مقالات تمنيت لو كتبتها (1 – 3) مقال الاستاذ حسن اسماعيل بعنوان (وردي... كل الارض منفي) حسين الزبير

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 04:11 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-22-2014, 11:37 PM

حسين الزبير
<aحسين الزبير
تاريخ التسجيل: 10-25-2013
مجموع المشاركات: 101

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مقالات تمنيت لو كتبتها (1 – 3) مقال الاستاذ حسن اسماعيل بعنوان (وردي... كل الارض منفي) حسين الزبير

    مقالات تمنيت لو كتبتها (1 – 3)
    مقال الاستاذ حسن اسماعيل بعنوان (وردي... كل الارض منفي)
    حسين الزبير

    خانتني الذاكرة في استقبال الذكري الثانية لرحيل الفنان العظيم محمد وردي، و لم اعلم انها اتت الا بعد قراءتي لقصيدة رائعة لشاعرنا في تورنتو الفنان حسين شنقراي، و علي الفور بدأت في كتابة مقال اركز فيه علي شعره و غنائه بالنوبية، لكن اتتني صحيفة الخرطوم بمقال الكاتب المبدع حسن اسماعيل، فاكتفيت بمقاله عن الكتابة و اكتفيت به عن اي كتابات اخري في هذه المناسبة.

    الاستاذ حسن ايقظ فيني الحزن الدفين، بل "نفض" الرماد عن جمرة الحزن التي كادت ان تتحول "هبوتا" ، فتوهجت حمراء قانية و كانها اكتسبت حجما جديدا ... كيف لا و قد جعاتني كلماته احس بفداحة الفقد ، رغم اننا لا نقول الا "انا لله و انا اليه راجعون". .. هذا الكاتب المتمكن من ناصية البيان و القادر علي الرسم بالكلمات صورا تماثل فتوغرافيا الكاميرات الحديثة، صور لنا في بداية مقاله كيف كان وقع الاحساس بالخطب الجلل علي مخلوقات الله كلها في صواردة: النخيل والارض و الطيور و ذوات الثدي و السحب و النيل و الساقية و حسان القرية. اقرأ معي ايها القارئ العزيز:

    (اتكأت نخلة علي اختها في جزيرة صواردة قبل ساعة من منتصف ليلة السبت و قالت بوجع طاغ و هي تضع يدها اسفل قلبها "اشعر (بانقباض), لا ادري سببه" ردت اختها بصوت خفيض "و انا ايضا" ، كان (قادوس) في الساقية التي تسقيها ينكسر فجأة و في ذات لحظة التشاكي تلك، و طائر (البقر الابيض اللون الطويل الساقين) يفلت منقاره من فم صغيره الذي كان يودع في حلقه حصاد حبات الظهيرة، و ام من ذوات الثدي تفلت ضرعها بفزع من فم رضيعها و تشرع اذنيها امام وجهها و تتلفت في الفضاء الدامس و خطوط ارتعاشية تعبث بهدوء قلبها بصخب، و منديل ابيض يفلت من مشجبه و يعود الي الارض متسخا، و سحب بيضاء تقطع ونستها فجأة و ترمي بصرها نحو الخرطوم (والدنيا آخر الشتاء)، كان مغزل الحرير يفلت و لاول مرة و يشك اصبع فتاة باذخة الحسن و تختلط بين ايديها كل رؤوس الخيوط و الخطوط و شباك نافذتها ينغلق فجأة و كانه لا ينتظر احدا ... و مياه النيل تجمح فجأة كمهر ينسحب من السباق و يرفع اقدامه في الهواء باضطراب و النيلان الازرق و الابيض يتقهقران الي الوراء دون ان يشك الناظر اليهما بانه قد تعاطي شيئا! كان وردي يلملم اطرافه و يرسل انفاسه الي الرفيق الاعلي)

    لله درك يا رجل و انت "تنحت" لجظة الفجيعة في خلايا قلوبنا بمدية حادة ، و فجأة و كانه تذكر انها سنة الحياة و الاجل المحتوم ، يرضي بقضاء الله و يرحل من دنيانا ليصور لنا استقبال رفاق رحلة الابداع الذين سبقوه الي دار البقاء ، و ظننا بالعلي القدير انهم في اعلي الجنان ، اقرأ معي ايها القارئ الكريم :

    (و اسماعيل ود حد الزين يمد يده المعروقة بفعل الشوق من فوق سموات الحب السابعة ويحتضن وردي بعد كل هذا الغياب و كان صلاح احمد ابراهيم يلوح باصبعه باشارة الظافر للرائع الحلنقي و قد اشرف علي آخر لمسات جلسة الانس التي تململ مقعدها الخالي في انتظار فارس السمر الأنيق)

    ثم يصور حزن محبي وردي و انتظار اخوة له في دار البقاء ، و يجعل الامر شدا و جذبا بينهم، حتي يرضي بحكم الله العلي القدير و يفرر احقية السماء به ، لكن يجعل انتمائه للسماء تفردا آخر يجعله كنخلة في مزرعة الذرة الشامية في شواطئ صواردة، فيقول:

    (و ان لم يكن وردي سماويا و من هناك فمن اين يكون؟)

    ايه العظمة دي يا حسن ، ما بكيتنا و اشجيتنا ، و اسعدتنا و طالت قاماتنا اعتزازا به و بارثه، و اقشعرت ابداننا بحالة لا يستطيع وصفها غير حسن اسماعيل!

    و لا ينسي كاتبنا المبهر ان يثمن الجهد المضني الذي بذله الفنان ليرتقي سلم المجد و ليورثنا و الاجيال القادمة فنا تقتات به ارواحنا ، لا مع الوجبات بل مع الشاي (اسكت كب)، و في لحظة الوهن الجسدي يدخل عليه المتنبي ، و لا اعرف ان كان يعلم الاستاذ حسن ان المتنبي كان شاعره المفضل، في غرفة الانعاش ليقول له:

    (اذا كانت النفوس كبارا .... تعبت في مرادها الاجسام)

    و لا ينسي هذا الكاتب الواعي بدور الفن في حياة الشعوب ، و اثره علي الافراد و الوطن ان يقيم لنا مشروعه الفني ، مقارنا به مشاريع السياسة التي ظلت و لا تزال تفقد توازنها فتقع في حفرة ثم تستبدلها بدرديحة، فيقول:

    (و وردي لم يكن مغنيا يرفع عقيرته امام جوقة من العازفين و يجري علي لسانه مجرد مفردات منظومة تتحرك علي اثرها اعطاف الآخرين ... الرجل كان صاحب مشروع كما لكل الناس مشاريع و اهداف و رسالة . و وردي لا يتميز فقط بانه كان صاحب مشروع و لكن تميزه ياتي في اطار نضوج و اكتمال مشروعه في بلد فشلت فيها كثير من مشاريع الفكر و السياسة و الثقافة و الاجتماع ... يأتي وردي في مركز الخمسة الاوائل لاصحاب المشاريع المكتملة و الناضجة و المجمع عليها و المجربة بتكرار كثيف و حازت علي ثقة علامات النجاح الكاملة )

    و رغم اشادته بمشروع وردي و تفرده ، لا في الساحة الفنية فقط ، بل علي الاطلاق في مناح الحياة كلها ، كمشروع فريد و كامل و ناضج ، مشروع سوداني نفاخر به الامم ، و نستطيع ان نلبسه قلادة ، يجعل جوازنا الاخضر الملطخ بطين السياسة و غبار الفساد ، ياخذ من بريق هذه القلادة فيصبح لونه ذاك الاخضر المضمن في الوان قوز قزح، فيقول:

    (نعم احبتي وردي كان واحدة من حالات النجاح الشحيحة التي تقف وحدها تدافع كلما قذف الآخرون في ثيابنا تهم (البرود الوطني) و الكسل و الدعة و قلة الطموح و شح الحماسة في التماس النجاح الشخصي و العام، كان وردي هو الصفحة البيضاء التي نقدمها في احيان كثيرة لنبرئ بها جوازات سفرنا الخضراء المغبرة بكثير من شوائب السياسة و الاقتتال الاعمي و الانبطاح البهائمي المدفوع بالغرائزالبدائية الاولي ، كان وردي هو رأس الخبز الناضج و المطهي باتقان و المشبع حد الاكتفاء دون ان تكركر بطن الذين يتناولونه بكل شره و اقبال)

    فعلا اتمني ان اكتب مقالا في هذه الروعة من بديع الصور و غني المعاني و موسيقي التسلسل لغة و ابداعا في الدفاع عن وجهة النظر ، بل و الاخذ "بتلاليب" القارئ حتي لا يرمش له جفن قبل ان يكمل القراءة.

    استاذي حسن اسماعيل ، من هذه اللحظة انا في انتظار الذكري الثالثة ، لا لاجدد الاحزان او احييها ، بل لاحتفي معك مرة اخري بوردي قامة الغناء السامقة و نخلة العطاء الخالدة. دمت لنا و دام لنا قلمك و اسأل الله ان يمتعك بالصحة و العافية ، و يزيدك علما و نورا.

    و آخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام علي اشرف الخلق و المرسلين.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de