|
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين (Re: Kabar)
|
الـ ( Deconstruction )
هـذه فكرة مبســطة عن هذا المنهج ..و أحب أن انوه ألأصدقاء/ الصـديقات القراء / القارئات أن هذا الجهد المتواضع هي ملاحظة قارئ عادي .. اي مطلع .. و أي خطأ في هذه اللمحة أنا مســئول عنه ..
في أوخر الستينات من القرن المنصرم ، كانت ، و لازالت ، هنالك عدة مناهج لقراءة النص ، خصوصا النص الأدبي .. و التي تستند على مقولات فلسفية .. كألات لتأسيس قراءتها أو تناولها للنص الأدبي ، فيما يسمى بعلمية النقد .. من بين تلك المناهج ، كان هنالك منهج الـ (Rhetoric ) أو النقد الخطابي الظاهري ، و الذي تنطلق مقولاته الأساسية من فرضية أن اللغة لها من القوة و الفعالية لخلق جمالية النص .. فهذا المنهج يهتم بالنص كظاهر .. أو شــكل .. و في نفس الوقت كان هنالك منهج اخر ، يفترض في قراءته للنص الأدبي ، ضــرورة البحث في وعي المؤلف الباطن ، و هو منهج التحليل النفسي .. و بهذا كانت مقولاته أن البحث و التقصي في وعي المؤلف الباطن ، وجه قراءة مهم لإكتشــاف معنى النص و مرماه .. و كلا المنهجين ، يفترض أن هنالك معنى حقيقي واحد للنص ألأدبي و علينا التعرف عليه ، أو بمعنى أدق ، مهمة النقد كعملية قراءة ، هي التوصل لذلك المعنى ..
بين هذين المنهجين ، ظهر منهج الـ (Deconstruction ) كطريقة مغايرة لقراءة النص.. وقبل توصيف فرضيات هذا المنهج .. تجدر الإشارة الى التنبيه الى أن مفردة الـ(Deconstruction ) تحمل معنين متلازمين .. هما هدم و بناء.. و ذلك بعكس ما يقول به صديقنا منعم ، و الذي قصرها على الهدم فقط .. و الذي يجعلنا نتســاءل هنا .. لو كانت تلك المفردة تحمل معنى الهدم فقط .. لماذا لم يتم اٍستخدام مفردة (Demolition )؟
يفترض هذا المنهج ، أن اللغة كائن غير مستقر ، و لا يعرف الثبات على حال واحدة ، و منها يطرح هذا المنهج ســؤال جوهري ، و هو : هل حضور المفردة معادل لحضور المعنى ؟ [Bloom &Others 1990:9 ] يفترض منهج الـ(Deconstruction ) أن المفردة كنص مكتوب ، تختلف عنها كنص منطوق.. و طالما كانت المســألة كذلك ، فاٍنه يصعب التوصل لمعنى واحد و حقيقي للمفردة و بالتالي النص.. و منها طرح هذا المناج فكرة أن النص خارج و داخل.. أي مفردة و معاني .. فلكل نص مستويات ، أو بالأحرى، يحتمل وجود نصوص داخلية .. و بالتالي تحتم القراءة ضرورة اختبار و اكتشاف علاقات النص الداخلية ، و يتم ذلك من خلال عمليات متواصلة و متداخلة ، عمليات هدم و بناء تشبه عملية التمثيل Assimilation و التي يقول عنها جوفري هارتمان :
Quote: Each text is shown to imbed other texts by a most cunning assimilation whose form is the subject both of psychoanalytic and of pure rhetorical criticism |
[Bloom & Others 1990:14]
وجه الشبه بين هذا المفهوم في النقد و القراءة ، و عملية التمثيل الغذائي .. يمكن تمييزه بوجود عمليات الهدم و البناء المتلاحقة .. فمثلا عملية التمثيل الغذائي قد تبدو في ظاهرها عملية هدم فقط .. و لكن لو تأملناها بدقة سنلاحظ أن الهدم باٍستمرار تصاحبه عمليات بناء.. و مثال حبة الفول المدمس الذي ذكرناه ، و الذي أعتبره منعم مجرد هضم/هدم .. فلو واصلنا التتبع لغاية مستوى الخلية الإنسانية ، فاٍننا سنجد انفسنا أمام عمليات متداخلة و متواصلة.. و تؤول حبة المدمس الى عنصر غذائي و هو الدهنيات .. و قد تحتوى بروتين.. فاٍستقبال جزيئ دهن أو بروتين ن بالضرورة يقتضي تغييب جزيئ دهن أو بروتين ، وهذا الغياب/الهدم ، تعقبه عملية خلق وظيفة لذلك الجزيئ ، و في نفس الوقت يقوم بدله جزيئ دهن أو بروتين اخر و له وظيفة اخرى.. و هكذا ..
و على مستوى قراءة النصوص ، قد يبدو منهج الـ (Deconstruction ) للعيان مجرد عملية هدم.. و لكن في جوهره لا يتم هذا الهدم مجانا .. أو بدون مقابل .. و انما تعقبه عملية بناء.. فالنص الظاهر هدمه ، يكون ذلك لإختبار و اٍكتشاف معانيه.. طالما كانت اللغة لا تعرف الثبات ، بالتالي يصعب القول بثبات المعنى..
و مهمة الـ(Deconstruction ) في هذه النقطة ترجع الى ريادته في التنبيه الى أن تعددية المعنى قد تخلق تعددية في مستويات النص الداخلية.. و بالتالي تقترح امكانية انجاز قراءات متعددة لداخل النص .. و يكون ذلك على اساس اختبار و اكتشاف علاقات النص الداخلية.. مع ملاحظة أن تلك العلاقات ليست في حالة توازي ، و انما في حالة تداخل و تواصل .. , ان أي هدم نص يتم لمصلحة بناء معانيه ..
فرضية أخرى من فرضيات المنهج ، و هي القول بأن اي نص لا يملك مرجعية ثابتة.. و ذلك بناءا على الية مســاءلة اللغة المستمرة باعتباره كائن لا يعرف الثبات على حال .. و بالتالي عدم قدرتها على تمثيل الحقيقة أو الواقع .. و من تلك الفرضية ، يكون الإدعاء الأســاسي لهذا المنهج ، كطريقة لقراءة النص الأدبي و غيره من الظواهر ، يكمن في محاولة منحنا طريقة قراءة تستدعي ضرورة اكتشاف و اختبار امكانية تعددية المعنى في النص الواحد.. كعمليات متواصلة لإكتشاف علاقات و مستويات النص الداخلية .. و عليه ، بدلا عن قصر المجهود على عملية البحث عن معنى و احد و حقيقي للنص ، يجب محاولة مستويات مختلفة للقراءة ، تقتضي الغوص عميقا لإكتشاف و اختبار المعاني المحتملة التي يمكن أن يقول بها النص وفقا لمستوياته الداخلية ..
و مفردة الـ (Deconstruction ) تستوجب الحذر و الإنتباه ، لأنها مضللة .. و من وجوه هذا التضليل ، أنها تقترح التدمير .. تدمير النص بأليات أخرى أقوى منه .. كأليات القراءة مثلا.. و أيضا مضللة ن باٍعتبار أن القراءة النقدية ، كنشاط ، تهدف الى تحويل شئ متحد ( النص مثلا) الى اجزاء و مكونات اولية متناثرة و متشظية ، لا يربط بينها أي نوع من العلاقات.. (Bloom & Others 1990:254 )
كبر
Harold Bloom& Others :1990 - (Deconstruction & Criticism) The Continuum Publishing Company N.Y, USA.”
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-14-04, 03:16 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Adil Osman | 11-14-04, 03:45 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | ودرملية | 11-14-04, 05:32 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Abdel Aati | 11-14-04, 05:34 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | bayan | 11-14-04, 06:47 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Agab Alfaya | 11-14-04, 06:46 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Agab Alfaya | 11-14-04, 08:05 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | MASSOUB | 11-14-04, 10:09 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-14-04, 10:19 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-14-04, 10:23 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-14-04, 10:26 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-14-04, 10:28 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | bayan | 11-15-04, 04:17 AM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-14-04, 10:30 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-14-04, 10:56 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Nagat Mohamed Ali | 11-14-04, 11:19 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-14-04, 11:40 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | أبوالريش | 11-15-04, 04:36 AM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-15-04, 12:27 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | ودرملية | 11-15-04, 01:21 PM |
في نقد "التلقيطية"-بتسكين اللام الثانية,و "التلقيطية-بفتح اللام الثانية- | osama elkhawad | 11-15-04, 01:02 PM |
Re: في نقد "التلقيطية"-بتسكين اللام الثانية,و "التلقيطية-بف | ودرملية | 11-15-04, 01:53 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | عبد الله بولا | 11-15-04, 02:04 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | bayan | 11-15-04, 04:26 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | أبوالريش | 11-15-04, 04:39 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | إيمان أحمد | 11-15-04, 06:21 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-15-04, 06:47 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-15-04, 06:52 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | ودرملية | 11-16-04, 01:14 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Agab Alfaya | 11-15-04, 08:17 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | osama elkhawad | 11-16-04, 00:01 AM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | bayan | 11-16-04, 01:12 AM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | ودرملية | 11-16-04, 01:44 PM |
Re: مسيحي اكثر من البابا | Agab Alfaya | 11-16-04, 09:19 AM |
Re: مسيحي اكثر من البابا | ودرملية | 11-16-04, 02:05 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Agab Alfaya | 11-16-04, 07:02 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-16-04, 07:53 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-16-04, 08:12 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-16-04, 08:37 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | bayan | 11-17-04, 02:57 AM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-16-04, 08:55 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-16-04, 09:02 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-16-04, 09:15 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-16-04, 09:28 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-16-04, 09:35 PM |
الرد الوافي والأخير على خط دفاع الفيا الأول والأخير | osama elkhawad | 11-17-04, 01:30 PM |
Re: Hats off to Mr. Osama Elkhawad,please visit us | AnwarKing | 11-17-04, 01:52 PM |
Re: Hats off to Mr. Osama Elkhawad,please visit us | ودرملية | 11-17-04, 02:20 PM |
Re: Hats off to Mr. Osama Elkhawad,please visit us | bayan | 11-17-04, 02:45 PM |
شكرا "بيان "لهذه الاشارة اللماحة الذكية | osama elkhawad | 11-17-04, 03:42 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | عبد الله بولا | 11-17-04, 04:11 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | AnwarKing | 11-17-04, 04:33 PM |
عن الروح الجميلة ل"ودرملية" | osama elkhawad | 11-17-04, 05:17 PM |
هل أنت "قوال" يا "ودرملية"؟مين الصادق؟ومين الكذاب فيكم؟؟؟ | osama elkhawad | 11-17-04, 07:31 PM |
Re: هل أنت "قوال" يا "ودرملية"؟مين الصادق؟ومين الكذاب | bayan | 11-17-04, 10:00 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | osama elkhawad | 11-17-04, 10:17 PM |
ملحق | osama elkhawad | 11-17-04, 10:31 PM |
Re: ملحق | abuguta | 11-18-04, 00:04 AM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | osama elkhawad | 11-17-04, 11:08 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | osama elkhawad | 11-17-04, 11:29 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | bayan | 11-18-04, 02:44 AM |
Re: تعقيب علي كبر | Agab Alfaya | 11-18-04, 10:33 AM |
Re: نوضيح للخواض | ودرملية | 11-18-04, 03:16 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | osama elkhawad | 11-18-04, 06:29 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | ودرملية | 11-19-04, 01:38 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-18-04, 09:38 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-18-04, 09:40 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-18-04, 09:45 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-18-04, 10:12 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-18-04, 10:15 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-18-04, 10:17 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-18-04, 10:23 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | osama elkhawad | 11-18-04, 10:35 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | bayan | 11-19-04, 02:05 AM |
Re: الي ابو قوتة | Agab Alfaya | 11-19-04, 03:26 AM |
Re: الي ابو قوتة | abuguta | 11-19-04, 04:00 AM |
Re: الي ود رملية | Agab Alfaya | 11-19-04, 03:43 AM |
Re: الي جميع المداخلين | Agab Alfaya | 11-19-04, 03:51 AM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | esam gabralla | 11-19-04, 04:48 AM |
بيان:دعينا نحاول ما قد ينفع الناس | osama elkhawad | 11-19-04, 11:05 AM |
Re: بيان:دعينا نحاول ما قد ينفع الناس | ودرملية | 11-19-04, 02:35 PM |
خد راحتك في السخرية والمضحكة | osama elkhawad | 11-19-04, 03:54 PM |
Re: خد راحتك في السخرية والمضحكة | bayan | 11-19-04, 06:05 PM |
Re: خد راحتك في السخرية والمضحكة | ودرملية | 11-19-04, 06:52 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | yasiko | 11-19-04, 07:36 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | bayan | 11-20-04, 09:24 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | osama elkhawad | 11-19-04, 08:58 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | ودرملية | 11-20-04, 12:29 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Ash | 11-20-04, 01:49 PM |
تنبيهك للمذبحة الحاصلة للغة الانجليزية | osama elkhawad | 11-20-04, 05:14 PM |
ودرملية" كذهنية:عن الفئة الرابعة بحسب التصنيف "الكبري". | osama elkhawad | 11-20-04, 06:10 PM |
سبارة منعم" : ما بين ادعاء "البراءة" والولوغ في "الايديولوجيا" | osama elkhawad | 11-20-04, 09:08 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | yasiko | 11-21-04, 00:01 AM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | bayan | 11-21-04, 00:21 AM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-21-04, 05:20 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-21-04, 05:37 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-21-04, 05:45 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | osama elkhawad | 11-21-04, 06:30 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | ودرملية | 11-22-04, 01:11 AM |
حفلة سمر من أجل السخرية من "الحداثة" وما "بعدها" | osama elkhawad | 11-22-04, 11:54 AM |
نفاق الخواض وفنونه في الفتنة ... سموم وامراض | ودرملية | 11-22-04, 01:14 PM |
|
|
|