يا عراف الحى الكاذب يا عراف

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-31-2024, 08:13 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة محمد حامد جمعه(محمد حامد جمعه)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-03-2005, 05:47 AM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف (Re: محمد حامد جمعه)

    ليسمح لنا الاستاذ سليمان حامد بهذا الاقتباس ..
    Quote: دارفور وضع النقاط على الحروف - فصل من كتاب تحت الإعداد بقلم الأستاذ/ سليمان حامد الحاج



    تغيير في الاسم وليس الأهداف :

    في العام 1998 اصدر التنظيم بياناً (سري للغاية) بإسم آخر هو(قريش) ويبدو انه استملح الاسم لتاكيد الانتماء للقرشيين بهدف التأصيل وتقرباً من النبي (ص) امعاناً في خداع البسطاء ، غير ان هذا التغيير في الاسم لم يغير في اهداف الحركة ومخططها ،اذ يُذكِّر البيان في مقدمته جميع المنتمين اليه والذين اقسموا على المصحف تنفيذ مخططاته المتفق عليها في بيان اللجنة التنفيذيه للتجمع العربي وادارة العمليات العسكرية .

    ويورد التقرير(ان الجعليين والدناقلة والشايقية حالوا بيننا وبين حكم السودان لمدة تناهز القرن ، وهم مهما تدثروا بثياب العروبة فهم هجين اصبح عرقاً وثقافةً جزءاً لا يتجزأ من النسيج النوبي المتمصر، وستظل تلك الفئة تتشبث بحكم البلاد الى الابد . اذ بلغنا ان اطراف هذا الثلاثي قد اقسموا مؤخراً على ان تبقى السلطة تداولاً بينهم)!

    هذا الاستنتاج الممعن في السذاجة هو محاولة لا ستغفال البسطاء من الناس . اذ كيف يتأتى للجعليين والشايقية والدناقلة المنتشرين في كل بقاع السودان بل والعالم ان يجتمعوا كقبائل ويتفقوا على –القسم- على حكم السودان الى الابد!.. وهل هناك اصلاً ابد؟.

    هذه المقولة ايضاً لا علاقة لها بسلطة الحكم تاريخياً او راهنياً . فالغفلة السياسية ضمن عوامل اخرى هي التي وضعت السلطة الراهنة في يد بعض من افراد هذه القبائل المنتسبين او الملتزمين في تنظيم الجبهة القومية الاسلامية او الذين استطاعت اغواءهم بالمنصب او الثروة من الشرق والغرب والشمال والجنوب ،وهم لا يمثلون قبائلهم، بل نفذوا الانقلاب العسكري في 30 يونيو1989م لمصلحة الجبهة الاسلامية ومشروعها الحضاري الذي هو غطاء لدولة الرأسمالية الطفيلية.

    ومع ذلك فإن هذا التنظيم قد وضع نفسه في خدمة برنامج هذه الفئة الطفيلية من الرأسمالية التي يسميها (الثالوث) بل اصبح شريكاً لها في كل ما قامت به في دارفور كما سيرد لاحقاً .. وذلك لان التجمع العربي المزعوم أو (قريش) يمثل في قمته امتداداً لمصالح طبقيه يربطها حبل من مسد مع رأسمالية الجبهة القومية الاسلامية مهما تقاطعت هذه المصالح واختلطت بالقبلية وتراكم فوقها غبار كثيف من التطهير العرقي وغيره من الاسباب الموضوعية وغير الموضوعية.

    وكان الترابي وهو يضع مخططه لتهجير قبائل الزرقة الى خارج دارفور قسراً وتسليح القبائل العربية وتمويلها بحيث تكون نواة التجمع العربي الاسلامي كما جاء في فتواه التي اشرنا اليها سابقاً ،على بينه ودراية بهذا التوجه الطبقي .

    ما هو خطير حقاً في هذا المخطط هو انه يهدف في حده الادنى للاستيلاء على ولايات دارفور الثلاث ومن ثم ضم كل كردفان لتصبح جزءاً من الحزام الامني العربي الاسلامي تمهيداً لقيام دولة الغرب الكبرى في موعد اقصاه عام 2020. وقد تعجل الاحداث الداخلية والعالمية بتبكير موعد قيامها وهذا ما ورد في ذات البيان المشار اليه .

    وهذا يفسر تصاعد وتائر التهجير القسري بوحشية غير مسبوقة في هذه الفترة ، والقتل الجماعي وحرق القرى والمزارع ونهب الماشية والاموال ، وغيرها خلال السنتين الاخيرتين ، والاصرار على السير في هذا التهجير رغم استنكار العالم اجمع وعلى رأسه هيئة الامم المتحدة ‘ وهو يفسر ايضاً تلكؤ السلطة في تنفيذ ما اتفقت عليه مع الامين العام لهيئة الامم المتحدة كوفي آنان بحجة ان الفترة الزمنية غير كافية.

    الوسائل التي اوردها المخطط استعداداً لتنفيذ قيام هذه الدولة في البيان الذي صدر في 1998 تتمثل في :

    • الاهتمام الخاص بالتعليم افقياً ورأسياً لاعداد كوادر عالية التأهيل في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاعلامية والامنية والعسكرية. واقامة مؤسسات اقتصادية والانخراط الواعي في القوات المسلحة والاجهزة الامنية .. مواصلين خطة التعاون مع السلطة القائمة والمحافظة على علاقات العمل القائمة مع الشخصيات المحورية من ابناء الثالوث (الجعليين ‘ الدناقلة ‘ الشايقية) في قيادة الدولة)!! والتنسيق مع ابناء العمومة في الوسط والشرق والتأكيد على اهمية قبائل التماس وحث الدولة على المزيد من دعمها وتسليحها وتدريبها – الدفاع الشعبي،المجاهدين، قوات السلام وحث جميع القادرين من الاهل للعمل في قوات السلام .

    ويركز البيان على عدد من القضايا التي يعتبرها محورية مثل :

    - عدم اثارة موضوع البترول حالياً.

    - تامين المراعي الكافية للرعاة في السودان وتشاد وافريقيا الوسطى .

    - محاربة الاعراف الخاصة بحيازة الاراضي (حواكير، ديار...الخ) بشتى الوسائل.

    - ابراز دورنا القومي في التصدي للقبائل غير العربية في الغرب كامتداد طبيعي للتمرد.

    - توسيع فجوة الثقة بين المركز وابناء القبائل غير العربية بدفع القيادات المنتقاه من ابناء الزرقة الى المزيد من التطرف في التعبير عن الظلم الواقع على الغرب ومجاراتهم في النعرات الجهوية والعنصرية.

    - السعي للحصول على المزيد من المناصب الدستورية في المركز والولايات وتمكين القرشيين في دارفور.

    - الاستعداد لاي انتخابات ولائية في ولايات غرب السودان الستة (في دارفور وكردفان)

    [لاحظ الربط المستمر بين دارفور وكردفان كما هو في الخطة]

    - الحرص على الانضباط والنأي عن السلوكيات الطائشة كالحديث عن دولة البقارة(!)

    اما بالنسبة لعملهم خارج السودان فالبيان يؤكد اهمية :

    • تقوية التنسيق والتشاور مع القرشيين في دول الجوار.

    • تطوير التفاهم مع الجماهيرية على مدى ما اختطه البقلاني اصيل والشيخ بن عمر .

    • تطوير سباق الهجن والاستفادة منه في توثيق الروابط مع الاشقاء في الخليج.

    هذا العمل الخارجي يعكس الارتباط العميق والممتد مع قوى اجنبية عربية وغير عربية ودورها في تنفيذ المخطط وهو في ذات الوقت يدحض الادعاءات التي تتهم الاخرين بتدويل مشكلة دارفور . وهو يكشف ايضاً التنسيق التام بين التنظيم وسلطة الانقاذ.

     تصاعد تنفيذ المخطط:

    يصل المخطط مراحل بعيدة في التنفيذ عندما تتحرك لجان تنسيق التنظيم جهاراً نهاراً وعلى مسمع ومرأى من الدولة وتعقد الاجتماعات العامة وتقوم بطوافات على كافة مناطق الاقليم تبشر بدعوتها هذه.

    والامثلة لا تحصى ... ولكن نستعرض هنا على سبيل المثال البيان الذي اصدرته اللجنة السياسية للتنظيم – لجنة التنسيق- في 15 نوفمبر2003م عن زيارتها لمناطق محليات : تلس ، برام ، رهيد البردي وعد الفرسان في الفترة 10-15 نوفمبر2003 والتقت في هذا الطواف بزعماء الادارة الاهلية والقيادات السياسية والتنفيذية وبعد شرح اهداف الطواف توصل الجميع في تلك المحليات الى عدد من القرارات واقسموا اليمين على تنفيذها وكان ابرزها هو :



    • ان يسير المخطط بقوة نافذة حتى يخرج للعمل متكاملاً وسليماً.

    • الاستعانة القصوى بالعلماء واهل الرأي والفكر والاقتصاد.

    • العمل على رأب الصدع بين القبائل العربية وبسرعة.

    • تناول القضية في اطار الدين والشرع وسماحة الاسلام.

    • تعميم الفكرة على مستوى السودان .

    • تغيير اسم الولاية الى اسم اخر مناسب .

    • تامين العلاقة مع الحكومة المركزية ومركز التنظيم.

    • وضع خطة دفاعية مشتركة بين البطون .

    • وضع دستور او نظام سياسي واضح لنداء العمل.

    • السرية التامة.

    • ضرورة جمع الزعامات العربية في مكان واحد لتأمين الفكرة والسعي لتحقيقها وترجمتها في الواقع .

    • الاستيلاء الكامل على السلطة في جنوب دارفور بناءاً على الاغلبية الميكانيكية.

    • مراجعة مسألة الاعفاءات من الخدمة في كل المجالات مع الخرطوم.

    • تشجيع ابناء البطون على الدخول في الكليات العسكرية والجيش والسلطة.

    • مواصلة تنظيم الجنجويد.

    • الطاعة المطلقة للقيادات العربية وخاصة مجلس التنسيق.

    • الانتباه لحركة التجارة الخارجية وخاصة تجارة الحدود.

    • العمل بكل الوسائل لاستيعاب الخريجين في المصالح الحكومية والمؤسسات.

    • التعاون التام للمعتمدين مع امانات المؤتمر .

    لا اظنني في حاجة للتعليق على عمق وترابط العلاقة بين السلطة سواء في المركز او ولايات دارفور الثلاث في تنفيذ المخطط . فما سبق ذكره يتحدث بنفسه عن هذا الترابط وهو يدمغ سلطة الانقاذ ويؤكد مواصلتها لذات ما جاء في فتوى الترابي ، كما يؤكد مسؤوليتها المشتركة عن المآسي الانسانية الراهنة في دارفور . وسنواصل تأكيد ذلك بالوثائق الدامغة.

    في الاشهر الماضية صدرت وثيقة بعنوان (الحركة الاسلامية وقبيلة دارفور) (سري للغاية). ورغم انها غير ممهورة بأسم فرد او تنظيم، إلا أن عباراتها عن (البيعة الكبرى) و(المشروع الحضاري) و(المسيرة المليونية) و(التمكين) و(انشقاق بولاد) وغيرها من المصطلحات المكررة التي حفظها الناس عن ظهر قلب تفضح الجهة التي اصدرتها .

    والوثيقة دليل دامغ على اصرارالجبهة القومية الاسلامية على السير في المخطط رغم الاخفاقات التي واجهتها في دارفور.

    وبما اننا كما اشرنا في مقدمة هذه الصفحات ان هذا الفصل يركز على التوثيق ليدعم تورط الحركة الاسلامية فيما حدث في دارفور ، فإننا نستميح القارئ العذر ان اسهبنا في هذه الوثيقة الهامة.

    جاء في الوثيقة ص(2):

    يرجع عدم انفعال قبيلة الفور بمشروعات الطرح الاسلامي لعدة اسباب ،هي:

    1. عدم الثقة بين الحركة الاسلامية والفور، خاصة بعد الانشقاقات المتتالية للفور في الحركة، مثل الرشيد الطاهر بكر وفاروق محمد آدم وعبد الجبار آدم وداوؤد يحيى بولاد. فقد نظروا الى ان الحركة الاسلامية تقف دائماً الى جانب اعدائهم. فهي كانت وراء الحملة الاعلامية التي وقفت ضد احمد ابراهيم دريج في اواخر الثمانينات ، اضافة الى وقوفها مع القبائل العربية في وقت كانت تخوض فيه القبيلة صراعاً صفوياً غير متكافئ .

    وحقيقة فقد وقفت الحركة الاسلامية ضد السماح بالمسيرة المليونية السلمية للفور تنديداً بالنهب المسلح وخروج قوات الفيلق الاسلامي من دارفور.

    2. انقطاع الوسيط القيادي بين الحركة الاسلامية والفور بخروج كل من بولاد وعبد الجبار وفاروق. ولم يستطع بقية ابناء دارفور المنضمين للحركة الاسلامية من ملء الفراغ الذي تركوه.

    3. انشقاق بولاد العسكري اصاب الحركة الاسلامية في مقتل حيث انها فقدت اكثر ابناء دافور تنظيماً وكسباً وابتلاءاً ، وفقدت القبيلة كادراً وسيطاً كان يمكن ان يسهم في تقريب الشقة بين الطرفين.

    4. الحسابات الخاطئة لزعماء وقادة مثقفي القبيلة تجاه ثورة الانقاذ حيث انهم راهنوا على قصر عمرها ، مما اقعدهم عن اي عمل ايجابي . وحين جاءت حركة البيعة الكبرى جاءت باهتة بلا اثر سوى المظهر الخارجي.

    5. فشل الحركة الاسلامية في تفهم نفسية الفور وقد تعاملت معهم بتعالٍ وبدفع من جهات ذات مصلحة في هذا. ولم تقدر الحركة الاسلامية حجم الخسارة التي ستجنيها من عدم انفعال قبيلة بهذا الارث الحضاري والديني بمشاريع التوجه الحضاري.

    إن الحركة الاسلامية قد اخفقت منذ ان بدأت تهاجم دريج واستمرارها في سياساتها السلبية تجاه الفور وقضاياهم كالنهب المسلح والحروبات القبلية . ان الحركة الاسلامية لم تستفد من الخطأ التاريخي لعبد الله التعايشي (تورشين)عندما اراد ان يمهود(اي يجعلها مهدية) قبيلة الفور وزج بقياداتها في السجون . وحينما تقدمت جيوش الاستعمار والحقت به الهزائم اراد ان يلجأ لدارفور ولكن علي دينار اوصد في وجهه كل ابواب الغرب.

    6. المحن المتتالية التي مرت بها القبيلة من مجاعات وحروب اهلية ونهب مسلح وصراعات اقليمية داخل دارفور والصعوبات المعيشية الهائلة التي نتجت من جراء هذا جعلت ابناء القبيلة في شغلٍ بهمومهم الخاصة عن المشاركة العامة.

    7. الاتجاه العروبي للحركة الاسلامية السودانية والذي جعلها تنظر لكثير من قضايا دارفور نظرة عروبية.))

    كل من يقرأ هذا النقد لذات الحركة الاسلامية يتوقع ان تستفيد من اخطائها والدروس التي خرجت بها وتأخذ العبرة من الفخ الذي وقع فيه (تورشين) على حد قولهم وتصحح مسيرتها مع الفور وغير الفور من القبائل غير العربية ، وتعدل الحركة الاسلامية من أحاديتها العروبية الاسلامية.

    ولكن وبما ان القضية ترتبط بمصالح طبقية ولاعلاقة لها بالاسلام ولا يجمعها جامع مع كادحي الغرب ومسحوقيه ومن بينهم معظم الفور ، وتستبطن مصالح الجبهة القومية الاسلامية لتكريس السلطة في يدها والاستمرار فيها بإخضاع القبائل واحدة تلو الاخرى لتلك المصالح الطبقية – مع شراكة الفئات الثرية من هذه القبائل في شرائحها القائدة- وردعها ان خرجت عن الطاعة والولاء التام والبيعة. لكل ذلك فإننا لم نكن نتوقع ان تتراجع الحركة الاسلامية عن اخطائها تلك او تعترف بها، ولم يكن مدهشاً ان تفكر في المزيد من الاساليب والحيل والمبررات التي تستطيع ان تخضع بها قبيلة الفور، بل وصل التفكير حد ابادتها ان اصرت على عدم الخضوع للجبهة القومية الاسلامية ، او ان تظل حجر عثرة امام مصالحها كما جاء في فتوى الترابي.

    ولذلك لم يكن مستغرباً ماجاء في ذات الوثيقة:

    ((ان ضعف مشاركة القبيلة في مشاريع الثورة المطروحة ، قد اضَر بها كثيراً ، بل انها صُنِِفتْ ضمن القوى المعارضة للتوجه الحالي.

    صحيح انه تمت محاولة لوضع بعض المعالجات مثل البيعة والمشاركة في الحركة السياسية العامة ، ولكن الصحيح كذلك ان الثورة لا تقنعها هذه الشكليات (!) فالثورة تؤمن بكم ساهمت القبيلة من المجاهدين؟ وبكم تجريدة ساهمت؟ وكم معسكراً للتدريب فتحت؟ وهذا مالم تجده في القبيلة؟

    ان ما توصلت اليه الثورة هو تجاوز هذه القبيلة التي تحتل موقعاً استراتيجياً لنشر مفاهيم الحركة الاسلامية الى غرب افريقيا ووسطها اضافة الى احتلالها لموقع يمكن اعتباره خطاً دفاعياً للحركة الاسلامية اذا دارت عليها الدوائر))(!!)

    [خطوط التشديد من عند الكاتب]

    هذا ماكان يفكر فيه الترابي عندما كان يحلم ويخطط لدولته الكبرى التي ستهزم امريكا ودول الاستكبار الاخرى، ووضع جوهر اركانها الاساسية قبل اثني عشر عاماً، وهاهي تنفذ الآن امام اعيننا- بدون مشاركته- وتطبق افكاره وقع الحافر على الحافر.

    ان الحركة الاسلامية هي التي عملت على خلخلة النسيج الاجتماعي لاقليم دارفور، واججت صراعاته القبلية، وبالتالي مهدت بكل سياساتها الفاشلة الى قيام التنظيمات المسلحة التي شرعت تناضل ضد الظلم والغبن الاجتماعي الذي يتجرعه المسحوقون في دارفور.

    ويصل الاصرار على هذه السياسات الفاشلة عندما تصبح العبارات المرعبة مثل ابادة القبيلة وسحقها ....الخ مصطلحاً عادي التداول مثل تحية الاسلام.. وكما يقتل سفاح مئات البشر دون ان يرف له جفن.

    جاء في ذات الوثيقة:

    ((لهذه الاسباب تجاوزت الحركة الاسلامية هذه القبيلة وعملت على تقوية قبائل اخرى في روح الفرقة بين العناصر المكونة لسلطنة دارفور(الفور والتنجر وغيرهما). وان الحركة الاسلامية لن تطمئن مالم تحجم هذه القبيلة او تلاشيها حتى تبقى جبهة الغرب مؤمنة.))

    هذا مايحدث امامنا حرفياً الان في دارفور: حرب ابادة تامة للقبيلة ، لاتفرق بين الرجال والنساء والاطفال،الشيوخ او المعوقين، بل تتم ملاحقة الموجودين في المعسكرات داخل دارفور وتلك التي في تشاد لقتلهم ، ومهاجمة المرضى في المستشفيات للاجهاز عليهم. وحرق الديار وما عليها وبمن في داخلها ، ومحو القرى والاسواق والمزارع من الوجود وجعلها قاعاً صفصفاً من اي مواطن دارفوري، بل وابعادهم الى خارج دارفور كما قال الترابي (الى كردفان) الان يبعدون الى الخرطوم وعندما لم يحتملهم معتمد الخرطوم وسلطات ولايته ،هجروا قسرا الى القضارف وابعد اخرون الى مدن البلاد في الاقاليم الجنوبية والوسطى بل والشرقية بل واجبر مئات الالاف على الهجرة الى تشاد وبعض البلدان المجاورة عن قصد ومع سبق الاصرار والترصد المنظم.

    ليس ذلك (التلاشي) قاصراً على القبيلة وحسب، بل يتخطاها الى اسم دارفور نفسها. بتغييره ومحوه من الخريطة السودانية ،كما اشار الى ذلك المخطط من قبل.

    ندلل على ذلك بالوثيقة الاتية والتي هي مثال فقط من بين عشرات الوثائق التي تؤكد ماذهبنا اليه:

    صورة طبق الاصل

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الاقليم الاوسط

    رئاسة مديرية النيل الازرق-الدمازين

    مكتب المحافظ

    مذكرةMEMO 18/10/1990

    الاخ بدري

    تحياتي واشواقي لكم واملي ان تكونوا بخير وصحة تامة

    عزيزي،،

    واصل اليكم الاخ احمد دقرشم من منظمة الدعوة الاسلامية يحمل اقتراحاً هاماً بتغيير اسم دارفور الى الولاية او الاقليم الغربي ، وللحقيقة ان هذا الاسم كان جزءاً من عملية التعبئة التي صاحبت مشاكل الاقليم اضافة الى انه لا يتناسق مع التسميات التي تحمل اسم قبائل رغم وجودها. بجانب ان الفور ليسوا اغلبية سكان الاقليم ولا اول من عمل سلطنة فيه.

    فالاقتراح وجيه رغم انه وجد معارضة

    مع تحياتي وحتى نلتقى

    اخوك /حامد قوريت.

    هذه الرسالة رغم طابعها الشخصي فانها تحمل الطابع الرسمي لرئاسة الاقليم الاوسط وتشير الى ضلوع شخصيات من منظمة الدعوة الاسلامية ، في هذا المخطط الاجرامي.

    وهي تعبر عن استباحة الاسلاميين لمكاتب واجهزة الدولة المختلفة لتنفيذ اهدافهم. كل هذا يصب في دور الجبهة القومية الاسلامية وسلطة الانقاذ ومسؤلياتها عن ما يحدث في دارفور.

    (عدل بواسطة محمدين محمد اسحق on 05-03-2005, 11:18 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
يا عراف الحى الكاذب يا عراف محمد حامد جمعه04-25-05, 03:30 AM
  Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف محمد حامد جمعه04-25-05, 03:45 AM
  Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف وليد شريف04-25-05, 03:47 AM
  Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف وليد شريف04-25-05, 03:47 AM
    Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف محمد حامد جمعه04-25-05, 03:57 AM
      Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف محمد حامد جمعه04-25-05, 04:04 AM
        Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف محمد حامد جمعه04-25-05, 04:12 AM
    Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف A.Razek Althalib04-25-05, 04:11 AM
      Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف محمد حامد جمعه04-25-05, 04:15 AM
        Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف محمد حامد جمعه04-25-05, 04:24 AM
          Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف محمد حامد جمعه04-25-05, 04:32 AM
        Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف A.Razek Althalib04-25-05, 04:26 AM
          Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف محمد حامد جمعه04-25-05, 06:23 AM
            Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف محمد حامد جمعه04-25-05, 07:11 AM
              Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف معتز تروتسكى04-25-05, 07:45 AM
                Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف محمد حامد جمعه04-25-05, 08:13 AM
  Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف Hafiz Bashir04-25-05, 09:04 AM
    Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف محمد حامد جمعه04-25-05, 09:06 AM
      Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف Mohamed Suleiman04-25-05, 09:33 AM
  Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف Hafiz Bashir04-25-05, 09:26 AM
  Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف محمد الامين محمد04-25-05, 09:45 AM
    Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف محمد حامد جمعه04-25-05, 09:55 AM
      Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف معتز تروتسكى04-25-05, 10:11 AM
        Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف محمدين محمد اسحق04-25-05, 10:21 AM
        Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف محمد حامد جمعه04-26-05, 00:52 AM
          Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف معتز تروتسكى04-26-05, 01:25 AM
      Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف هشام مدنى04-25-05, 11:09 AM
        Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف khallo04-26-05, 10:21 AM
  Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف Alshafea Ibrahim04-25-05, 11:37 AM
    Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف Mohamed Doudi04-25-05, 10:10 PM
  Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف عمر الفاروق شيخ الدين04-25-05, 11:14 PM
    Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف A.Razek Althalib04-26-05, 00:31 AM
      Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف Abdulgadir Dongos04-26-05, 00:59 AM
        Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف tmbis04-26-05, 01:39 AM
          Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف محمد حامد جمعه04-26-05, 02:18 AM
        Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف A.Razek Althalib04-26-05, 01:53 AM
        Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف معتز تروتسكى04-26-05, 01:58 AM
          Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف Abdulgadir Dongos04-26-05, 02:15 AM
            Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف A.Razek Althalib04-26-05, 02:21 AM
              Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف A.Razek Althalib04-26-05, 02:27 AM
            Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف Abdulgadir Dongos04-26-05, 02:50 AM
              Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف محمد حامد جمعه04-26-05, 03:00 AM
                Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف Abdulgadir Dongos04-26-05, 03:18 AM
                  Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف محمد حامد جمعه04-26-05, 03:27 AM
              Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف A.Razek Althalib04-26-05, 03:02 AM
              Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف معتز تروتسكى04-26-05, 03:16 AM
                Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف محمدين محمد اسحق04-26-05, 04:02 AM
                  Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف معتز تروتسكى04-26-05, 04:24 AM
                    Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف محمدين محمد اسحق04-26-05, 04:34 AM
                      Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف A.Razek Althalib04-26-05, 04:52 AM
  Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف عبد الله إبراهيم الطاهر04-26-05, 04:38 AM
    Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف محمد حامد جمعه04-26-05, 05:12 AM
      Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف Mohamed Suleiman04-26-05, 05:50 AM
        Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف محمد حامد جمعه04-26-05, 06:22 AM
        Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف معتز تروتسكى04-26-05, 06:40 AM
    Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف معتز تروتسكى04-26-05, 05:16 AM
      Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف محمد حامد جمعه04-26-05, 05:29 AM
        Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف Mohamed Suleiman04-26-05, 06:16 AM
          Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف A.Razek Althalib04-26-05, 06:38 AM
            Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف محمد حامد جمعه04-26-05, 07:08 AM
              Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف محمد حامد جمعه04-26-05, 07:36 AM
          Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف محمدين محمد اسحق04-26-05, 07:29 AM
        Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف محى الدين ابكر سليمان04-26-05, 07:37 AM
          Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف محمد حامد جمعه04-26-05, 07:46 AM
          Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف محمدين محمد اسحق04-26-05, 08:08 AM
            Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف محمد حامد جمعه04-26-05, 08:15 AM
              Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف Abdulgadir Dongos04-26-05, 08:52 AM
  Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف عمر الفاروق شيخ الدين04-26-05, 08:28 AM
    Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف محمد حامد جمعه04-26-05, 08:58 AM
      Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف محمد حامد جمعه04-26-05, 09:48 AM
        Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف Abdulgadir Dongos04-26-05, 10:20 AM
          Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف محمد حامد جمعه04-26-05, 10:24 AM
            Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف Abdulgadir Dongos04-26-05, 10:29 AM
              Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف محمد حامد جمعه04-26-05, 10:32 AM
                Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف Abdulgadir Dongos04-26-05, 11:23 AM
                  Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف Abdulgadir Dongos04-26-05, 12:32 PM
                    Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف معتز تروتسكى04-26-05, 01:09 PM
                  Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف Esameldin Abdelrahman04-26-05, 01:16 PM
                    Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف A.Razek Althalib04-27-05, 01:10 AM
                    Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف محمد حامد جمعه04-27-05, 01:14 AM
                      Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف shammashi04-27-05, 01:55 AM
                        Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف محمد حامد جمعه04-27-05, 02:30 AM
                  Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف Mohamed Doudi04-27-05, 08:12 AM
                  Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف محمد حامد جمعه04-27-05, 12:59 PM
  Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف Zoal Wahid04-27-05, 06:00 AM
    Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف محمد حامد جمعه04-27-05, 06:05 AM
  Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف Zoal Wahid04-27-05, 06:10 AM
  Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف Zoal Wahid04-27-05, 06:28 AM
    Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف محمد حامد جمعه04-27-05, 06:56 AM
  Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف Zoal Wahid04-27-05, 07:09 AM
    Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف محمد حامد جمعه04-27-05, 08:05 AM
      Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف Abdulgadir Dongos04-27-05, 01:16 PM
        Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف محمد حامد جمعه04-27-05, 01:44 PM
          Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف Abdulgadir Dongos04-27-05, 01:57 PM
          Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف Mohamed Doudi04-27-05, 02:00 PM
            Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف محمد حامد جمعه04-27-05, 02:04 PM
              Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف Esameldin Abdelrahman04-27-05, 04:14 PM
                Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف Abdulgadir Dongos04-27-05, 04:23 PM
              Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف محمدين محمد اسحق04-27-05, 04:17 PM
                Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف محمد حامد جمعه04-28-05, 02:37 AM
                  Re: يا عراف الحى الكاذب يا عراف A.Razek Althalib04-28-05, 02:59 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de