قادة الحكم والعفوية في قراءة وتقدير المخاطر بقلم محمد علي طه الملك

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 07:10 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-05-2014, 07:02 PM

محمد علي طه الملك


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
قادة الحكم والعفوية في قراءة وتقدير المخاطر بقلم محمد علي طه الملك

    قادة الحكم والعفوية في قراءة وتقدير المخاطر

    بقلم / محمد علي طه الملك

    صدقا هي عفوية ليس قاصرة على قادة الحكم وحدهم وإن كانت هي الأوجع لنتائجها الكارثية ، بل ظاهرة يعاني منها جل أفراد المجتمع على اختلاف مؤهلاتهم التعليمية عندما يتعلق الأمر بعلاقتهم تجاه الآخرين ، سواء كانت العلاقة ذات طابع اجتماعي أو اقتصادي أو سياسي ، مخيلتنا الثقافية تختزن أنماطا متعددة من أساليب التثبيط نحقن بها القدرة المبصرة لأذهاننا فتبدو تصرفاتنا لا مبالية بالعواقب المستقبلية ولا مقدرة لقوتها التدميرية ، مقولات عفوية نحاول أن نستصغر بها خطورة الحدث كقولنا ( بسيطة ما تشيل هم ) ( يازول سيبك ما توجع راسك ساكت ) ( ياخي براك عامل للموضوع راس وقعر) وهكذا.حتى يجد الفرد العادي نفسه يلتقط العلب الفارغة من مكب النفايات وغير العادي أي المسئول وقد ركبه الخازوق .
    أصبح Risk Management المعلوم أن قراءة وتحليل وتقييم وإدارة المخاطر من أهم علوم عصر العولمة وإحدى الفروع الرئيسة في الدراسات الاستراتيجية ، وعلى الرغم من أن تحليل وإدارة المخاطر برعت في إتقان تطبيقاته بيوت وشركات توظيف الأموال غير أنها أضحت أيضا ضرورية في العلوم الإنسانية سياسية كانت أم اجتماعية ، فضلا عن أهميتها لدي الدارسين في العلوم العسكرية والأمنية .
    المخاطر هي العمليات التي يترتب عنها حدث ضار ، ولتقديرها يتعين استعراض كافة احتمالات وقوع الحدث ونتائجه ومن ثم اتخاذ كافة وسائل الحيطة والتأمين اللازمين لمنع نتائجه السالبة أو التقليل من خطورتها .
    أحيان كثيرة أجد نفسي في حيرة بشأن مواقف وقرارات قيادات الدولة التي تبدو غير مبالية بمحيطها الداخلي والخارجي ، وكثيرا ما أتساءل أحقا لم تستوعب تلك القيادات بعد المخاطر التي تحيط بالبلاد احاطة السوار بالمعصم ؟
    ألا ترى وتسمع بالأحداث الجسام والتفلت الأمني و الصراعات الدامية التي تقود بعضها الشعوب وبعضها تنظيمات مسلحة ضد أنظمة حكمها في محيطنا الإقليمي ؟
    ألا ترى حالة الفوضى القاتلة التي تعيشها الشعوب من حولنا؟
    فإن كانت ترى وتسمع لماذا إذن تستصغر وتستتفه المواقف العقلانية التي تعالج بها المعارضة سلمية كانت أم غير سلمية خلافاتها معها ؟
    لماذا تبدو عابثة بمواقف المعارضين لسياساتها وغير عابئة بمقترحاتهم ورؤاهم التي يبثونها سرا وجهرا ، وكأنها وحدها التي ملكت خاتما سحريا لحل معضلات الوطن ألا تدرك بأنها بمنهجها اللامبالي هذا تدفع خصومها الصابرين ومعهم هذا الشعب الذي طحنته الأماني واكفهرت الدنيا أمام ناظريه ليكسر قيد صبره ويهزم احتماله ويوقدها نارا لا تبقي ولا تذر لواحة لكل من يستهتر بإرادة الشعوب وقدرتها على الفعل ؟
    أشك في أن قادتنا يقرؤون تلك المخاطر بروح جادة ، أو ربما هناك من يصرفهم عنها عامدا ، فلو كانت لهم جدية لما توانوا لحظة واحدة عن التقاط النداء المتكرر من قبل معارضيها وغير معارضيها ومن عامة الشعب ، أن تعالي لنتوافق على آلية انتقالية تجمع شملنا ونؤسس بها لمرحلة ديموقراطية تجب عورات ما سبق ، وتجبر أضرار المتضررين .
    العلة لم تكن يوما مصدرها الأشخاص بل نظام الحكم القائم على رؤية التنظيم الواحد وسياساته ، حتما لن تكون الانتخابات الرئاسية القادمة سواء أن تقدم لها البشير أو غيره حلا للمعضلات التي يعاني منها الوطن ، لقد بحت الأصوات من داخل تنظيم الحزب الحاكم ومن خارجة وهي تنادي بجمع الصف الوطني ، بل نسمع هؤلاء القادة أنفسهم ينادون بجمع الصف ولا أدري على أي رؤية يريدون الآخرين أن يجتمعوا إليهم ؟
    هل يريدونهم أن يلتزموا الصمت طائعين باصمين على سياساتهم التي يطبخونها داخل أروقة تنظميهم على انفراد ؟
    هل جمع الصف في مفهومهم يعني بذل الطاعة والإستكانة إليهم فحسب؟ أم تراهم يريدون أن تظل المعارضة من خارج صندوق الدولة كما هو حالها الآن في سابقة غير معهودة وتشويه ظاهر لنظم الديموقراطيات التعددية؟
    اعتقد ألآن لازالت الفرصة مواتية أمام قادة الحكم لاتخاذ قرارات صعبة وتقديم تنازلات كبرى تقودنا لمصالحة وطنية تحد من احتمالات الانتقال لمرحلة حرب الشوارع بين مكوناتنا الاجتماعية كما هو حال العديد من الأنظمة الحاكمة في محيطنا الإقليمي ، لقد آن الأوان لكي يرفع قادة الحكم رؤوسهم عن ملفات وتقارير الأمن الداخلي المحدودة ، التي درجت على قراءة وتقدير المخاطر من خلال موازين القوة المادية ، صحيح قد تكون لتقديراتهم نتائج وقتية في صالح الحكام من ناحية ، غير أنها تراكم من ناحية أخرى موجات الغضب بين المحكومين فتنفجر على حين غرة .
    ساحات الشعوب تعتمل بنزاعات دامية إلي جوارنا ، وبرهن الشعب السوداني على وعيه المتقدم حتى الآن بصبره واحتماله ، كما برهنت المعارضة السياسية عن تقديرها للمصلحة العليا ، ولعل الجبهة الثورية على الرغم من خيارها العسكري فهي لا زالت تتحرك بطريقة محدودة تبدو الغاية منها لفت الانتباه أكثر من إرادة المواجهة الشاملة ، كل ذلك يفرض على قادة الحكم الاعتراف لمعارضيها وللشعب السوداني بالعقلانية في إدارة الصراع ، ولا يكون ذلك إلا بانتهاج خطوة شجاعة عملية بالإعلان عن تشكيل حكومة انتقالية تعنى بالدعوة لمؤتمر دستوري جامع تلتزم بقراراته وتنفذها ، ذاك وحده الحل ، وتلك وحدها القراءة السليمة للمخاطر التي تحيط بوجودنا .
    والله من وراء القصد.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de