طفل اسمه نكرة بقلم عماد البليك

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 03:17 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-16-2015, 07:27 PM

عماد البليك
<aعماد البليك
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
طفل اسمه نكرة بقلم عماد البليك

    07:27 PM May, 16 2015
    سودانيز اون لاين
    عماد البليك -مسقط-عمان
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    لا يحكى


    أي سياقات تحملنا إليها الحياة ساعة نفقد القدرة على التعايش مع وضع معين، وكيف يكون بإمكان الإنسان أن يخترق الألم والأوجاع لكي يتحرر ويصنع حياة جديدة؟ لاسيما إذا ما كان طفلا وليس إنسانا بالغا رشيدا له القدرة على اتخاذ القرار بسهولة.
    ربما هذه ما يلخص الفكرة التي تطرحها واحدة من الروايات التي حققت مبيعات قياسية وحصد كاتبها الشهرة في ظرف وجيز. فرواية "طفل اسمه نكرة" A child Called It التي نشرت لأول مرة سنة 1995 والتي صنفت ضمن أكثر الكتب مبيعا بالولايات المتحدة وقتذاك على لائحة صحيفتي نيويورك تايمز ويو آس تودي، هي العمل المقصود، وهي مأخوذة من قصة واقعية بطلها كاتبها "دايف بيلرز" المولود سنة 1960 بسان فرانسسكو الأمريكية، وهو كاتب معروف بعد أن كتب هذه الرواية وأكملها بعملين هما، "الولد الضائع" في سنة 1997 و"رجل اسمه دايف" في سنة 2000 لتشكل الأعمال الثلاثية سيرة حياة أدبية لدايف الذي مهنته الأساسية تتعلق بعمله في القوات الجوية الأمريكية التي انضم لها سنة 1979 قبل أن يذيع صيته ككاتب. وللكاتب أعمال أخرى في تطوير المهارات والذات منها "ساعد نفسك" الصادر سنة 2001، و"ميزة الشباب" الصادر سنة 2004 و"تقدم للأمام" الصادر سنة 2009.
    إن رواية "طفل اسمه نكرة" رغم قصرها حيث أنها في حدود 130 صفحة، إلا أنها من الأعمال التي يمكن أن تقرأ في جلسة واحدة، لما تملكه من تشويق وقسوة في الوقت نفسه. تلك النزعة المخيفة التي تقوم عليها من خلال صورة الأم القاسية والتي تضطهد ابنها دون سبب وتفضل أخويه عليه، وصورة الأب الذي كان متعاطفا مع ابنه ولكن في النهاية يمارس دور المتفرج إلى أن يصل به الحال ليذهب إلى حياته الخاصة ويترك ابنه الطفل والمعذب في مهب الريح.
    وليس بمقدرونا مهما تخلينا أن نتخيل صور التعذيب التي مارستها الأم ضد الابن، لدرجة تعذيبه بالغاز داخل غرفة الحمام أو قسره على أكل القاذورات أو براز أخيه الأصغر حيث يضطر لذلك تحت الترهيب العنيف الذي تمارسه الأم، التي لسنا قادرين بأية حال على فهم ما يحركها بالضبط لفعل ذلك ولماذا هذا الابن غير مفضل، لدرجة انها باتت تحرمه الطعام ولأيام طويلة وتتركه ينام في قبو المنزل وغيرها من الأساليب المتوحشة، وعليه مقابل ذلك أن يتظاهر أمام الناس وفي المدرسة بأن كل شيء على ما يرام لأنه لا يملك إلا الطاعة والخوف من هذه الأم والانصياع لها.
    وفي المدرسة ساعة يسئل عن سبب خدوشه وجروحه وغيرها من الأشياء التي يتعرض لها يقول – بسبب الخوف – ما تمليه عليه والدته، وبمرور الوقت سيكون على إدارة المدرسة أن تتدخل لتواجه الحقيقة، وتقرر للطفل مصيره بأن يذهب حرا طليقا في أحد دور الرعاية الاجتماعية بناء على أمر قانوني.. ليبدأ حياة جديدة تصنع منه رجلا حقيقيا بعيدا عن العائلة..
    وهنا ننبه إلى أنه طوال السنوات التي كان فيها ذلك الطفل "النكرة" يتعرض للتعذيب وراء الجدران، ويعاني مع ذلك الألم المسكوت عنه من قبل الأب، كان يُطرّ للسرقة لكي يأكل أو يلبي رغبات أمه في فعل أشياء ترى فيها متعة فقط في أن يتألم لدرجة أن يفقد وعيه أو تضربه بسكين على بطنه.. في حين إذا قابلت الجدة أو آخرين بدت كالملاك وهي تتحدث عن عاهات مزعومة لهذا الابن لا يمكن حصرها..
    وعموما هي سيرة يصعب تلخيصها.. تكشف العديد من الأمور.. سواء فيما يتعلق بمؤسسة الأسرة أو العائلة الحديثة وما يمكن أن يدور فيها، وتطرح أيضا أسئلة حول تربية الأبناء ومن المسؤول عنها، وهو الأمر الذي جعل بعض علماء التربية الإنجليز قبل عدة سنوات يطالبون بأن تكون رعاية الأبناء مسؤولية الدولة وليس الأسرة فحسب، بمعنى إعادة إنتاج مفاهيم التربية.. والسبب ببساطة مثل هذه الظروف الغريبة التي قد يمر بها بعض الأطفال كـ "دايف" في هذه الرواية ذات الخليفة الواقعية.. فقد تكون تلك الأم غير طبيعية أو مجنونة.. لأن الأب يصف عائلته بـ "المجنونة" ولهذا كان عليه أن يفرّ منها.. وقد تكون مريضة على الأقل نفسيا ولنا أن نرى النتائج.. وهنا طفل سيكون ضحية في كل الأحوال.. ضحية أم أو أم وأب أو هذه المؤسسة المسماة بالأسرة.
    طوال صفحات الرواية التي تأتي في سبعة فصول وخاتمة سوف نتألم مع ذلك الطفل ونعيش معه أحزانه ونتجرح مع الضرب والحرمان ونجوع مع جوع طفل يجهل مصيره ويعجز عن فكاكه، وسنشعر كم هي تافهة هذه الحياة أحيانا.. وأن الإنسان يظل مركبا غريبا يمكن أن يفعل أي شيء.. وأن مؤسسة الأسرة قد تتحول إلى سلطة مصغرة تمارس القمع ضد الأبناء أو هي نوع من تلك المؤسسات التي يهان فيها المرء لأي سبب كان، وهو موضوع يفتح أسئلة كبيرة ومعقدة حول الإنسانية وطرق بناء العلاقات الاجتماعية بين البشر من دوائر القرابة إلى الدوائر الأوسع، وماهي القوانين وكيف تحمي الناس، وماهي الحكمة من وجود العنف والقسوة في تلافيف العاطفة.. أمور قد يكون عسيرا الحصول على إجابات واضحة لها، لأن الموضوع برمته يتعلق بالنفس البشرية المعقدة جدا والتي لايمكن لأي كان مهما تدرب على الحياة أن يفهمها بالشكل الكافي أو يدعي ذلك.
    إن تلك الحالة التي وصل إليها ذلك الطفل، لكنه أنقذ منها في النهاية وقبل فوات الأوان، وصار له شأن.. نحن بالطبع كقراء نجهل أسبابها أو محركاتها الواضحة.. ربما الكاتب نفسه لايدري ما السبب وراء ما حصل معه.. لأن التفسيرات قد تغيب وراء المجهول والغموض الذي يكتنف الحياة الإنسانية كما أشرنا.. لكن ستكون النتائج ماثلة أمامنا.. ولولا التدخل في لحظة ما لوجدنا طفلا ضائعا في العالم إن لم يكن قد قتل أو مات على الأقل نفسيا ومعنويا وأصبح مدمنا لأي أفة كانت، إن لم يكن تعافى وتلك أعجوبة..
    يقول دايف قبل أن يتم إنقاذه من جانب إدارة المدرسة نهائيا ويخرج من ذلك "البيت المجنون": "كنت متعبا وأقول لنفسي إنه بات أمامي يوم أقل للعيش في هذا العالم.. أنجزت واجباتي بطريقة خرقاء وخشيت كل لحظة من كل يوم. فمن دون أحلام، وجدت أن كلمات مثل أمل وإيمان هي مجرد أحرف موضوعة عشوائيا معا لتكوين كلمات عديمة المعنى – مجدية فقط في القصص الخرافية".
    ويخبرنا أيضا: "مع مرور السنوات وازدياد كثافة الضرب فكرت في عمر أمي وحاولت حساب اليوم الذي قد تموت فيه.. كنت أتوق إلى ذلك اليوم الذي تغوص فيه روحها في أعماق الجحيم.. في ذلك الحين سوف أتحرر منها".
    ويقول عن والده: "كرهت أيضا والدي.. فقد كان مدركا تماما للجحيم الذي أعيش فيه، لكنه افتقر إلى الشجاعة لإنقاذي مثلما وعدني مرات عدة في الماضي".
    ذات يوم سوف يكبر "دايف" ليبني أسرته ويكون له ابن.. ولكن سوف يتجاوز الأخطاء التي وقعت في الماضي، سوف يعلم ابنه قيما جميلة وسوف يحبه حقا.. ليعلمنا أمرا واحدا إن كان للتجارب ان تختصر في النتائج التي تستخلص منها.. وهو أن الألم والقسوة وكافة الأمور السلبية التي قد يمر بها الإنسان في حياته، يجب أن تتحول إلى نقاط إيجابية تمنحه القوة والمضي للأمام بدلا عن التقوقع على الذات.. فعلى الحياة أن تندفع.. وأن تكون قائمة على تكسير فعل الإنكار ليكون تحقق الوجود كما فعل الطفل "دايف" ولذلك وضع الكاتب عنوانا هامشيا صغيرا تحت عنوان الرواية يخبرنا "شجاعة طفل للبقاء على قيد الحياة". وليس وحده "دايف" الذي ينقذ نفسه بالشجاعة.. لكي يبقى حيا.. فكل منا يحتاج إلى تلك الشجاعة ولو في أمر معين.. فلولاها لما تمكن امرئ من القفز فوق الحواجز ليكون "هو" وليصبح ناجحا في عالم بات معقدا ومربكا ومحفوف بالإكراهات والمتاعب والسرديات المضجرة في كثير من الأوقات.
    mailto:[email protected]@gmail.com

    أحدث المقالات
  • الذين أخرجوا من ديارهم بغير حق بقلم ماهر إبراهيم جعوان 05-16-15, 04:53 AM, ماهر إبراهيم جعوان
  • دائِرة الجحِيمْ والموت- تجلبْ الرُعبْ وتُجبر المدنيين على العيش تحت الأرْض- جِبال النُوبة 05-16-15, 04:51 AM, حماد سند الكرتى
  • الحركة الطلابية تواطؤا ام ترنح بقلم طه تبن 05-16-15, 04:48 AM, طه تبن
  • النخارة لم تكن نهاية المطاف بقلم بابكر أبكر حسن حمدين 05-16-15, 04:43 AM, بابكر ابكر حسن حمدين
  • أنت (شين) !! بقلم صلاح الدين عووضة 05-16-15, 04:38 AM, صلاح الدين عووضة
  • الحاكمية بين تكفير الحكومات وإكفار المجتمعات بقلم الطيب مصطفى 05-16-15, 04:35 AM, الطيب مصطفى
  • كيف نتفادى تطفئة الكهرباء الشاملة ؟ بقلم د. عمر محمد صالح بادي 05-15-15, 10:41 PM, د. عمر بادي
  • دول الخليج : باي باي اميركا بقلم صافي الياسري 05-15-15, 10:39 PM, صافي الياسري
  • نظام الملالي في ايران على صفيح ساخن بقلم د. حسن طوالبه 05-15-15, 10:38 PM, حسن طوالبه
  • ما سر سكوت الإمام الصادق المهدي و السيد الميرغني. لماذا لم يحاكموا انقلابي صلاح قوش بقلم محمد القاضي 05-15-15, 10:33 PM, محمد القاضى
  • السوداني في برلمان نيوثاوس ويلز بقلم نورالدين مدني 05-15-15, 10:31 PM, نور الدين مدني























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de