هل فعلاً ربطتْ كرمة كردفان ودارفور وشرق السودان؟ بقلم عبد الحفيظ مريود

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 04:40 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-09-2015, 02:37 PM

عبد الحفيظ مريود
<aعبد الحفيظ مريود
تاريخ التسجيل: 09-12-2014
مجموع المشاركات: 36

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هل فعلاً ربطتْ كرمة كردفان ودارفور وشرق السودان؟ بقلم عبد الحفيظ مريود

    01:37 PM Feb, 09 2015
    سودانيز أون لاين
    عبد الحفيظ مريود - السعودية
    مكتبتي في سودانيزاونلاين



    على شرف محاضرة شارلس بونيه بقاعة الصداقة:
    ماهى الحقائق الضائعة فى حضارة كرمة؟

    عبد الحفيظ مريود
    كان الفكى عبد الرحمن، الإذاعىّ اللامع – رحمه الله – يمازح البروفسير أحمد الطيب زين العابدين رحمه الله، منتصف التسعينات بالهيئة القومية للثقافة والفنون (دار حزب الأمّة) بأمدرمان، البروفسير زين العابدين كان قد ساق أدلّةً تشير إلى أنّ قبيلة الشايقية نوبيون استعربوا. إعترض الفكى عبد الرحمن " داير تطلّنا نوبة عشان تخشوا معانا ؟". والبروفسير أحمد الطيب زين العابدين، أستاذ فى تأريخ الفنّ، تشكيلىّ، قاصّ، وصاحب أطروحة السودانوية الشهير، ينتمى إلى قبيلة البرتى، أكبر قبيلة فى دارفور، تشير الدراسات إلى أنّها من القبائل التى فقدتْ لغتها.
    وسواء أكان الشايقية نوبيين استعربوا أم لا، فإنّ الحادثة الفكهة لم تكن تخلو من حقائق علمية. ذلك أنّ الفكى عبد الرحمن لم يكن مجرّد إذاعىّ وحسب، وإنّما كان رجلاً مثقفاً واسع الإطلاع وعميقاً. وهما إذْ يتبادلان التهكّم، يصدران عن حقائق هنا وهناك، وليس مجرّد أحاديث فى دار حزب الأمّة تذهب أدراج الرياح.
    واحدة من الثيمات الأساسيّة التى اشتغلتْ عليها محاضرة البروفسير شارلس بونيه، عالم الآثار السويسرى المرموق، والمختصّ بشكلٍ دقيق فى حضارة كرمة، التى قدّم عنها محاضرة يوم السبت الماضى بقاعة الصداقة بالخرطوم، كانت هى ثيمة العلاقات العميقة بين كرمة وكردفان ودارفور من جهة، وبينها وبين شرق السودان (كسلا والبحر الأحمر ) من جهة أخرى، بحيث يسمح بونيه – من حيث لم يقصد، ظنّاً – للمساجلات المتهكمة بين الراحليْن وغيرهم، أنْ تستأنف دورها فى نشاق طويل، لمّا ينتهِ بعدُ، عن علاقات السودان القديم. وعلاقات النوبيين ودورهم الراسخ فى الهويّة السودانية.
    يؤكّدُ بونيه إنّ كرمة لم تكن تدين بشيئ لمصر. الإكتشافات الحديثة التى توّفر عليها فى كرمة و"دوكى جيل" – فى الخمسة أعوام الأخيرة - تعضّدُ يقينه القديم بأنّ النوبيين هم روّاد الحضارة فى وادى النيل، قبل أنْ يعود ليطرح تساؤله المركزىّ :" ما الفرقُ بين ما هو نوبىّ، وما هو مصرىّ فيما يتّصلُ بالأصالة الحضارية؟". يبدو كما لو أنّ السؤال يستبطنُ إجابة غامضةً، بما أنّ المناهج البحثية التى يدين لها علم الآثار والأنثربولوجيا هى مناهج أوربية، وبما أنّ الإفتراضات الأولى هى إفتراضات أوربية، وبدأ الأوربيون الملاحظات والدراسات بمصر، فإنّ ما يتمّ تقريره – جزماً – على أنّه مصرىّ، يلعب فيه السبقُ الأوربى إلى مصر دوراً بارزاً، أكثر مما تلعب السياقات العلمية والإقترابات .المنهجية. وذلك كفيل بالدفع إلى الحضارات الإفريقية الأخرى إلى زوايا معتمة، آن أوان إعادتها إلى دائرة الضوء.
    شيئٌ من ذلك، أو هو عينه كان البروفسير أحمد الطيب زين العابدين يعكف عليه. فى أكثر من موقع فى كتاباته ل"منظور سودانوى" فى جريدة "السودان الحديث " فى تسعينيات القرن الماضى، ودراساته المعمّقة فى مجلة "الخرطوم" التى رأس تحريرها الأستاذ الكبير عيسى الحلو فى تلك الفترة، كان كثير الحديث عن المسارات الخطرة التى وضع علماء "المصرويات" البحوث والدراسات النوبية فى حتمياتها. سيأخذ العلماء وقتاً قبل أنْ يحرّروا الحضارة النوبية من ثياب قطعيات علماء المصرويات.
    ماذا وجد بونيه فى كرمة مما يجعله يربطها ربطاً أكيداً بكردفان ودارفور،كسلا والبحر الأحمر ووسط السودان أكثر من ربطها بمصر؟؟ وهل يعَدُّ بونيه بدعاً من الرُّسلِ العلماء فى مسعاه لسودنة حضارة كرمة وعزلها من التأثيرات المصرية فى أوْجِ سطوتها؟؟
    سبق بونيه إلى حقائق النوبيين العظيمة كثيرون. ولم يكن مفهوم بلاد النوبة/النوبا هو الشريط النيلىّ فقط. تمتدّ بلاد النوبة لتشمل كردفان ودارفور والشرق وبعض بلاد الحبشة. يكتب د. مصطفى محمد مسعد فى إحد هوامش كتابه "مجموعة النصوص والوثائق العربية الخاصّة بتأريخ السودان فى العصور الوسطى" فيقول :"يُطلق لفظ النوبة فى العصور الوسطى على أجزاء وادى النيل الممتدّة على جانبى النيل قرب أسوان إلى جنوبىّ إلتقاء النيلين الأبيض والأزرق،وذلك بالإضافة إلى أجزاء من حوض النيل الأزرق والأتبرا حتى أطراف الحبشة شرقاً،وأقاليم كردفان ودارفور غرباً، أىْ أنّها كانت تشمل المساحة التى يشغلها – فى الوقت الحاضر – معظم شمال السودان ووسطه".
    أبعد من ذلك، من حدود بلاد النوبة كمفهوم قروسطىّ، كانت أفكار هيرودت واضحة بشأن بلاد النوبة، والتى تضمّ – غرباً – بلاد الزغاوة التبو "القرعان". ولقد تسيّد المفهوم ذاك حتّى وقتٍ قريب، قبل أنْ تتدخّل أيدى مغروضة – كما يحبّ الباحث ميرغنى أبشر أنْ يقول – لتضعَ فواصل متعسّفةٍ بين أجزاء بلاد النوبة، مفرّقةً شمل الشعوب المتّحدة.
    ليست الآنية ولا الأدوات المنزلية التى وجدها بونيه فى حفريات كرمة و"دوكى جيل" وحدها التى تجعل الترابط وثيقاً بينها وبين كردفان ودارفور. بل ثمّة مشتركات كثيرة فى نظام القصور الملكية وتقاليد الضيافة ونظم الإقتصاد.وجد بونيه شبهاً مثيراً بين قصر ملكىّ وطراز معمارىّ فى يوغندا. ولمّا لم تكن الدراسات لتسعفه اليوم بإيجاد صلة، فليس من منطق يحمله إلى تبنّى فرضيات. على أنّ صلة غرب السودان وسماته النوبية لا تحتاج إلى كثير أدلّة. لقد ذهب بروفسير هيرمان بيل بعيداً فى الأدلّة اللغوية التى تؤكّد صلات بعض المجموعات فى جبال النوبة بلغة الدناقلة. وثمّة ما لا يحتاج إلى كثير قول عن الترابط اللغوى بين النوبية (محس – سّكّوت – حلفاويين) وبين لغة الميدوب فى شمال دارفور. ذلك فضلاً عن القبائل الدارفورية النوبية التى فقدتْ لغاتها.
    وعلى الرّغم من إستهجان الكثيرون لإسطورة "الغريب الحكيم" التى تؤسّس لتفوّق خارجىّ، عروبىّ بالدرجة الأولى، ومحاولة إستبعادها من حيّز البحث، إلاّ أنّ تفحصّاً سريعاً لنشؤ سلطنة الفور، وهى قريبة – نسبيّاً – يثبتُ سيادة النظام الأمومىّ النوبىّ حتّى تلك المناطق. فقد قامتْ سلطنة الفور على أنقاض مملكة التُّنجر الذين ورثوا سلطة الداجو، ومن المؤكّد أنّ الداجو والتُّنجر مجموعات نوبيّة. وتشيرُ أسطورة الغريب الحكيم هنا إلى أنّ أوّل سلاطين الفور، ومؤسّس حكمهم هو سليمان سولونغا، أو سولونج التى تعنى بلغة الفور "سليمان العربىّ"، الذى هو نتاج زواج أحمد المعقور القادم من جهات المغرب الكبير عبر تشاد، من إبنة السلطان/ الملك شاو دورشيد، وورث سولونج عرش النوبيين التُّنجر عن طريق توريث إبن البنت فى النظام الأمومىّ النوبىّ.
    وهى الأسطورة الشائعة التى تتكرّر باستمرار من قِبَلِ مجموعات الأعاريب الذين دخلوا السودان، وتسنّموا زمام الحكم فى الممالك والسلطنات النوبيّة التى تقطّعتْ وضعفتْ فى أخريات أيّامها، وكان آخرها حادثة عبد الله جمّاع فى تحالفه مع الفونج للقضاء على سوبا المسيحية، ومن حينها – لحظة عبد الله جمّاع – وجدتِ المجموعات العربيّة نفسها حاكمة، وريثاً شرعيّاً للنوبيين عن طريق توريث إبن البنت، أو عن طريق تزويج إبن الأخت لبنت الملك/الحاكم ليكون ضابط استخبارات لخاله، كما تشير مرويّاتٌ عن تدابير عبد الله جمّاع للقضاء على سوبا.
    أيّاً يكن ذلك، تلك تدخلات مفيدة فى قراءة "حقائق كرمة الضائعة"، التى يجتهد البروفسير شارلس بونيه أنْ يبيّنها. أراد أنْ يقطع بمركزية كرمة. وتفوّقها الذى لا شكّ فيه – بعد اليوم – على أختها (الحضارة المصرية). وأصالة موقفها وموقعها الحضارىّ وريادتها. صحيح أنّ كرمة لم تخلُ من علاقات – لاحقة – مع مصر، وحروبات وإحتلال متبادلٍ بينهما. وتأثير وتأثّر خلاّق. لكنّها كانت ألصق وأرْبَطَ بمحيطها السودانىّ الخالص، والذى هو إمتدادٌ طبيعىّ لها، بل هو نسيجها الرئيس، فى كردفان ودارفور ووسط السودان، جنوب ملتقى النيلين فكسلا والبحر الأحمر.
    من المثمر جدّاً أنْ يرعى خريجو مدرسة دنقلا الثانوية والمنظمة النوبية – منظّما محاضرة بونيه – نشاطاً مثل ذلك، إذْ من شأنه أنْ يصرف التشاحن السياسىّ والغبائن إلى مظانّ مضمونة للتواددِ والتواصل بشكلٍ علمىّ مفيد. مظان يمكن أنْ تلعب أدوار أبلغ وأفيدَ مما تفعله الخطابات السياسيّة المبتذلة القائمة – جزافاً – على رمال المركز والهامش، الإستعلاء والدونية المتحرّكة. يتحرّكُ المركز والهامش باستمرار فى سياق التدافع السياسىّ والإجتماعىّ الثقافىّ. وفى أحايين كثيرة يتحرّكُ دون تخطيط مسبق، لتتخلّق من حراكه نظمٌ جديدةٌ هى التى ستبنى بلاد النوبة، أو بلاد النوبة والعرب، أو بلاد السودان القادمة. فليس الفخر الحضارىّ هذا الذى بين أيدينا مردودةٌ عنه يد العرب أو المجموعات الأخرى. والعكسُ صحيحٌ، فليس كريماً – قطُّ – من يُهين أو يستعلى على خؤولته.


    مواضيع لها علاقة بالموضوع او الكاتب

  • مسحة من الأحزان وصوَرُ الجهل التأريخىّ:- لماذا لم يتمرّدِ الشماليون؟؟ بقلم عبد الحفيظ مريود 05-02-15, 06:05 PM, عبد الحفيظ مريود
  • مطالبات جنوبيّة بالعودة إلى وحدة السودان: إذا فسدَ الملح...فبماذا يملّح؟؟ بقلم عبد الحفيظ مريود 19-01-15, 01:41 AM, عبد الحفيظ مريود
  • فى محاولات أنْ تكون كما تشتهى:عودة مؤقتة إلى حقنة كمال عبيد وشفقة حسين خوجلى بقلم عبد الحفيظ مريود 15-01-15, 03:52 PM, عبد الحفيظ مريود
  • الفكر السياسى الإسلامىّ وانسدادُ الأفق : ملاحظات عابرةٌ على موضوع السلطة بقلم عبد الحفيظ مريود 28-12-14, 04:05 PM, عبد الحفيظ مريود
  • الأسئلة الخاطئة فى مسألة الشعوب السودانية:- باتجاه أفق مغاير لإدارة الإختلاف بقلم عبد الحفيظ مريود 14-12-14, 06:13 PM, عبد الحفيظ مريود
  • هل كان السودانيون احباشا؟ بقلم عبد الحفيظ مريود 12-12-14, 04:24 PM, عبد الحفيظ مريود
  • على خلفيّة قرار على كرتى وبيان مجمع الفقه : لَهجاءُ بشّار أهونُ علينا مِنْ فقهِ بُرْد 12-09-14, 04:57 PM, عبد الحفيظ مريود























                  

02-10-2015, 07:25 AM

حقيقة مرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل فعلاً ربطتْ كرمة كردفان ودارفور وشرق السودان؟ بقلم عبد الحفيظ مريود (Re: عبد الحفيظ مريود)

    لو عايز تعرف مدى صحة أطروحتك هذه علي أرض الواقع، شوف ليك أقرب واحد نوبي شمالي، وقال ليهو انت نوباوي !! وشوف ردة فعله. وتعال أحكي لينا .....
                  

02-10-2015, 09:49 AM

عبدالكريم الاحمر
<aعبدالكريم الاحمر
تاريخ التسجيل: 01-09-2013
مجموع المشاركات: 424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل فعلاً ربطتْ كرمة كردفان ودارفور وشرق السودان؟ بقلم عبد الحفيظ مريود (Re: حقيقة مرة)

    سلام يالمريود
    موضوع ممتاز وانا من الذين يتابعون كل خيط يتناول هذه العلاقة ولاهتمامي العام ايضا . الانسان النوبي الشمالي ارى ان كثيرا منهم يترفع ان صح القول او لا يتشجع لابراز هذه العلاقة الواضحه لشئ في نفس يعقوب ، قديما على سبيل المثال عندما كان نزعة الانسان الشمالي دينيه بحته وانه يحتفي بالدين اكثر من ميزه اخرى ، كان يزوج الافريقي الفلاتي والفلاتي هنا حسب ماجرى عليه اللفظ يشمل البرقو والبرنو و الهوسا وعليه ظهرت السحنات التي نراها اليوم في اصحاب البيوتات الكبيره في الشمال كالاستاذ احمد البلال الطيب من حوش القراي وغيره ولكن عندما بعد هذه الانسان عن الدين نكر هذه العلاقه وسخر منها .

    وشكرا
    عبدالكريم الاحمر
                  

02-10-2015, 12:03 PM

سلطان أحمد هاشـم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل فعلاً ربطتْ كرمة كردفان ودارفور وشرق السودان؟ بقلم عبد الحفيظ مريود (Re: عبدالكريم الاحمر)


    الأخ الفاضل باسم ( الحقيقة المرة )
    والأخ الفاضل عبد الكريم الأحمر
    لكم التحيات .
    أنا نوبي شمالي وأفتخر بذلك كثيراَ .. ومعروف لدى أهل السودان جميعاَ أن لساني هو ذلك الرافض لحروف الضاد جملة وتفصيلاَ .. ويوم أن ينطق بحروف العرب فهو ذلك اللسان الذي يعجز أن يفرق بين التذكير والتأنيث .. كما أنه ذلك اللسان الذي يعجز أن يفرق بين الخاء والحاء عند النطق لحروف العرب والعروبة .. ومع ذلك لم نتوقف يوماَ خجلاَ من تلك العلة في اللسان .. لأننا أصحاب حضارة عريقة وأصحاب لغة عريقة .. وتلك العيوب عند استخدام لغة العروبة كانت تجعلنا نحس بالفخر والاعتزاز .. حيث أنها كانت تؤكد الماضي العريق لنا كما تؤكد الجديد الدخيل .. ولا نجد عيباَ في استخدام لغة الحضارة العريقة .. كما لا نجد عيباَ في استخدام لغة الضاد ( لغة القرآن العظيم ) .. وقد جاء الوقت لنواجه الحقيقة بمنتهى الشجاعة .. والإقرار بواقع الحال بمنتهى الصراحة .. فالحضارة النوبية مثلها ومثل أية حضارة في العالم نمت وترعرعت وأخذت حقها وعنفوانها بالصولات والجولات .. وتركت آثارها البليغة ثم بدأت تدخل في مراحل الشيخوخة والاندثار .. وتلك سنة الحضارات في العالم .. وبالتالي فإن اللغة النوبية الآن في طريقها إلى الرحيل والزوال .. ولغة الضاد الآن هي التي تتملك زمام الأمور يوماَ بعد يوم .. والأجيال النوبية الحالية الغالبية منها لا تعرف كلمة واحدة من اللغة النوبية فهي الآن تتحدث باللغة العربية السليمة .. وتراجعت تلك العيوب في اللسان عند استخدام اللغة العربية كثيراَ لتكون محصورة بكبار السن والمعمرين من أجيال النوبة .. والأغرب من ذلك فإن أجيال النوبة الحالية تتحدى أبناء العروبة في مجالات الإبداع والشعر والفصاحة والكتابة . وتلك ملاحظة بدأت تجلب العجب في الساحات .

    ثم نأتي لحديث النوبة في الشمال والنوباوي الذي يعني ساكن الجبال .. وسلفاَ نعرف جيداَ أن الأصل واحد وأن الجينات تحمل نفس الإرث .. سواء رضينا أم أبينا في الشمال أو في الجبال .. فالحقائق لا تزول بالنفي كما لا تتأثر كثيراَ بالإثبات .. فذلك هو النوبي في الشمال وذلك هو النوباوي في الجبال .. وسؤالك هو : أن يسأل الشمالي النوبي ويقال له ( أنت نوباوي وشوف رد فعله ) .. ولا تنتظر الإجابة طويلاَ .. فأنا أجيبك الآن وبمنتهى الصراحة فأقول : ( أنا لست نوباوي ) ولا تمنيت يوماَ أن أكون ( نوباوي ) .. فأنا نوبي ذلك الشمالي الذي يعتز ويتمسك باسمه .. ويجب عليك أنت يا نوباوي أن تعتز باسمك وتتمسك به .. فلماذا بمنتهى البراءة تتوقع أن يتنازل الآخرون عن أسماءهم وتاريخهم ليتنازلوا لك ؟؟ .. وما هي تلك المغريات التي نفتقدها حتى نركض لنقبل بمسميات الآخرين .. أنا نوبي شمالي بمواصفاتي وأخلاقياتي وبعاداتي وتقاليدي وبعقائدي .. وأنت نوباوي جبالي بمواصفاتك وأخلاقياتك وعاداتك وتقاليدك وعقائدك .. فما الذي يوجب أن يتنازل أحدهم للآخر .

    ثم تلك النغمة المعهودة المتكررة المملة عن تزويج البنات وذلك الاتهام بالعنصرية عند الاختيار .. وطبعاَ أنتم تتمنون أن يأتي النفي من جانبنا حتى تخوضوا في ذلك الحديث الممل البغيض .. ولكن سوف نقطع الطريق أمامكم ونقصر الحجة ونقول لكم أن بناتنا ليست متاحة لكل من هب ودب على وجه الأرض .. وخاصة وتلك الأرض مأهولة بنواقص الصفات والعيوب في الكثير من البشر .. وبنفس القدر نحن لنا عيوبنا ولأي إنسان على وجه الأرض أن يرفضنا إذا تقدمنا طالبين النسب والحسب من أحد .. حتى هنا وكفى .. وتلك سنة العشائر في جميع أرجاء العالم .. ومثل تلك الكلمات إطلاقاَ لن تجعلنا أن نتنازل لإرضاء الآخرين من البشر ونقول لهم تعالوا بالله وتزوجوا من بناتنا !! .. بالله عليكم ما هي الأزمة القاتلة الكاتمة التي تجعلنا نفعل ذلك ؟؟؟؟ .. وللآخرين أن يحسوا بنوع من الكرامة والمكانة في ذاتهم وذواتهم .. وأن يتمسكوا ويتعالوا بالكيفية التي تعجب أمزجتهم في صد الآخرين .. وهي السيرة في كل انحناء العالم حين تكون عن الزواج والتزويج فالأمم تتعالى كيف تشاء وتختار كيف تشاء .. ونحن بدورنا قد نتقدم طالبين الزواج من العشائر الأخرى ثم نجد الرفض منهم قاطعاَ فلا نبالي كثيراَ .. لأن ذاك من حقهم .. وبعد ذلك لا نشتكي ولا نولول كالنساء ونكرر نغمات العنصرية .. تلك النغمات التي تدوم وتدوم وتدوم في رحاب المهزومين الضعفاء الذي لا يملكون الثقة في النفوس .. وقد فطموا على البكاء والنحيب ولا يملكون غير ذلك .. وتلك الشكاوي دامت لمئات السنين دون ثمار تعني الحصاد .. والعاقل الفطن لا يهدر الأوقات فيما لا جدوى منه ولا يفيد .. والإنسان دائما وأبداَ بكرامة اللسان .. وتلك هي الحقيقة فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليجادل حتى قيام الساعة ثم ينظر هل يذهبن كيده ما يغيظ !!!!!!!.

    .
                  

02-11-2015, 06:36 AM

حقيقة مرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل فعلاً ربطتْ كرمة كردفان ودارفور وشرق السودان؟ بقلم عبد الحفيظ مريود (Re: سلطان أحمد هاشـم)

    يا أخ سلطان، ردك جميل جدا (وهو المطلوب).
    بس هناك ملاحظة، لقد استنتجت أنت من لقبي Nick name (حقيقة مرة) استنتاجا خاطئا، والحقيقة أنا جلابي (جشع !!) وأردت التوضيح للأستاذ مريود، بأن اجتهاده عبارة عن (حب من جانب واحد). وهذا ما شهدت عليه أنت.
    مع وافر الاحترام والود للجميع.
                  

02-11-2015, 07:30 AM

حمزاوي
<aحمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل فعلاً ربطتْ كرمة كردفان ودارفور وشرق السودان؟ بقلم عبد الحفيظ مريود (Re: حقيقة مرة)

    الاخوة الكرام عبدالحفيظ وحقيقة مرة وعبدالكريم وسلطان
    مسكاقجلو
    اشعر واجد في كلامكم ومداخلاتكم تطابق وتقارب لاصل القضية وهي الحقيقة يا اخي (حقيقة مرة) ماذهب اليه اخونا عبدالحفيظ وهي وجود الكل في لونية واحدة من الشلال حتى اعالي النيل مع تماذج وتصاهر واذا ذهبت اليوم كرمة تجد هذا التصاهر موجود تجد الفلاتي والفوراوي والبرقاوي وادروب مع بعض يعيشون ويتزاوجون ( لا ننكر وجود بعض التعالي العرباوي ) ولكن نجد البرقاوي يتكلم محسي والزغاوي يتكلم دنقلاوي ...
    تأكيد لما اكده شارل بونيه لسودانية الحضارة النوبية نجد بعض اسماء القرى المشتركة في اغلب مناطق السودان ففي منطقة جبال النوبة تجد اللغة ايضاَ مشتركة وتجد في بعض المناطق جنوب ابوزبد والمجلد وكاس وزالنجي الى ان تصل كفياقنجي وسفاهه إلى ان تصل بحر العرب ( كان يطلق على بحر العرب آآمن اوووني .. ) وهي بالنوبية الماء الذي نستخدمه .. تجد ان اسماء القرى والمناطق مشتركة كما هي في الشمال في مناطق النوبة حتى تجد بعض الاسماء مثل نقد واوشي مع تغيير في بعض الحروف حسب اللهجة السائدة في المنطقة
    الكلام يطول في هذا المجال ولكن اجد فيما ذهب اليه شارل بونية اشارات موجبة يشجع الباحثين السودانيين التعمق والبحث اكتر
    عافيلقو
                  

02-11-2015, 09:06 AM

طه داوود
<aطه داوود
تاريخ التسجيل: 04-29-2010
مجموع المشاركات: 375

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل فعلاً ربطتْ كرمة كردفان ودارفور وشرق السودان؟ بقلم عبد الحفيظ مريود (Re: حمزاوي)

    الاستاذ مريود،، تحية طيبة
    تحليل عميق، يغري بالتأمل ودراسة الواقع السكاني للسودان بفهم جديد.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de