كيف تزرع مليار شجرة في المغرب بقلم يوسف بن مئيــر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 11:43 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-15-2015, 02:03 AM

يوسف بن مئيــر
<aيوسف بن مئيــر
تاريخ التسجيل: 10-27-2014
مجموع المشاركات: 52

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
كيف تزرع مليار شجرة في المغرب بقلم يوسف بن مئيــر

    01:03 AM Mar, 15 2015
    سودانيز اون لاين
    يوسف بن مئيــر-El Harti, Gueliz, Marrakech, Maroc
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين




    الآن موسم الزراعة. وحيث أن الشعب المغربي يعمل كلّ ما بوسعه لزراعة الأشجار والنباتات التي ستعزّز مستقبله وتجلب له الأمن الغذائي، قد يطرح هذا السؤال نفسه: كيف باستطاعة عائلات المزارعين أن تزرع بحيث تضيف قيمة لمنتجاتها حسب مقدرتها وتتغلّب بذلك على ممارسات الكفاف الزراعية التي تبقيها في حالة الفقر ؟
    الأخبار الجيدة هي أنّ العناصر العمليّة للحلّ متوفرة. الأمر يتعلّق الآن بالقيام بمشاريع تجريبيّة على نطاق ٍ واسع للبلد بالرّغم من التحديّات الكبيرة التي تواجهها الزراعة بهذا الحجم مع تداعياتها فيما يتعلّق بإدارة المياه واستيعاب الأسواق منتجات زراعيّة بكميات أضخم بكثير مما هي عليه الآن.

    العوامل التي تحمل في ثناياها عوامل النجاح:
    أوّلا ً - ولله الحمد - هناك في المناطق الشاسعة حيث يتركّز معظم الفقر أصناف بلديّة أصليّة من النباتات والأشجار على نطاق ٍ واسع تنمو وتزدهر بدون استخدام المبيدات الحشريّة ومواد كيماويّة أخرى. وتشمل القائمة أشجار الفواكه مثل الجوز والرّمان والزيتون والليمون والتين والخرنوب والبلح (التمر) واللوز، هذا إضافة إلى النباتات الطبيّة والعطريّة - الأروماتيّة مثل نبات الكبر، والخزامى، والنعناع، وإكليل الجبل والمريمية والزعتر.

    وتحصيل الشهادة العضويّة لهذه الأشجار والنباتات وغيرها من الأصناف سيعزّز بدرجة كبيرة من قيمتها الإنتاجيّة. علاوة ً على ذلك، بهذا المجال الواسع من المنتجات (ولربّما بعد إضافة عمليات تصنيع ٍ لها مثل اللتجفيف أو استخراج زيوتها) يمكن تجنّب تشبّع السّوق وبإمكان أية منطقة تتاح لها الفرصة لذلك أن تتطوّر زراعيّا ً وفقا ً لمسارها العضويّ التخصصي.

    ثانيا ً، لقد برزت اللجنة العليا المغربيّة للمياه والأحراش ومكافحة التصحّر (المعروفة شعبيّا ً ب "المياه والأحراش") بدعمها للمشاريع الرياديّة والتجريبيّة وذلك بإقراضها أراض ٍ أقامت عليها المجتمعات المحليّة مشاتل للأشجار.

    التوسّع في نطاق المشروع:
    يجب أوّلا ً إنشاء عدد كبير من هذه المشاتل للمملكة من أجل "تصنيع" المليار شتلة التي تشير التقادير بأنها مطلوبة لإخراج مواطني المملكة من دورة الفقر. أضف إلى ذلك، يجب أن تخضع هذه المشاتل للنظام اللآمركزي في إنشائها من وجهة النظر التنظيميّة وينبغي أن تكون مختصّة في أصناف النباتات المستوطنة في تلك المنطقة المعنيّة وعليها أيضا ً أخيرا ً أن تسهّل وتيسّر تدريب أعضاء الجاليات المحليّة في العمليّة المتكاملة لإنشاء وتشغيل المزيد من مشاتل الأشجار.

    للعائلات الفلاحيّة مخاوف يمكن للمرء أن يتفهمها من حيث أنها تخاطر في انتقالها من دورة تقليديّة تاريخيّة للشعير والذرة – حتّى ولو كانت هذه تبقيها في طور الفقر – إلى محاصيل نقديّة أكثر ربحا ً. ويمكّنها اقتراضها الأراضي لهذا الغرض من "المياه والأحراش" على التغلّب على هذه المخاوف حيث أنها – من وجهة نظرها – لن تخسر استعمال أرضيها الصالحة للزراعة خلال فترة السنتين الضروريّة لنضوج الأشجار والنباتات من بذورها.

    ومساهمة "المياه والأحراش" من وجهة نظر مستوى المشروع ليست فقط جديرة بالثناء العظيم، بل هي ضروريّة بالفعل في محاولة التغلّب على الفقر الريفي. أضف إلى ذلك، فإنها تمثّل مرونة من جانب المؤسسة من حيث التكيّف في إدخال ليس فقط أشجار الغابات العاديّة، بل وأيضا ً أشجار فاكهة عضويّة أصليّة وأصناف نباتات عطريّة – أروماتيّة.

    وبإمكان هذه المشاريع الرائدة الناجحة أن تنتشر الآن لمواقع محتملة يتراوح عددها ما بين 500 و 600 موقعا ً منتشرة في جميع أرجاء المملكة، وهذه مبادرة قد تأخذ مجراها بشكل ٍ مثالي ضمن إطار استراتيجيّة تنمية وطنيّة واضحة.

    قيادة العمل الميداني:
    لا تقدّم إجراءات "المياه والأحراش" مثالا ً فقط للرؤية اللازمة لمعالجة الحواجز الأساسيّة لتحقيق النموّ المستدام، بل أنها تجعل هذه المؤسسة القائد من حيث مساهمتها في توفير الأراضي لهذا الغرض في المغرب (تجدر الإشارة هنا إلى الموقع الريادي المتمثّل في مشتل لأشجار الجوز في بلدية أسني في إقليم مرّاكش والتي تتباهى اليوم بحوالي 250.000 شجرة جوز).

    وفيما تقود "المياه والأحراش" مناطق، يشرع آخرون في اتباع نهجها. فالجالية اليهوديّة في المغرب، بعدد مماثل تقريبا ً من المواقع المحتملة، قد تصبح هي الأخرى موزّعا ً حيويّا ً على نطاق واسع لأراض من أجل إنشاء مشاتل محليّة في جميع أرجاء المملكة.

    والخلفيّة الثقافيّة والحضاريّة لهذه المبادرة مذهلة بحدّ ذاتها، وفريدة من نوعها من الناحية العمليّة للمغرب. لقد دخل تقليد تبجيل القديسين في الحياة المغربيّة، الإسلامية واليهوديّة، منذ عدّة قرون من الزمن. ونتيجة لذلك، (وإضافة لنظرائهم المسلمين) هناك مئات من الشخصيّات اليهوديّة، ذكورا ً وإناث، مدفونة ً إما بمعزل ٍ عن غيرها أو في مقابر، عادة ً في المواقع الريفيّة. وتبعا ً لتقلّص السكان اليهود في المغرب خلال القرن الماضي، فما زالت المجتمعات المحليّة تحافظ على هذا التقليد شأنها شأن يهود الشتات وبدعم عملي ومعنوي من طرف الحكومة المغربيّة والشعب المغربي.

    وبصرف النظر عن الصيانة اللازمة لهذه المواقع المقدسة، هناك إمكانيّة في الأراضي الصالحة للزراعة التي غالبا ً ما تقع بجوار هذه الأماكن المقدسة بدون الإستفادة منها. والموقع التجريبي الريادي فيما يعرف أساسا ً بمبادرة ما بين الثقافات ويجلب معه أملا ً جديدا ً للجاليات الفلاحيّة الإسلاميّة المحليّة من الأراضي اليهوديّة يقع في آكريش في بلدية تامسلوت، ليس بعيدا ً مرة أخرى عن مراكش. لقد تمّ تنشئة ثلاثين ألف شجرة ووزعت من المشتل الذي زاره أخيرا ً والي إقليم الحوز، السيد يونس البطحاوي. وهناك ما مجموعه سبعة "طرود" من الأراضي الآن قد تمّ تخصيصها للإقراض ومن المتوقع أن تنطلق هذه المبادرة في جميع أرجاء المملكة المغربيّة.

    كلّ هذا يعطي مثالا ً من الناحيتين التقدميّة والعمليّة للنموذج الذي تمّ تبنّيه في المغرب. وفي دولة ٍ نامية يُنظر فيها للحفاظ على التراث الثقافي كغاية في حدّ ذاتها كترف، تقرّر بدلا ً من ذلك خلق إطار للإحتفال باللوحة الفسيفسائية للثقافات في المملكة وفي نفس الوقت الدّفع بأهداف التنمية البشريّة إلى الأمام. علاوة ً على ذلك، قد يكون المغرب المكان الوحيد في إفريقيا والشرق الأوسط الذي يُمارس ويتقدّم فيه التعاون المحلي الإسلامي واليهودي من خلال الإستفادة المبدعة للموارد الثقافيّة.

    كلّ هذه العوامل مجتمعة:
    من الصحيح حتما ً تشجيع جهات أخرى مساهمة لاقتفاء هذا النهج بإقراض أراض ٍ لإنشاء مشاتل لأشجار الفاكهة وللنباتات الطبيّة تديرها الجاليات المحليّة بنفسها. ومثالا ً على ذلك، لدى وزارة الزراعة مئات المراكز الزراعية المنتشرة في جميع أرجاء المغرب، وكلّ واحد ٍ من هذه المراكز موقع محتمل لمشتل مجتمعي. وتبقى هناك مسألة ضمّ كلّ هذه الأحواض من الأراضي المتوفّرة ل"المياه والأحراش"، وهذه مع الجالية اليهودية في المغرب ووزارة الزراعة إذا خصصت جميعها لهذا الغرض سيوفّر ما بين 80 و 100 مليون نبتة كلّ عامّ.

    بهذه المساهمات الثلاث فقط، قد يصبح المغرب على النهج الصحيح لتحقيق المليار شجرة اللازمة لإنهاء ويلات الفقر الريفي الذي لا هوادة فيه على ما يبدو. وما هو أكثر من ذلك، بإمكان مبادرات النمو الأخضر الناجحة من أشجار فاكهة ونباتات طبية أن توفّر القاعدة التمويليّة للإستثمار في مجموعة كبيرة من المشاريع الأخرى – في التعليم، الصحة، وتمكين المرأة والشباب – حيث القدرة الكامنة كبيرة والحاجة للعدل ملحّة.

    أجل، الآن هو موسم الزراعة. فإذا كنّا ناجحين فيه، فإن فرص زراعة المزيد من الأمل ستكون غير محدودة.
    _________________________________________________________________
    د. يوسف بن مئير رئيس مؤسسة الأطلس الكبير، وهي مؤسسة مغربيّة – أمريكيّة غير ربحيّة زرعت ما يزيد عن مليون شجرة في المغرب مع شركاء محليين وحكوميين.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de