زعيم الجنجويد: دارفور ليست الأندلس

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 02:28 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-25-2004, 07:26 PM

فيصل محمد صالح


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
زعيم الجنجويد: دارفور ليست الأندلس

    زعيم الجنجويد: دارفور ليست الأندلس

    الاتحاد الإماراتية GMT 21:15:00 2004 الثلائاء 3 أغسطس
    أجرى الحوار- فيصل محمد صالح: حتى قبل أشهر قليلة لم يكن أحد داخل وخارج السودان يعرف موسى هلال، وفي أسابيع قليلة صار اسم الرجل على كل لسان، من مني مناوي زعيم المتمردين في دارفور وحتى كوفي عنان وكولن باول وتوني بلير، خاصة بعد أن اتهمته تقارير الدول والمنظمات الغربية بأنه زعيم ميليشيات ''الجنجويد'' العربية التي قيل أنها مسؤولة عن انتهاكات واسعة في إقليم دارفور· وقد وضعته الخارجية الأميركية على راس قائمة من سبعة أشخاص مطلوب محاكمتهم على هذه الانتهاكات· وحين التقيته في مبنى تجاري في وسط العاصمة السودانية كان الرجل يستقبل أبناء قبيلته ويصرف أموره المعتادة· بدا الرجل هادئا ومتماسكا ومرتبا في حديثه وإجاباته· تلمع عيناه بذكاء لا تخطئه العين، يتحدث بلهجة مدينية تخلطها بعض اللكنة البدوية·
    ؟ دعنا نبدأ بسؤال عن رؤيتك للصراع في دارفور، ما هي طبيعته، هل هو صراع قبلي بين القبائل العربية والزرقة ''القبائل الافريقية''، ام هو صراع بين الرعاة والمزارعين·· أم ماذا؟
    ؟؟ الصراع في دارفور له أكثر من وجه واتجاه·· ولو أخذنا خلفية تاريخية سنجد أنه في جانب منه إفراز لحروب طرأت منذ عام 1976م في الدول المجاورة لنا والتي تربطنا معها حدود مشتركة ومفتوحة، وبالتحديد الدولة الشقيقة المجاورة تشاد· ومن ناحية التكوين الاجتماعي فإن كل القبائل الموجودة في تشاد·· موجودة ايضاً في غرب السودان· وربما لو توسعنا قليلاً في البحث قد نجد أن كل القبائل الموجودة في السودان لها مقابل في تشاد·
    وقد بدأ الصراع في تشاد بسقوط نظام الرئيس تمبل باي الذي كان يعتمد على قبائل جنوب تشاد، وقد صارعته واستلمت منه السلطة مجموعات شمال تشاد· لكن سرعان ما بدأت الصراعات بين مجموعات شمال تشاد نفسها، وانقسمت الى أربع أو خمس مجموعات، تتصارع فيما بينها· فقد كانت هناك مجموعة مؤيدة لتمبل باي، ومجموعة جوكوني عويدي، ومجموعة أحمد أصيل، ومجموعة الشيخ ابن عمر، ثم مجموعة إدريس ديبي، وأخيراً الآن المجموعة المعارضة لدبي وهي مجموعة يوسف توغومي· كل هذه المجموعات ترتبط بقبائل أصيلة في تشاد، ولها مقابل في السودان، مثل القرعان والزغاوة والبديات، والقبائل العربية ببطونها المختلفة، والتاما، المساليت، البرنو، والبرقو، العدد الكلي لا يقل عن 15 أو 20 قبيلة مشتركة·
    ؟ حسنا ماذا كان دوركم كشيوخ قبائل تجاه هذه الظاهرة؟
    ؟؟ لقد تزامنت هذه الظاهرة مع قيام نظام نميري بحل الإدارة الأهلية، وقد عانت دارفور من ذلك لأنها قائمة على نظام العشائر والقبائل وتقسيم الأرض على أساس ديار القبائل والسلطنات· وقد ظل هذا النظام قائماً حتى في عهد الاستعمار، ثم أقرته السلطة الوطنية بعد الاستقلال· وقد كان سلوك الناس تحت ظل الإدارة الأهلية منضبطاً، وكانت هناك عادات وتقاليد محترمة من قبل الجميع، تنظم العلاقة بين الراعي والمزارع وتحدد خط مسارات الرعي خلال الصيف، ومكاتبات تتم بين زعماء القبائل والعشائر لأخذ الإذن بالتحرك في أراضي القبائل الأخرى· ومع حل الادارة الاهلية حدث فراغ وغابت هذه التقاليد، وتسابقت منظمات الاتحاد الاشتراكي للحصول على المناصب ولم تستطع أن تفعل شيئاً بل ساعدت على سيادة الروح القبلية، كما عجز الضباط الإداريون حديثو التخرج وقليلو الخبرة في سد الفراغ· طوال هذه الأعوام حدث فلتان في دارفور، ولكبر مساحتها لم تستطع الدولة والسلطات الأمنية ملاحقة المجرمين والمنفلتين· أيضاً هناك مشاكل طبيعية ظلت، وما زالت تحدث، مثل المشاكل بين الرعاة والمزارعين، وكانت تحل بالوسائل التقليدية وجهود الوساطة الشعبية التي نسميها ''الجودية''· وكانت هذه المشاكل تحل عند المستوى الأقل للادارة الاهلية عند العمدة او شيخ الفريق، ولا تحتاج لأن تصل لشيخ القبيلة أو الناظر أو الشرتاي· هذه المشاكل موجودة في كل أنحاء الدنيا، وهي من طبيعة البشر، لكن كما ذكرت كانت تحل بالوسائل العادية·
    ثم تطورت مشاكل النهب المسلح، وكثرت العصابات وبدلاً من عصابات مكونة من أفراد على أصابع اليدين، صرنا نسمع عن عصابات تضم خمسين ومائة شخص، مسلحين تسليحاً جيداً· ووصل الأمر أن نهبوا في بلاغ واحد 1150 من الإبل من بدو القبائل العربية في وسط دارفور شرق زالنجي وجنوب كبكابية، واستطاعوا أن يدخلوا بها منطقة جبل مرة، ثم هربوها إلى ليبيا بعد أن تصدى لهم رجالنا وقتل منهم عشرات· وقد تم تسويقها في سبها بغرب ليبيا، وقد ذهب بعض من رجالنا الى ليبيا بصورة من البلاغات وضبطوا الإبل وأخطروا السلطات الليبية لكنها رفضت التعاون معهم، كان هذا عام 1989م·
    هذه الحوادث جعلتنا ننتبه لأنها غير عادية، صارت حوادث النهب تستهدف قطعان الإبل بالمئات، ثم انتقل النهب للأسواق العامة باستخدام السيارات· انتبهنا لأن هذه الحوادث ليست فردية لكنها منظمة، وربما يكون لها أبعاد وأجندة خفية ستتضح يوماً ما، خاصة وأن معظم القائمين بالنهب كانوا من قبائل الزغاوة في الشمال، خاصة مع ظهور الحديث عن دولة الزغاوة الكبرى، والتحرش بالقبائل العربية والتهديد بطردها· في هذا الجو ظهرت المشاكل القبلية بين الزغاوة والعرب الرحل في شمال دارفور، ومشاكل في جبل مرة بين الفور والعرب المستقرين هناك، ثم مشكلة المساليت مع العرب في الجنينة، ومن هنا ظهرت تقسيمات عرب و''زرقة''·
    وقد اتضح لنا بعد ذلك أن هذا العموراءه سياسيون ومثقفون من أبناء الاقليم، ورغم انتماء بعضهم لأحزاب لكن البعد الأساسي لتحركهم لم يكن حزبياً، بل عرقياً· وبدأت بعض الكتابات والمنشورات تظهر وتوزع، وشعارها ''فليذهب العرب من حيث اتوا''، و''إنهم خرجوا من الاندلس قبل 700 سنة، وسنخرجهم من هنا''·
    طبيعة التمرد اتضحت بعد ظهور أجندته على مستوى الخارج وخطابه السياسي، فقياداته من قبائل ''الزرقة'' وبالتحديد من ثلاث قبائل أكبرها الزغاوة والفور، مع دور بسيط لقبيلة ''المساليت''· اعتقد أيضاً أن الأحزاب السياسية المعارضة للحكومة استغلت الجو للصيد في الماء العكر ومحاولة اسقاط النظام، ومثال ذلك حزب المؤتمر الشعبي بعد الانشقاق والخروج من النظام وسجن الترابي، فهو الذي وقف وراء خروج ''الكتاب الأسود'' الملئ بالتحريض والتحرش، والآن فإن دكتور علي الحاج وزعيم حركة العدل والمساواة خليل ابراهيم يسيران في نفس الخط التحريضي، ومحاولة اسقاط النظام عبر استخدام هذه المداخل، والتلويح للإعلام الخارجي بمصطلحات التصفية العرقية والإبادة والتطهير الجماعي· وهناك منظمات جاءت بناء على معلومات منهم، وحددوا لها مناطق معينة سيجدوا فيها مقابر جماعية، لكنها لم تجد شيئاً·
    ؟ هذا لأن هناك تقارير عن وجود حرب إبادة··
    ؟؟ هذه الحرب ليست حرب إبادة، هذه حرب بين جماعات معارضة وبين الحكومة، لكن طبعاً أي حرب لها إفرازات، وسيتضرر منها المواطن العادي، لأن المعارضة لم تقم معسكراتها بعيداً عن المواطنين، لكنها تقيم معسكراتها وسط القرى ومساكن المواطنين، وتحتمي بالمواطنين، وتعلن بأن هذه مناطق محررة·· وأنا اقول بكل وضوح بأن الدولة تساهلت في البداية ورضخت لمقررات بعض المؤتمرات مثل مؤتمر ''كاس''، ومؤتمر ''نيالا''، ثم مؤتمر ''الفاشر''· وكان كل ذلك بغرض أن يقبل هؤلاء الإخوة بنزع السلاح ووقف إطلاق النار والتفاوض لحل المشاكل سلمياً· لكنهم رفضوا ذلك، وبعد ضرب الفاشر قطعت الدولة على نفسها عهداً بمواجهتهم، وحادثة ضرب مدينة ''كتم'' معروفة حيث هاجموا حتى المستشفى، وقسموا الناس عرقياً وذبحوهم بالسكاكين·
    وابتدأوا يقطعوا الطريق على الباصات السفرية التي تحمل الطلاب ويتحرشون بكل من يحمل سحنة عربية· هم يقدمون خطاباً زائفاً عن محاربتهم للحكومة باسم تحرير دارفور وتحرير السودان كله، لكن عملياً هم يعملون وفق أجندة عنصرية ضيقة، القبائل في دارفور وجدت نفسها خارج هذه الأجندة السياسية التي تدعي الحديث باسم دارفور وأنها مهمشة ومظلومة، وتضررت القبائل من الحرب، خاصة تلك التي قصد المتمردون ضربها في افرادها ومجموعاتها وقراه·
    ولما تأزم الأمر أعلنت الدولة الاستنفار الشعبي لكل المواطنين بكل قبائلهم ولهجاتهم وأعراقهم، وهو مثل ما فعلته من قبل في الشرق والجنوب· ولا تنسى ان الدكتور خليل ابراهيم زعيم حركة العدل والمساواة كان أمير المجاهدين في الفاشر، ويقود المجاهدين للجنوب، بما فيهم حتى الطلب· وقد لبت القبائل المتضررة من التمرد المسلح واجب الوطن للدفاع عنه وعن وحدته وتماسكه، وقد كنا من بين من لبوا هذا الاستنفار، وقد نصحـــــــــنا أهلنا أن يلبوا نداء الدولة ·
    ؟ دعنا نعود لاستنفار الدولة لكم بعد هجوم المتمردين، ماذا حدث بعد ذلك، وكيف تكونت قواتكم؟
    ؟؟ لقد استجبنا لدعوة الاستنفار مثلنا مثل قبائل دارفور الأخرى التي استجابت للاستنفار، كل قبائل الاقليم لبت هذا النداء على مستوى الولايات· البعض يفهم الاستنفار بأن القبائل العربية في كل الاقليم تجمعت معاً، وهذا غير صحيح، فنحن تجمعنا على أساس الولايات الثلاث، وكل ولاية لها قيادة ولجنة أمن ومنسقين· نحن في ولاية شمال دارفور تجمعنا ومعنا رجال من قبائل ''الفور'' و''التاما'' و''القمر'' ومجموعات القبائل العربية سواء رعاة الإبل أو رعاة البقر· وقد اشتركت كل القبائل في المتحركات العسكرية التي واجهت المتمردين· وقد اختلفت طبيعة الاستنفار هذه المرة عن سابقاته التي تمت على أساس القبائل· نحن هذه المرة قلنا للحكومة أننا استجبنا، لكن يجب ألا يتم تصنيفنا على أساس قوات قبائل، وإنما على أساس أن كل المتطوعين يعاملون كجنود في الجيش والدفاع الشعبي والشرطة العسكرية بأرقام عسكرية، بزي رسمي، وبتطبيق كل لوائح الجيش وهكذا يصبحون عساكر في صفوف الجيش ليعيدوا إليه التوازن المفقود، لأن معظم الجيش من تلك القبائل التي تحارب الدولة، ونحن مواطنون في هذه الدولة وقد لحقت بنا أضرار كثيرة من جراء هذا الأمر· وهكذا تم تجنيدهم في الجيش ويعاملوا كعسكريين؟ ؟
    ؟ متى تم هذا الأمر، لأن هناك اتهامات بان الحكومة تقوم باستيعاب مقاتلي هذه المليشيات في الجيش لتنفي عنهم التهمة؟
    ؟؟ لا هذا الأمر كان يتم من البداية، وهم يحملون أرقاماً عسكرية منذ العام الماضي، ومسجلين في كشوفات القيادة، ويتم تدريبهم في مجموعات، وحتى الآن التدريب مستمر في المحافظات الكبرى، كبكابية، كلبس، الجنينة والفاشر·· الخ· وكل القبائل تشارك في هذا بما فيهم ''البرتي'' و''التنجر'' و''الفور''· ثم عندما حدث الاصطدام كانت له بالطبع افرازات، وأي حرب لها افرازات، انظر لما يحدث في العراق وتأثير الحرب على حياة الناس وعلى النساء والأطفال·· هذه الحرب لها افرازات لا ننكرها أصلاً··
    ؟ ماذا تعني بافرازات الحرب؟
    ؟؟ أعني تضرر بعض المدنيين، وتأثر بعض القرى نتيجة القصف الجوي والقصف الأرضي بالأسلحة الثقيلة، والمتمردون يستخدمون نفس الأسلحة·· وهناك طائرات تجئ على رؤوسنا وتهبط في مناطق المتمردين محملة بالأسلحة والأدوية والذخائر، لا نعلم كمواطنين من أين تأتي، لكن يقال أنها قادمة من نيروبي أو من مناطق الحركة الشعبية· هناك أسلحة دخلت عن طريق ليبيا وتشاد·· كل هذا واقع حقيقي، وهو الذي قاد المنطقة للالتهاب ووضعها على شفا الكارثة· الوضع الحالي لا يمكن ان تحمل مسؤوليته لشخص بعينه أو قبيلة معينة، أو مجموعة محددة· وهناك قطاع طرق وعصابات نهب مسلح تستثمر هذا الجو، وتعمل لحسابها الخاص، فلا هي تحارب مع الدولة ولا مع المتمردين، هؤلاء أصلاً موجودون ويصطادون في الجو العكر· وهؤلاء لا يمكن السيطرة عليهم، لا الحكومة ولا زعماء القبائل يقدرون على ذلك، ولا المتمردون ايضاً، انهم يستفيدون من جو الحرب،ويهاجمون ويغزون المناطق والقرى·
    ؟ أين موقعك أنت بالتحديد من هذا الأمر، ما هو وضعك العسكري؟ وما هي صلتك بهذه القوات؟
    ؟؟ أنا كزعيم عشيرة ''المحاميد'' كنت في رأس المستنفرين، ودعوت قومي للانضمام للجيش دفاعاً عن الوطن وتماسكه ووحدته، لكن ليس لي صفة عسكرية·
    ؟ حاملو السلاح يتحدثون عن تهميش دارفور، وربما تكونوا أنتم أكثر المهمشين··لماذا ترفضون دعواهم؟
    ؟؟ هذه دعوى تحتاج لنقاش كثير، نعم اسمعهم يقولون ان دارفور مهمشة، أنا ذهبت لبورتسودان ورأيت كل الشرق، رأيت سنار وكوستي والشمالية وكردفان، الآن تموت الحيوانات في كردفان من العطش، في البحر الاحمر تنعدم الخضرة، كل اطراف السودان تعاني وتعيش نفس الحال· وتأخذ دارفور بولاياتها الثلاث ميزانيتها مثلها مثل باقي الولايات، ولا نقول أنها كافية، صحيح أن البعض يقارن الأقاليم بالخرطوم، لكن قل لي من بقي في الأقاليم؟ الكل يهاجر الآن للخرطوم، والمعمار الذي يظهر الآن في الخرطوم لا تقيمه الدولة، لكن يقيمه أفراد وشركات قطاع خاص· ولا تنسى أنها عاصمة البلد·· ربما هناك ولاية واحدة متميزة بعض الشئ هي ولاية الجزيرة، لأنها قريبة من مواقع القرار، وتقع قرب النيل، وبدأ بها التعليم في وقت مبكر، وبها مشروع الجزيرة·
    أريد أن اقول أن دارفور ليست أكثر تهميشاً من باقي الولايات، بل ربما نستطيع القول ان وضع دارفور أكثر من كثير من الولايات، لأن خالق الكون أعطاها طبيعة متميزة، بها أودية وغابات وزراعة وثروة حيوانية· نعم أنا كزعيم عشيرة في دارفور أقول إننا لا نحس بالتهميش، نحن مثلنا مثل باقي ولايات السودان، وهذا مصدر الخلاف بيننا وبين الإخوة في حركات التمرد· ثم أنظر لزعمائهم، الدكتور علي الحاج والدكتور خليل ابراهيم، لقد كانوا في السلطة، فماذا قدموا لدارفور؟ الدكتور خليل ابراهيم كان وزيراً في دارفور لست دورات متتالية، وكان أمير المجاهدين، وكانوا من المقربين للشيخ الترابي، ما الذي جد الآن ولماذا صارت دارفور فجأة مهمشة، وهل كان وضعها أفضل عندما كانوا في السلطة· حتى طريق الانقاذ الذي كان من المفترض أن يحمل لدارفور الخير والتنمية والرخاء·· ألم يكن علي الحاج هو المسؤول عنه؟ أين ذهبت أمواله، من أكل هذه الأموال؟ أليس علي الحاج واحداً ممن نهبوا أموال هذا المشروع··؟؟
    ؟ لماذا اطلقوا عليكم اسم ''الجنجويد'' حتى صار اسماً معروفاً يستخدم في كل لغات العالم؟
    ؟؟ لفظ وتعبير ''الجنجويد'' من التعابير العامية الدارجة في دارفور، وهي تعني اللص قاطع الطريق أو ''الهنباتي'' كما يسمى في مناطق أخرى من السودان·· وممارس النهب المسلح· وهي مجموعة من العصابات الموجودة في كل مناطق دارفور، وتمارس النهب المسلح·· ونحن كزعماء عشائر نتبرأ أن يصفوننا بمثل هذه الصفات· نحن أخذنا مواقعنا يسندنا تاريخ معروف، ونمثل إدارات معروفة منذ قبل الإستقلال ومنذ عهد السلطنات· ليس هناك زعيم قبيلة أو عشيرة في دارفور يمارس ''الهنبتة'' والنهب المسلح·
    ؟ دعني الخص لك الاتهام الموجه لكم: أولاً يقولون ان القبائل العربية التي حاربت مع الجيش، استغلت الموقف للاستيلاء على الموارد واحتلال أرض الفور في جبل مرة· والفريق ابراهيم سليمان رئيس الآلية الأمنية في دارفور سابقاً قال انكم فعلاً حاربتم مع الجيش، ثم بعد ذلك انقلبتم لتنفذوا اجندتكم الخاصة؟
    ؟؟ لأ·· لأ·· هذا غير صحيح· نحن كمواطنين أخترنا أن نقف إلى جانب الحكومة، ونعرف ان من حق كل طرف ان يحدد موقفه··نحن عارضنا التمرد ووقفنا الى جانب الحكومة وحاربنا معها، وقد انكسر التمرد الذي تأسس وتقوِّى في عهد الفريق ابراهيم سليمان، التمرد الآن انكسر تماماً، وبدأ هؤلاء يتباكون عليه· طبيعة الصراع واضحة وليس فيها تصفية عرقية، وهناك قبائل ينتمي اليها قادة التمرد وقد قاتلت مع الدولة· وحكام الولايات والوزراء وكبار المسئولين كلهم من أبناء هذه القبائل، ولجنة الأمن يرأسها الوالي وفي ولايتين هما شمال دارفور وغرب دارفور فإن الوالي من ابناء هذه القبائل·
    ؟ لكن لماذا تتهمكم المنظمات، وتتفق كلها في هذا، بانكم مارستم انتهاكات في حق قبائل الفور والزغاوة، والقبائل الأخرى غير العربية؟
    ؟؟ هذه تقارير مغروضة· أنا اسألك كيف يستطيع ممثلو هذه المنظمات أن يفرقوا بين العربي وغير العربي في دارفور، هناك تداخل قبلي وتشابه في الملامح والسحنات، لا أحد يستطيع ان يفرق بين القبائل في دارفور· هناك مناطق كثيرة تضرر فيها أبناء القبائل العربية ونزحوا، هناك ست قرى عربية في كتم، وهي منذ عهد الانجليز، تم تدميرها وحرقها، هل تستطيع هذه المنظمات ان تفرق بين القرى العربية من غيرها، بل العكس من ذلك، نحن في منطقتنا، ومن كبكابية رئاسة اللواء السابع التي تنطلق منها المتحركات ''أفواج المقاتلين'' توجد 85 قرية من قرى ''الفور'' ناهيك عن قبائل ''التاما'' والقبائل الأخرى· سكان هذه القرى يعيشون في أمان تام·· وهناك تجانس وتزاوج بيننا وبينهم·· كل هذه القرى عامرة ومليئة بالحركة وأسواقها مفتوحة·
    ؟ التقارير تقول أن هجماتكم تركزت في مناطق جبل مرة ووادي صالح؟
    ؟؟ هذه رئاسة معسكرات حركة التمرد، هم يتمركزون في جبل مرة في ثلاث مناطق ، وقد قامت المتحركات بمهاجمة هذه المعسكرات وتدميرها· وهذه المتحركات يقودها ضباط من الجيش برتب عسكرية مختلفة ويتحركون بتعليمات عسكرية من القيادة· نحن دورنا انحصر في مساعدة الدولة· نحن مواطنون سودانيون تهمنا بلادنا وسلامة أراضيها··بالمقابل يجي أن تسال من هم؟
    ؟ حسنا ··أنا أعيد إليك السؤال ··من هم قادة العمل المسلح في دارفور؟
    ؟؟ والله لا أعرفهم، من هو ''مني أركو مناوي'' ؟ ·· أنا أعرف كل بطون وبيوتات الزغاوة ولم اسمع بهذا الاسم ولا أعرف من أين جاء· من هو ''خاطر تور الخلا'' قائد جيش التمرد؟ أنا أعرف أنه ضابط في الجيش التشادي وصل لرتبة العقيد···واختلف مع الرئيس ديبي، ثم جاء الآن ليحرر دارفور والسودان!· لقد قبضوا على الشرتاي آدم صبي ، وقتلوا الملك عبد الرحمن محمدين ·· واعتقلوا ناظر البرتي الصادق ضو البيت من داخل أم كدادة، هل يوجد أبناء قبائل يفعلون هذا بزعمائهم؟··هؤلاء لا ينتمون لدارفور ولا يشبهونها· نحن لا نعرفهم لكن نعرف علاقاتهم وتحركاتهم··وقد اتجهوا الآن لليهود بحثا عن الدعم·
    ؟ كيف كان صدى زيارة باول وكوفي عنان للمنطقة وظهور اسمك في قائمة وزارة الخارجية الأميركية للمطلوب محاكمتهم؟
    ؟؟ شوف··أنا والله لا يهمني كل هؤلاء، أنا زعيم عشيرة أرعى مصالح أفرادها وتهمني سلامة بلدي، وليس لي علاقة بباول أو كوفي عنان· ثم هل يعرفني باول أو عنان؟ من يعرفني هم المتمردون وقد حاربتهم وهزمتهم ودمرت أوكارهم لهذا يحقدون علي، هم طرف في الصراع ··فكيف يسمع العالم صوتهم فقط ليحكم علينا؟ أنا لست كبشا ليقيدني باول أو كوفي عنان ويأخذني لأمير.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de