ليتنا نتعلم من اثيوبيا بقلم حيدر الشيخ هلال

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 02:12 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-24-2015, 04:21 PM

حيدر الشيخ هلال
<aحيدر الشيخ هلال
تاريخ التسجيل: 09-27-2014
مجموع المشاركات: 87

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ليتنا نتعلم من اثيوبيا بقلم حيدر الشيخ هلال

    03:21 PM Mar, 24 2015
    سودانيز اون لاين
    حيدر الشيخ هلال-قطر
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين




    ليت دبلوماسيتنا تتعلم كيف تدار الامور بين الدول من جارتها اثيوبيا ، فقضية سد النهضة والتي صعدت فيها مصر التصريحات الى اعلى مستوى حتى انهم لم يستبعدوا ضرب السد عسكريا ولكن اثيوبيا الواثقة من نفسها والمرتكزة على ارثها التاريخي المتين لم تعر تلك التصريحات الجوفاء والبلهاء اهتماما ومضت قدما في تنفيذ مشاريعها وإحقاق مستحقها دون ان يرتعش لها طرف او يرف لها رمش. لانها ببساطة تعرف ماذا تفعل ولانها تسير وفق خطة ممنهجة في التنمية قريباً ما ستضعها في مصاف الدول المتقدمة والرائدة في هذه القارة المختلة .
    ومصر التي لا تجيد سوى الإستئساد على السودان كانت تعتقد ان أثيوبيا محكومة برعاديد مثل السودان فلهذا استبقت بلاهتها دبلوماسيتها كعادتها واستلت السنتها النتنة في التصريحات ظانة بذلك انها ستؤثر على قرارات اثيوبيا كما تفعل بالرعديد البشير ولكن افهمتها اثيوبيا من حيث فعلها لا الكلام كيف تساس السياسة وكيف تدار الازمات . ان اثيوبيا الدولة التي لم ترزح تحت نير الاستعمار طويلاً واقدم بقعة حضارية في التاريخ الانساني دولة تستحق ان تضع اسمها في مصاف الدول المتقدمة وهى تسعى حثيثاً في هذا الاتجاه دون كلل او ملل وبدبلوماسية وسياسة راسخة وفهم عميق للادارة وماتنتهجة حكومتها الرشيدة هذا شئ يجب ان تستفيد من حكومتنا البليدة لان النهضة التي تنتظم هذا القطر في الاونة الاخيرة حقيقة مدعاة للفخر له ، ويجب ان تتحلل حكومتنا من عقدة الغرور الذي تمارسه على الشق الاسود من افريقيا وتبدأ في التعلم وان تكتفى من هذا الانكفاء على الشق العربي في افريقيا ، هذه العقدة التى اضاعت علينا الكثير لهي حجر العثرة امام تطورنا الحقيقي فأن تطور الفرد ينبع من ثقافته المحلية ومن ارثه التاريخي هذا التاريخ الذي اضعناه على انفسنا بتبنينا ثقافة تعتبر جزء وليس كل في تكوين هويتنا بل جزء لا يكاد يذكر او قد يكون معدوماً لولا جزئية اللغة أما جزئية الجين تكاد تكون معدومة تماماً فينا . وهذا سر الانتكاسة في الأساس فعمره البديل لن يحل محل الاصل وعمره التابع لن يكون سيداً فهذه التبعية هي ما ننشد محاربتها في دواخلنا فأن هذا الحمى اقصد حمى الادعاء العروبي مرض احتملناه جيل عن جيل دون ان نعرف له علاج او نموت معه .
    اعجبتني أثيوبيا كثيراً في تعاملها المسؤول في قضية تصريحات تلك المذيعة المصرية الغبية والتي كانت تظن انها تتعامل مع احد من ساستنا ( المبهدلين ) وكيف جاءت ردة الفعل الاثيوبية قوية ومتماسكة برغم ان هذه المذيعة لا تمثل الحكومة المصرية ولكن تم تأديبها بما يليق . تعالو بالمقابل انظروا ماذا يفعل بنا الاعلام المصري وعندكم قريبا مبارة الجزائر ومصر كيف تطاول فيها الاعلام المصري ، وردود فعلنا الدبلوماسية التى اتت باهتة وضعيفة ومخجلة وركيكة على لسان احد ممثلي السفارة لدى مصر . وايضاً تلك الصفعة التي تلقتها خارجيتنا عندما قدم احد سفراءنا اوراق اعتماده لدى حكومة المصرية ورفضت واستبدل بقرد غيره فتم تعليق طلبه لاكثر من اربعة اشهر لا ادرى ماذا جرى معه بعدها . والجانب المصرى يتعامل معنا بهذا الصلف والغرور مرتكزاً على نفس النقطة المظلمة في نفسيتنا فمصر حكومة وشعباً تركلنا هكذا لانها تعرف هذه النقطة تماما وتعرف اننا وضعناها في مكان لا يجدر بها ان تتبوأه في مفاهيمنا واحاسيسنا فنحن بأصرارنا الدائم بأن مصر هي الشقيقة الكبرى وانها بوابتنا الى العروبة نتخلى عن دور الريادة والاعتماد على ذواتنا ونتنازل طواعة عن احقيتنا التاريخية التى خلفها لنا اجدادنا ، وكل هذا الخضوع والذل انما هو منتوج مستحدث أتى مع ساستنا لم نكن نعرفه فنحن عندما خيرنا المستعمر الاستقلال اختار البعض منا طواعة ان نكون تحت العباءة المصرية ، أي خذي هذا وعار؟؟ّ!!! الدول تقاتل لعقود من اجل كينونتها ونحن هكذا نختار عبوديتنا . استمرت هذه الوصمة المخذية الى يومنا هذا فغلبت علينا الثقافة المصرية اكثر من ثقافتنا السودانية وتكدست مقرراتنا ومناهجنا حتى الاسلوب الادارى ومسمى الدولة بالسخف المصري فوسمت دولتنا ونظامنا بالجمهوري من غير ان نستحدث لنا مسمى ونظام غير هذا . وهذا الشلل الفكرى والركون الذهني والنفسي لكل ماهو مصرى وبالتالى عروبي اعمى بصيرتنا عن المحيط حولنا فأهملنا كل التجارب الافريقية الناجحة من حولنا فدول مثل رواندا الان يشار لها بالبنان بعد ان كادت تمزقها الحروب والقبلية ونحن مازلنا نستشف خطونا من شعب مقسم يومه بين بطنه ومؤخرته في دورة البهيم اليومي من إمتلاء وإفراغ .
    أثيوبيا التى وعت دورها الاستراتيجي في هذه المنطقة انطلقت تجاه هذا الدور بخطة تنموية فعالة جداً فالان كثير من رؤوس الاموال الخليجية وبالاخص السعودية منها اتجهت اليها ، كان لها ان تحط رحالها في السودان بما تشابهت لديه المقومات ولكن انظر لحالنا ولما اضعنا من فرص فرجل مثل العمودي المستثمر السعودي فقط يستثمر اكثر من ملياري دولار في الانتاج الزراعى في اثيوبيا واثيوبيا تتجه بكل ثقلها الان في التنمية الزراعية والعمرانية في مختلف اقاليمها وتسعى جاهدة في توطين مواطنيها في اقاليمهم بعد ان سعت في تنمية ثقافة الفدرالية . لماذا نراهن على الواقع الاثيوبي ؟ فأثيوبيا تشابه السودان من نواحى كثيرة اولها التاريخ المشترك وتقاسم حضارة شبه موحدة تمددت في المنطقة وايضا التعدد الاثني الغني والذي من ميزاته ان يصنع حراك متنوع في جميع النواح خصوصاً جانب المطالب الخدمية للمناطقية والجهة والتي قد تولد احتدام تنافسي شريف وخلاق ان وجه بوجهته القومية الصحيحة بعيدا عن النعرات والتحارب . وتشابه كبير بين البلدين في النواحى المناخية وإغتناءهم بمورد الماء سلاح المستقبل الفتاك وهو محور الصراع القائم الان والذي اجبر المصريين من الان الانحناء امامه . جوانب كثيرة لا يمكن احصاءها ولكن اهمها التفاعل الثقافي المتبادل بين البلدين والذي هو أساس التلاقح المجتمعي حيث لا يكاد يخلو الوجدان الاثيوبي من الاغنية والفن السوداني نفس الشئ المتبادل بين اخوتهم السودانين بينما من نطلق عليهم ( الاشقاء ) والذين لا يعتبرونا شيئا في الاساس لا يعرفون عن فننا شيئاً ولو سألتهم عن الفن السوداني تندهش لاجاباتهم الغبية مما يدلل على بعد الهوة بيينا تماماً . واغرب مفارقة أن التداخل الحدودي بين السودان ومصر مبتور تماما من كل النواحى فاللهجة المصرية تتوقف تماما عند حدودهم واسوان تسكنها اثنية توجه بوصلة امتدادها جنوبا وليس شمالاً فما بعد اسوان شمالا جدار من الاثنيات والثقافات المختلفة تماما وليس الامر متمرحل او متداخل كما هو الحال بين جميع الحدود الدولية المعروفة مما يدلل على ان اسوان لا تعدو ان تكون سوى امتداد لجنوب تم الاستيلاء عليه . والشعب النوبي معزول تماماً في مصر بخلاف السودان والذي يعتبر فيه النوبي مكون اصيل من مكوناته الاثنية .
    نريد ان نخرج من هذه المقاربات والمباعدات بواقع جديد لسوداننا بعيد عن ادعاءات التفريخ السياسي فهذا البلد لم تمزقه الا السياسة ورجالها ونريد ان نسوق رسن بلادنا هذا الى واقعه حيث قيادة افريقيا بعيدا عن الذيل العربي الذي مافتأ يثقلنا بالروث والنتنن ويسد علينا الافق.


    مواضيع لها علاقة بالموضوع او الكاتب
  • مابين السودان والخليج دبلوماسية اليد السفلى والعليا بقلم حيدر الشيخ هلال 03-10-15, 06:52 PM, حيدر الشيخ هلال
  • مملكة البشير ... تنتظر المبايعة بقلم حيدر الشيخ هلال 01-31-15, 07:34 AM, حيدر الشيخ هلال
  • الرقيص للرئيس والطبال فطيس بقلم حيدر الشيخ هلال 01-27-15, 01:40 PM, حيدر الشيخ هلال
  • التصفية الجسدية عيب بقلم حيدر الشيخ هلال 01-22-15, 02:26 PM, حيدر الشيخ هلال
  • السوداني ثاني اثنين في السُكر بقلم حيدر الشيخ هلال 01-03-15, 03:51 PM, حيدر الشيخ هلال
  • السياسة مهنة تشليع الوطن بقلم حيدر الشيخ هلال 12-30-14, 02:24 PM, حيدر الشيخ هلال
  • يا احزابنا حافز لله بقلم حيدر الشيخ هلال 12-28-14, 05:30 PM, حيدر الشيخ هلال
  • في كسلا ماذا نفعل بالولاة بقلم حيدر الشيخ هلال 12-22-14, 01:51 PM, حيدر الشيخ هلال
  • حباً... جاءكم الإستقلال بقلم حيدر الشيخ هلال 12-22-14, 03:55 AM, حيدر الشيخ هلال
  • قصيدة بعنوان سبتمبر الشهيد 09-27-14, 04:22 PM, حيدر الشيخ هلال























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de