منبر دارفور للحوار والتعايش السلمي ما يدور في السودان شأن داخلي يا مصر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 01:00 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-18-2004, 12:51 PM

آدم محمد إسماعيل الهلباوي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
منبر دارفور للحوار والتعايش السلمي ما يدور في السودان شأن داخلي يا مصر

    بسم الله الرحمن الرحيم
    منبر دارفور للحوار والتعايش السلمي
    ما يدور في السودان شأن داخلي يا مصر

    نقول للأشقاء في مصر أن السودان اليوم أشبه بشاحنة تحمل صناديق تفاح في وحل . يحاول أبناؤه وكل المخلصين إخراجه منه ، وكنا نتعشم الخير في الأشقاء بمصر أن يساهموا معنا في إخراجه من هذه الورطة التي هو فيها الآن ، أقلها بالمشورة والنصح البناء الهادف لأشقائهم الحكام في السودان ، ليس بمنهج المصلحة أولا أو فرق تسد ( يعنى كل ما كانت هنالك أزمة للشعب السوداني مع أنظمته الحاكمة أوعدتموهم بإخراجهم منها مقابل شئ ما ) .
    هذا إذا سلمنا أن السودان الشقيق هو العمق الإستراتيجي لمصر كما يقولون . أو اصطفوا جانبا وانتظرونا نخرجه أولاً ثم طالبوا أنتم بما تحتاجونه من تفاح.
    الغريب في الأمر لازالت الشقيقة مصر تتعامل معنا بدونية وقصر نظر وطبعا ليس هذا افتراءاً ، ولكن عين الحقيقة وإلا كيف تفسر بأن العالم كله يتحدث عن المأزق الإنساني الذي سببته حكومة الخرطوم ضد مواطنيها في السودان عموما ، ودارفور خصوصا ، ويسعى هؤلاء إلي تأكيد البروتوكولات الأربعة والتي من ضمنها مساواة حقوق الشقيق المصري بمثل شقيقه السوداني الذي لم تساوى حقوقه بعد ، ودارفور تحترق .
    ربما يريدها الأشقاء في مصر معاهدة وعقد مبرم لا فكاك منه مثله مثل اتفاقية مياه النيل. لكن نقولها صراحة آن الأوان أن تتخذ مصر منحى عقلانيا واكثر تفهما وتقرأ الواقع كما ينبغي حيث أنها أم الدنيا كما يقولون . وبخاصة إننا اليوم في عهد المصالح و( المصارى ) وكثيرا ما نسمع بأن العالم صار قرية صغيرة .
    نقول للاخوة الأشقاء في مصر نحن قدمنا كثيرا وأعطينا اكثر ونريد منكم تعطونا حتى ولو القليل . نقول للأشقاء في مصر آن الأوان أن تشركوا معكم الشعب السوداني في كل قرار مصيري ، حيث أن القرارات الفوقية تذهب مع ذهاب أصحابها. ومشاركة الشعب السوداني لا أن تنادى زيدا أو عبيدا لتستشيره فيما أنت تفكر فيه ، ولكن تعامل مع من يختاره الشعب من الحكام وأدعم الخط الذي يحفظ للجميع حقوقهم المشروعة لا بالوصاية ولا بحقوق الجوار.
    فالسودان مليون ميل مربع . وقتها أهل السودان يقيمون ماهية مصر بالنسبة للسودان ، حتى نتفادى ما صار في بداية هذا النظام عندما صار كل شي سوداني خالص . وحتى نكون اكثر شفافية فهنالك كثيرون أمثال الذين ساهموا في تحويل جامعة القاهرة فرع الخرطوم إلى جامعة النيليين ، والري المصري إلى الري السوداني . لا لشيء ولكن لبعض السياسات التي تتبعها الشقيقة مصر مع السودان .
    إذا لابد من إعادة صياغة المعادلة حتى يكون الحل صحيحا ونحن ندرك أن كثيرا من أهل المشورة والرأي في مصر الشقيقة قد لمحوا لذلك وابدوا اهتماما في ذلك الأمر الذي يجعلنا نشعر بأن هنالك قصورا وأن بعض الاخوة المصريين يحسون بحق الجار ويهتمون لأمره ، حيث أن مشكلة دارفور التي ينظر إليها البعض غير ذات أهمية لأنها ليست على النيل فقد استطاع من يهتم لأمرها بأن يأتى بكوفي انان وكولن باول إلى الخرطوم.
    فالمسالة ليست مصلحة فقط وحماية مصالح ، وكم يكون الكسب بقدر ما نحن ( إخوات ) ومكملين لبعضنا , ولا سيما نحن من شعوب حوض النيل . إذاً يجب أن يكون الجزاء من جنس العمل . قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ( لازال جبريل يوصني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه ) والعاقبة للمتقين .

    آدم محمد إسماعيل الهلباوي























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de