بماذا يضحي الصادق المهدي في العيد الكبير ؟ ثروت قاسم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 03:09 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-12-2013, 09:01 PM

ثروت قاسم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بماذا يضحي الصادق المهدي في العيد الكبير ؟ ثروت قاسم



    بماذا يضحي الصادق المهدي في العيد الكبير ؟
    ثروت قاسم
    Facebook.com/tharwat.gasim
    [email protected]

    مقدمة .

    السيد الأمام قدوة ، تأتم الهداة به وكأنه علم في راسه نار . ولذلك يحرص أن يكون مرجعية أخلاقية سامية ، ليضرب الأمثال لقوم يتفكرون . وكما قال قائل منهم فأن المنفلة التي تدور مكنة السيد الإمام تجدها في الكلمات الخمس الأواخر في سورة النمل :

    ( وما ربك بغافل عما تعملون ) .

    وإن شئت وبدأت من الآخر كما يقول أهل مصر ، فان السيد الإمام لا يضحي في العيد الكبير بذبح عظيم ( خروف ) ، وإنما يضحي تضحية من نوع آخر مختلف جدا ، كما سوف نرى لاحقاَ في هذه المقالة ً.

    ولكن دعنا نبدأ قصة الضحية والفداء من طقطق ، حتى نضع الأمور في نصابها الصحيح ، خصوصا وهذا العيد يمر على بلاد السودان واهل بلاد السودان بالساحق والماحق .

    نختزل القصة في عدة نقاط أدناه :

    اولاًً :

    هل يستقيم شرعاً أن تضحي الضحية ؟ هل يجوز شرعاً أن تذبح الذبيحة ؟ هل يسمح الشرع للرماديين أن يفدوا في عام الرمادة ( 2013 ) ؟

    بلغت معدلات البطالة أرقاماً فلكية ، وبالتالي معدلات الفقر والمرض المرتبط بالفقر ، وصار أكثرمن 90% من المواطنين تحت خط الفقر ... ضحايا وذبائح رماديون .

    يعود هذا العيد على بلاد السودان وهي البرنجي في الدول الفاشلة ، والدول الأقل شفافية ، والدول الحاضنة لأكبر عدد من النازحين واللاجئين ولأكبر عدد من القوات الدولية ؛ وهي البرنجي على ما رحم ربك من كيانات ليس لها من صفة الدولة غير الأسم .

    تفور معسكرات الذل والهوان بأكثر من 3 مليون نازح ولاجئ في دارفور وولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان ، كل واحد منهم يسأل ربه أن يبقيه على قيد الحياة ليوم آخر ؟

    ردد هؤلاء المعذبون :

    عيد ؟ بأي حال عدت يا عيد ؟
    بما مضى ؟ أم لأمر فيك تجديد ؟

    وأذن مؤذن :

    بل لأمر فيك تجديد !

    ثانياًًََ:

    عدم المسآلة والأفلات من العقاب وعدم تحقيق العدالة جعل المتنفذين في حكومة البشير – الميرغني يهددون المتظاهرين علناَ بالضرب بالرصاص الحي في الرأس والصدر ، كما فعل بكل وقاحة وصفاقة اللواء السر بشير حسين ( نيالا – الأربعاء 9 أكتوبر 2013 ) .

    ولغت حكومة البشير – الميرغني في دماء أطفال السودان من تلاميذ مرحلة الأساس والثانويات ، وقتلت منهم العشرات في مظاهرات تلاميذ مرحلة الأساس والثانويات السلمية .

    دعت الجبهة السودانية العريضة محكمة الجنايات الدولية التحقيق مع اللواء السر بشير حسين ، كما دعت منظمة حقوق أنسان في بريطانيا رئيس الوزراء البريطاني القبض على ومحاكمة السيد محمد عثمان الميرغني لولوغه في أغتيال أطفال السودان .

    نعود لقضية الأضاحي .

    ثالثاَ :

    تطور مفهوم الضحية عبر العصور التاريخية .

    بدأت كقربان بشري يقدمه الناس للآلهة لتوكيد عبادتهم وتقديسهم لها ولجلب رضائها .

    نعم ... كانت التضحية بالإنسان وليس بالأنعام ( الخروف ) .

    هل تذكر عروس النيل التي كان قدماء المصريين يزفونها للنيل كل سنة عند فيضانه ، ليضمنوا فيضاناً اكبر في السنة المقبلة ؟ وكان القوم يختارون أجمل فتاة في البلدة ليزفونها للنيل فتموت في أحضان النيل غرقاً وتلتهمها تماسيحه فيما بعد .

    وفي مرحلة ثانية لاحقة ، تحكي لنا سورة الصافات كيف اراد ابو الانبياء أبراهيم قتل أبنه أسماعيل كضحية حسب رؤية رأها في المنام ، ولكنه سبحانه وتعالي وحسب الآية 107 في سورة الصافات:
    ( وفديناه بذبح عظيم )

    حول القربان والضحية البشرية ( إسماعيل ) إلى ضحية حيوانية ( خروف ) .

    كانت بداية سنة ابي الأنبياء إبراهيم تحويل الضحية من البشر إلى الحيوان ؛ من أسماعيل إلى الخروف .
    ثم جاءت المرحلة الثالثة مع الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ، بتحويل الضحية من ضحية مادية محسوسة (الأنعام ) إلى ضحية معنوية ... التقوى ( العمل الصالح على إطلاقه ) .

    ختم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وأنهى مرحلة الضحية المادية المحسوسة ، مضحياَ بخروف عن أمته في كل زمان ومكان وحتى قيام الساعة .

    بضحيته المادية المحسوسة اليتيمة تلك ( الخروف ) ، أسقط الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عن أمته في كل زمان ومكان وحتى قيام الساعة وجوب الضحية المادية المحسوسة ( الخروف ) في العيد .

    قضي الأمر الذي فيه تستفتيان !

    رابعاَ :

    بدلاً من الضحية المادية المحسوسة ( الخروف ) في العيد ، بدأ الرسول محمد صلى الله عليه وسلم سنة جديدة للتضحية ، ليس فقط في العيد ، وإنما في كل زمان ومكان ، حسب الآية 37 في سورة الحج :

    ( لن ينال الله لحومها، ولا دماؤها، ولكن يناله التقوى منكم ... ) .

    تقصد الآية إن الله سبحانه وتعالي لا يطلب لحوم ولا دماء الأضاحي في العيد ، ولكنه يطلب منكم العمل الصالح الخالص له مع الإيمان والعمل المفيد للمجتمع وللوطن . لن تصل لحوم الأضاحي إلى الله عز وجل وإنما يصله صالح الأعمال . يفدي المرء نفسه وأهله ليس بالذبيحة في العيد ، وإنما بالعمل الصالح المفيد في العيد وغيره من الأيام ( حتى بقش الشارع أمام منزله بالمقشاشة في العيد وغيره من الأيام ) .

    نلخص ونقول :

    + بدأت الضحية في المرحلة الأولى بالأنسان ( مرحلة عروس النيل ) ؛

    + تبعتها الضحية في المرحلة الثانية بالأنعام بدلاً من الأنسان ... سنة أبي الأنبياء أبراهيم أي التضحية بذبح عظيم ( الخروف ) بدلاً من الأنسان ( إسماعيل ) ... الآية 107 في سورة الصافات ؛

    + وختمها الرسول محمد عليه الصلاة والسلام بالضحية في المرحلة الثالثة والأخيرة بالتقوى أي العمل الصالح حسب الآية 37 في سورة الحج ( ضحية معنوية وليست مادية كما في المرحلتين الأوليتين ) .

    خامساً :

    فكرة الضحية المادية ( الخروف ) للقادر فكرة حميدة تجسد التكافل الإجتماعي والعدالة الإجتماعية . شخص قادر يذبح الذبيحة ويأكل هو وعائلته منها ويوزع الباقي على ذوي القربى والفقراء والمساكين وما رحم ربك .

    الكل كسبان .

    ولكن تطبيقات الفكرة في المجتمع لها عدة جوانب سلبية تجعلها غير مستحبة . رجل قادر يذبح الضحية ويأكلها هو وعائلته الضيقة دون أن يوزع منها لذوي القربي والفقراء والمساكين ، فتنتفي منها صفة التكافل الإجتماعي . وإذا كان الجار غير قادر على شراء الضحية وقد تجاوز سعرها الألف جنيه ، فان أولاده يشعرون بالدونية والمذلة عندما يرون اولاد الجار القادر يتباهون بضحيتهم . تتولد في هذه الحالة توترات إجتماعية سالبة ، وحنق طبقي ربما قاد إلى عدم سلام مجتمعي .

    لهذا السبب وغيره رفض غالبية الصحابة عليهم السلام ذبح الضحية في العيد ، حتي لا يعتبرها العامة وغير القادرين واجب وفرض يجب قلب الهوبات للقيام به للوجاهة الإجتماعية وعدم الشعور بالدونية الطبقية .

    رغم ما قد تسببه الضحية من رهق مالي لا قبل للمضحي به .

    إمتنع الأمام الأكبر عليه السلام عن ذبح الضحية في العيد خشية ان يقتدى الناس به . كان الإمام الأكبر عليه السلام يذبح وينحر كل يوم، ثم لا يذبح يوم العيد . كان منزله تكية يتم ذبح الخراف فيه كل يوم ( إلا يوم عيد الأضحى ) لإطعام كل من هب ودب . كما إمتنع في زمن غابر الخليفة أبوبكر الصديق والخليفة عمر بن الخطاب والصحابي عبدالله بن عمر وغيرهم من صحابة رسول الله عن ذبح الضحية في العيد ، حتى لا يعتبرها العامة واجب فيتكبدون المشاق من دين مالي وخلافه للقيام بها .

    الضحية ليست واجباً ، بل هي عادة ذميمة وضارة يجب الإمتناع عن أدائها حتى اذا رافق أدائها بعض الإيجابيات .

    سادساً :

    طبق السيد الإمام الآية 37 في سورة الحج في حياته الخاصة المتعلقة بالضحية والزكاة والصدقات والهبات ، بأن كون المكتب الخاص ، الذي يشرف على :

    + توزيع أضحية وذبائح السيد الإمام ،

    + توزيع زكاة السيد الإمام ،


    + توزيع صدقات السيد الإمام .


    + توزيع هبات السيد الإمام .

    يقوم المكتب الخاص بتوزيع أضاحي السيد الأمام ، وزكاته وصدقاته وهباته .

    فقط هي أضاحي وزكوات وصدقات وهبات من النوع المذكور في المرحلة الثالثة أعلاه ... ف ك ر ي ة ومعنوية وليست من نوع المرحلة الثانية ( أنعام ) ، وقطعاً ليست من نوع المرحلة الأولى ( الأنسان ) .

    يرسل المكتب الخاص هذه الأضاحي والزكاة والصدقات والهبات الفكرية لمواقع التواصل الإجتماعي كافة ولجميع الوسائط الإعلامية بشكل شبه يومي . كما يقوم المكتب الخاص بتحويل هذه الأضاحي والزكوات والصدقات والهبات إلى كتب ومطبوعات يتم توزيعها بسعر التكلفة ، وفي أغلب الأحيان مجانا لتعم الفائدة ، ولكي تصل إلى الله سبحانه وتعالى كما في الأمر الرباني في الأية 37 في سورة الحج :

    ... ولكن يناله التقوى منكم ...

    أنت مدعو ، يا هذا ، لتذوق والإستمتاع بضحية السيد الإمام في العيد الكبير يوم الثلاثاء القادم .
    وأحلى بها من ضحية ؟

    سابعاً :

    روى مسلم عن أم سلمة أن النبى صلى الله عليه وسلم قال :

    إذا رأيتم هلال ذى الحجة ( وأراد ) أحدكم أن يضحي ....

    بمعنى إنه يمكن لآخر أن ( لا يريد ) أن يضحي ...مما يؤكد إن الضحية ليست واجبة ؟

    كان الصحابي الكبير بلال عليه السلام يضحي بديك في بعض الأعياد ولا يضحي في غيرها !

    أما الصحابي الجليل أبن عباس فأرسل أحدهم بدرهمين أثنين ليشتري بهما لحماً ( كوم لحم أغلبه عظام وقتها ) وقال:

    من لقيت فقل له هذه أضحية إبن عباس !

    هل أنت أكثر إسلامية من بلال وأبن عباس لتضحي بخروف مليوني ؟

    ثامناَ :

    في عام الرمادة 17 – 18 هجري ( جفاف إجتاح الحجاز وتدهورت معه الحالة الإقتصادية ) اوقف سيدنا عمر بن الخطاب العمل بالحدود ، وبالاخص حد السرقة ؛ وهو فرض واجب في القران .

    فاذا كان سيدنا عمر يجمد الواجب والفرض في سنة اقتصادية صعبة ، فما بالك بتجميد الضحية في العيد ( وهي سنة عادة وغير واجبة ) في السنة الاقتصادية الصعبة ( 2013 ) .

    هذه ( 2013) سنة اقتصادية صعبة ، والضحية سنة عادة مستحبة غير واجبة ، ولا تثريب على من لا يضحي ؛ بل يجب على الكل ان لا يضحي حتى لا يحرج القادرون المضحون غيرهم من غير القادرين .























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de