نتائج انتخابات 2015 (2/6) المشاركة في الانتخابات.. عرض:محمد علي خوجلي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 03:25 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-20-2015, 04:56 AM

محمد علي خوجلي
<aمحمد علي خوجلي
تاريخ التسجيل: 03-08-2014
مجموع المشاركات: 205

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نتائج انتخابات 2015 (2/6) المشاركة في الانتخابات.. عرض:محمد علي خوجلي

    04:56 AM May, 20 2015
    سودانيز اون لاين
    محمد علي خوجلي-الخرطوم-السودان
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    mailto:[email protected]@yahoo.com
    بلغ عدد الاحزاب السياسية (المسجلة) في السودان حتى ابريل 2015 ثلاثة وثمانين حزباً. بالاضافة الى ثمانية حركات مسلحة (لها اتفاقيات سلام موقعة مع الحكومة) وتحولت الى احزاب سياسية بموجب شهادات من مفوضية اعادة الدمج والتسريح (!) ليكون عدد الاحزاب المشاركة في الانتخابات 44 حزباً بنسبة مشاركة 48%
    وغني عن القول ان كثيراً من الاحزاب المشاركة (جديدة) بنسبة 20% واحزاب لم يتجاوز عمرها شهر واحد وحتى سبعة شهور، وحصلت جميعها على مقاعد في المجالس التشريعية الولائية والمجلس الوطني. ومعظم الاحزاب المشاركة شاركت في التسجيل لانتخابات 2010 في الايام الاخيرة (تمديد التسجيل) وجميع الاحزاب المشاركة لم تساهم بصورة محسوسة في تسجيل مؤيديها وعضويتها في 2014 هناك احزاب نشأت في 2015 بعد قفل السجل النهائي للناخبين، وشاركت في الانتخابات وحصلت على مقاعد (!)
    ان المفهوم السائد والذي اكدته الممارسة ان (المشاركة) في الانتخابات تعني (الاتفاق) مع حزب المؤتمر الوطني فاختفى عرض ومناقشة البرامج الانتخابية من خلال الندوات المفتوحة وغيرها.. ولم تنقعد في جميع مدن السودان ليلة سياسية (واحدة) لاي حزب بما في ذلك حزب المؤتمر الوطني(باستثناء محاولتين في ولاية الخرطوم كانتا سلبية النتائج).. ، فالجميع اقتنعوا ان مثل تلك الانشطة هي اهدار للوقت.
    وجميع الاحزاب السياسية المشاركة تبرر ضعف الاداء السياسي وضمور حملاتها الانتخابية بالفقر وضعف التمويل (باستثناء المؤتمر الوطني) ويلاحظ القاريء العزيز ان هذا العرض ومنذ يناير 2015 خلا من قضية تمويل الانتخابات العامة وتمويل الحملات الانتخابية للاحزاب السياسية والمرشحين المستقلين المشاركين. ومعلوماتي شحيحة في هذا الجانب (الغامض) ومن اجل التوثيق (فقط) اشير الى ما هو عمومي ومعلوم وهذا مجال للبحث اتركه لاخرين ومن العموميات:
    (1) ان تمويل الانتخابات العامة 2015 (اكثر من 800 مليار) تحملته خزانة الدولة (وبعد نهاية الانتخابات ستتم المراجعة ويعرض تقرير موازنة المفوضية والانتخابات على المجلس الوطني في لونه الجديد).
    (2) ان الاحزاب السياسية المشاركة من بينها حزب (الدولة) او الدولة (!) الذي اقرت المفوضية ان من بين عضويته من استغل امكانيات الدولة لصالح الحزب على الرغم من ان قانون الانتخابات (م/69) يحظر استعمال امكانيات الدولة والموارد العامة لاغراض الحملة الانتخابية.
    (3) موازنة المفوضية القومية للانتخابات بالمادة (16) من قانون الانتخابات يرفعها رئيس المفوضية لرئاسة الجمهورية لتدرج ضمن الموازنة السنوية العامة للدولة اما تمويل الانتخابات القومية بالمادة (105) فتعتمده وزارة المالية و انتخابات الولايات تمولها الحكومات الولائية.
    (4) ونظمت مفوضية الانتخابات بالاشتراك مع وسائل الاعلام العامة وبالتشاور مع الاحزاب السياسية المشاركة، اعلانات مجانية في اجهزة الاعلام على الاحزاب والمرشحين المشاركين.
    (5) ونصت المادة (67) من قانون الانتخابات على تمويل الحملة الانتخابية ومصادرها (الدعم المالي من العضوية ومساهمات المرشحين المالية والهبات والمساهمات للاحزاب او المرشحين من مصادر تقرها المفوضية).
    انظر:
    عزا مسؤول لجنة الاسناد للانتخابات (مبعوث حزب المؤتمر الوطني من المركز الى منطقة ابو حمد) فشل مرشح حزبه (ضمن اسباب اخرى)، ان امكانيات المرشح المستقل الذي فاز، كانت اكبر من امكانيات حزب المؤتمر الوطني..!!
    كما نصت المادة (67) من قانون الانتخابات على:
    1- المساهمات المالية التي تقدمها الحكومة القومية وحكومات الولايات لكافة الاحزاب السياسية او المرشحين المشاركين بقدر متساوي، وقبل قانون الانتخابات نص قانون الاحزاب 2007 على ان (الاحزاب تمول من الميزانية العامة للدولة).. ولم يطبق لا قانون الاحزاب ولا قانون الانتخابات ولا يعلم احد كيف يطبق ولم تطالب الاحزاب السياسية والمرشحين المشاركين (بحقها) الذي كفله القانون!!
    2- تقوم المفوضية بتحديد سقف الصرف على مناشط الحملة الانتخابية للاحزاب السياسية والمرشحين المشاركين.
    3- حظر الدعم او التمويل الخارجي.
    انظر: (اثار اعضاء من حزب اتهاماً لرئيس حزبهم بتلقي دعم من دولة اجنبية..)
    كما حدد قانون الانتخابات القائم (م/68) مجال استخدام مال الحملة الانتخابية:
    - تطوير الوسائل والقدرات الفنية لتمكين الحزب او المرشح المشارك من اعداد برنامجه الانتخابي.
    - مصروفات جمع توقيعات المؤيدين لقبول طلب الترشيح.
    - تصميم وطباعة ونشر الاعلانات والملصقات والكتيبات وغيرها من وسائل الحملة الانتخابية.
    - المكافآت والرواتب للاشخاص المعتمدين بوساطة الحزب السياسي او المرشح لتنفيذ نشاط الحملة الانتخابية.
    - تكاليف الادوات المكتبية والمحروقات واجور العربات والمكاتب والمقار ووسائل النقل والتغطية الاعلامية لاغراض الحملة الانتخابية.
    وفي اخر المطاف لا اجد طريقاً للتعرف على مزيد من التفاصيل حول هذه القضية الهامة في انتظار:
    - تقديم الاحزاب السياسية والمرشحين المشاركين للحسابات الختامية للحملة الانتخابية (الايرادات والمصروفات) للمفوضية خلال ثلاثين يوماً بعد تاريخ الاعلان الرسمي عن النتائج النهائية للانتخابات (م/70).
    - وتقديم المفوضية القومية لموازنتها وموازنة الانتخابات العامة والتي تعرض على المجلس الوطني (الجديد) بعد المراجعة.
    ومن جهة اخرى فان مشاركة الاحزاب السياسية كانت متواضعة للغاية ففي انتخابات المجلس الوطني، شارك 22 حزباً بنسبة 24% الى جانب المستقلين وهم الكتلة البرلمانية الثانية (19) مقدعاً من بعد حزب المؤتمر الوطني صاحب الاغلبية (149) مقعد من جملة المقاعد الجغرافية القومية للمجلس الوطني (213) مقعداً. وفاز بالتزكية لمقاعد المجلس الوطني (خمسة) من حزب المؤتمر الوطني و(واحد) مستقل و(واحد) للاسود الحرة.
    وتباينت مشاركة الاحزاب السياسية وفقاً (للاتفاقيات) و(مواقع النفوذ) المفترض (!) وغير ذلك وهناك احزاب ترشحت في ولاية واحدة وحتى خمسة ولايات.
    والاصوات التي حصلت عليها جميع الاحزاب السياسية والمستقلون المشاركون لعدد 64 مقعد بلغت نسبتها حوالي 18% من الاصوات التي حصل عليها حزب المؤتمر الوطني على النحو التالي:
    * حزب المؤتمر الوطني 149 مقعداً باصوات 3.221.622
    * المستقلون 19 مقعداً واصوات 195439
    * الحزب الاتحادي الاصل 15 مقعداً واصوات 137192 والحزب الاتحادي 10 مقاعد باصوات 86134
    * ثلاثة مقاعد لاحزاب: الامة الاصلاح والامة الفيدرالي والتحرير والعدالة القومي واصواتهم بالتتابع: 31490/16107/19874
    * ومقعدين لكل من الامة الوطني والامة القيادة الجماعية باصوات 24647/15716
    * مقعد واحد لكل من الاحزاب بالاصوات المبينة لكل:
    الاسود الحرة (تزكية) التحرير والعدالة (6339) الشرق للعدالة والتنمية (3687) الحركة الشعبية (6805) السودان انا (3452) اتحاد جنوب وشمال الفونج (3487) الامة المتحد (22756)
    ومن النتائج: جملة اصوات جميع الاحزاب في الدوائر الجغرافية للمجلس الوطني 3.795.738 الاصوات التي احرزها مرشح رائاسة الجمهورية الفائز 5.252.478 الفارق 1.456.740
    وفي قسمة الدوائر الجغرافية القومية (المجلس الوطني) للاحزاب السياسية المشاركة نجد:
    (1) ولاية الخرطوم 36 دائرة: المؤتمر الوطني 26 والاتحادي الاصل 4 والاتحادي 2 ومقعد لكل من: التحرير والعدالة، التحرير والعدالة القومي، الامة الوطني والامة الفيدرالي.
    (2) ولاية الجزيرة 25 دائرة: المؤتمر الوطني (17) والاتحادي الاصل (4) والاتحادي (2) والامة الاصلاح والتنمية مقعد واحد ومستقل مقعد واحد.
    (3) ولاية جنوب دارفور 21 دائرة: 15 مقعد للمؤتمر الوطني وثلاثة مستقلين ومقعد لكل من الامة القيادة الجماعية والامة الفيدرالي والاتحادي الاصل.
    (4) ولاية شمال دارفور 14 دائرة: عشرة للمؤتمر الوطني و2 مستقلين وواحد لكل من الامة الفيدرالي والحزب الاتحادي الديموقراطي.
    (5) ولاية النيل الابيض 12 دائرة: 8 للمؤتمر الوطني و2 مستقلين وواحد للامة القيادة الجماعية وواحد للاتحادي الديموقراطي.
    (6) ولاية كسلا 12 دائرة: 8 للمؤتمر الوطني و2 للاصل وواحد للاسود الحرة وواحد للامة المتحد.
    (7) ولاية البحر الاحمر (10) دوائر: 7 للمؤتمر الوطني ومقعد لكل من: مستقل، الشرق للعدالة والتنمية والاتحادي الاصل.
    (8) ولاية القضارف 9 دوائر: 6 للمؤتمر الوطني وواحد لكل من: الاتحادي الديموقراطي، الامة الاصلاح، مستقل.
    (9) ولاية سنار 9 دوائر:6 للمؤتمر الوطني و3 مستقلين.
    (10) ولاية غرب كردفان 9 دوائر: 6 للمؤتمر الوطني وواحدة لكل من: الاتحادي الاصل، الحركة الشعبية ومستقل.
    (11) ولاية نهر النيل 8 دوائر: 5 للمؤتمر الوطني وواحد مستقل وواحد الاتحادي الاصل وواحد الاتحادي.
    (12) ولاية ج كردفان 7 دوائر: 5 للمؤتمر الوطني ودائرة للاتحادي الاصل ودائرة لمستقل.
    (13) ولاية شرق دارفور 7 دوائر: 5 للمؤتمر الوطني ودائرة للامة الوطني والسودان انا
    (14) ولاية النيل الازرق 6 دوائر: 4 للمؤتمر الوطني، مستقل، اتحاد عام جنوب وشمال الفونج.
    (15) الولاية الشمالية 5 دوائر: 3 للمؤتمر الوطني، مستقل، الاتحادي الاصل
    (16) غرب دارفور 5 دوائر: 4 للمؤتمر الوطني، التحرير والعدالة القومي
    (17) وسط دارفور 4 دوائر: 3 للمؤتمر الوطني، التحرير والعدالة القومي
    (18) ولاية شمال كردفان 14 دائرة: 11 للمؤتمر الوطني، الاتحادي الاصل، الاتحادي الديموقراطي، الامة الاصلاح والتنمية.
    قائمة التمثيل النسبي (الحزبية)
    (1) جملة مقاعد المجلس الوطني 426 منها 50% للتمثيل النسبي 30% لقائمة المرأة (128) مقعداً و20% للقائمة الحزبية (85) مقعداً. والنظام الانتخابي المعدل اخذ بطريقة (اعلى البواقي) كما اوضحنا في مقال يناير بعد التوصل الى قوة المقعد والمقاعد الصحيحة.
    (2) 24% من الاحزاب السياسية شاركت في قائمة التمثيل النسبي للاحزاب (المجلس الوطني) اي 22 حزباً.
    (3) وكما شرحنا وتوقعنا في مقال يناير 2015 فان المؤتمر الوطني حاز على الاغلبية المطلقة (67) مقعداً من جملة (85) مقعداً وتحصل 11 حزباً على 18 مقعداً (بفضل النظام المعدل) وعشر احزاب لم تحصل على شيء. مع التنويه ان قوة المقعد 58818
    وتحصل الاتحادي الاصل، والامة القيادة الجماعية على اربعة مقاعد لكل، والاتحادي الديموقراطي مقعدين ومقعد واحل لكل من:
    حزب التحرير والعدالة، حزب الامة الوطني، حزب الامة الفيدرالي، حزب الامة المتحد، حزب الامة الاصلاح والتنمية، حزب الرباط القومي، حزب الحقيقة الفيدرالي، حزب التحرير والعدالة القومي.
    (4) ومن الملاحظات:
    - حصل حزب المؤتمر الوطني على 3.221.622 صوتا في الدوائر الجغرافية القومية وجملة اصواته في القائمة النسبية الحزبية 3915590وفي قائمة المرأة النسبية 4.321.901 فكم تبلغ اصوات المؤتمر الوطني الحقيقية؟!
    - قائمة حزب الاتحاد الاشتراكي السوداني المايوي كانت الاقل حظاً حيث حصلت القائمة على 8686 صوتاً ومرشح الرئاسة للحزب حصل على 47653 كما حصل مرشح الحقيقة الفيدرالي للرئاسة على 79779 في حين حصلت القائمة النسبية للحزب على 30254 صوتاً وهكذا..
    - الواقع يفيد ببؤس (عضوية) الاحزاب السياسية المشاركة وبؤس (الجماهيرية):
    * 3 احزاب حصلت على اقل من 15 الف من جملة اكثر من 5 مليون ناخب.
    * 3 احزاب حصلت على اقل من 20 الف صوت.
    * 5 احزاب حصلت على اقل من ثلاثين الف صوت.
    * 4 احزاب حصلت على اقل من 36 الف صوت.
    وقوة المقعد كما ذكرنا 58818 وهكذا..
    - ان هيمنة الحزب (الواحد) اداة كسرها واحدة (بعد الاحصاء السكاني/واعادة التسجيل) وهي تعديل النظام الانتخابي بالنسبة للتمثيل النسبي والعمل بنظام القائمة المفتوحة التي تتيح فرصاً (للكتل الانتخابية) و(قوائم المستقلين) فضعف الولاء الحزبي لم يعد محل نقاش والاحزاب السياسية رغم ضعفها ترفض (الكتل الانتخابية)!!
    قائمة المرأة النسبية (المجلس الوطني)
    1- نسبة الاحزاب المشاركة في قائمة التمثيل النسبي للمرأة 16.5% 15 حزباً.
    2- المؤتمر الوطني حصل على 107 مقعداً والاتحادي الاصل 6 مقاعد وحزبي الاتحادي الديموقراطي والامة الفيدرالي 3 مقاعد لكل وحزب الامة المتحد مقعدين. ومقعد واحد لكل من:
    الامة الاصلاح والتنمية، الرباط القومي، الشعبية للحقوق الديمقراطية، الحقيقة الفيدرالي، التحرير والعدالة، الاصلاح الوطني والدستور.
    وعلى ذلك تكون قسمة مقاعد المجلس الوطني بين القوى السياسية المشاركة في انتخابات 2015 (والقسمة لصالح 18 حزباً بنسبة 20% من جملة الاحزاب السياسية المسجلة او التي سمح لها بالمشاركة كالاتي:
    75.8% للمؤتمر الوطني بما يعادل 323 مقعداً
    24.2% الاحزاب الاخرى والمستقلون 103 مقعداً
    والمستقلون (19) والاتحادي الاصل (25) والاتحادي الديموقراطي (15) والامة الفيدرالي (7) والامة القيادة الجماعية (6) وخمسة مقاعد لكل من الامة الاصلاح والتنمية وحزب التحرير والعدالة القومي والامة المتحد (4) والامة الوطني (3) ومقعدين لكل من حزب الحقيقة الفيدالي، حزب الرباط القومي وحزب التحرير والعدالة.
    ومقعد واحد لكل من: حزب الاصلاح الوطني، الاسود الحرة، الحركة الشعبية، الدستور، حركة القوى الشعبية للحقوق الديموقراطية، حزب الشرق للعدالة والتنمية، السودان انا، اتحاد عام جنوب وشمال الفونج.
    ونختم باشارة حول الذين لم يصوتوا والمفترض الا يصوتوا والذين صوتوا كالاتي:
    - السجل الانتخابي النهائي (1) 13.300.000
    - السجل الانتخابي عند الاقتراع (2) 13.126.989
    - شاركوا في التصويت 6.091.412
    - لم يصوتوا (1) 7.208.588
    - لم يصوتوا (2) 7.035.57
    السجل الانتخابي يتضمن اسماء ناخبين من المفترض ان يكونو خارجه ومشاركتهم (المستحيلة)تخالف القانون وهم :
    - الناخبين من جنوب السودان ضمن السجل الانتخابي.
    - الموتى
    - الذين فقدوا عقولهم.
    - الذين هاجروا خارج البلاد.
    - الذين تنازلوا عن جنسياتهم.
    - النازحين من بعد اعداد السجل.
    وهناك اسماء ناخبين في السجل الانتخابي يصعب مشاركتهم في التصويت وهم:
    - معظم الذين لم يعدلوا او يصححوا بياناتهم ولم يصوتوا في دوائرهم القديمة.
    - الداخليات، مراكز التدريب للقوات النظامية، الخلاوي.. الخ الذين سجلوا في دوائر في 2010 وفقدوا الاقامة في 2014 وتبعثروا داخل الولايات او خارج السودان او انتقلوا او استشهدوا..
    فمن الذين صوتوا؟!
    ومن الذين قاطعو؟!
    -ونواصل-













    أحدث المقالات

  • أولاد دُفعَتنا فى ذِكرى تخرّجنا 20 مايو1987م (جزء أول) بقلم عبد العزيز سام 05-20-15, 04:50 AM, عبد العزيز عثمان سام
  • جديد عاصفة ( الجِزم ) الولائيه ... PART 7 بقلم ياسر قطيه 05-20-15, 04:47 AM, ياسر قطيه
  • عفواً يا إسحق Too Late……….. بقلم صلاح الباشا 05-20-15, 04:39 AM, صلاح الباشا
  • صحفيو نظام البشير –أنتم جزء أساسي من مشكلة دارفور؟ بقلم عبدالغني بريش فيوف 05-20-15, 04:37 AM, عبدالغني بريش فيوف
  • خطوى ثقال بقلم سهيل احمد الارباب 05-20-15, 04:35 AM, سهيل احمد الارباب
  • اللَّهُمَّ عليك بالشِيعَة والشِيُوعيين!! بقلم جمال أحمد الحسن 05-20-15, 04:33 AM, جمال أحمد الحسن
  • وقتل النفس!! بقلم صلاح الدين عووضة 05-20-15, 04:29 AM, صلاح الدين عووضة
  • عندما يحفر الفرعون قبره بيده بقلم الطيب مصطفى 05-20-15, 04:21 AM, الطيب مصطفى
  • ( ماسورة ) بقلم الطاهر ساتي 05-20-15, 04:19 AM, الطاهر ساتي























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de