|
Re: الحركة الشعبية ؟!.... قولوا واحد... (Re: هيثم بابكر)
|
وتمثل منطقة ابيي البعد الاستراتيجى للنزاع بين الدينكا والذى يحمل رمح معركتهم الفتى الثورى دينق الور ابن المنطقة ، ويرسم معالم الخط والخطة ادوارد لينو ببعده القبلى والاستخباراتى ليرسم فى زاوية الصراع الشمالى جنوبى خطا بيده يمثل الحدودبين الشمال والجنوب ويشعل النار فى قارورة الزئبق الملتهب ، حيث ان زيادة المساحة الجنوبية والاتجاه بخط التقسيم شمالا سيقلص مساحات المسيرية ويفجر فتيل الحرب بين المسيرية والشمال ان رضى المؤتمر الوطنى بذلك ، اما اذا تم الرجوع الى منطقة القوس وجنوب بحر العرب بحسب اتقافية السلام فان الفتى الثورى سيفقد رمحه وهو لا يملك فى معيار الرضى غيره حيث انه يمثل محور الخط الامريكى الرامى لتأديب المؤتمر الوطنى فى استراتيجية امريكا الجديده والتى اعقبت سياسة شد الاطراف وانتقلت الى ترسم حدود السودان الجديدبخارطته القديمة ناقصا شكل L تمثل كل دارفور شمالا وجنوبا وغربا ، وكل جنوب السودان فيما يعرف بخطة ( L Shape ) والتفريط فيها قبل اوان التعداد السكانى والانتخابات والاستفتاء سيغضب الامريكان ودينكا انقوك عن دينق الور ان هو فرط فيها ، فسلفاكير قائد عسكرى محنك اوكل القيادة لابناء المناطق وتربع على عرش السلطة الهرمى ، ويدير الامور بذكاء شديد يجنبه المواجهة السياسية والخصوم حتى مع جاره فى الحى ( الفريق البشير ) ... وتدار معارك الحركة الشعبية فى الفترة التى تسبق التعداد السكانى بالوجه السياسى والمكتب السياسى والفزلكة السياسية والحنكة السياسية ، والمناورة ، واعلاء سقف التفاوض ، وتحقيق المكاسب .. ولعل التهاب الصراع فى دارفور هو ورقة رابحة ليلتهب الحرف L فى السودان الجديد بحدة باقان اموم ، وتلطيف ياسر عرمان ، وسحب الوزراء الى جوبا تلميعا للنجوم فى زمن ( فك التسجيلات ) ... والمتابع للامر لا يكاد يفصل بين مجئ باقان اموم من امريكا قبل اسابيع مبشرا بالهبة الامريكية والرضى ، وزيارة المبعوث الامريكى لعشر ايام ، ومهاجرية ، وحسكنيتة ، ومناوى ، وآخرين ... وذلك لا يفرغ مضمون الحديث الى نظرية المؤامرة فحسب بل حتى البعد الذاتى للعقدة المتاصلة فى العلاقة بين الشمال والجنوب وازمة الثقة الناشئة عن ممارسات لا اخلاقية صاحبت التقسيم واجحفت فى حق مواطن الجنوب ، والنظرة السوداوية للعلاقة بين ابناء الشمال والجنوب والثقافة الوافده لاذكاء الصراع ، والعقيدة القتالية والبعد الثورى لقادة الحركة الشعبية يجعل الامر اكثر من طبيعى فى نظرى ، فالانقاذ التى هى الانقاذ بتنظيمها وهيكليتها وسندها العقدى والشعبى تعلمت من التجارب واخفقت وعالجت وتمرست حتى اصبحت واجهة سياسية لا تملك الرضى المطلق ، فحرى بنا ان نجد للحركة الشعبية العذر وهى تخطو ( سنة ثانية ) سياسة فى ظل غياب المفكر وتنامى عظمة الانتماء والتمحور نحو القبيلة الذى اصبح ظاهرة فى السودان ولا نملك لباقان اموم ودينق الور عذرا فهما السياسيان المتمرسان .. او كما يقال عنهما .... ونواصل .....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحركة الشعبية ؟!.... قولوا واحد... (Re: هيثم بابكر)
|
الاخ محمد سليمان تشكر على تصديك للكتابة المغرضة ولي عنق الحقائق. يذكرني هؤلاء بحاشية فرعون، كان عاريا وهم يرونه في ابهى زينة.
عقلية الاستهبال والضحك على الناس بان الجنوب تتحكم فيه القبيلة انتهى اوانها. لقد عاش اهل الهامش مئات السنيين مع بعضهم بعضا ولكن بعد تدخل المركز في شئونهم ظهرت فتن القبائل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحركة الشعبية ؟!.... قولوا واحد... (Re: Zoal Wahid)
|
الاخ محمد سليمان اشكرك على التعقيب والوجهة الموضوعية من وجهة نظرك ، لكن دعنا نثبت حقائق بعينها من خلال حديثك ... 1- الدور الامريكى المنشود والمطلوب بالامكانات الامريكية دافع قوى لامركة القضية والتدخل المباشر وهذا ما يثبت حقيقة التدخل الخارجى بالقضية لمصلحة منشودة بغض النظر عن التبعات التى تنطوى عليها ، ولما نقول امريكا عندها يد وريحتها فايحة ، ما تقولوا مهولين . 2- البترول الذى تتحدث عنه لا يوجد ( سائلاً ) كماء نهر الجور او بحر الجبل ، هناك عمليات للاستكشاف والحفر ، والتنقيب والتطوير وبنيات تحتية لا تملك امريكا معها عصا موسى لتجعلها فى يوم او شهر او حتى سنة . 3- ما تتحدث عنه من تقانات امريكية فى نقل الخام كلها تتعلق بالخام الخفيف الذى تنتجه تلك المناطق ولعلمك ان اجمالى مصافى البترول الامريكية تتعامل مع الخام الخفيف وليس عينة الخام السودانى وبالتالى سيستخدم خام جنوب السودان اما فى ( كسر الخام غير التقليدى وزيادة كفاءته ) او يباع لمصافى صممت خصيصا له فى الصين وشرق آسيا . 4- ما قائم الان من استثمارات منتجه تملك الصين ( التى تعتبرها متخلفة تقنيا ) نسب عالية منها وهى اكبر استثمارات للصين خارج الصين ، وانت تعلم علاقة ( الصين باكريكا ) والصينى لن يترك حقه هبة ولاهو بالشخص الكريم ، صحيح انه لن يحارب امريكالكنه لن يترك حقه وينسحب ، وهذا ما جعل سلفاكير يطمئن الصينيين بالزيارة للصين مرتين ، ويؤمن حقوق الصين فى الوحدة والانفصال ، يعنى ( كان طار عتود ) برضو صين ، وصين لى صين تفرق .... الاخ زول .... اشكر لك مرورك ..... الموضوعية لا تعنى التطبيل وقاصر الفههم فقط من يطلق الاحكام دون مراعاة الحيثيات .... اضف فى الموضوع جديد مثل محمد سليمان الذى يتحدث عن موضوعية العلاقات التى يجب ان تنشأ بين افراد السودان ( شماله وجنوبه ) .... المهم ان نعبر من خلال الازمة لا نقف عند نصف الكوب الفارغ ، فنصفه الاخر ممتلئ ولكم الود ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحركة الشعبية ؟!.... قولوا واحد... (Re: Zoal Wahid)
|
الاخ محمد سليمان اشكرك على التعقيب والوجهة الموضوعية من وجهة نظرك ، لكن دعنا نثبت حقائق بعينها من خلال حديثك ... 1- الدور الامريكى المنشود والمطلوب بالامكانات الامريكية دافع قوى لامركة القضية والتدخل المباشر وهذا ما يثبت حقيقة التدخل الخارجى بالقضية لمصلحة منشودة بغض النظر عن التبعات التى تنطوى عليها ، ولما نقول امريكا عندها يد وريحتها فايحة ، ما تقولوا مهولين . 2- البترول الذى تتحدث عنه لا يوجد ( سائلاً ) كماء نهر الجور او بحر الجبل ، هناك عمليات للاستكشاف والحفر ، والتنقيب والتطوير وبنيات تحتية لا تملك امريكا معها عصا موسى لتجعلها فى يوم او شهر او حتى سنة . 3- ما تتحدث عنه من تقانات امريكية فى نقل الخام كلها تتعلق بالخام الخفيف الذى تنتجه تلك المناطق ولعلمك ان اجمالى مصافى البترول الامريكية تتعامل مع الخام الخفيف وليس عينة الخام السودانى وبالتالى سيستخدم خام جنوب السودان اما فى ( كسر الخام غير التقليدى وزيادة كفاءته ) او يباع لمصافى صممت خصيصا له فى الصين وشرق آسيا . 4- ما قائم الان من استثمارات منتجه تملك الصين ( التى تعتبرها متخلفة تقنيا ) نسب عالية منها وهى اكبر استثمارات للصين خارج الصين ، وانت تعلم علاقة ( الصين باكريكا ) والصينى لن يترك حقه هبة ولاهو بالشخص الكريم ، صحيح انه لن يحارب امريكالكنه لن يترك حقه وينسحب ، وهذا ما جعل سلفاكير يطمئن الصينيين بالزيارة للصين مرتين ، ويؤمن حقوق الصين فى الوحدة والانفصال ، يعنى ( كان طار عتود ) برضو صين ، وصين لى صين تفرق .... الاخ زول .... اشكر لك مرورك ..... الموضوعية لا تعنى التطبيل وقاصر الفههم فقط من يطلق الاحكام دون مراعاة الحيثيات .... اضف فى الموضوع جديد مثل محمد سليمان الذى يتحدث عن موضوعية العلاقات التى يجب ان تنشأ بين افراد السودان ( شماله وجنوبه ) .... المهم ان نعبر من خلال الازمة لا نقف عند نصف الكوب الفارغ ، فنصفه الاخر ممتلئ ولكم الود ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحركة الشعبية ؟!.... قولوا واحد... (Re: هيثم بابكر)
|
مواصلة .... وبالرجوع الى نموذج الادارة لشئون الحياة فى المجتمعات الجنوبية نجد ان مستوى الرابط الاجتماعى متعاظم على مستوى ( خشوم البيوت ) والسلاطين ومتاصل فى شكلة الموروث يشمل كيانات صغيرة منظمة تدين بالولاء للسلطان والذى يتسلسل فى تسلسله الهرمى حتى مستوى زعامة القبيلة وهذا ما جعل حلبة التسابق بين كسبهم تزخر بالتنافس بين سلفاكير ورياك مشار فالسلاطين بالجنوب سلاطين بحق وحقيقة لا كؤلئك الذين يعيشون بالحاج يوسف والكلاكلات ، وتعتبر مناطق الرعى مناطق محرمة تحددها نماذج من الاعراف تحكم مسارات وتداخل القبائل وتسيطر على اماكن المراحات فيها اعراف محفوظة ومحترمة ، يرى كثير من اهالى المنطقة ان شركات النفط تؤثر عليها سلبا فحياة المواطن البسيط الذى يعيش فى مناطق انتاج النفط ، لا تتعدى متطلباتها ملئ مساحات الامن والاستقرار لحركة المراح حيث ان مناطق الوحدة واعالى النيل ومناطق بور هى مناطق الانتاج الحالية ، ويثير هم المواطنين فى تلك المناطق حركة الاليات وتوافد ( الخواجات ) وعمليات المسوحات الزلزالية ومخلفات الحفر ، والمياه الناتجة عن عمليات التنقيب فبدأت الممانعة بدافع ان النفط يهدد بيئة المرعى ويقلص مساحات الزراعة فتزايدت الضغوط على الشركات من مستوى سكان المنطقة ثم السلاطين ثم ابناء المنطقة او القبيلة المسلحون الذين ينتمون الى الحركة الشعبية بزيهم العسكرى وسلاحهم المرخص ، ونسبة لعدم تكوين القوات المشتركة وتأخر انتشارها بمناطق النفط يرى الجيش السودانى احقيته فى حماية الثروة القومية ، فيتأخر عن الانسحاب ويتصدى للتهديد بتبرير اهمية وجودلحين تكوين القوات المشتركة ، وما تلبث ان يصاحب الضغط الشعبى تحرك عسكرى يستخدم فيه السلاح لتهديد الشركات او ( ابتزازها ) مقابل دفع اتاوات للسماح لها بالمرور ، فتعمد قوات أمن البترول لتعزيز وجودها ودعم تسليحها لحماية الشركات ، كما هو الحال فى كل عمليات النفط فى العالم حيث تستخدم الشركات مجموعات امنية نظامية وغير نظامية لحماية مصالحهاواستثماراتها ، ثم تتحرك المشكلة فى اضابير المنطقة لتصبح ( اولاد فلان ) وقبيلة فلان وقوات فلان والتى سميت سياسيا(بقوات عوض الجاز ) فى اعقاب حملة الحركة الشعبية على وزارة الطاقة بعد عجز وزيرة الدولة للطاقة ( انجلينا - زوجة رياك مشار ) فى ادارة ملف البترول ، وتفرغها للاستثمار والحديث عن البيئة المتدهورة التى تدير هى للاسف الشديد ملفها واستخدمت لها خبيرا من الحركة الشعبية تاه بين سفرياتها الماكوكية وزحمة مواعيدها بالمستثمرين وقضية شركة النيل الابيض التى تمثل لها تحدى شخصى ، ونظرتها البعيده التى تمحورها فى اطار النوير ورياك مشار و تعبان دينق. وتتصاعد المشكلات وتدعم الموقف من القواعد الى السطح بابن المنطقة الذى هو قيادى عسكرى او سياسى او حتى وزير ولائ او وزير اتحادى ، وتتسلسل القضايا من هذه الزاوية لا من الزاوية الشمولية لهم عام ناتج عن فكر حركة سياسية او تنظيم ، وكثير من القضايا تظل محتقنة لانها ولدت فى ( خشم بيت ) ضعيف ، وكثير منها ضخم لانها وجدت المسار الانسيابى الممهد لتصل بسرعة البرق الى ابن المنطقة النافذ ، كما هو الحال فى قضية النفط وقضيةابيي ودينق الور ، والشهادة للتاريخ فانه لولا قوة دينق الور ولوكا وتعنتهما فى ( الموضوعى والا موضوعى ) لعبرت قضية ابيي الى منطقة وسط .... ونواصل .....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحركة الشعبية ؟!.... قولوا واحد... (Re: هيثم بابكر)
|
العنصري المنافق هيثم بابكر.
يعني كل المواضيع والخلافات التي تمت اثارتها بواسطة الحركة الشعبية وبواسطة قوى المعارضة الاخرى والمجتمع الدولي عن المخالفات التي تتم بواسطة الكيزان لاتفاقية نيفاشا. كل ذلك لم تعطيه أي أهتمام وجاي تكتب ليناحديث إنشائي عنصري يتسم بنفاق وتزيف واضح للحقائق؟ أنت لا تختلف كثيرا عن بقية العنصرين في السودان ومقالك هذا يصلح نشره في صحيفة الانتباهة.
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحركة الشعبية ؟!.... قولوا واحد... (Re: Deng)
|
الانتباهة حتة واحدة ...يادينق ؟ ياخ خلى عندك اخلاق وتعلم ادب الحوار ... العنصرية التى تتهمنى بها انت اكثر من حمل رايتها تعنتا ، وراجع ردودك على كل البوستات ؟ اما النفاق ؟ فهذا اتهام كبير اقابلك به بعنصريتى التى اعرفها فقط وهى عنصريتى لدينى واخلاقى التى تدعونى لاقول لك ... ( واذا خاطبهم الجاهلون ... قالوا سلاما ) ....( ومن ضربك على خدك الايمن ... ادر له خدك الايسر ) ... بس ان شاء الله تكون بتفهم عربى كويس وما بتدك حصة الدين ( الاسلامى والمسيحى ) فى حوش مدرسة لطفى ... بالمناسبة ... لطفى دى مدرسة برفاعة( يعنى الشمال ) خرجت شباب متميزين من ابناء جنوب السودان اكن لهم بالود والاحترام لانهم كانوا يجيدون ادب الحوار والاختلاف ... ثم ثانيا نحن قلنا ونواصل ... خلينا نجر نفس شوية ، ولا النفس عندكم قصير وما لاحق يطلع ... والدليل حردتكم... ( قالوا الفار زعل من امو ... فطلع من البيت حردان ... جات الحدية خطفتوا ) ... الله يستر للحرادين من الحدية ... ولك الود كله ونواصل ....
| |
|
|
|
|
|
|
|