وحتى كلمات السلام الجمهوري الجديد بقلم اكرم محمد زكى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-16-2024, 04:57 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-21-2015, 09:54 PM

اكرم محمد زكى
<aاكرم محمد زكى
تاريخ التسجيل: 11-01-2013
مجموع المشاركات: 157

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
وحتى كلمات السلام الجمهوري الجديد بقلم اكرم محمد زكى

    في السودان ، وبعد يوم طويل من العمل والكد ومقارعة الفساد والمحسوبيات والتمكين والتحلل والنفاق وأكل أموال العباد والبلاد بالباطل والإتيان بكل ماهو مشين باسم الدين ، يرجع المواطن السوداني الشريف رجل كان او امرأة الى مكان اقامته بيتا كان ام غرفة ام قطية ليرتاح . .

    وخارج حدود الوطن . . وبعد يوم طويل وشاق من العمل والكد ومقارعة التفرقة والاستغلال والإنتهازية والمؤامرات ، يرجع المغترب أو المهاجر السوداني الشريف ، رجلا كان او إمرأة إلى مكان إقامته فيلا كانت أم شقة أو قراش أو سرير في غرفة ليرتاح ايضا . .

    ربما تتخلل فترات الراحة هذه ان يسرق الخيال نفسه من خلايا المخ المنهك ليطلق عنانه الى ذكريات نحبها ربما ايقظتها الحان تنساب من الهاتف المحمول . . أو الى تفاصيل نشتاق اليها ايقظتها رائحة طعام . . أو حتى الى أحداث قديمة غيرت مجرى حياتنا . . تراءت أمامنا عند سقوط صورة . . أو ورقة ما من ( شنطة الحاجات المهمة ) .

    هذه المرة حينما استرخي جسده فوق المرتبة الملقاة على أرض الغرفة . . بعد عناء يوم طويل . . شعر انه خرمان شديد . . بالرغم من أنه هجر السجائر والتمباك منذ مدة طويلة الا انه ولاول مرة تجتاحه مثل هذه الخرمة . . ثم أدرك أن الخرمة سببها الصورة القديمة جدا التي أرسلها صديقه عبر الواتس أب وكانت لشلتهم وكانوا رهطا ، بعد أن إستمتعوا بعشوة فول وكوارع ومشروب بارد وخمسوا فيها جميعا سيجارتين بمعدل نفسين للبالغ العاقل وكانوا كلهم بالغين . . وبعضهم عندهم حركات مجانين .

    انطلق خياله الى ذلك الوطن الذي ذهب . . وفكر في ماذا لو ( يعني لمؤاخذة ) . . سافر الى ما بعد إنتهاء حكم الإنقاذ . . حيث أصبحت البلاد تنتظم تحت قيادة ناس أحرار شرفاء أمناء مؤهلين . . وبتضافر الجهود من الجميع . . وبعودة دخل البلاد ليظهر في الميزانية بعد أن غاب سنين عددا ما بين التجنيب والتمكين والتحلل والحروب . . معلوم أنه لن تنشأ فجأة عمارات شاهقة ونتحول الخرطوم الى نيو يورك . . لكن المدارس والمستشفيات تم اصلاحها لتقوم بواجبها في تعليم الطلاب كأحسن ما يكون التعليم وجودته حيث عادت للمعلم هيبته وهمته بعد أن أصبح راتبه مجزيا يكفل له العيش في كرامة . . اما المستشفيات فعادت تحكي قصص إبداع الطبيب السوداني الشاطر والممرضين المبتسمين الأكفاء . . في مستشفيات ليست في مبان فارهة . . لكنها منظمة ونظيفة تمنحك السكينة قبل العلاج . . ثم عرج خياله على موظفي وعمال ومزارعي وحرفيي البلاد . . كل يمشي في الطريق يحمل الأكياس المملوءة بالخيرات لأهله بعد يوم عمل شاق أداه بقمة الإتقان والجودة وبإنتاجية عالية لأن الوظيفة والمهنة تجود عليه بدخل مجز يمكنه من العيش بسعادة مع توفر التعليم الممتاز والعلاج المتطور له ولأفراد أسرته . . كذلك مع تمتعه بممارسة إجتماعياته في توفر شبكة مواصلات تغطي كل البلد بانتظام واسعار في متناول الجميع . . ثم سرح خياله واخبره أن تحسن أحوال الناس انعكس حتى على الفن والرياضة واصبح السودان معشوق أهله . . فأصبحوا نادرا ما يهاجرون للعمل خارجه . . كما اصبح بلدا محترما من المجتمع الدولي ودول العالم بعد أن أصبح دولة القانون والمؤسسات .

    ثم سرح الخيال . . إلى السلام الجمهوري الذي تغيرت كلماته لتناسب الوطن الجديد وروح شعبه وفرحه وسعادته بالسلام والإستقرار بعد قرون من الحروب والدواس والدماء . . مع الإحتفاظ بنفس لحن للسلام الجمهوري القديم . .

    أزرعوا الواطه
    وخلوا الفتن
    إن دعى داعي
    النداء للوطن
    نتبنى الحق
    ننسى المحن
    نشتري الخوة
    بأغلى ثمن
    هذه أرض الهنا
    عمروا سوداننا
    بالأيادي والهمم
    يابني السودان
    فكر وعلم وفن
    والعمل يبدأ
    وينعم الوطن



    أو أي كلام يبعث الفرح والسرور والهمة . .



    اللهم أرحمنا أجمعين

    أكرم محمد زكي























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de