للانتقال سلمياً لسعة الديمقراطية بقلم نورالدين مدني

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-19-2024, 09:26 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-24-2014, 02:21 PM

نور الدين مدني
<aنور الدين مدني
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 2473

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
للانتقال سلمياً لسعة الديمقراطية بقلم نورالدين مدني

    كلام الناس

    mailto:[email protected]@msn.com

    *أبدأ أولاً بتهنئة مستحقة للشعب التونسي الذي استطاع الخروج من مأزق الخلافات السياسية ومحاولة القفز عليها بقوة الأمر الواقع، وأن يقدم لشعوبنا تجربة إيجابية في العمل السياسي الديمقراطي في الإنتخابات الرئاسية التي لم تكن نتيجة فيها بنسبة 99,9% للرئيس الفائز.
    *إن فوز مرشح حزب نداء تونس الباجي فايد السبسي ليصبح أول رئيس منتخب مباشرة من الشعب بعد الثورة،على منافسه "الرئيس الحاكم" إبان إجراء الإنتخابات منصف المرزوقي بنسبة 55,68%من أصوات الناخبين التونسين، يعد سابقة إيجابية في الإنتخابات الرئاسية بالدول العربية والإفريقية.
    *هذه المقدمة فرضتها نتائج الإنتخابات الرئاسية في تونس قبل أن أدخل في الموضوع الذي فرض نفسه على "كلام الناس" في اليومين الماضيين حول ماأثاره الكاتب الراتب ب "السوداني" خالد موسى وهو يقارن بين تجربة الشيخ الدكتور حسن الترابي وتجربة الشيخ راشد الغنوشي في تونس.
    *أتفق مع خالد موسى في أن الشيخ الغنوشي من مدرسة الدكتور الترابي في إعلاء شأن العقل والنظر المتجدد في الفقه، لكنه كما ذكر في مقاله الأحد الماضي"بلا قيود" فإن الغنوشي إستفاد من إخفاقات الترابي "السياسية"، التي تسببت في الاختناقات السياسية والاقتصادية والأمنية القائمة في السودان.
    *إن نجاح تجربة الغنوشي أثمرت في تأمين الديمقراطية التعددية، واعتماد نهج التوافق السياسي بدلاً من نهج الهيمنة ومحاولة إقصاء الاخر، وإعلاء مصلحة تونس فوق مصلحة"حزب النهضة"، وكل هذا نابع من إيمان الغنوشي التام بالحرية التي كفلها الله سبحانه وتعالى لعباده في أن يختاروا بين الشكر والكفر.
    *أننا في هذه المرحلة الأحوج مانكون فيها لإحياء الحوار السوداني الشامل، نحتاج للإستفادة من مثل هذه التجارب السياسية للأخذ بالإيجابي منها وتجاوز السلبي فيها، وذلك يستوجب الانفتاح أكثر على الأحزاب والحركات المعارضة، والإعتراف باطروحاتهم السياسية، ووضعها على طاولة الحوار حتى لايتحول الحوار إلى "مونولوج" ذاتي لايخرج بالسودان من دوامة الإختناقات القائمة.
    *ان الأوان لحزب المؤتمر الوطني لأن يعترف بالخلافات التي لم تبدأ بالمفاصلة بين"الوطني"و "الشعبي" ولم تنته بخروج بعض الرموز والجماعات و"الحركات المسلحة"من تحت مظلته، وأن يعيد النظر بجدية وصدق في السياسات التي أصبحت موضع خلاف داخلي، وامتدت اثارها السالبة على علاقاته مع الأحزاب والحركات المعارضة، وهي سياسات في شأن الحكم والاقتصاد، واجنهادات بشر يخطئون ويصيبون، وليست أمر دين.
    *ان السودان في حاجة ماسة للتوافق على أجندة قومية - قبل إجراء الإنتخابات المختلف عليها - للانتقال بهذه الأجندة القومية سلمياً لسعة السلام الشامل والتحول الديمقراطي الحقيقي .























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de