ملاحظات في ندوة المعارضة بأمريكا حول إعلان باريس بقلم: عبد العزيز سام

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-19-2024, 03:06 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-25-2014, 04:24 PM

عبد العزيز عثمان سام
<aعبد العزيز عثمان سام
تاريخ التسجيل: 11-01-2013
مجموع المشاركات: 244

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ملاحظات في ندوة المعارضة بأمريكا حول إعلان باريس بقلم: عبد العزيز سام

    / 25 أغسطس 2014م
    أقامت قوي المعارضة السودانية بأمريكا، أمس، ندوة بعنوان: إعلان باريس لتوحيد المعارضة وتصعيد النضال. وحيث أنِّي قد شاركت فيها مُعقِباً بالتركيز علي إعلان باريس، لأول مرة.. منتقداً وليس مادحاً ولا حارقاً للبخور بدون وعِي كما يفعل أناسٌ كثر، وحيث أن الأستاذة مقدمة الندوة قد ضاقت ذرعاً بمداخلتي وقمعتني وعجَّلت بإنهائها، وأنا لا ألومها لأنها رغم طول مكوثها في بلاد ديمقراطية تمارس النقد بشفافية إلا أنها ما زالت سودانية عادية تحسن التبجيل وتكسير التلح للسادة والأئمة ونحوهم، وترتعِد فرائصها لصوت الحقيقة والنقد المباشر علي الهواء..هي الأخطاء التي أقعدت بنا كسودانيين، وستظل، طالما أننا أهل "بوربون" لا ننسي شيئاً ولا نتعلم شيئ.. فأجد نفسي مُضطرَّاً لتوضيح وُجهَة نظري في جوٍ أنقي وبراحٍ أوسع، لتُقرأ مع ملخص الندوة، علي النحو التالي:
    في بداية هذا العام 2014م طلب الإمام الصادق المهدي عبر خطاب مكتوب، الحضور إلي كمبالا لمقابلة الجبهة الثورية السودانية، ولكن رُفضَ طلبه بقوة من قِبل بعض الفصائل داخل الجبهة وعرقلت قدومه، ولكن تلك الفصائل ذاتها إجتهدت هذه المرَّة لإستقدام الصادق المهدي إلي باريس لتوقع معه إعلان باريس بسهولةٍ ويُسر، فالسؤال هو ما الجديد في مواقف وأراء الصادق المهدي بين ذلك الرفض وهذا القبول؟ يعني بكلام ناس أم درمان كِده "شِن جَدَّ علي المخدَّة، تنجيد ولا كيس جديد"؟.
    الصك Deed الذي تم توقيعه في باريس لا يجوز في فقه الدستور والقانون والاتفاقيات والعهود تسميته إعلان Declaration لأن الإعلان يكون عادة بين أطراف عُدَّة للتمهيد لما هو آتٍ بعده، ودائما تتم عبر جهة ترعاه كوسيط أو راعي ونحوه، ثم أنَّ الإعلان يكون حول مبادئ عامة وخارطة طريق، بينما ما تمَّ في باريس يخلو من المبادئ العامة للطرفين فهو أقرب إلي مذكرات التفاهم Memorandum of Understanding والأمر ليس نهباً للمزاج ولا الصدفة، ولكل شيئ لباسه، ولكلِ طوبة قالبها، ولا يستساغ خبط عشواء هذا.
    وثيقة باريس معيبة شكلاً لأنها كُتبت بلغة عامة غير لغة مثل هذه الوثائق ذات الطابع الفني القانوني، والتجربة الإنسانية الطويلة قد أرست لغة كونية في كتابة العهود والمواثيق، فلا الصادق المهدي خبير دستور ولا الجبهة الثورية لجأت إلي قانونييها، تستخدمهم لإعداد وثيقة أفضل، فجاءت الوثيقة لغة الطير في الباقير، كحديث عامة الناسlaymen language وذلك لأن الجبهة الثورية ومنذ نشوئها لا تلتزم المهنية ولا المؤسسية ولا تحفل بالقانون ولا تلتزم بحكمه، وأول أمين شئون قانونية للجبهة الثورية خريج كلية تربية وعمل طوال عمره في مجال الإقتصاد، والبدايات الخاطئة تقود دوماً إلي مثل هذه النهايات.
    الجبهة الثورية التي تمثل أملاً وشعلة ضوء في نهاية نفق الأزمة السودانية تحمل في داخلها أسباب ضعفها التي ستؤدي إلي فنائها الحتمي في المستقبل القريب إذا لم تتدارك عوراتها وتسرع في سترها، فهي - إي الجبهة - قد نقضت غزلها بيدها في عيد ميلادها الأول عندما أكلت صَنَمها وخرقت دستورها ومزقت بنوده بفشلها في تجديد إنتخاب قيادتها دورياً كل عام.. فظلت تقود نفسها لثلاث دورات متتالية بذات قيادة التأسيس بالمخالفة لدستورها الذي نصَّ صراحة إن تكون الرئاسة دورية وأجلها سنة واحدة! فهل يعلم منظمي ومقدمي ندوة المعارضة بأمريكا ذلك؟؟ وهل يؤمنون بمثل هذا التنظيم وهذا الأسلوب في القيادة، وهم يرفلون وينعمون في ظلِ دولة عظمي هي عرّاب الحريات والديمقراطية والتبادل السلمي للسلطة؟؟ أمريكا الدولة التي أرست قيم الحرِّية حقوق الإنسان، ونموذج أرقي ما صنعته يد البشر في الديمقراطية حيث يقوم المرشح الخاسر لإنتخابات رئاسة الجمهورية فور إعلان نتيجتها بتقديم التهنئة عبر الهاتف للمرشح الفائز!! ثم يُطِل المرشح الخاسر إلي الناس، كل الناس، من مركز قيادة حملته الإنتخابية لإلقاء خطاب الهزيمة!! تعيشون في كنف دولة كهذه ولا تلتزمون بالقيم التي جعلتها سيدة العالم، لماذا لم تنظموا ندوة منذ سنتين لمناقشة لماذا خرقت الجبهة الثورية دستورها في عامها الأول؟؟ ثم ما الفرق بين الجبهة الثورية التي تدعي حمل لواء التغيير وحكومة الإنقاذ التي تريد أن تحل مكانها إذا كانت كلاهما لا تحفل بالدستور ولا القانون، وتفعل ما تشاء، وتستغل المنابر لتبرير أخطائها بكل ما أوتيت من قوة.
    الجبهة الثورية خلقت بنقاط ضعفها وقامت علي مجاملات وترضيات وتناقضات أقعدتها منذ البداية، فمكوناتها متشاكسة ومتنافرة ومتوجسة من بعضها البعض، وآليه إتخاذ القرار فيها رخوة "توافق الآراء" وهل يتوافق المتشاكِسون؟؟ فالجبهة الثورية الآن جبهات غير ثورية، تتفق بلا سبب وتختلف بلا سبب، والعقلية التي تحكم الجبهة الثورية اليوم هي نفس العقلية التي تحكم المركز، فرق تسد، ورزق اليوم باليوم.
    ومن حيث الموضوع، وثيقة باريس خلت من ثوابت الجبهة الثورية من حيث المرجعيات والتنصيص Quotations فأين مضامين وثيقة إعادة هيكلة الدولة السودانية؟ أين إشراقات ميثاق الفجر الجديد؟ أين مبادئ وأهداف الجبهة الثورية المنصص عليها في نظامها الأساسي؟ أين الهوية وعلاقة الدين بالدولة ونظام الحكم؟؟ وقولهم أنها تركَت لإجماع القوي السياسية والمدنية السودانية، فلماذا لم تترك الوثيقة ذاتها لذلك الإجماع المرتقب؟ ما فائدة وثيقة هرعت لها الجبهة علي عجلٍ تاركة ورائها كل إرثها من مبادئ وأهداف ووسائل لتتماهي في مفاهيم وألاعِيب الإمام المعلومة للناس؟ ما الطائل من هذا العمل القاصر.
    الجبهة الثورية تحالف يفتقر إلي ميثاق شرف تنظيمي وثوري وأخلاقي يعصِم مكوناتها من التفلت والخطل والطمع والإنتهازية والبراغماتية، فلا يجمع بين مكونات الجبهة الثورية هدف إستراتيجي غير إسقاط النظام، وحتي هذا الهدف الثابت الذي كان يجمعهم تركوه وراء ظهورهم في وثيقة باريس، وتقهقروا إلي "تغيير" النظام!! فهل يعني ذلك أنهم في باريس قد اتفقوا علي علاج السرطان، ولكن للأسف السرطان رد عليهم بالرفض قائلاً لهم: ما داير علاجكم.
    هناك مَشَاهِدْ في الراهن السياسي السوداني تستعصي علي الفهم، لأنها لا تحدث في غير السودان، القوَي السياسية السودانية جميعها الآن في معسكر لصيد السمك Fishing camp (طبعاً الزول لما يكون في معسكر صيد السمك ما بشم ريحتو لا ريحة المعاهو، لكن لو مَرَّ علي ناس خارج المعسكر أو العكس، حكاية بطالة)، وإلا كيف يفهم شخص أمريكي أو هولندي أو من غانا أو أستراليا أو البرازيل هذا الواقع التشكيلي السوداني الذي يتكون من حُلفاء باريس، وهُم زعيم حزب الأمة القومي الإمام/ الصادق المهدي والجبهة الثورية السودانية، بينما يوجد داخل الجبهة السودانية نفس حزب الأمة القومي يمثله الرفيق/ نصر الدين الهادي المهدي الذي هو نائب الإمام الصادق المهدي بطل وثيقة باريس؟؟ وكيف يفهم النيجيري الذي تثقف علي شيئ من الديمقراطية الرشيدة أن مريم الصادق المهدي التي تقبع الآن في سجن النساء بأم درمان بجريرة أبيها المُوقِع علي وثيقة باريس، هي الأخت الشقيقة لعبد الرحمن الصادق المهدي مساعد رئيس جمهورية السودان لمدة 25 سنة، والذي هو في نفس الوقت رئيس الجمهورية الوحيد في العالم المطلوب للعدالة الدولية في لاهاي لإبادته لشعب دارفور.. وأنَّ وزير العدل في حكومة عمر بشير هو مولانا محمد بشارة دوسة أحد ضحايا التطهير العرقي لأن قبيتله أستهدفت بالإبادة وأهله أبيدوا؟؟ هل يسهُل فهم هذه العجائب لغير السودانيين؟
    وأنظر إلي المواقع والأدوار التي تلعبها أفراد أسرة الإمام الصادق المهدي في الخارطة السياسية والتنفيذية السودانية، ألا تحتاج هذه الأسرة المهدية إلي مؤتمر حوار داخلي بين أفرادها والتوصل لميثاق شرف فيما بينهم يشتمل علي مبادئ وقيم وعهود تؤهل للقيادة الإجتماعية والسياسية والدينية داخل بيتهم ثم يخرجوا للناس متحدين بدلاً من هذه الجهجهة التي تصيب بالحوَل والحوَص، ويشيب لها الوليد؟
    الجبهة الثورية يجب عليها أن تختار أحد أمرين، وأن لا تجمع بينهما، أمَّا أن تطارِدَ مع كلاب الصيد أو أن تجري مع الطرائِد، وما دون ذلك عواءٌ في خواءَ، وحرْث في البحر، وبيعُ طيرٍ في الهواء، وكله باطل لا يقوم له قائم.
    وأخيراً، وسلعة سودان جديد يسع الجميع بقت ما عندها زبائن مثل أوَّل، لأن الحركة الشعبية الكبيرة صاحبة الماركة المسجلة عالمياً لهذه السلعة الآن قد أكلت سلعتها وعادت تتحارب داخلياً علي أساس قبلي، فهل ينجح شمال السودان الذي فشل في قبول وإحتضان جنوبه لأسباب عنصرية، عبور الجسر الذي شيده المفكر الجنوبي الدكتور جون قرنق، سودان حُر يسع الجميع علي المواطنة المتساوية؟ ولو كان ساسة الشمال يؤمنون بهذا الفكر ويجري في دماءكم هل كان إنفصل الجنوب؟ الآن تريد قيادة الجبهة الثورية التأمين علي وحدة السودان المتبقي بالتنازل التام عن المبادئ التي هي الأسمنت الذي يربط بين مكونات شعوب السودان لتأمين الوحدة المنشودة ؟؟ معكم نسمع ونري، لكن رأينا بنقوله.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de