قرار لجنة توفيق أوضاع سيارات الأجره الملاكى بولاية شمال كردفان ... الأبيض / ياسر قطيه

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 11:45 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-14-2015, 05:52 AM

ياسر قطيه
<aياسر قطيه
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
قرار لجنة توفيق أوضاع سيارات الأجره الملاكى بولاية شمال كردفان ... الأبيض / ياسر قطيه


    قرارتوفيق أوضاع السيارات الملاكى العامله كسيارات ( أُجره ) والمستخدمه ( كعربات تاكسى ) لنقل الركاب ( بمقابل مادى ) ....
    القرار / ما بين الأثر ( المعيشى ) ودواعى الأمن الإجتماعى . .
    الأبيض ... ياسر قطيه .... SUDANESEONLINE.COM
    أخذين فى الإعتبار وجود حوالى ألفين ( 2000 ) عربه ملاكى ( خاصه ) تعول أسر وتغطى نفقات عوائل ومتطلبات معيشه بالإضافه لكونها توفر فرص عمل على بؤسها ـ ظلت ومنذ سنوات طويله عامله فى ولاية شمال كردفان كسيارات أجره تقل المواطنين وتسهم فى العمل كعربات ( تاكسى ) لنقل الركاب داخل مدينة الأبيض وفى عموم أنحاء ولاية شمال كردفان أخذين فى الإعتبار الدور المهم الذى تلعبه هذه السيارات فى رفد العديد من الأسر والعوائل بمايسهم فى معاشهم اليومى وإتخاذها فى العديد من الحالات كمصدر دخل أساسى لبعض شرائح المجتمع وظل هذا الوضع محل أخذ ورد وشد وجذب طوال تلك السنوات الماضيه ما بين مُلاك هذه السيارات والعاملين عليها من جهه والسلطات الرسميه فى الولايه من جهه أخرى ظل هذا الوضع مأرجحاً ومعلقاً لفترات طويله كانت تقوم خلالها حملات تستهدف مخالفة هذه العربات على أساس أنها تعمل كسيارات أجره دون أى تخويل أو أى سند قانونى يكفل لها العمل فى هذا المجال . وفى ظل وجود مواعين نقل رسميه تعمل وفقاً للقانون وتخضع لإشراف الجهات الرسميه المباشر وهى منضويه تحت لواء شعبة أصحاب التاكسى أحد أفرع وروافد ( إتحاد أصحاب العمل ) بولاية شمال كردفان ، كثيراً ما كانت السلطات تجد نفسها واقعه تماماً ما بين سندان هذه العربات الملاكى العامله خارج إطار القانون فى نقل الركاب بمقابل مالى ومطرقة القانون الذى يقف الى جانب شرعية شعبة سيارات الأجره العامله بشكل قانونى وفقاً لقانون المرور و السلطات المحليه والولائيه والقوميه كذلك تلك التى تتمثل فى وزارة النقل والطرق والجسور الإتحاديه ... ظلت هذه المعضله تمثل هاجساً وتسبب صداعاً مستمراً لسلطات محلية شيكان على وجه الخصوص والمحليه التى وجدت نفسها تحت طائلة الإتهام المباشر من قِبل غرفة النقل الولائيه وشعبة سيارات الأجره والنقل بما فى ذلك أصحاب المركبات الكبيره العامله فى خطوط المواصلات ونقل الركاب مثل الحافلات والبصات والسفريه وسيارات الأمجاد والهايس وُوجهت أى المحليه بردود أفعال غاضبه مصدرها أصحاب مواعين النقل الرسميه أعلاه وصلت الى حد تنفيذ عدد من الإضرابات والتوقف عن العمل ورفع العديد من المذكرات لحكومة الولايه وتسيير المسيرات الحاشده نحو مقر السيد الوالى الذى كان عادةً ما يمتص جام غضبهم ويطلب منهم مهله المره تلو الأخرى بغية الإلمام بكافة جوانب المشكله ومن ثم إتخاذ القرار الذى سينصف الجميع ..... تذمر أصحاب المركبات الشرعيه لنقل الركاب يعود للغبن الذى يعتورهم جراء دفعهم لمبالغ طائله سنوياً للحكومه بالإضافه لإسهامهم الكبير فى دعم مشروعات نفير نهضة ولاية شمال كردفان زائداً رسوم المواقف اليوميه ودفع رسوم الإنتماء للشعبه ولغرفة النقل فى الوقت الذى لا يدفع فيه أصحاب سيارات الملاكى العامله كسيارات أجره أى مقابل ولا يسهمون بشروى نقير فى رفد خزينة الدوله وينافسونهم فى المواقف يحملون الركاب عياناً بياناً أمام ناظريهم مقلصين عوائد المركبات الشرعيه الى أدنى حد ممكن . تعمل السيارات الملاكى أو العربات الخاصه بالذات من أتوس وكلِلك وغيرها حتى فى الطرق السريعه الرابطه مابين ولاية شمال كردفان والولايات الأخرى فضلاً عن المحليات والإداريات فى ولاية شمال كردفان بالإضافه للعمل فى خطوط النقل الداخليه . هذا الوضع المختل تمخضت عنه نتائج خطيره للغايه أخطر هذه النتائج تمثل فى خروج حوالى 800 مركبه من أصل حوالى 1200 مركبه وذلك بحسب إفادة الأستاذ ( خالد أحمد زقل ) رئيس شعبة التاكسى من العمل وفضل أصحابها تغيير لوحات سياراتهم للملاكى ( لوحه بيضاء ) والعمل بها فى ذات المجال تحت هذه المظله . هذا يعنى حرمان المحليه وخزينة الدوله من ريع عائدات كثيره كان لزاماً على أصحاب هذه المركبات سدادها مقابل ( الترخيص ) الرسمى للعمل بسياراتهم فى خطوط النقل والمواصلات . عند هذا الحد بدأ الأمر يستفحل ، وصارت المشكله بمثابة خروج عن مظلة القانون ، هذا الحروج له دوافعه المنطقيه التى سقناها أعلاه نقلاً عن جهة الإختصاص . لما وصل الأمر لهذا السقف أصدرت السلطات المحليه ( أمر محلى ) قضى بضبط هذا التجاوز ، وعلى أثر صدور ذلك القرار الذى سبق الأخير هذا بحوالى ستة أشهر شنت جهات الإختصاص حملات واسعة النطاق أثارت لغطاً كثيراً وقتها ونجمت عنها ردود أفعال واسة النطاق مصحوبه بإحتجاجات غاضبه من الفئه التى إستهدفتها الحمله ، وتحت عدة ذرائع إجتماعيه نظم سائقى عربات الأجره الملاكى أنفسهم وقادوا مسيره ضخمه إنتهت إمام مقر أمانة حكومة الولايه . خاطب مولانا هارون المسيره وتفهم دوافعها ووعدهم بالنظر فى الأمر ومن ثم أفرز له حيزاً واسعاً للنقاش فى إجتماع مجلس الوزراء وخرج الإجتماع الذى يضم عادةً سعادة الأخ معتمد محلية شيكان الأستاذ ( فتح الرحمن عوض الكريم ) بقرار مفاده منح هؤلاء المواطنين فترة سماح لستة أشهر بغية توفيق أوضاعهم ... وكلف مولانا هارون لجنه كامله ضمت كل الجهات ذات الصله بما فيها إستصحاب رؤية اللجان الشعبيه فى الأحياء كممثلين لمواطنوهم وباحثين وباحثات إجتماعيات وأعضاء من المجلس التشريعى الولائى بالإضافه لمعتمدى المحليات وإدارات المرور الداخلى والمرور السريع ووكيل أعلى النيابه بالإضافه لممثلين من كافة الأجهزه الأمنيه هذه اللجنه مهمتها دراسة كل المعطيات الموجوده على الأرض والخروج بتوصيه شامله تراعى كافة الجوانب . عكفت اللجنه طوال تلك الستة أشهر المنصرمه ومن ثم قبل شهر من الأن سلمت اللجنه نتائج دراستها الشامله لسعادة الأخ والى الولايه الذى عكف بدوره على قراءة التفاصيل التى واكبت زيارة سعادة الدكتور ( أحمد بابكر نهار ) وزير المواصلات والطرق والجسور للولايه الذى إستغلت الشعبه وجوده لتسلمه مذكره ضافيه على إعتبار إنه الجهه الأعلى المسؤوله عن هذا الملف ، نهار تطرق بالطبع أثناء إجتماعه مع مولانا هارون لهذه المعضله التى كانت لها سابقه تمثلت فى قراره الإتحادى الذى بموجبه أوقف عربات التاكسى الأصفر من السفر للولايات إنطلاقاً من الأبيض .... كلام السيد الوزير كان واضح . هذا الوضوح حدا بالسيد الوالى لعرض الأمر وما تمخضت عنه الدراسه الشامله على مجلس وزراء الولايه وعلى لجنة الأمن فى الولايه التى رأت ضرورة وضع القرار حيز التنفيذ العاجل لأسباب كثيره جداً يأتى على رأسها الدافع الأمنى المفضى للسلام المجتمعى ذلك على إعتبار إن تجاوزات هذه العربات الملاكى العامله فى مجال نقل الركاب باتت تمثل مهدداً جدياً لأمن وسلامة المجتمع . ليست كلها بالطبع ولكن غالبيتها العظمى ، وإذا وضعنا فى الإعتبار إن السيارات تتحرك بلوحات بيضاء يمكنك ببساطه ملاحظة جهات ترخيصها ـ فمنها على سبيل المثال ماهو يحمل لوحه صادره من النيل الأزرق ، لوحات خ صادره من العاصمه الخرطوم ، لوجات ج / جنوب كردفان / لوحات غ ك / غرب كردفان وفى مضابط الشرطه والأجهزه الأمنيه العديد من البلاغات وحالات الضبط المرتبطه بإرتكاب الفعل الجنائى فى الولايات التى أصدرت تراخيص هذه العربات ( يعنى عربيه تعمل مخالفات أياً كانت فى الخرطوم ولا كادقلى أو النيل الأبيض ... عادى جداً السواق يتخارج من هناك ويجى يشتغل فى الأبيض ) .... وعشرات القصص والروايات إستمعنا لها طيلة تفرغنا لرصد هذه الحملات خشية التعسف فى تطبيقها وظللنا مرابضين مع فريق اللجنه العليا الذى أصدر القرار المرفق نصه المنبثق عن الأمر المحلى المسنود بمرسوم ولائى ليكون شاملاً كل أرجاء الولايه والممهور بتوقيع سعادة الأخ والى الولايه بناءٍ على توصيات مجلس الوزراء ولجنة أمن الولايه .... القرار دخل حيز التنفيذ وبلا هواده منذ خمسة أيام بالضبط أى فى مستهل هذا الإسبوع فى يوم السبت الموافق 10 / 1 / 2014 م .... ولضمان التغطيه الشامله وإستصحاب كل الأراء المتعلقه بالقرار يمكن لقراءنا الأفاضل التكرم بالمرور على صفحتنا المتواضعه على موقع التواصل الإجتماعى ( فيس بوك ) بحيث يمكنهم الإستماع ومشاهدة إفادات كل الأطراف بما فى ذلك ممثل لأصحاب عربات الأجره الملاكى لجهة إن رفعها على صفحات هذا الموقع الرائد قد يمثل عبئاً على الإداره وعلى القراء كذلك ( ما دايرين نزحمكم ) ..... وتتواصل التغطيه بمشيئة الله فثمة جوانب أخرى تحتاج للمناقشه والسرد وكذلك ثمة نقاط هنا تحتاج للتفصيل .
    قطيه .























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de