كيف سجل مجلس السلم والأمن الأفريقي خمسة إصابات في شباك نظام الإنقاذ ؟ الحلقة السادسة ( 6- 7 )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-19-2024, 12:19 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-30-2015, 06:34 AM

ثروت قاسم
<aثروت قاسم
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 715

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
كيف سجل مجلس السلم والأمن الأفريقي خمسة إصابات في شباك نظام الإنقاذ ؟ الحلقة السادسة ( 6- 7 )

    06:34 AM Aug, 30 2015
    سودانيز اون لاين
    ثروت قاسم-
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    Facebook.com/tharwat.gasim
    mailto:[email protected]@gmail.com

    1- كيف سجل مجلس السلم والأمن الأفريقي خمسة إصابات في شباك نظام الإنقاذ ؟

    كما ذكرنا في حلقة سابقة ، في إجتماعه رقم 539 في يوم الثلاثاء 25 أغسطس 2015 ، إعتمد مجلس السلم والأمن الأفريقي قراراً سجل به خمسة إصابات في شباك المعارضة .

    وبنفس القرار ، سجل المجلس خمسة إصابات في شباك نظام الإنقاذ ، كما سوف نحاول توضيحه في النقاط التالية :

    اولاً :

    + الإصابة الأولى التي سجلها المجلس في شباك نظام الإنقاذ كانت قراره عقد المؤتمر التحضيري الجديد في اديس ابابا الذي يمهد للمؤتمر الدستوري الجامع في الخرطوم ، في تكرار لما جاء في قراره الذي إتخذه في إجتماعه رقم 456 في يوم الجمعة 12 سبتمبر 2014 .

    لم تشارك الحكومة في المؤتمر التحضيري الاول الذي إنعقد في يوم الأحد 29 مارس 2015 لأسباب إجرائية .

    خلال يوليو 2015 ، طاف وزير الخارجية البرفسور غندور على تسعة دول افريقية أعضاء في المجلس المكون من 15 دولة ، حاملاً رسائل من الرئيس البشير ، يطلب فيها دعم هذه الدول برفض عقد أي مؤتمر تحضيري في أديس ابابا ، وعقد مؤتمر واحد في الخرطوم للحوار الوطني .

    ولكن لم يستجب المجلس لطلب الرئيس البشير ، وقرر عقد المؤتمر التحضيري في اديس ابابا ، تحت أشراف أمبيكي .

    في سياق مُتصل ، إستنكر الناطق الرسمي بإسم المعارضة في لجنة السبعتين قرار المجلس ، وإعتبره بمثابة وصاية المجلس والاتحاد الافريقي، علي الحوار الوطني السوداني ، ورفض هكذا وصاية ؟

    هذه إصابة مؤكدة في شباك نظام الإنقاذ .

    ثانياً :

    + الأصابة الثانية كانت تجاهل قرار المجلس وعدم إشارته لمؤتمر الحوار الوطني الذي يخطط نظام الإنقاذ لعقده في الخرطوم في يوم السبت 10 اكتوبر 2015 ، بمن حضر . رفض المجلس دعم مؤتمر اكتوبر للحوار الوطني ، رغم جولات البرفسور غندور المكوكية بين الدول الأعضاء في المجلس ، يخصم من شرعية المؤتمر ومشروعيته ، وبالتالي عدم مقبولية قراراته إقليمياً ودولياً .

    ثالثاً :

    + الإصابة الثالثة كانت تحفظ المجلس وفي سابقة فارقة ، وإن على إستحياء ، على عدم إلتزام نظام الإنقاذ بمطلوبات بناء الثقة القبلية لضمان نجاح الحوار الوطني .

    من بين هذه المطلوبات القبلية التي لم يلتزم بها نظام الإنقاذ رغم تعهده الإلتزام بها بتوقيعه على إعلان اديس ابابا في يوم الجمعة 5 سبتمبر 2014 :

    • مقاطعة نظام الإنقاذ للمؤتمر التحضيري في مارس 2015 في اديس ابابا .

    • عقده الإنتخابات في ابريل 2015 .

    • عدم تفعيل الإتفاقية الثلاثية لتوصيل الإغاثات الإنسانية للنازحين في مناطق نفوذ الحركات الحاملة السلاح .

    • رفض نظام الإنقاذ إطلاق سراح المسجونين سياسياً ، من بين مطلوبات اخرى .

    رابعاً :

    + رغم إحتجاجات نظام الإنقاذ ، أعترف المجلس بالجبهة الثورية و اجتمع بها أكثر من مرة بمفردها أو بوجود آخرين من المعارضة.

    كما عقد المجلس جلسة إستماع لقادة تحالف قوى ( نداء السودان ) في اديس ابابا يوم الأثنين 24 اغسطس 2015 ، في أول سابقة من نوعها في تاريخ المجلس . المجلس وكذلك الإتحاد الأفريقي الأم مجرد ( نادي حكومات ) ، ولا مكان فيه ولا منبر لمعارضات الدول ، خصوصاً الحاملة السلاح ضد الدول الأعضاء في المجلس والإتحاد .

    هذه إصابة مؤكدة في شباك نظام الإنقاذ .

    خامساً :

    + الإصابة الخامسة كانت نزع المجلس ملف دارفور من الدوحة ، وضمه لملف المنطقتين تحت إدارة أمبيكي والمجلس ، في عملية تفاوضية واحدة بمسارين ؛ في تحدي ومدابرة لإصرار نظام الإنقاذ بقاء ملف دارفور في ايادي الدوحة ، حليفة الخرطوم .

    هذه خمسة إصابات كاملة لكل من القى السمع وهو شهيد !

    2- ماهو مجلس السلم والأمن الأفريقي؟

    هللت المعارضة لقرار مجلس السلم والامن الافريقي في إجتماعه رقم 539 في يوم الثلاثاء 25 أغسطس 2015 ، وإعتبرته فتحاً مبيناً ؟ ولكن إذا عرفنا ماهية هذا المجلس وصلاحياته ، لأيقنا إن فرحة المعارضة ليست في محلها ، بل لا تعدو أن تكون فرحة على رؤية سراب بقيعة تحسبه المعارضة ماءً ، حتى إذا جاءته لم تجده شيئاً ، ووجدت حميدتي عنده بكلاشه .

    نستعرض في النقاط ادناه بعض البعض من صلاحيات ومرجعيات مجلس السلم والامن الافريقي :

    اولاً :

    يتكون المجلس من 15 دولة يتم إنتخابها من بين دول القارة لدورات محددة . غالبية دول المجلس ، كمعظم الدول الأفريقية ، دول فاشية تعتبر الديمقراطية رجس من عمل الشيطان . دعنا ناخذ كأمثلة لتوضيح الصورة دولة المقر ( إثيوبيا) ، ودولة أمبيكي رئيس اللجنة السامية ( جنوب افريقيا ) ، ودولتي نائبي أمبيكي ( نيجريا وبروندي ) ، لنتعرف على نوعية الدول التي تضع المعارضة بيضها في سلتها المقدودة .

    * هل تصدق ان الشرطة في اثيوبيا تطلب من أهل القتلى الشباب في المظاهرات السياسية أن يدفعوا ثمن الرصاصة التي إغتالت الشاب المتوفي قبل ان تسلمهم جثمانه ؟

    * هل تصدق إن رئيس جنوب افريقيا قد صرف من الخزينة العامة مبلغ تجاوز الثلاثين مليون دولار امريكي لتأهيل منزله حتى يكون آمناً لسكناه وعائلته من هجمات المتظاهرين ؟ وبنى حمام سباحة بحجم اوليمبي ضمن هذا التاهيل . وعند سؤال وزير البوليس ، المسؤول عن التاهيل ، في البرلمان ، برر بناء حمام السباحة ليتمكن الرئيس زوما من الغطس فيه في حالة حريق في المنزل ؟؟؟

    ضج البرلمان بالضحك ولم يفعل شيئاً مذكوراً ؟

    * في بروندي التي يحاول رئيسها السابق ونائب امبيكي ان يحلحل مشاكل السودان ، تغتال الشرطة المتظاهرين ضد رئيس بروندي الذي خرق الدستور بترشحه لولاية ثالثة ، بدم بارد وبالسواطير الاقل كلفة من الرصاص . مجازر وسلخانات ما أنزل الله بها من سلطان ، ورئيسها السابق يحاول حلحلة مشاكل السودان ومصائب بلده اشد وبيلاً ؟

    حقاً وصدقاً باب نجار المجلس ولجنة أمبيكي مخلع ؟

    ثانياً :

    لا تعدو أن تكون قرارات المجلس مجرد فتاوى ، إن شاءت الدولة المعنية الأخذ بها فأهلاً ، وإن رفضت فأهلين . لا سلطة ولا ولاية للمجلس ولا حتى الاتحاد الافريقي على الدولة المعنية . لا مال للمجلس يحندك به الدولة المعنية ولا خيل . لا يملك المجلس على أي آليات لتفعيل قراراته التي في كل الأحوال تصير إلى حبر على ورق ، يموصه المجلس في بحيرة سد النهضة ويشرب مويته !

    في كلمة كما في مية ، المجلس والإتحاد الأفريقي ( نادي حكومات فاشية ) ، لا يعترف بالمعارضة بل يسحقها ، ولا يعترف بالديمقراطية والحريات وحقوق الإنسان.

    من الغلطات المميتة للمعارضة ، إنها لم تطلب من مجلس السلم والأمن الإفريقي تضمين توصية لمجلس الأمن الدولي ليتخذ قراراً تحت الفصل السابع يُلزم كل طرف من الأطراف السودانية ، خصوصاً نظام الإنقاذ الذي لا يسمع كلام مجلس السلم والأمن الافريقي ، ويقول سمعنا وأطعنا لمجلس الأمن الدولي . في قصر نظر بائن ، رأت المعارضة في ذلك الطلب استفزازاً غير مبرر لمجلس السلم و الأمن الإفريقي ، الذي يفترض ، خطاً ، أنه المعني الأول بحل النزاعات الإفريقية ، رغم إن المسالة السودانية قد صدر بخصوصها أكثر من 60 قراراً من مجلس الأمن الدولي ، ورغم أن بلاد السودان تحت الوصاية الدولية بوجود اكثر من 30 الف جندي أممي في السودان ، والأدهى والأمر إن الأمم المتحدة مُشاركة فعلياً في الحوار الوطني عبر ممثلها هايلي منكاريوس واليوناميد !

    ناقص مجلس الامن الدولي ، سوف تلف المعارضة مع مجلس السلم والامن الأفريقي في باب دوار ما له من قرار ، وحجوة ام ضبيبينة ؟

    ومنهم أميون لا يعلمون الكتاب إلا أماني ، وإن هم إلا يظنون .

    ثالثاً :

    هاك يا حبيب هذا المثال الماثل لتعرف مغلولية ايادي المجلس ولجنة امبيكي ، وإنهم كدايس بدون أسنان ، وبالتالي لا يخشاهم نظام الإنقاذ ، بل يستخف بهم ، فأطاعوه ، إنهم كانوا قوماً فاسقين .

    في يوم الاربعاء 3 ديسمبر 2014، وجه السيد الإمام ( ضمير الأمة ) رسالة مطولة إلى أمبيكي بعد تكوين تحالف قوى ( نداء السودان ) في نفس يوم الاربعاء ، يطالبه فيها ، ضمن مطلوبات أخرى ، بالعمل على إقناع نظام الإنقاذ بسرعة تفعيل إجراءات بناء الثقة القبلية ، ليبدأ الحوار الجاد بمستحقاته بين نظام الإنقاذ والمعارضة .

    في يوم الجمعة 5 ديسمبر 2015 ، رد امبيكي على كجوره برسالة مطولة ، نقتبس منها نصاً الفقرة الحاكمة التالية :

    ( إن بيان الاتحادالأفريقي – مجلس السِّلم والأمن الأفريقي،في يوم الجمعة 12 سبتمبر 2014، لم يقُل أو استلزم أن إجراءات بناء الثقة،المذكورة في الفقرة (15)،هي، أو يجب أن تكون شروطاً مُسبَقة لعقد الحوار الوطني ) .

    بهذه الفقرة الحاكمة غل المجلس اياديه بنفسه ، والزم نفسه بأن ( يتوسل ) موافقة نظام الإنقاذ على تنفيذ إجراءات بناء الثقة ومستحقات تهيئة المناخ لحوار وطني جاد بمستحقاته ... إن شاء نظام الإنقاذ أعطى وإن شاء رفض ، ولن يقول له المجلس ( بغم ) .

    أعطى المجلس بل الإتحاد الأفريقي نظام الإنقاذ الضؤ الأخضر ليفنجط على كيفه ولن يقول له كائناً من كان تلت التلاتة كم ؟

    رابعاً :

    + بعض اهل المعارضة يعتبر أمبيكي من اصدقاء المعارضة خصوصاً بعد زيارته الاخيرة للخرطوم في الاسبوع الأول من أغسطس 2015 ، وتوكيد الرئيس البشير له ان الحوار قد صار سوداني – سوداني ، وداخل السودان ، وفي إطار لجنة السبعتين ، وبرئاسته ، وباي باي أمبيكي .

    نقول لهؤلاء ولهؤلاء بأن أمبيكي ليس صديق المعارضة ضد نظام الإنقاذ ، ولا هو صديق نظام الإنقاذ ضد المعارضة . لا كبيرة ... في الحالتين ؛ ببساطة لان أمبيكي صديق نفسه ومصالحه الشخصية ومخصصاته المالية الباذخة .

    في يوليو 2008 ، بدأ أمبيكي مشواره في زنقات وأزقة بلاد السودان حتى صار يمسك ملف دارفور ( الذي بدأ به جكته ) ، والمنطقتين ، والعلاقة بين دولتي السودان وأخيراً الحوار الوطني .

    محصلة أمبيكي بعد سبعة سنوات من الهرولة بين فنادق الخمس نجوم في رياح الدنيا الأربعة كانت قبض الريح وشئ من سدر قليل . وسوف يحاول امبيكي إطالة عمر لجنته المذهبة بأن يحاول حندكة نظام الإنقاذ بقبول المشاركة في المؤتمر التحضيري ، وإذا فشل فسوف يركز على العلاقة بين دولتي السودان ، ويفك الحوار الوطني ومعه المعارضة عكس الهواء .

    قلتم أنى هذا ؟

    قل هو من عند أنفسكم !



    أحدث المقالات

  • البرلمان السوداني و تخريفه السياسي بقلم بدوي تاجو 08-30-15, 05:02 AM, بدوي تاجو
  • أنين بائعة الهوى . . في دولة الحرائر بقلم اكرم محمد زكى 08-30-15, 04:59 AM, اكرم محمد زكى
  • إلى كتائب القسام في الحرب القادمة بقلم د. فايز أبو شمالة 08-30-15, 04:57 AM, فايز أبو شمالة
  • الزول الوسيم: كاتال في الخلا عقبان كريم في البيت (المقال الخاتم) بقلم عبد الله علي إبراهيم 08-30-15, 01:28 AM, عبدالله علي إبراهيم
  • التميزيون الصغار يمتنون على السودان الشمالي بقلم بدوي تاجو 08-30-15, 01:24 AM, بدوي تاجو
  • لماذا تظلمون الأطباء (1) بقلم عميد معاش طبيب سيد عبد القادر قنات 08-30-15, 01:23 AM, سيد عبد القادر قنات
  • دارفور ليس ملكأ لتجاني سيسي يا أمين حسن عمر بقلم محمد نور عودو 08-30-15, 01:21 AM, محمد نور عودو
  • الإنشطارات السيـاجتماعية تهدد مصالح الجميع بقلم نورالدين مدني 08-30-15, 01:19 AM, نور الدين مدني























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de