا * * * صرح الإدارة يا كبير بناته عيرتنا أنا نطوف لشهرة * * * أتريد أنت الفوز في جناته ألحقتنا نهج الخميني ظالماً * * * كلا فما كنا مع راياته نحن الذين يحاربون ظلاله * * * دجال زور أنت من آياته كنا نندد بالخميني جهرة * * * ونحذر الأجيال من ورطاته في حين كنت على الموسيقى والها * * * تحسو رحيق الحب في كاساته شنعت جهراً يا أبا يارا ولم * * * تنصف ودست الشرع في عرصاته يا شاطراً أكل الذكاء دماغه * * * هلا زجرت العقل عن زلاته شبهتنا ظلماً بصدام الردى * * * أنت الذي شابهت بعض صفاته لم نرض دعوته ولا أفعاله * * * نسفت قبائلنا ضلوع رفاته حمالة الرشاش نحن بواسلا * * * يا حامل الغليون فوق شفاته أبناؤنا يا ذاك في الخفجي غدوا * * * كالأسد والباغي على كياته وبقيت تقبع في المنامة باكيا * * * من ضربة الأسكود في هزاته وزعمت أنك مخلصاً متفانيا * * * فعلام تــُـعزل يا عدو حياته فاشكر لمن منحوك منصب دولة * * * واعلم بأن الفضل من ساداته واحذر بأن تخطي فتعزل ثانيا * * * إن الطلاق يخاف عند بتاته لك قد تركنا كل مال وافر * * * فاجمع كنوز الشعب من ثرواته خذ ما أردت من المناصب دوننا * * * الله يكرمنا بفيض هباته ونقدت سلمانا وناصر طاعنا * * * في الدين كي تلغي جهود دعاته هم ألزموك لوازما شرعية * * * بل ألجموك الحق في طياته هل أنت أعرف منهمُ بشريعة * * * بـُـليت بغزو أنت من أدواته أم أنت في الإسلام عدل ناصح * * * كم من دعي جار في دعواته أرنا مؤلفك الذي صنفته * * * غضباً لدين الله دون عداته قسماً رأينا جل ما سطرته * * * فإذا العمالة ثـَـم في قسماته أفتاك شيخ الجيل فيما قلته * * * لما وصفت الشرق في ظلماته وهناك أربعةٌ ردود فذة * * * وغداً سينشرها بكاء نعاته لمحمد بن سعيد من أم القرى * * * وابن الزعير تذوب من وقفاته وكذا سمير المالكي موفقا * * * ووليد يبدو نور إشراقاته لم ننـتصر إلا لدين محمد * * * نحن الفداء له بصف كماته أعراضنا بذلت لحرمة عرضه * * * ودماؤنا تجري على ومضاته ناديت عشماوينا مستنجدا * * * متلهفاً لسماع حولياته أنجد أخاك بلمعة من شعركم * * * ليظل حامي الجبت في سكراته والله ينصرنا ويرفع ذكرنا * * * وينكس المعتوه في حسراته
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كمان وكمان (Re: قرشـــو)
|
مشكرين ومقديرين ياابو الجعافر على هذا الايضاح الشافي الكافي رغم مشغولياتك الكثيرة المتلتلة البتهد جبل لكن ما قصرت ياابو مروة ومزيد من الابداع والتفرد والتغرد بعيدا عن سرب التملق والتحزب والتشرزم وبمناسبة ناس تاج السر وسبدرات انا عندي خالي دفعتهم وكان مسؤول النشاط الثقافي في تلك الفترة في الجبهة الديمقراطية واسمه الرشيد بابكر خريج اقتصاد 72 وعندي احساس انك بتعرفه وما زال في جبهته الديمقراطية ويحن عليها لها كثيرا عندما يتحدث معنا عن تلك الفترة الزاهية في تاريخ الجامعة وله قفشات عديدة وهاك القفشة فيقول في واحد برلوم من اولاد كرفان جاي الجامعة والخرطوم اول مرة وزمان البوفية خمج مش ذي حسي بوش وامكن مافي ذاتو فقال لي هذا الشخص اثناء وجبة الفطور في الميز اي زول بشيل الحاجة العايزها من كل الطيبات وكان من ضمنها سمك محمر ومقطع في شكل زلابية وصاحبنا ود كرفان ضرب ضرب صاح وبعد ما خلص مشي علي الحليب شال ليهو كوبية بتاعت لبن وخم ليهو كم قطعة كده بتاعت سمك وبداء ياكل ليك السمك مع الحليب فالجماعة قالو ليهو دا شنو يازول في سمك بياكلو مع لبن انت مجنون قالهم ياجماعة هو دي ما لقيمات حليل زمان وياحليل زمان وناس زمان
| |
|
|
|
|
|
|
مرحب ابوالجعافر (Re: بكرى ابوبكر)
|
تحياتى لك اخى بكري والتحية للاخ ابوالجعافر
عندى سؤال لك يا ابو الجعافر
ماهو سر تعلقك بنبيله عبيد
هى من ناحية سمحة سمحة جد لكن ما هى الخفايا
وان شاء الله ربنا يجعلها من نصيبك ولو ما من نصيبك تكون من نصيبى
مع تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مرحب ابوالجعافر (Re: OmDur)
|
مرحبا بالكاتب الصحفى الساخر والسوداتى الاصيل جعفر عباس واترككم مع احد مقالتة زواية حادة
كان السودان وإلى عهد قريب بلدا متسامحا، يتسع لأهله، والجاليات الأجنبية فيه دون حساسيات ودون عصبيات، وقد يدهش البعض عند الحديث عن الجاليات "الأجنبية"، في بلد صارت كل الأخبار المتعلقة به تسبب الغم والكدر، ولكن نعم، كان السودان يضم جاليات سورية ويمنية ويونانية وهندية وأرمنية، ضخمة، أما عن أهل غرب إفريقيا "فما تعدش"، لأنهم وإلى يومنا هذا موجودون بالملايين، ومعظمهم نال جواز السفر السوداني، بل ولدى بعضهم جوازات سفر سودانية ديبلوماسية، وكثيرون منا تزاملوا في مراحل الدراسة خاصة في الجامعة مع هنود ويهود وأرمن "سودانيين"، والمدينة التي قضيت فيها الشطر الأعظم من حياتي تحمل اسم خواجة يوناني (كوستي)، كان من أوائل من استوطنوا بها، وأكبر سوق شعبي في العاصمة السودانية المثلثة يحمل اسم تاجر يمني (سعد قشرة)، وأولاد وأحفاد سعد قشرة" تسودنوا"، مثل آلاف اليمنيين الذين انصهروا في نسيج المجتمع السوداني، وحي "المسالمة" في عاصمتنا الوطنية أم درمان منطقة مسيحية، وعلى وجه التحديد قبطية، ولم أذكر الأقباط ضمن الجاليات الأجنبية، لأنهم لم يعودا أجانب، لأن وجود معظمهم في السودان يعود إلى نحو 150 سنة، وكان مدير الشرطة في عموم السودان، عقب الاستقلال قبطيا يحمل اسم موريس سدره، وإلى يومنا هذا لا يخلو تشكيل وزاري في السودان من الأقباط - ليس ترضية لهم كأقلية- ولكن على أساس الجدارة والكفاءة. كل الفذلكة أعلاه استثارتها حكاية طريفة قرأتها في موقع سودانيز أونلاين على الإنترنت، يقول راويها إنها واقعية: فقد كانت الأسرة الهندية المقيمة في أم درمان، بصدد السفر إلى نيودلهي لزيارة الأهل، فكلفوا ولدهم الكبير أن يخاطب صديقه وجاره السوداني في شأن "حراسة" بيتهم في غيبتهم، وسلموه المفاتيح، فانتقل الشاب إلى بيت الجيران الهنود، ومعه كتبه ودفاتره يذاكر دروسه في هدوء، ثم علم أصدقاؤه بأمر "استفراده" ببيت كبير، فصاروا يزورونه، وما اجتمع سودانيون إلا وكان الفول حاضرا بينهم، وطاب أكل الفول في بيت الهنود لأن مطبخه كان عامرا بالبهارات اللذيذة، وتفنن الشبان في إعداد الفول بالكاري والكركم، ولم يتركوا علبة معدنية أو زجاجية في مطبخ البيت الهندي إلا واستخدموا محتوياتها في أكل الفول، حتى لم يعد هناك أثر لبهار في المطبخ، وانتهى موسم الإجازات، وعاد الهنود من دلهي، وشكروا الشاب السوداني على قيامه بحراسة بيتهم على خير وجه، واعتنائه بنظافته، وري الأشجار فيه، وبعد أن عاد الزول إلى بيته بقليل بعد التسليم والتسلم، دخل عليه صديقه الهندي منزعجا: ماذا فعلتم بجدِّي؟ واحتار الزول: أي جد؟ لم يكن في بيتكم أحد غيري طوال فترة سفركم، وكنت أتفقد الغرف يوميا، ولم يكن فيها جدك أو عمك! هنا صاح الهندي: يا زول جدي مات من خمسين سنة، وأنا أتحدث عن رماده الذي كان في علبة في المطبخ!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقاء مع جعفر عباس (Re: بكرى ابوبكر)
|
العزيز جعفر اهلابيك فى الديوانى هاسل بتاع السودانيين وماتنسى انو البرطوش اسمو برضو اسود ياعبسى رسلت ليك ايميل قبل فتره وماجانى منك رد الظاهر قايلنى داير انافسك فى ممثلة الشباك الاولى على كل مرحب بيك فى بيتك ونورت بى لمبة الجاز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقاء مع جعفر عباس (Re: بكرى ابوبكر)
|
Hello Ustaz Jafaar: It has been a long time since u taught us the best of the English lit at Sennar High School. Thanks a lot for that, and wish you good luck. U surprise me that u are still maitaining your sense of humour, after these long and tough years. Even your students were forced to change their blood weight from "Khafeef" to "Dam Dakatra". Proud of being your student, and I am not that old either.
| |
|
|
|
|
|
|
جعفر اللامبالاة بالحزن والافراط في رسم الابتسامة (Re: بكرى ابوبكر)
|
انا لمسته ملمسا مرهف والتقيته من خلال لحظات بخل الزمن سامرته دقائق فارتسمت عمر من الترويح استشرته ذات مرة ففاجأني بما كنت افكر فيه.
له الفضل في بحثي عن ذاتي في روائع الحقيبة ريهام هاشم ميرغني تعلقت به وتعلق بها خلق منها راسمة لابتسامات مدها من طريقته في تلوين الابتسامة على وجوه هدها الاعياء من البحث عن الابتسام وموضوعية السخرية من زمن لا يرحم
له مني ومنهم ومنكم
اجمل التحايا
هاشم ميرغني
| |
|
|
|
|
|
|
جعفر اللامبالاة بالحزن والافراط في رسم الابتسامة (Re: بكرى ابوبكر)
|
انا لمسته ملمسا مرهف والتقيته من خلال لحظات بخل الزمن سامرته دقائق فارتسمت عمر من الترويح استشرته ذات مرة ففاجأني بما كنت افكر فيه.
له الفضل في بحثي عن ذاتي في روائع الحقيبة ريهام هاشم ميرغني تعلقت به وتعلق بها خلق منها راسمة لابتسامات مدها من طريقته في تلوين الابتسامة على وجوه هدها الاعياء من البحث عن الابتسام وموضوعية السخرية من زمن لا يرحم
له مني ومنهم ومنكم
اجمل التحايا
هاشم ميرغني
| |
|
|
|
|
|
|
|