ماذا يعمل دكتور رياك في الخرطوم ؟/شوقي بدرى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-19-2024, 06:56 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-16-2014, 09:47 PM

شوقي بدرى
<aشوقي بدرى
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 973

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ماذا يعمل دكتور رياك في الخرطوم ؟/شوقي بدرى

    نحن السودانيون ننسي بسرعة . قبل سنوات كان دكتور رياك مشار يشتكي ان البشير قد اهانه . فعندما اقترح علي البشير ان يذهب معة للغداء ومواصلة النقاش ، رفض البشير وقدم له زجاجة ماء وهو واقف .

    النوير الذين اعجبنا بهم لشجاعتهم وعدم الافراط في كرامتهم . لاينسون الاهانة . ولقد تشبهنا بهم واحترمناهم . وبعضهم كانوا قدوة لنا . احدهم اخي رياك قاي ترت من فنقاك مركز الزراف غرب النوير والعم بوث ديو . من نفس المنطقة .

    هل صار رياك مثل الامير تادروس وهو ابن الملك الاثيوبي تيودور . واتي تادرس الي امدرمان لكي يتحالف مع الخليفة عبد الله طامعا في استرداد عرش والدة المقتول . وكان الملك يوحنا الذي قتلة حمدان ابو عنجة في القلابات ملكا علي اثيوبيا .. وكان تادرس يعد الخليفة بأن يحول الاثيوبيين للاسلام .

    اقتباس

    هل الجنوب بيافرا الجديدة ؟


    بعد اغتيال ابو بكر تفاوه بليوا الزعيم والرئيس النايجيري العظيم ، عمت الفوضي نايجيريا . وحاول اجوكو الانفصال بالجزء الشرقي، ويسكنه الابوا وعاصمته انوقو . والابوا كانوا يحسون انهم مظلومون . لان البترول في منطقتهم ويقسم وقتها علي 65 مليون نفس . ويمكنهم الانفصال والعيش في ترف لان عددهم 10 مليون نفس .
    اجوكو كان ابن زعيم ثري من الابوا وكان يتصرف كثيرا كطفل مدلل . وعندما كان طالبا في انجلترة كان يستخدم سيارة رولز رويس . وكان معتدا بنفسه . وانضم الي الجيش كنوع من المغامرة . وقاوان الذي قام بالانقلاب كان من منطقة بلاتو في وسط البلاد وتحالف مع اليوربا وهؤلاء يسكنون حول العاصمة القديمة ليقوس وهي اكبر مدينة في نايجيريا . وكان شابا معتدا بنفسه كذالك. وكان بين الشابين نوع من التنافس . وانتهي الامر بحرب اهلية جعلت كل العالم يتأثر بها . وصارت الفظاعات التي ارتكبت فيها تفوق ما ارتكب في كل الحروب التي سبقتها . وصار منظر الاطفال وهم يموتون من الجوع ، او يظهرون كهياكل بشرية وبطون منتفخة يجعل الناس يبكون امام شاشات التلفاز .
    في الصباح الباكر في بوم محاولة الانقلاب او الاحتراب ،اتاني تلفون من الجنوب وتبعته مكالمتان . وعرفت ان التحرك كان في العاشرة مساء وكسرت مخازن السلاح في القيادة العامة . وحدث تبادل اطلاق نار لمدة ساعة . ثم بدا اطلاق النار بطريقة مكثفة في السادسة صباحا . وسمعت ان دينق الور وفاقام اموم واكوزايا وزير المالية السابق ومجاك اقور رجل المخابرات ونائب قوش والسيدة نجانق دينق قرينة الزعيم جون قرنق قد اعتقلوا . واطلق سراح السيدة مباشرة .
    سمعت ان رياك مشار من النوير والدكتور بيتر ادوك وزير التعليم العالي وهو من الشلك وتعبان دينق قاي والفريد لادو قورو ويوحي اسمه بأنه من الباريا وبيتر فديت والموجود الآن في بور ، هم خلف الانقلاب . ويبدوا ان الامر سيتصعد الي حرب اهلية طويلة المدي . خاصة اذا اخذنا في الاعتبار ان الجنرال جورج اطور لايزال يخوض حربا ضد جوبا من شمال اعالي النيل مدعوما من الشمال .
    انا كنت متاكدا من ان رياك مشارلن يقبل ان يكون تحت الرئيس سلفا كير , وبعد استرجاع عصي الكجور قبل ثلاثة سنوات ، بعد ثمانين سنة في بريطانيا ، كنت اعرف ان النوير سيسعون لتكوين دولة النوير . ولان العصي قد تسببت في كثير من الحروبات ، قام البريطانيون بمصادرتها لان النوير يعتقدون ان لها قدرة سحرية وعندما كانت الحرب دائرة بين الجبهة الشعبية والانقاذ كان النوير يستغربون ، لماذا يتحارب الجلابة والدينكا بسبب بتروا النوير . هل تطل بيافرا جديدة برأسها من جديد ؟
    اقتباس
    عصا الكجور ِ




    قبل سنتين سمعنا برجوع عصا الكجور التي اخذها الانجليز قبل ثمانين عاما . وسبب اخذها ،انها كانت سبب حروب ومشاكل . وكنت اخشى ان تكون اعادتها بداية حروب. وكنت احذر الاشقاء الجنوبيين و خاصة الاخ رياك مشار نائب رئيس جنوب السودان وهو من النوير . وانا على اقتناع بأن الانقاذ ستفرح بكل مصيبة تحيق بجنوب الوطن .

    الحرب الاخيرة بين النوير و المورلي هي امتداد لحروب امتدت لمئات السنين كانت حروب محصورة ، السلاح فيها لا يتعدى فيها العصى والرمح. والان صارت الحرب تعني الاف البشر و احدث الاسلحة. المورلي هم أشجع البشر على هذا الكوكب و هم البشر الوحيدون الذين يهاجم الفرد فيهم الاسد. والنوير يماثلونهم في الشجاعة . سبب الحروبات كان دائما الابقار . ونهب الابقار في الجنوب يعتبر نشاط طبيعي . وهذا يماثل نهب الجمال في الشمال. ولكن ما يعقد المشكلة ان المورلي يشترون اللقطاء من ابناء الدينكا و النوير او يخطفون ابناء القبائل الاخرى و الغرض هو تبنيهم وليس العبودية كما يظن البعض.

    من الملاحظ جدا في الخمسينات والستينات عندما كان الجميع يسيرون عراة . ويلاحظ الانسان تضخم الخصيتين عند الكثيرين من المورلي . وقد تصير الخصيتان في حجم كرة الشراب. وأذكر أن صديقي و أستاذي في الدنيا أتيم و هو من قرية أوتل جنوب خور فلوس و هو من الدينكا . كان يفسر تضخم الخصيتين عند المورلي بسسبب أكلهم للطين و كنت أحسب أن الامر قصة مختلقة. ولكن هذه القصة رددت لي من عدة اشخاص ومن مناطق مختلفة و بعضهم شماليون ويعزي الجميع تضخم الخصيتين و العقم عند المورلي لأكل الطين.

    اذا نجحت الحكومات في معالجة العقم عند المورلي فستنتهي مشكلة اختطاف الاطفال. و لن تكون هنالك حروبات بسبب الاطفال . ومشكلة نهب الابقار ستحل بالزمن ووجود الامن و الجيش.

    العبودية وجدت في كل المجتمعات. ولا تزال تمارس في موريتانيا الى اليوم . وكانت نشاطا رسميا في الصين الى عام 1949 عند قيام الثورة الحمراء. العبودية في الجنوب كانت بطريريكية أو منزلية. وتعني افراد أو مجموعات صغيرة. ولكن في سنة 1860 صارت تجارية ثم عالمية و هذا بظهور الكبانيات Company و أول من انشأ الكبانيات هو خيري الدنقلاوي. ثم تبعه الاخوان اسماعيل و ادريس أبتر ، ثم كركساوي و شقيقه كرم الله وهما من الدناقلة . والدناقلة كانوا خيرة البحارة. ولهذا تعاون ال أبتر مع الزبير باشا ثم انقلبوا عليه .كما شارك الاوروبيون في توسيع هذه التجارة.

    ما أرجوه هنا من كل قلبي هو أن يفلح الاخ رياك مشار في انصاف الجميع. وازالة مسببات هذه الحرب و الا سينجر الانجواك لهذه الحرب. الانجواك مثل ابناء عمومتهم الشلك يتمتعون بسلطة مركزية تجعلهم يحاربون كمجموعة واحدة. و الانجواك هم أول من خبر السلاح الناري في المنطقة نسبة لتواجد البعض منهم في أثيوبيا. وهذا يجعل الحرب حرب قبائل عديدة. وقد ينتهي الامر بحرب أهلية مما يفرح خال الرئيس و أمثاله.



    اقتباس لموضوع قديم

    ------------------------------------



    سمعنا من الاعلام المكتوب والمسموع ان عصا الكجور قد رجعت للسودان بعد اكثر من ثمانين سنة. وكنت انا اول الفرحانين. وعندما عرفت ان العصا سترجع الى بلدة واط انتشيت ورجعت بافكاري الى واط اللتي تتوسط اقليم اللاو وهذا قلب بلاد النوير. واحد مظاهر اهمية واط وقتها هو انها كانت تتمتع بكافتيريا دائمة عبارة عن ثلاثة نساء تحت اشجار النيم يبعن المريسة بالقرب من السلك الشائك الذي يحيط بالسجن. وتمتعت واط بما عرف ب آر تي او راديو تلفون . كان هنالك مجموعة من الجلابة اكبرهم الرجل الفاضل صالح سعيد ومن ابنائه الاخوة عبدالغفار والسر. ولابد ان الامر قد تغير فقد حدثت تطورات كبيرة وجميلة في الجنوب يجب ان نحافظ عليها وان نبعد عن الشقاق والفتن.



    لقد كتبت كثيرا عن البطل الذي تاثرت به وهو جركويك وهو احد النوير والذي قتل المفتش الانجليزي. ولقد اخرج رمحه مخترقا صدر المفتش الانجليزي وخرج من ظهره. والمفتش قد اعتدى على شقيقته الجميلة. فبعد ان اتت الفتاة الى الباخرة طالبة العلاج انطلقت بالباخرة بها بسبب جمالها. وحارب النوير ببسالة ولم يستطع الانجليز الانتصار عليهم. فاستعانوا بالطائرات وبدأوا في قتل الماشية. فذهب جركويك البطل ماشيا وعبر السوباط وسلم نفسه ومشى الى المشنقة بثبات وشجاعة وشنق في ملكال. وعندما سئل عن آخر رغباته قال انه يتمنى ان كان له ابن حتى يكبر ويحارب الانجليز ويخرجهم من بلاد النوير.



    واط التي سترجع لها عصاة الكجور هي تقاطع طريق الذي يؤدي الى اكوبو والبيبور فالطريق الذي يعبر السوباط عند خور فلوس متجها نحو الاست























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de