مركز دراسات جنوب الصحراء في كندا والأزمة في دولة جنوب السودان . ثروت قاسم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-19-2024, 07:55 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-01-2014, 06:56 AM

ثروت قاسم
<aثروت قاسم
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 715

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مركز دراسات جنوب الصحراء في كندا والأزمة في دولة جنوب السودان . ثروت قاسم


    Facebook.com/tharwat.gasim
    [email protected]

    1- مركز دراسات جنوب الصحراء في كندا .

    أصدر مركز دراسات جنوب الصحراء في كندا عدة دراسات واوراق بحثية مثالية في المهنية والصدقية عن الأزمة في دولة جنوب السودان . ويمكن القول بأنه المركز الوحيد في العالم الذي درس الأزمة من جذورها ، وحللها تحليلاً علمياً يدعو إلى الإعجاب والتقدير . وقد أعتمدت هذه السطور في كل ما كتبته عن أزمة الجنوب على الأوراق البحثية التي أصدرها المركز ، بما في ذلك هذا المقالة والمقالة التي سبقتها ، والتي تليها .

    2- صحيفة الايكونمست ؟

    في عدد يوم الأربعاء 22 يناير 2014 ، تحكي صحيفة الايكونمست البريطانية المحترمة قصة ( رجل وحربين ) ؟

    اما الرجل فهو فنان الهيب هوب البريطاني امانويل جال ، من قبيلة النوير في الأصل ، وهرب من جنوب السودان خلال حرب ال 264 شهر الأهلية ( 1983 – 2005 ) من ضمن ما صار يُطلق عليهم ( أطفال الحرب ) .

    رأي امانويل اهوال الحرب الاهلية في نهايات القرن الماضي قبل أن تتبناه المرحومة زوجة الدكتور رياك مشار البريطانية السابقة ( أيما ماكوون ) التي كانت تعمل في المنظمات الطوعية في جنوب السودان في تسعينات القرن الماضي .

    صار ايمانويل نجماً لامعاً في بريطانيا ومن أمراء موسيقى الهيب هوب ، كما أصبح داعية سلام .
    حكى ايمانويل لصحيفة الأيكونمست تجربته الشخصية مع الحربين :

    + الحرب الأهلية بين جلابة الشمال والجنوبيين التي أستمرت لمدة 264 شهراً ، وإنتهت بالتوقيع على إتفاقية السلام الشامل في يناير 2005 .

    + ويقصد امانويل بالحرب الثانية الحرب الإثنية الدائرة حالياً وعمرها حوالي شهر واحد منذ يوم الأحد 15 ديسمبر 2013 مقارنة بحرب ال 264 شهر الأولي .

    يؤكد امانويل ان الحرب الاهلية الاولى ( 264 شهر ) مجرد نزهة على شاطئ النيل الابيض مقارنة بأهوال وفظائع الحرب الأثنية الحالية ( شهر واحد ) التي تشيب لذئبياتها الولدان .

    في الحرب الأهلية الأولى كان الجنود الشماليون يحاربون ويقتلون جنود الحركة الشعبية ، وكان المواطنون الجنوبيون ، كل المواطنون الجنوبيون متحدون على قلب رجل واحد ضد جلابة الشمال . المواطن الدينكاوي والمواطن النويراوي في خندق واحد ضد عرب الشمال . وحدة وطنية نادرة بين قبائل الجنوب خلقها وابتدعها العدو الشمالي المشترك . إلا من إستثناء يثبت القاعدة ، وهو خروج الدكتور رياك مشار ضد الدكتور جون قرنق في عام 1992 ، لأن الدكتور مشار كان يدعو للإنفصال ، والدكتور قرنق كان يدعو للسودان الجديد الموحد . الإختلاف والخلاف بين الدكتورين لم يكن إثنياً ، بل على المبادئ والإتجاه العام .

    أما في حرب الشهر الإثنية الحالية فهي حرب الجميع ضد الجميع . الجنود الجنوبيون من الدينكا والنوير يقتلون المدنيين من النوير والدينكا على الهوية . المدنيون من الدينكا والنوير يقتلون زملائهم المدنيين من النوير والدينكا على الهوية ، خوفاً من أن يتعشوا بهم .

    دعنا نأخذ مثال لنوضح الصورة أكثر .

    المعلم اشول دينق ( دينكاوي ) زميل في معهد جوبا الفني للمعلم رياك قاي ( نويراوي ) . درس الأثنان وتخرجا من معهد رمبيك التعليمي ، ويسكنان في منزلين متلاصقين في جوبا .

    في يوم الأثنين 16 ديسمبر 2013 ، عند بداية الأزمة والشحن القبيلي ( من قبيلة ) ، دخل اشول على منزل زميله رياك ، وقتل بالكلاش رياك وجميع افراد عائلته . برر اشول فعلته الذئبية بأنه تغدى برياك وعائلته قبل أن يتعشى رياك به وعائلته .

    قصة لا تُصدق ، ولكنها حقيقية ومثلها معها آلاف من القصص الطينية . تختزل هذه القصة الأعماق التى أنحدر اليها الصراع الذئبي في جنوب السودان .

    حرب الجميع ضد الجميع بإمتياز .

    يحكي امانويل إن شقيقه الأصغر قرر البقاء في منزله مع عائلته في بانتيو لانه مؤيد للرئيس سلفاكير وحكومته . ولكن إقتحم جنود الرئيس سلفاكير داره وحرقوا الدار وهو وعائلته بداخلها ، فقط لأنه من إثنية النوير . يقول امانويل إن بانتيو صارت قاعاً صفصفاً ، ومجموعة من خرابات المباني المحروقة والمهدمة بالدبابات .

    المرارات الشخصية التي يحملها المواطنون من قبليتي الدينكا والنوير ( حوالي 40% من سكان الجنوب ) ضد بعضهما البعض سوف تنغرس في المخيلة النفسية لكل قبيلة ، ولن تمحاها إتفاقيات وقف العدائيات ووقف إطلاق النار ، ولا حتي إتفاقية سلام شامل . سوف يموت هذ الجيل وهذه المرارات مغروسة في وجدانه ... كراهية غير مبصرة وذئبية سوف لن تساعد في الوحدة الوطنية ، وتهدم بناية دولة المواطنة المتساوية التي لن تقوم لها قائمة ، وهذا الجيل حي يتذكر أهوال هذه الحرب الأثنية المأساوية بين الجنوبيين ، على قصرها زمنياً ( شهر واحد ) مقارنة بالحرب الأهلية بين الشمال والجنوب ( 264 شهر ) .

    شهر أسود من الأهوال ، وربما القادم مزيد من نفس الكاس المرة .

    الا يذكرك هذا الوضع المأساوي بكلمات الشاعر الأندلسي :

    غشيت عيناي من طول البكى ...

    وبكى بعضي على بعضي معي .


    رغم الكوارث الإنسانية والمآسي التي تشيب لها الولدان لما يحدث حالياً في دولة جنوب السودان الوليدة ، فلن تجد جنوبياً واحداً يتحسر على أيام الوحدة مع السودان ، ويرنو إلى السودان الموحد . تجد رفضاً مرضياً لكل ما هو سوداني . أضطر الرئيس سلفاكير مكرهاً للتنسيق مع الخرطوم إبان هذه المحنة ، رغم كراهيته المستعرة للقوم هناك .

    في يوم الأحد 22 ديسمبر 2013 أرسل الرئيس سلفاكير وزير خارجيته برنابا بنجامين للخرطوم حاملاً رسالة خاصة للرئيس البشير ؛ وارسل مستشاره القانوني تيلار رينق دينق ( يوم الأحد 26 يناير 2014 ) برسالة خاصة ثانية للرئيس البشير . في الرسالتين يتوسل الرئيس سلفاكير دعم الخرطوم للجيش اليوغندي في السيطرة على وتأمين آبار النفط الجنوبية ضد هجمات قوات الدكتور رياك مشار .

    العالم المتحضر يشاهد ما يحدث من أعمال عنف ووحشية في الجنوب ، وكأنه يتابع مباراة لكرة القدم؟ ربما أن هذا العالم المتحضر لا يهمّه القتل وإنما تهمه الطريقة التي يُقتل بها الناس؟ فلقد أصدر المجتمع الدولي ، بعد استخدام الكيميائي في سوريا ، أوامر بعدم استخدام تلك الأسلحة، وكأنه يقول لهم :

    ( اقتلوهم بأي شيء آخر إلا الأسلحة الكيميائية ) ؟

    الخلاصة :

    حرب ال 264 شهر الأهلية بين الشمال والجنوب وحدت القبائل الجنوبية ضد العدو الشمالي المشترك . لم يقتل الشمالي الجنوبيين سنبلا وعلى الهوية .

    حرب الشهر (حتى إتفاقية وقف العدائيات ) الإثنية دمرت الوحدة الوطنية بين القبائل الجنوبية ، وقتل الجنوبي شقيقه الجنوبي سنبلا وعلى الهوية ؟

    هذا هو أهم فرق بين الحربين !


    EMMANUEL JAL

    3- المدن والأرض الخلا بين المدن ؟

    بدعم عسكري مهول من الجيش اليوغندي ، تسيطر قوات الرئيس سلفاكير على عواصم الولايات الثلاثة بور وملكال وبانتيو ، وكل واحدة منها قد صارت قاعاً صفصفاً تنعق فيه البوم . ولكن الارض الخلا بين هذه المدن فهي مرتع لقوات الدكتور رياك مشار التي تشن غارات على هذه المدن وتسيطر عليها لأيام قبل طردها بواسطة قوات الجيش اليوغندي .

    إذا إنسحب الجيش اليوغندي من الجنوب كما تطالب أثيوبيا ، فسوف يدخل الدكتور رياك مشار جوبا كما تدخل انت سوق الناقة في ام بدة لأكل كبدة الجمال ؟

    هل يذكرك الوضع في الجنوب بما كان عليه أيام الحرب بين الشمال والجنوب ، عندما كان الجيش السوداني يسيطر على المدن الرئيسية وتمرح الحركة الشعبية في الارض الخلا بين هذه المدن دون أن تسيطر عليها ؟


    3- تابو مبيكي ولجنته العالية ؟

    يتسآل مركز دراسات جنوب الصحراء في كندا عن الوسيط مبيكي ولجنته العليا ، الذين لم نسمع عنهم منذ إندلاع أزمة الجنوب ؟ هل سمع أحدكم عن الوسيط مبيكي ولجنته العليا ؟

    يخبرنا مركز دراسات جنوب الصحراء في كندا بأن لجنة مبيكي العليا تتكون من :



    + تابو مبيكي ، رئيساً ،

    + الجنرال عبدالسلام ابوبكر ، رئيس نيجريا السابق ،

    + بيير بويويا رئيس بوروندي السابق .

    لجنة للإعاشة الفاخرة لرئيسها وعضوييها ؟ وبدأت في معالجة أزمة دارفور ، ثم إنتقلت إلى معالجة المشاكل بين دولتي السودان وبين الحركة الشعبية الشمالية والسودان ، حسب قرار مجلس الأمن 2046 في 2 مايو 2011 .

    حصاد اللجنة كومة من الهشيم وقبض الريح !

    وسكتت عن الكلام المباح منذ إندلاع أزمة جنوب السودان في يوم الأحد 15 ديسمبر 2013 .

    لجنة أخرى وثلاثية بدأت تتعامل مع أزمة جنوب السودان ... لجنة وساطة الإيقاد وهي كديسة بدون أسنان ،وتقدم كسفرجي ما يطبخه المبعوث الأمريكي الرئاسي الخاص لدولتي السودان السفير دونالد بووث .


    4 - موقف القبائل الإستوائية ؟

    في دراسة أعدها مركز دراسات جنوب الصحراء في كندا نعرف إن الموقف الذي سوف تتخذه القبائل الإستوائية سوف يرجح كفة ويؤكد إنتصار الطرف المنحازة اليه هذه القبائل ، وأمراء حربها في جيش الحركة الشعبية ، ضد الطرف المقابل .

    يقول المركز الكندي ذلك رغم دعم الجيش اليوغندي الحاسم لقوات الرئيس سلفاكير .

    دعنا نستعرض ، كمثال ، موقف 4 قبائل إستوائية في الإستوائية الكبرى :

    + قبيلة اللاتوكا ( حول توريت ، شرق الإستوائية ) ،

    + قبيلة الديدنقا ( في جبال الددينقا شرق توريت في محلية بودي، شرق الإستوائية ) ،

    + قبيلة المادي ( قبيلة سيرسيو أيرو وقاما حسن وجوزيف لاقو ، حول نيمولي ، جنوب الإستوائية ) ،

    + وقبيلة التبوسا ( حول كبويتا ) .


    يحدثنا مركز دراسات جنوب الصحراء في كندا إن عناصر الدينكا في الجيش الشعبي قد عاملوا هذه القبائل الإستوائية الأربعة وغيرهم من القبائل الإستوائية معاملة سيئة خلال حرب الإنفصال ( 1983 – 2005 ) . ولهذا السبب ، تخزن هذه القبائل الإستوائية مرارات وثارات ضد قبيلة الدينكا .

    المحصلة :





    ربما إنقلبت هذه القبائل الأربعة ضد الرئيس سلفاكير للمرارات القديمة ضد الدينكا ، والأهم لدعم الجيش اليوغندي المُستعمر للرئيس سلفاكير ضد أبنا ء وطنه ... غبينتان احلاهما مر في طعم الحنظل ؟

    إذا دعمت هذه القبائل الدكتور رياك مشار ، فإنها سوف تسيطر بسهولة علي مدينة نيمولي ، على الحدود مع يوغندة ؛ وعلى مدينة نارس في شرق الإستوائية على الحدود مع كينيا ، وتعزل الرئيس سلفاكير من العالم الخارجي ( يوغندة وكينيا ) .

    خصوصاً وتُوجد كتيبة عسكرية من النوير من الجيش الشعبي في شرق الإستوائية منذ أيام حرب الإنفصال .

    غبينتان ، الواحدة أشد مرارة من الثانية .

    ربما لهذا السبب ، يستنجد الرئيس سلفاكير بالرئيس البشير للمرة الثانية منذ إندلاع الأزمة ؟

    في حالة إنحياز القبائل الإستوائية للدكتور رياك مشار ، فعلى الرئيس سلفاكير السلام ، رغم وربما بسبب تواجد الجيش اليوغندي في الجنوب .

    كيتن في الدينكا ؛ وعشان تاني .

    إنتظروا موقف اللاتوكا والددينقا والمادي والتبوسا ...إنا معكم منتظرون !























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de