لقد دنا أجل الإنقاذ بقلم د. عمر بادي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 02:16 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-12-2014, 10:43 PM

د. عمر بادي
<aد. عمر بادي
تاريخ التسجيل: 03-18-2015
مجموع المشاركات: 153

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لقد دنا أجل الإنقاذ بقلم د. عمر بادي

    [email protected] د. عمر بادي
    عمود : محور اللقيا
    في ظل ثقافة القوة و التحدي تتجلى آفة الخطابات المرتجلة في الجموع الهادرة في ما تحدثه في المتحدث القائد من إنتشاء بالسلطة يجعله يهوش على إثره و يهز بعصاه يمنة و يسرى فتتمايل الجموع معه أو يخيل إليه ذلك , فيسمعها ما يرى دون مراعاة لمتطلبات السياسة ! أليس هذا الشعور ما دعا فرعون أن يهوش و يصرخ في الجموع : ( لا أريكم إلا ما أرى ) و ( أنا ربكم الأعلى ) !
    لقد حدث في مدينة بورتسودان قبل أيام مضت أن أعلن السيد رئيس الجمهورية في خطابه بمناسبة اليوم الختامي لمهرجان التسوق عن لاءاته الأربعة : لا حكومة قومية و لا فترة انتقالية و لا تأجيل للإنتخابات و لا تفكيك لدولة المؤتمر الوطني ! و زاد على ذلك ان للمؤتمر الوطني أجندته التي سوف يقام الحوار عليها , و على من شاء أن يقبل بها ! لقد ترسخت ثقافة الخطاب الجماهيري في فترة ربع القرن الماضي من السنين على نسق المصادمة و مهاجمة المعارضين و سبهم و نعتهم بأسوا الصفات و السخرية منهم و التقليل من شأنهم و دق طبول الحرب ثم الرقص على نيرانها ... و حتما سوف يصعب التغلب على تلك الثقافة ما بين عشية و ضحاها , و لذلك لم أر غرابة في حديث الرئيس !
    لقد كانت تصريحات السيد الرئيس قاصمة لظهر المصالحة الوطنية , بل كانت ناسفة لمساعي الحوار الوطني بعد أن أعادته إلى ما كانت تردده حكومة الإنقاذ من ان قطار الإنقاذ قد سلك طريقه و من اراد أن يلحق به فليركب ! كنت أتوقع ان يكون رد الفعل عنيفا من عضوية المؤتمر الوطني , و اقل تأثيرا على أحزاب تحالف قوى الإجماع الوطني التي لم تكن تثق في المؤتمر الوطني و تتوقع ان ينقض عهوده . أما عضوية المؤتمر الوطني من الإصلاحيين و الشباب فمن المؤكد أن هذه التصريحات قد نسفت كل ما أعدوه في لجانهم القاعدية و القيادية من دراسات و حلول في التسعة اشهر الماضية كما ذكروا و أجملوها في وثيقة الإصلاح الوطني المعروفة بوثيقة الوثبة . لذلك فقد قلت في نفسي : ( دعني أنتظر و ارى ) , و فعلا في اليومين التاليين لتصريحات بورتسودان هيمن السكون على كل أجهزة الإعلام و على تصريحات المسؤولين , و في اليوم الثالث أعادت لجان المؤتمر الوطني دعوتها للحوار الوطني و تناقلت أجهزة الإعلام أخبار الحوار و اللقاءات مع الأحزاب المعارضة , و كأن شيئا لم يكن ! هل تم حسم السيد الرئيس داخليا ؟ أم تراه قد شعر بانجرافه مع الخطاب الجماهيري المرتجل بحكم العادة فقال ما لم يكن عليه قوله ؟ كالعادة فليس ثمة أي بيان توضيحي من الرئاسة أو الحزب ليشرح للناس ما قد حدث !
    لقد تزامن خطاب نسف الحوارالوطني مع قرار المملكة العربية السعودية بإعتبار تنظيمات القاعدة و الحوثيين و حزب الله و داعش ( دولة الإسلام في العراق و الشام ) و الإخوان المسلمين أنها كلها تنظيمات إرهابية , و قد سبق ذلك تجديد قرار المقاطعة الإقتصادية على السودان , و تبعه إيقاف البنوك الغربية و السعودية و الأماراتية من تعاملها مع بنك السودان و ما يعنيه ذلك من تشديد على الحصار الإقتصادي . لقد دعم إخوان الإنقاذ إخوان ليبيا بالسلاح عند مقاومتهم للقذافي , و دعموا إخوان مصر بالسلاح و ساعدوا في تهريب القياديين منهم إلى السودان , و دعموا شباب المجاهدين في الصومال , و دعموا الإسلاميين في إنقلابهم في أفريقيا الوسطى , و أتوا بالسفن الحربية الإيرانية في البحر الأحمر من أجل زعزعة أمنه و تهريب السلاح إلى حماس , و رغم كل ذلك فإن أمرهذه العقوبات في نظر الإنقاذيين لا تتعدي الإبتلاءات , مع انها في حقيقتها عقوبات قد أرادها الله جزاء حسابا لسؤ ما قدمت أيديهم , فالله يمهل و لا يهمل , و كما ذكرت في اكتوبر الماضي فإن دماء شهداء مظاهرات سبتمبر الطاهرة هي التي أسقطت القناع عن وجه الإنقاذيين الحقيقي فتكشف ذلك إلى دول الجوار و بقية دول العالم رغما عن آلتهم الإعلامية الضخمة التي كانوا يعتمدون عليها لتحسين صورتهم .
    لقد شرع الإخوان المسلمون المنسلخون من التنظيم الحاكم و جلهم من الأكاديميين و أساتذة الجامعات الذين كانوا ينقدون الحكومة نقدا لينا و يوجهون مسارها , لقد شرعوا في تكوين حزبهم السياسي قبل يومين و اسموه حزب الحركة الوطنية للتغيير و يقولون أن الحزب ليست له صفة الإسلامي , و قد سبقهم في ذلك حزب الإصلاح الآن الذي كونه الدكتور غازي صلاح الدين و المنشقون معه من الإصلاحيين و ذكروا أن حزبهم لا يحمل صفة الإسلامي . سوف يبقى حزب المؤتمر الشعبي في مهب رياح التغيير الخليجية الجديدة , فإن عاد إلى المؤتمر الوطني أصابه الإعصار الذي فيه نار , و إن تمسك بتحالف قوى الإجماع الوطني فسوف ينجو حينا و لكن سيصيبه بعد هنيهة الإعصار الذي فيه نار !
    هاهي محادثات منطقتي جنوب كردفان و النيل الأزرق بين الحركة الشعبية قطاع الشمال و الحكومة تنفض دون إتفاق للعام الثاني , و ها هي الحركات المسلحة في دارفور قد إحتلت مواقع عدة , و هاهو الشعب السوداني لم يعد يخاف على شيء بعد أن فقد مقومات الحياة و ذاق الذل و البؤس و القهر و التقتيل و التشريد , و هاهو الشهيد علي أبكر موسى يموت برصاص الأمن بالأمس في أحداث جامعة الخرطوم و الذي كانت شهادة وفاته شهادة لوفاة الحوار الوطني ! سوف يؤدي الحصار الإقتصادي الجديد إلى عزلة النظام الإنقاذي داخليا و إقليميا و عالميا , و إلى تفاقم الوضع الداخلي المتأزم فيزيد من العجز في الموازنة و يزيد الغلاء , و عندما تضيق و تستحكم حلقاتها يكون الخروج و لن يكون هنالك هبوط آمن !
    أخيرا أكرر و أقول : إن الحل لكل مشاكل السودان السياسية و الإقتصادية و الإجتماعية يكون في العودة إلى مكون السودان القديم و هو التعايش السلمي بين العروبة و الأفريقانية و التمازج بينهما في سبيل تنمية الموارد و العيش سويا دون إكراه أو تعالٍ أو عنصرية . قبل ألف عام كانت في السودان ثلاث ممالك افريقية في قمة التحضر , و طيلة ألف عام توافد المهاجرون العرب إلى الأراضي السودانية ناشرين رسالتهم الإسلامية و متمسكين بأنبل القيم , فكان الإحترام المتبادل هو ديدن التعامل بين العنصرين العربي و الأفريقاني . إن العودة إلى المكون السوداني القديم تتطلب تغييرا جذريا في المفاهيم و في الرؤى المستحدثة و في الوجوه الكالحة التي ملها الناس !























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de