عمر الكذَاب أب (هرج) رهاب/ الوليد آدم مادبو

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 07:46 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-28-2013, 08:55 PM

الوليد آدم مادبو


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عمر الكذَاب أب (هرج) رهاب/ الوليد آدم مادبو

    عمر الكذَاب أب (هرج) رهاب
    مما اشترط علينا Lawrence Dodd (واحداً من أميز عشرة في دراسات علم الكونغرس) دراسته اثناء تلقينا للتأهيل الاكاديمي في مجال العلوم السياسية بالولايات المتحدة هو تفحص خطابات الرؤساء السابقين والتفكير في المنهجية والمالات الموضوعية لهذه الخطب في اطارها السياسي والتاريخي المحدد.
    الجدير بالذكر أن خطابات هؤلاء العظماء يشرف على إعدادها كادر مؤهل من المتخصصين في اللغة وعلم الاجتماع، والسياسة، والاقتصاد، والتاريخ وتعرض على لجان عدة تتولى احكامها وفق ثلاثة مراحل قبل ان تصل إلى طاولة الرئاسة.
    إن الرئيس الامريكي بما لديه من تأهيل فائق، في اكثر الاحيان، يطلع بدوره عليها ويسعي لتغمس الروح وتشفيفها ليدرك إن كانت تتمشى مع الفكرة التي بثها بادئ ذي بدء. تبرز قضيتي الخطابة والمقدرة الكلامية لتضفي بريق على الخطبة التي من المفترض ان تفك شفرة اللغة لإيصال المعلومة المستندة على الموضوعية والرصانة العلمية، لا الامعان في تبسيطها حد السبهللية كي يتعاطف المستمع مع خطاب عشوائي خالي من الحصافة والآدب، لا سيما المنطقية والموضوعية.
    يخطئ الطغاة، إذ يعولون على بدائية الشعوب العاطفية لان الأمي يدرك بحاسته ما لم يدركه المتعلم ببصره وعقلانيته.
    بينما عمنا حسن إبراهيم (شيخ منطقة كرنقل/كبكابية/شمال دارفور)، يتضوأ كان احد العسكريين يعد العدة لإذاعة بيانه الشهري. فلما أن فرغ من وضوئه، سئل العيال "يا عيالي انتو دا منو ؟" قالوا الرئيس. قال "الزول الماسك البلد دا كلو." قالوا "نعم"، قال "والله دا ما حاكم إلا متعمد ساكت!" (المتعمد باللهجة العامية يعني الغشيم).
    لا ادر ما كان عم حسن رحمه الله قائلا اليوم لو أنه حضر هذه المسخرة المسمَاة مؤتمر صحفي وقد سجلت ملاحظته تلك في 1979.
    إن مما يغري هؤلاء الطغاة، أيضاً هو الوضع الهلامي الوهمي الذي تخلفه الشروخ الهائلة وانعدام التواصل بين الدائرة العلمية البحثية، الدائرة السياسية بمعناها المهني والاخلاقي وخانة المجتمع المدني. فالإعلام إيهام، والحروف أرقام، والوعد طوفان، والفكرة نسيان، والشجاعة طغيان، والختل نقصان، ولو لم يكن كل ذلك ما انفض سامر الحي عن مشروع الوهم والتوهان.
    سأكلف نفسي ما كلف جان - جاك روسو نفسه في الجدل حول الحي والميت، الخصب والعقيم، كما هو الحال بالنسبة لكتاب مجهولين من مستواى. ما لا نقاش فيه هو أي أسلوب، وأي خطاب ملتصق بشخصية القائل. ليس المقال بل القائل وصفة القول.
    من القائل؟ ضمير الفرد الحر أم وساوس الشيطان الاخرس.
    صفة القول؟ الصدق والصراحة أم الكذب والخيانة.
    بشرط نافل في مجال العلم فإن القائل هو ضمير الفرد الحر وصفة قوله هو الصدق والصراحة، لكن فيما يخص الايمان، فلا معنى لقول صادر عن قلب غير صادق.
    كلام المشير عمر البشير في عقيدة المؤتمر الوطني ليس عن الدين بقدر ما هي عن الوهم الديني. وهذا الوهم عاد بعد أن غاب، وإن قدر له أن يغيب مجدداً فهو لا محالة أفل ما دام السودان سودانا، دون إياب. لم يكلفني تفنيد هكذا خطاب إلى مشقة فكرية، إنما مزيج من التبصر ، الحكمة والرؤية.
    م الهرجة نافلة القول صفة القول
    1 دارفور، النيل الأزرق، جنوب كردفان لم يألو جهداً للمصالحة رُصدت 2000 طلعة للطائرات لل Antinov منذ بدء الابادة العرقية 2003 حتى الآن، يقودها طيارون عراقيون وروس. هل يمكن ان يستمر النظام في إبادته للزرقة (اهل الدار)؟
    2 لمحت خمسة عربات للجيران أسلوب إنطباعي كالذي إتبعه على عثمان عندما تكلم عن البزخ في الأعراس إبان إعلان الزيادات الماضية غياب الرؤية التحليلية التطبيقية
    3 الاستثمار اتجاه المستثمرين نحو السودان رجع مستثمر سعودي كبير من السودان وأنذر زملائه قائلاً كفيتكم شر الاستثمار في السودان. لا تذهبوا إليه فإن رجل الدولة هو السمسار!
    4 الدعم 19 جنية في كل جالون الدولة تجني ارباح قدرها 5 مليار دولار سنويا من عائدات البترول
    5 حزمة متكاملة الميزانية إصلاحيات بنيوية لازمة للاقتصاد السوداني لا تتأتي إلا بذهاب العصابة وذهاب أب هرجة شخصياً. لا يعقل أن يحمَل الشعب تبعة الجرائم التي ترتكبها العصابة
    6 ففروا إلى الله "دايرين نمشي ل الله بنجيضة" قتل نصف مليون وتشريد أثنان ونصف أخرين. يقول المولي في شأن هؤلاء "إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون، ثم إنهم لصالوا الجحيم."


    م الهرجة نافلة القول صفة القول
    8 المعارضة توصلنا مع حزب الأمة، الاتحادي الحديث عن الديمقراطية الدينية ورموزها المتماهية مع النظام امر لا يجوز، مطلب الجماهير هو ديمقراطية فدرالية
    9 امريكا لن نخضع ولن نركع هناك محطة للتجسس على وسط وشرق افريقيا (بناية في سوبا) تكلفتها 175 مليون دولا ويعمل فيها 200 كادر أمني امريكي
    10 القضية الفلسطينية لن نتخلى عن حماس، ضد التطبيع لماذا الاصرار في التعامل مع الفصيل الأكثر راديكالية؟ لماذا الاصار علي تمرير للسلاح عبر السودان؟ لماذا الاضرار المتعمد بمصلحة الشعب؟
    11 المصالحة مع الشعبي "تسمعوا خبر طيب قريب" متى كنتما مختلفين؟ هل تظن ان المسرحية ستنطلي على الشعب؟ الشعبي يجب ان يكون علي ذمة التحقيق مثله مثل الامة والاتحادي
    12 الطرحة "الثوب سترة" أيهم أوجب : دفع الاخلاق سياسيا أم دفع السياسة اخلاقيا؟
    13 ايران مساندة أهل القبلة ما هو مصلحتنا (اعوذ بالله مصلحتكم، فمن نكون؟) في تمرير اسلحة من دولة منبوذة دوليا إلى الحوثيين؟
    14 حضور اجتماعات الجمعية العمومية في نيويورك "أسد الكدادة" تغطية العجز والفشل ببطولات وهمية والهاء العامة عن الهدف: التخلص من الامبريالية الاسلامية ومحاكمتها ميدانيا
    15 الفقراء والمساكين دعم مباشر رفع الاجور سيغطي 4% (نسبة من يعملون في القطاع العام)، ما بال الاخرين؟ هل سيدرأ الدعم الاجتماعي أثار تضخم معدله 200%؟ ما لكم كيف تحكمون؟
    16 مؤسسة الاقطان الشفافية ودعم سبل المحاسبية تم تهريب 40 بليون دولار منذ مجيء الانقاذ بمعدل مليار كل عام إذا خصمنا فلوس البترول
    17 صندوق النقد "لن يملى احد ارادته علينا" لم تمتثل دولة لشروط البنك الدولي مثلما امتثل السودان بشهادة البنك
    18 مناداة الوزراء بأسمائهم من فوق المنصة "يا علي" دليل على تواضعه وعفويته الجمة التي احبه الشعب لأجلها! همجية تنمى عن روح استعلائية لا تتمشى مع خلفيته الاجتماعية المتواضعة، حسب زعمه!
    19 تكثيف الإعلام للتواصل مع الجمهور بشأن الحزمة الموثوقية انتقائية مفرطة في غياب الثقات وتعتيم إعلامي هائل يتعمد اقصاء وجهة النظر المخالفة
    إن جماع هذا الامر كله هو معادلة حكمية تشرح فشل الانظمة الاستبدادية في إحداث تحول اجتماعي واقتصادي لائقين يغنياها عن استخدام العنف لقمع الاقليات الاثنية والدينية ويثنياها عن تبني الداروينية منهجا لدحر الشرائح الاجتماعية الضعيفة. إن اعظم وصفة اقتصادية لا يمكن ان تنجح في ظل فراغ سياسي وكساد أخلاقي. ومن عجب أنهم يتكلمون عن التخريب:
    المخرب من دمر مشروع الجزيرة، غلة اهل السودان.........
    المخرب من جنب ذهب الشرق وتلذذ لمنظر اهله يموتون بالسل........
    المخرب من امعن في زرع البغضاء بين اهلنا في الغرب .......
    ولم يكتف بحرق حقولهم .....
    ولم يراع حرمة لأجسادهم ........
    المخرب من ادخر خيرات الوطن لخاصته.....
    المخرب من اشتري سيد قومه بدراهم معدودة.....
    المخرب من لم ير بدا من تشريد النخب...
    المخرب من طلب الدنيا بعمل الاخرة ......
    ليت كل واحداٍ من (الملائكة التسعة عشر) يرصد المخرب مرصدا يوازي خانته في جهنم، فقد اضاع ربع قرن من اعمارنا كان يمكن ان توظف لإعمار البلاد واستخراج خيراتها لصالح أهلها. لا يعفيه من المسؤولية انه غير مدرك. لم يكن النميري شاطراً أو ذكياً، إنما كان صادقا مع قناعته، وإن كانت في بعض الاحيان شائهه. لا ادر بماذا كان يلقب هذا الرجل عندما كان سكرتيرا لنادي كوبر؟ لكنه منذ اليوم اصبح عمر الكذَاب اب (هرج) رهاب.
    تطوعت السيدة والدته يوماً وقالت في اليوم الذي كرمت فيه امَا مثالية أنهم كانوا يلقبونه "كضيضيب". لا يفوتكم أنه قد نما وترعرع حتى أصبح كضابا فكذاباً (كضاب محترف)، ومن ثم أصبح كذابا أشر (إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله وأولئك هم الكاذبون، من كفر بالله من بعد إيمانه) ((النحل 105،106)) صدق الله العظيم.
    السؤال المهم: هل سيتعافى الشعب بعد ذهابه؟ لا ........ ونعم.
    لقد كان الفساد مجسداً في شخص الفرعون الذي جعله الله صنوا للاستبداد فقال "ولقد نجينا بني اسرائيل من العذاب المهين، من فرعون." فذهب العذاب بذهابه، أما في حالة العصابة الخفية، والتي تعمل احياناً بوسائل غير مرئية، فيجوز ان نظل نكابد من العذاب، حتى بعد ذهاب ابو (هرج) رهاب.

    القصة كما ذكرها عباس أرناؤوط في روائيته الشعرية الرائعة واحدة (وارتعش القلب عشقا .. الحلاج، ص:121،120) .........
    القصة ..
    ظالم ومظلوم وثائر ..
    لا يتغير فيها إلا أسماء شخوصها ..
    الخليفة في بحر الشهوات .. سابحا .. ضاع واضاع ..
    البطانة ... عسكر وساسة ... بطشوا ونهبوا ...
    الامة ...
    أضيع من الايتام علي مأدبة اللئام ...
    الثوار ...
    صرعي ... قُتلوا وصلبوا وقُتِلوا ...
    اشواقي الي مكة لا تنقضي...
    صوم نهارها وقيام ليلها...
    الزاد... في فناء الكعبة... زاد للعمل...
    واحب الخلق الي الله انفعهم لعياله...
    لقد تحول الفساد السياسي إلى فساد إداري وتحول الفساد الإداري إلى فساد مالي. مما لا شك فيه ان الاخير قد تحول إلى نمط اجتماعي. "خاصة مع وجود حواضن لمنظومة المفسدين تمثل شبكة مترابطة تهدد ممارستها بانهيار القيم إلى درجة عدم تجريم الفساد، ثم قبوله، ثم التعايش معه، ثم التباهي به باعتباره أنه نوع من الشطارة والفهلوة الاجتماعية" (رئيس هيئة النزاهة في بلاد الرافدين).
    التحذير ثم التحذير من ثورة (نص كم) مثل الثورتين السابقتين، لا تقتلع الافك من جذوره. لا يكفي فقط القضاء على رموز الامبريالية الإسلامية، إنما أيضا تأميميها، وعزلها، ومنعها من مزاولة العمل السياسي.
    قد نخرج منهكين من هذا المعترك فيما يظلوا هم امنين. وها هي الطائفية (المومس الكبرى) تعد نفسها بتبديل خطابها (كما الفت استبدال ثيابها)، فيا لها من خيبة و يا له من خسران. لن نرضى بالمركز وصيا علينا بعد اليوم. لقد انعتقنا من الخرافة، بفضل الله ثم بفضل التضحيات الجسام.
    د. الوليد آدم مادبو























                  

09-29-2013, 04:22 PM

cantona_1
<acantona_1
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 6837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عمر الكذَاب أب (هرج) رهاب/ الوليد آدم مادبو (Re: الوليد آدم مادبو)

    Quote: حسن طاهر احمد · متابعة · جامعة النيلين - كلية التجارة
    والله يادكتور هذا اصدق ماقرات عن المشهد السياسى والاقتصادى والاجتماعى لسودان اليوم وشكرا لتوصيفك الدقيق (للكذاب)



    شكراً حسن طاهر من الفيسبوك فقد أوجزت وكفيتز
    لله درك يا ابن أخي دكتور الوليد. إن كانوا يريدون الفهم فهاهو الموضوع مشروح بحواشيه ومتونه ولا يحتاج إلا لذوي بصيرة ليعي ما المشكل وما المطلوب للحل.
    نلتقي على هموم الوطن وهامشه. نتفق على الحق مهما كان من كان الحق ضده. فقديماً قال سيدناعلي كرم الله وجهه: (ليس بالرجال تعرف الحق، أعرف الحق تعرف أهله). فالحق نعرف ونقول. وأهله أوضح من الشمس في رابعة نهار يوليو بالخرطوم. سر وفقك الله لما فيه خير البلاد والعباد.

    تحياتي.

    كبـّاشي الصـّـافي
    (العوج راي والعديل راي)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de